نعمان القردعي
قبيلة مراد وأبناء السادة
نعمان القردعي
نشر منذ : 7 سنوات و 9 أشهر و 8 أيام | الجمعة 05 مارس - آذار 2010 04:04 م

من المؤسف انتشار بعض المفاهيم الخاطئة والنظريات السائدة بين أبناء الشريحتين المذكورة أعلاه بأن هناك عداوة تاريخية بينهما وهذا خطأ كبير ناتج عن سوء فهم أو جهل للحقائق والوقائع وقد عرفنا أن من الضروري تصحيح هذه المفاهيم , فهناك من يؤجج هذه العداوة لأهداف ومصالح ضيقة . بل أن البعض من أصحاب النفوس المريضة يذهب إلى أبعد من ذلك ويقول : أن هذه العداوة تاريخية ويستدل على ذلك بمقتل الإمام علي كرم الله وجهه على يد الشقي عبد الرحمن بن ملجم المرادي , ولكن عندما نريد أن ندحض هذه الحجة سنقول لمن لا يفهم الحقائق أن هناك فتنة نشأت بين المسلمين آنذاك وقد اجمع بعض من خرج عن دائرة هذا الصراع على قتل كلاً من علي كرم الله وجهه ومعاوية وعمر بن العاص وندبوا لذلك ثلاثة أشخاص كان الملجمي واحداً منهم ولم ينجح في تنفيذ جريمته إلا الملجمي , ومعنى هذا أن هذه الواقعة ليس لها أي جذور من العداوة بين مراد والسادة . إنما كان هذا نتيجة مسألة طرأت في ذلك الوقت .

هذا من ناحية , أما الجانب الآخر فيقول المؤرخون أن الملجمي أصله من مصر وكان حليفاً لمراد وقد نسب إليهم لعدم وجود قبيلة له ينتسب إليها , ومن بين هؤلاء المؤرخين (الشهر ستاني) في كتاب (الملل والنحل)

ـ وأما الذريعة الطاغية التي يستخدمها المغرضون لتأجيج هذا الخلاف وبث سموم الفرقة وإشعال الفتن بين أبناء الأمة الواحدة . هذه الذريعة هي قتل الإمام يحيى حميد الدين على يد الشيخ علي ناصر القردعي المرادي . ونقول لمن يريد أن يفهم أنها لم تكن هناك عداوة بين آل القردعي وأسرة آل حميد الدين كما يتصور البعض فقد كان القردعي ضمن حكومة الإمام آنذاك . وقد كان عامل للإمام على منطقة حريب مأرب ولكن نشأ خلاف لأسباب حول الوطن وما تقتضيه مصلحته وهذا الخلاف كان حتى بين أفراد أسرة آل حميد الدين ولعل الإمام البدر كان أحد المعارضين لسياسة والده وجده . وقد سجن وكاد أن يعدم وأيضاً آل الوزير وهم من أقرب الناس إلى أسرة آل حميد الدين . فعبد الله الوزير كان متزوج من ابنة الإمام وهم من أبناء السادة جميعاًَ وقد كان الشهيد القردعي ضمن هذا التيار المعارض وليكن في معلوم الجميع أيضاً أن القردعي لم يقدم على قتل الإمام يحيى إلا بعد فتوى سريعة من كبار علماء اليمن ومعظم هؤلاء العلماء من مشائخ الزيدية وأبناء السادة وهذه أدلة دافعة لعدم وجود عداوة أزلية أو تاريخية كما يصور لنا البعض . هذا وقد رأينا من واجبنا التاريخي والإنساني والوطني توضيح هذا الشيء لدحض حجج من أراد تجيير الوقائع لزرع العداوات جيلاً بعد جيل .

ـ وأما يدور في صعدة من حرب عبثية وقودها أرواح الأبرياء من الطرفين ومن أبناء الشعب الواحد والتي سقط في هذه الحرب عشرات إن لم يكونوا بالمئات من قبيلة مراد , فنحن نقول للمسئولين عن هذه الحرب وإشعالها . إن هذه الدماء الزكية في أعناقكم وسوف تحاسبون عنها اليوم أو غداً أو بعد غداً . ونقول للحكومة اليمنية بشكل خاص وللحكومات العربية عامة إنكم راكعون وخاضعون لليهود والنصارى . فلماذا تستعرضون العضلات أمام شعوبكم ؟ ولماذا لا تحكمون لغة المنطق والعقل بدل لغة السلاح والقتل. ونقول أيضاً لحكومتنا أما كفاكم سلب ونهب ثروات الوطن؟ وما كفاكم التطفل على عرق وجهد الشعب اليمني بفرض الضرائب ورفع الأسعار؟ ألم يكفيكم هذا ؟ حتى أصبحت دماء أبناء الوطن وسيادة اليمن وسيلة لجلب الأموال؟؟

إتقوا الله في أنفسكم .. إتقوا الله في الأرامل والأيتام ... واعلموا أنه لابد من يوم تحاسبون فيه على ذلك, وإن لم يكن هذا اليوم غداً فبعد غداً وإن لم تدفعوا ثمن هذا الإجرام فسيدفعه أبناءكم وأحفادكم. تأكدوا من ذلك . ولن يغفر لكم الله.... ولن يغفر لكم الشعب ... ولن يسامحكم التاريخ.

اللهم بلغت .... اللهم فاشهد

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 4
    • 1) » رحم الله القردعي علي ناصر
      عبدربة نهبل اشكرك اخي على التوضيح و انما العداء ليس كان بين مراد و الساده فالساده طيبون و اهل مر اد اصحاب نخوة و و لا يوجد عداء انما هناك سوء فهم من قبل بعض الكتاب فعلي بن ناصر القردعي رحمه الله رحمة الابرار كان رجل باسل و ثائر غيور و فعلا لم يقدم على اغتيال الامام الا بفتوى فعلا لذا هناك وطنية في مراد و اقدام في سبيل الوطن على مختلف الازمان و لكم تحياتي
      7 سنوات و 9 أشهر و 7 أيام    
    • 2) » حكيم اليمن الثائر القردعي
      عكفي عادة ما يحدث لبس وحقد عند الجهال اما العارفين فمدركين ان ثورة 48 قام بها طلآئع ابنا اليمن وكان الهاشميون احمسهم للثورة على الآمام يحي وكان القرعي الوحيد الذي طلب فتوا من زملآئة الثوار العلماوالمعروف ان القردعي لم يقتل الآسد الى حين اعتدأعلى بعيره واكله ولو لم يفعل الآسد لما فكر القردعي حتى ايذئه. وقبل ان يلقى ربه وجه زامل للا مام يحي (ياذي الشوامخ ذي بديتي ماشي على الشارد ملآمه-قولي ليحي بن محمد بانلتقي يوم القيامه).ولم يكن يوجد تمييز بين الثوار لآ لهاشمي ولآلمرادي ولآلغيرهم بل كان همهم انجاح الثورة وتقديم بديل افضل لليمن. ولما فشلت الثورة بسبب الثغرات من جوانب اخرى غير جانب القردعي الذي ادى واجبه الوطني بكل وفا وايمان بموجب الفتوى.ولما انتصر ولي العهد احمد اطاح باول راس من الثوار وكان هاشمي الشهيد زيد الموشكي وكان القردعي قد سبق جميع زملآئه الثوار الى بارئهم.
      7 سنوات و 9 أشهر و 7 أيام    
    • 3) » انتمأ
      عكفي يقال ان الآمام يحي لما علم بوشاية ان شيئأ مأ؟يدبر ضده اصر على اصطحاب حجة الآسلآم القاضي عبدالله العمري رئيس الوزرأ انذاك ويقال ان الآمام لم يكن يخشئ احد من رجال دولته كما كان يخشئ القاضي عبد الله العمري .وكان حسن العمري كما كان كثير من ال المتوكل والوزير وغيرهم من انشط ثوار 48 .المهم هوا انك لآتجد عمريا الى ويرى القردعي نموذج وطني حتى ان الشاعر والآديب العميد الآستاذ الدكتور مقبل العمري كان من اوئل من جمعوا ونشروا تراث القردعي بل وعموم الحدأ لآتجد فردا لآيردد اشعار واقوال القردعي ولم يتعصب احدا منهم لآكبر شخصية سياسية وعلمية واجتماعية في تاريخه وهوا القاضي عبد الله العمري ارئيس وزرأ اليمن ايام الآمام يحي بل ان العصبية عند ال العمري وعند الحدا عموما لليمن وهكذا مراد قدمت اغلى رجالها في سبيل اليمن ومن يحقد على الثوار والمناضلين لآسباب اسرية او منا طقية او طائفية فهم جهلة..
      7 سنوات و 9 أشهر و 5 أيام    
    • 4) » قرادعه
      عكفي تمثل شخصية القردعي الآسطورية مدد معنوي لآينضب . فليس من باب التكريم لهذا الرجل ولكن من باب الآستفادة من تاريخه الوطني البطولي لو اطلق اسم القردعي على احد المعسكرات (معسكر القردعي) واطلق على افراد ذالك المعسكر قرادعه قياسا بلبوزة والعمالقه لكان ذالك اقوى اسباب الرفع المعنوي عند الجنود ورهبة عند العدوا. وخصوصا في المكان الذي بدا القردعي ثورة 48
      7 سنوات و 9 أشهر    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية