جمال حُميد
تعز المنكوبة بأهلها ..!!
جمال حُميد
نشر منذ : 7 سنوات و 8 أشهر و 16 يوماً | السبت 27 مارس - آذار 2010 08:22 م

تعزوكما عرفت عنها منذ أن وعيت على هذه الدنيا أنها العاصمة الثقافية للجمهورية اليمنية حيث يتكاثر فيها المثقفين بكل انتماءاتهم وكل توجهاتهم في حين أننا نرى الواقع يعكس تلك المقولة التي لا يوجد لمدلولها سوى ما ينطق بالكلام فقط دون أن نرى شيء على الواقع يؤكد لنا أن هذه المدينة الساحرة تمثل عاصمة اليمن الثقافية.

فتعز منكوبة بأهلها المثقفين والسياسيين الذين لا نراهم يدافعون عن مدينتهم ولا يحذون في سبيل تطويرها وانتشالها مما هي عليه من فساد مالي وإداري وصحي عصف بالكثير من أبنائها أمام مرأى ومسمع الجميع دون تحريك شي يذكر ومحاسبة المقصرين في أداء أعمالهم.

فلم يشفع لهذه المدينة السياحية والثقافية أن يكون لها رجالات لهم ثقلهم السياسي والحزبي والتشريعي في السلطة والحكومة والمعارضة ومجلس النواب من اجل العمل على تطوير هذه المدنية وإخراجها من مشروع القرية الكبيرة إلى مدينة متطورة تليق باسمها كعاصمة للثقافة في الجمهورية اليمنية.

ولم يشفع لهذه المدينة أن يكون انتخاب محافظ لها من أبنائها حتى يتسنى له إحداث نقلات نوعية لأبناء محافظته ولمدينته التي احتضنته وتفاءلت به كثير في تغيير ملامح القرية ومحوها واستبدالها بملامح جديدة تسمى تعز العاصمة الثقافية قولا وفعلا.

أقولها وبالفم المليان " تعز منكوبة بأهلها فقط" وليس غيرهم كونهم يمثلون الكثير من المراكز السياسية الحساسة في الجهاز الحكومي ولديهم القدرة على فعل الكثير لمدينتهم ولكننا نراهم يتركونها لمهب الرياح لتكون في منتصف مراحل التحول للقرية الكبيرة التي تحتضن وكما يقولون الطبقة المثقفة.

فلم يكتفوا بتهميش مدينتهم وعدم العمل لتطويرها بل زاد الطين بله أن غضوا الطرف عما يصيب هذه المدينة الحالمة والتي تحلم بعودة أبنائها لجادة الصواب والعمل على انتشالها مما هي فيه من بحر الفساد والتهميش المتواصل من قبل السلطة والحكومة التي أصبحت تهتم فقط لمحافظات من يسعون للإضرار بهذا الوطن الغالي على قلوبنا جميعا.

ولعل ما حدث مؤخرا من النكبة والحادث الأليم الذي أصاب بعض ساكني منطقة المسبح بتعز من جراء انفجار الألعاب النارية الخزنة والتي قتلت وأصابت أكثر من 15 شخصا راحوا ضحية الاستهتار والجشع والطمع واللامسئولية من قبل السلطات المختصة والتجار الذين أصبح كل همهم المكاسب المالية فقط ولا شيء أخر .

تعز إنتكبت بأهلها لا غيرهم وعليهم العودة والعمل على بناء هذه المحافظة التي تمثل الكثير من المجالات سواء الثقافية او السياحية أو غيرها لتنتشل من مشروع القرية الكبيرة.

أخيرا

ستظل تعز تفاخر بأبنائها الشرفاء الذين يسعون دوما لإعطائها حقها والعمل على تطورها وتطور أبنائها " الطبقة المثقفة" حتى يشار لهم بالبنان.

ستظل تعز وأبنائها حماة لمكاسب الثورة والجمهورية والوحدة والديمقراطية ولن ينجرون وراء أي دعاة لتخريب الوطن تحت مسميات حقوقية يتاجر بها هذه الأيام الكثيرون ويعملون على عرقلة عملية التنمية في وطننا الغالي" وطن الجمهورية اليمنية... وطن ال22 من مايو.

gammalko@hotmail.com

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 16
    • 1) » أحبك ياتعز
      طاهش الحوبان اخي جمال

      لا يخفى على احد ابدا ان الاهمال والفساد الذي تعيش فيهم تعز ما هو الا مؤامرة عليها من قبل النظام
      والله لا يمكن ان اؤمن بغير ذلك
      ياحبيبي كل المناضلين وكل الثوااااار من صنعاء وحوليها.. لا يذكر النظام احدا من تعز على انه من الثوار
      حتى الاقتصاد الذي كانت تعز تحتضنه من خلال شركات ابنائها .. الان معظم الشركات لاناس من صنعاء وما حولها
      المواطن في تعز.. بلا ماء ولا كهرباء ولا صحه ولا تعليم ولا وظيفه ولا أمن ولا أمان .. وأخشى ان يمنعوا عنا حتى المقابر
      7 سنوات و 8 أشهر و 16 يوماً    
    • 2) » صحيح
      متابع ناهيك عن ما بين أبناء الحالمه من تباغظ ووشايه وبعسسه وكل واحد يحارب الاخر بمكر وخديعه...هكذا للاسف عرفناهم داخل اليمن وخارجها...نسأل الله لنا ولهم الهدايه...والسلام.
      7 سنوات و 8 أشهر و 16 يوماً    
    • 3) » أرتضوا الذل
      ناصح الفساد في هذه المدينة ممنهج ويدرس والغرض تركيع أهل تعز أكثر فأكثر أو كما قال المثل جوع كلبك يتبعك وأصحاب تعز راضين عن أنفسهم، نسمع عن حشود تخرج بالآلاف لأجل نصرة القدس أو فلسطين وغيرها ولا نرى حتى العشرات يخرجون لأجل المطالبة بقطرة ماء عايشين وقابلين الذل، عليهم أن يتعلموا من ابناء الجنوب ابناء يافع وردفان والضالغ
      7 سنوات و 8 أشهر و 16 يوماً    
    • 4) » مدينتي
      السيف المسلول أناشد الأخوه في مارب برس أن يلتزموا الحياديه في كل مايسوقونه لإنها أمانه مهنيه في الصميم كي يتربعو على عرش الثقافه الصحفيه وأن يعطوا مثقفي تعز المساحه التي تليق بهم ويكتبوا عن مثقفيهم ومناضليهم وثوارهم بالبحث الجاد عنهم ومقابلت من مازال على قيد الحياه والتقصي عن من توفاه الله إن كنتم فعلا تريدون ذلك وليس بالإعتماد على المنقولات والمدونات فهاؤلاءفي ذمة من يكتب التاريخ للناس على الرغم من أن الله عليم بالجميع. 
      7 سنوات و 8 أشهر و 16 يوماً    
    • 5) » برافو عليك
      طارق عبدالعزيز العديني صح لسانك يابن حميدونتمنى لك مزيدمن التقدم والنجاح في مسيرتك الصحفية وبارك الله قلمك الرائع !!!!

      أخوك المخلص / طارق عبدالعزيز
      7 سنوات و 8 أشهر و 16 يوماً    
    • 6)
      الدكتور محمد خالد لعنة على المتخاذلين وعلى المنبطحين والعملا وتجار الخويسى ومن لبسواثوب غير ثوبهم اى ثوب السلطة اللعين هل لايستحون اصحاب الكروش المنتفخة من وضع تعز الايستحون من انفسهم ونسائهم الجايعات الضباحاء امانة يامارب برس هل شخص يمارس حياتة الزوجية بطريقة غير مشروعة وزوجتة فى المنزل تتمنا لمسة يد من زوجها عاشق سراويل السلطة العا ين القادة اين سيف الاسلام حمود الطيار وا اسفاة
      7 سنوات و 8 أشهر و 16 يوماً    
    • 7)
      الدكتور على المخلافى كلامك يادكتور محمد صحيح ولكن كما تعرف ان اللذين يتزوجون بالسر من زوجاتهم لايقدمون على الحقيقة والدفاع عنها لانهم فى هذا الموقف ذلل ومنهم الدكتور والتاجر البرلمانى والصانع والبائع والدكتور الضابط المصلع فهل تتوقع من هولا مرجلة وينقذوا مدينتهم من ينسى اسرتة واهلة هم حثالا السلطة الملعونة لقد نسو اللة فنسيهم وانساهم اهلهم واصبحوا نص نص والرجال قليلو اين المشئخ اين حزب الاصلاح الذى يحرك مسيرات المليون ونعلن نحن ابنا تعز الانضمام الى الاصلاح بحزبة الميمون رفع اللة قدرة
      7 سنوات و 8 أشهر و 16 يوماً    
    • 8) » مدينتي
      المقترح أرجوالأخوه في مارب برس توصيل إقتراحي بخصوص محطة تحلية تعز وغيرهاللمجموعه(شوقي أحمد هائل) والمحافظ (الصوفي)بإن تكون محطه مزدوجه بمعنى تحلية مياه وإنتاج طاقه كهربائيه كا التي في الشعيبه منطقة الليث على بعد 200 كيلو متر من جده على خط اليمن الساحلي الوحيده في الشرق الأوسط وهي خاصة بمكه وتكلفتها متوسطه مقارنة بما تنتجه من ماء وكهرباء.
      7 سنوات و 8 أشهر و 15 يوماً    
    • 9) » النصر قريب
      طاهر بن احمد المذحجي نعم يااخي،،طاهش الحوبان،العكابر زيدوا به وشقدفوا الميزان،لكن تذكر بان رجال
      تـعـز
      قاموا بحركة 1948 ،واشعلوا انقلاب الثلايا،واقامواالحكم الجمهوري ودافعوا عنة،لكن اخدها الجهلةفي غفلة من الزمن،،كن وثقا بان رجال تعز قادمون
      7 سنوات و 8 أشهر و 15 يوماً    
    • 10) » اترك الجنوب لحاله يا جمال
      احمد باحبيب في البداية قلت هذا كاتب شجاع يعرف ان النقد الذاتي طريق التقدم. قلت هذا كاتب مخلص لمعشوقته تعز الحالمة يسيئه ما يسيئها وله من الشجاعة ان ينتقد اهلها ومثقفيها ويحملهم سهما من المسؤولية في تدهور اوضاعها.

      اعجبتني اشارته الى تخلي بعض المثقفين التعزيين عن مدينتهم لانشغالهم بخدمة السلطان الذي باعوا انفسهم له.

      انا اعرف الحساسية المناطقية عندما يأتي النقد من خارج المنطقة وبالتالي لا يكون مفيدا لان ابناء المنطقة يعتبرونه هجوما عليهم نظرا لنجاح سياسة فرق تسد التي ينفذها النظام. وياما تمنيت ان يقوم مثقفوا كل منطقة بانتقاد بناء لانفسهم ومناطقهم. لذلك اكرر انني شعرت بالراحة ان ياتي انتقاد التعزيين من تعزي منهم حتى تعم الفائدة لان التعزيين سيكونوا اكثر تجاوابا مع نقد كهذا جاءهم من واحد من انفسهم. فنحن قد مللنا مطبلي السلطة من ابناء تعز الذين باعوا تعز وتجاهلوا همومها لينظموا الى جوقة المطبلين ضد الجنوب.

      لذلك شعرت بالاسى عندما انهى الكاتب مقاله بالتملق الى السلطة متخفيا وراء الدفاع عن الجمهورية والوطن والتشهير بالاخرين وهذه مصطلحات غزل معروفة مع السلطة التي اصبحت هي الوطن وهي الجمهورية.

      كنت اود لو لم يضف الكاتب فقرته الاخيرة التي ليس لها علاقة بالموضوع والتي لا تختلف عن ما يكتبه في هذه المناسبات المتزلفون للسلطة اوالمتقون لشرها سواءا كانوا من تعز او الحديدة او الضالع او عدن. نرجو ان يكون الاخ جمال من المتقين لشر السلطة وليس من المتزلفين.

      واخيرا لا اظن ان تعز منكوبة باهلها المطحونين بل بمثقفيها وكتابها ومسؤوليها وتجارهاالذين نسوها ونسوا فضلها وفضل اهلها البسطاء علبهم.
      احمد باحبيب
      رئيس جمعية الصداقة الامريكيةاليمنية سابقا
      ahmad_bahabib@yahoo.com
      7 سنوات و 8 أشهر و 15 يوماً    
    • 11) » نريد محافظ جيد
      زياد المقبلي انا ارى ان محافظة تعز تحتاج إلى محافظ جيد يدير شونه ويعين ابناءئها الاكفاء وليس محافظين لايفقهون شي في المحافظة واعتقد ان الماحفظ تحتاج إلى شخص من أمين صادق ابو راس لانه شخص ذكي وانسان ثقافي واجتماعي ورغم انه ظل فتره قصيرة في محافظة تعز إلا انه استطاع ان يتخذ قرارات جذرية ادت إلى اصلاحات طفيفه اما محافظنا الجديد الله يحفظه فقد زاد الطين بله بعد سلفه الاسبق القاضي احمد عبدالله الحجري رغم اني ارى ان الحجري افضل منه وشكرا
      7 سنوات و 8 أشهر و 15 يوماً    
    • 12) » اليمن الي اين
      عايد العريقي الاخوه
      مدينه تعز العريقه و ابنائها الرجال هي من المدن القابله لتغير الايجابي حيث ان اهل تعز مجموعه من المثقفين و المتعلمين المستعدين للعيش تحت نظام الدوله و ليس الغابه التي نعيش بها الان القبليه في تعز تكاد تنعدم , شعب يحب العمل و الانتاج
      نطلب من حكومتنا الرشيده ان تعمل بجد من اجل من اجل تغير نظام الغابه الي نظام الدوله
      7 سنوات و 8 أشهر و 15 يوماً    
    • 13) » كلمة حق
      منصف هذا كله كوم والشراعبه كوم ، قد تعودوا على الكذب والدجل والنفاق... هل تصدقون أنهم يغتالون بعضهم بالسم باساليب قذره و قمه في الخيانه والغدر..لا أ حد يعرفكم على حقيقتكم... لعنة الله على جميع الشرااااعبه والسلام.
      7 سنوات و 8 أشهر و 15 يوماً    
    • 14) » I LOVE TAIZ
      Yemenia I love Taiz more than my self, but latley when I visit taiz I was crying it just like a village, we know all of us from Taiz, but we could not help our lovely city, i am asking every one from Taiz to put our hands togather and work hardly for Taiz.
      7 سنوات و 8 أشهر و 15 يوماً    
    • 15) » يا جمال الحالمه ما زالت نائمه
      عبدالله حيدر نعم ما زالت نائمه برغم من الاطفال الذي ربتهم ليصبحوا رجالاًً يحموها ويردون لها الوفاء .. نعم تعز ام المثقفين ولكن أبنائها المثقفين قد جازؤها شر الجزاء بإهمالهم لها وتركها - وهم الان يفكرون بالذهاب بها الى دار العجزه - .. لا حول ولا قوة الا بالله ..
      وارجوا ان تجد من ابنائها من يسمعك .
      شكرا اخي جمال على اهتمامك
      7 سنوات و 8 أشهر و 15 يوماً    
    • 16) » تعز العز
      وليد افخر كثيراً عندما اقرأ واجد ان هناك شباب يمني متنور ويفهم الحقائق كما يجب، بغض النظر عن نزعات الجهل وفهم الامور بطريقة سطحية وتبعيه بحته،،، تعز مدينتي التي ولدت فيها وللأسف فارقتها في الوقت الذي انا وغيري كان يتوقع ان تحتضنه، وللأسف هذا حال اليمن ككل،،، كنت احلم بإكمال تعليمي والعمل بمدينتي الحبيبه، لكن هيهات الحين اعيش في بلاد الغربه كل يوم وكل ساعة اشتاق لتعز؟؟؟؟؟ كنت اضن ان مدينة تعز هي اجمل مدن الارض وهي كذلك، لكن عندما خرجت منها بكيت عليها وعلى حالها كثيراً فهي كما قلت قرية كبيره للأسف رجلات تعز لم يفيدوها بشئ؟؟؟
      7 سنوات و 8 أشهر و 14 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية