د. محمد جميح
طهران.. هل وصلت الرسالة؟
د. محمد جميح
نشر منذ : 7 سنوات و 9 أشهر و يوم واحد | الإثنين 18 يناير-كانون الثاني 2010 04:39 م

خلال السنوات الماضية لعبت إيران على الوتر الطائفي في المنطقة كثيرا، وفي الوقت نفسه دعت (كثيرا) إلى الوحدة الإسلامية. أكثر من منطقة عربية ملتهبة تبين - فيما بعد - فيها وجود أصابع إيرانية وراء الدخان.

فقد لعبت إيران على ورقة الأقليات الشيعية في بلدان عربية، ولم تنظر إلى هذه الأقليات إلا على أساس أنها ورقة ضغط على الأنظمة الرسمية لهذه البلدان التي لا شك أنها (هذه الأنظمة) تتحمل الجزء الأكبر من مسؤولية التدخلات الإيرانية في شؤون بلدانها.

في العراق، يشكو الإخوة العراقيون من تدخلات «الإخوة في إيران». في لبنان هناك 14 آذار و8 آذار، وإيران لاعب أساسي في خلافات الآذاريين بالطبع. في دول الخليج العربي حدث ولا حرج، ولا تكتمل الصورة من غير التعريج على صعدة لنرى «الإخوة الإيرانيين» هناك يبتسمون من خلف الدخان.

وماذا بعد؟

طهران اليوم تغلي، الأخبار تأتي من طهران محملة برائحة الدم، الصورة القادمة من طهران اليوم كأنها خارجة للتو من أحد الاستوديوهات الإيرانية في جبال صعدة.

دم كثير، صخب كثير، محافظون وإصلاحيون، شوارع ملتهبة، إطارات مشتعلة، دماء لضحايا يلفظون أنفاسهم أمام عدسات الكاميرات التي لم تستطع السلطة الإيرانية محاصرتها.

من يصدق أن صور الرموز الإيرانية المقدسة في آيديولوجيا الثورة، تحترق اليوم في الشوارع ذاتها التي هتفت باسمها. مبادئ الثورة اليوم على المحك، أبناء الثورة يثورون ضمنا عليها، شرعية النظام اليوم محل تساؤل.

الشعارات التي رفعتها جماهير الثورة التي أطاحت بالشاه هي عينها الشعارات التي يرفعها اليوم فريق من أبناء الثورة في وجه الولي الفقيه.

هل بدأ الإيرانيون اليوم يشعرون أنهم انخدعوا؟ هل وصلوا إلى قناعة بأن الولي الفقيه ما هو إلا النسخة المعاصرة من الشاه ولكن في عباءة دينية، وأن ثلاثين عاما من عمر الثورة انقضت لتعود الجماهير وترفع شعار «يسقط الديكتاتور» ولكن في وجه قائد الثورة «ولي أمر المسلمين» هذه المرة؟

كلام كثير تختزله الصورة القادمة من طهران هذه الأيام.

ولكن..

بما أن الشارع الإيراني اليوم قد بدأ يتحدى سلطة الولي الفقيه، وبما أن الشعارات التي كانت ترفع في وجه الشاه قد صُوبت أخيرا تجاه الولي الفقيه، وبما أن الانقسام قد غزا شوارع طهران حتى أصبح فيها نسخة معدلة من 8 آذار و14 آذار، بناء على كل ذلك يأتي السؤال المهم المتمثل في: هل تعي إيران خطورة التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية لكسب المزيد من الأوراق على طاولة اللعب مع الغرب والولايات المتحدة؟

هل تكف طهران عن اعتبار الشيعة العرب جيوبا إيرانية في العمق العربي، بحيث لا تنظر لهذه الأقليات إلا على أساس أنها عمق استراتيجي لأمنها القومي وأوراق على طاولة اللعب؟ هل يمكن أن تنظر إيران باعتبار للخصوصية السياسية والثقافية للجوار العربي بما في ذلك الأقليات الشيعية في المنطقة؟

هل ستعيد إيران فعلا النظر في مبدأ تصدير ثورتها إلى الجوار المتوجس من هذه الثورة منذ ولادتها؟ وهل ستكف عن محاولات مد نفوذها على أكبر قدر من مساحة المشهد الرسمي والشعبي في البلدان المجاورة؟

هل بدأت طهران تحس بخطورة اللعب على الورقة الطائفية؟ وهل وعت طبيعة الارتدادات العنيفة لسياساتها الخارجية على الأوضاع في إيران نفسها؟

الواقع أن إيران اليوم معنية بمراجعة سياساتها القائمة على التحريض والفتنة، لأن النار التي أشعلتها إيران في المنطقة قد بدأت تقذف ببعض الشرر المتطاير على ساحات طهران.

فهل وصلت الرسالة إذن؟

أما الرسالة فلا شك أنها وصلت إلى طهران. وأما قراءة نظام الآيات لهذه الرسالة وتعامله معها فهو الأمر الذي ستفصح عنه قادمات الأيام.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 40
    • 1) » الاتجاه المعاكس
      الحقيقة لا توقف تدخلات إيران إلا الهجمات المعاكسة بنفس أسلوبها
      باختصار:دعم الإخوة السنة في جنوب إيران ماديا ومعنويا مطلب ضروري
      ملايين السنة مضطهدون مسحوقون مغيبون، وهم يقاومون من أجل البقاء!
      7 سنوات و 9 أشهر و يوم واحد    
    • 2) » لافض فوك
      رشاد الضالعي لاتعليق لدي علئ كاتبنا المخضرم صاحب المعدن الاصيل الاخ د محمد جميح كفيت وشفيت ووفيت لافض فوك هكذا هي العقول النيره تتحدث عن الواقع بكل شفاهيه حتا لاتدع لمنتقد ان ينتقد وحقيقتا ليست هذه هي المره الاولئ اللتي نتابع فيها ثقافة ذلك الشاب النير فلقد تابعتو له عدة مناضرات عبر قناة المستقله وكنت معجبا جدا بطرحه الجيد وهو يفند شبه المتاثرين بالحركه الحوثيه ويبطل الكثير من باطلهم لذا ارجوا لااخانا محمدا السداد والتوفيق ولك مني تحيه من اخيك رشاد الشاعري ثم الضالعي والسلام
      7 سنوات و 9 أشهر و يوم واحد    
    • 3) » شوية
      حاشد هل معك مهره غير ايران والشيعة والزيدية والهاشميين ؟؟؟.

      شوية خجل يا جميح؟؟؟
      السعودية تدفع لاناس كثيرين غيرك، لكن لم يبلغ أحد في الولاء لال سعود ولعبدالرحمن الراشد الى نفس مستواك ؟؟؟؟
      7 سنوات و 9 أشهر و يوم واحد    
    • 4)
      سعيد مبارك جرعون شوف يا صاحب البلاد

      والله العظيم كلما أقرا لك موضوع اشعربغثيان

      يا رجل اشغل نفسك بهموم بلادك الناس تاكل من القمائم آخر الليل


      السجون مليئة بأبرياء في سجون لا فيها نافذه ولا ضوء

      الصحفيين يضربون في وسط صنعاء

      البرد والجوع يهدد مآت الآلاف في مخيمات صعدة وعران والجوف.

      الحروب القبلية التي تغذيها الدولة تحصد المآت من الابرياء.

      أخرج من عقدة النقص ورمي الناجحين بكل حجر وانظر الى مأساة شعبك

      يا صاحب البلاد - المذهبية والعنصرية والحقد على الآخرين - لا تخدم بلد ولا تطور شعب

      أرجوك بجاه القبيلة حرر نفسك من هذه العقد واكتب شيء في خدمة بلدك الذي عشت فيه وتخرجت منه وتنتمي له اكتب عن حروب مارب عن حروب الجوف عن حروب خولان القبلية .
      الله يهديك . تحياتي
      ارجو النشر . ولو اعرف تلفونك والله يتصل بك
      7 سنوات و 9 أشهر و يوم واحد    
    • 5)
      بريطانيا اضم صوتي الى صاحب التعليق رقم 2 وشكراً للدكتور جميح على طرحه واسلوبه المتميز. ألدكتور جميح انسان خلوق جدا.
      7 سنوات و 9 أشهر و يوم واحد    
    • 6) » الى المتحيشد
      الصمصام بل قليلا من الحياء ياحاشداعتقد ان الكلام عن ايران فلماذا هذا الولاء المفرط يا حاشد لا اعتقد الا انك تتحيشد

      اشكرك لانك تخيب ظن من ارسلوك الى المنتديات لبث سمومهم لانك اسوأ من يمثلهم لانك تدخل لاسم الكاتب فتبدأ بالصراخ دون ان تعرف ماهو الموضوع
      7 سنوات و 9 أشهر    
    • 7) » مضروب سفيان يطلب إيران
      سامي ايها المعتوه بدل ما تتكلم بهذا الاسلوب القذر وتتفيصح على المسلمين الحقيقيين الذين يحاولواان يحررك من الحكم الاقطاعي الموجود في منطقتك لو كانت هذه الفصاحة على شيخك الذي يحمي الكثير من ألقتلة ألذي أنت أحد ألمتضررين منه والمدعوم من ال سعود
      أراك دائماً تتحامل على أيران وال البيت ألأطهار الذين لا يبغضهم إلا منافق
      فإن كان أحد إخوانك قضى على أيدي أحد ألمجاهدين في صعدة فأعلم إن أخاك ذهب الى حتفه وإذا كان قاتل أخيك في صعده وهم يدافعون عنه علمنا إنهم على باطل
      نراك دائماً تتلوى وتتمسح حول أولياء نعمتك من خدام ال سعود وزبانيتهم في اليمن وفي كل مكان وإن كان احدهم يحمي قاتل اخيك فبدل من ان تتعرض لأيران ألأسلاميه أكتب ما يجب عليك أن تكتبه أيه الرعديد اما اذا انت ترضى ان تكون عبدا لشيخك المعتوه فهذا عائد اليك وامثالك وصدق فيك قول الشاعر:
      قوم اذا صفع النعال وجههم...صاح النعال باي ذنب اضرب!
      7 سنوات و 9 أشهر    
    • 8) » الى الثوور الججامح
      قول الحق أضم صوتي الى كلا من التعليق 3و4و7 فالكاتب قبيلي متخلف عميل مرتزق لآل سعود وليس دكتور لانه لحد الان لم يأخذ الدكتوراه
      7 سنوات و 9 أشهر    
    • 9) » بصراحة إنك لغجة
      يحي عمر ياأخي إنت ماتخجل؟ ايش الكلام السامج هذا والله لو الدولة بتديلك مليون دولار في الكلمة ماتكتب هذا الهرج فضحتنا وفضحت أهلك.
      7 سنوات و 9 أشهر    
    • 10) » الى اليمني القمي سامي
      الصمصام ارى اذناب ايران يخوضون في شخص الكاتب دون نقد الموضوع نفسه
      لقد اسهبت يا سفير النوايا الايرانية الحسنة!!! في سرد مزايا دولة الايات في قم

      هنيئا لك هذا الولاء المفرط فلو كان فارسيا هنا لما كتب اكثر مما كتبت
      7 سنوات و 9 أشهر    
    • 11) » دكتور
      جنوبي ايش من دكتور انته باين من ثقافتك الدحباشية انك دكتورمزيف من اصحاب المؤتمر عجب الف عجب منكم يابلاد المليو عقيد والعشرة مليون دكتور امي
      7 سنوات و 9 أشهر    
    • 12) » يا سامي .. اصحو من غفلتك .
      أبو خالد ردا علي حامي مزرعة سيدي حسين .. المسمى سامي رقم 7 . ايها الحامي .. لفرع مزرعة المجوس في اليمن لا ترمي الأشجار المثمره , ولا ترمي بحجر في برك الماء النافعه . كاتب المقال يقوم بواجبه الديني والقومي العربي المسلم بدراء خطر الروافض عن أمته . وانت مجرد عميل تبلع من مزرعة سيدي حسينو قات وملازم وحشيه .. وتهذي بما لاتدري . ان اسيادك الفرس المجوس في ايران لهم طموح الحالمين ..ان يغيرو الأمه على مذهب الرافظه , ويحرفو الدين وفق خزعبلاتهم , ومنها تقديس الفردالولي الفقيه وتحوير كلامه بأنه كلام الله ويجب الطاعه من غير مناقشه . والرجل كاتب المقال .. ينذر العدو الفارسي ويحذر الأمه العربيه المسلمه منهم , ومن المغفلين مثلك , وانت مثل الأطرش في الزفه .
      7 سنوات و 9 أشهر    
    • 13) » نعم للتقارب لا للتنافر
      اابوذر كم كان بودناان نقرا لك مايتعلق بشؤون اليمن، تعالج ازماته ومشاكله المستفحلة، تُشخص وتضع الحلول لاخراج البلادوالعباد من نفق مظلم فيه حروب،فساد،بطالة،فقر امراض ، اخلاق تهاوت ،التهريب،تجارة الاطفال...الخ.انت دائما تقفز الى قضاياالدول الاخرى وبالذات ايران وكأن بينك وبينها( ثأراو ورثة) فبدلا من ان تشحذ عقلك وفكرك في ايجاد السبل والافكار الكفيلة بتحسين العلاقات بين البلدين وتلطيف الاجواء، والقول بضرورة ايقاف الحرب بين ابناء الوطن الواحد حقنا للدماء، اراك تدق انت في مجمل مقالاتك على وتر الطائفية والمذهبية المقيتة، ولا يهمك الا القول ان ايران تتوسع وتتمدد ولها اطماع، وتزرع لها خلايا في الوطن العربي ، فطالما هناك مقاومة مثل حزب الله وحماس تسارع بالقول ان هذه اذرع ايرانية لمجرد انها تجد الدعم اللازم من ايران الاسلامية، في وقت تخلى العرب عن دعمها بل وحاصروها. وهو نفس الحال مع المقاتلين الحوثيين في صراعهم السياسي مع النظام تفسره انت وكأن ايران قد سيطرت على صعدة وكأن الايرانيين يقاتلون معهم ، لمجرد استبسالهم في القتال ولسان حالك يقول كيف لهم بهذا الصمود مع انك تعلم كم من المسافات تفصلنا عن ايران..ناهيك عن انشغالها بقضاياها الكبرى؟ واسألك هل لو لم تندلع هذه الحروب الستة ،كنتَ ستكتب بهذا المنطق او ستذكر ايران والحوثيين الزيديين بسؤ؟؟؟ يا رجل اين نحن العرب من ماوصلت اليه ايران اقتصاديا وعسكريا وتنموياً وقوةً ومنعةً ودعماً لقضايانا،اين نحن وايران تطلق الاقمار الى الفضاء لاغراض الابحاث، وتبني الغواصات وتصنع الطائرات اذن لا نختصر المسألة على انها( ولاية فقيه) يجب الفصل بين العقائد ، وما وصل اليه الشعب من تقدم وازدهار.ولا ننسى ما يحيط بهذا البلد من مؤامرات وحصار ونية مبيتة لضربها واغتتيالات لعلمائها. وبالتالي فلا بد ان تكون هناك قوى مضادة ولو من بين ابنائها ولهذا حدث ما حدث
      من مواجهات.
      7 سنوات و 9 أشهر    
    • 14) » كلامك حالي ولكن
      الوصابي كلامك حالي يا صاحبي وما احد يختلف معاك فيه

      بس كان يجب وانت السياسي الاكاديمي الحصيف ان تتعرض للمشكلة الاصل وهي الانظمة العربية اصل البلاوي ما تقوليش ايران ولا تقولي اسرائيل

      خصمك يدوسك عندما ترضى لنفسك ان تكون دودة

      واذا ما كانتش ايران موجودة شا تظهر غيرها
      فلا تضحكوا على الناس وتظللوا العقول وتزوروا الحقيقة بدعاوي الوطنية والحقيقة انكم تدافعوا عن عورات ديناصورات مكشوفة

      الاصنام اولا وبعدين ايران وسامحني
      خاطرك
      7 سنوات و 9 أشهر    
    • 15)
      ا لقحطاني يا صمصام اليس ابوك العبد حق الامام ولقد اتو به من الحبشه هديه للامام وصوره موجوده مع الامام واولاده الى الأن يعني انت مش يمني ولا حتى عربي واذا ارت الصور فسوف ابعثهن لك ولا روح شوفهن في متحف الجحمليه يا منتج حبشي..
      7 سنوات و 9 أشهر    
    • 16) » من العبد لله الى سيد قحطان
      الصمصام سيدنا بلال رضي الله عنه كان عبدا حبشيافان كان جدي حبشي وهو والله لم يكن كذلك وانما عربي صميم ولكني لااجد ذلك فخرا فان مصدر فخري هو انتمائي لديني ونبيي ولسيدي بلال وعمر وابوبكر وعثمان وعلي والثلة المباركة من صحابة النبي وال بيته

      والان اترك الموضوع للاخوة المتداخلين ليميزوا اين توجد العنصرية المقيته ومن هم انصارهايا سليل قحطان ويا غرسة قم "المقدسة"

      اليست قم والنجف عندكم هي الاشرف بينما مكة مشرفة اليس الاشرف في نظركم اكثر تفضيلا من المشرف
      ان كنت انا غلطان غلطني يا سليل قحطان
      7 سنوات و 9 أشهر    
    • 17) » العبد لله مأربي من نسل قحطان
      ا لقحطاني انا قحطاني مسلم سني ونحن اصل العرب وانت دخيل حتى ولوكنت مسلم وانااعتقد ان اسلامك كا اسلام الاسود العنسي ولوكنت حريص على اليمن مااثرت النعره الطائفيه لكل واحد يعلق بمالاتحب تتهم الناس كيف ماتشاء وهذه ليست من صفات المسلم الصادق ..انت صليبي وحبشي وطرش البحر.....
      7 سنوات و 8 أشهر و 30 يوماً    
    • 18) » وهابي لا يستحق الاهتمام هذا
      خالد الكبسي لا تعطوا هذا الفاتن النعفن اكثر من حجمه لقد سمعته كثيرا يشتم في العلامة الجليل المرتضى المحطوري ويالد هو والبعداني الحكومة على غلق مركز بدر انهم ابواق الوهابيه يريدون ان يدمروا اليمن ولكن هيهات ما هائولا الى سفها القوم ولن يحجبو نور الشمس
      7 سنوات و 8 أشهر و 29 يوماً    
    • 19) » الى القحطاني سليل اصل العرب
      الصمصام انا طرش بحر وصليبي وحبشي يا ليت لو تحدد واحدة من الجهات الثلاث حتى استطيع ويستطيع غيري التركيز

      للاسف يوعوكم في اتجاه واحد فاذا خرج الحديث عما هو مرسوم لكم تصرفتوا كخبط العشواء في الليلة الظلماء

      انا لاانتقدك هنابل اشفق عليك لان هذا وعءك وكل وعاء بمافيه ينضح

      الانتقاد موجه للذين اعتمدوا عليك وارسلوك للمنتديات لتكون لسانهم فقد قيل اذا اردت قضاء الحاجة فدونك الرسول وانت للاسف رسول ملطشة يستطيع ان يتعلم فيك من لايعرف الكلام
      7 سنوات و 8 أشهر و 29 يوماً    
    • 20) » صحيح يالجميح
      ابو القاسم الصيادي كلامك صحيح يادكتور ولكن ازعجني ردود بعض المعلقين وكئن الكلام يمس اليمن او احد الدول العربية والاسلامية لا اعتقد يا اخي انني كا يمني ان اسب يمني لأنة ابدا رأي على دولة المجوس او ما تسمى ايران ، وارد بحرقة وكأن ايران هي اليمن ولوكان الكلام عن اليمن ما حرقوا هذه الحرقة ولاكن الاصل له دور وكل شي يرجع الى اصلة فاليمني يرجع الى اصلة اليمني والفارسي يرجع الى اصلة الفارسي ( حيث أن الحق يرجع الى اصلة الحق والباطل يرجع الى اصلة الباطل حيث لا اصل له )
      7 سنوات و 8 أشهر و 29 يوماً    
    • 21) » الى خونة الأمة
      أبو سعيد الى اصحاب التعاليق 3 و4 و7 و8
      والله ما انتم الا عملاء وخونه واذناب للفرس
      ايران عدو عدو بل اكبر عدوموجود للعرب
      ايران احتلت منطقة الاحواز قبل اسرائيل تحتل فلسطين ايران محتلة جزر اماراتية
      ايران لها علاقات سريه مع اسرائل ومع امريكا ويعتبرون جنسهم افضل منك يا عربي
      وماانتم الا سلالم قذرة يدوسونها بالنعال للتسلق للوصول الى تفكك الامه
      لكن هيهات المارد السني موجود وسوف يصحى من سباته وسيدمر ايران وقبلها اذنابها من العرب الخونه امثالكم.
      ارجوا النشر يا مأرب برس فلكل منا وجهة نظر...
      7 سنوات و 8 أشهر و 28 يوماً    
    • 22) » قحطان منك بريئة
      يا قحطاني يا من تدعي انك من قحطان قحطان منك بريئة ما انت الا دخيل ونكرة ارجع الى اصلك الحقيقي ودعك من الناس
      7 سنوات و 8 أشهر و 28 يوماً    
    • 23)
      سقط الزند سؤال بسيط لماذا يغضب الشيعة حين نتحدث عن التدخلات الايرانية...هل يظن الشيعة ان ايران تدافع عن الشيعة في العالم العربي؟....لماذا اذن تظطهد الشيعة العرب في الاحواز وتسؤهم سوء العذاب؟ وللمعلومية الفرس حينما يختصمون ويشتم احدهم الاخر ..يقول له ياعربي.....عاشرتهم لسنوات ولم ارى على الارض اكثر عنصرية منهم....فاستيقظوا ياشيعة قبل ان يكون مصيركم مثل الشيعة في الاحواز العربي
      7 سنوات و 8 أشهر و 28 يوماً    
    • 24) » اناقحطاني حتى ولوكره الكافرون
      القحطاني الى الخ(23) طرحك جميل وصادق وبدون الستفزاز لل اخرين فأنا احييك...
      7 سنوات و 8 أشهر و 27 يوماً    
    • 25) » كذبت يا جميح
      زميل سابق يا اخواني هذا الانسان مرتزق فقبل مدة يهين الشعب اليمني في قناة الجزيرة والان هو يبح عن مركز واقسم بالله انا يمني شافعي لاكن هائولاء هم سبب الفتن هذا انسان يبحث فقط وباين عليه من شكله القذر منصب واموال وانا اعرفه شخصياهو ويحيى المساواة يتسولون في الخليج ويهينون كرامة اليمنيين يجب ان نرجم مثل هائولاء بالاحذية
      7 سنوات و 8 أشهر و 26 يوماً    
    • 26) » الى الزميل السابق
      الصمصام اخي زميل الكاتب السابق احييك بما يليق بك وانت لك الخيار
      واسمح لي ان اهمس في اذنيك بما يلي

      ارجو ان تتعلم الاملاء فلم تستطع ان تكتب جملة صح والحكم للقارئ فاذا كنت زميل سابق لصاحب المقال وارى ان مقاله خاليا من الاخطاء التي يزخر بها كلامك الخالي من اخلاق الحديث وفن الكتابة وقدرة الايصال فاعتقد انك زميل فاشل وفشلك سبب حقدك على الاخرين
      هذا اذا كنت زميل سابق
      اما اذا كنت كذبت وانت غير ذاك فانت كذاب وهذه اسوأ من تلك فاختار اي السيئتين انت

      اخيرا ارى انك تكلمت عن شخص الكاتب فهذا لايدل الا على اسقاطك ماعندك على الاخرين وهنالايوجد علاج لذوي العاهات النفسية امثالك ولكن مكانهم المصحات النفسية فالتحق بها لعلك تجد هناك من يعيدك الى سويتك
      7 سنوات و 8 أشهر و 26 يوماً    
    • 27) » برضو واحد من الناس
      واحد من الناس يا 25 كذاااااااااااااب
      ومتى ظهر على الجزيرة ياكذاب
      عرفناكل الردود البذيئة من شخص واحد مريض حاقد
      لا نامت اعينك ياجبناء
      7 سنوات و 8 أشهر و 26 يوماً    
    • 28)
      ابو معاذ اااافففففففففف ريحه نتنه تطلع من هذا الصمصام صدق من قال بأنك حبشي ياحفيد ابرهه الاشرم
      7 سنوات و 8 أشهر و 25 يوماً    
    • 29) » اليك يا ابا معاذ
      الصمصام نعم يا ابا معاذ فانفك لايشم الا ماتعود عليه ارجو ان تتحسس بعضك فلا يوجد بالمكان الا انت

      مسكين اليمن
      انا من الحبشة من بقايا جيش ابرهة وانت من خراسان من بقايا الاربعين الف سجين

      انا حبشي مسكين اتى علي الاسلام وحررني فاسلمت وحسن اسلامي

      وانت اتى الاسلام على دولتك الام هنااااك فحملت له الحقد ابا عن جد الى يومناهذا

      صحيح انك وفيا لنارك وماحملك للمسبحة الا ذرا للرماد في العيون

      اما انا فقد تحررت وعبدت الواحد الاحد "احد احد" يا ابوسرداب عفوا ابو معاذ
      7 سنوات و 8 أشهر و 25 يوماً    
    • 30) » امة لا تفهم
      محمد الدزسري اللاى المعتوه "أبو سعيد
      لا تتشدق وتتذرع باحتلال ايران الاسلام للجزر التي لم يثبت اها اماراتيه وان صح ما تقول فخيرا لهذه الجزر ان تبقى بايدم ايران من ان تذهب لامريكا كما فعلت ديلات الحليج واسالك ايه البله هل تعلم شي عن جزرية تيران وجزيرة الصنافر السعوديتان؟
      اجزم انك لا تعلم شي يا ذكي ها تان جزيرتان احداهم مطل على خليج العقبه والاخر على البحر الاحمر وهذا يعني بان مينى ايلات في فلسطين المحتله تتحكم فيه هذه الجزر كما تتحكم في خليج العقبه وقنة السويس والبحر الاحمر لهذا ادرك الصهاينه اهمت هذه الجزر فاحتلوها في حرب 1967 وحينما فاوض السادات على سينا ترك الجزر ولم يتكلم عنها علما انها كانت ماجره لمصر وها انت ترى ماذا يفعل الوهابيون باليمن ويقصفون القرى بالقنابل الفسفوريه والحارقه والسامة والعنقوديه ويزهقون الابريا بينما هم اجبن من ان يحرروا جزرهم فهل بقى لك من شي تقوله انت وامثالك؟
      7 سنوات و 8 أشهر و 24 يوماً    
    • 31) » خليك مباشر
      محمد الجرموزي خليك مباشر في مراقص لندن واترك قضايا الشعوب التي لا يحلها الى الشرفا وليس ادعيا الوهابيه وبالمناسبه احنا مش شعبك حتى لا تتطاول وتلقي فينا خطاب ممجوج "يا شعبي العظيم ايه اليمنيون" كما تنعق انت والبعداني في المستقله ولا تغتر بوجودك في لندن بمنحة من كرزاي اليمن ايامه قريب انشاء الله
      7 سنوات و 8 أشهر و 24 يوماً    
    • 32)
      ابو معاذ يااصمصام الست من بواقي الذي ارسل الله عليهم طيرا أبابيل ترميهم بحجارة من سجيل..ولان لبست عبايه بأسم الدين تنخروتبث سمومك بين ابناء المسلمين ادفنو هذالجيفه حفيد اصحاب الفيل سينظف الجو وبعدها بح مابحد مابحد.......
      7 سنوات و 8 أشهر و 24 يوماً    
    • 33) » شلت يداك ياجرموزي
      الصمصام صحيح ياجرموزي كل اناء بما فيه ينضح
      ووعاءك الثقافي لايمتلك الا لغة الرقص
      ارقص ياجرموزي

      اما البعداني والجميح وامثالهم من الشرفاء ممن فضحوااسيادك فارسلوك تنافح عنهم فلن يضيرهم ماتقول فان قافلة الخير لاتلفت ان نبح كلب في قارعة الطريق

      الاسم اسم محمد***والقول يشهد غير ذاك
      يكفيك انك ناعق*** طير يغرد بالهلاك
      يا مادحا يا قادحا*** اسكت عسى شلت يداك
      اهلك رجال كلهم ***ياجرمزي فارحم اباك
      7 سنوات و 8 أشهر و 24 يوماً    
    • 34) » الى ابو معاذ
      الصمصام ابا سرداب اعرف من تمثل*** فمثلك لايجيد سوى النواح
      فلطم الخد والتطبير عندك*** ولعن الصحب في عرفك مباح
      فلو ترجع لسيدك يا مسردب*** فسيدك قال يا المعتوه وااااح

      غراب البين تنعق في الخرايب*** وهل يرجى من البوم انشراح
      7 سنوات و 8 أشهر و 24 يوماً    
    • 35) » الى جميع اخواني اقلهم عيب
      الصنعانيه عيب احنا كلنا يمنيين ومسلمين سواكانو عرب اوغير ذالك ولكل سيتحاسب امام الواحدالاحدعلىكل كلمه ينطقهاومحد مخلد...
      لقداخذنا جميع عاهات الشعوب وهى الحقد الكراهيه لبعضاتنا البعض اما البلاهه والبلاده فحدث والاحرج هل احد قدسمع واشاف بخروج مظاهره في العاصمه اعتراض على أطفاالكهربا ابداوالا مره... بس احنا شاطرين ننهش في بعضاتنا بهذاسني واهذازيدي واهذا سيد وهذا قبيلي وهذاواهذا اخسس من اخلاق متدنيه وصلنااليها-
      7 سنوات و 8 أشهر و 20 يوماً    
    • 36) » الى صنعانية مع الشكر
      الصمصام الله يرضى عليك يا صنعانية
      كلام رائع لايخرج الا من شخص متزن

      يا ليت لو تكون عندنا ثقافة الحوار الحضاري المبني على الحجة والدليل والراي والراي المضاد في اطار مسلمات يحكمها الدين القويم والعرف السليم

      لكن دائما ما اجد ان اصحاب الاقلام الردئية هم انصاف المتعلمين الذين يخطئون املائيا فلا غرو ان يخطئ اولئك اخلاقيا

      شكرا جزيلا مرة اخرى وي اليت اولئك السفهاء ممن يلتفتون للاشخاص ويتركون المضمون يفقهون
      7 سنوات و 8 أشهر و 19 يوماً    
    • 37) » الى الصمصام
      الصنعانيه اشكرك جدا اخي الفاضل على تعقيبك على تعليقي .وبنسبه للاخطا الاملائيه واللغويه فأنا اول المخطئين في الاملا مع انني طالبه في الجامعه واشكرا....
      7 سنوات و 8 أشهر و 18 يوماً    
    • 38) » الى الاخت الصنعانيه
      ا لقحطاني ولله ان كلامك درر فأنا اشكرك على كلامك المتزن ..تحية واحترام لشخصك الكريم
      7 سنوات و 8 أشهر و 17 يوماً    
    • 39) » احباب الصهيونية
      الشريف الزائدي ليبيا ايها الشاب المتقف لم تكن مع ايران مشاكل من قبل الجمهورية الاسلامية اتعرف لمادا ؟ لان الشاه يعمل جنبا الى جنب مع اسرائيل والغرب ودول المنطقة لحماية اسرائيل .وبما ان الدول المسماة معتدلة بقاء الحكم فيها مرتبط بأمن اسرائيل ولهدا السبب هم مكلفون من قبل الادارة المركزية في تل ابيب بالتحريض على ايران وكل قوى المقاومة في المنطقة هدا بكل وضوح ولا تكن طماعا اكثر ما وصلك يكفيك لدنياك والحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم قال من لا حياء له لا دين له ونسألك ادا كنت صادقا من على ارضه قواعد امريكية ومن اى ارض هاجمو العراق ومن ايضا يعمل جنبا الى جنب مع المخابرات الامريكية ومن منع المضاهرات الشعبية اتناء العدوان على غزة ومن حكم بالمؤبد على مواطنيه الدين مجرد محاولة حاولو فيه الدهاب الى غزة ومن حاصر غزة ومن يبيع الغاز المصري لاسرائيل بدولار واحد وسعره في الاسواق العالمية 13 دولار ومن ومن؟ يكفي ضحكا على العامة
      7 سنوات و 7 أشهر و 11 يوماً    
    • 40) » عوده الفارسيه بأيدي يهوديه
      يمني مسلم 1-استغلال يهود اصفهان للأقليه الشيعيه بايران ودس يهود بينهم كمراجع وسحب البساط من علماء الشيعه العرب وتحويل المرجعيه الى قم بايران
      2-دس اقوال مكذوبه على الائمه لايمكن مناقشتها باعتبار الائمه معصومين لنسف السنه النبويه
      3-كره الفرس لابوبكر وعمر ليس بسبب منعهم الولايه من الامام علي وانما بسبب الفتوحات وهدمهم للدوله الفارسيه
      4-كرههم للوهابيه ليس بسبب العقيده وانما بسبب نيتهم تحويل الحجاج الى كربلاء (وقد بدأوا فعلا بالحج من عام 2009 الى مرقد الحسين بمراسيم حج وليس بمراسيم زياره)
      5-نظرا لتأخر ظهور المهدي فقد قاموا بأجازة ولاية الفقيه فعقيدتهم تجيز الاجتهاد حتى بالتوحيد
      6-قولهم بأن القران تم تحريف بعضه وأن لديهم قران ال البيت الذي لم يصدر بعد (سيصدر في الوقت المناسب الذي يراه يهود طبعا)
      7-استعانتهم بالنصارى بحجة انهم اقليات مستضعفه وان عدوهم مشترك (النواصب )
      7 سنوات و 3 أشهر و 4 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية