محمد الصالحي
حقيقة العلاقة بين القاعدة وقبائل مأرب
محمد الصالحي
نشر منذ : 7 سنوات و 10 أشهر و 30 يوماً | السبت 16 يناير-كانون الثاني 2010 09:17 م

تسارعت الأحداث وتطورت بشكل مطرد مع نهاية العام الـ2009م وقدوم الـ2010م، بعد ان أعلنت السلطات اليمنية الحرب على القاعدة.. والتي تمت مباركتها بتأييد إقليمي عالمي..

لتتربع اليمن عناوين الأخبار والنشرات بل تتصدر الكلمات المفتاحية على محركات البحث على الشبكة ألعنكبوتيه.

فبعد عمليات المعجلة بأبين وارحب.. وطائرة مطار ديترويت ليلة عيد الميلاد  .. والضربة الجوية لمنطقة الرفض بشبوة .. توجهت انظار العالم صوب هذا البلد الذي يعاني من مشاكل اقتصادية جمه وحروب مشتعلة .. ودعوات انفصالية.

وبرغم طول معاناة اليمن لم يتلفت له احد الا بفضل تنظيم القاعدة والذي وحد قلوب الغرب قبل الشرق لمد يد العون لمساعدة اليمن ومحاولة انتشالها قبل الغرق.

وظهر على شاشات التلفزة والصحف الورقية والإلكترونية السياسيين واصحاب القرار والمحللين والمتابعين والخبراء كلاً يدلوا بدلوه .. منهم من أصاب ومنهم من لم يحالفه الحظ في حديثهم عن الشأن اليمن والحرب على القاعدة.

وحظيت محافظات يمنية بالكثير من الحديث عن دورها في إيواء ومساندة بعض قبائلها لعناصر القاعدة.. وكان من اهم تلك المحافظات محافظة مأرب.. والتي صورت في الإعلام الغربي والعربي بأنها معقل تنظيم القاعدة وانها مكان آمن لهم.. وللأسف فالكثير لم يتعامل مع القضية بمسئولية..ولم يتناولها بما لديه من معطيات..

وفي لقاء جمعني مع محرر صحيفة (وال ستريت جورنال) الأمريكية حول القاعدة في اليمن وخصوصاً في مأرب.. أدهشتني بعض الأسئلة عن نوع العلاقة بين القاعدة والقبائل في مأرب.. وهل هناك دعم وتأييد لعناصر التنظيم في مأرب بشكل علني من جميع قبائل المحافظة التاريخية.. نقاط كثيرة وضعها المحرر والتي تظهر مدى تأثير تلك المعلومات المغلوطة على طرحة تجاه مأرب وقبائلها .. ولعل من اشدها عندما سألني عن قيام التنظيم (القاعدة) بصرف رواتب للأرامل واليتامي من أبناء مأرب..وكذا صلات النسب الموجودة بين افراد التنظيم والقبائل هناك، حيث قال ان لدية معلومات عن وجود زيجات بين الطرفين، كما صور لي ان الحاكم الفعلي لمأرب هو تنظيم القاعدة وليست دولة ذات سيادة.

انا لا انتقد المحرر لان هذا ما لديه من معلومات ومعطيات استقاها من مصادره .. ولكن هل كل ما يقال هو الواقع.. وهل التهويل والتضخيم الاعلامي للقاعدة في مأرب صحيح ام مبالغ فيه وله اهداف ومخططات آخري؟.

هناك اسئلة حائرة تبحث عن اجابة شافية تتعلق بالقاعدة والقبائل في مأرب ونوع العلاقة التي يُزعم انها موجودة .. ولو أردنا ان ننظر بنظرة محايدة وعقلانية ونتابع الخيوط المتماهيه لنوع تلك العلاقات بين الطرفين.. فعلينا إدراك واقع تلك المحافظة وأبنائها .

محافظة مأرب:

المعلومات المتوفرة عنها على الموسوعة الحرة (ويكيبيديا) على الانترنت لا تتجاوز عددها (519) كلمة، فيما مدينة مثل مدينة حائل السعودية الواقعة اقصى الشمال فأن تعريفها على نفس الموسوعة تجاوز (3444) كلمة.

مأرب :هي البلدة الطيبة التي ذكرها الله في محكم كتابه, وهي صاحبة الجنتين والسد العظيم, وصاحبة الحضارات التليدة, وموطن مملكة بلقيس، وهي التي تتمتع بمواقع آثرية يقطع المهتمين بها آلاف الاميال لمشاهدتها، فيما تعد الرافد الاقتصادي الاول لليمن سواء ما كان يعرف بالجمهورية العربية اليمنية قبل 22من مايو1990م، او بعد توحد شطري اليمن الشمالي والجنوبي، لما تملكه من خيرات في باطن ارضها سواء من النفط او الغاز او المعادن.

وتقع محافظة مأرب في الشمال الشرقي من العاصمة صنعاء، وتبعد عنها مسافة (173كم) و تتصل المحافظة بمحافظة الجوف من الشمال ، وبمحافظتي شبوة والبيضاء من الجنوب ، وبمحافظتي حضرموت وشبوة من الشرق، وبمحافظة صنعاء من الغرب, وتبلغ مساحتها حوالي (17405).

ويبلغ عدد سكان محافظة مأرب بـ التعداد السكاني للعام 2005م، 241.690 الف نسمة ومعدل النمو2.72, ويشكلون ما نسبته (1.2%) من إجمالي سكان الجمهورية اليمنية.

الوضع المتردي:

بهذا التعريف البسيط والمختصر تلك هي مأرب.. والتي لا يتجاوز عدد سكانها الضئيل ما نسبته (1.2%) من عدد سكان الجمهورية اليمنية.. وبرغم ما تحتويه المحافظة من سحر تراثها.. وكنوزها الطبيعية..وخيراتها، فأن أبنائها لم ينعموا بتلك الثروات، ولم ينالوا منها الا الفتات.

ولم يسمع ابناء اليمن عن امجادها وتاريخها الا عبر كتب التاريخ في المدارس الاساسية عندما يتم الحديث عن اصل العرب .. لأن معظم الأخبار الواردة من هناك تتحدث عن حروب قبلية، وثارات ونعرات، وقطاعات، وجهل، اما التنمية فعليها السلام.

فلا امن ولا أمان وفرته الحكومة .. ولا تعليم بمعناه الحقيقي.. فهاهم طلاب كلية مأرب يعانون الأمرين.. لا كادر مكتمل ولا مبنى ملائم، ولا معامل تلبي احتياجات تخصصاتهم، وان توفرت جميعها فأن هاجس الثأر الذي يعم معظم القبائل يسيطر على أبنائها، ليجعلهم يكتفون بتعليمهم الأساسي والثانوي.

اما الصحة فحدث ولا حرج .. فلا صحة للجميع كما تردد وزارة الصحة والسكان، فا الأمراض تفتك بالشباب قبل المسنين، ووفيات أمراض السرطان والأورام في ازدياد، ومن لا يملك المال الكافي للبحث عن العلاج في صنعاء او الخارج ظل حبيس بيته ينتظر الفرج هو واهله من عند الله بالتعجيل بموته.. وبعد سنوات طويلة من الاحلام التي راودت أطفال مأرب قبل شيوخها اتت المكرمة وافتتح مستشفي حديث بالمحافظة اطلق عليه اسم (مستشفى الرئيس)، ولكن أحلامهم ذهبت ادراج الرياح فهاهم الكادر الطبي للمستشفي ينتظر نظرة عطف من مرتادي مجلس الوزراء لأنصافهم من من ظلمهم .

في ظل هذا الوضع المتردي والذي لم نتطرق الا ما تيسر منه لان الواقع أشد وأمر.. نجد ان الجميع يتحدث ويسهب في الحديث عن مأرب ويكيل التهم جزافاً لأبنائها، لأرتباط مصالح بعض الشخصيات العليا، بالقلق العالمي من القاعدة، ولإدرار مزيد من الدولارات والأموال، والذي يقتضي تهويل امر القاعدة ومدى تغلغلها في اوساط المناطق القبيلة .. وغض الطرف عن جذور القضية.

القاعدة والقبائل:

من عدم الإنصاف ان انفي وجود عناصر من قبائل مأرب منتمين لتنظيم القاعدة.. ومن التضليل نفي وجود تسهيلات ومأوى لبعض العناصر القادمة من محافظات آخري.

لكن من الواجب التوقف عند عدد من النقاط:

*كم عدد المعتقلين من ابناء قبائل مأرب في المعتقل سيئ الذكر غوانتانامو النتيجة سلبية طبعاً.

*ماهو عدد المطلوبين الأمنيين على ذمة الانتماء للتنظيم في القوائم الأمنية ؟ سنجد العدد لا يتجاوز اصابع اليد اليسرى مع اليمني.

*منذ متى سمعنا عن وجود عناصر في التنظيم من ابناء مأرب؟ .. اعتقد ان نهاية العام 2006م كان الشاهد على التحاقهم بالتنظيم، وعليكم البحث عن الكيفية.

* كم عددهم؟.. بحسب الكثير من المعلومات فأنهم ما بين 10 الى 15 قاعدي.

* هل هناك من علاقة خفية بين تلك العناصر وتجار الممنوعات...؟!!

* هل هناك قبائل معلنة احتضانها لتلك العناصر .. اما انها حالات فردية؟!!

* الوثيقة التي وقعت بين قبائل مأرب والتي تنص على رفضها وجود احد تلك العناصر على أرضها .. وتتبرأ من كل من يقف معها .

* موقف قبيلة عبيدة وخصوصاً آل شبوان من المواجهات التي دارت بين عائض الشبواني وعناصر من القاعدة في مزرعته وقوات امنية!!.. وعدم مساندتها له في تلك المواجهات

الموقف الحقيقي للوجود القاعدي بمأرب:

اذاً الواقع الحقيقي ان هناك عناصر تتخذ من صحراء مأرب المترامية الأطراف التي يصعب السيطرة عليها من قبل السلطات الامنية او القبائل ممراً امناً، يتم النفوذ عبره الى المحافظات المجاورة.

في المقابل هناك عناصر قليلة جداً في مأرب من ابناء بعض القبائل توفر لهم الحماية المؤقتة، والدعم اللوجستي عند الحاجة.

بينما القبائل جميعها تظهر العداء لهم وتعلن اكثر من مرة ان تلك العناصر غير مرغوب فيها وتوجه الدعوات للأجهزة الامنية لملاحقتهم، وتمد يد العون لها.

ولن تنسى تلك القبائل عملية مقتل الشهيد علي قصيلة مدير مباحث مأرب، ولا أرواح السياح الاسبان الأمنين، ولا دماء الشهيد محمد ربيش بن كعلان، ولا عملية الغدر تجاه الشهيد بسام طربوش.

فلذا الجميع لا يرحب بتلك العناصر .

وعلينا الاطلاع على عاصمة مملكة سبأ عن قرب لنعرف الواقع المرير والحالة الاقتصادية .. وتلاشي البرامج والمشاريع التنموية.. وتدهور الأمن ..وتفشي المحسوبية والرشوة في مكاتب اداراتها.. والعمل على معالجتها ..وانقاذ ابنائها من براثين الثأر..والتطرف والغلو..

وما كان الرفق واللين في شيء لا زانه..

رسائل عاجلة:

-عصر اليوم السبت الموافق 16يناير2010م كان الدكتور عادل الشرجبي ضيف على قناة الجزيرة للحديث حول الحرب على القاعدة، وكان حديثة شيق ولكن للأسف تناول محافظة مأرب مثل الآخرين بنوع من التجني وتحميلها اكثر من حملها.

-الزميل محمد انعم رئيس تحرير صحيفة الميثاق كتب مقال تحت عنوان(مأرب .. من سيل العرم إلى أفاعي القاعــدة) حاول ان يتناول تواجد القاعدة في مأرب وتطرق الى قبيلة عبيدة في عدد من المواضع.. وللأسف مرر بعض المعلومات الخاطئة عن مأرب بقصد او بدون قصد ولم يعرف القارئ ماذا يريد، لان الباكستانيين الذي تحدث عنهم هم من جماعة التبليغ دخلوا اليمن بطريقة رسمية وهو اعرف الناس بذلك لانك يتربع على هرم صحيفة الحزب الحاكم، ام الصوماليين فسأل عنهم حرس الحدود والجهات المركزية صاحبت القرار في مدينة سام، ولا تسأل عنهم اهل مأرب، كما احب ان انصحك بعدم القلق على تعدد اللغات من المتوافدين على مأرب لان الحكومة التي تنتمي اليها وضعت مأرب مدينة مغلقة امام السياحة .. وأنت يعتصرك الألم لوجود أي زائر في محافظة تعد منارة للآثار اليمنية.

أخيراً :

لن تكون مأرب معقل او حاضنة للإرهاب مهما حاول البعض الترويج لذلك، لأن أبنائها حريصون على أرضهم.. وفي المقابل لابد ان تجد هذه المحافظة المعطاءة اهتمام يتناسب مع ما قدمته لليمن ..وان ينظر اليها المسئولين بنظرة المسئول عن ابناء جلدته..

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 17
    • 1) » معالجة الأعراض الجانبية
      وصابي أخي محمد مقال جميل جدا مأرب مثل وصاب تصور أخي محمد أنك تحتاج يونا كامل لتعبر خمسين كلم

      سيأتي يوم نتمنى أن تنشر القاعدة و الحراك في اليمن كي تشتهر مناطقنا و تأتي أمريكا لتنميتها بهدف مكافحة الارهاب

      أقول لك شيئ مع كل قتيل بريئ يقل بذريعة القاعدة يجند عشرة جدد
      7 سنوات و 10 أشهر و 30 يوماً    
    • 2) » سم الافاعي
      ابن مارب كل ماذكره الاستاذ الصالحي صحيح وعلى الذين يريدون ان يقتاتون لدى الباب العالي الامريكي والغربي بشن حملة تشويه متعمده ومدروسه لابناء مارب ان يراجع حساباته وان يبحث عن مصادر رزق اخرى شريفه فاهل مارب اكثر شرفا ووطنيه من كل اولئك المرتزقه وكفاها منكم نهبكم لثرواتها وخيراتهاوحرمانه المقصود من التنميه الحقيقيه لحاجه في نفس يعقوب
      7 سنوات و 10 أشهر و 30 يوماً    
    • 3) » ستغلبون
      محمد حسن قل موتوا بغيظكم سينتصر الاسلام بتضحيات أبنائه بعد التوكل على الله وإستمداد النصر منه هكذا أنبأنا حبيبنامحمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم والتحالف مع أسيادكم الامريكان لن ينفعكم وسينتبه الغافلون من المسلمين إلى ما يحاك ضدهم وسيلتحقوا بالمجاهدين فالشهادة في سبيل الله أفضل من حياة الذل تحت راية أمريكا
      7 سنوات و 10 أشهر و 30 يوماً    
    • 4) » مارب المأرب
      عكفي 1- على اي شخص قبل ان يكتب او يتحدث عن مارب ان يعرف من اين اتا وكم حصلت منطقته من مصالح وخدمات مقابل كم حصلت عليه محافضة مارب
      2-ثم على المستوا الفردي كل فرد في اليمن يحسب كم حصل على خدما ت من الدولة في محافضته ويحسب كم حصل اي واحد من ابنا محافضة مارب قيس تعليم امن صحه مواصلآت وضائف عامه منح دراسيه اعانات دوليه الخ
      3- كم قدمت مارب ولآزالت تقدم الآرض والاثروات الطبيعيه نفط غاز مأ زراعه ارض والثر من ذالك رجالها الآوفيا الذين لم نراهم يزايدون على الوطن وقد قدموا اغلى الرجال.
      4-ونرا بنا بعض المحافضات يزايدون على مارب وغيرها من المحافضات المحرومة حتي بما نجود به عليهم او بما يسرقونه علينا من موارد الدوله ووضائفها واراضيها .
      5- الحدبث كثير والمقارنه بالآ رقام ومن لآ يعرفون جود وكرم ابنا اليمن من اهل مارب وبقية المحافضاة المحرومه يتشدقون بما لا يعرفون وينسون تضحياة ابنا تلك المناطق .
      7 سنوات و 10 أشهر و 30 يوماً    
    • 5) » ردد ياليل ماطولك
      فلج بن نقعه الله يصلحك ياصالحي اذا كان الوجع في الراس اين العافيه اذالم تصلحو اموركم فلا تتنتظر من الغيرانتو عندما تقابلون الخبره ياهل مارب يقولو لكم انتم ونعم يااهل مارب رجااااااااااااال قبائل حمراااااان عيون طلع لكم ريش وتقاتلتو بينكم وعم الخوف وتقيد حرية التنقل والتفرغ للدراسه والتجاره والى اخر يجب الاصلاح والتوحد على كلمه من الداخل قبل الشكا على الخارج واخذ بيد النخبه الفاهمه المتعلمه بوضع صلح عام لابنا المنطقه ومن ثم مناقشة ماذا تحتاجونه حتى تلحقوا بركب التطور
      7 سنوات و 10 أشهر و 30 يوماً    
    • 6) » مارب
      ابوعماد ان الواقع المزرى الذى تعيشةمارب من فقر وبطالة وتجهيل وايقاد الفتن وتدميرالزراعه وزرع عملا لتشويه اهل مارب وترويع الغرب من القاعدة فى مارب بطريقة مدروسةولتحقيق اهداف اخرى لا يكفي مارب والمطلوب سحقها بالطائرات والصواريخ اليس هذا ظلم جور وبهتان عظيم ولكن حسبنا الله ونعم الوكيل وشكرا محمد على هذا الطرح الرائع
      7 سنوات و 10 أشهر و 29 يوماً    
    • 7) » اضاءه
      صديق انا معجب بنشاطاتك وتفانيك واصرارك لكن هناك أهداف للجبال لا بد أن تتحقق
      7 سنوات و 10 أشهر و 29 يوماً    
    • 8) » يا صالحي
      عادل الدقاع الجهمي الزميل العزيز محمد الصالحي لقد اصبت لب الموضوع , وما أختاروا مأرب إلا لصلابة اهلها ورجالها فأذا خضعت مأرب خضعت بقية المحافظات.
      لكن انتبه تذكر محافظة البيضاء لا من قريب ولامن بعيد.. إحنا ناس نصفنا مغتربين والباقي ضابحين بعد حالنا.
      7 سنوات و 10 أشهر و 29 يوماً    
    • 9) » توحدوا يا احرار الأمة
      د بكيل الولص مقال جميل وكنت أود لو كان أقوى مما هو حتى يعرف الناس إننا صابرون لا خوفاً ولا جزعا ولكنها صلات القربى. للأسف صنعاء أضحت لا تأوي إلا الحاقدين. لقد رددنا على مقال "الميثاق" وفي حال عدم نشرهم للرد غداً، أرجو النشر يا "مأرب برس"، والمحكمة بيننا وبين من لا يحمد الله على نعمته المدعو "محمد أنعم". والسلام ختام.
      7 سنوات و 10 أشهر و 29 يوماً    
    • 10) » الصالحي و رسالتك الخالده
      عبدربه بن نهبل الاخ القدير محمد الصـالحي المراد لقد كتبت عن واقع فعلا و عن صدق و حقيقة لم تتزلف و تكتب عن غيرة بل فعلا ان مارب هي مارب الخير لكن هناك تيار يسعى لجعلها مارب و كما قيل محور الشر لكن بخطوات قبائلها الجاده في رفض لاتعاون مع من اسمى نفسه بالقاعده و هو يشرب و يرتع في احضان الاستخبارات فهذا هو شاذ و لا يوجد له نصير في الوادي الماربي اما عن الاعلام الرسمي الذي دائما يحاول تشويه صورة المحافظه الاصليه باصالت ابناءها و تواضع جيلها و خيبة شقاء مسئوليها الذين يقتاتتون على فتات المشاكل و التقارير التي لا صحة لها عن اي اساس لكن لقد عرف اليمن مارب عن موقع مارب برس لاذي يعد من اصدق المواقع واقعية و تحدى لنفاق الذي يبث سمومه في الجسد الماربي اخي استمر في نشر الخير و لافضيله و تحديث القعلية الماربيه الى ان تصبح من خيرة العقليات اليمينيه الصادقه مع الوطن اشكرك و اشكر كل ماربي مخلص فطن غيور.
      7 سنوات و 10 أشهر و 29 يوماً    
    • 11) » كلنا قاعدة
      المردي لابناء مأرب الفخر ان يكونوا منهم اعضاء في تنظيم القاعدة ذلك التنظيم الذي يعد بحق حربة الأمة في مواجهة التحالف الصهيو صليبي بقيادة الولايات المتحدة ووكلائها الحكام الخونة الجبناء المرتدون ..
      لن نكتفي بالتعاطف مع الاخوة المجاهدين في تنظيم القاعدة بل سوف نكون قادة فاعلين في القاعدة فالانتماء لهذا التنظيم الجهادي شرف وفخر لكل مسلم حر صادق في ايمانه ولا نخجل من ذلك بل نعلنها صريحة مدوية ..
      قبيلة مراد مفتوحة لكل ابناء القاعدة المجاهدين الاحرار ..
      ومساندتنا للقاعدة ليس نكاية في هذه الدولة المجرمة التي ح-رمت ابناء هذه المحافظة من ابسط حقوقهم بل انطلاقا من الواجب الديني الذي تفرضة علينا شريعة الاسلام من النصرة وكذلك عقيدة الولاء والبراء ...
      7 سنوات و 10 أشهر و 29 يوماً    
    • 12) » السم في الدسم
      متابع صاحب التعليق رقم 11 له هدف سياسي وقد أتى على ذكر مراد تحديدا، وأي مرتزق باسم الدين ممكن يكون قاعدي، في مأرب أو غيرها. نحن مع أمن اليمن ووحدته وتنميته، لكن حقوقنا مفتاح الحلول.
      7 سنوات و 10 أشهر و 29 يوماً    
    • 13) » السم في الدسم البارد
      متابع ..... صاحب التعليق رقم 11 له هدف سياسي وقد أتى على ذكر مراد تحديدا، وأي مرتزق باسم الدين ممكن يكون قاعدي، في مأرب أو غيرها. نحن مع أمن اليمن ووحدته وتنميته، لكن حقوقنا مفتاح الحلول. التكرار بسبب خطاء في الشبكة.
      7 سنوات و 10 أشهر و 29 يوماً    
    • 14) » كلام واقعي
      vip شكرا استاذي محمد فانت معروف بتفانيك وجهدك لكشف الحقائق كل ماتناولته كان في الصميم فالاعداء يحيكون المؤامرلات ضد هذه المحافظه التي لم تبخل عليهم يوم بعطائها وعطاء ابنائها فهم يحاولون ان يستمدو الدعم من الخارج على حساب هذه المحافظه التي ليس لها حول ولا قوه فبنائها يقفون متفرجون وللاسف ان بعضهم مشتركون في هذه المؤمرات فاذا لم يقف ابناء محافظة مارب كافة وقفة رجل واحد ضد كل هذه المؤمرات فانهم سيندمون وسوف يتمنون لو انهم عملو شي عندما كان كل شي في متناول ايديهم لان الاعداء يحاولون ان تصبح مارب وزرستان الاخرى لكن انشاء الله ستكون مقابره ومقابر اطماعهم الدنيئه سواء كانو من ابنائها او ابناء الوطن او حتى من دول اخراى.........ز
      شكرا لك اخي مره اخرى
      7 سنوات و 10 أشهر و 27 يوماً    
    • 15) » رحمة اللة عليك حي ام شهيد
      ابن مارب اين انتم يا ابنا مارب وسمعتكم من قبل الاسلام لايعلاى عليكم وفي الاخير تتركون بض اشخاص بتشويه سمعتكم تم اختطاف بسام قبل 6 اشهر ولم تستطيعو معرفة مكانة واسرتة بيننا في مارب ياعيباة هذاالكلام مايذخل عقل مسلم
      7 سنوات و 10 أشهر و يومين    
    • 16) » اذا كان المعالم مجنوون فالمستعلم بعقله
      مفتااح صاحب التعليق رقم ((11)) تمقدش لك تمقدش والله انك وصابي
      لو كانت عندك ذره مما تدعي لذكرت اسمك 000ليس الا غرظك سياسي وحاقد ومريظ وانت لست من قبيله مراد ولا تمثلها في شي قبيلة مراد معرووفه وتاريخها معروف وتعرف من يمثلها ليس من وراء ستار ليش تسمي اسمك بقبيله يجووور عليك حمل اسمها رححححح انت وترهاتك المريظة ابناء القبيله معروف منطقهم وانت عقدات لسانك واظحه على كلامك تفظحك وعليك ان تعلم ان نضرت هاذه القبيله ابلغ مما تحني راسك اليه لو فهمت معنا هذا ادعي من الله ان يشفيك اما مراد معروف مبدائها مع الله ثم مع الوطن وامنه واستقراره
      وهي غنيه عن التعريف
      اما انت وغيرك لا لا لا لن تظروها بشي فقداكرمها الله بالثبات على يقين ايماني طاهر تدرك رؤيت النصر من خلااال ذالك دوما ؛؛؛سلام
      6 سنوات و 9 أشهر و 21 يوماً    
    • 17) » للعقل ادراااااك
      من حمودمفتا ح المرادي الى صاحب التعليق رقم ((11))بس احب اقولك انك فظحت نفسك بنفسك تدعي انك مرادي بس لست مرادي ولوحبيت تتاكدانظر الى الاسم كيف انت كاتبه هههههههههههه مسكين مردي يعني ماتعرف حتا كيف تكتب كلمت مراااد هههههههههه انظرو يا اهل التعليقات في اسم صاحب التعليق رقم11 فظحه اسمه فيه فرق بين مراادـ ومردي انالله يشفي جميع مرظاااه
      6 سنوات و 9 أشهر و 21 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية