ابو الحسنين محسن معيض
المغتربون .. بين قهر المهجر .. ومطرقة مجور
ابو الحسنين محسن معيض
نشر منذ : 7 سنوات و 8 أشهر و 14 يوماً | الأحد 07 فبراير-شباط 2010 03:25 م

الغربة عذاب والمغتربون متألمون فيها .. ما بين الالم الجسدي المتمثل في الكد والوقوف لساعات طويلة منذ الصباح الى انصاف الليالي كسبا للرزق او في السفر لمسافات طويلة تسويقا للمنتجات .. وبين الألم النفسي المتمثل في تذوق طعم مرارة الفراق والبعد عن الأحبة والخلان أوفي صغر النفس وتنازلها عن الكثير من كبريائها امام مجتمع انت فيه غريب واجنبي أتيت لتعيش على خيره وتنعم من بركاته حينما تخلى عنك وطن مددت اليه ذراعيك لتحضنه فولاك ظهره لتهجره .. وما بين هذا وذاك ينظر المغترب بحسرة الى حالته يعد الساعات .. الايام .. الشهور .. السنين .. متى يوم العودة .. متى الخلاص النهائي لنعود الى وطننا الذي احببناه فأبى ولاته الا أن يرحلونا عنه ظلما وقهرا حينما لم يوفروا لنا أبسط اسباب الحياة الكريمة السعيدة .. فهاجرنا لنعمر بلادا اخرى فكانت علينا ارحم ممن هجرناه ..

ــ يتالم المغترب لانه يعلم أن خير بلاده كثير وسيكفي الجميع ويفيض لو توفر له حاكم تقي ورع يعدل بين الناس ويقسم الخيرات بينهم بالسوية بدلا من نهبها وتوزيعها على البطانات المقربة ومراكز القوى المؤثرة تثبيتا لكرسي حكمه المتأرجح وكيانه المهزوز !! كيف لا وقد كان تقرير اهل الاختصاص ان 4 مليارات ذهبت في عام 2009 الى قنوات الفساد بدلا من قنوات البناء والتعمير والتنمية والتطوير !! كيف لا .. ولدينا ساحل طويل ممتد من الحديدة الى المهرة .. وبحر زاخر بالخيرات والاحياء المائية الثمينة .. سياحة .. نفط .. غاز .. موقع استرتيجي يدر الألماس بدلا من الذهب .. موانئ هامة .. جزر رائعة الجمال .. وكم من المصادر والمناهل والاسباب التي لو استغلت بشكل اقتصادي واستثماري صحيح لكانت ستدر على البلاد دخلا قوميا لا يعد ولا يحصى ولكفتنا المؤنة ورفعتنا الى مصاف الكبار الاقوياء ولكان شعارنا : (اسمو بروحك انت يماني )!!

ــ ويتألم المغترب وهو يرى بلادا اخرى ليست لديها نصف مقدرات بلادنا ومواردها وبحارها ولكنها تعيش في عز ورخاء واكتفاء في ظل سياسات اقتصادية مدروسة وخطط فاعلة ومنفذة .. والاهم من ذلك انها حكومات تحترم شعبها وتضع من مقامها جسرا ليعبروا عليه الى بر الخير والامان

ــ يتألم حينما يرى الفرق الكبير الواضح بين وطنه والدولة المغترب فيها .. الأمن والامان .. الرفاهية والاستقرار .. قوة الدولة واحترام النظام وتطبيق القانون .. الحب المتبادل بين الراعي والرعية ..وجدوا من يحقق لهم رفعة وعزة ويشاطرهم الخيرات ويقاسمهم العطيات .. فيتحسر المغترب المتعب المنهك المسكين على ما وصل اليه وطنه من فوضى ادارية وتفلتات امنية .. قتالات وحروب وثارات .. محسوبيات وعصابات .. ضرائب قاصمة وأتاوات .. هشاشة الدولة واستيلائها على الخيرات .. ناهيك عن تضجر الراعي من الرعية وتأفف الرعية من حاكم الجمهورية .. وربما وصل حالهم الى تمني حكم بني امية او ليكونوا رعية في الدولة العباسية ! لا يهم .. المهم الخلاص من هذه الحكومة الحالية

ــ يحلم المغترب في اليقظة والمنام بأشياء يراها مستحيلة ولكنه يمني النفس بتحقيقها يوما ما .. يحلم بحاكم يعلن على الملاء أن على كافة المواطنين اليمنيين في الخارج بالعودة الى وطنهم خلال عام من تاريخه لينعموا فيه بكل متطلبات الراحة والامان بدلا من الشتات والاغتراب .. ولكنه استيقظ مفزوعا بفعل كابوس مخيف كان بطله رئيس وزرائنا الهمام .. مجور الضرغام .. لقد طالب مسئولونا دول الخليج باستيعاب اكبر قدر ممكن من الشعب في بلادهم كعمالة جديدة .. ويرون انه الحل الاساس والرئيس لكل مشاكل التنمية في بلاد حكومتها من الاخلاق أمية.. والصحيح ليتنعموا هم بوطن خالي من الرعية .. على شرط ان يكون اكثر العمالة الخارجة جنوبية !! ولم يفكروا يوما بالتنمية والاكتفاء الذاتي واعادة المهاجرين بدلا من زيادتهم.. أوالعمل على رفع الشدائد من على كاهل الشعب في الداخل والخارج .. ابدا فذلك أخر ما قد يخطر ببالهم !! 

ــ يحلم بدولة وسلطة تقدر ظروفه وتراعي مصالحه وتتفقد حاله وتسهل امره وتيسر عمله .. بدلا من النظر اليه كدجاجة تبيض ذهبا او كعالة تخلصوا منها اخيرا .. يحلم أن يكونوا له خداما ومساعدين بدلا من متسلطين مستغلين ولما في جيوبه من مال طامعين .. يحلم بأن يحضنوه بحب وأخوة بدلا من ركله او ضربه كالكرة .. الى اقرب مرمى او الى أبعد حفرة .. 

ــ يحلم المغترب ويتمنى العودة ليبداء مشروعا صغيرا بمدخراته القليلة ولكنه لا يرى في الوطن ما يشجع على ذلك ولا يجد ما يبشر بالخير .. فساد .. محسوبية .. قانون الغابة والواسطات .. ظلم .. مافيا تجارية .. فيستكين ويتحمل ويتجرع ألامه ويرضى بأخف الضررين عليه وسيظل يدور مربوطا بالساقية على امل غد لا توجد اليد الصادقة المخلصة التي ستصنعه بعد .. 

ــ ويحلم أن يتعلم حكامنا ويكونوا كجيراننا في الحكمة والعطاء .. فقلة الموارد ليست عذرا لهذه الملاحم المخزية .. فانهم لو جادوا حقا بالموجود لأغنانا عن التسول في المحافل الدولية والتمزق في البلدان العربية والغربية .. وطرد شعبنا عن تراب ارضه بحجج مضحكة وواهية !

ــ والمغترب يحمل هم وطنه ويعيش احداثه ويتفاعل معها قلقا وخوفا .. تعميقا وتضخيما أكثر من المقيم فيها .. فربما قام عند سماع خبر ما بالاتصال فجرا باهله متسائلا بقلق عن ذلك فوجدهم لا يعلمون عنه شيئا وغير قلقين بشأنه .. فاجتمع عليه غم الفراق وهم عدم الوفاق ..

اردنا العودة ويريدون لنا الخروج من جديد ..

اردنا الاستقرار ويريدون لنا الشتات الى بعيد ..

اردنا العزة والحرية ويريدون لنا مزيدا من قيود الحديد ..

اردنا وطنا ننام فيه قريري العين ويريدون لنا الارق والسهد المديد ..

غربتك طويلة ومريرة أيها المغترب العتيد .. ولا يلوح في الافق سحاب خير ولا ضوء فجر أكيد

اااااه يا وطن بادلتني بالحب جفاء ..

وبالوداد عداء .. وبالثقة عدم الوفاء ..

  لست أنت المخاطب الملوم بكلامي الجهوري

ولكنه من يجلس متربعا .. مغرورا .. مكابرا ..

على عرش قصرك الحكومي والجمهوري ..!!.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 29
    • 1) » قبلة في جبين الكاتب
      علي الموسطي اليافعي لقد أعجبني هذا المقال الرائع من هذا الكاتب المبدع . وقد استأنسنا بهذا الكلام الجميل والذي يعتبر لسان حال كل اليمنيين الذين هم خارج وطنهم . وهم يتعرضون لهموم ومشاكل جمة كلا حسب وضعة . وذلك في ظل وجود سلطة لايهما أمر ابناءها ولايعنيها فقط هي تبيعك جواز السفر وماعداه فهيا مشغولة بالصراعات الداخلية وتأجيج الفتن وشراء الذمم والهبر . وبالمناسبة نقول لكل الكتاب المطبلين المنافقين ان كلامكم لايساوي الحبر وهومحل سخط الشعب وسوف ينال منكم الشعب جزاء بما أقترفتم من تدليس وكذب ,,
      اختم كلامي بقبله في جبين الكاتب الهام وأسأل الله ان يمده بالتوفيق والسلام ,,,
      7 سنوات و 8 أشهر و 14 يوماً    
    • 2) » لا فض فوك
      مازن ناجي أشكر الكاتب على هذا الوصف الدقيق لوضع المواطن المغترب حيث أنا مقيم بدولة عربية وكم مرة اسمع خبر غير سار واتصل مباشرة لأجد الأهل لا يعرفوا عن الموضوع شيئاً ولا يكترثوا اليه - لقد عرى قيادات البلد الذين يشحتون من كل مكان ويريدون التخلص من المواطن اليمني لا أن يستعيدوا من ذهب للعمل خارج وطنه - انهم يتمنون التخلص من المواطنين الجنوبيين لكي يبعدوا صداع الحراك ، نعم ان مقدرات البلدى أصبحت منهوبة ولا تكفيهم ههم دائما ينادون هل من مزيد
      7 سنوات و 8 أشهر و 14 يوماً    
    • 3) » اصبت يابن معيض
      عميد المغتربين اشكرك جزيل الشكر على ما عبرت به وهي كبد الحقيقة ولسان كل مغترب وهذه حقيقة مؤكدة.
      و حياتنا في الغربة كلها اهات واحلام وتمنيات مع الضجر من الاوضاع التي لاتسر نسال الله تحقيق الاماني .
      7 سنوات و 8 أشهر و 14 يوماً    
    • 4) » العين تدمع والقلب يحزن
      مغترب لقد اوفيت يا أبو العز لقد أبحت ما في قلوبنا ننتظر وسوف نزال ننتظر حتى نعود لو تعلم ما أقساها الغربه وكما قال الفنان الشميري غريب والغربه مره جالس على نار جمره
      7 سنوات و 8 أشهر و 14 يوماً    
    • 5) » كفيت ووفيت
      المهاجر يعطيك العافية ولا تعليق كلي املللللللللللللللللللللللللللللللل
      7 سنوات و 8 أشهر و 14 يوماً    
    • 6)
      جبل للةدرك على ما خطيت من طارف وتليد ولكن لن نرا خير مادام الشيخ والحاكم بليد مجموعت لصوص وقطاع طرق عرابيد بسم وحدة وجمهورية يمارسون حكم عصابة بالناروالحديديسخدمون القوةظدالمظلوم وصاحب الحق ويذبحونةمن الوريد لما الوريدوان كان ظالم وفاسد وخاطف ومعتدي اعطوة مايريد وفاوضوةودفعولة ملايين وظمنو لة عدم المحاكمة ومجدوة تمجيدوخلاصة القول سنحان وبلحمر لم نرا من حكمهم الاكل سوءفي القريب والبعيد ولن نرا خير ولا امل مازال حاكم منهم وسيبقون يعصدونا عصيد ولن يتركونا حتى تعم المجاعة اوحرب اهلية تحصدنا حصيد
      7 سنوات و 8 أشهر و 14 يوماً    
    • 7) » في الأسفار ستة فوائد
      أحمد الأهدل أولا: أحمد ربك على نعمة الحرية حيث أنك تستطيع أن تذم رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء والحكومة في أيام الحزب السوداء لو تتفوه بكلمة يغيبون شمسك إلى الأبد ولا محامي ولايحزنون ,
      ثانيا: رئيس الوزراء عندماطالب دول الخليج بإستيعاب العمالة اليمنية فهو يحمل هم المواطن والوطن والبطالة موجودة في كل دول العالم ,
      والأفضل لك أن تقول خير أو تصمت
      7 سنوات و 8 أشهر و 14 يوماً    
    • 8) » سلمت ياك
      البيضاني سلمت يداك على مقالك اكثر من رائع لو غيرت شوي العنوان واسميته .. بين قهر المهجر .. ومطرقة الرئيس المدبر وانت تعرف ان مجور وغير مجور هم عباره عن ديكورات محنطه لا تهش ولا تنش
      7 سنوات و 8 أشهر و 14 يوماً    
    • 9) » الأهدل صاحب الست الفوائد
      سالم أقول لك الله يعينك على الطلعة ماالنزلة قدك داري هي وهدره ياتافه
      7 سنوات و 8 أشهر و 14 يوماً    
    • 10) » مرحبا بعودتك الحميده
      الخليفي ابوعناد اشكرك واقول انك تكلمت بلسان كل مغترب عن هله وخلانه واوجزت الغربه ولك مني كل التقدير ابا من ابا ورضي من رضي
      7 سنوات و 8 أشهر و 14 يوماً    
    • 11) » ربي يحفظك ياكاتبنا الفاضل
      وليد الكلام في محله وكل حرف وكلمه جائت لتعبر عن شعور واحاسيس المغترب اليمني الذي كان رمز للعروبه والآن اصبح اقل من بكثير واصبح البنجالي والهندي مثل مستواه وبل اقل .. التغيير لا ياتي بالكلام وانما بالعمل وتفعيل دور الرقابه والمحاسبه لكل مسؤول وحرية التعبير والشفافيه مثل دول اوربا ولكن نقول كما قال العالم سيد قطب عندما سافر لأمريكا وجدت مسلمين بلا اسلام ووطنا اسلام بلا مسلمين .. الله يحفظك ويحميك من كيد الكائدين والخائنين

      نشد ونضع يدنا على يدك لترتفع كلمة الحق والغاء المحسوبيات والواسطات والغش والأحتيال على ابناء الشعب ولكن نسئل الله العلي القدير ان يصلح حاكمنا وحكومتنا او ان يبدلنا خيرا منها انه سميع مجيب ,,,

      ارجو ان تنشر كلماتي ولا يكن هناك حساسية منها لأنني اعبر عن ما بداخلي
      7 سنوات و 8 أشهر و 14 يوماً    
    • 12) » حمد الله على السلامة
      الكازمي اولا الحمد لله غلى سلامتك وعساها اخر الغيبات وكما توعدنا منك مواضيعك شيقة وواقعية وكلام لا يمل ومبسط جدا
      وحال المغترب يرثى له ولكن دولتنا المكرمة اهملته وادت به الى هذا الحال
      ولو كانوا يحملون همه صدقا لكان المواطن في مستى النجوم ولكن الى الله المشتكى
      شكرا لك وحياك الله وعافاك
      7 سنوات و 8 أشهر و 14 يوماً    
    • 13) » لاحياه لمن تنادي
      ناصر الحداد العولقي أولأ حمدا لله على سلامتك وأرجو أن تكون بصحه جيده !
      ثانيا !لاحياه لمن تنادي فاألجنوبيون مخدرون أغلبهم ولم يفيقوالى الان وبذات أهل صنعأ! المسوولين من عند عبدربه الى عند أصغر مسؤول!وكما قال المثل المصري (مثل الأطرش في الزفه)
      والله يخارجنا من صنعأ وأهلها على خير!هذا اذا نشرو ها مأرب برس ! تعليقاتي لها أسبوع معاد نشروها مدري هم باعو الموقع للأمن القومي؟ العوووووولقي مع التحيه لشرفأ فقط في مأرب برس
      7 سنوات و 8 أشهر و 13 يوماً    
    • 14) » صح لسانك ورد على الأهدل
      يمانيون في المنفى صح لسانك قلت مافي القلب

      كلاأكثر من رائع فلل درك من كاتب نحرير

      أما هذا الممى الأهدل فأقوله له

      اتق الله فأشد من الظلمه أعوان الظلمه والمصفقين لهم وأي حرية والمقالح في السجن بوضع مزريأي حرية والماوري محكوم عليه السجن وعدم الكتابة مدى الحياة
      أي حرية وتقفل قناة سهيل بضغط حكومي رفيع المستوى
      ولا يعنينا ماقبل الوحدة فقد توحد اليمن على أن يذهب الظلم لكننا نجد نظلم جماعي من رئيسك وحكومته أقول رئيسك لأنه طلع بالتزوير ولا شك في ذلك
      والبطالة موجودة في العالم لكن ليست كاليمن وفي كل العالم تعالج هذه القضية داخليا ولا يتم تصدير أبناء الوطن كعالة
      وبيني وبينك وكثير من أمثالك يوم القيامة والله لن يساكم مظلوم في الوطن أو خارجه يامن تدعمون مسيرة الفساد ولربما حالكم المادي أسوء لكنه التعصب الأعمى أو الجهل المركب.
      7 سنوات و 8 أشهر و 13 يوماً    
    • 15) » تابع الرد على الأهل
      يمانيون في المنفى ولعلمك أنا من شمال اليمن ووحدوي إلى النخاع لكني أحب الوطن والوطن فقط وأكره الفساد وكل مسئول عن هذا الفساد من الرئيس إلى أمثالك نسأل الله أن يخلصنا منكم جميعا ووالله ل نسامحكم نحن المظلومون يوم الحساب بيدي الله حيث العدل الإلهي
      ولا نامت أعين الجبناء
      7 سنوات و 8 أشهر و 13 يوماً    
    • 16) » تكلمت بألسنتنا جميعا
      مغترب هائم بوطنه لقد تكلمت وتحدثت عن كل ما يجول بخاطر وفؤاد كل مغترب
      ولكن اخواني لا ياس ما دام هناك رب
      وما دامت هناك أنفس حرة وارادات قوية وعزائم ماضية من امثال هذا الكاتب
      جزيت خيرا يا ابو الحسنيين
      7 سنوات و 8 أشهر و 13 يوماً    
    • 17) » هل اغترب الاهدل
      الدماج هل أغتربت يأهدل! هل ذقت مرارة الغربة ! اي حرية تتكلم عنها وأي ديمقراطية وأي رئيس وزراء تتكلم عنه واليمني يهان في كل مكان ولا احد ينظر لحاله و الله إن الفلبيني والهندي يحترم بسبب متابعة سفاراتهم احسن منا ورجائي مادامك ما غتربت لا تتكلم
      7 سنوات و 8 أشهر و 13 يوماً    
    • 18)
      مغترب داخل الوطن ايها المغتربون الاعزاء :
      تعالوا الى هناء ونحن نذهب بدلا منكم
      لان الذي ذكرته كله الذي نعيشه في داخل الوطن زيادة :
      عندكم الامن وعندنا الخوف
      عندكم ثبات الاسعار وعندنا الجرع
      عندكم الاعمار وعندنا الاستعمار
      عندكم الاصلاح وعندنا الفساد
      انتم تبكوا على فقد الاحبة ونحن نبكي ما معنا حبة
      فالى الغربة ايها اليمنيون حتى يرحل العالم الى القمر فتحكموا الارض
      7 سنوات و 8 أشهر و 13 يوماً    
    • 19) » ماكثرتوها
      ابو قشاط الاخ ابو الحسنين
      من قفى هروجك واحد قده مؤشر جوازه
      وقدكم ماكثرتوها ياعواني...
      تحياتي لك
      وسلامي للحسن
      7 سنوات و 8 أشهر و 13 يوماً    
    • 20) » ياحيا ذا الصوت
      الثائر دور لي شغل لاوزاك
      يالعن ابوها غربه
      عيش وملح عند تاج خير من .....
      7 سنوات و 8 أشهر و 13 يوماً    
    • 21) » احلى من الشرف مافيش
      ابن الغيل تحية واحترام للكاتب العزيز تحبة لكل انسان حر وشريف يحس بالم المواطن انها كلمة حق قالها ابن الوطن في ابن الوطن هكذا ترتقي الشعوب وهذا هو الصحفي الذي يهمه راحة المواطن مهما بلغ الصحفي من الوعي والثقافة ولكن بعيد عن هموم المواطن فانه لايسوى اي شي وللاسف الكثير من الصحفيين لايهمه سواء مدح الحكومة وسب وشتم اي مواطن ضد الدولةوهم معروفين عموما الاستاذ ابو الحسنين كل كلمة قلتها كانت صادقة نابعة من قلب ابن الوطن وهذه سياسة الدولة وبالذات اهدافهم في الجنوب ومحاولات طمس الجنوب وابعاد ابناؤه الى الغربة والقضاء على تراث وعادات وتقاليد الجنوب سياسة بغيضة سياسة حرامية سرقوا ونهبوا خيرات البلد ولازالوا مستمرين في التدمير حولوا حضرموت الى بورة فساد المخدرات والقات قضى على شباب حضرموت حتى الالعاب الشعبية زيفوهااغتالوا الفرحة افترشوا الشوارع وسخوا الارض حرقوا سجل مواليد الاطفال كل فكرهم تغريب المواطن
      7 سنوات و 8 أشهر و 13 يوماً    
    • 22) » تحية اجلال وتقدير
      فؤاد ردمان لم استطع اكمال القراءة للمقال
      اعانكم الله ايها المغتربون
      اما نحن فأعاننا الله ايضا
      وكلنا نشكو لله
      7 سنوات و 8 أشهر و 13 يوماً    
    • 23) » دمعة على الخدين
      مفارق الاحباب كلامك صيحيح يشفي الصدور ولاكن لاحياة لمن تنادي أنا مغترب وبعيد عن زوجتي واولادي أشوفهم في السنتين 3 شهور أسعد يوم السفر لكي أرى أولادي وعندما أرجع دموعي على الخدين ياليت أن المسئولين يفارقون أولادهم سنة فقط على شأن يعرفون كيف نحن معذبون في الفراق الله المستعان وحسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل
      7 سنوات و 8 أشهر و 12 يوماً    
    • 24) » اقشر بصل
      الشاعوف الخليفي يا رجال احمد ربك تتكلم على الحكومه وهي توظف من جاها انا توظفت ب300الف وعادني ماشفت الراتب
      طيب قلي
      انت تشكي من الظلم وقله العيشا
      ايش خرجك لوما حسنت شغل احسن من ذي في السعودية او باتهب ترزم في الريده لنت باتهب قلي باهب معك
      7 سنوات و 8 أشهر و 12 يوماً    
    • 25) » كلام جميل ما قدرش اقول حاجه ع
      ابن الجنوب كلام جميل جدا جدا جدا ولكن كما قال الشاعر
      ستسمع اذا ناديت حيا
      ولكن لا حياة لمن تنادي
      اخي العزيز ابدا بنفسك بمحاربة الفساد وقل كلمة الحق في كل وجه فاسد لا تخاف في الله لومة لائم او اسكت كالبقيه.
      لاني اراك تتكلم عن الفاسدين وانت كالمستحي ... لماذا؟ لا ادري
      اذا وجد في بيتك حيه( حنش) فلابد من قتله وقتله تكون بالراس راس الافعى.
      او اذا كنت تستطيع القبض عليها ووضعها بمكان امن كان بها . فيا سيدي الكلمات اذا لم تقرن بفعل ليس لها اي صدى.
      7 سنوات و 8 أشهر و 12 يوماً    
    • 26) » ابن الجنوب كلامك شخصي
      ابو زيد الاخ/ ابن الجنوب اشعر ان كلامك مش من قلبك انما هو شي شخصي وكانك تعرف الكاتب او تريد اغاظته فقط لانه اي الكاتب معروف بكتاباته القوية وهذا هو ما يقدر عليه حسب موهبته وقدرته واهم ما يميزه لغته الرائعة وادبه الجم في الحوار مع الغير
      فلا تفرض غليه هواك ومزاجك انت
      7 سنوات و 8 أشهر و 12 يوماً    
    • 27) » شكرا ابو الحسنين
      حسين بن معيض ابو علي قلمك رائع ماشا الله عليك
      اشكرك من صميم الفؤاد
      بصرررررررراحه موضوع قمه في الجمال
      7 سنوات و 8 أشهر و 8 أيام    
    • 28) » فديت هالوجه المنور
      علي الخليفي قول ياشيخ محسن واحنا معك درع جنبك

      على راسي يابو علي
      7 سنوات و 6 أشهر و 6 أيام    
    • 29) » حطيت على الجرح
      أبو خطاب الخليفي احسنت اخي اول الجسنين والله انك حطيت على الجرح لما اقرا الموضوع كاني انا اللي كتبته فعلا با اخي نا تحدثت عن الغربه اعجبني كثير قولك :أوفي صغر النفس وتنازلها عن الكثير من كبريائها امام مجتمع انت فيه غريب واجنبي أتيت لتعيش على خيره وتنعم من بركاته.. لك مغترب حط تحته الف مليوووون خط لانه الواقع حسبي الله والله قهر واللي يقهر المتفلسفين اللي مع النظام وكما يقول المثل باحاج ما يغني الا بحب . لكن اقول لهم الى متى نظرة المتر الواحد الى الامام انظروا الى الافق الى مستقبل ابنائكم الله بستر بس وحسبنا الله ونعم الوكيل ,,,
      7 سنوات و 5 أشهر و يومين    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية