عبدالرحمن الراشد
تاجر السلاح اليمني
عبدالرحمن الراشد
نشر منذ : 7 سنوات و 8 أشهر و 17 يوماً | الخميس 04 فبراير-شباط 2010 06:37 م

إذا كنا نظن أن أفغانستان بلد المتناقضات السياسية فإن اليمن أعجوبة المتناقضات، هناك لا تعرف الحليف من العدو، ولا تميز الحكومة من المعارضة، ويصعب أن تعرف كل فريق أين يقف، ومن يشتري ومن يبيع لمن؟ وقد أثار الجدل اعتقال شقيق محافظ صعدة فارس مناع بتهمة المتاجرة بالسلاح وتمويل الحوثيين وغيرهم من خصوم الدولة. كيف يمكن للشقيق أن يزود أعداء أخيه بسلاح يطلقون به النار على أخيه المحاصر في مدينته صعدة؟ وزد على هذه الأحجية كيف يدافع المحافظ المحاصر عن الشقيق الممول!

تحدث المحافظ حسن مناع لأحد المواقع الإلكترونية عن اعتقال أخيه فارس قائلا إنه «تاجر ليس إلا، وأن تجارة السلاح في اليمن منظمة وليست فوضى كما يقال». وعندما سئل إن كان اعتقاله مجرد إيقاع به، رد مستنكرا «أي إيقاع، ليست له علاقة بما تتكلموا به أنتم.. هذه أمور داخلية، وإذا قلنا ندين الأخ فارس فمعنى هذا أن الدولة نفسها متورطة في هذا الكلام».

المحافظ بصراحة يقول إن كان أخوه متورطا فالدولة متورطة، فهل هذا يعني أنه يزود المتمردين بمعرفتها وربما موافقتها. وأوضح من تصريحه ومن المعلومات الكثيرة التي ظهرت أن ليست كل الحروب حقيقية، رغم حقيقة القتل والدماء والأبرياء الضحايا.

الحقائق كانت دائما غامضة في اليمن، وكان يمكن أن تترك في سبيلها لولا أن الأزمات الأخيرة صارت ضمن اهتمام كثير من دول العالم بالشأن اليمني، خاصة بعد اختيار «القاعدة» للأراضي اليمنية مركزا أساسيا مما أضاء النور على كثير من خبايا صنعاء فبانت أمور أغرب من الخيال. اليمن عاش في العقود الماضية على أزمات ضمن لعبة التوازن الداخلي، لكن التدخل الدولي قد لا يسمح باستمرار الوضع كما كان في السابق. اعتقال شقيق محافظ صعدة، المدينة المنشغلة ست سنوات في الحرب مع الحوثيين، بتهمة المتاجرة بالسلاح فتح ملفات مغلقة. اعتقل مع تجار سلاح كبار آخرين، ومع أنه تطور مهم في الساحة اليمنية فإن كثيرين يشككون في جدية القرار. وستثبت الأيام المقبلة امتحان السلطات اليمنية باستمرار حبسهم أو إطلاق سراحهم أو ربما الإعلان عن هروبهم، كما قيل عن هروب معتقلي «القاعدة» من سجن صنعاء ذات مرة ولا تزال الأنباء تؤكد أنه كان هروبا مرتبا.

دول العالم تحارب في الصومال وأفغانستان والعراق تبحث عن تنظيم القاعدة وهم في اليمن يعيشون حياة رغيدة، حيث يصلون عبر المطار، ويحصلون على تأشيرات دراسة، أو حتى يدخلون بلا تأشيرات، ويستطيعون غسل أموالهم، وإدارة نشاطهم الدعائي بلا مضايقة، ويتدربون في معسكرات مفتوحة، ويصلهم السلاح من ممولين مقربين من الحكومة وهكذا. وضع لا يوجد في بلد آخر في العالم عدا اليمن. هل السلطة فاقدة السيطرة، وبالتالي أصبحت نظاما ساقطا، أم أنها تمسك بالعصا من منتصفها وتلعب لعبة كبيرة؟ كلا الاحتمالين خطر للغاية.

alrashed@asharqalawsat.com

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 23
    • 1) » بلد عجيب غريب
      علي الموسطي اليافعي لك ان تتخيل أستاذ عبدالرحمن ان هذا كله من انتاج واخراج السلطة ( أي الدائرة الضيقة الأفندم ومن حوله ) فهم أخطر مماتتخيلهم ويلعبون بكل الاوراق ولهم عدة وجوه ويستثمرون كل شي لصالحهم حتى الحوثيون استثمرت السلطه مشكلتهم وضربت عشرة عصافير بحجر , وبطبيعة الحال اهتمام السلطة بشعبها هو غايب تماما وغير موجود أصلا لا بل يتاجرون بمعاناة الناس ويوضفونها لصالح الدائرة الضيقة ويشدوا الخناق متى مادعت الحاجه ويشتروا الذمم عند اللزوم هذه هي السلطه ,ومن يريد ان يعرف بعض التفاصيل عليه ان يبحث عن بعض السياسيين الجنوبيون الذين عاشوا المأسي عن قرب أو المعارضين الشماليين وسيعلم كل التفاصيل وان الامر عند رموز الفساد عوافي والغلق فقط عند البسطاء وعند الجيران الذين يخافون على اليمن اكثر من حكامة , وهي معادله عجيبة تشبة المافيا , الشعب اليمني يدعوا الخالق ان يولي عليه خياره وان يرزقه بمن هو قادر على حمل الامانه ,,
      7 سنوات و 8 أشهر و 17 يوماً    
    • 2) » انتم اساس البلاء
      الوحدوي سابقا لاتنسى ياراشد ان مملكتكم هي وراء كل بلاء وفتنه في اليمن ! بدءا من حربها ضد الجمهوريه وثانيا دعمها اللا محدود للشيوخ الموالين لها حتى يكونوا ورقة ضغط بيدها على الحكومه اليمنيه ونعرفك بمن قتل الحمدي انهم الشيوخ الذي اثبتوا لها صدق الولا والطاعه لاال سعود وهذه التدخلات من حكومتكم في تسيير امور بلادنا هي التي جعلت الحكومه الحاليه التلميذ المطيع لاستاذه البارع في المراوغه والتظاهر بمظهر الحمل الوديع وفي الباطن ذئب جائع لاي فريسه
      فيكفيكم تدخلات في شؤوننا اتركونا لحالنا وفلوس حكومتكم التي تذهب للحكومه اوللمشايخ كلها سحت
      ولم يستفيد منها الفقير الرابط على بطنه من الجوع
      7 سنوات و 8 أشهر و 17 يوماً    
    • 3) » تحليل منطقي وواقعي
      الجوفي سلطة فاقدة للسيطرة وبالتالي أصبحت نظاما ساقطا. الجميع لا يعلم ان جميع المسؤلين يعملون لمصالحهم فقط ولايكترثون لاي شيئ آخر حتى لو كان فيه هلاك اخوانهم وأقاربهم وهناك تجار للحروب يتمنون أستمرارها مهما كلفت البلاد والعباد اهم شيئ المصلحة الخاصه فعلا بلد محير محير أعياالعرب والمسلمين والامريكان والاوربيين واليهودبخبث ولؤم مسؤليه
      7 سنوات و 8 أشهر و 17 يوماً    
    • 4) » قتلى وهم اولاد حلال
      راشد الشوافي الصرمي اساس البلاء هو سياده قانون العرف المشوه على قوانين المؤسسات الوطنيه واللذي يخدم متطفلي القبيله ومحتلي الاصل واهله وعلى حساب الوطن واهله الاصليين بتمزيقهم وبقائهم متصارعين ومتناحرين وهم اخوه وبقاء التطفل والسياده لمتطفلي اليمن والمندسين فيه كالاخطبوط وعلى حساب اليمن وتاريخه وخيره وعقل اهله الاصل وارواحهم واعراضهم بعد خلق الفتن بينهم وتطبيق مبدا فرق تسود وتتسيد وتحتل وبكل الطرق وهكذا ؟؟؟والى جانب عوامل اخرى مختلفه يظل هؤلاء الاختبوط الداخلي والعملاء للعدوالخارجي اي كان هم السبب والمتعمد فيه حرابه كطرف حديث_تاريخي فيه......
      7 سنوات و 8 أشهر و 17 يوماً    
    • 5) » السعودية ما معا امنا سبب الا
      الحمزي المعلق رقم 2 انت وامثالك من الاحسن لهم يذهبوا يلعبوا مع الاطفال او يعملوا مهرجين في المدن الترفيهية. الرجل يحلل واقع بكل موضوعية وكلامة منطقي 100على100وأنت كالطالب الفاشل تعلق فشلك على الاخرين ولاتعترف بانك متخلف عن الركب بالاف السنين
      7 سنوات و 8 أشهر و 17 يوماً    
    • 6) » تعليق صائب
      الوحدوي لاحقا شفاك الله يا وحدوي ساق أقراءالمقال زي الناس ولاتنظر لجنسية الكاتب حتى لو كان أمريكي وخل منك العباطة البايخة
      7 سنوات و 8 أشهر و 17 يوماً    
    • 7)
      يمني من الزمن الجميل كشف جرد الحساب قد اتى وبدأت مراجعة الذات وحساب النظام اليمني لتوريطه السعودية في حربه القذرة هذه ... فكذباتنا التي طالما مشيناها على الداخل من الصعب ان تمشي على الخارج ... فاذا كنا شعب مغفل نصدق ما تقوله الفضائية اليمنية وما يتكرم به المصدر المسئول فإن العالم يرى ويسمع ويدرك اين كذب النظام واين راوغ واين يجب ان يدفع الثمن... ولعنة الله علينا ان صدقنا المصدر المسئول بعد اليوم واستعد يا شعب النخيط فالفضايح قريبا ستطفوا على السطح واللي ما يشتري راح يتفرج ... ودقي يامزيكا
      7 سنوات و 8 أشهر و 17 يوماً    
    • 8) » هذه هي الحقيقه .. المره .
      أبو خالد تعليقا على مقال السيد / عبدالرحمن الراشد عن تجارة السلاح اليمني ؟!! .

      للاسف اصبح مسمى خاص /لبيع السلاح في اليمن .. { تجارة السلاح اليمني } ونحن نسمي هذا المقال [مقال الملح على الجرح ].

      شئ يحز في النفس .. أن لاتأتي مثل هذه الأفعال من الذين تذق فيهم .. والله أن الرئيس علي عبدالله صالح لا يستحق من المحسوبين على النظام أو السلطه أو حتي القريبين من أهل السلطه .. أو أنهم أعوانه .. أن تجازونه بمثل هذا الجزاء . بيع السلاح للاعداء .. للمتمردين .. للخارجين على النظام والقانون .. ونقول من أين تأتي المصائب لليمن ؟ اثاريها تأتيه من أهله .
      لقد بلغ السيل الزبى .. وطفح الكيل من المتنفذين ؟.
      سيادة الرئيس ..اتكل على الله واضرب بيد من حديد .. ولا أحد فوق القانون .. وزمان المجامله ولى .. ولا تأخذكم بهم رأفه . ظهر الفساد في البلاد .. والله معك وشعبك معاك سير والله يرعاك .
      7 سنوات و 8 أشهر و 17 يوماً    
    • 9) » توضيح
      متابع الحرب السادسة وليس السنة السادسة اي ان زمن الحرب اكثر من خمس سنوات
      7 سنوات و 8 أشهر و 17 يوماً    
    • 10) » سلطه متسرعه
      ألاوطني السلطة متخبطه في قرارتها والمتابع لمقالات الاستاذ السابقه يعلم علم اليقين انه كمان حاطب ليل يتكلم عن الحوثيين ويقارنهعم بالقاعده من حيث الفكر وهم بعيدين كل البعد عم ماذب اليه الاستاذقديكون كلامه صحيح في مقاله هذا عندما قال ان السلطه متخبطه ولكن اعلم انا الحوثيين هم من اربكوا السلطه وجعلوها هكذا بفضل حنكتهم وقيادتهم الجيده للمعركهاتمني ان تقرأ كثير عن فكر الحوثيين حتي لاتتخبط مثل السلطه
      تحياتي
      7 سنوات و 8 أشهر و 17 يوماً    
    • 11) » دعوة مظلوم
      جهينه حسن صالح اللهم أجعل كيدهم في نحورهم وابعد شرهم عناوأبتليهم ومن يتبعهم بسخطك وجبروتك ياجبار.
      7 سنوات و 8 أشهر و 17 يوماً    
    • 12)
      مأربي استاذي الفاضل عليك ان تعرف ان صعدة تعتنق المذهب الزيدي منذو مئات السنين وقد اهملت منذو قيام الثورة ولكن عند وصول الخميني الى الحكم تحول حوالي 80% من ابناء صعدة الى الخط الثوري الايراني وتلقوا تدريبات في الحرس الثوري الايراني والبعض مع حزب الله في جنوب لبنان والبقاع السورية وبعد غزو الكويت تم تزويد اليمن بالمدرسين العراقيين وكان اغلبهم يذهب الى صعدة للتدريس ولكنهم يدرسوا المذهب الشيعي الاثنى عشري واليوم صعدة اغلبية شيعة اثنى عشرية والبقية زيدية ولا فرق وحسبنا الله ونعم الوكيل .
      7 سنوات و 8 أشهر و 17 يوماً    
    • 13) » انت فين والحقيقة والجنوب ليش
      ابو امل اة لو تعرف الحقائق اة لوتعرف بقيادة تهريب المخدرات الى داخل المملكة وبكميات هائلة الكل يعرف ذلك حتى اصغر صغير في اليمن هل قيادة المملكة بهذة السذاجة ان يتم الضحك عليهم اين الذقون اين النخوة الحراك هو القاعدة هل هذا كلام ايش رايك تسال ابسط مواطن يمني مغترب بالمملكة او دول الخليج اين فراسة وذكاء الامير سلطان
      7 سنوات و 8 أشهر و 16 يوماً    
    • 14) » وضعت النقاط على الحروف
      عبد الله بن شعيب الاستاذ القدير/ عبد الرحمن الراشد المحترم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اتابع كتاباتك عبر الشرق الاوسط جريدة كل العرب، واتابع معظم ما يكتب عن اليمن هذه الايام ، سواء من قبل كتاب خليجين او عرب واجانب، وخلال الفترة الماضية كانت معظم الكتابات لا تلم بالوضع في اليمن، مقالك الاخير عن اليمن المعنون ب\\\"تاجر السلاح اليمني\\\" فعلا شخص حقيقة جزء كبير مما يجري في اليمن، ووضع النقاط على الحروف واعتقد انه يمثل بداية مرحلة جديدة للتعاطي الصحفي الواقعي لقضايا اليمن، فقد كشف عن الطريقة التي يدير بها علي عبدالله صالح اليمن منذ 32 عاما. استاذي العزيزتجار السلاح في اليمن كثر ويدارون من داخل القصر وتصدر تراخيصهم من وزارة الدفاع باوامر عليا ويشاركون الرئيس وابنائه وابناء عمومته واخواله. فارس مناع تربطه علاقات وثيقة جدا بل وشراكة تجارية بالقصر، رؤوس مافيا السلاح هم من اقارب الرئيس ،
      7 سنوات و 8 أشهر و 16 يوماً    
    • 15) » وضعت النقاط على الحروف
      عبد الله بن شعيب استاذي العزيز ان اليمن على حافة الهاوية وتحتاج الى انقاذ وانقاذها لن يتاتي بدعم السلطة الفاسدة في القصر الجمهوري بالمال والعتاد، بل يتاتى من خلال الضغط على هذه السلطة باصلاح الوضع ومنع المتاجرة بالسلاح وتهريب المخدرات ومحاربة الفساد ومحاكمة المفسدين وارساء النظام والقانون والمساواة والمواطنة المتساوية، وعدالة التنمية بين مختلف المناطق،انقاذ اليمن يحتاج الى خلق تنمية حقيقية تؤدي الى خلق فرص عمل لملايين العاطلين، تحتاج الى توجيه الاموال الى الشعب وليس الى السلطة الفاسدة. ونناشد اخواننا في الخليج والداعمين الذين سيجتمعون في مؤتمر الرياض ان لا يسلموا الاموال لسلطة الفساد فهذه السلطة مستعدة ان تفتح في كل يوم حرب وان تتحالف مع الشيطان الرجيم من اجل مصلحتها.ما تكشف عن مساويء النظام اليمني ماهو الا غيض من فيض.ارجو ك وارجو امثالك تعرية هذا النظام وفضحه واظهاره على حقيقته فهو خطر على المنطقة كلها.
      7 سنوات و 8 أشهر و 16 يوماً    
    • 16) » مدير القناه العبريه
      الوحدوي سابقا يكفي هذا الرويبضه الذي يسمى عبدالرحمن الراشدانه مدير لقناة العبريه
      واي كلام من هذا الامعه لايحسب له وان كان كلامه فيه انتقاد للحكومه
      فسياسة قناته معروفه اتجاهاتها الخبيثه فهي ضد كل شي اسمه اسلامي او (جهادي)
      وماحرب غزه عننا ببعيد وكيف تعاملة معه
      فقد كان موقفها مخزي وغبر منصف للمظلوم
      واشكر الداعيه الاسلامي (محسن العواجي) فقدقال ان الاعلام الاسرائيلي كان عادل في موقفه من حرب غزه اكثر من قناة الراشد(العبريه)
      فكيف تبقونا نقرا ونشيد برويبضة زمانه وهو يتكلم عن اليمن
      حتى وان كان ينتقد حكومتنااويتكلم عن الفساد فيها فليس له حق في هذا نعم نحن ابناء اليمن في الداخل والخارج لنا الحق في انتقاد حكومتنا.
      7 سنوات و 8 أشهر و 16 يوماً    
    • 17)
      أبو خالد تعليقا على تعليق من سمى نفسه / الوحدوي سابقا رقم 17 .
      يا هذا .. ما هكذا تورد الأبل ؟ الرجل .. يناقش بلوى اتلى الله بها اليمن .. اسمها تجارة السلاح.
      والشهادةلله لقد وفق في تناوله لهذه المشكله .. ووضع النقاط على الحروف .. والكره الآن في ملعب السلطه اليمنيه ؟!.

      أما شخصكم الوحدوي سابقا ؟ فالظاهر انك لست وحدوي لا سابقا ولا حاضرا ولا مستقبلا ؟ لأنه واضح من اسلوبك أنك بعت اليمن كوطن .. وولحقت بالركب الفارسي .. المجوسي الأثنى عشري عبدة النار سابقا .. وعبدة الولي الفقيه المأزوم.. حاليا .

      لذلك لا غربه من منطقكك المقزز .. أما قناة العربيه فهي من وقفت مع اليمن بصدق .. وليس مثل قنواتكم المفضله / المنار والعلم والكوثر والفرات ! .
      ثم انك استشهدت بالعواجي .. الذي افتى بجواز الطلوع والمناظره على القنوات الصهيونيه , صنو ات قنواتكم الفارسيه.
      ان قناة العربيه هي من تصدت للمد الفارسي بامتياز دفاعا عن الدين والمله دين الأسلام الذي لا عوج فيه ..وهذا ما أغضبكم من الاستاذ الراشد .
      ثم أن قناة العربيه فضحت ظلم الدولة الفارسيه لشعبها لدرجة اعدام المتظاهرين المعارضين للنظام فقط . أي عداله عند اسيادك الفرس ؟ّ.
      ولذلك لا يحق لك ان تتكلم بأسم اليمن يا بايعين الأوطان .
      7 سنوات و 8 أشهر و 16 يوماً    
    • 18) » حقدك أعماك يا مريض
      العزي الوحدوي سابقاايش رايك تروح تلعب بعيد ولا تضيع يا شاطر وارجع بيتكم بدري احسن امك تقلق عليك .
      7 سنوات و 8 أشهر و 16 يوماً    
    • 19) » اكذب اكذب حتى يصدقك الناس
      ابو خليل الراشد كذاب مشهور وليس كاتب مشهور فهو من عبيد ال سعود,يتكلم عن السلاح في اليمن والسلاح مع اليمنيين من قبل ولادتة وماحصل من مشاكل الا بسبب لعب السعودية وتدخلها في اليمن ومحاولة نشر فكرهم المريض وصدق المثل اللذي يقول رمتني بدائها وانسلت .
      7 سنوات و 8 أشهر و 16 يوماً    
    • 20) » ابن اليمن
      عرضكم يا مارب برس يا عزيزي محرر مارب برس اسمع ممن يتالم لبلده وعرضه وهو بلدك انت وعرضك!!

      من العيب عليكم ان تنشروا لمثل هذا الافاك والله انك يكره ويحتقر كل يكمني !! وهو حقير لا قيمة له.

      انتظروا ما يكتب عنه في الصحف العربية... هذا مشكوك في سلوكة او انه ينتمي الى فصيلة الرجال!!!

      المدعوا الجاهل حقير لا يترك صغيرة او كبيرة الا ويسعى للنيل من اليمن ومن شرف ابناءه واعراضهم!

      كيف تنشرون لمثل هذا الدعي!! كما الحوثي دعي ... فهل قومي يعلمون... عرضنا غالي ومروتنا اغلى .. فبالله عليكم يا لا نعطي مكانة لمن يسيئ الينا والى اعراضنا
      7 سنوات و 8 أشهر و 15 يوماً    
    • 21) » من قال يا مارب
      اكاديمي يمني جامعة صنعاء الاخ مسول مارب برس

      لي عتب عليك .. المقال يسئ لليمن ويتهم اليمن بانه ساقط وتنشره!!

      من الذي قال ان هذا الغر الجاهل راشد.

      مالذي اصابنا في اليمن حتى امثال هذا الذي لا وزن له ولا مقام.. يتطاول علينا

      من يهن يسهل الهوان عليه:: ما لجرح بميت ايلام
      7 سنوات و 8 أشهر و 15 يوماً    
    • 22) » اين عقولكم
      سعودي كل المعلقين من كل اتجاه منهم علماني واشتراكي ومتدين اسلامي ومنهم جاهل وحقودي على كل شئ سبب المشكله عندكم اقتصادي بحت مع تخلف قبلي وسوق مفتوحه للسلاح مع احترامي للشعب اليمني العزيز والعجيب رمي مشاكلكم للسعوديه وتصديرها لكم مع انه العكس . تحيه للشعب الطيب
      7 سنوات و 8 أشهر و 15 يوماً    
    • 23) » كلكم على حق
      الطوفان أنت على حق يا اللي يقول أن الراشد حقود على اليمن وأهل اليمن وأنه عميل بامتياز

      لكن كل ما قاله الرجل ـ إن كان رجلاً ـ حقائق لا يجهلها أحد فالنظام يعلم ببيع السلاح للحوثيين وهو الذي يقيم خلاياالقاعدة وينومها فليش ما تقبلوا منه الحق وتتركوا الغلط اقبلوا الحق حتى من المجانين

      وعتابي للحمزي الذي خانه التعبير
      وسلامي للسعودي المخلق المؤدب

      واليمن والسعودية بغض النظر عن الحكومات وتوجهاتها شعبين مسلمين عربيين جارين وكل أقطار العالم الإسلامي لها في القلوب محلاً
      (ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت) .
      7 سنوات و 8 أشهر و 14 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية