رأي مأرب برس
لا لقمع المحافظات الجنوبية
رأي مأرب برس
نشر منذ : 7 سنوات و 6 أشهر و 18 يوماً | الأحد 04 إبريل-نيسان 2010 02:59 ص

ازدادت الأوضاع سوءا وتدهورا في الفترة الأخيرة على جغرافية المحافظات الجنوبية تحديدا, حيث أصبح الأمر أشبه بحالة حرب غير معلنة يواجهها المواطنون هناك.

وغير بعيد عن فاصل الزمن, فقد شهد الأسبوع المنصرم آخر المواجهات المسلحة التي اندلعت بين مسلحين ورجال الأمن والجيش في كل من مدينة الضالع والحبيلين وزنجبار بمحافظات الضالع ولحج وأبين على التوالي, أسفرت عن عدد من القتلى والجرحى بالإضافة إلى اعتقال العشرات بعد خروج مظاهرات بيوم الأسير الجنوبي, طبقا لما اصطلح على تسميته مؤخرا, وبعد احتكاكات بين عناصر من الحراك الجنوبي وأفراد من الأمن في أبين, والتي خرج بعدها الفضلي معلنا انتهاء الهدنة التي كان قد أبرمها مع السلطات الأمنية.

وعادة ما تأتي هذه المواجهات, بشكل عام, بعد محاولة قوات الأمن منع المظاهرات التي تخرج؛ بحجة أنها غير مرخصة وتدعو إلى الانفصال, في حين أن بعض المظاهرات تمر بسلام إلا من احتكاكات بسيطة بين أفراد بعينهم وقوى الأمن تتطور غالبا إلى ما لا يحمد عقباه, ما يؤدي إلى سقوط قتلى وجرحى.

ولا يتسع المقام هنا للتطرق إلى كل أعمال العنف التي حدثت في المحافظات الجنوبية, والتي أدت إلى سقوط العشرات من القتلى والجرحى, ومئات من المعتقلين, إلا أنه يجدر بنا القول أن التلويح بالقوة من قبل السلطة ضد أبناء الجنوب يقلص من بصيص الأمل في التوصل إلى اتفاق من هذا النوع أو ذاك, بل أن مواصلة السلطة في قمعها للاحتجاجات السلمية في الجنوب يولد العنف المضاد الذي سيغدو بالتراكم إلى أن يصبح ثورة مسلحة, وهو ما سيحقق بعض مآرب بعض الأطراف من هذه المجموعة أو تلك في إسالة الدم اليمني الذي يعد إهداره هزيمة نكراء لليمن وبشاعة لا تجاريها بشاعة مضافة إلى مآسي العهد القديم الذي ما انفك يلاحق الحاضر والمستقبل بسلوك العنف وثقافة القوة وحب الإقصاء.

إن كل قطرة دم تسقط في المحافظات الجنوبية ستولد بحارا من العنف وبراكين من الغضب الذي سيشكل تهديدا خطيرا على وحدة اليمن, وتماسك بنيتها الاجتماعية.

ومن واجب السلطة, في هذا الإطار, مراجعة أخطائها دون مكابرة أو عناد, كما أن على قوى الحراك الجنوبي قاطبة التنبه إلى بعض المتسللين الذين يحاولون جر الحراك السلمي الى مربع العنف الذي لن يكون في صالح اليمن ولا في صالح القضية الجنوبية, ومن ذلك فإن الطرفين مدعوين إلى تحكيم العقل وفي المقدمة السلطات الأمنية والعسكرية التي أصبحت توجه رصاصاتها بدم بارد إلى صدور الناس الأبرياء دون رادع قانوني أو أخلاقي.

كما أن على السلطة ان تعمل على دراسة الأسباب التي أدت بمواطني المحافظات الجنوبية إلى أن يطالبوا بالانفصال, والتي قادت إلى هذه النتائج الطافحة, وحلها دون السماح لفتح حرب جديدة ستكون ساحتها محافظات الجنوب.

كما أنه من واجب المعارضة اليمنية الممثلة بالبرلمان والمنضوية تحت تكتل اللقاء المشترك المساهمة بإيجابية في طرح الحلول واتخاذ مواقف واضحة من أجل اليمن بعيدة كل البعد عن أسلوب المكايدات, والعمل بروح وطنية لخدمة اليمن.

إن اليمن غالية على أبنائها شمالا وجنوبا, شرقا وغربا, وأن انحدارها للهاوية والمجهول, لا قدّر الله, هو انحدار لآمال شعب وطموح أجيال, وانهزام لثورة, وتراجع لمبادئ وقيم وحدة 22 مايو 1990.

وإننا إذ نرى في الوحدة اليمنية خيارا استراتيجيا عشقه الجنوبيون قبل الشماليين, نؤكد في الوقت ذاته على أنه من المستحيل أن تظل الوحدة لابسة لهذا الرداء الموجود اليوم, وهو رداء التخلف والظلم والفساد والطائفية والقبلية والشللية والمناطقية.

ومن جملة ما سبق, فإن اليمن ما زالت عند أمل الانتظار في أن يكون أبناؤها عند مستوى المسؤولية في حل قضاياها العالقة, سياسيا, واقتصاديا, وثقافيا وغيرها.

فما أحرى بكل فرقاء اليمن, في الداخل والخارج, ان يستشعروا المسئولية التاريخية الملقاة على عاتقهم في ظل ظروف استثنائية ومأساوية وسوداوية كهذه الظروف.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 73
    • 1) » ثورة الضعفاء
      عرفات محمد الصايدي اودان اقول في بداية مداخلتي ان مايحصل في المحافظات الجنوبية انما هيا ثورة ضدالطغاة المتجبرين على ضعفاء الناس واكل حقوقهم تحت مظلة سيادتة الذي مستمر بنفس العقلية وبنفس الاسلوب الرديئ الذي سئمنى منة ومل منة كل يمني حر فاصبحت خطاباتة اكثر من اعمالة واصبحت اليمن على شفى حفرة وهو يغني على نفس الموال ومن العجيب انه لازال يؤمن بان البلاد في حالة استقرار وامن وامان وان الاعلام من يضخم الحالة في اليمن نحن امام شيئان امام ان الرجل قد شل عقلة او انة منتضر نهاية كما حصل مع من سبقة والعجيب اننا ناشدناة وترجيناة وحيلناة بان تكون هناك نوع من العدالة في البلادوان يكون القانوون هو الحكم في كل الامور لاكن ابى واستكبر هو وزمرتة بان يمشو البلاد بطريقتهم الهوجاء التي اوصلت البلاد الى هذة الحالة العقيمة نتمنى من اللة عزوجل ان يجعل لبلدي مخرجا يليق باسمها الجميل وان يولي علينا الاخيار ولا يولي علينا الاشرار.
      7 سنوات و 6 أشهر و 18 يوماً    
    • 2) » ان الاوان
      مراقب خليجي ان الاوان للحكومه اليمنيه ان تعترف بحق تقرير المصير لشعب الجنوب العربي الشقيق

      من الواضح خلال الفتره الماضيه وحتى الان ان الحكومه اليمنيه تنتهج سياسة هيلاس لاسي امبراطور اثيوبيا ضد ارتيريا والتي ادت في نهاية المطاف الى استقلال ارتيريا بشكل تمام
      من الواضح ان الحراك الجنوبي يسيطر على الاريفاف وبعض المدن مثل الضالع وزنجبار ينبغي الحفاظ على ماتبقى من اواصر المحبه ولاخا بين الشعبيين
      7 سنوات و 6 أشهر و 18 يوماً    
    • 3) » شكرا مارب برس
      باحث عن وطن أشكر مارب برس على هذا الشعور الوطني تجاه أخوانكم في الجنوب العربي المحتل من قبل النظام اليمني المتخلف والهمجي وهذا دليل علىسموكموطيب نبلكم ورسالتكم الاعلامية الصادقة.
      دمتم ذخرا ليمنكم المدمر وعونا لاشقائكم في الجنوب المحتل والسلام.
      7 سنوات و 6 أشهر و 17 يوماً    
    • 4) » الوجه الخفى لمأرب برس
      anwar اخرجو الوجه الخفى يامأرب برس لازم حجب الموقع لانه هذا الموقع كله مشاكل ويفرق بين ابناء الوطن الواحد
      7 سنوات و 6 أشهر و 17 يوماً    
    • 5) » الوجه الخفى لمأرب برس
      anwar الوجه الخفى لمارب برس لازم حجب هذا الموقع لانه كله مشاكل وكله غرس الاحقاد بين ابناء الوطن الواحد انشرو
      7 سنوات و 6 أشهر و 17 يوماً    
    • 6) » الحق لابد ان يحق
      جمال اليافعي الحمد لله ان مارب برس قد بداءوا يشعرون ويقدرون مايمر به ابنا الجنوب؟؟ ونقول انه لابد للحق ان يحق؟ وان احفاد من طرد الامبراطوريه التي لاتغيب عنها الشمس ليس من الصعب عليه ان يعيد كامل حقوقه وممتلكاته وتاريخه المجيد ليعيد له بريقه الحقيقي؟؟ الذي دنسته اياد الفساد والطغيان والعنجهيه ؟؟
      واستغرب من البعض الذي يزعل من كلمه بسيطه اذا ذكر احدالجنوب او دوله الجنوب؟؟؟فكيف به اذا نهبت ارضه وتاريخه ووظيفته ؟؟ او قتل ابنه او اخوه او اسرته بالكامل فماذا يفعل اذا؟؟؟هل سيقاتل ؟؟؟
      اذا لماذ يحرم الاخرين من التعبير ع مشكلهم والسعي الى اخذ حقوقهم؟؟؟
      اننا نريد حتى لو حدث الانفصال ان تكون العلاقه بين الناس علاقه تعاون وليس علاقه عداء ؟؟؟ فساعدو في احقاق الحق
      وكما قال الشاعر:
      والله ورب العرش مانخضع
      للطاغيه الفاسد واعوانه
      لو السماء من فوقنا توقع
      والكون يتزلزل ببركانه
      7 سنوات و 6 أشهر و 17 يوماً    
    • 7) » نقاط على الحروف
      مغترب جنوبي أتوجه بالشكر لموقع مارب برس على هذا النهج المتوازن والشعور بالمسؤلية تجاه الوطن .
      وحقيقة أن ما يتعرض له ابناء الجنوب من إجحاف وإعتبارهم مواطنين من الدرجة الثانية هو السبب الرئيسي لما يحصل الان من أحتقان ومظاهرات وأعتصامات ، رغم ان الامر كان سهلا على السلطة ان تجد الحلول المناسبه لتلك المظالم في بداية المطاف ولكن عنجهية المتنفذين والمتغطرسين ومن على شاكلتهم من أنصار السلطة من أبناء الجنوب الذين صبوا حقدهم على أخوانهم وأرضهم وكانوا اشد عداوة من أبناء الشمال حتى أن البعض ممن كانت السلطة بيده قام بتوزيع الاراضي وتمليك بعض مؤسسات الدولة لاقاربه ومعارفه وأحتكر نصيب محافظته من البعثات للمقربين فقط دون غيرهم ومن بعض المظالم التى طالت أبناء الجنوب ( كمثال وليس حصرا)
      - طرد العسكريين أبناء الجنوب ممن كانوا مواليين للنظام السابق . يتبع ....
      7 سنوات و 6 أشهر و 17 يوماً    
    • 8) » يتبع
      مغترب جنوبي - المعاملة الدونية للجنوبيين الملتحقين بسلك الدوله وأعتبارهم مهمشين بدون سلطات وصلاحيات حتى وأن كان وزيرا او ظابطا .
      - التعامل بشئ من الاجحاف خاص بالابنعاث الخارجي للدراسات العليا رغم أن الجنوبيين المتخرجين لايقل عددهم كثيرا عن ابناء الشمال ولكن الواسطة والمتنفذين ,
      - السيطرة من قبل المتنفذين على كل ماهو يخص التظام السابق من مؤسسات أقتصادية رغم انها كانت تعول آلاف من أبناء الكادحين من الجنوبيين ولذلك قطعت أرزاقهم وتم بالاخير منحها لكثير من أبناء المتنفذين والمغطرسين في الارض .
      - توزيع اراضي وممتلكات الدولة الجنوبيه التي كان توزيعها حكرا على الدوله لجميع الظباط والعسكريين والمدنيين من أبناء الشمال حتى الشحاتين أخذوا نصيبهم منها رغم انه كان الاولى التوزيع العادل للاراضي والمتبقي من حق أخواننا يحصلوا على أرض وسكن كمان .
      7 سنوات و 6 أشهر و 17 يوماً    
    • 9) » يتبع
      مغترب جنوبي - عدم المساواه في التوظيف والترقيات المدنية والعسكرية .
      - مجانية السفر للعلاج للخارج بسهوله ويسر لابناء الشمال وخاص المتنفذين ومن ابسط نزلات البرد ( طبعا ليس كل أبناء الشمال يحصلوا على تلك النفقات المجانية ) ولكن مقارنة بما يحصل عليه أبناء الجنوب تساوي صفرا .
      - توظيف الالاف من أبناء الشمال في الجتوب في مؤسسات بسيطة ليس لها علاقة بامن الدوله وحمايتها، مثل مصلحة الضرائب والمطارات بمعنى آخر الايرادية أي النهب والاختلاس وبالتالي حرمان خزينة الدوله والوطن من الملايين من تلك الرسوم التي كانت تورد للخزينة والكثير يعرف ان أبناء الجنوب موجودين ولديهم من الخبرات ما يفوق غيرهم .
      7 سنوات و 6 أشهر و 17 يوماً    
    • 10) » لله دركم
      جنوبي وربي الله رأي عظيم لمارب برس يعبر عن الروح الوطنية التي تتحلى بها ادارة هذا الموقع الشامخ وهو راي عبر عن الوسطية واظهر مكامن المشكلة الان . وهذا الموقف يعبر عن موقف ابناء مارب الاصلاء الداعمين للحق .

      شكرا مارب برس
      7 سنوات و 6 أشهر و 17 يوماً    
    • 11) » يعتصر قلبي ألما وحزن
      اليمن اولا 1- هل رفع العلم الشطري في دولة لها كامل سيادتها عمل مقبول لديكم يا مارب برس؟
      2- هل مضايقة الناس البسطاء واحراق محلاتهم بجة انهم من الجهة الشمالية للبلاد عمل مقبول اوسلمي لديكم يا مارب برس ؟
      3- هل اعمال التقطع والنهب على الخطوط الرئيسية أعمال مقبولة لديكم يامارب برس؟
      4- هل التطاول على البلاد والعباد والخروج على القانون والدستور أمر مقبول أو سلمي لديكم يا مارب برس؟ يشهد الله على مااقول اني قلبي يعتصر الم وحزن على اخوان لكن هذا هو الواقع ويجب على الأمن ان يتعامل مع جميع هذه المضاهر بقوة وحزم ويكون العدل والمساواة مطلبناوالوحده هي الخيار الوحيد للشعب اليمني
      7 سنوات و 6 أشهر و 17 يوماً    
    • 12) » سجين بمناسبة وبدونها
      قيادي بالحراك نعم بالتاكيد نحن ذهب الى الوحدة ونحن سبب أنتصار الشرعية التي كانت أستدراج لنا وكان كمينا تاريخيا بحق وحقيق ونحن من فرح بالوحدة وهلهلنا وزغردنا وكان الواجب دخول التمدن والعمل المؤسسي لليمن بدلا من العرف والعادات والقانون بدلا من اللاقانون لكن وبعد الأنتكاسات والعنتريات المتوالية من قبل القبائل المتجبرة والتي كان خطأ أستراتيجي بأنها كانت الى صف التغيير أبتداء من بكيل والمناطق الوسطى واليمن الأسفل والتهايم وكل الضعفاء وجدناهم قلوبهم مع التغيير وسيوفهم ضد أدوات النغيير وصبرنا حتى كل الصبر ونادينا بالأنفصال في 1994م ولكن كانت مجريات الأمور في تلك المرحلة لا تستوعب ذلك ولكن القيادة كانت قد أشرت ذلك وحين أدركت بأن النخبة اليمنية غير متحركة وثورية وأن اليمنيون يعولون على الجنوبيين مسألة التغيير فقط حسم الأمر وقد أستوعب الآن أن الأنفصال صار ضرورة شعبية عكس السابق كان ضرورة نخبوية .
      7 سنوات و 6 أشهر و 17 يوماً    
    • 13) » لا زلنا بجانبكم ولن نتخلى عنكم
      قيادي بالحراك لقد تغير المفهوم بالنسبة للجنوبيين من أدوات وعناصر للتغيير الى مساندين وداعمين أصحاب المصلحة من التغيير وعلى اليمنيين أن يكونوا هم أدوات التغيير فهم أصحاب المصلحة وأن الشراكة فضت من عام 1994م ولم يتحرك لنصرة الجنوبيين من الأقلام إلا في حدها الأدنى وقد صبر الجنوبيون حتى قامت الثورة والجنوبيون الآن في حالة ثورة ضد التخلف وعناصر التخلف وأدواتهم والوحدة العربية مطلب سامي والشركات كل عاقل يقرها ولكن شقيقك عندما تعيل عشرين وأخوك متكفل بأثنين فآخرتها يتقسم المطبخ والسكن وتفض الشراكة فمابالك بأكثر من ذلك ولهذا بعدنا أن بدأت النخبة من الأقلام تتجرأ وتكتب بالعلن لنصرة أخوانهم الجنوبيون يدل على النقد وتحمل المسئولية الجزئية والتاريخية فحين تفض الشراكة تنسى الناس يوما الأساءة وتتعاون في أشكال أخرى وطبيعة الجغرافيا الثابتة والمصالح المشتركة فأوربا متوحدة ولكن ليست على طريقة بني حشيش وبني مطر وخولان الخ
      7 سنوات و 6 أشهر و 17 يوماً    
    • 14) » الجنوب المحتل
      عيد الكازمي كلام فيه شي من الحقيقه وليس كل الحقيقه الحقيقه يا ساده يا كرام ان شعب الجنوب قال كلمته فك الارتباط لا رجعه عنه ولنا لقاء في وحده قادمه عام2290م ان شاء الله
      7 سنوات و 6 أشهر و 17 يوماً    
    • 15) » يجب محاسبه النفس
      هاشم السمرائي اعتقد ان الشعب في جنوب اليمن اتخذ قرار الانفصال مهما كانت النتائج والعواقب وعلى الاخوه في اليمن احترام ارده هذا الشعب والا ساتتحول اليمن الى عراق جديد رجاء الانباه لهذه النقطه
      7 سنوات و 6 أشهر و 17 يوماً    
    • 16) » الدولة
      باشماخ كل التقدير لمأرب بريس للنصيحة لأن الدين النصيحة.فنصح ولى الامرولزوم طاعته واتباع امره ونهيه في السر والجهر فرض واجب وامر لازم ولا يتم الايمان الا به ولا يثبت اسلام الا عليه .ولكن مانراه اليوم هو غياب العدل فالحكومة تفرض ضرائب لسلع اساسية بحجة انها غير ذلك اي تمنع على الطبقة الفقيرة البطاط والزيت والثوم والتمروغيره الحكومة ورؤساء مجلس ادارة المؤسسات الحكومية يتقاضون الفرد الواحد اكثر من مليون ريال شهريا والموظف خريج الجامعة لايتجاوز راتبه اربعين الف ريال.الحكومة ترفض دعم القضاء وحتى اللحظة لايوجد مبنى مستقل للمحكمة العليا رمز وواجهة البلد بل ان وزير المالية يتدخل بميزانيته لاذلال القضاء وجعله يتسول امام ابواب مجور ووزير ماليتهكل تلك الممارسات انعكست سلبا على تفشي البطالة والجور والظلم في المحافظات الجنوبية حيث تغتصب الاراضي وتستباح الشواطئى وتؤخذ المسابح وتضعف التعليم والرياضةهنا المشكلة.
      7 سنوات و 6 أشهر و 17 يوماً    
    • 17) » من ينكرعدالة القضية الجنوبية
      أبو خالد لآ أحد ينكر عدالة القضية الجنوبية .. اذا ما بقيت في أطار الوحدة اليمنية المبارك ؟!.
      لقد تطرق رأي موقع مأرب برس , الى القضية الجنوبية برمتها , وناقشها نقاش مستفيضا.. وكان ناصحا في كل طرحه للمعنيين بالمشكلة والحل أيضا . لأن كل مشكلة ولها حل اذا خلصت النية من كل الأطراف .

      كان مأرب برس .. ناصحا امينا لكل الأفرقاء , من دولة ومعارضة {اللقاء المشترك} والحراك السلمي والحراك الغير سلمي !.
      لا .. لقمع المحافظات الجنوبية , نعم لمعالجة المشكلة من جذورها .
      ولكن يسأل سائل كيف تصير المعالجة مع أناس انفصاليين ؟ الملزم للجميع أن تكون المعالجة ممكنةو داخل أطار الوحدة ودستورها.
      لا.. لقمع المحتجين في المحافظات الجنوبية سلميا, ولكن ماذا تفعل الحكومة مع المحتجين الحامليين للسلاح ورفعه في وجه الدولة ؟.
      هل تطبطب على ظهورهم ؟!!.
      وجه مارب برس لكل الأفرقاء ماهو المطلوب من كل منهم عمله , ولكنه لم يوجه أنتقاد واضحا للحراك المسلح ؟!!.
      7 سنوات و 6 أشهر و 17 يوماً    
    • 18)
      العريقي المسمي نفسه (المراقب الخليجي) ومأرب برس وجهان لعملة واحدة... وينظرون للوضع بعين واحدة فقط ولكنها عوراء.....
      7 سنوات و 6 أشهر و 17 يوماً    
    • 19)
      بليغ المخلافي نحن مع معالجة أي أخطاء أو اختلالات سواء في المحافظات الجنوبية او الشمالية و تحت مسمى الوطن اليمني الواحد و اني لأستغرب من تعليق الأخ المسمى بمراقب خليجي مع أني متأكد أنه أحد المنتمين لما يسمى بالحراك استغرب من حديثه عن الشعب الشقيق في الجنوب العربي و المقارنه باحتلال اثيوبيا لأرتيريا و هو ان دل على شي فانما يدل على قلة الوعي لدى الأخ المذكور
      يا سيدي الكريم أبناء اليمن كاملا شماله و جنوبه شرقه و غربه كلهم يمنيون و ليس فينا هيلاسي لاسي و ليس فينا ارتيريون

      معالجة اأخطاء و المطالبة بالحقوق لها طرق أخرى كثيرة و التجاوز عن هذه الطرق قد يؤدي الى فقدان الحقوق الشخصية لأن مصلحة الوطن فوق كل اعتبار
      7 سنوات و 6 أشهر و 17 يوماً    
    • 20)
      جبل اي وحدة هذةالتي ازعجتونا بها ليل نهار وينهي على الارض وين قوانينها وين اتفاقياتها وين الحكم بدستورها ما في وحدة اصلن كل اللي موجود حكم الجمهورية العربية اليمنية الحكم القبلي المشيخي هذا الحاصل اول اوجدوالوحدة وقوانينها ونظامها وطبقوة وبعدين تشدقو بها ودافعو عنها اي وحدة وحكومت الشمال تقطع رواتب الجنوبيين وتجرعهم بالجرعات وتحاصرهم وتقتلهم وتسجنهم وشعب الشمال يصفق يقول اقتلو اسجنواسحقو كل جنوبي انفصالي خاين عميل طيب مافي امل لنصفة منكم ايذا انتو كلكم على هذا الطريقة الصراحة شعب الشمال نايم ولانراة يقوم الامويد للنظام والشيوخ يجيك واحديقولك طالبو بحقكم في ظل الوحدة لطالب من الحرامي الظالم لنا15سنة نطالب بحقنا في اطار الوحدةولاانتو نصرتونا ولافرعونكم وشيوخة انصفونا لابديل عن استقلال الجنوب ان بغيتوة بسلم اوحرب الخيار خياركم ان كان بسلم حسبناهالكم وباتعيشون بينا وان كان بحرب قطيعة وكراهية للابد
      7 سنوات و 6 أشهر و 17 يوماً    
    • 21)
      الفقير الى الله لم يأتي هذا الموقف التاريخي الشجاع من موقع مأرب برس الحر الا إستشعاراً بقدوم ما هو كارثي ودخول البلد في منعطف خطير ومنزلق لايعلم الا الله نهايته , أن موقع مأرب برس يسجل اليوم براءة ذمة لم سيحدث في المستقبل القريب وهو تحذير للمتهورين وتنبيه للعقلاء بوقف حالة التدهور التي يمر بها الوطن وأن مواصلة السلطة في قمعها للاحتجاجات السلمية في الجنوب يولد العنف المضاد الذي سيغدو بالتراكم إلى أن يصبح ثورة مسلحة, أين الحكماء وأين العلماء وأين رجالات الحل والعقد مما يحدث, أننا جميعاَ دون أي إستثناء, صغيراَ وكبيرأَ ,رجل أو إمراءة شباب وشيوخ شمالي أوجنوبي لن يسامحنا التاريخ ولا الاجيال القادمة لما نصنعه من روح الكراهية لبعضنا البعض,إن الوحدة حالة حب وإنسجام ومصالح مشتركة وإذا لم تكن كذلك فهي شئ غير الوحدة أنها التنافر والابتعاد والكراهية وسيؤدي كل ذلك لا محالة الى الانفصال في أخر المطاف مهما طال الزمن
      7 سنوات و 6 أشهر و 17 يوماً    
    • 22) » نعم للامن
      صقر الصقور قال تعالى ( و اعتصموا بحبل الله جميعا و لا تفرقوا ) صدق الله العظيم
      يا مارب برس لم تذكروا او تنتقدوا جرائم الحراك التي تبرر للدولة القيام بمسئولياتها
      كيف سلمي وهو يرفع علم التشطير
      كيف سلمي وهو يفرق الجماعة ويثير الفتنة والكراهية
      كيف سلمي وهو يقتل النفس التي حرم الله ويخرج عليها بالسلاح
      كيف سلمي وهو لا يحترم الجنازة ويستغلها اسوء استغلال لعرض قذاراته
      اسمعوا قول الشرع
      قال تعالى
      ( يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم )
      وقال عليه الصلاة والسلام
      ( اسمعوا و أطيعوا و لو أمر عليكم عبد حبشي أجدع ما حكم فيكم بكتاب الله تعالى )
      7 سنوات و 6 أشهر و 17 يوماً    
    • 23) » تعقيب على الأخ أبو خالد
      صقر الهواشم كلامك في محله .. بارك الله فيك

      نعم لسنا مع قمع أي مواطن في اي بقعة من أرض الوطن ولكننا مع الضرب بيد من حديد على كل من تسول له نفسه الأمارة بالسؤ المساس بأمن الوطن أو وحدة الشعب أو بالسكينة الإجتماعية

      فليخسأ الخونة الإنفصاليين وهمج الحراك وإرهابيين القاعدة

      عاشت اليمن حرة موحدة

      //
      7 سنوات و 6 أشهر و 17 يوماً    
    • 24) » بعيدا عن قضية الجنوب المظلوم
      أبو حمد الجوفي الأخ الذي يسمي نفسه (صقر الهواشم) أو (الهواسم) حسب رأي بعض المعلقين.. أخي الكريم أكثرت من التملق لهذا العلج الجاهل... فإلى أين المسير؟
      7 سنوات و 6 أشهر و 17 يوماً    
    • 25) » القتل والمحاكمات لاتعمق وحدة
      الذييبي الحميري بصراحة الواحد يصاب بالذهول وهو يستمع الى الرئيس علي عبدالله صالح وهو يقول الوحدة خيار كل اليمنيين وعندما يلتقي بالقيادات العسكرية يقول الوحدة او الموت وفي ثاني يوم تسيل دماء كثيرة في الجنوب بعضها من جنوبيين عابرين سبيل كما ان المحاكمات الصورية للجنوبيين لاتعمق وحدة ولاتحميها والرئيس يعرف كل شيء لكن هل فعلا هو يبغي الوحد؟ ممارساته تقول لا لآْنها انفصالية وتثير الكراهية والعنصرية وعليه مراجعة ذاته ويعرف ماذا قدم هو للوحدة وماذا قدم الرئيس علي سالم البيض وماذا قدم الجنوب وماذا قدم الشمال.....وشكر مارب برس على هذا الراءي الشجاع.
      7 سنوات و 6 أشهر و 16 يوماً    
    • 26) » الامامة الانفصال الثورة
      ابو مشاري أتحفنا الاخ/ رئيس الجمهورية حفظه الله في كل الاندية التي يخطب بها حديثاً عن الثورة والامامة والانفصال فلا يكاد يمر عليه أسبوع حيى يطل علينا ويحدثنا ما الذي حصل
      وأريد أن أبلغه رساله وهي
      أن الامامة قد ظهرت كما تقول أنت وذلك في شمال اليمن
      والانفصال وهو الان حاصل في الجنوب وهذا كما تزعمون
      لم يبقى سوى الثورة وإن شاء الله تكون قريب
      أخيرا يقال من طلب الجن ركضوه
      7 سنوات و 6 أشهر و 16 يوماً    
    • 27) » مع التحية ..لصقر الهواشم .
      أبو خالد اخي العزيز صقر الهواشم .. نشكر لك المباركة .
      كيف لا ..؟! وهي تصدر من هاشمي وحدوي !!.
      أما بخصوص الرد على الأخ أبو أحمد الجوفي رقم 24.
      فأنتم المعنيين بالرد عليه.

      وفقكم الله الى ما يحبه ويرضاه .. وللوحدةاليمنية النصر والتمكين .

      وعقباها للوحدة العربية وألأسلامية انشاءالله تعالى !!.
      7 سنوات و 6 أشهر و 16 يوماً    
    • 28) » الى صقر الصقور
      عبدالله اليافعي تقول ان الحراك يسبب تقطعات الطرق اذا صح كلامك ليش ماتقول من هم قتله اكثر من 150 قتيل خرجو في مظاهرات سلميه ليش ماتطالب بمحاكمتهم والا انتو بس تسمعو عادل الحبابي في قناته اليمن اولا وبعده ولا انتم فاهمين ايش الوضع هناك من يدعو للانفصال وهم ابناء الجنوب وهناك من يمارس الانفصال وهم في صنعاء يمارس عمليا لا قولا كما يردد في المظاهرات اصغر دليل هو لاحظ قناه عدن يمانيه ولاحظ قناه سبا الاولى عمرها خمسين سنه وهي اول تلفزيون في الجزيره العربيه وثاني تلفزيون في الوطن العربي انظر كيف هي اليوم قناه مغبشه ولا صوره واضحه ولا صوت زي الناس ولا اي برامج مباشره او مسجله كل ماتعرضه هوانتاج من عشرات السنين وكذلك هي قناه الذباب فلا يظهر مذيع فيها الا وهو يصارع الذباب امام الكاميرا واخرها امس لماذا لانها من عدن ثم انظر الى قناه الحبابي سبا عمرها سنتين وانظر الى مدى التطور والاجهزه المتوفره
      7 سنوات و 6 أشهر و 16 يوماً    
    • 29) » اقتراح
      الردفاني الاصيل لاصلاخ اليمن نرى الاتي
      اولا ان يتم ترحيل الرئيس وعائلته ويسلم الجيش الى عناصر وطنيه من الشعب
      ثانيا ان تتشكل حكومه وطنيه تقود البلد
      ثالثا يتم سحب كل القوه العسكريه من الجنوب ويتم اطلاق الاسرى والمسجونين
      رابعا ان يتم اجرى استفتاء على الجنوبين اذا هم يريدوا الوحده ام لا
      7 سنوات و 6 أشهر و 16 يوماً    
    • 30) » استحوا يا حراك
      صحفي خليجي استحوا يا جماعة رئيسكم قاعد يحرج نفسه في كل محفل دولي من اجل يحقق اتحاد عربي لمواجهة الصلف والتيه الصهيوني وانتوا قاعدين تطعنوا في الخلف حرام عليكم يا جماعة الخير اننتوا مسلمين ولا هنود سيخ
      7 سنوات و 6 أشهر و 16 يوماً    
    • 31) » رأي مثل نبض الشارع اليمني
      حسن شمسان هو موقف ليس مقاجئا من مأرب برس الرائع ، فهو صوت كل اليمنين المحبين للوطن ولليمن ولن يعبر إلا برايهم وبما يخالج مشاعرهم وهذا الرأي سوف يزيد من رواد هذا الموقع ومن محبيه لأن محبين اليمن ومحبين الوطن هم الأكثر ومحبين الذوات هم القليل كمثل المعلقين الذين يحبون للدماء ان تسيل أكثر
      تحية ملئها الحب والتقدير يا مأرب برس على مثل هذا الموقف الذي يوحي بروح الوطنية المسئولة ويعني حب الوطن مقدم على كل شيء وإن سخط الساخطون واغتاض هواة الدماء والحرب
      الآ الأمام يا مأرب برس ومزيدا من هذا المواقف المسولة والشجاعة التي تعبر عن نبض الشارع اليمني البطل
      7 سنوات و 6 أشهر و 16 يوماً    
    • 32) » للوحدة في قلوبنا مكان غالي لكن
      بنت اليمن اليمن بكل تفاصيلها هي روحنا وعشقنا واملنا الكبير ولكن كل واحد يحبها بطريقته . الوحدة لم تاتي بسهوله ولم تكن وليدة لحظة تجلت فيها مصائب الانفصال بل كانت ثمره جد وجهد ومعاناه كل اليمنيين . في كل المناطق والاتجاهات من الشرق الى الغرب ومن الشمال الى الجنوب . هذه هي اليمن الكبير اما ماحصل فيما بعد 22 مايو من خلل فيجب ان يكون محل دراسة دقيقة تنتهي الى محاسبة المخطئ بذاته وليس اللجوء الى تمزيق الوطن ولكن لنكون منطقيين . لابد ان تعيد الحكومة حساباتها من اول نفطة اي من يوم 22 مايو يوم المعجزه الكبرى التى لا نريد العودة الى ما قبلها ولابد ان يكون اليمنيين الذين يقطنون المناطق الجنوبية ايضا واقعيين . نحن يمنين هذا قدرنا من الله ، ولكن ليس قدرنا ان نعذب بعضنا البعض وان نقتل بعضنا البعض وان نتهم بعضنا البعض . فماذا لو ان اخواننا في المناطق الجنوبية كتبوا مطالبهم بالضبط وارسلوها الى الحكومة بدلا التصعيد
      7 سنوات و 6 أشهر و 16 يوماً    
    • 33) » للوحدة في قلوبنا مكان عالي
      بنت اليمن ويجب ان تكون طلاباتهم منطقية ومعقوله وفي نفس الوقت فان على الحكومة كما قلت مرارا وتكرارا التوقف ان استخدام السلاح الناري تماما مهما كانت الظروف . وفي حاله وجود عنف مسلح في تسيير المضاهرات فهناك الف حل منها الماء وان كان لا يوجد في اليمن ماء ويوجد التحذير وكفي اهدار دماء اليمنني . بالنسبة للمطالب اذا لم تلبي توجد منظمات دولية كالامم المتحدة وكل المنظمات الانسانية . يجب رفع اصواتنا السلمية اليها . بجب على الحكومة ان تعي بان العنف لا يولد الا عنف ان الرصاص لا يولد الا رصاص ، وهذا الامر يجب ان يعية المتضاهرون ايضا فقتل صاحب البسطة او صاحب الدكان او اهانه الشيال المسكين او طرد صاحب المقوات او التقطع على صاحب عائله وقتله امام ابنائة ايضا امر مؤلم ويثير حزازات في النفوس . يجب على الكل ان يعي انه امام مسئولية سنحاسب امام الله فلا القتل جائز ولا الحرق جائز وهذه بلادنا لابد ان نعمل من اجلها جميعا
      7 سنوات و 6 أشهر و 16 يوماً    
    • 34)
      التعميدبالدم والعنف يدمروحدتنا وطن الوفاق للجميع افضل من وطن معمد بالدم لفئة وحدها حتى لو كانت اقلبية وان الحسم العسكري للقضاياء الوطنية لا تحقق الا سيطرة موقتة وتظل الاحقاد دفينة بين ثنيات الثقافة الاجتماعية و عناصرها المستقبلية..ان قضية الجنوب ما هي الا اثار لما عمد بالدم في 94 . ان الاصرار على التعميد بالدم سيصل الرافضين الى نسبة لا نستطيع تجاهلها وعند تطبيق المبداء الديمقراطي (صندوق الاقتراع ) فان النتيجة لن تكون سارة للراغبين التعميد بالدم
      7 سنوات و 6 أشهر و 16 يوماً    
    • 35) » العدالة
      باجمال العدالة والسلطة او الحكم مرتبطان ارتباط جدلي لايمكن ان ينفصل احدهما عن الآخر وبالتالي من اجل استشراء الفساد وتفشي الطغيان والعبث بكل القيم الاخلاقية والاجتماعية ينبغي اولا اضعاف العدالة وهذا الوضع قائم اليوم دون شك وموجود على مستوى الساحة اليمنية الفرق فقط ان المحافظات الجنوبية بحكم الاستعمار ثم الحكم الاشتراكي تعود على تنظيم انشطته المختلفة وتعود على الصبر والتحمل ومن ثم القيام بردة الفعل.وما نبهت اليه مأرب بريس لم يكن عفويا ولكنها تريد ان يصل صوتها للعقل ان وجد وللحكمةبأن التهديد باستعمال العنف ليس في مصلحة وحدة الشعب واستقراره الاجتماعي .المشكلة ان بطانية النظام تدفع نحو مزيد من التأجيج ورموز 13 يناير همها تأزيم الامور للبقاء في مراكزها على حساب الغالبية العظمى التي سعت للوحدة بكل ما تملك وبالتالي اذا لم نتدارك ذلك التنبيه الصادق سنجد انفسنا في دوامة لن نتمكن من الخروج منها.
      7 سنوات و 6 أشهر و 16 يوماً    
    • 36) » إلى الأخ أبو حمد الجوفي
      صقر الهواشم أخي الغالي أبو حمد الجوفي

      طبعا المقصود في تعليقك الاخ أبو خالد

      وأنا أحب أن أوضح لك بأن الأخ أبو خالد خصم شريف رغم كل شئ .. فأنا ورغم أختلافي المذهبي معه ولي معه صولات وجولات من الردود سابقا لكن ..

      لكن أكبر فيه حبه للوحدة اليمنية ودفاعه عنها أمام غوغاء الحراك الإنفصاليين ... وكذلك هو الحال مع الصديق اللدود السلفي رشاد الضالعي الذي لا أدري أين ذهب في الفترة الأخيرة وأشك أنه قد طفش من موقع مأرب برص مثلما حصل معي سابقاً ( على فكرة أنا أحب أن أسمي الموقع بإسم برص وليس برس لأنهم فعلا إنتقائيين في نشر الردود وهذا مايغيضني منهم )

      نعود للأخ السعودي أبو خالد .. فهو ورغم تدخله في شئوننا الداخلية لكن تدخله فيما يخص الوحدة مباح لأنه الوحدة اليمنية ملك لجميع العرب وليست ملك اليمنيين فقط وأنا أشد على يده ليمضي قدما في مقارعه همج الحراك وخونة الإنفصال

      والله من وراء القصد

      //
      7 سنوات و 6 أشهر و 16 يوماً    
    • 37) » شكرا
      أبو حمد الجوفي أشكر الأخ صقر الهواشم على تفضله بهذا التوضيح، ومع اتفاقي معه في كثير من النقاط التي أوردها، إلا أني أستميحه عذرا ـ وأستميح كذلك القراء المؤيدين لمثل رأيه ـ أن أقول إن قضية أهلنا وإخواننا في الجنوب قضية عادلة، ويجب أن تعالج بطرق دبلوماسية وسياسية فاعلة ومؤثرة وحقيقية، وليست ترقيعية... ولا أشك لحظة في أن العقلية الخربة التي شنت تلك الحرب الشعواء المدمرة على أهلنا في صعدة بغية إسكات أصواتهم وكتمها إلى الأبد، هي هي نفسهاالعقلية التي تدير ملف الأزمة في الجنوب اليوم... فليحيا الحراك وليحيا الحراكيون إلى أن يتم تلبية مطالبهم، مهما كانت... أما مأرب برس فهي كما ذكرت تماماً، ولكنها موقع يمني متميز نكن له الاحترام والأيام ستدفعهم إلى مزيد من التطور في مضمار حرية الكلمة.. ولا بأس على الأخ أبي خالد مما بدر، وإن اختلفنا معه في الرأي..
      7 سنوات و 6 أشهر و 16 يوماً    
    • 38) » أصلي.. مأرب التايخ .
      أبو خالد للأخوة الأعزاء .
      أنا أصلي يمني .. من مأرب التاريخ .
      ومن صنعاء العمارة.
      ومن عدن الوداعة.
      وأنا من أرض الحرمين , مأوى أفئدة الملايين !!.
      ومن الرياض الخزامى الفواح .
      ومن جازان الفل والكاذي والبعيثران .
      ومن مصر الكنانة .
      ومن تونس الخضراء .
      ومن العراق الخلافة.
      ومن دمشق الأصالة .
      ومن بيروت المكتبة .
      ومن عرب الغرب وصقر قريش !!.
      أنا أصلي وفصلي وحدوي .. يا من للرؤيا تعبرون ؟!!.
      7 سنوات و 6 أشهر و 15 يوماً    
    • 39) » وحدة للابد
      السيف القاطع الوحدة اليمنية وحدة اندماجية تمت باستفتاء شعبي ورسمي وستبقى الى ان يرث الله الارض ومن عليهارغم انف بقايا الهنود والخدم
      7 سنوات و 6 أشهر و 15 يوماً    
    • 40) » الى اخي ابو خالد مع التحية
      بنت اليمن لتكون يا اخي ابو اخالد من حثما تشاء المهم هو انت لذاتك وليس لمكان ولادتك او سكنك . فعقلك النظيف وثقافتك العالية تشرف اي مكان تنتسب الية . ونحن هناء على مارب برس الديمقراطية نتكلم ونتناقش ونوافق بعضنا ونختلف ايضا ولكن باخلاقنا وثقافتنا وهمنا الواحيد هو من اجل اوطاننا ووطننا ليس اليمن او السعودية او واقاق الوقاق . نحن بشر والارض موطننا هوهبنا الله الارض بكاملها مائها وهوائها وترابها وكل ما عليها تفضلا منه وكرما لذلك فان الاهم الانساني ليس حكرا على احد وليس ملكا لاحد بل لكل من في قلبة حب للناس وللعالم باسره يستوي في ذلك حبه لليمن وحبه لسكان جزر الكاريبي. عموما شكرا لك ولمشاركتك ولطريقة حوارك الهادي الرزين والمثقف . ولا تبتاس فان الله معنا جميعا ولا هم لنا الا حماية الانسانية بمحاوله تبيين الطريق القويم وكفي .
      7 سنوات و 6 أشهر و 15 يوماً    
    • 41) » شكرا مارب العروبة على نطق بالح
      المهري من المهرة هذه هو كلام الذي كنا ننتظره من اشقئانا في شمال من وقت طويل وهذا هو الاسلوب الذي يبقى الاحترام وتقدير بين شعبين شقيقين متجاوريين ونحن الجنوبيين حتى وكان الجرح فينا كبير واليم لكن نحنا نقبل ونقدر كل انسان قدر ظروفنا وحجم مصيبتنا التي لحقت بنا من هذا النظام الفاسد المتخلف الهمجي ونحن نقول للخواننا كيف تقبلون ان يكون حاكمكم انسان مجرم متخلف يقتل ناس بدم بارد بدون نازع ديني والاخلاقي فاذا كنا نحن اليوم ضحايا هذانظام فغدا انتم ضحايا مثلنا ولابد ابقى اواصل تواصل بيننا وهذا الكلام هو من يني الاحترام وعصب الدماء بيننا وليس كلام الذي يكره النفوس ويقهر الانسان مثل التي يطلقها علي عبد الله مخرب الذي خرب اخوة التي كانت بيننا وبينكم وخرب البلاد كلها ونشر الفاسد وهدر الدماء واكل حقوق ناس
      هذا وننتظر منكم الكثير ياخواننا في شمال حتى نحافظ ما يمكن نحافظ عليه
      7 سنوات و 6 أشهر و 15 يوماً    
    • 42) » نفعنا الله ونفع بنا أمته .
      أبو خالد ردا على ألأخت الكريمة بنت اليمن رقم 40 .

      شكرا جزيلا .. لك يا أختاه , شكرا على أخلاقك الرفيعة , واسلوبك الراقي , وحوارك الهادف , وسعة صدرك للنقد حتى ولو كان جارح !! .
      كلك فن وذوق وأدب .. كلك علم نافع !.

      نسأل الله لنا ولك العفو العافية والمعافات الدائمة في الدين والدنيا وألآخرة .
      ونفعنا ونفع بنا الأمة اليمنية والعربية والأسلامية .
      انه سميع مجيب الدعوات .

      والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
      7 سنوات و 6 أشهر و 15 يوماً    
    • 43) » تعسف وقمع
      مصطفى هاشم لست شماليآولآجنوبيآ، وبما أنني محايد,أرى بطشآ فاق حده ، وقمعآ جائرآ نال من شعب أعزل،وجورآ مسهم في عقر دارهم من سلطة ظالمة لم تراع حق الله في رعية سلبت منهم حريتهم وكرامتهم بالقهر والإرهاب وسفك الدماء البريئة في وحدة تتم بفرض قوة السلاح وترويع الآمنيين على مرأى ومسمع عالم منافق لا ينكرمنكرآ دأبه وحشية ديكتاتورية،تدعي الديموقراطية والحرية ، وهي أقرب للفاشية التي التصقت بإيطاليا وزعيمها الفاشي موسوليني قائد الحكومة المستبدة الديكتاتورية التي تميل إلى التطرف والتصفيات الجسدية، ومانراه من صورة بشعة ضد الإنسان البسيط المواطن العادي المهمش الفقير الذي نُزعت منه كامل الحقوق الوطنية،وأصبح الدهم والقتل والاعتقال وتجريد المواطن من كامل حقوقه المشروعة،أليس من حقوقهم المشروعة المطالبة بتقرير حق المصير طالما بلغت الانتهاكات والقمع الوحشي وسفك الدماء البريئة ، ومن حقهم التخلص من نظام حُكم تعسفي جائر.
      7 سنوات و 6 أشهر و 15 يوماً    
    • 44) » لن تكونو وحدوين اكثر من....
      **الاصاله لن تكونو اكثر وحده من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وكفى مهاترات نحن نناقش وضع يسحبنا الى الهاويه ... وليس لنتقاذف التجريح...عندما لا تكونو محبين لبعضكم وعندما لا تشعرو ان جذوركم هذا الوطن وانكم دم ولحم واحد فأنتم لستم من اليمن ونحن منكم براء....نحن الذين لم نعيش فتراتكم المظلمه فلا تدخلونا فى مشحناتكم الموتوره فتستنزفون طاقاتنا هباء... نحن نريد الحياه فى يمن سعيد واحد ...شمالا وجنوبا هم منا ونحن منهم...نحن الذى خلقنا وعشنا وحملنا جنسيات لا تمت للوننا ولا لغتنا ولا جيناتنا بصله ....انتم شبعتم من الوطن فهان عليكم....ولكننا عشنا طفولتنا نحلم به...يكفى مهاترات حبا بالله...
      حبا باروح اجدادنا الشهداء وابائنا الذين افنو عمرهم فى حب اوطانهم....
      انهم يبكون علينا من السماء فرفقا بارواحهم الطاهره...
      ولكنكم لا ترحمن حى...فما بالكم بميت..
      7 سنوات و 6 أشهر و 15 يوماً    
    • 45) » شكرا راى مارب برس
      **الاصاله نشكرك على هذا الموضوع المهم...
      وان كان عندى ملاحظه...
      كل ماتفضل به كاتب الموضوع اشياء اكثرها نعلمها وقد يعلم بعضا اكثر منها...اكيد مشكور لانك طرحتها....
      ولكن الست معى انك بوصفك منبر اعلامى ومكان تثقيفى لابد ان نجتاز هذا التكرار...
      اليس من الافضل ان توجهنا ما الحل كيف نصل اليه نحن الان فى موقف لا يحمد عقباه...وقد تقللو من رايى نظرا لسنكم او خبراتكم او لكونى فتاه...ولكنى اشعر مما ارى ان الامور ستتفاقم وتتداعى..وكلنا نسير بخطا ثابته نحو الهاويه...
      وفأر السد سيلتهم السفينه...
      لما لا توجهونا وتنصحونا...
      لما لا تتوجهو للسلطه اكيد انتم قادرين...
      اناشخصيا لست مع الانفصال فلدينا كثيرون قد فقدو النفيس والغالى لاجل اليمن...مننا من دفع روحه ثمن للوطن اكثر من معظم المهللين بلا معنى....

      ولكنى لست مع وحده تجعلنى صامته وان ارى اخى او اختى او امى او ابى من اليمنين الااخرين يقتلو ويسجنو ويعذبو الى الموت فى ارضهم فى وطنهم على تراب ارض بلقيس احفادها تسال دمائهم...

      او يشحتو ويتسولو ويهجرو وتؤخذ نسائهم قهرا...
      لا استطيع ان ارى ابن بلدى يهان ويحقر فى دول الخليج خاصه ...

      لا استطيع ان انعم بحياه من ثروات اصحابها لم ينالو حقهم فيها....
      لا استطيع ...انا الفتاه...
      فما بال الرجال صامتون...
      ساعدونا فقط ما الذى نفعله لليمن وشبابنا فداء الوطن... فقد شبعنا كلام ...
      7 سنوات و 6 أشهر و 15 يوماً    
    • 46) » الوحدة هي المرجع
      صقر الهواشم أخي الغالي أبو حمد الجوفي

      أنا معك في كل ماقلت وعلى إستعداد أن أقف مع أخواننا في المحافظات الجنوبية ولكن تحت سقف الوحدة
      7 سنوات و 6 أشهر و 15 يوماً    
    • 47) » اذا كنتم صادقين فافعلو
      ابن الجنوب ياللعجب من مارب برس الان تتحدث عن القمع ام تره من قبل ام هي توصيات عليا لكي يظهر النظام بانه
      (ديمقراطي ههههه)
      الفوضى بدات في الجنوب من اول ايام ( الوحده) ام القمع فبداء بعد حرب 94
      اما الفساد فهو يوميا على قدم وساق ومدعوم من الجهات العليا
      اما المتنفذين من مشايخ الشمال فحدث ولا حرج( شيخ الرئيس ورئيس الشيخ)
      اخوتي الكلام سهل جدا جدا اما العمل فصعب عليكم بالذات انتم يجب ان تراجعوا انفسكم اولا.
      الايمان ليس بنطق الشهاده فقط انما يجب ان يكون ايمان بالقلب ونطق باللسان وعمل بالجوارح
      ورسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم قال بيننا وبينهم الصلاه لكي نراهم يفعلون العباده وينطقون بالشهادتين واما قلوبهم فالله مطلع على كل شي.
      فاتمنى ان يتحول كلامكم الى واقع ملموس.
      7 سنوات و 6 أشهر و 15 يوماً    
    • 48) » انتو هكذا
      الفتوش انتوا هكذا يا ابناء الجنوب ان تكلمنا معجبكم وقلتو بنطبل للنظام وان سكتنا قلتو مابش خايفين من النظام الواحد ماعاد دري ايش يعملكم
      7 سنوات و 6 أشهر و 14 يوماً    
    • 49) » متى يا حكومه
      عدني جيعان ما هذه الحكومه ذات التسعه و التسعون سبب لجعله اغباء حكومات العالم
      الى متى تستمر بهذه التصرفات
      الى ان يخرج الشعب بكامله يهتف بلانفصال
      كل يوم زيد عدد الجنوبين المطالبين بالانفصال لما لا تسأل الحكومه وتبحث عن سبب هذا التزايد
      الى متى هذا الغباء
      الى متى هذه الاستهزاء
      الى متى هذا التطغيان
      الى متى يا حكومه
      7 سنوات و 6 أشهر و 14 يوماً    
    • 50) » الجنوب انتفض ولاخيار غير الاست
      العولقي الوضع الحالي بالجنوب يؤكد ماتعرض له ابناء هذا الشطر من اليمن من معاناة وتهميش منذ 1991عقب توقيع الوحده التي قدم لاجلها الشعبين التضحيات ولكن انقلبت حكومة صنعاء وزبانيتها على الوحده وقامت بالتصفيات لخيرة رجالات الجنوب ابتداء بماجد مرشد والخريبي والعطاس وغيرهم الكثير فرفض اهل الجنوب الاحرار ذلك التصرف
      واندلعت حرب صيف 94 والتي كان وقودها اهل الجنوب ايضاً على العموم اننا نرفض الظلم الواقع والتهميش وسنسعى لاستعادة دولتنا مهما كلفتنا ذلك من ثمن فدم الشهداء وجرحى لن نساوم عليه ومهما بلغ الامد فثورتنا ستبقى سلميه مالم يتم حرفها عن مسارها
      7 سنوات و 6 أشهر و 13 يوماً    
    • 51) » اين شروط الوحده بالوثيقه
      وحده باطله باطله باطله نحنوبالجنوب توحدنامع اخواننابالشمال على شروط واضحه توحدناتحت مسمى حكم جمهوري مش مملكه ال الاحمرتوحدناتحت دوله ذات نظام وقانون مش حكم قبلي ونحر ثيران وتحكيم سلاح واثوار في باب مجلس النواب والقصرالجمهوري ثور يلحق ثوروين الدوله وين النظام والقانون الي توحدناعليةياجماعه



      الجنوب دوله يحكمهاالنظام والقانون شعب متمدن حضاري يحترم النظام والقانون وطني وليس جاهل متخلف يؤمن بالقبيله والحكم القبلي فوق النظام والقانون اتكذبون ان قلت لكم بان الحكومه تلجاء للمشائخ والوجهاء بالشمال لطلب المساعده لتدخل وعمل وساطه مع الخاطفيين وقطاعيين الطرق ماريكم عندما يطلب رئيس الجمهوريه من شيوخ التوسط له مع الخاطفيين وقطاعيين الطرق اين الجمهوريه التي اتينا لتوحد معها لم نتفق بالوحده ان تكون دوله تحكمهاالقبائل ولم نتفق دوله تحكمها اسره الرئيس واقاربه


      دوله تهمل النظام والقانون

      وتقوي الحكم القبلي ونحرالاثوار
      7 سنوات و 6 أشهر و 13 يوماً    
    • 52) » اين شروط الوحده بالوثيقه
      وحده باطله بجميع المقاييس نحنوبالجنوب توحدنامع اخواننابالشمال على شروط واضحه توحدناتحت مسمى حكم جمهوري مش مملكه ال الاحمرتوحدناتحت دوله ذات نظام وقانون مش حكم قبلي ونحر ثيران وتحكيم سلاح واثوار في باب مجلس النواب والقصرالجمهوري ثور يلحق ثوروين الدوله وين النظام والقانون الي توحدناعليةياجماعه



      الجنوب دوله يحكمهاالنظام والقانون شعب متمدن حضاري يحترم النظام والقانون وطني وليس جاهل متخلف يؤمن بالقبيله والحكم القبلي فوق النظام والقانون اتكذبون ان قلت لكم بان الحكومه تلجاء للمشائخ والوجهاء بالشمال لطلب المساعده لتدخل وعمل وساطه مع الخاطفيين وقطاعيين الطرق ماريكم عندما يطلب رئيس الجمهوريه من شيوخ التوسط له مع الخاطفيين وقطاعيين الطرق اين الجمهوريه التي اتينا لتوحد معها لم نتفق بالوحده ان تكون دوله تحكمهاالقبائل ولم نتفق دوله تحكمها اسره الرئيس واقاربه


      دولةتهمل النظام والقانون

      وتقوي الحكم القبلي ونحرالاثوار
      7 سنوات و 6 أشهر و 13 يوماً    
    • 53) » لا للضم والالحاق
      عبدالله التعزي قامت الوحدة باتفاقيةلكن على صالح وزبانيته عملوا من الشهر الاول للوحدة على التامر على الاتفاقية وقتل العديد من اقراد الشريك ف يالوحدة الذي جاء الى الوحدة بحسن نية وسلم دولة بكل مقوماتها وعليه فاننا نقول لابناء الجنوب نحن ابناء الشمال معكم في المطالبة بالمساواة في الحقوق والواجبات واذا اصر الشاوش على فان العودة الى ماقبل 90 هو الحل واذا كان يريد الحفاظ على الوحدة كما يدعي فاني اتحداه ان يترك السلطة لعلي سالم البض لدورة واحدة فهل سيقبل التضحية بالرئاسة كما فعل البيض الرجل الوحدوي والوطني بدون منازع
      7 سنوات و 6 أشهر و 13 يوماً    
    • 54) » النهابة غيروا اتجاههم
      احمد الشرعبي اخواننا في المحافظات الجنوبية يارئسنا المفدى ثاروا ضد نهب الاراضي في الجنوب من قبل التنفذين في نظامك الفاسدوكانت النتيجةانالنهابين اتحهو الان نحو محافظة الحديدة وتعز فهل تنتظر يارئسناان يثور ابناء هذه المحافظات ضد نظامك ان ذلك قد يحدث اذا لم تتدارك الامروحذاري من الاعتقاد بان هؤلاء رعيه مضمونيين اذا استمر الوضع على ما هو عليه فان مصير اليمن هو مصير الصومال وانت الان تلعب دور سياد بري
      7 سنوات و 6 أشهر و 13 يوماً    
    • 55) » شكر وتقدير لمارب برس
      شليل عبدالله شليل كلام رائع جدا جدا ومقال هام في هذه الفتره العصيبه من تاريخ اليمن وفي تاريخ الشعوب والثورات تتحول هذه المقالات الى مدونات تحفظها ذاكرة الشعوب ,,,, شكرا جزيلا لاسرة تحرير مارب برس على على كتابة هذه المفردات المعبره عن واقع الحال الكارثي باليمن ,,, واليوم بمصر الجمعيه الوطنيه للتغيير وبالسودان ايضا واليمن بحاجه ماسه للتغيير ويبقى اليمن واحد موحد والى الابد مع زوال نظام الحكم الحالي (حكم الفرد) امس الرئيس صالح اوامره تقضي بالافراج عن المعتقلين السياسيين من ابناء حضرموت,, ايه ذا ؟؟ هذا يسجن وهذا يامر بطلاق سراح المعتقلين ههههه لا قيمه للمواطن الجنوبي عندهم,, الحكم البرلماني هو الحل الوحيد والرئيس يودع,,بورجي والشاطر قرروا تسميه الرئيس علي باصالح والاقامه بالمكلا فتره طويله ,,, سنحنة حضرموت ههههه مصيبه والله مصيبه على اليمن (حكومة الازمات) وامراء الحرب في نسيج نظام الحكم...
      7 سنوات و 6 أشهر و 12 يوماً    
    • 56) » تبآ لوحدة التي نقتل باسمها
      علي ابوحيدر يااخت امل نعم كنا وحدويين الى النخاع من عام1967حتى عام 1990عندما كنا نحلم بالوحدة اليمنية الذي سوف ترتقي من خلالها بالبلاد من الاسواء الى الاحسن للشطرين لاكن ماان اتوحدنا حتى عرفاء اننا في كابوس لعين عندما بدئت الاغتيالات والتكفير واستباحة الجنوب من قبل جيوش الفاتحين الزندانية وجيوش القبائل والعسكر بعدها ذبحتم الوحدة انتم الوحدة من الوريد الى الوريد فواللة ياخت امل اني من جيل الوحدة وانا من من شرد اهلي خارج الوطن ابان حكم الرفاق ولم نعد الوطن الابعد عام 90 لاكن واللة ان ابغض شي عندي الوحدة لاننا لم نعاني من حكومة الرفاق كما عانينا من حكومة الوحدة تبآ لها من وحدة بل ليست وحدة بل وحلة يقتل شعبي بسبهها ويشرد ويعتقل باللة قولي لي يااخت امل ماذا فعلتم انتم معشر الشماليين للجنوبيين ماذا قدمتم لناء حتى نستمع لكم اكيد لاشي لان فاقد الشي لايعطية واخيرآ دعونا وشاننا فنحن اعرف بمصلحتنا وعاش الجنوب حرآ من المهرة الى باب المندب والموت للخونة
      7 سنوات و 6 أشهر و 12 يوماً    
    • 57) » انا مع علي ابو حيدر
      مواطن من الشمال صحيح الوحدة كانت هدف لثوار الجنوب ضد الاستعمار والدليل ان اولئك الثوار ومنهم من ينادي بالانفصال اليوم علي سالم البيض وقفو ضد الدعوات التي كانت ترفع من بعض العناصر السلاطينية بان عدن للعدنيين ومنمم رابطة ابناء الجنوب فقامت الثورة وتعاقبت الحكومات التي كانت مع الوحدة وكان ابناء الشمال امامهم الفرص متاحة في السلك العسكري والمدني بدون تمييز وتنازلو من اجل الوحدة عن دولة بكل مقوماتها لكن التخلف ونظام القبيلة والشيخ الذي ابتلينا به في الشمال تعمم على كل اليمن وذبحت الوحدة وذبحت اهداف الثورة اليمنية واصبح اليوم ابناء الجنوب يكرهون الانتساب لليمن ومعهم الحق في ذلك لانهم كانو في دولة نظام وقانون دولة مدنية وكانت حرب 1994 هي القاضية والتي حذر من اثارها محمد حيدة مسدوس ولم يسمع له النظام وكذلك على ناصر وغيرهم
      7 سنوات و 6 أشهر و 12 يوماً    
    • 58) » لماذا سميت الوحده
      الابيني شكرا لمارب برس على ادانته للعنف المفرط ضدابناالجنوب الذين صنعواالاستغلال وحققوالوحده وتنازلو عن دولتهم بكامل مقوماتهامن اجل الوحده فيما اشقانافي الشمال تنازلو عن برميل الشريجه وبقيةموسساتهم بمختلف مقومات الجمهورية العربيه اليمنيه فارضه سطوتهابعقليه شطريه لماذا سميت الوحده لانها بين دولتين وبعد اقصاء الجنوب سقطت قيمة وشرعية الوحده وتحولت بدلن من وحده الى واحد
      7 سنوات و 6 أشهر و 12 يوماً    
    • 59) » ليكن المطلب التغييرلاالانفصال
      ابن اليمن لآ أحد ينكر عدالة القضية الجنوبية .. اذا ما بقيت في أطار الوحدة اليمنية المبارك ؟!
      7 سنوات و 6 أشهر و 12 يوماً    
    • 60) » المؤامرةوالغدر بشركاءالوحدة
      عبد ربه التعزي الأخ عبدالله التعزي رقم53أشكرك لشجاعتك في الإدلاء بمعلومة صحيحة،وتدل على ثقافتك وصدقك،والتاريخ لن يحابي أحدآ وستثبت الأيام أن الزعيم كان له صداقة حميمة مع الزعيم الذي أُعدم شنقآفي أول أيام عيدالأضحى،حيث يذكر التاريخ المدعم بالإثباتات والصور أن الزعيم والملقب بحارس البوابة الشرقية أنه عندماتولى قيادة بلاده تخلص بالتصفية الجسدية جميع رفاقه والمقربين منه والذين ساعدوه حتى وصل إلى الزعامة،لهذا فالزعيم الوطني لليمن لم تكن المؤامرة لقتل شركاء الوحدة والتخلص منهم إلا نتيجة لنصيحة تلقاها من صديقه الملهم حيث نصحه بقوله:(إذا تريد نجاح الوحدة أكتل وتخلص من جميع الشركاء)وفعلآ عمل الرئيس بالنصيحة،وتمكن الشريك الرئيسي علي البيض من معرفة المخطط الصدامي للفتكك به،فهرب من البلاد للنجاة والنفاذ بجلد،فالأطماع ولعبة الكرسي والمحافظة عليه تمت بخيانة الرفاق ومابُني على باطل فسيبقى باطلآ لمؤامرة الخداع والغدر.
      7 سنوات و 6 أشهر و 11 يوماً    
    • 61) » سلامي للشهداء العباقرة
      لمياء أمان وطني لو شغلت بالخلد عنه
      نازعتني إليه في الخلد نفسي

      للأسف نظام صنعاء هو الذي قتل فينا الروح الوحدوية ونحن كنا المبادرين للوحدة والداعين لها وأول من تنازل باسمها عن (رئاسة الدولة) ولكن للاسف كل الذين ضحوا وذهبت أرواحهم ودماءهم الغالية من أجل الوحدة لم يعاد لهم الاعتبار اليوم .

      مع سلامي وتعطيري وتبخيري بكل العطورات الهندية والعدنية التي تعرفها وتتضمخ بها مدينة عدن لتراب المقبرة التي يسكن فيها ماجد سلام وعمر الجاوي وكل شهداء الوحدة الذين لقوا حتفهم على أيدي القوى المتشددة والجهادية التي تحالفت مع صنعاء منذ 90م وحتى 94م وكان هدفها النيل من كل الرموز الجنوبية المثقفة والعبقرية.
      ولم يبقى في الجنوب والشمال منذ ذلك الحين سوى بعض رجال القبائل والسلاطين الذين تحالفت معهم صنعاء منذ ذلك الحين لاطالة عمر مظالمها في الجنوب والشمال وها هو المارد الثائر الجنوبي يصحو من جديد .
      7 سنوات و 6 أشهر و 11 يوماً    
    • 62) » الوحدة لم تتحقق
      ابو سالم العولقي الوحدة اليمنية اعلنت لكنها لم تتحقق بعد ، والكفاح المسلح ضرورة حتمية لا مناص منها لاستعادة دولة الجنوب طالما وان صنعاء تريد نهب ثروة وحقوق اهل الجنوب
      7 سنوات و 6 أشهر و 11 يوماً    
    • 63) » رد على السيف القامع
      ابن عبادددددد الردعلى 39 الذي يقول عمل استفتا على الوحلة متى عملة لايكون بينة وبين الرئيس فقط-------ؤانها لثورة حتئ النصر
      7 سنوات و 6 أشهر و 11 يوماً    
    • 64) » نعم دولة العشيرة هي السبب
      مواطن من اب نعم دولة العشيرة هي السبب في ذبح الوحدة يا اخواننا في الجنوب كنا في الشمال قبا الوحدة نتمنى ان تحدث الوحدة حتى يعمم النظام والقانون في الجنوب على كل اليمن ولكن للاسف الشديد تم تعميم التخلف في الشمال على كل اليمن وانتشرة الفوضى والنهب والسلب والعنجهية ان الذين قامو بتصفية عناصر الحزب الاشتراكي بعد الوحدة كانو منسقين مع الامن السياسي التابع لنظام صنعاء والذي فجر حرب 94 هو خطاب الرئيس من ميدان السبعين وما يحصل اليوم من تراجع عن الوحدة هو حصيلة لهذه الاخطاء نحن معكم ياابناء الجنوب اليمني لتصحيح الاوضاع والحفاظ على الوحدة فنحن لا نريد ان نخسركم لانكم وجه اليمن الحديث اما زبانية القبيلة والعشيرة فانههم سبب التخلف الذي نعيشه من يصدق ياابناء الجنوب ان الدولة تحل مشاكلها من خلال التحكيم والعرف القبلي فيماقوانين مجلس النواب في الادراج
      7 سنوات و 6 أشهر و 11 يوماً    
    • 65) » كفى تنظير
      الحضرمي الاخوة في الجنوب ليس كلهم الانفصاليون فقط لايطيقون اي شي شمالي تعودوا على التصفيات الجسدية بين الفينة والاخرى اخرهااحداث يناير86م فهل يعقل لوحدث الانفصال ان يرضى ابنا حضرموت العلم والتجارة والتاريخ ان يحكموا من قبل مقاوتة الضالع وجزاري ابين من اعدموا الناس بالهوية او بعض الالحوج الذين لايعجبهم العجب صدقوني نحن في حضرموت لن نرضى بحكم من همشونا زمان من جلادي ابين والضالع ومن ساعدهم من خوارج حضرموت كالبيض والعطاس وثروتنا لنا وكذلك ابنا شبوة المهمشة ابان حكم الحزب الاشتراكي ولنترك اصحاب ابين ولحج يقيمون دولتهم الخاصة بهم فلهم ثروتهم من الفل والكادي فكفى متاجرة باسم ابنا الجنوب اما وحدة واما دويلات خاصة بكل محافظة يامنظري ابنا الجنوب .
      7 سنوات و 6 أشهر و 11 يوماً    
    • 66) » ليل الظلم ولى للمغيب
      لمياء أمان شكرا لاصحاب التعاليق القوية والمعبرة 53 ,54 ,57 ,60 وأؤيدكم الرأي بنسبة كبيرة
      مع تحياتي لكم يا أيهاالاحرار في الشمال وأناشدكم بالوقوف ضد نهب الاراضي في الحديدة وتعز وإب و أن تثوروا ثورة عارمة مثلماثرنانحن في الجنوب .

      اليوم أتحدى ناهب أن ينهب قطعة أرض بسيطة في الجنوب أتحداه ؟

      ثانيا نحن نسعى لإستعادة ما قد تم نهبه سابقاً من الاراضي الجنوبية

      وتحت هذا الموضوع نطالب أبناء تعز والحديدة الساحلية الذهبية وإب الخضراء الخلابة نطالبهم بفك الارتباط المصلحي مع نظام صنعاء وإقامة حراك شامل لا يهدأ أبدا إلا بإستعادة كل ذي حق لحقه وبعدها بإمكاننا أن نعيد صياغة الوحدة معكم يا أهالينا المظلومين في الحديدة وتعز وإب . وشكرا لمأرب برس
      7 سنوات و 6 أشهر و 11 يوماً    
    • 67) » ليل الظلم ولى للمغيب
      لمياء أمان أطالب من خلال هذا المنبر الصارخ من طاقم مأرب برس أن يفتحوا موضوعا ثابتاً يتعلق بنهب الاراضي في (الحديدة) و(إب) و(تعز)

      حيث أزداد النهب شراسة في هذه المحافظات الوسطى بعد توقفه في المحافظات الجنوبية لينتقل إلى أجمل (المدن الذهبية) مدينة الحديدة وسواحلها الرائعة ومدينة (المخا التعزية طريق المخا عدن كمثال ) ومدينة تعز ومدينة أب الخلابة الخضراء وأطالب سكان هذه المحافظات لان يهبوا لنجدة أراضيهم منعاً لإلتهام ما تبقى منها ونضالاً لاستعادة ما تم نهبه في هذه المحافظات الحرة .
      7 سنوات و 6 أشهر و 11 يوماً    
    • 68) » لتوقف النهب في مناطق الوسط
      لمياء أمان وأنادي الاحرار في الشمال بأن يحذو حذونا وأقول من كلماتي :

      يا أيها الاحرار في الشمال
      يا أيها الاشبال أبناء الأسود
      لا تحسبوا أنا نسيناكم
      فنحن قادمون
      لا تحسبوا أننا نناضل ضدكم
      فلا تسيئوا الظن فينا والظنون .

      يا أهلنا الاحرار في الشمال
      لا تحسبونا قد نسينا صبركم
      أو أننا موتى أُصبنا بالجمود.

      *******
      7 سنوات و 6 أشهر و 11 يوماً    
    • 69) » ليتوقف النهب في أراضي الوسط
      لمياء أمان يا أهلنا الاحرار في الشمال
      إلتصقوا صفاً أكيدا
      يخرق الارض منطلقاً عنيدا
      لا تبالوا بالعواصف والمتاعب
      من يريد الحلو يثأر يا حبائب .
      لا تركنوا للظالمين والله غالب .
      زمجروها أشعلوها إقصفوها كالرعود .

      ******

      يا أهلنا الاحرار في الشمال
      أما ترون النار تشعل في الجنوب
      ورياح تنفخ يمنةً يسرة وتزدادهبوب.
      يا أهلنا الاحرار في الشمـال
      وفقكم الرحمن علام الغيـوب .
      فلتقفوا صفاً عصامياً مناضل
      مثلما الاحرار في الجنـوب
      يا أهلنا الاحرار في الشمال
      فالحق مهما ضاع لابد أن يعوود ...

      ******
      7 سنوات و 6 أشهر و 11 يوماً    
    • 70) » زامل عولقي
      العولقي شبوه في عام 1980 تزمل شاعر العوالق في حفلة زواج
      وقال:ان كان شي وحده ودستور انكتب *دستور واضح نجهرة والشهر بار ...
      وان كان ماشي بانضلي هكذا يلعب بنا الشيطان
      وحنا لتبعة وش قدر الشيبان في الجيل الصغار..
      رحمه اللة على الشاعر بن لزنم العولقي.
      وبعد عشر سنوات تحققت الوحدة ورجعنا لكلام الشاعر.اخوكم السلطان العولقي
      7 سنوات و 6 أشهر و 11 يوماً    
    • 71) » كلمة حق
      صالح السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
      أيها الشعب الأبي أيتها الجماهير المتلهفة لسماع ما هو جديد من خير أو شر أعاذنا الله و يمننا الحبيب من كل مكره,أود أوصل هذا الكلمات لكل غيور عن وطنه و حريص عن وحدته ولايريد أن تنكسر شوكة ظهره,بختصار لماذا لانعترف نحن اليمنيون بأخطائنا؟لماذا لم لانقتدي باالسابقون ممن حكموا وعاشوا من قبلنا كان صديق أو موالياً أو معارضاً؟
      ومازلنا على هذا الوضع لم نرتقي بأتفه الأشياء حتى بنقاشنا صار سب وشتم.أين النقد البناء و الرئ الذي لاينحاز لقبيلة أو منطقة معينة؟أيها المثقفون العظماء إسألوا أنفسكم حتى تبلغوا مرحلة التأثير .حتى تصدقوا حديث حبيبي وقرة عيني والأمة جمعا محمد أبن عبدالله علية أفضل الصلاة والسلام "أعظم الجهاد كلمة حق عند سلطان جايير"أين أنتم من هذا الحديث.


      ألله .............

      الوطن...........

      الثورة..........

      الوحدة..........
      7 سنوات و 6 أشهر و 9 أيام    
    • 72) » الوحده ماتت
      ابو حامد الردفاني شكر لموقع مارب برس على هذه اللفته الكريمه في زمن الانكسار وزمن الصمت 00 اما بالنسبه للوحده اليمنيه للاسف ان كثير من الاخوه في الشمال ليس بمستوى ان يفهم اسمها فقط 00 فما بالك انه يستوعب ماهي اسس وركائز الوحده فالوحده من 94 انتهت وقبرت في اخر نقطه حطو فيها العسكر واوزارهم 00 ومن بعد سكوت مدافع نعش الوحدهه ؤؤادها تم دفنها في رحاب الخالدين 00 ايها العقلاء اي وحده تتعمد بالدم واي وحده تتعمق باصوات المدافع والطائرات حتما انه انتهى مشوع الوحده بين الطرفين ومنذو ذلك التاريخ تحولت الى احتلال بالقوه وليس وحده كما يحلو للبعض ان يصفها وهذا الكلام يعيه كل المنصفين والعقلاء والمثقفين اما دونهم من المتطفلين والمتشنجين فانهم لايعو الا نبره الشتم ونبره االهروله العاطفيه المفروغه من معاني الحقيقه 000000000000000 وما هذا المقال الى قطره في بحر من القضيه الجنوبيه وحجمها
      7 سنوات و 6 أشهر و 9 أيام    
    • 73) » رد على ابن غباااااااااااار
      السيف القاطع الرد على 63 يبدوا انك كنت في الصومال عندما تم الاستفتاء
      7 سنوات و 6 أشهر و 6 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
أكثر المقالات قراءة