موسى النمراني
قانون الزواج.. صفقات وفتاوى
موسى النمراني
نشر منذ : 7 سنوات و 6 أشهر و 17 يوماً | الثلاثاء 30 مارس - آذار 2010 04:29 م

صرت أخجل كلما قرأت مقالا جديدا عن تحديد سن آمن للزواج وأنا خجل أكثر عندما أكتب في ذات الموضوع.

وقبل أن أكتب أود أن أدخل الموضوع من بوابة مجلس النواب ذي الأغلبية الساحقة للمؤتمر التي يمكنها أن تمرر ماتشاء دون الرجوع لأحد غير أنها تركت هذه المسألة دون تمرير لهدف واضح هو بلا شك إيجاد موضوع يشغل الرأي العام بدلا عن قضاياه الحقيقية.

هذا المجلس مرر عشرات الاتفاقيات والمعاهدات والقروض التي تضر بالشعب ضررا واضحا وبينا لا مبرر له سوى الأوامر والمصالح الفردية، وتنازل هذا البرلمان عن حقوق الشعب جماعة وأفرادا وفرطوا في مصالحه العليا وتنازلوا عن دماء الأبرياء من ناخبيهم الذين قتلوا ويقتلون ويعتقلون ويختطفون بغير حق في الداخل وفي الخارج على حد سواء.

ومثل البرلمان العلماء أو من يسمون أنفسهم بالعلماء ويلتف حولهم شريحة واسعة من الناس فهم شركاء في كل جرائم النظام بحق اليمنيين على كل المستويات، طالما كان لديهم القدرة على الرفض وتحريك الشارع واستخدام المنابر والصحف بالدرجة التي مارسوها في قضية تزويج الأطفال ضد تحديد سن آمن للزواج.

أخجل والله أن أكتب في قضية تحديد سن آمن للزواج في الوقت الذي أعلم فيه أن جثث ضحايا أهل قرية المعجلة لاتزال أشلاؤها معلقة على أشجار تبعد كيلو مترات عن مكان الجريمة التي نفذت بدم بارد ولم يتحرك أحد من أصحاب العمائم واللحى التي انتفضت خوفا من حرمانها من الزواج بالأطفال وكان كل ما قالوه أن الغزو حرام وكأنه لم يحدث بعد أو كأن الغازي ينتظر فتواهم فقط.

وأخجل أكثر أن أتحدث عن تحديد سن آمن للزواج في الوقت الذي أعلم فيه أن البرلمان الذي لا أؤمن بشرعيته تواطأ مع الحكومة التي تماثله في فقدان الشرعية ومرروا اتفاقية لبيع مخزون الغاز الاستراتيجي الذي نعلق عليه آمالنا للخروج من دوامة الفقر وباعوه لكوريا بسعر أربعة دولارات للمتر المكعب في الوقت الذي تشتريه الحكومة من ذات الشركة الكورية بسعر سبعة عشر دولار للمتر المكعب أي أننا كبلد نخسر ثلاثة عشر دولارا لكل متر مكعب من الغاز نمتلكه ! ومن المهم الإشارة إلى أن عملية البيع فاقدة لشروط الصحة ولابد أن يأتي يوم قريب توقف فيه هذه الصفقة "اللعينة" ويحاسب كل من شارك في تمريرها وأثرى على حساب فقر وعوز أصحاب الحق الأصليين من المعدمين الفقراء أبناء الشعب.

ماذا يعني أن أتحدث عن تحديد سن آمن للزواج في الوقت الذي نفتقر فيه أصلا للحياة الآمنة ! ما جدوى تحديد سن لزواج الفتاة ونحن لم نحدد لها مدرسة إلزامية ولا دواء مجاني ولا منزل ولا ماء ولا كهرباء ولا أدوات معرفة ؟ لماذا توقفت همتنا عند تحديد سن آمن للزواج وعجزنا عن المطالبة بتوفير حياة آمنة بزواج أو بدون زواج؟.

وكيف لا أخجل عن الحديث عن تحديد سن آمن للزواج وأنا أشعر كل يوم بمرارة استمرار سجن زملائي وأصدقائي من الصحفيين يخطفون من الشوارع ويقبعون في السجون دون ذنب!.

منظمات المجتمع المدني وجامعة الإيمان ومراكزها المنتشرة في كل مكان على حد سواء حشرت النساء والرجال أمام البرلمان وكلٌ ساق قطيعه كالأغنام دونما قضية حقيقية .. كل له مصالحه البعيدة والقريبة وله حساباته وارتباطاته التي يهتم لها وكل يستخدم القضايا الصغيرة والتافهة كعينات اختبار لأمور أخرى صادف أن جاءت هذه المرة على حساب الأطفال واستخدم الأطفال من الطرفين دون رادع من مدنية أو دين ولا أتهم الجميع فهناك من دخل في الصراع دون أن يكون له مصلحة ويعمل بحماس حقيقي.

الشيخ الجليل عبد المجيد الزنداني حرّك كل جنوده المتفرقين على رقعة الشطرنج حتى لا يُحدَّد سنٌّ آمن للزواج وهو لم يسأل حتى طبيباً واحداً من أهل الذكر عن المسألة وهو في نفس الوقت عجز عن الجهر بكلمة حق في قضية آل نهشل الذين يواجهون حكما سياسيا جائرا بالإعدام ونسي كم استضافوه وكم أكرموه وكم قدموا له من خدمات عندما كان ضعيفا وكانوا أقوياء، وعندما احتاجوا إليه اكتفى بأن يأخذ صورة تذكارية من اجتماع هزيل لم يغير في مسار قضيتهم شبرا، ومثله كل قيادات الإصلاح التي تنسى قواعدها في السجون وفي الشوارع مطرودين من وظائفهم بينما هي منشغلة بكتابة وثائق ورؤى للإنقاذ الوطني، وخوض جولات الحوار والتشاور والتواصل... الخ!.

وكنت أتمنى أن يخرج الزنداني تلك الحشود للاعتصام أمام الأمن السياسي للإفراج عن عبدالله الريمي .. حافظ القرآن الذي اعتقلوه يوم تكريمه بسبب تشابه في الأسماء وبقي في السجن عامين .. ومثل عبد الله آلاف المعتقلين الذين ينتظرون من العلماء هبة حقيقية لنصرتهم بدلا من نصرة مدمني زواج الأطفال أو حتى بالتوازي معها.

منشغلون بقضية تحديد سن آمن لزواج الصغيرات في الوقت الذي نفقد فيه الأمن وتحلق فوقنا طائرات التجسس من كل دول العالم كل يرصد هدفه ويهتكون بكاميراتهم وصواريخهم الأعراض ويقتلون الصغار والكبار بأموالنا وإمكاناتنا التي توجه إلى صدورنا بدلا من حمايتها، ومع ذلك لانجد غضاضة في إثارة قضية تحديد سن آمن للزواج وكأن كل أولوياتنا قد تم تجاوزها وأصبحنا في وضع يسمح لنا بمناقشة القضايا الأقل أهمية.

ومع ذلك فتحديد سن آمن لزواج حق لكل الأطفال الذين ابتلاهم الله بأن وضعهم أمانة في أيدينا ويكذب كل من يقول أن تحديد السن أو تقنين المسألة بمحددات طبية وقانونية أمر مخالف للشريعة مهما كان مسماه ورصيده الدعوي والسياسي.

قال الإمام أبو حامد الغزالي رحمه الله: "إن مقصود الشرع من الخلق خمسة وهو أن يحفظ عليهم دينهم ونفسهم وعقلهم ونسلهم ومالهم، فكل ما يتضمن حفظ هذه الأصول الخمسة فهو مصلحة وكل مايفوت هذه الأصول فهو مفسدة ودفعها مصلحة.. وتحريم تفويت هذه الأصول الخمسة والزجر عنها يستحيل ألا تشتمل عليها ملة من الملل وشريعة من الشرائع التي أريد بها إصلاح الخلق", أ هـ.

وليس هناك أدنى شك في أن تحديد سن آمن للزوج هو عمل يقضي إلى تحقيق مقاصد الشرع في حفظ الأصول الخمسة التي ذكرها الإمام وليس هناك قضية ربما يجتمع فيها حفظ الأصول الخمسة كل بدرجة معينة وزاوية معينة كقضية تحديد سن آمن للزواج فهو مصلحة محضة إن تم التعامل معه بتقنين مرن يتناسب مع حاجة المجتمع، وعلى افتراض أن عدم التقنين قد يجلب مصلحة فإن القاعدة تقول إن "درء المفاسد مقدم على جلب المصالح"، ومفاسد زواج الصغيرات محققة، وإن كان هناك حالات شاذة تنضج فيها الفتاة جنسيا في عمر مبكر فإن النضج النفسي أهم من النضج الجنسي في قضية الزواج لأن الجنس ليس هو المقصود من الزواج وإنما السكن وليس هناك ما يمكن أن يسمى سكنا بين رجل وطفلة قد تكون هائجة جنسيا لكنها عاجزة عن التعامل مع الحياة وإن كانت المسألة معقدة إلى حد عجزت معه عقول العلماء عن اتخاذ قرار حكيم للأسف فإن القاعدة تقول أن "مالايُدرك كله لايترك جُلّه" ولا زلت أشعر بالخجل الشديد بسبب الحديث في هذا الموضوع للأسباب التي ذكرتها آنفا.

Mousa203@gmail.com

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 18
    • 1) » اللهم لاتجعل مصينتنا في ديننا
      ابو الفداء السميري انا مع الكاتب انة من يجب على الاعضاء ان لايسكتو عن الجرائم التي تترتكب بحق المدنيين ولاكن ليس هذا معناه اننا نسكت عندما يهدم الدين لانه وبكل وضوح ديننا اهم من دنيانا فلو ضاع ديننا ضاعت الدنيا والاخرة وهولاء العلماء والشيوخ الذي تتكلم عنهم يااخي هم صمام امان المجتمعات وهم حماة الدين واسياد الشعوب العربيه وكلام الشيخ الزنداي وةالحزمي هو كلام 99بالمئة من الشعب اليمني اما محاولات العلمانيين والحثالة المرتزقة الذين يعيشون علي هبات الغرب وامريكا فليس لهم مكان بيننا وسيقف الشعب اليمن كلة في وجة هولاء القلة الخائبة الخاسرة
      7 سنوات و 6 أشهر و 17 يوماً    
    • 2) » معك
      رشاد الضالعي سلمت يا اخي العزيز
      حقا الزنداني يجب ان يقر
      اليمن اصبحت بحاجه الى مصلحين اجتماعيين .
      من يسمون انفسهم بالعلماء صارو يفتنون بين الناس باسماء مختلفه من ما ادمنوا عليه من " كافر زنديق خبيث علماني اشتراكي منافق " جعبتهم مليئه بدماء الابرياء
      الناس صارت تكره افكارهم الكشوفه و ترفض ان يفرض عليها شيء باطل ممقوت بقوه الفتوى العناديه
      الناس في الشارع يتضورون جوعا و الحزمي يتعلق بقشه
      7 سنوات و 6 أشهر و 17 يوماً    
    • 3) » تحديد سن الزواج
      ابو الخير التحديد ليس لكل من هب ودب وديننا كامل قال تعالى "ما فرطنا في الكتاب من شيء" ويلزم قول من قال بالتحديد النقص في الدين والذي يريد كلام العلماء هيئة كبار العلماء حق المملكة والذي يفتون بتحريم تحديد سن الزواجم منهم الشيخ عبد الشثري وابن باز وفتوى هيئة كبار العلماء هذا لمن أراد التلقي من العلماء ومن أراد التلقي ممن يتبع هواه وجعله مشرعا من دون الله فليتبع ما يريد وكتاب كامل حول هذه القضية لشيخ الشثري موجود في موقع صيد الفوائد
      7 سنوات و 6 أشهر و 17 يوماً    
    • 4) » الدين ليس بالرأي
      ابو الخير يقول الإمام علي بن ابي طالب رضي الله عنه لو كان الدين يؤخذ بالرأي لكان المسح على الخفين من أسفل أولى من أعلى وكثير ممن يتكلم في الدين ما قرأ كتب الأصول وليس بعالم فرحم الله إمرأ عرف قدر نفسه وارجع الأمر إلى أهله وسيحاسب كل شخص بما عمل
      7 سنوات و 6 أشهر و 17 يوماً    
    • 5) » زواج الصغيرات رؤية اخري
      بنت اليمن انا استغرب كثير عندما اقراء مقالا او تعليقا يؤيد منع اصدرا قانون يحدد سن 18 سنه لزواج الفتاه ويتحجج بان ذلك سوف يجعل الفتاة التى تريد ات تعف نفسها من الوقوع في الحرام قبل هذا السن اي من سن ست الى سن 17 سنه. هذا الكلام ينطوي على معني اخر يشير بشكل او باخر بان البنت هي من تقرر مسئله زواجهابنفسها، وانها متى ما شعرت بالرغبة في الزواج فانها تسرع لخطبة الشاب الذي تراه مناسبا وتتزوج به اعفافا لنفسها من الوقوع في الرذيلة والعياذ بالله. وهذا كلام مجافي للواقع تماما بالنسبة لنا في اليمن على لاقل البنت لا تجراء مجرد الاشاره انها معجبة بشخص ما فمابالنا بمسئله الزواج. ان الوضع الاجتماعي والقيم الاجتماعية تختلف عما هو موجود في كثير من الدول الاسلامية فالنبات لا تختار بل تشار احيانا اذا لم ترغم على الزواج من فلان اوعلان وفي حاله الرفض يطلب منها لبس العسيب والبحث في السوق عن الرجل المناسب لذلك تقبل مجبرة
      7 سنوات و 6 أشهر و 17 يوماً    
    • 6) » الى رشاد الضالعي المزور
      رشاد الضالعي اقول لصاحب التعليق رقم 2 من اراد ان يلعن نفسه فليكذب ولكن على مايبدو انك هين والا لماقبلت اللعن
      7 سنوات و 6 أشهر و 17 يوماً    
    • 7) » الى لصاحب التعليق رقم سته
      رشاد الضالعي الاصلي الى
      رشاد الضالعي المتزمت الذي يدافع عن الحزمي والنظام، هل تستطيع أن تكون أكثر تهذيباً عند ردك علىالآخرين؟


      أذا أردت الحوار فاليكن أما أذا قدمت هنا للشتم و اللعن فلا أظن بأن هذا سوف يسرك طبعا هذا غير أنني لم أبرز مواهبي في الشتم بعد
      انت تحتاج الى كأسين من عصير العنب لتروق

      على فكرة ........... اى احد هنا ممكن يخبطك على راسك الجميله بالذ الشتائم ..... انا بحذرك خوف عليك

      ولو عدت عدنا باقسى مما انا الان.
      قال علي بن أبي طالب
      ما أكثر الذكور وما أقل الرجال !!

      تحياتى الحمراء
      7 سنوات و 6 أشهر و 17 يوماً    
    • 8) » الحزميين المبرمجيين آليا
      رشاد الضالعي الاصلي أشكرك أستناذ موسى النمراني وفيت وكفيت ، ولكنك بلا شك أغضبت إخوانا لنا من
      الحزميين المبرمجيين آليا

      في الحقيقة لا يمكن للمرء القويم إلا ان يشعر بالشفقة وهو يعايش ما وصل اليه المستوى الذهني لبعض الناس .نقاشات خاوية والتي إن دلت على شيء وانما تدل على تدني معدل الذكاء لهِؤلاء الناس
      أبهذه الذهنية نستطيع مواجهة التحديات الكبرى التي هي في إنتظارنا
      7 سنوات و 6 أشهر و 17 يوماً    
    • 9) » الملتحين
      رشاد الضالعي الاصلي 95في المائة من الملتحين غير مثقفين,2 في المائة من المثقفين من لهم المام باصول الدين,والباقي تحت مستوى الباكالوريا,يناقشون امور الدين بعشوائية, معتمدين على معلومات اعدادية او على المستوى الثانوي, اما التعصبالغير المستند على علم بالشريعة فحدث ولا حرج,
      7 سنوات و 6 أشهر و 17 يوماً    
    • 10) » اعصدك لك اعصد
      الرداعي انصحالاخ الكاتب ان يبحث له عن مهنة اي مهنة كانت الا الكتابة فانه قد فضح نفسة ونادا على نفسة بالجهل الريب

      كان الكاتب لو اكتفى بالسياية فقط لكنه شبك بينقد العلم ونقد السياسة ونقد الذات ونقد العلماء ونقد القبائل ونقد...

      حتى ذكرني بالشاعر العربي الحطيئة حينما قال / ابت لساني اليوم الا تكلما@ @ بشر فلا ادري لمن انا قائله ##
      ارى ي وجها شوه الله خلقه@@ فقب ةمن وجه وقبح حامله ##
      تحياتي واعصد لك اعصد
      7 سنوات و 6 أشهر و 17 يوماً    
    • 11)
      جبل كفيت ووفيت والمشكلة انهم لايناقشون مشكلة العوانس والمطلاقت والتعددوهي اولى من تزويج الصغيرات المسالة شغل الناس عن مشاكل واحداث اخرا
      7 سنوات و 6 أشهر و 17 يوماً    
    • 12) » طوباء للغرباء
      ابو حمرء هل يستطيع شخص ماان يحتج على عمليه جراحيه اوعلى كيفية اخراج البترول وتصفيته او على اي مهنه دنيويه وهواليس من اصحاب الاختصاص.واماء على حساب الدين ومسائله الفقهيه وعلمائه وطلابه والمستقيمين عليه فنرا كثير من الاخوه والاخوات يتبجح بشروحات واحتجاجات وبتطويل في الموضوع وبربط الحابل بالنابل وبنفس عميق وللاسف تاتي في الاخيرولا تجد في رده اي دليل شرعي لا من كتاب ولامن سنه مجرد ْْأرى واهوى ويصدق نفسه عندمايجد من يؤيده والطيور على اشكالهاتقع.فاقول هناك علماءومتبعين لهم وفي المقابل جهال ولهم اتباع والاخ الحزمي كتب عن الموضوع بادله واضحه وحجج قويه من الكتاب والسنه ومؤيديه كذلك ولم نجداونسمع قط من العلماء حدد اوايدتزويج الصغيرات ولكنهم ضدالتحديدلان لوكان في التحديد خير لسبقنا الرسول واصحابه و اماالحاقدين على الدعوه السلفيه هم خمسه رافضي خبيث اوصوفي عابدولي اوحزبي مريض اوافرازمن افرازات افكاريهودوالنصارى
      7 سنوات و 6 أشهر و 16 يوماً    
    • 13) » إلىرشادالضالعىوضحاياالتطرف
      أبو أريج فالمدعو رشاديذكرنى بشخص مطوع لكن تعامله واخلاقه مع الناس عجيب جدا .. دخل محلاً لبيع الفاكهة..فإذا المحل مليء بأصناف الفواكه..فقال:عندك مانجو ؟ قال صاحب المحل العجوز :لا..هذه في الصيف فقط ..فقال :عندك بطيخ ؟ قال :لا ..فتغير وجهه وقال: ماعندك شيء..ليش فاتح المحل! وخرج ..ونسي أن في المحل أكثر من أربعين نوعاً من الفواكه..نعم.. بعض الناس يزعجك بكثرة انتقاده وتطرفه.. ولا يكاد أن يعجبه شيء..فلا يرى في الطعام اللذيذ إلا الشعرةالتي سقطت فيه سهواً.. ولا في الثوب النظيف إلا نقطة الحبر التي سالت عليه خطئاً..ولا في المقال أو الكتاب المفيدإلا خطئاًمطبعياًوقع سهواً..من كان هذاحاله عذب نفسه في الحقيقة..واتخذالدين وسيلة لفرض افكاره المتطرفه.. وجعل من المخالفين له مارقيين كفره..وكرهه أقرب الناس إليه واستثقلواتعليقه ومجالسته لأنه لا يقيم لمشاعرالناس اعتباراً..يجرحهم بكل سهولة ولا يعتقدأنه قدأخطأبشيء!
      7 سنوات و 6 أشهر و 16 يوماً    
    • 14) » إلىرشادالضالعىوضحاياالتطرف
      أبو أريج احرص على انتقاء كلماتك مع الآخرين.. كما تنتقي أطيب الثمر والورد..ولا تجعل كلامك سهاماً جارحة فيكرهك الناس.. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا لاحظ خطئاً على أحد لم يواجهه به وإنما يقول : ما بال أقوام يفعلون كذا وكذا..
      كن نحلة تقع على الطيب وتتجاوز الخبيث .. ولا تكن كالذباب يتتبع الجروح !!
      7 سنوات و 6 أشهر و 16 يوماً    
    • 15) » الى انداد رشاد الضالعي مثل ابو
      فاعل خير ابو اريج اسمحلي ان اقول لك بصراحة اتعبت نفسك في الكتابة دون اي فائدة ايش من عنب وايش من طماط وايش من بصل يااخي فضحت نفسك تعلم اولا ثم رد اما الي يسمي نفسه رشاد الضالعي الاصلي حكمت على نفسك يااخي بانك قليل ادب بقولك انك تمتلك مواهب كثيرة في الشتم اماالاخ رشادالضالعي فلااضنه يسب بل يدافع بحرقة والم على الصالحين والطيبين ولااضن اي شخص ان يستطيع ان يقف امامه هذه نصيحة قبل ان تحل في دياركم الفضيحة
      7 سنوات و 6 أشهر و 16 يوماً    
    • 16) » الى رشاد الضالعي المزور
      رشاد الضالعي الاصلي رشاد الضالعي المتزمت
      أرجو ألا تطلق الكلام علي عواهنه، بل لو كان عندك ذرة من الشجاعة والمنطق السليم لما كنت تهربت بهذاالاسم فاعل خير

      عزيزيفاعل خير شغل عقلك اسلوبك في التعليق اعلاه ركيك جدا واجدك متعثرا في التعبير عن افكارك ارجو منك ان تهدأ قليلا وتكتب لنا بروية كي نفهم بالظبط ما تصبو اليه

      بصراحة ... مش فاهم حاجة

      يا ريت توضح يا زميل وتراعى قصر فهمنا

      أعتقد أنك أنك قد عرفت الآن من منا يستحق الفضيحه

      أرجو أن تكف عن كثرة الجدال الذي ليس له معنى
      7 سنوات و 6 أشهر و 16 يوماً    
    • 17) » لكنهم لا يخجلون يا عزيزي
      أمين هؤلاء الذين يقيمون الدنيا ويقعدونها لإقامة إحتفال لفنانة محترمة مثل أصالة نصري ويصدرون الفتاوي الموقعة ويجمعون توقيعات الناس ويعلقون فتاويهم في المساجد والتجمعات السكانية بل ويدونون أرقا تلفونات مسؤلي الإعلام والثقافة مطالبين الناس بأن يتصلو لهم ويرسلون لهم فاكسات يبدون فيها إعتراضهم على إقامة هذه الاحتفالات ويصدرون اشرطة الكاسات وتتعالى اصواتهم الى اقصى مدى ....هؤلاء نراهم يصمتون صمت القبور على تهريب عشرات الآلاف من الاطفال تخرس السنتهم لإحراق يمنيين على الحدود حاولوا البحث عن عمل شريف بعد أن ضاقت بهم بلدهم هؤلاء هم الوجه الحليف الاستراتيجي للنظام الفاسد هؤلاء سبب رئيس في إطالة عمره بل هم شركاء هم الوجه القبيح الآخر للنظام الحاكم.سلمت يمينك ايها العزيز موسى.
      7 سنوات و 6 أشهر و 16 يوماً    
    • 18) » إلى فاعل خير
      أبو أريج اللهم لا شماته أين الخير منك يافاعل خير.. لو أنت رجل خير وعاقل ما رديت بذلك الاسلوب ..لذااجزم القول بأنك تعانى من شئ اسمه التحجراللغوى لأنك لم تستوعب وتفهم المغزا من مداخلتى السريعة..لوحظ ايضا من خلال اسلوبك في الردأنك تعانى من مشكلة نفسيه الا وهى الاسقاط النفسى " كمن يلعب لعبة"الغميضة"لاشك بذلك..أنك مريت في حياتك بتجارب مريرة فاضحه بعقر دارك ..فهذا يدل من كلامك السخيف في قولك " فضحت نفسك" و"هذه نصيحة قبل ان تحل في دياركم الفضيحة"بل واكثر من كل هذا تدافع عن رجل مأزوم مريض معقد يسب الاخرين ويغتابهم في تعليقاته ومجالسه..الغلو والتطرف من قبل الذى يسمي نفسه رشادالضالعي..فهولا يدرك بأن الذنب الاجتماعي أخطر من الذنب التعبدي الذى أفسد حياتنا وشوه ديننامن امثاله..للأسف مجتمعناغارق في التزييف ومشاكل اجتماعية واخرى لا حصر لهامحتمل تكون أنت نفسك رشاد لوعكسنااصبح دا ش ر
      7 سنوات و 6 أشهر و 16 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية