علي الجرادي
سقطرى.. ثمن \"طراطير السياسة\"
علي الجرادي
نشر منذ : 7 سنوات و 8 أشهر و 6 أيام | الإثنين 15 فبراير-شباط 2010 05:52 م

بعد حادثة فاروق عبدالمطلب \"المريبة\" فتحت الإدارة الأمريكية \"سياسيا وإعلاميا\" نيرانها على اليمن، وتصدرت القضية كخبر رئيس في قنوات التلفزة والصحف العالمية وذهب الأمريكان بعيدا بالتلويح بأن اليمن هي \"حرب الغد\"!!

زيارة ديفيد بتريوس رئيس القيادة المركزية الأمريكية لليمن بداية شهر يناير الماضي كانت فاصلة إذ تداولت الأخبار عن اتفاق يمني أمريكي لتحويل جزيرة سقطرى كقاعدة أمريكية تنطلق منها الطائرات الأمريكية لمكافحة القاعدة والقرصنة!! وفي الحقيقة فإن \"أفراد القاعدة\" و\"القراصنة\" لا تستحق أن يأتي العالم بأساطيله العسكرية إلى خليج عدن!!

ويتفق الكثير ومنهم وزير بريطاني أن الإدارة الأمريكية لا يمكن لها مواجهة التمدد الصيني دون السيطرة على أحد سبعة من أهم الممرات العالمية للطاقة \"يمر منه كل يوم 3.3 مليون برميل نفط عبر مضيق باب المندب\" وحتى التحكم بأي إمداد نفطي سعودي للصين وأيضا في مواجهة التحركات الإيرانية، الصين نفسها أعلنت رغبتها في إقامة قاعدة عسكرية في خليج عدن لمواجهة القرصنة!!

في مقابل وضع اليد على \"سقطرى\" هدأ الهيجان الأمريكي سياسيا وإعلاميا وتكفل الأمريكان بتحميل دول الخليج فاتورة الدعم المالي للحكومة اليمنية وشطب أجندة \"الإصلاحات السياسية\" كتنفيذ عملي وإيرادها على استحياء ضمن هامش بيان لندن، والاستعاضة بالتركيز على الإصلاحات الاقتصادية ومكافحة الفساد.

لكم تخيل المقايضة كالآتي: خذوا سقطرى واعطونا مالا من الإقليم المهدد بانفجار الأزمات اليمنية ودعوا موضوع الإصلاح السياسي.. تمت الصفقة فأعلن الخطاب الرسمي النتيجة بعنوان \"طراطير السياسة\" كرسالة لكل المعارضات السلمية في الداخل والخارج.

الإدارة الأمريكية لا زالت تستمرئ لعبتها القديمة.. دعم الأنظمة المستبدة كأدوات مجردة عن المشروعية الشعبية لتقديم تنازلات مقابل المصالح الأمنية الغربية.

اليمن كوطن بما فيه حكامها لن يكونوا ضحية الأمريكان كما فعلوا مع أنظمة سابقة، ولكن حتى حلفاؤهم في الخليج كالرياض، أخشى عليها من مؤامرة كبيرة بدأت أولى خطواتها على الأرض!!

***

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 9
    • 1) » وش السالفه
      يمني وحدوي وش سالفة الجرادي مع مصطلح (طراطير) شكلها ناسبته وعلق عليها احد يفهمنى السالفه خخخخ
      7 سنوات و 8 أشهر و 6 أيام    
    • 2)
      جبل ياخي من 31سنة وهم يبعون في الارض والعرض والشعب والمطبل يطبل على كل باطال تفرضة العصابة فرض وكيف باللة بي يتغيرون وهم من قرون عايشن على الشحت والقرض هذاعمل وحدوي شريف يضاف لمنجزاتنا بالطول والعرض
      7 سنوات و 8 أشهر و 6 أيام    
    • 3) » الوقف اللازم
      الكينعي على الرغم من تفشي حمى الضنك ..الا ان ذلك الامر لايمكن ان يرقى الى مستوى التاثير على سلامة وصوابية الاستنتاج الذي ذهبتم الية واستمراتم الرهان علية...!!
      سيدي الكريم..
      ارخبيل سقطرى ابعد نطاقا عن دوائر الاهتمام الغربي على المدى المنظور والبعيد لاعتبارات لا تتوافق البتة مع مااوردتموة...
      اطمئنكم والمتابعين بان ارخبيل سقطرى قادم على تحول تنموي وتطور بنيوي غير مسبوق.....
      اتمنى عليكم ان لاتكبوا بكم الروافع وحاملات الاوهام تارة اخرى...
      مع تقديري ليراعكم الرشيق،،،،
      7 سنوات و 8 أشهر و 6 أيام    
    • 4) » ما فيه حد احسن من احد
      من اليمن ليكن اليمن عميل للامريكان مباشرة بدلا من ان نكون تحت احذية عملاء الامريكان من الجيران ومافيه حد احسن من احد حتى ياذن الله للامة ان تكون مستقلة
      7 سنوات و 8 أشهر و 6 أيام    
    • 5) » الى المعلق الكينعي
      من اليمن للكينعي ,, مقرف اللمز المناطقي الذي دأبته وامثالك,, واذا ان تعيش في اوهامك فلك ذلك غير انه لايحق لك مطلقاً مصادرة رأي الاخرين وبهذه الاساليب الخالية من أدب الحوار
      7 سنوات و 8 أشهر و 6 أيام    
    • 6) » الى المكنى من اليمن
      الكينعي قال الشافعي رحمه الله :
      قالوا سكت وقد خوصمت قلت لهم *** إن الجواب لباب الشر مفتاح
      فالعفو عن جاهل أو أحمق أدب *** نعم وفيه لصون العرض إصلاح
      إن الأسود لتخشى وهي صامته **والكلب يحثى ويرمى وهو نباح
      7 سنوات و 8 أشهر و 6 أيام    
    • 7)
      يمني اصيل للاسف لمن يتحدث عن التنميه في سقطرى على حسب تعليق اخينا في التعليق رقم(3) فأنني اقول له انه لم يزر سقطري وسوف اعرفه عن سقطري فهي جزيره تحفه في الجمال من خلق الله وليس من صنع البشر وعندما تتجول فيها فأنك لاتري غير احواش تابعه لمستثمرين وهميين بنوها في انتظار يوم تدر عليهم هذه الاحواش بمبالغ.
      واتمني يجي اليوم الذي انته وانا نحلم به وليس من بناء هذه الاحواش واعتقد ان كلامي مفهوم لمن يفهمه ولاداعي لبث همومنا لكل العالم
      ادعوا ربنا ان يصلح شأن بلدنا الحبيب وان يحفظ ليمننا عزته وكرامته
      7 سنوات و 8 أشهر و 5 أيام    
    • 8) » لاتستفزونا
      جهينه حسن صالح خير لكم ان تتوجهوا الى توعيةابناء اب لتتخلصوامن وباء حمى الضنك كما فعل ابناء عدن ونتمنى ان تقتدوا بهم لنيل مطالبكم فالثقافه الصحيه والسياسيه هي ما تفتقدونهااما اذا كنت ممن حجزوا ارضيه مثل باقي اخوتنا الشماليينفي سقطرى فاتركك للايام هي ستعرفك بابناء سقطرى ومن سيبني سقطرى ومن سيسكنهاوينعم بخيرها.
      7 سنوات و 8 أشهر و 5 أيام    
    • 9) » عفارم عليك
      د.الزمر الاستاد الجرادي شكرا لك لانك صاحي وغير مخدر في مقالك . بمعنى نظرت لما يريده الاخر وعلينا ان نعي ما نريده نحن .ان عقلك جوهرة فحافظ عليها واشحدها
      7 سنوات و 7 أشهر و 30 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية