موسى النمراني
الكتابة بوعي أجوف ( محمد الحزمي أنموذجا)
موسى النمراني
نشر منذ : 7 سنوات و 9 أشهر و 11 يوماً | الأربعاء 06 يناير-كانون الثاني 2010 06:57 م

من غير الائق للنائب محمد الحزمي أن يبدوا بمظهر الجاهل وأن يكرر كل مرة ما كتبه أول مرة ورد عليه الردود الكافية التي لو قرأها بقلب الصادق لأعلن توبته إلى الله أو اعتزل الناس للاستفغار بقية حياته ندما على ما يفعله بالإسلام وسمعته وما يبني من أفكار مشوشة في عقول البسطاء من الناس تشوه الإسلام في قرارة أنفسهم ما يجلهم لقما سائغة مع أول هزة فكرية .

لم أكن أود أن أرد مرة أخرى على الشيخ الحزمي لأنه لا يقرأ ردود مخالفيه ولا يبحث عن الحكمة التي هي ضالة المؤمن بل إنني أتذكر أنني اتصلت به مرة لآخذ منه تصريحا عن قضية ما لصحيفة المصدر فرفض أن يتحدث إلي لأن الصحيفة على حد رأيه تحاد الله ورسوله وتحارب الناس الصالحين ! وما يرثى له في حالة هذا الرجل أنه كل مرة يكتب خارج السرب لمجرد إثبات حضور وذلك من حقه حتى لا يضيع في الزحام وهو حر في طريقته التي يعتمدها لتذكير الناس به لكنه هذه المرة استفزني كثيرا في تناوله لندوة صحفيات بلا قيود عن (مناهضة العنف ضد النساء : ضرورة إنسانية وأولوية دينية ومهمة اجتماعية) التي أقامتها بالتعاون مع انتر نيوز.

من الطبيعي في كل مكان عام تعرض فيه الآراء أن يكون هناك خلاف أو اختلاف في وجهات النظر وطالما أن دستور الجمهورية اليمنية وهو العقد الاجتماعي فيما بيننا وبعضنا البعض وبين الحاكم ينص في مادتيه واحده وأربعون واثنتان وأربعون على أن "المواطنـون جميعهم متساوون في الحقوق والواجبـات العامـة و لكل مواطن حق الإسهام في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وتكفل الدولة حرية الفكر والإعراب عن الرأي بالقول والكتابة والتصوير في حـدود القانـون, فإن من حق أي مواطن أن يعبر عن رأيه وهو ماحدث في تلك الندوة التي كنت حاضرا فيها ولم أجد فيها ماسماه الحزمي استهزاء بالله ورسوله .. إن التطرف في توسيع هذا المفهوم سيجعل من المسلمين مجرد آلات لا تتحدث ولا تفكر ولا تقدم وتؤخر ولا تحاور لأن كل جدل فيه رأيين سيكون من باب السخرية بالله ورسوله

ليس هناك ضرورة لأن يكون الكل موافقا على حديث الكل وإلا فإن معركة لابد أن تحدث للانتصار للرأي، خاصة وأن الرأي الآخر لم يحاول فرض رأيه بالقوة وإن كان طرحه مستفزا لذوي القناعات الدينية فإنه في ذات الوقت مرغم على سماع رأيهم بحكم القاعدة السابقة وليس من حقه إلغاء حقهم في الاختيار لمجرد أنه يرى أنهم متخلفون مثلا أو بعيدون عن الحضارة من وجهة نظرة .. هذه هي سنة الاختلاف التي أوجدها الله لتستمر الحياة ولحكم أخرى هو يعلمها .

كانت الندوة حول العنف ضد المرأة وتحدث فيها الأستاذ الجليل محمد سيف العديني ببحث قيم لو قرأه الحزمي لربما كان سببا في هدايته وتحدثت فيها الأستاذة حورية مشهور بورقة عمل مليئة بالأرقام التي قال الحزمي أنه يتمنى أن يرى إحصائيات عن المرأة في بلاد الإسلام ولو قرأ تلك الأرقام فلن يكون أمامه إلا أن يطأطئ رأسه خجلا أو أن يستمر في عناده ليقول هذه إحصائيات أعدها متغربون يكرهون الإسلام ويشوهون صورته ، وتحدث أيضا الدكتور عبد الباقي شمسان وتحدثت رجاء العباسي مديرة انتر نيوز في اليمن وقدمت الندوة الصحفية محاسن الحواتي واشترك في الردود الدكتور أحمد الدغشي والدكتور فؤاد الصلاحي والنائب فؤاد دحابة والمحامية ليندا محمد والأستاذ عبد الرحيم محسن وعبد الله الدهمشي وكتبت أنا تغطية للفعالية نشرت في أكثر من موقع الكتروني لمن أراد الرجوع إليها وكان حوارا ثريا مليئا بالاختلاف وحادا أحيانا ووصل بعضهم لحد ما يمكن أن يكون "قلة أدب" واعتداء على الحرية الشخصية للآخرين وهو مافعله الدهمشي ومحسن حين انتقدوا الحجاب بأساليب غير مهذبة وهاجموا المحجبات الأمر الذي أثار الجميع ولولا أنهم كانوا في نهاية الندوة لتسببوا في فشلها ، ولكن ذلك لا يبرر للحزمي قوله أن الإسلام كان في قفص الاتهام لأن في ذلك اتهام مسبق لنوايا القائمين على الندوة ومن المهم في هذه الجزئية أن أدعوا الحزمي وأمثاله إلى أن يكفوا عن ادعاء تمثيل الإسلام وهو الدين النقي الذي ألغى الوساطة بين المخلوق والخالق ولا يزال الحزمي وأمثاله يحاولون احتلال مكان وساطة الكنيسة في الدين المسيحي الذي تجاوزه الزمن ويحاول كل يوم أن يقدم نفسه بثوب جديد .

الأستاذة المناضلة بلقيس اللهبي وهي من أنشط النساء في الدفاع عن حقوق الإنسان ككل وحقوق المرأة وتجذير الوعي المدني خلعت غطاء رأسها وهي تسأل النائب فؤاد دحابة هل تتضامن معي حين أخلع غطاء رأسي ؟

كان وقتها النائب دحابة يغطي وجهه تضامنا مع النساء المنقبات ويقول لهن من حقكن تغطية وجوهكن وينتقد الدهمشي ومحسن .. وأثناء ذلك قال لبلقيس نعم أتضامن معك . وهذه هي الترجمة الحقيقية لمعنى الحرية الشخصية والحق في الاختيار وأن الحقوق كل لا يتجزأ .

لكن الحزمي اعتقد أنه يمنح الشهرة من يشاء ويمنعها عن من يشاء بنظرة شمولية قاصرة كما لو أن مفاتيح الإعلام في يده الشريفه وأورد صفة الأستاذة بلقيس اللهبي بالتنكير بوصفها فتاة مسلمة متغربة أراد لها أسيادها أن تكون كذا وكذا وأنه لن يذكر اسمها حتى تكون مثل الأعرابي الذي بال في المسجد ليعرفه الناس فبقي نكرة ثم اتهمها بأنها تسعى للحصول على المال ولا أدري من هو المجنون الذي يصرف ماله مقابل خلع النساء لأغطية رؤوسهن ولعل الحزمي أكثر من يعلم أنه لو كان هناك من يدفع مقابل كشف غطاء الرأس لكشفت ملايين الرؤوس بل والعورات ولكن أصحاب الأموال يستثمرونها فيما يدر عليهم الربح بينما يعيش البعض في أوهام وتخيلات بفعل تأثير نظرية المؤامرة حتى يصل ببعضهم الحال إلى الجنون أو التصرفات المجنونة .

كتب الحزمي مقالا طويلا لكنه أجوف لأنه تهرب من المشكلة الحقيقية التي ناقشتها الندوة وهي العنف ضد النساء في مجتمعنا وراح يستورد الأرقام والإحصائيات عن العنف في المجتمع الغربي وكأنه يريد أن يقول لنا هؤلاء هم القدوة وما نحن إلا غيض من فيض وكل الرجال يضربون النساء وهذا شيء طبيعي وبعد أن تاه في الاحصائيات التي لا علاقة لها بالمشكلة عاد ليتمنى أن تكون هناك إحصائيات حقيقية ليوضح من خلالها كيف أن المرأة العربية في البوادي والمدن معززة مكرمة !

نقل الدكتور سمير الشميري دراسة لباحثة اجتماعية تشير أن النساء يتعرضن لعنف ومضايقات مقززة في الشارع، حيث أن 75% من النساء استقصيت آراءهن يتعرضن للضرب والمضايقة باليد أو العصا أو بالرجل و45% يتعرضن للرجم بالأحجار و35% يتعرضن لهجوم أو اختطاف حقائبهن و27% يتعرضن لمحاولة اختطاف و90% للكلام البذيء و66% للمعاكسات بأنواعها المختلفة .

وحتى لا يكون الحديث أرقام فزوجة أحد المعتقلين ب. ح تعرضت للنشل أمام منزلها بواسطة دراجة نارية بينما تعرضت الطفلة أ إلى محاولة اختطاف أمام الناس عن طريق إيهامها بأن مدير قسم الشرطة يريدها أن تحضر إليه بينما تقعد شابه في دار التحدي لرعاية المعاقات هي لم تكن معاقة إلا بعد أطلق عليها شقيقها النار فأصاب عمودها الفقري لأنها لم تسرع في إعداد الشاي ! والحالتين الأولى والثانية مسجلتين لدى منظمة هود بينما الثالثة لدى دار التحدي .. هذه ليست حالات فردية لكنها نماذج من جرائم تأخذ شكل الظاهره وبدلا من أن يعمل الحزمي على معالجة الآثار يغمس رأسه في وحل العناد ليدعي أنه يدافع عن الإسلام ويطلب من حاضري الندوات أن يقاطعوها ويكتفوا بسماع خطبة وقراءة مقالاته فقط .

يورد إحصائيات من هنا وهناك ويستحي أن يبحث عن إحصائيات تخص المجتمع الذي يعيش هو فيه وعليه أن يساهم في حل مشاكلة بدلا من تأصيلها شرعيا و يريد إحصائية حقيقية تقول أن الرجال العرب لا يضربون زوجاتهم ويريد إحصائية حقيقية تقول أنه ليس هناك من يقتل قريبته بدعوى الخوف من العار ثم يعاقب بالسجن سته أشهر كما لو أنه دهس كلبا في الشارع العام أولا لا يعاقب بتاتا ويريد إحصائية حقيقية تقول أنه ليس هناك من يمنع النساء من التعليم وإحصائية حقيقية أخرى تقول أنه ليس هناك من يحرم المرأة من الميراث وإحصائية حقيقية تقول أنه ليس هناك من يرغم المرأة على الزواج بمن لا تريد وأحيانا تحت سن القدرة على الزواج مقابل مصالح للرجال أو بالأصح للذكور .

ويريد إحصائية حقيقية تقول له أن النساء في اليمن بالتحديد لا يتعرضن للتحرش الجنسي باللسان واليد وغيرهما في الشارع والمدرسة ومكان العمل والجامعة .. وفي البيت أيضا

يريد الحزمي أن نقول له أنه ليس هناك أي نوع من الاعتداء على المرأة ولا تحميلها فوق طاقتها في الريف ولا التقليل من قيمتها وإهانتها مقابل كل رجل مهما كان تافها في جوهره ، وأن القانون اليمني لا يعفي الرجل من عقوبة القصاص إذا قتل زوجته وادعى أنه وجدها تزني بينما يعاقبها بالقصاص في ذات الحاله ويريد الحزمي أن نقول له أن القانون اليمني الذي يجب ان يضمن سلامة الإنسان وكل أعضائه وفقا للدستور إلا أنه لا يضع أي عقوبة لختان الإناث الذي يتفق العالم بره وفاجره على أنها جريمة في حق المرأة .

ويريد الحزمي أن نقول له أن القانون اليمني اخترع جريمة اسمها الخلوة لم ترد في كتاب ولا في سنه ولا يقبلها عقل ويمكن من خلال هذه التهمة أن يسجن خلال يوم واحد أكثر من مليوني مواطن بدون إحم ولا دستور ويريد الحزمي أن نقول له أن القانون اليمني لا يضع أي عقوبة لجريمة التحرش الجنسي وأن وزارة الداخلية تشترط لحصول المرأة على بطاقة شخصية موافقة ولي أمرها الذي قد يكون أخاها الأصغر الذي يعيش في كنفها وتعطيه مصروفه اليومي ومع ذلك يسميه القانون "ولي أمر" !

ملاحظة:سبق أن نشرت هذه المادة في العدد الأخير من ملحق الديموقراطية لصحيفة الجمهورية غير أن يدا ما امتدت إليه بالقص والحذف والإضافة فاضطررت لإعادة نشره كما كنت كتبته أول مرة

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 34
    • 1)
      الأغبري مش ضروري يكون الحزمي وسيط بين العبد وربه عشان يمارس فريضة أمر بها الله عز وجل، ألا وهي (الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر)، بل بالعكس،

      قال الله:{وَإِذَ أَخَذَ اللّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلاَ تَكْتُمُونَهُ فَنَبَذُوهُ وَرَاء ظُهُورِهِمْ وَاشْتَرَوْاْ بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ }آل عمران187.
      7 سنوات و 9 أشهر و 11 يوماً    
    • 2) » تابع
      الأغبري فما قام به محمد الحزمي واجب شرعي سواء تجاه اللهبي أو غيرها من الحضور الذين هم في الحقيقة لديهم مشكلة مع الإسلام وليس مع الحزمي، ليش اللف والدوران.
      7 سنوات و 9 أشهر و 11 يوماً    
    • 3) » تابع
      الأغبري يعني هل الحزمي هو الذي قال:

      {وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ }النور31.
      7 سنوات و 9 أشهر و 11 يوماً    
    • 4) » تابع
      الأغبري سبحان الله، بدل النظر في المظالم المنتشرة وأكل أموال الناس بالباطل وسرقة الحقوق والأراضي والوظائف تقام دورات ويستضاف فيها المتجرؤون على الله.
      7 سنوات و 9 أشهر و 11 يوماً    
    • 5) » عليكم بهؤلاء المتطرفين...
      دكتور محمد اليمني نريد فكرا منفتحا على الاخرين لا نريد ارهابا وارهابيين .. هؤلاء هم سبب بلاء الامة وتأخرها ..
      7 سنوات و 9 أشهر و 11 يوماً    
    • 6) » شيخه كتابه وخطاه اكثر من صواب
      محمد النهمي احسنت اخ موسى والمشكلة ان الشيخ الحزمي تعوزه اللغة والمعرفة الفقهية وألفاظ وأساليب الاستدلال الفقهي حتى على الطريقة القديمة يكتب المقال ويرسله لثلاث صحف بعد ان يكن قد جعل عاليه سافله وبعد ذلك علينا ان نصدق ان صاحبنا فقيه ومفكر لاراد لقوله وراية
      من حقنا ان نفكر بطريقة مختلفة وليس من حق الحزمي ولا غيره ان يفرض علينا ما يعتقده ويراه ومن حقنا ان نؤمن او نكفر او ما بينهما وما يمارسه هؤلاء يذكرنا بعصور الظلام وسيطرة الكنيسة انا على يقين تام انه يتعين علينا ان نفعل كما فعل الغرب إذا أردنا أن نعيش بسلام ورفاه
      7 سنوات و 9 أشهر و 10 أيام    
    • 7)
      اصلاحي زعلان الاخ الاغبري نعم من حق الحزمي ان يقل مايشا لكن بعد ان يستقيل من مجلس النواب وحزب الاصلاح
      المشكلة عشرين مرة ان الذين يتصدرون للفتوى عبر تارخنا كله هم أكثرنا غباء واقلنا حكمة ومهرة عقلية ومعرفية قارنوا بين الحزمي وبين أي قارئ صحيفة مبتدى وأنا على يقين انه المقارنة لن تكن لصالحه
      7 سنوات و 9 أشهر و 10 أيام    
    • 8) » الحزمي وانتاج مقال كل يوم
      خالد كريم اشكر الكاتب الذي رد بموضوعية على الشيخ / محمد الحزمي الذي نذر نفسة ونصبها في الرد على كل شاردة وواردة في هذا البلد دون أن يجهد نفسه في التمحيص والتدقيق ، في سبيل الوصول إلى الرأي الموضوعي المبنى على معلومات مؤكدة .
      وكنت أنا في الحقيقة أود الرد على الحزمي في العديد من المناسبات السابقة لأنني لاحظت أنه من النوع المشغول بكتابة مقال كل يوم أو يومين وهذه المقالات في الحقيقة خاليةً المحتوى من الفكر أو الفائدة سوى القدح والتشنيع بالناس .
      كما أنه أي الحزمي لا يحاول الغوص في عميق الثقافة والفكر حتى يستطيع سبر أغوار الملمات والحوادث التي تمر بها البلد أو الأمة .
      وتكون الحصيلة دائما كتابة مقالات ركيكة مبنية على انطباعات سابقة والمسلمات العامة لدى الجمهور وغير محتوية تماماً على مضمون ذي فائدة
      7 سنوات و 9 أشهر و 10 أيام    
    • 9) » يا متس اقصر
      عبدالعزيز بن عبد الوهاب الشايف لهذا السبب انا اكره مارب برس ؟ تجعل مثل
      هذا الدعي "موسى النمراني" كاتبا في موقعهاو يكفر الشيخ الحزمي ويدعوه الى التوبة لانه نهى عن المنكر وغار مما حدث في ندة "النساء" "واقول للنمراني
      لو انك لبست شلحه وتخمرت بالسواد ووقفت الى جوار صديقتك بلقيس اللهبي كان احرى لك واولى لكن يبدوا لي انك يامتس تتطاول على اهل العلم والخير فاقصر فانك على خطر.
      7 سنوات و 9 أشهر و 10 أيام    
    • 10) » العوام هم قوة المستبد وقوته
      يمان لا اعرف النمراني ولكن اعرف الحزمي تمام المعرفة واظن ان النمراني لم يتجنى عليه في كل حرف قاله بل انه ابلغ الكتابة دون تجريح ولكنها حقائق ساطعة للعيان وكلنا يقراء مقالات الحزمي ودائما لا تخرج 80% من التعليقات عما ذكره النمراني ! فلماذا الكبر اذا كان الحزمي يبحث عن الحقيقة لكان قراء الردود وفقه ما يجب عليه! ولكنهم كلهم تلاميذ جامعة واحدة لا يخرج منها الا متحجري العقول ممن يجعلون انفسهم اوصياء على الناس الى درجة انهم لا يستحوون بان يصدروا الفتاوى بالتكفير والقتل اذا لزم الامر ! لكن في اعتقادي ايامهم قربت فلا خوف منهم بعد اليوم ( كروت وانحرقت ).
      7 سنوات و 9 أشهر و 10 أيام    
    • 11)
      عبدالله القحطاني ((وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالواإنما نحن مصلحون ألا إنهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون)) موسى النمراني نموذجا. ماذا تريدونهاتريدونها بابا مشرعا على مصراعيه دعوا عنكم الأرهاب الذي تمارسونه ضد الدين وضدالثقافة العريقة لهذه الأمة. تقولون وصاية ووو...فماذا تريدون تريدون ان تكونوا انتم فقط الذي يتكلم بأسم المجتمع وبأسم الأمة فمن تريدون ان يعلم الناس فالاحكام الشرعية اظن انه من الاجدر ان لا يعلمها من لا يعلمها او من يروق لكم يا ابا نمير. ثم هلا تحترمون من يقول قال الله وقال رسوله لكنني اظن ثقافتكم لا ترقى لمثل ذلك تأدبوا قليلا ولا تنسلخوا عن ثقافة الأمة وهويتها وهل تعلم انني قرأت مقالك ولم أفهم ماذا فعل الحزمي لكن نوعياتكم معروفة ومحكوم عليها التأفف من ثقافة أمة محمد بن عبدالله عسفا وظلماولولا خوفكم من ردود الافعال لتأففتم مما هو أقدس وأعظم واسأل عقلك الباطن سيخبرك
      7 سنوات و 9 أشهر و 10 أيام    
    • 12) » مقالة رائعة
      نجيب غلاب مقالة في غاية الروعة شكرا للاستاذ الكريم موسى النمراني.
      7 سنوات و 9 أشهر و 10 أيام    
    • 13) » العلماء ورثة الأنبياء
      غزوان المخلافي الأخ موسى: لا يليق بك أن تتهم الناس سواءً الشيخ محمد الحزمي أو غيره بالجهل, وكيف تقول أن الشيخ محمد الحزمي يكرر كل مرة ما كتبه أول مرة بالرغم من انه (الشيخ الحزمي) له آراء متعددة وإذا كرر فانه يكرر أشياء ثابتة مقتبسة من كتاب الله وسنة رسوله (صلى الله عليه وسلم) وأنت يا أخ موسى تريده أن يغيرها؟.
      وأنت تعتقد أن الشيخ يكتب "لإثبات حضور" وهذا ما هو في رأسك فقط أما الشيخ الحزمي فلا يحتاج إلى إثبات حضور فهو شيخ علم وداعية معروف في الداخل والخارج.
      هل تعتقد يا أخ موسى أن الشيخ على غير هداية حتى يقنعك عقلك وتقول "لو قرأه الحزمي لربما كان سببا في هدايته" أي حديث محمد سيف العديني؟, فالشيخ ليس بجاهل حتى تتجرأ وتقول عليه ذلك.
      7 سنوات و 9 أشهر و 10 أيام    
    • 14) » تابع العلماء ورثة الأنبياء
      غزوان المخلافي أخ موسى كيف تتجرأ وتقول: "ادعوا الحزمي وأمثاله إلى أن يكفوا عن ادعاء تمثيل الإسلام ... ولا يزال الحزمي وأمثاله يحاولون احتلال مكان وساطة الكنيسة في الدين المسيحي الذي تجاوزه الزمن ويحاول كل يوم أن يقدم نفسه بثوب جديد ." ألا تعلم أن العلماء ورثة الأنبياء؟ "إن كنت لا تعلم فتلك مصيبة وان كنت تعلم فالمصيبة أعظم".
      ولا اعتقد أن الشيخ قال أو سيقول أن ضرب النساء من قبل الرجال شيء طبيعي كما قلت في مقالك.
      ومن الذي قال لك يا موسى إن الشيخ يطلب من حاضري الندوات أن يكتفوا بسماع خطبه وقراءة مقالاته فقط؟!!!
      وان طلب الشيخ إحصائية عن كذا وكذا فما هو العيب في ذلك؟, فذلك يعني أن الشيخ يدرس الأمور حسب سواد وبياض ولا يدرسها بهوشلية وغوغاء.
      7 سنوات و 9 أشهر و 10 أيام    
    • 15)
      خسئت إذا كنت تريد الشهرة من هذا المقال الركيك في اللغة، وفي تركيب الجمل،، فاكتب في مواضيع أخرى وسوف تحصل على الشهرة..بالبركة.
      7 سنوات و 9 أشهر و 10 أيام    
    • 16) » عراة العقل
      عرش بلقيس اليمن قصيده للشاعر / عبدالرحمن بن بديع
      اتمنى ان تنال اعجابكم

      يافكـر ياللـي ضـاري بالخريـمـه
      تعال قدم لـي مـن الكيـف فنجـال

      يافكـر مالـي بالخطـا والشتيـمـه
      لكن جرتنـي لهـا بعـض الاشكـال

      لـي هقـوةٍ فيهـا وعنـدي عزيمـه
      كنت احسبنهـا فزعـةٍ تبهـج البـال

      بس المصيبـه خالـف السيـل ديمـه
      اثـر المظاهـر غررتنـي والازوال

      صحيـح للحيـه وقـار ٍ وقيـمـه
      في وجه من له مع هل الطيب منزال

      علاقتـه مـع ديـن ربـه قويـمـه
      ومصخر ٍ جهده على خيـر الاعمـال

      نهـج الظميـر وسيرتـه مستقيـمـه
      ولاطب في قلبه مـن الكبـر مثقـال

      كريـم بخـلاقـه وكـفـه كريـمـه
      للجـار والعانـي وللضيـف هشـال
      7 سنوات و 9 أشهر و 9 أيام    
    • 17) » عراة العقل
      عرش بلقيس اليمن متغينـمٍ فعـل المـراجـل غنيـمـه
      ولاينثني مـن ميلـة الوقـت لامـال

      وان كشرت شهـب الليالـي صتيمـه
      وان صملت يصمل وياقـف ويحتـال

      ولا اللحـى تـرا بعضهـا جريمـه
      جريمة ٍ لاجات فـي وجيـه الانـذال

      كم واحـد لحيتـه صـوره وسيمـه
      لكنه يقصـر عـن طليقيـن الافعـال

      كبده على خطـلان الايـدي سقيمـه
      وبخل وضعافة نفس واعراض واهمال

      رجال فـي حـذف القفـا والنميمـه
      ومجالـس الجهـال والقيـل والقـال

      العـزم ثـاوي والروابـع عديـمـه
      جرف قصيـرٍ كلمـا حِـرك انهـال

      هذا انت ياوجـه الفشـل والهزيمـه
      واخذ الكلام المقرحاني وفـي الحـال

      لاصار مافي الرجل غيـره وشيمـه
      كلمـة رجُـل خسـارة ٍ فيـه تنقـال

      وانشهدانـك عايشـه فـي ظليـمـه
      يالحية ن مانتي علـى وجـه رجـال

      قصيده للشاعر / عبدالرحمن بن بديع
      اتمنى ان تنال اعجابكم
      7 سنوات و 9 أشهر و 9 أيام    
    • 18) » كويتب مريض
      احمد النمراني طالما والحزمي لا يمثل الاسلام كما يرى الكويتب... فلماذا لم يكلف نفسه الدفاع عن الحجاب وحشمة المرأه ممن اراد الإنتقاص منهما. ليس دفاعا عن مبدأ اسلامي فحسب ولكن إحتراما لنا كيمنيين نعتز بحشمة نسائنا.
      وزاد الطين بللا بمحاولة الانتقاص من الشيخ الفاضل...
      لي منعاك شوفلك موضوع ثاني.. واترك النسوان في حالهن..
      7 سنوات و 9 أشهر و 9 أيام    
    • 19) » انظروا الى النمراني في الصورة
      مهاجر يعشق اليمن اي كاتب مقال يحب ان تظهر صورته في صدر ذلك المقال من المؤكد انه(اي الكاتب) سوف يرسل صورة لتعبر عن شخصيته في رسالة يريد ان يرسلها للقراء....
      سأترك لكم ايها القراء التمعن في الصورة التي ارسلها النمراني واستنباط الافكار..
      لاحظوا ملامحه غير ظاهرة هل هو الحياء ام التقية ام....؟؟؟؟؟؟؟
      7 سنوات و 9 أشهر و 9 أيام    
    • 20) » فكر لا يتصادم بشكل مباشر
      ابوالمعتز عبد الغني المجيدي حقيقه من أكثر الأشياء التي انا معجب فها لدى السادة الليبراليين (العمانيين ) التحرريين الحداثييين
      قل عنهم ما شئت من هذه المسيميات التي صارت اكثر من عددهم ولكن خطرهم ليس بالعدد وإنما لانهم يتكلمون بلساننا ويسمون بأسمائنا افضل صفه فيهم قدرتهم على التلون والتشكل وعدم التصادم المباشر مع المجتمع (نفاق !!) مدروس
      رغم الحقد الذي يحمله كل صاحب فكر ليبرالي (علماني ) على الدين وتشريعاته وأصوله
      ولكنهم لا يجرؤؤن على المصارحه بعدائهم
      ولديهم طرق بارعه جدا في التضليل
      ذكرتني حادثة خلع السيده اليمنيه الغير فاضله لغطاء رأسها
      بسيدة أخرى في بداية القرن العشرين الماضي تسمى ساميه شعراوي
      هذه الإنسانة وبعمليه خبيثه وتنسيق مسبق مع الإحتلال البريطاني
      جعلوها تخرج على رأس حريم هي أختارتهم وامام مظاهرة طلابيه جامعيه تندد بالإحتلال
      لتقوم هي بخلع الحجاب وحرقه !!
      وكأن من فرض الحجاب الإحتلال !!
      وكأن الحجاب من مخلفات الإحتلال !!
      المهم لدينا أفاعي في اليمن لاتلبث ان تطل برأسها لتجس نبض الشعب اليمني وتمسكه بدينه شعب الإيمان الحكمة
      فما زلت اتذكر السيدة فوزية نعمان التي أطلت برأسها عام 1992 لتقول لنا انها منعت ولدها من صلاة الجمعه !!! لانها تخشى عليه من الأفكار الضالة التي يسمم بها الخطباء عقول الناس !!
      مثل صاحب المقال أعلاه وهو يدعو فضيلة الشيخ محمد الحزمي للتوبة إلى الله !!
      هل من تحسر الحجاب عن رأسها امام الناس لتضرب مثال شئ عادي!!
      هل يرضى الكاتب ان زوجته أو اخته تقوم بهذا الفعل !!
      ولما كل هذا الحنق والكراهيه من الكاتب المحترم على الشيخ محمد الحزمي
      هل من أجل فقط انه رفض ان يتجاوب معه ولم يصرح لصحيفة المصدر
      اليس هذه حرية شخصيه له ان يصرح لمن شاء وهذا الحرية لم تمس دين ولا تقاليد ولا أعراف
      ولكن السيده الغير فاضله بحسر الحجاب وإظهار شعرها جرحت مشاعرنا جميعا كمسلمين
      7 سنوات و 9 أشهر و 9 أيام    
    • 21)
      عبيد الله بن قحطان ماذا تريدونهاتريدونها بابا مشرعا على مصراعيه دعوا عنكم الأرهاب الذي تمارسونه ضد الدين وضدالثقافة العريقة لهذه الأمة. تقولون وصاية ووو...فماذا تريدون تريدون ان تكونوا انتم فقط الذي يتكلم بأسم المجتمع وبأسم الأمة فمن تريدون ان يعلم الناس فالاحكام الشرعية اظن انه من الاجدر ان لا يعلمها من لا يعلمها او من يروق لكم يا ابا نمير. ثم هلا تحترمون من يقول قال الله وقال رسوله لكنني اظن ثقافتكم لا ترقى لمثل ذلك تأدبوا قليلا ولا تنسلخوا عن ثقافة الأمة وهويتها وهل تعلم انني قرأت مقالك ولم أفهم ماذا فعل الحزمي لكن نوعياتكم معروفة ومحكوم عليها التأفف من ثقافة أمة محمد بن عبدالله عسفا وظلماولولا خوفكم من ردود الافعال لتأففتم مما هو أقدس وأعظم واسأل عقلك الباطن سيخبرك.((وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالواإنما نحن مصلحون ألا إنهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون)) موسى النمراني نموذجا.
      7 سنوات و 9 أشهر و 9 أيام    
    • 22)
      يمنية انا شخصياً لست معجبة بالحزمي ولا بكتاباته ولكني افترض فيه حسن النية فهو يضر الدين من حيث يرغب ان ينفعه اما موسى النمراني فهو شخص ذكي ويعرف ما يريده بالضبط ولا ادري هل هذا اعلان عن تحول تدريجي في فكره نحو الحداثة والعلمانية ؟؟
      انا اؤمن بالحرية والنقاش المفتوح ومن خلال هذا المقال ولان كاتب السطور ذكر بلقيس اللهبي فانا اريد ان اوضح ان هذه المرأة تأخذ اكبر من حجمها الحقيقي ولا يعنينيا ان خلعت غطاء رأسها فهي ليست الاولى ولن تكون الاخيرة واطمئن الجميع فهي لن تسبب فتنة بأي حال من الاحوال!!!!
      7 سنوات و 9 أشهر و 9 أيام    
    • 23)
      ابن اليمن =الكاتب يكتب في المصدر الاصلاحية كما صرح فماذا أبقى للبراليين الا اذا كان منهم
      = الكاتب يطلب من الحزمي التوبة بدلا ممن خلعت الحجاب
      = الكاتب شكر المخلسة بانها مناضلة -علئ طريقة هز الوسط- والشيخ أجوف جاهل
      = الكاتب زعم أن الشيخ يبحث عن الشهرة وكأن الشيخ نكرة مثل الكاتب
      انها عجائب العلمانيين المتأسلميين
      7 سنوات و 9 أشهر و 9 أيام    
    • 24) » لا يحق للصغار مناطحة الكبار
      الذيب المدعو النمراني يريد أن يعقب على الشيخ الحزمي حفظه الله علما بأن الحزمي لا يتكلم برأيه إنما بقول الله ورسوله .
      لكن الخرطاني واتباعه يتبعون اسيادهم من اليهود والنصارى واتياعهم من بني علماً
      فنت أنت يا نمراني حتى تتكلم وتعقب على رجل كالشيخ حفظه الله فاصمت افضل لك
      7 سنوات و 9 أشهر و 9 أيام    
    • 25) » اثنان أهل الأرض
      عبدالله فارس وصف المعري قديماً "اثنان أهل الأرض، صاحب عقل لا دين له، وصاحب دين ليس له عقل"

      شكرا ايها الكاتب الفذ
      7 سنوات و 9 أشهر و 8 أيام    
    • 26) » ياموسى ألم تغط سوأتك إلابالأمس
      أبوالأحرار لعل النمراني نسي من رباه وأدبه وصرف عليه وعلمه الرجاله
      والده كان مشرداً بسبب قضية قتل ولم يحتضنه ويرعى مصالحه ويربيه سوا هؤلاء الناس الذين يقدح فيهم
      لم يكن هذ العشم ياموسى!!!
      لكن لعل الفقر والعوز والحاجه ينشئ الحقد على الناجحين في المجتمع رغم أن ماأصابه كان من أقدار الله
      نفس الوضع المعيشي الذي حدا بماركس لأن ينقم على طبقات الإرسقراطيين ويخج للعالم فكره الشيوعي!!!
      7 سنوات و 9 أشهر و 8 أيام    
    • 27)
      عبدالله أنت أيضا يا عزيزي تمارس نفس السياسة التي تتهم الشيخ بها

      أن تخالف .. فقط لكي تعرف !!ّ
      7 سنوات و 9 أشهر و 8 أيام    
    • 28) » فرعون وموسى
      متابع تعقيب للأخ أبو الأحرار
      إذا كان موسى قد خرج من عبودية من تقول أنهم ربوه وصرفوه عليه فذلك من شيم الأنبياء والصالحين
      فقد خرج موسى على فرعون وخرج بلال على أمية وخرج الشباب من الصحابة على الشيوخ من المشركين
      وهانحن نتذكرهم ونقول رضي الله عن فلان وتبت يدا فلان
      هذا لك وافهمي ياجاره
      7 سنوات و 9 أشهر و 8 أيام    
    • 29) » متابع أم تابع
      أبو الأحرار ردا على الأخ متابع
      الله المستعان حين أصبح علماؤنا بنظر أبناء دينهم أبو لهب وأبو جهل
      أدعوك للإنصاف من نفسك ومنه واشتم رائحة الشخصنه على أقل تقدير
      ثم إنظر لجانب أنهم من حرروه من ربقة العبوديه بفكرهم الذي عم وسيعم أرجاء المعموره
      فلله أبوه أحمد قايد النمراني من هو وماذا ورث
      7 سنوات و 8 أشهر و 27 يوماً    
    • 30) » لا يعرف كوعه من بوعه
      نور انا اتحدى الكاتب لهذا المقال ان يعدد سنن الاستنجاء والاستجمار فضلا عن ان يتكل على الدعاة والعلماء ومن يدعوا الناس الى التمسك بالقيم والاخلاق والمشكلة اليوم ان من ارد الظهور والشهرة فعلية ان يسب العلماء ويتكلم عليهم بحق وباطل لينال الشهره امام اسياده الذين يشجعونه على ذلك فهناك سؤال يطرح نفسه لماذ هذه الهجمه على الحزمي ومن يحذوا حذوه كل واحد يسال نفسه وسوف يجد الاجابه هل هي الحرية كما يقولوا اما دوافع الظهور اما دعم من ايادي خفيه اما 000000 لكم ان تكملو التوقعات
      فلا يفلح اصحاب الحرية ولا اصحاب الظهور ولا اصحاب الدعم ونادر من يتكلم بادب ونقد بناء لا هدام ولا نكاد نجدهم فليمسك كل واحد لسانه وليصنه رب كلمة تخرج من سخط الله تلقي بصاحبها في الهاوية
      7 سنوات و 8 أشهر و 6 أيام    
    • 31) » ومكروا مكرهم وعند الله مكرهم
      أبو الشبل أرى أناس يتلمون بابواق قد عفى عليها الزمن وأكل الدهر عليها وشرب جندتم أنفسكم لدفاع عن المرأة ورفعتم قضية من غير توكيل من صاحبة القضية لو تلكلمتم من الاسلام ربما تسمع لكم أوفي الغرب أوز الشرق العدل هيهات هيهات لما توعدون ولكن تنكر لتعاليم الدين الحنيف وعبث بمادئ الامة وتمييع لثوابت والله المستعان .
      7 سنوات و 4 أشهر و 13 يوماً    
    • 32) » شكرا لزميلي العزيز موسى
      الحنيه اشكر الأخ موسى على هذا الرد فالشيخمحمد الحزمي يحب دائما الظهور ولويخالف الناس
      7 سنوات و شهرين و 10 أيام    
    • 33) » رد عاقل
      الشعبي رد عاقل لمسلم وسطي مع مرضي لا يرضون ان يكون الدين وسطيا
      4 سنوات و 4 أشهر و 22 يوماً    
    • 34) » الى ابوالاحرار
      ابوعمار اولا موسى النمراني ليس ابن احمدقايدالنمراني ومن انت حتى تتكلم عليه من ورا حجاب
      3 سنوات و 11 شهراً و 22 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية