د. محمد جميح
الدين في الخطاب الإعلامي الحوثي
د. محمد جميح
نشر منذ : 7 سنوات و 8 أشهر و 21 يوماً | الأحد 31 يناير-كانون الثاني 2010 06:04 م

خلال الحرب اليمنية الحوثية، ثم دفاع السعودية عن أراضيها تجاه توغل الحوثيين، نشطت جبهة ثالثة للحرب، ساحتها المواقع الإلكترونية ووسائل الإعلام المسموعة والمقروءة، وقد وجد الحوثيون في الشبكة العنكبوتية وسيلة فعالة لنقل أخبار الحرب وصورها وإيصال صوتهم إلى العالم الخارجي.

سوف أركز في هذه العُجالة على استخدام المفردة الدينية في الخطاب الإعلامي الحوثي، حيث دأب على حشد أكبر قدر ممكن من مفردات قاموس الخطاب الإسلامي بشكل عام، والقاموس الشيعي بشكل أكثر خصوصية.

يلحظ المراقب أول ما يلحظ، بروز المفردة الدينية في الخطاب الحوثي بشكل يتجلى فيه التمرد الحوثي قائما على شرعية دينية إسلامية متكئة في ذلك على المقولة الزيدية الشهيرة القائلة بـ«وجوب الخروج على الحاكم الظالم» اقتداء بالإمام زيد الذي خرج على الحاكم «الأموي الظالم» هشام بن عبد الملك، وقد عد الفقهاء الأصوليون من الزيدية «وجوب الخروج على الحاكم الظالم» شرطا من شروط الإمامة لا بد لكل من أرادها أن يتحلى به، ويخرج على الظالمين «شاهرا سيفه»، وذلك على العكس من المقولة السلفية الشهيرة المتمثلة في «عدم جواز الخروج على الحاكم الظالم إذا كان الخروج سيؤدي إلى مفسدة أكبر»، وعلى العكس كذلك من المقولات الأصولية الاثنا عشرية القائلة بعدم شرعية قيام دولة للشيعة - أصلا - قبل خروج المهدي من السرداب.

ولعل من أهم المفردات الدينية التي يترصع بها الخطاب الإعلامي الحوثي لفظ الجلالة «الله»، الذي يرد في الخطاب الإعلامي الحوثي مرتبطا بحركتهم وأعمالهم المسلحة ضد «الطغاة والظلمة». فهم «جند الله وحزب الله وأنصار الله»، وحربهم تتم بتأييد من الله «والله هو الذي يمدهم بعوامل الصمود ويأتيهم بالمدد والقوة، ليس معهم إلا الله ولا يعولون إلا على الله في حربهم»، وهكذا يتساوق «القاموس الإلهي» في الخطاب الإعلامي الحوثي في تصور يجرد الآخر من الارتباط بالله، ويصنفه في خانة «أعداء الله» الذين ظلموا رسوله وأهل بيته الطيبين الطاهرين. وفي هذا الصدد أذكر أنني كنت ضيفا على الـ« B.B.C » الناطقة بالعربية مع الناطق الإعلامي للحوثيين الذي كان يتحدث من صعدة، وعندما سئل عن الجهة التي تمدهم بكل هذا الكم الهائل من الإمدادات، أجاب: «نحن لا نعتمد إلا على الله» في توظيف واضح للمقدس في صراع دنيوي سياسي يدور على الأرض بين أهلها ولا علاقة له بالسماء وأهلها.

وإلى هذا ينطلق الخطاب الإعلامي الحوثي في إدارته للصراع الإعلامي من ثنائيتي «أهل الحق وأهل الباطل» ويصور صمود المقاتلين على أنه نوع من المعجزات الإلهية التي «تثبِّت قلوب المجاهدين»، وتجعلهم على «يقين من النصر المبين»، حسب مفهوم هذه الحركة الأصولية لمصطلحات الحرب والنصر والجهاد.

وعلى ذكر «الجهاد» فإن هذه المفردة استخدمت بشكل يجعلها مرتبطة بالأعمال المسلحة التي يقوم بها الحوثيون ضد الحكومتين اليمنية والسعودية، فالحوثيون «مجاهدون» حسب خطابهم الإعلامي الذي نادرا ما يستخدم ألفاظا أخرى مثل «مقاومون أو محاربون أو ثوار» أو غير ذلك من المفردات ذات الدلالة المحايدة دينيا.

والتمرد الحوثي وفقا لهذه الرؤية «جهاد ديني» ضد «سلطة ظالمة» من جهة وضد اعتداء «وهابي» من جهة أخرى.

ويطلق الحوثيون - في هذا السياق - على نشرتهم الإعلامية اسم «بشائر النصر.. صوت المجاهدين». ويعمدون خطابهم الإعلامي بعدد من الآيات القرآنية التي نزلت في المجاهدين الذين جاهدوا بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم، من المهاجرين والأنصار في صدر الإسلام، ثم يربطون هذه الآيات بتمردهم المسلح لإضفاء مزيد من القداسة الدينية على هذا التمرد. ففي نشرتهم «بشائر النصر.. صوت المجاهدين» يمهدون لأحد بياناتهم على سبيل المثال لا الحصر بالآية «إن ينصركم الله فلا غالب لكم وإن يخذلكم فمن ذا الذي ينصركم من بعده وعلى الله فليتوكل المؤمنون» [آل عمران 160]، ثم يواصل البيان على النحو التالي: «بين شعاب وجبال ووديان جارية والعقبة والرقة ووالية، هناك دفن المجاهدون أحلام السلطة باستعادة السيطرة على مران».

أما فيما يتعلق بلغة الخطاب الإعلامي الديني المرتكز على الأبعاد الطائفية عند الحوثيين فتكفي نظرة عجلى على موقعهم الإلكتروني أو على تصريحات الناطق الرسمي لهم لنجد هذا الخطاب مكتظا بمفردات مثل «الظلمة»، تلك المفردة التي تنفتح على إيحاءات خاصة ضمن نسقية الخطاب الشيعي بشكل عام، إذ إن هذا الخطاب قائم على أساس «المظلومية التاريخية» لآل البيت الذين بذرت بذور مظلمتهم أول الأمر في اجتماع السقيفة حسب التصور الشيعي للتاريخ.

كما يشير الخطاب الإعلامي الحوثي إلى «السلطة الظالمة»، و«العدوان السعودي الظالم» في محاولة لربط ما يجري في صعدة اليوم بما جرى من حروب «ظالمة» شنت على آل البيت من قبل الأمويين والعباسيين حسب الرؤية الشيعية، وهي ذات الرؤية التي تجعل الحوثيين هم ورثة تراث آل البيت المظلومين تاريخيا حتى وإن حكم تيارهم اليمن أو أجزاء منه ما يقارب ألف سنة، حتى عام 1962م.

إن هذه الحركة باتت في أنساقها الخطابية تغترف من التراث الشيعي مادة غزيرة تسقطها من مستوى الفعل التاريخي على مستوى الحدث اليومي، إذ كثيرا ما يردد الحوثيون مفردات ذات دلالة منفتحة على التاريخ ومرتدة إلى الحاضر مثل: «الأمويون الجدد، التيار العثماني (نسبة للخليفة الراشد عثمان بن عفان)، النواصب، الإعلام الأموي، إعلام المنافقين» وغير ذلك من المفردات والقوالب اللغوية التي يزخر بها هذا الخطاب في بعده الطائفي.

بقي أن نشير إلى استعمال الحوثيين بعض المفردات المقتبسة من قاموس الثورة الإيرانية في بعدها الآيديولوجي، مثل مفردة «الدكتاتور» التي أطلقت على شاه إيران من قبل الخمينيين، والمفردة، وإن لم تنتسب إلى القاموس الديني مباشرة، فإنها تعود إلى ذلك القاموس عندما تؤول بمعنى «ظالم»، وكذا مفردات الأسطوانة الشهيرة التي يكررها الإعلام الإيراني في طهران وبغداد وبيروت وصنعاء مثل: «الوهابيون» و«التكفيريون» التي أفرط الحوثيون في استعمالها بعد تصدي المملكة العربية السعودية لعدوانهم، ناهيك عن شعارهم الشهير: «الموت لأميركا.. الموت لإسرائيل» وهو شعار آيديولوجي إيراني بامتياز.

الخطاب الإعلامي للحوثيين مغمور بالمفردة الدينية، والمفردة الدينية موجودة لإيصال رسالة إعلامية مفادها أن الحوثيين يقاتلون «جهادا في سبيل الله» و«مؤيدون بالله»، والتاريخ كذلك حاضر بقوة في هذا الخطاب القائم على استدعاء التاريخ، ومن ثم إسقاطه على الواقع في محاولة حثيثة لاستدعاء «كربلاء» إلى «صعدة» وبعث «الحسين بن علي» في ثياب «حسين بدر الدين».

* كاتب يمني مقيم في بريطاني

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 20
    • 1) » دكتور
      ابو القاسم اليماني كلامك يصيب الحقيقة ويجعل المعلقين الحوثيين

      يغتاضون


      ويقول المثل اليمني الي على راسة بطحة يتحسسها


      الله يجعل الحوثيين عبرة لكل شيعي رافضي يفكر
      بتخريب الاسلام

      اللهم انصر حند اليمن واهزم جند عبدة الخميني
      7 سنوات و 8 أشهر و 21 يوماً    
    • 2) » ياجميح قعلك جميح
      مراقب ياجميح زودت بها وانت صيده ما تعذب قانص كيف تتمهزاء عليهم ان ما معهم الا الله الا يكفيهم الله يا جميح .. ولا نسيت هذه المقابله اليتيمه مع B -B-C ....... يا اخي انصحك حافظ على عملك في البلديه في بريطانيا واترك منك امور كبيره عليك
      7 سنوات و 8 أشهر و 21 يوماً    
    • 3) » لاتصدق نفسك
      الحر جميح لاتصدق نفسك زودت بها وانت مش قدها ومش فاهم اي شي
      7 سنوات و 8 أشهر و 20 يوماً    
    • 4) » الشعب متدين ولكن
      الصمصام مقال ائع ولكن الكاتب اغفل ان الحوثيين باعتمادهم اسلوب الدعاية الدينية يعتقدون انهم سيؤلبون الراي العام
      ظنا منهم بان الشعب اليمني لازال شعب احمد ياجناه اتقطرن يا شعب واتقطرن

      الشعب اليمني شعب متدين بالامس واليوم ولكن الفرق بين امس واليوم ان شعب احمد كان ينساق بين يدي صاحب الصوت الديني كيفما كان صاحب ذلك المصدر اما اليوم فان الشعب المتدين يلتفت الى صوت الدين ولكن لاينقاد الا بعد معرفته لمصدر الصوت

      وبما ان المصدر هنا حوثي وبما ان الحوثي قد ابان عن افكاره البعيدة كل البعد عن جوهر الدين فلم يعد بامكانه ان يسوق الناس الى حيث هوى نفسه مستعينا بايات الذكر الحكيم وهدي الرسول العظيم

      كلامي للمراقب صاحب التعليق 2 اقول ان القافلةتسير والكلاب تنبح
      7 سنوات و 8 أشهر و 20 يوماً    
    • 5) » وضحت لنا بما نسميكم
      حوثي وافتخر في حقيقة الأمر لم نكن نعلم ان هنالك مصطلحات غنية توصفون بها ياجميح.
      فلم نكن نعلم أن كل ما يكتبه الحوثيون او يعلقون عليه يهزكم ويرجف كيانكم بهذه الصورة التي تعدون لها مقالات وبحوث لمحاولة الدفاع عن نفسكم.
      ولم نكن نعلم بأن هنالك اوصاف خسفت بكم الارض وأن كل ما يقوله الحوثيون حتى لو كان الكلام الحوثي أو بالأصح الشيعي موجها إلى الصهاينة تتحسسون منه.
      وشكرا لك كونك تحس بكل ماهو شيعي وكما يقال يكاد المسيء أن يقول خذوني.
      فكل ما ذكرته نفتخر به وبقوله وافضل ما فيه ما يسجل لصالح الثورة الايرانية.
      ولهذا اقول لك موتوا بغيظكم يايها الامويون الجدد وياأيها النواصب.
      كما اضيف لك مصطلح لم تذكره وهو يا أبناء الطلقاء والذي حاولت أن لا تذكره لشيء في نفسك.
      فمظلموينا موجودة ما دام امثالكم موجودون والتكفيريين الوهابيين يقتلوننا باسم الصحابة والدفاع عنهم.
      والسلام.
      7 سنوات و 8 أشهر و 20 يوماً    
    • 6) » يا .. درس الجاهلين لك اجر
      أبو خالد تعليقا على مقال الدكتور / محمد جميح سلمه الله الباحث المتخصص في فكر الأثنى عشريه الرافضيه .
      كلنا نتوكل على الله في كل شئون حياتنا .
      ولكن هناك فرق بين التوكل على الله .. وبين من يدعي انه المؤيد من الله ؟!.
      من يدعي التأييد والحق الألهي وباقي المفردات والتي يضحك بها على العامه ويغرربهم .. ويغرس فيهم مفهوم الفكر من خلال الملازم والكتيبات التي فيها فكر الجماعه , وأن الرصاص لا يدخل فيهم ويدخلون الجنه وهلم جره ؟ .
      ماهي الأ وسيله يوصل بها الى الهدف , حتى ولو زهقت أنفس ؟!
      وهذه الطريقه لايسلكها الروافض وحدهم بل حتى الجماعات الآخرى مثل القاعده ومن يدعون السلفيه وحتى بعض جماعة الأخوان المسلمون .
      نسأل الله السلامه للامه الأسلاميه ويجعلنا من المتوكلين . وصلى الله علىسيدنا محمد وآله وصحابته وسلم .
      7 سنوات و 8 أشهر و 20 يوماً    
    • 7) » لافض فوك
      د.الغبان تحليل صائب ونظرة تدل على فهم ثاقب للمصطلحات وربطها بالواقع بعيدا عن الأسلوب الإنشائي والوصفي العام وفقك الله يادكتور وواصل مسيرك في فضح هذه الشرذمة القاتلة في مجتمعنا فإن رائحة الدماء تفوح منهم في كل مكان ولن ترضى هذه العصابة حتى يصبح الشعب عبدا لها ولأسيادهم رافضةإيران.
      7 سنوات و 8 أشهر و 20 يوماً    
    • 8)
      عبدة الخميني علم .... من مصادر عسكرية جنوبية في صنعاء أن معارك ضارية اندلعت اليوم وما تزال تدور بقوة بين وحدات من الجيش اليمني المتمركز في محيط مدينة صعدة وبين أنصار تاجر السلاح المعروف فارس مناع الذي جرى اعتقاله من منزله في صنعاء قبل يومين وبصورة مفاجئة ، وأكدت المصادر أن هذه الجبهة لأنصار مناع مجهزة بمختلف الأسلحة مما يضع الجيش اليمني وسط النيران بين أنصار الحوثي وأنصار تاجر السلاح مناع .
      7 سنوات و 8 أشهر و 20 يوماً    
    • 9) » السلام
      ابو نوف يادكتور الله يهديك خل المشاكل من اوجدها يحلهااليمن معروفه لاذهبيه ولا طائفيه فيها......................................................................................................................
      7 سنوات و 8 أشهر و 20 يوماً    
    • 10) » ما هذا التطاول المخزي
      المؤيد التسييس والكذب والدفاع الغوغائي عن

      ارباب نعمتك جعلك تخرج بلا شعور لتنكر

      العلم والتحكم الإلاهي في مجريات الحياة

      ولائك الأعمى جعلك تنجرف وتسقط لتصل إلى

      مثل غيرك من عبدة الاصنام الذين حرفوا
      سورة الفيل في جريدة الجمهوري

      ولا يستغرب على من بقاع مبدءه وضميرة

      بثمن بخس ان بصل لهذه المواصيل


      هنا اقتبس من مقالك حتى تتضح الصورة
      للقارئ:
      في السطر الثاني والعشرين

      أجاب: «نحن لا نعتمد إلا على الله» في توظيف واضح للمقدس في صراع دنيوي سياسي يدور على الأرض بين أهلها

      ولا علاقة له بالسماء وأهلها؟؟؟؟؟؟


      يا محترم السماء واهلها هو الله الذي لا تخفى
      عليه خافية
      واستغرب من تبجحك الألحادي الذي وصل لمرحلة


      الاستهزاء بالله واظهاره بمظهر المتفرج

      الذي لا علاقة له بالذي يحصل بين خلقة؟؟؟؟

      بانت نواياك واضحة جلية في هذا المقال
      التزلفي الوضيع الذي لم يسلم منه حتى الله
      7 سنوات و 8 أشهر و 20 يوماً    
    • 11) » ما هذا التطاول المخزي على الله
      المؤيد يا مسلم ؟؟؟ الله اعظم من ان تسير امور من
      خلق وهو بعيد عنها

      اوليس المتصرف والقادر

      ألا تعرف القران بالله هل انت مسلم؟؟؟


      وهنا لا اقول ان الحق مع الحوثي او ان
      الله معه وانما انا مؤمن بأنه المتصرف
      بكل الامور حتى انهو هو الذي اعطاك
      فرصة لتكتب ؟؟

      وانت كنت نعم العبد له بأن كتبت

      لمصلحة الخلق؟؟؟؟
      وليس لأصحاب المقولة

      (( شرق اوسط جـديـد ))

      فوالله انهم وانت تعرف لا هم لهم سوا مصالحهم


      ولو احترقت بلادنا حرق


      وبعدين بالله لماذا لم تكتب موضوع واحد عن
      حال البلد وعن اصلاح الفساد
      والحريات المقيدة
      والظلم الجائر
      وتسلط المشائخ
      ونهب الأراضي
      والجوع المتزايد

      اجب يا رجل لماذا
      أوليست هذه اخطر واقرب للواقع من
      خيالاتك المريضة المملاه عليك
      من قبل اشخاص لا يهمه لو ذهب شعبك للجحيم

      دام ان مصالحهم بخير؟؟؟؟


      انشر يا مارب برس
      كما عودتنا
      هذا ثالث تعليق لم تنشروه
      عيب السماح لمثل هذا ان يكتب
      وعدم السماح بالتعليق عليه
      7 سنوات و 8 أشهر و 20 يوماً    
    • 12) » يا حوثي وكلك فخر
      ابو سعيد يا حوثي وكلك فخر
      احسنت انت تفتخر باستيراد الثورة الخمينية الايرانية الى اليمن حربكم اهلكت الحرث والنسل ياخونة يا عملاء ايران تتبجحون الموت لامريكا واسرائيل وانتم كاذبون في ذلك .
      ما سميتهم الامويون والنواصب والوهابيين هم اهل السنة والجماعة من يمشون على هدي النبي علية الصلاة والسلام ليس انتم يا من ابتدعتم دين جديد دين المجوس الفرس عبدة النار الذين يسبون الصحابة الاسلام منهم بري لا نامت عينك ولا عين كل اثنا عشري جبان.

      الشكر للدكتور محمد جميع على التحليلات المفيدة.
      ابو سعيد من قبيلة آل ابو سعيد.
      7 سنوات و 8 أشهر و 20 يوماً    
    • 13) » محلك سر
      الحاج ياجميع عادك مش دكتور وتملقك للنظام أطفأ وهج اللغة العربية التي درستها فأحسن لك خليك في بريطانيا وكل من خيراتها ومالك ولليمن والذي يده في النار مش زي اللي بده في بريطانيا. الضحك عاوز له سنون ياولدي وأنشر يامأرب برس وإلا باتستحوا تنشروها كالعاده
      7 سنوات و 8 أشهر و 20 يوماً    
    • 14) » كنت اتمنى ان تقراء مقال اسامة
      بنت اليمن يادكتور محمد كنت اتمنى ان لا تنجر الى ما انساق له الاخرون الاقل مستوى علمي وانت الان في بريطاينا بلد الظباب والعلم ، كنت اريد ان نبدء بفكر تجديدي وليس اجترار القديم واعادة اتناجة ولو من باب الابلاغ به . يا دكتور محمد كنت اتمنى ولا ازل اتمنى عليك اذا لم تقراء مقال سامة اسحاق وهو طالب دكتوراة في ماليزيا وقد اورد مايشبة التجديد في خطابنا الديني الذي نحن في امس الحاجة اليه الان . نعم نريد الخروج من القيل والقال والبحث في المهم كيف نعيد صياغة فكرنا ليس الدينيى فحسب بل السياسي والفكري والاقصادي وكيفية اعادة تراثنا مع مايناسب العصر الحديث
      مرة ثانية ارجو قراءة مقال اسامه اسحاق ففيه من الفوائد ما يكفي اذا لم تقراء كي تقراءة واذا قرائته كي تستشف ابعادة التجديدية
      7 سنوات و 8 أشهر و 19 يوماً    
    • 15) » الى من سمى نفسة بنت اليمن
      بو خالد يا من سميت نفسك بنت اليمن وما انا الا واحد فاسد من شلة المدعو اسامة ان لم تكن انت هو.
      عن اي مقال تتحدث وعن اي خطاب .
      الدعوة الى الانحلال والتبرج والسفور الدعوة الى ترك الدين والخروج عن العادات ومطالبة النساء بالانجرار نحو الرذيلة.
      عجـبي اتريد ان تقارن بن الدكتور الفاضل ابو حسين وبين هذا المعتوة اسامة.
      اتريد الدكتور ان يقراء خزعبلات هذا المجنون ... عد انت ومن معكم الى رشدكم ودعوكم من هذا الفكر المنحل.
      7 سنوات و 8 أشهر و 18 يوماً    
    • 16) » الى من سمى نفسة بنت اليمن
      بو خالد يا من سميت نفسك بنت اليمن وما انت (انت) الا واحد فاسد من شلة المدعو اسامة ان لم تكن انت هو.
      عن اي مقال تتحدث وعن اي خطاب .
      الدعوة الى الانحلال والتبرج والسفور الدعوة الى ترك الدين والخروج عن العادات ومطالبة النساء بالانجرار نحو الرذيلة.
      عجـبي اتريد ان تقارن بن الدكتور الفاضل ابو حسين وبين هذا المعتوة اسامة.
      اتريد الدكتور ان يقراء خزعبلات هذا المجنون ... عد انت ومن معكم الى رشدكم ودعوكم من هذا الفكر المنحل.
      7 سنوات و 8 أشهر و 18 يوماً    
    • 17) » يا جميح كلامك قبيح
      اللبيب اليماني قال الشاعر المجاهد أحمد مطر:

      أنا لا أدعو

      إلى غير ا لسرا ط المستقيمِ

      أنا لا أهجو

      سوى كُلّ عُتُلّ وزنيم

      وأنا أرفضُ أنّ

      تُصبحَ أرضُ اللهِ غابة

      وأرى فيها العِصابة

      تتمطى وسط جناتِ النعيم

      وضِعافَ الخلق ِ في قعرِ الجحيم

      هكذا أُبدعُ فنّي

      غيرَ أنّي

      كلما أطلقتُ حرفاً

      أطلقَ الوالي كِلابه

      * * * *

      آهِ لو لم يحفظِ اللهُ كلامه

      لَتولتهُ الرقابة

      ومحت كُلَ كلامٍ

      يُغضبُ الوالي الرجيم

      و لأمسى مُجملُ الذكرِ الحكيم

      خمسَ كلماتٍ

      كما يسمحُ قانونُ الكتابة

      هي :

      (( قرآنٌ كريم

      . . . صَدقَ اللهُ العظيم )) !
      7 سنوات و 8 أشهر و 10 أيام    
    • 18) » الحر لك بالمرصاد دعك من الحوثي
      الشريف للاسف الشديد انك دكتور بس اظنها تسميه فقط بدون شهاده والا فلماذا تدافع عن النظام يجب ان تكتب بصوره عامه عن اليمن دون ان تمدح المظام او تسب المعارضه والارجح ان تنصح النظام من اجل اصلاح ماافسده واختتم مقالي بالابيات التاليه :
      لاتشتري العبد الا والعصاء معه
      ان العبيد لانجاسن مناذيلو
      7 سنوات و 3 أشهر و 23 يوماً    
    • 19)
      الشريف وماذا عن الحرب بينك وبين الحر اكيد انك حاقد على اهل البيت تعرف ليش لانهم انقذوا قاتل اخوك وانت تعرف الاسباب التي قتل اخوك عليها
      7 سنوات و 3 أشهر و 23 يوماً    
    • 20)
      خالد يا رقم 4ظنا منهم بان الشعب اليمني لازال شعب احمد ياجناه اتقطرن يا شعب واتقطرن

      امنه اني ضحكت الحوثي خضعي مقصدهم ان عادحنا متخلفين اليهودي اشرف منه
      7 سنوات و شهرين و 25 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية