محمد قاسم نعمان
سؤال إلى الحراك الجنوبي
محمد قاسم نعمان
نشر منذ : 7 سنوات و 9 أشهر و 22 يوماً | الأربعاء 24 فبراير-شباط 2010 12:31 ص

المعارضة اليمنية ممثلة بـ"المشترك" وإطارها الموسع "لجنة الحوار الوطني" هي اليوم الشجرة المثمرة التي ترمى وتستهدف من قبل أطراف رمي الحجارة وطلقات السلاح وسلطة النفوذ ونفوذ السلطة.

السلطة تهاجم المعارضة – المشترك ولجنة الحوار الوطني – وأطراف من الحراك هم الآخرون يشنون هجومـًا على هذه المعارضة.

إنه القاسم المشترك الذي يجمع بعض أطراف الحراك الجنوبي والسلطة.. بل إن بعض أطراف الحراك الجنوبي هجومهم أشد وأكبر من هجوم السلطة..!!

المعارضة ممثلة بـ"المشترك والحوار الوطني – وبمسؤولية وطنية وأخلاقية وتاريخية تبذل الجهود الكبيرة من أجل البحث عن حلول واقعية للمشكلات والأزمة اليمنية تحت سقف الوحدة اليمنية.. من منطلق تأكيدها في الوقت ذاته على وجود قضية لابد من الاعتراف بها هي "القضية الجنوبية" التي تستوعب كل مكونات وتراكمات الأخطاء والممارسات والسياسات الخاطئة، والانتهاكات التي تمت وبرزت في المحافظات الجنوبية والشرقية منذ ما قبل حرب 1994م وبأوسع وأشد واخطر بعدها حتى اليوم، ومؤكدة أيضـًا أن هذه القضية الجنوبية العادلة التي يجب الوقوف أمامها ومعالجتها لابد أن تكون مدخلاً للوقوف أمام الأزمة اليمنية عمومـًا للبحث عن حلول ومعالجات تضمن للوحدة الاستمرارية والتطور وللشعب الحرية والمساواة والديمقراطية والسعادة واحترام الحقوق .

باختصار تقول هنا : إن هذه المعارضة ممثلة بـ "المشترك والحوار الوطني" ليست ضد الوحدة اليمنية لكنها تعارض النظام وسوء إدارته لمشروع دولة الوحدة، وتعارض منهجه السياسي والاقتصادي وفساده وظلمه وانتهاكه للحقوق وتدعو إلى إصلاحات ومراجعات حقيقية وتغييرات تضمن للوحدة البقاء.. ولذلك فخلافها كبير مع السلطة ونظام الحكم وهو ما يمكن استيعابه من خلال الهجوم وإطلاق الاتهامات وفتح قاموس الشتائم عليها من قبل السلطة.

لكن ما لا نعرف له مبررًا وإجابات شافية هو هجوم بعض رموز الحراك الجنوبي على المشترك ولجنة الحوار الوطني وخاصة الحزب الاشتراكي الذي تحمل ولا زال يتحمل العبء الأكبر من هجمات وحملات السلطة طوال الـ 16 عاما بعد أن شنت الحرب عليه في 1994م هذا السؤال الذي نبحث ويبحث الكثير من المتابعين عن إجابات له ..!

فلمصلحة من هذا الهجوم؟ و– كما أسلفت - يمكن معرفة أسبابه وتقديم تفسيرات له عند ما يأتي من السلطة ورموزها - لكن عند ما يأتي من رموز في الحراك الجنوبي كحلقة من حلقات المعارضة السياسية فهذا هو المثير للتساؤل والجدل ..!!

 ويبقى السؤال هنا قائمـًا ويتردد لدى الكثير .. لمصلحة من الهجوم على المشترك ولجنة الحوار الوطني والحزب الاشتراكي خاصة ..؟! بينما هؤلاء هم السند الرئيس الداعم للقضية الجنوبية وللحراك الجنوبي السلمي ..؟!!

ألف باء السياسة أن أطراف العملية السياسية عندما تريد أن تمارس نشاطهما وتحقق أهدافهما لابد أن تبحث مع الآخرين – وبالذات أثناء العمل في المساحات المفتوحة والمتعددة الأطراف – عن القواسم المشتركة التي يمكن أن تعمل عليها مع الآخرين، ليس بالضرورة أن تكون هذه القواسم المشتركة جامعة وموحدة لكل الرؤى.. ولهذا تسمى ( القواسم المشتركة ) .

 "المشترك ولجنة الحوار الوطني" هما أنموذج للقوى التي تعمل في إطار قواسم مشتركة تم الاتفاق عليها من قبل أطرافها، هناك نقاط خلاف بين هذه الأطراف لا شك في ذلك،

عملهما المشترك يتم في ضوء برنامج يتجسد فيه القواسم المشتركة التي أجمع عليها أطرافها وتبقى هناك مساحات من الاختلاف في الرؤى والمواقف والقاسم المشترك بينهما حولها هو احترام مواضع الاختلاف والرأي الآخر.

*الكاتب رئيس تحرير صحيفة "التحديث" الصادرة من عدن.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 27
    • 1) » نقراء بين السطور
      ابن الجنوب اخي العزيز انا من ابناء الجنوب وفعلا فرحت بالوحده اليمنيه لانها الملاذ .
      ولكن كانت مجرد مكسب تجاري للسلطه الحاليه.
      اما المشترك وما ادراك ما المشترك فما هو الا ديكور خارجي للسلطه تظهر به امام العالم لكي تظهر وكانها عروس بتول بينما هي ثيب وقد اكل الدهر وشرب عليها.
      المشترك هو مكمل لفساد السلطه واغلب المشترك ماهم الا موظفين لدى السلكه فكيف بالله تصدق انهم يعترضون على سيدهم. سيدي الفاضل الشعوب في الوقت الحاضر شعوب تدرك كل شي حتى ولو لم تحرك ساكنا.
      اما الشعب اليمني فهو اكثر الشعوب ادراكا للسياسه التي تنتهجها الدوله.
      ولكن الدوله شغلته بالبحث عن لقمة العيش له ولاولاده.
      ارجو انت ان تدرك مالشعب يبحث عنه ربما من صورتك يتضح انك لاتفكر بلقمة العيش كاي مواطن عادي من ابناء الشعب.
      لان الميسورين يتضح عليهم عدم اهتماهم بالسعي للقمة العيش كالبقيه.
      7 سنوات و 9 أشهر و 22 يوماً    
    • 2) » جوابنا لك
      معا للأستقلال الثاني لقد قال شعب الجنوب كلمته على أختلاف أنتمائاته السياسيه عندما قامت الثوره السلميه ولن يرضى عن الأستقلال وحق تقرير المصير , وأي قياده سياسيه أو أجتماعيه تخرج عن هذا المسار سيكون رد الشارع الجنوبي بأستبعادها من قطار الحريه الذي بدأ رحلته الصعبه.
      لن تذهب دماء شهداء الجنوب هدرا, وكل صرخة ألم وظلم من فم كل جنوبي سيدفع نظام على عبدالله صالح ثمنها غاليا أمام المجتمع الدولي.



      الدم(الجنوبي)لايتجزء,,,
      والرصاص(الشمالي)لا يفرق


      أبناء الجنوب العربي في أسكندنافيا
      SouthAS"hotmail.co.uk
      7 سنوات و 9 أشهر و 22 يوماً    
    • 3) » نحن لا نعترف بمشترك
      اليافعي عزيزي الكاتب الشعب الجنوب قال كلمته بنفسه ولا نعترف لا بمشترك ولا اشتراكي او اي حزب كان, حزبنا وهدفنا ومرادنا واملنا وروحنا ودستورنا ولاجله نعيش ولاجله نموت بعد تقوى الله سبحانه وتعالى هو الجنوووووووووب.
      فاعتقد انك توجه هذا السؤال لاي شخص غير ابناء الجنوب, فقد اخطئت في طرحك لهذا السؤال.
      تحياتي
      7 سنوات و 9 أشهر و 22 يوماً    
    • 4) » message
      kamal hamad اخي العزيز واستاذي القدير محمد قاسم نعمان
      الامور لا تحتاج الى الكثير من الاجتهاد لمعرفة ما يدور باليمن حاليا,,,, ابناء الجنوب يبحثون عن هويه عن كيان والاقرب لهم استعادة دولتهم وبسهوله,
      الماساه الكبيره ما مصير ابناء تعز بالجنوب ما مصير ابناء البيضاء وجبن ومراس والدحابشه المشفرين بشكل عام,,, ممارسات العسكر هي التي افرزت الوضع المتازم,, والفرز الضيق والخطير’’’ والان جاء دور العولقي والفضلي والعوذلي والضالعي ووووو والاخ محمد مع احترامي الشديد لكم المفردات غطست مع الرصاص الحي والاعتقالات فلا مشترك ولا حوار وطني ولا لجنه تشاور,, يبقى الهاجس المدوي بكل بيت بالجنوب هو فك الارتباط لتوفير لقمة عيش بسيطه وهادئه
      7 سنوات و 9 أشهر و 22 يوماً    
    • 5) » هت كلام يا رجال
      امرء القيس الحضرمي كون المشترك يرمى من الحكومة ويرمى من الحراك فهو على حق ههههههه تعليل ساذج ولعل الشيطان على حق اكثر لانه يرمى من كل مسلم
      ههههه
      والله العلم والكرفته اصبح منظر ياجماعة
      ببطل في الصارون والعمامة والمزدرة ام قلس مقطوب وبلبس الكرفته والبدلة وبيكون لي شان
      الكلام كلام مغاريم لكن المنظر والهيئة تدعمه
      7 سنوات و 9 أشهر و 22 يوماً    
    • 6) » شعاع في الظلام
      جهينه حسن صالح ما احوجنا اليوم لمثل هذا الطرح لنناقشه ونصل من خلاله الى الطريق الصحيح الذي سيوصلنالما فيه الخيرلنا ولبلدنااليمن الذي فقدنا انتمائناله منممارسات القهروالاذلال في لقمةعيشناووظائفناوامنناوالاستخفاف بعقولناالتي نعتد بهامن من هماقل منامستوى وثقافه وانتماء لهذا الوطن ,لقدسحقوا فيناحب الاخروالشراكهمعه بقوةالسلطه التي منحناهالهم لننعم جميعآبالامن والخيرفي بلد يتسع ارضه للجميع وبه من خير الثروات والمواردما يجعل الجميع يعيش بكرامه .لاتلومونا في الجنوب فجرحنااكبرلاننا كنا واعيين منذو البدايه ولكنناصبرناو اعتمدنا على معارضه خذلتنا في جميع المراحل خلال خمسة عشر عامآ.
      7 سنوات و 9 أشهر و 22 يوماً    
    • 7) » تتمه
      جهينه حسن صالح لاتلومونا في الجنوب فقد افقنا بعد سنوات على اننا نكاد نفقد الستر الذي نرجوه من الله لتوفيراللقمه لنا ولاولادنافكرامتنا مهانه في بلدنا ومستقبل اولادنا يضيع من بين ايديناومعارضتناالتي اعتمدنا عليهاللمطالبه بحقوقنا تخذلنا في مواقفها فهي اضعف مناولم تصمد امام اغراءات المال والسلطه الوهميه التي يمنحونهم اياها لاسكاتهم ومهادنتهم.. فما كان معناالا العشوائيه في الصراخ لعلنا نصل لمن به صمم وكان الحراك السلمي اضعف الايمان الى ان يبعث لنا الله من تحت الرماد القياده الحكيمه التي تجمعناوتوجهنا الى طريق نجد بنهايته العدل والامن والخير لنا ولاولادنا. والى ان يخرج هذا الماردالقادر على جبروت السلطه وعنجهيتها من تحت الرمادسنبقى مع الحراك السلمي وهو اضعف الايمان . اما الاشتراكي والحوار المشترك والحوار الوطني فهي مسميات تخرج من تحت جناح السلطه الى ان تثبت لنا عكس ذلك على ارض الواقع.
      7 سنوات و 9 أشهر و 22 يوماً    
    • 8) » التحرير هدفنا
      علي السقاف أخي الكاتب اعتقد بأنك تغرد خارج السرب. القضيه في الجنوب هي ليست قضية معارضه كما تفكر القضيه قضية استعادة هويه ودولة وان ماهو في الجنوب الا احتلال يمني للجنوب العربي لذلك المعارضه لاتهمنا
      7 سنوات و 9 أشهر و 22 يوماً    
    • 9) » الجنوب مستقل او الموت
      عابر سبيل اخي لا تتعب حالك ولا تضيع وقتك انت وامثالك في كلام لا يفيد ولا يغني والله ثم والله لن نرضى بغير الجنووب خالي منكم او الموت دون ذلك ... الانفصال او المووووت.
      7 سنوات و 9 أشهر و 22 يوماً    
    • 10) » هل سئلت البسطى
      باعوظة في البداية اشكر صحب التعليق رقم1---فقد اوفيت القول ولكني حبيت اظيف لكاتبنا العزيز محمد نعمان ونقول له هلا سئل البوسطى من ابنا الجنوب بل هلاسئلت قبلهم الميسورين من ابنا الجنوب قبل الوحدة كيف احوالهم اليوم ام انك الستاذي الكريم تتمتعون برافاهية وتكتبو عن ما انتم ترون وتحسون ولا عن ما يعاعنيه ابنا الجنوب اليوم واسئل سوئل ماذا الستفاد الموطن البسيط من الوحدة ...قبل ان تجيب الستاذي انزل الى محافظة من الجنوب وسئل الموطن البسيط وتسمع الاجابة او حتى في شمال اليمن ولكن ابحث عن الموطن البسيط
      7 سنوات و 9 أشهر و 22 يوماً    
    • 11) » ثوره ثوره يا جنوب
      مغترب أضم صوتي إلي صوت صاحب التعليق رقم واحد وأفصح الله لسانك وشكور ما قصرت
      7 سنوات و 9 أشهر و 21 يوماً    
    • 12) » الحق ولغير الحق
      يمني اصيل اخي الكاتب ان في نبرات كلامك سي من الوم
      على الحراك الجنوبي من بعض الهجمات على اعضاء من المشترك او الاشتراكي .
      اخي من الذي اوصلنا الى هذا الوضع المسئي
      اليسى تواطي قادة التجمع المشترك وعلى راسهم الاشتراكي واليوم ابنا الجنوب قالو قولهم
      7 سنوات و 9 أشهر و 21 يوماً    
    • 13) » حبني بالغصب
      حسن سلوكه أنتم يا ابناء المناطق الوسطى والغربية لكم مايقارب من الف عام ترزحون حت الحكم الزيدي المتخلف, ولم تغيّروا أو تتغيروا , هل تريدون منا أن ننتظر مثلكم ألف عام أخرى؟ وحسب قولك كنا دولة نظام وقانون وعيبنا كان اقتصاد السوق, وان ننتظر بالطابور ساعات للحصول على رغيف الخبز افضل لنا من عدمه. اما بالنسبة لدورات الدم كما تقول فهي اقل بكثير من الثارات والحروب والتصفيات التي تمت في عهد الوحدة وبأسمها.
      7 سنوات و 9 أشهر و 21 يوماً    
    • 14) » وبعديين
      بنت اليمن تبوون يصير في اليمن الي صار للعراق ياناس حرام عليكم ما تخافووون على اهاليكم تبوون الانفصال طالبوو بتغير والرقي مو انفصال تبون يطيح الحكم وبعديين الكل يبي نصيبه من شي يعتبره حق من حقوقه وربي حرام!!!

      يخوفي تصير نهايت اليمن الغالي نفس العراق والصومال

      الله يحميك يايمنا الغالي من النفووس المريضه والحاقده

      اصحوووووو اصحووووو
      7 سنوات و 9 أشهر و 21 يوماً    
    • 15) » لا قواسم مشتركة مع السلطة
      احمد باحبيب يا اخ محمد قاسم لا قواسم بين الحراك والسلطة وانت تعلم ذلك. القواسم المشتركة موجودة بين الحراك والمشترك وحتى بين الحراك والحوثيين.

      حتى يثبت الحوثيون للجنوبيين ان هناك قواسم مشتركة بادروا الى إطلاق سراح الاسرى الجنوبيين خلال حرب السلطة السادسة على صعدة فكنا لمعروفهم شاكرين ولمواقفهم مؤيدين لانهم لم يتكلموا فقط عن القواسم المشتركة بل قاموا بتفعيلها على ارض الواقع الموضوعي (عفوا من الاخوة الجنوبيين لاجتراري مصطلحات اشتراكية عفى عليها الزمن)

      المطلوب من المشترك وخاصة الاشتراكي ان يمد لنا يده (وليس لسانه) ويفعل (بتشديد العين وكسرها) هذه القواسم المشتركة بينه وبين الحراك الجنوبي وسيرى انه اذا خطى نحونا قدما فسنهرول اليه ذراع.

      بدلا من تمثيل دور الضحية ما رأي الاخ الكاتب ان يدعو شباب المشترك او على الاقل شباب الاشتراكي الى حضور صلاة الجنازة على روح الشهيد الجنوبي (غير الحراكي بالمناسبة) يونس عبدالله باحبيب بعد صلاة الجمعة القادمة و تشييع جنازته الى مقبرة الخيسة في البريقة. سيكون ذلك اول خطوة على طريق الالف ميل لتفعيل القواسم المشتركة. اما ان نذبح ونقتل ونسحل ونسجن وانتم في صنعاء قاعدون فهذا ليس من الرفاقية في شئ
      احمد باحبيب
      رئيس جمعية الصداقة الامريكية اليمنية سابقا
      ahmad_bahabib@yahoo.com
      7 سنوات و 9 أشهر و 21 يوماً    
    • 16) » رساله الى اخوتي في التعيسه
      يمني مغترب في ارضه اولا اشكر الاخ الكاتب
      ثانيا وهذا المهم اقول لكل اخوتي في التعيسه من خلال متابعتي لاحوال التعيسه من حراك انفصالي وتمرد وقتل واستبداد وحقد بين الاخوه بسبب النظام وظلم وفساد وووو.
      فاني ارى التعيسه ذاهبه الى ماهو اتعس .
      نحن على حق والاخرين على باطل الكل مخطى ونحن على صواب كلا يرى انه الصح والاخر خاطى. روئيه ناقصه من الكل.
      والحقيقه والوحيده ان اليمن مقدم على ماهو ادهى وامر
      الا اذا :
      تم ازالت هذا النظام باي وسيله كانت بما فيها الاستقاله. وانا والله اعلم ان اخوتي في الجنوب لن يقنعوا بازالة النظام بل يريدوا انفصالهم وهذا حقهم ولكن اقول اعطوا العقل وحلوله فرصه اخيره
      والمؤشرات تقول بانه اذا رحل النظام ودخل الجميع اقول الجميع بدون استثناء في حوار صادق لاحقائق الحق فسيرضى الجميع وخصوصا اذا ما اعطيى الجنوبين الفدراليه واعدوا حقوقهم كلها الماديه والمعنويه لهم ولغيرهم .
      والله من وراء القصد.
      7 سنوات و 9 أشهر و 21 يوماً    
    • 17) » رحيل علي عبدالله صالح عن السلط
      اليماني الحل هو ان يرحل علي عبدالله صالح وورثته عن السلطه اذا كانوا فعلا وحدويين مخلصين كما يدعون اما اذا اصروا ان يحولوا الشعب الي مجرد عبيد لهم فعليهم ان يدركوا ان الله خلقهم احرارا و كلما تمسك صالح بالسلطه كلما جني علي كل شمالي اما قضيه المشترك فطالما وعبيد صالح متنفذين فيه فلا خير وطالماةشعارهم الانفصالي الوحده او الموت قائم فهم سيدمرون الوطن بكله اتعرف انهم مقدمون علي تصفيه الجهاز الاداري بجميع مفاصله من كل مواطن يشكون في ولائه لهم
      7 سنوات و 9 أشهر و 21 يوماً    
    • 18) » تابع
      اليماني فكيف يتطابق شعارهم الوحده او الموت مع ذلك لقد تم تصفيه الجنوبيين من جهاز الحكومه وابقوا علي مجاميع عبدربه منصور لاغراض تكتيكيه مرحليه في مشروعهم لتصفيه الجهاز الاداري لن يبقوا حتي شمالي فيه من ذوي الكفائات مهما كان المساله مساله صراع اما بقاء شعب او دماره ( مافيش خيناشتسبروا محمد) اما حياه او موت وعلي الشعب شماله وجنوبه ان ينهض يا محمد نعمان فقط ارجوا ان تقراء التعليقات لتبنوا عليها انهم صم بكم عمي فهم لا يرجعون وا محمد
      7 سنوات و 9 أشهر و 21 يوماً    
    • 19) » لدي الجواب الشافي
      فراس الشبواتي يااستاذ محمد انت تدري ولاتدري انك تدري فعليك النهوض من الغفله فالحزب الاشتراكي وباقي احزاب المعارضه تدور في فلك واحد وتتمادا في محابات السلطه الحاكمه ومداراتهافي استمرار الفساد وتدهور الافتصاد والبسط على ممتلكات المواطنين من قبل المتنفذين وخصوصا في الجنوب وتظهر امام العالم وكأنها حامي الحمى والعكس صحيح نسمع خطابات شجب واستنكار ولكن لانلمس ضغط حقيقي على السلطه لتغيير مواقفها فلم يبقى امام قادة الحراك سوى الدفاع عن مواطنيهم في الجنوب بما تقتضيه المصلحه العامه لعل وعسى ان تستفيق احزاب المعارضه وعلى راسها الاشتراكي وتدرك مسؤليتها وليس في الامر غرابه يااستاذ محمد ان يقف قادة الحراك في وجه الطغاه
      7 سنوات و 9 أشهر و 21 يوماً    
    • 20) » اذا لم تقدرو لا عيب ان تسكتو
      يمني اصيل قراناكثير من المواضيع وبعض الردود تتكلم على التغير ولا التشطير وخاصة من اخواننا في المحفظات الشمالية والوسطاء
      كيف تطالبون بمثل هذاء الطلب وانتم في الاساس خايفين ولا فية اي ردود تعبر عن ماتقولون ياخواني في كل من المحفظات المذكورة اعلاة اذا لم تكن لكم قدرة فسيبو المقتدرين الاحرار يرسمو لكم خط سيركم اذا ماعندكم القدرة للتضحية ذاء كان تشطير او تغير لابد من تقديم التضحيات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
      7 سنوات و 9 أشهر و 21 يوماً    
    • 21) » الحوار هو الحل
      مكلاوي حقيقة المعروفةلدا جميع العقلاء في الجنوب أن الناس في الجنوب لا تثق كثيرا في قيادات الحراك الظهرت (الفضلي وغيره ) وبخاصة نحن أبناء حضرموت و أيضا عودة الأمر أهل يافع والضالع يحكمومنا من جديد هذا مستحيل فهم فعلوا مثل مافعل الشماليين بالجنوب بالرغم من النظام الموجود أيام الاشتراكي فالحل ليس الانفصال ولا بقاء نظام الحالي لأن استمراره ستنزف اليمن أنهارأ من الدماء وبخاصة في الجنوب فالنظام الفيدرالي مثل الإمارات هو الحل على شرط يسلم أهل كل منطقة أمور إدارة منطقتهم من الأمن إلى الجيش ونن في حضرموت لانريد مع أخوانا أهل الضالع ويافع والشماليين لأننا جربا الكل ولاشي فائدة فممكن أن تكون حضرموت وشبو والمهرة مع بعض كأفليم وأبين وولحج والضالع وعدن أقليم المناطق الوسطى اقليم ووالمناطق الجبلية أقليم وتكون حكومة ومركزيةورئيس لتمثيل البلاد ككل
      7 سنوات و 9 أشهر و 21 يوماً    
    • 22) » رائد التغيير
      محمد ابوجليل البلد بحاجه الى مثل هؤلا القاده والمفكرين امثال الاستاذ محمد قاسم نعمان الذين ينظرون للامور باتزان وبحكمه ووسطيه من دون تطرف
      واقول للاخوه الذين هاجمو الكاتب بتعليقاتهم الشجره المثمره دائما ترمى من قبل السفهاء والجهال
      7 سنوات و 9 أشهر و 21 يوماً    
    • 23)
      اضم صوتي اضم صوتي لصوت"اليماني" في التعليقات رقم 17+18


      ولازم نعترف بان للجنوببين الحق الكامل باستعادة دولتهم ولكن يجب ان نغيير ويعطونا فرصة اخيرة هذا بعد /// خروج علي صالح والي تحتة
      7 سنوات و 9 أشهر و 20 يوماً    
    • 24) » اتقوا الله
      متابعه ياجماعه أوقفوا مع أنفسكم وقفه جاده وكفايه أحلام . الحق للمظلوم أن يتظلم و اللذي أخذ بيته له أن يطالب به لكن قمة الجنون أن تخرج عن أهلك وتطالب بتمزيق عرى الاخوه وتدمر بلدك بأكملها بحجة أن لي حق لم أحصل عليه. ونحن على ثقه أن أهلنا في الجنوب على وعي كافي يجعلهم لاينجرون وراء الشعارات الكاذبه. وليسألوا أنفسهم من هم الداعون إلى الانفصال؟ إنهم القليل من المرتزقه اللذين لاسلطه ولاقوه بأيديهم ولا حتى منطق أو وعي كافي وكل منهم يعزف على قيثارة المساكين لكي يحقق غاية شخصية ثم يصمت والدليل أنها لاتنالهم أيادي البطش مع كل تبجحهم وأي مسكين يحمل أحد شعاراتهم سيعقب بشدة. في أهلي فيمن الجنوب أفهموا الدزس وطالبو بحقوقكم بالطرق المشروعه ولا تسمحوا لأحد ان يتخذ منكم سلما ليصل إلى ما يريد بالدوس عليكم فالحذر الحذر
      7 سنوات و 9 أشهر و 19 يوماً    
    • 25) » اللقاء المشترك
      ابو وضاح الحسني اولا :
      الحرب قامت ضد الجنوب وليس ضد الحزب الاشتراكي كما يصور لنا الكاتب .

      ثانيا :
      المشترك والاشتراكي لا يهمه الجنوب وشعب الجنوب كما يبدو وانما يستخدم قضية الجنوب لابتزاز نظام صنعاء في الشراكه في الحكم وتقاسم الثروه

      ثالثا :
      فبناء على النقطه الثانيه فالاشتراكي والمشترك اخطر على القضيه الجنوبيه بكثير من نظام صنعاء .
      7 سنوات و 9 أشهر و 19 يوماً    
    • 26)
      محب الخير لليمن المهم الوضع الأن مزري للغاية ونحن إذا كانت الوحدة تحقق راحة الشعب اليمني بأكمله شمالي وجنوب فأهلا بها وإلا فهذه وحدة يفرح بها السرق والمجرمين من الحكومة التي تعرفونها فطردوا السرق وإلا فالإنفصال قادمة لا محالة وهذا ما لا نريد ولكنها ا لحقيقة التي ستحدث حتما
      7 سنوات و 9 أشهر و 18 يوماً    
    • 27)
      د. سعيد احمد ارجو التكرم النشر
      محمد قاسم معروف انه يمني حجري, لهذا انتهى زمن ولايه الفقيه لكم في الجنوب. شعب الجنوب من يقرر الان ولوحده فقط وسيصل قطاره الى محطته النهائيه قريبا بأذن الله
      7 سنوات و 9 أشهر و 15 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية