الجزيرة نت
لماذا استنجد البيض بالجامعة العربية؟
الجزيرة نت
نشر منذ : 7 سنوات و 9 أشهر و 8 أيام | الخميس 07 يناير-كانون الثاني 2010 04:50 م

تباينت المواقف باليمن بشأن دور جامعة الدول العربية في حل أزمة الجنوب, وذلك على خلفية اتصال أجراه علي سالم البيض النائب الأسبق للرئيس اليمني بالأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى ومطالبته بـ"مبادرة عربية".

وبحسب مصادر مقربة من البيض فإنه قد شرح لموسى تفاصيل الوضع في الجنوب والتحرك للمطالبة "باستعادة حقوق الجنوبيين، وعلى رأسها حقهم في تقرير المصير واستعادة دولتهم المستقلة وهويتهم".

ورد موسى في تصريحات للصحفيين بطرابلس بأنه أبلغ كافة الأطراف أن وحدة اليمن خط أحمر، وأن كل الخلافات تجب تسويتها في إطار الحوار الشامل الذي دعا إليه الرئيس علي عبد الله صالح.

وتعليقا على ذلك قال الأمين العام لمنتدى الجزيرة العربية بصنعاء نجيب غلاب في حديث للجزيرة نت إن الجامعة العربية "لا يمكن إلا أن تكون وحدوية، ولا يمكنها أن تخون الوحدة اليمنية، لأنها ستفقد شرعية وجودها".

واعتبر أن اتصال البيض بموسى يمكن تفسيره بأن البيض بات يدرك أن معالجة الخطاب الانفصالي لن يكون إلا بتدخل الجامعة العربية، وأضاف أن "الجامعة لن تتدخل إلا لصالح الوحدة، وهذا يرجح أن الوحدة ما زالت خيارا أساسيا لعلي سالم البيض".

ومن جهة ثانية قد يكون علي سالم البيض بحسب غلاب "فقد البوصلة ولم يعد قادرا على التفكير بحيث يريد من الجامعة التدخل لتحقيق أوهام فك الارتباط أو الانفصال"، واستغرب أن يخطر على باله أن جامعة الدول العربية "ستكون معول هدم للوحدة اليمنية".

وشدد غلاب على أن الوحدة هي "آخر معاقل المشروع الوحدوي العربي"، وقال إن "مطالب فك الارتباط أو الانفصال أشبه بخنجر مسموم في قلب كل عربي".

وبدوره رأى المحلل السياسي محمد الغابري أن مساعي البيض يمكن تفسيرها باحتمالين، الأول اقتناعه أخيرا بأنه لا يمكنه عمل شيء في قضية الجنوب بدون الجامعة، وأشار إلى أن هذا يعني في دلالاته انخفاض سقف الطموح للحراك الجنوبي بشأن فك الارتباط أو الانفصال، لكون الجامعة مع الوحدة واستقرار اليمن.

أما الاحتمال الثاني كما يرى الغابري, فيرجع لوعود محتملة تقدمت بها أنظمة عربية للبيض بأنها ستقف معه في المطالبة بفك الارتباط وطرح القضية على مجلس الجامعة.

الموقف الدولي

لكن الغابري لفت إلى أن البيئة الدولية ليست مع مطالب الانفصال، وتخشى في الوقت نفسه من تأثير تغيير الأوضاع في اليمن على مصالحها الحيوية بالمنطقة.

من جانبه رأى المحلل السياسي صادق ناشر في اختيار البيض الجامعة العربية لمناقشة طلب فك ارتباط جنوب اليمن دليلا على "شعور الرجل بأن الجامعة هي المرجعية الأخيرة للعرب لحل خلافاتهم".

وقال ناشر "لا أعتقد أن سياسيا كبيرا بحجم البيض لا يدرك أن موقف الجامعة العربية وأمينها العام بالذات لا يمكن أن يكون متوافقا مع ما يطالب به، لهذا فإن ما يطرحه البيض اليوم من سقف أعلى لحل الأزمة اليمنية يمكن أن يدخل في إطار "طالب بالكثير لتحصل على القليل".

وتوقع أن ينخفض سقف مطالب البيض في حال تدخلت الجامعة العربية لحل الأزمة, قائلا إن الجميع يدرك أن مخاطر الانفصال على اليمن "أكبر بكثير مما يتخيله البعض".

ويتوقع ناشر ألا يعارض البيض حلا تتوافق عليه كافة الأطراف السياسية اليمنية في الداخل والخارج ويبقي البلاد موحدة على أن يحدث فيها إعادة ترتيب البيت من الداخل. وربما يكون خيار الفدرالية كما يقول أحد الحلول التي يمكن التوافق عليها من جانب طالبي الانفصال.

 
تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 20
    • 1) » عمر موسى موظف ليس الا
      ابو وضاح الحسني كما قال وزيز الخارجيه الكويتي ان عمر موسى ماهو الا موظف لا يقدم ولا يؤخر في
      اي موضوع عربي داخل الجامعه العربيه
      7 سنوات و 9 أشهر و 7 أيام    
    • 2)
      ابوفراس من حق المحللين يقولون ما يشاءون المهم اننا ندرك ان نضالات الشعوب لا تحتاج لترخيص من احد....انا سمعت عمرو موسى باذني يقول بالحرف الواحد: علي عبدالله صالح يرفض تعريب اوتدويل القضية...هكذا قال وانا افهم هذا الكلامات على ان عمرو موسى قد طرح الامر امام الرئيس يعني الموضوع ماشي.
      7 سنوات و 9 أشهر و 7 أيام    
    • 3)
      الوليدي طلب الرئيس الجنوبي وقوبل طلبه برفض تدرون لماذا لان حكومة صنعاء والعرب جميعأ اغبياء
      اخر الشهر مؤتمر لندن
      لقد طلب الرئيس البيض ذالك خوفا من القادم وهو التدويل الدولي
      لكن الناعقين والساكنين في الابراج والحالمين بالوهم لم يستمعو له
      اثبت البيض خوفه الشديد على الوطن شماله وجنوبه مع كل مايعانيه من لصوص الثورات
      اراد ان يكون الحل عربي ومايقرره الشعب الجنوبي يكون بتفاق عربي لكن صنعاء والعرب رفضو لانهم اغبياء
      لكم الشكر على غبائكم ياعرب
      7 سنوات و 9 أشهر و 6 أيام    
    • 4) » قولو ماشئتم
      mohemed فليقل المحللون ما يشاءوا لكن يجب على العالم كله أن يعرف ان الجنوب محتل من 94م من قبل عصابات الفيد والهمج والتخلف والمرض مع احترامي لاخواني من الشمال ،
      وليعلم القاصي والداني أن الجنوبيين لن يهدأوا حتى يعيدوا ما أخذ منهم من دولة ونظام وقانون وتعليم وصحة وثروة .
      وعلى المتخلفين أينما كانوا أن يعودوا من حيث أتوا شاؤوا ام ابو
      والنصر للشرفاء لا للجبناء الذين باعوا البلد بالدولارات باسم القاعدة تارة وباسم الارهاب تارة أخرى
      اما الجنوبيين فأحرار وسيتحررون - بإذن الله تعالى من التخلف
      7 سنوات و 9 أشهر و 6 أيام    
    • 5) » بلا خباله
      مهدي علي يوسف يا إخواني في الجنوب لماذا كل هذاا لهراء
      الله من فوق سبع سماوات حثنا على الوحدة وكذلك الرسول "محمد بن عبدالله" عليه افضل الصلاة والسلام دعا إلى الوحدة وليس إلى التفرقه راجعوا عقولكم وإذا في مشكله نحلها بالشرع والتفاهم وليس بالعنف وقتل النفس المحرمه وقطع الطريق والتفرقه الجنسيه هذا الذي زرعه الاستعمار إيش تشتونا نرجع للماضي حراااام عليكم والله حراااام ياهل العقوول النيره وسلامي للكل
      7 سنوات و 9 أشهر و 6 أيام    
    • 6) » تعالوا الى كلمة سواء
      المتفائل الى كل ابناء اليمن الى الشرفاء والاوفياء الى من يحب وطنه ودينه كفايه هراء وتعالوا لاى كلمة سواء ما من شك انه يوجد فساد لاكن لا يعالج الفساد بالفساد وانما بالصلح والتصالح وتغليب الحق على الهواء والمصالح الضيقه التي هي سبب مشاكلنا كل واحد يغني على هواه ومسكين هذا البلد لقد ضاع بين ظالم ومتهور لايحسب لعواقب الامور حساب لذا يابناء اليمن عودوا الى رشدكم ودعوا التنابز بالالقاب واتقوا الله في ما تقولون وعلموا انكم بهذا تكرسون الحقد في نفوس الناس والى كلمة سواء نجتمع عليها الى كتاب الله وسنته ونحكمه بيننا فاذا حكمناه زالت كل الخلافات وعلموا ان اليمن مازال بخير وان الله حامي لهذا البلد ولن يضيعه ببركة دعوة النبي صلى الله عليه وسلم وانما يريد منا العمل الجاد لازالة هذه الخلافات بالحكمة وبعيدا عن التهور والوقوف ضد الفساد اين كان شكله ولونه لاننا نركز على نوع واحد من الفساد والحقيقة انه انواع شتى
      7 سنوات و 9 أشهر و 5 أيام    
    • 7) » اتقوووو الله
      الحضرمي والله الوحده مطلب زين لكنهم اغبيا بطرو وتمادو في الغطرسه وبغو الامر لهم وهم مواطني السلته الاولئ ونحن مواطنين الدرجه التانيه ومابايفيقوا الا وقدهم راجعين في ترلات الئ بلادهم
      7 سنوات و 9 أشهر و 5 أيام    
    • 8) » الي اين الاتجاه
      muammer الى اين الاتجاه سؤال لـ علي سالم البيض كان الاجدر به ان يتجه الى 1-البيت الابيض سيد العالم وقائد القطيع 2-الشعب اليمني باكمله للوقوف معه ضد الضلم والاعتذار على كل الاخطاء التي حصلت وهو رجل الوحده فغير ذلك لايزيد النضام الا قوة وذلك لسبب بسيط ان النظام ذهب الى العنوان الصحيح وانت ذهبت الى العنوان الخاطئ
      7 سنوات و 9 أشهر و يومين    
    • 9) » روح يامجنون واحد
      منصب دثينة الجنوب العربي ليس بحاجةلعمر موسى ولابحاجةلجامعتة لولانحن لماكانت هناك وحدة نحن فقط من يقررمصير الوحدة اما انتم مانفعتم غزة بل انكم تشاركون في العدوان عليهابس مستغرب من اوصله لهذ المنصب
      7 سنوات و 9 أشهر و يومين    
    • 10) » السهم القوي
      رشاد الضالعي لايخفئ علئ كل عاقل وكل بصير وكل ذي رائ صائب ان الامه لاتكون قويه الا اذا توحدت ورصت صفوفها وكانت كالبنيان يشد بعضه بعض والا كانت امه هزيله ضعيفه ليسئ لها وزن بين باقي الامم وكانت عرضه لعبث العابثين وتسلط الضلمه عليها فيعيثوا فيها فسادا ودمارا وهكذا الحال في بلادنا اليمن فان قوتنا وعزتنا لاشك ولاريب تكمن في وحدتنا حتا يهيبنا اعدئنا المتربصين بناوالحاقدين علينا ولكن لايخلوا زمان ولامكان الا وتجد عدوا ما يعكر عليك حياتك وهم كثر اليوم لاكثرهم الله فعلئ سبيل المثال هذا المدعو علي البيض بيض الله عينيه قد ركب حصانه وانبل سهمه ووضع السهم في الرميه محاولا تصويب صيده ضلما وعدوانا لكننا واثقون ان هذا السهم الركيك لايزيح هذا الجبل من مكانه لقوته وصلابته بل ان الرامي لهذا الجبل الصلب حتما ولابد ان يعود السهم الئ راميه وهوا لاشك قاتله وهذا ما يكون فعلا نهاية ذلكم اللذي اعتلئ جواده ولم يعي من عغزوا
      7 سنوات و 9 أشهر و يوم واحد    
    • 11) » يكفي غطرسة
      اللحجي عيب عليكم ........ الذي بيتكلم على الوحدة ينزل يزور المدن الجنوبية وبعدين يتكلم نريد تغيير السلطة والمساواة
      7 سنوات و 9 أشهر    
    • 12) » دعم امن حضرموت
      ثعلب المدينة دعم امن حضرموت من عدم تدخل الجيش
      الامن يستطيع القظاء على عصابة المخدرات في حضرموت وانا اواكد بان ظباط الامن يستطيعون على القظاء على الفساد
      وانا اظمن هذا بدون تدخل الجيش
      7 سنوات و 9 أشهر    
    • 13) » الوحده والأنفصال
      صادق ماأجمل الوحده بمفهوم كلن وحده وهذا المفهوم الذي تسير عليه دول مجلس التعاون الخليجي
      أقول لا حل ألا أن ابناء الجنوب يحكموا ارضهم ويديروا امورهم بأنفسهم
      الوحده ليست من اركان الاسلام الخمسه والا لرئيناهابين السعويه ومصر او أي دوله أخرى لماذا نتغنى بالوحده اليمنيه الفاشله لماذا أبناء الجنوب العربي فقط
      اقول ان من السذاجه ان نسكت على هذا الحال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
      7 سنوات و 8 أشهر و 28 يوماً    
    • 14) » ارجع الى ارضك والفسده با يرحلو
      يمني من اب واعيش في صنعاء ولا اعتذر للشعب وارجع احكم موافقيين ولا مقصع عاد فيك غيره سلمت اكبر ثروه يا مفتري طموك الله يطمهم ان الله يمهل ولا يهمل ارجع الى ارض السعيده كلنا معك الفسده با يتحاكو كن معى الشعب يكون معك
      7 سنوات و 8 أشهر و 28 يوماً    
    • 15) » Where is your minds
      mohammed Large parts of people in ymen are crazy
      The name of yemen is n my hirt
      My country (Yemen) is my live
      Who s love yemen take care and does t near fom the YEMEN
      7 سنوات و 8 أشهر و 27 يوماً    
    • 16) » دم الشرفاء
      ابو نور اخواني ابناء وطني الغالي واحط خط على الوطن لا الجنوب ولا الشمال انا ادعوكم واتمنى ان اكون انا رقم واحد من المناطق الوسطى ندعوا إلى وحده النفوس ومن ثم وحدة الارض فمازل يوجد هناك رغم توحد الارض لكن نفوسهم لن تتوحد وهناك سؤال هل محاربة الفساد والفاسدين لا تجوز الا بعد الانفصال او ونحن متحدحين فانا اسمع دائما المثل الذي يقول الاتحاد قوه فلماذا نمشي عكس التيار اليمن اللي فيها مكفيها وكل الاشياء المسيئة للشعب اليمني تعيدنا للوراء سنين ونحن نتقدم خطوه ونعود عشر ارجوكم فكروا وسامحوني فانا احب كل شخص في الوطن وما دفعني للكتابه هو حب اليمن واليمنيين
      7 سنوات و 8 أشهر و 24 يوماً    
    • 17) » اختار
      علي حسين والله باتخرج باتخرج

      وانت اختار من الباب والا النافذة

      البيض يبغاكم تخرجوا من الباب بس باين انكم متعودين على النافذة
      7 سنوات و 7 أشهر و 22 يوماً    
    • 18) » سياسه مع الرئيس
      بن محمد هذيشير ان عمر موسى جزء من النظام اليمني
      ولن نقبل الا بفك الارتباط من النظام الهمجي
      7 سنوات و 6 أشهر و 17 يوماً    
    • 19) » ارجع لحولك ياعلي سالم
      يمني شمالي ارجع الى بلدك ياعلي سالم ومنها حارب الفساد بخطابك وكلماتك التي اذهلت الجماهير قبل حرب 94 في الشمال والجنوب واثمرت وثيقة العهد والاتفاق ولولا الحرب وخيانة من كانو معك في جيش الجنوب ماحصل الانتصار لقوى التخلف والهمجية على قوى التحديث اليمنيين معك يتاموحد اليمن وليسو معم لصوص الوحدة الذين يريدوها ضم والحاق ونهب وسلب الى الان كل ابناء اليمن الشرفاء يرون فيك الزعيم الوطني بلا منافس
      7 سنوات و 5 أشهر و 17 يوماً    
    • 20) » منوعات أخبار
      عمرو الدين عبدالله ألجحافي من عمرو الجنوبي الى كافة أبنا الحنوب

      أقول لاتيأسو يا أبنا الجنوب يجب عليكم أن تشدو عزمكم فاالنصر أنشاء الله قريب
      7 سنوات و 5 أشهر و 15 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية