د. محمد جميح
من يخرج الإسلام من السراديب
د. محمد جميح
نشر منذ : 7 سنوات و 9 أشهر و 16 يوماً | الأربعاء 30 ديسمبر-كانون الأول 2009 07:56 م

هكذا بين عشية وضحاها أفقنا على واقع مر، إحدى سخريات الأيام، أفقنا لنجد محمود أحمدي نجاد وزميله أيمن الظواهري - هما - الناطقين الرسميين للإسلام.

في حين غفلة خطف نجاد الإسلام، امتطاه إلى أن وقف به على باب السرداب، منتظرا خروج صاحب الزمان.

نصغي جيدا لأحمدي نجاد وهو يخطب، يتوعد، يفسر، يحدثنا عن المهدي «مهدي نجاد بالطبع» الذي يتحكم في أجزاء الكون ويسيِّره كما يشاء. لا يغفل أحمدي نجاد عن تذكيرنا بأن الفتن الكثيرة التي أطلت برأسها وأظلافها على بلاد المسلمين ما هي إلا تباشير خروج إمام الزمان.

يقول نجاد إنه رأى هالة من نور تظلله وهو يلقي على العالم خطابه الشهير من على منبر الجمعية العامة للأمم المتحدة، معجزة من حجم توراتي ولا شك، لا تتأتى إلا لأولئك المرابطين على أبواب السراديب والمغارات في انتظار القادم المنتظر الذي لا يمنعه من الخروج إلا أن الفتن في العالم ما زالت أقل من أن تستدعي خروجه.

هكذا فسر نجاد الإسلام، وهكذا قدم نسخته العصرية للدين ممهورة بتوقيعه ومصادقا عليها بخاتمه.

مزج عجيب بين الدين والسياسة، بين الدين والخرافة، بين الدين والتعصب القومي، بين الدين والطموح النووي الذي لا بد أن المهدي يحتاج إليه في مقارعة قوى الاستكبار العالمي.

الأمر ذاته فعله زميل نجاد في الاجتهاد والريادة الحضارية أيمن الظواهري، الذي قسم العالم إلى فُسطاطين: فُسطاط إسلام وكفر.. ثم قسم فسطاط الإسلام إلى فسطاطين آخرين: فسطاط إيمان وفسطاط نفاق.

وكما فعل نجاد بالإسلام فإن الظواهري أخذ الإسلام يجره إلى كهوف تورا بورا، وكأن الإسلام يمكن أن يحويه كهف من الكهوف أو سرداب من السراديب.

يرسل لنا الظواهري بأشرطة الفيديو من أعماق الكهوف، فنتسمَّر أمام شاشات الفضائيات نستمع إلى النسخة المترجمة من الإسلام الظواهري، مصبوغة بظلمة الكهوف العميقة والأفكار المفخخة والاجتهادات الناسفة.

لا ينسى الظواهري أن يذكرنا في كل شريط بغزوتيه الشهيرتين على واشنطن ونيويورك اللتين جلبتا «العزة والمنعة» للمسلمين بعد أن أصابتا الكفر في مقتل.

ما الذي جرى؟ لماذا وصلنا إلى هنا؟ ما الأسباب، ما العوامل؟ كيف نخرج من السرداب؟ كيف نهرب من تورا بورا؟ من ينقذنا من أحمدي نجاد؟ من يخلصنا من أيمن الظواهري؟

كيف - في حين غفلة - أصبح نجاد والظواهري ناطقين رسميين باسم الإسلام، يتحدثان باسمه إلينا ويمثلانه في المحافل الدولية؟ من أعطاهما حق الوصاية علينا؟ من أذِنَ لهما بتمثيلنا؟

كيف انزوى الإسلام معهما داخل «سرداب» يقتات من فيوضاته أحمدي نجاد و«كهف» يعيش داخله أيمن الظواهري؟

هل يعقل أن الإسلام الذي أنجب معجزة الجيل الأول، والذي انفتح على معظم الثقافات وتعامل معها، وصهرها في بوتقته، الإسلام الذي أعاد تشكيل ثقافات أمم وشعوب شتى، هل يعقل أن هذا الإسلام لم يبق من إشعاعه الفكري وفيضه الروحي إلا تجليات نجاد وتنظيرات الظواهري؟

أين ذهبت مدرسة أبي حنيفة وجعفر الصادق والشافعي وزيد؟ كيف سمحنا لنجاد أن يحشر الكندي والفارابي والرازي مرة واحدة في سردابه؟ من وكل الظواهري أن يتحدث باسم كوكبة فيهم أبو يوسف والجرجاني وابن حزم؟ هل يعقل أن تنتهي مدرسة جمال الدين الأفغاني ومحمد عبده ورشيد رضا إلى إحدى المغارات؟

من الذي يستطيع أن يقول لأحمدي نجاد أنت على خطأ، أنت تجر الإسلام والمسلمين إلى هاوية السراديب؟ من يجرؤ على أن يخطئ رجلا تظلله هالة من نور فوق رأسه ويناجي المهدي في خلواته مع عدد من أهل «الفتوحات الروحانية والفيوضات الإلهية» في طهران وقم؟ من يستطيع الاقتراب من قدسية نجاد وهو الممسك بأصابع المهدي التي «تدير شؤون العالم»؟ وبالمقابل من يقدر على مواجهة صاحب «غزوتي واشنطن ونيويورك»؟ من يستطيع أن يقول له لقد أخطأت؟ من يجرؤ على تخطئة المجاهدين وهم أرشدنا سبيلا؟

كيف نواجه الظواهري بحجم الدمار المعنوي قبل المادي الذي ألحقه بالإسلام والمسلمين؟ ألا يتحمل هذا الرجل جزءا عظيما من المسؤولية عما حدث للمسلمين بعد غزوتيه؟

ألا نستطيع أن نقول له لقد أحدثت بغزوتيك فجوة في سد يأجوج ومأجوج، وقد تداعت الأمم علينا كما تتداعى الأكَلَة إلى قصعتها ونحن ندس رؤوسنا في الرمال أو في السراديب؟

آن لنا أن نعترف: خطف نجاد والظواهري الإسلام، ذهبا به بعيدا في الكهوف والسراديب. تفسيرهما للإسلام مخضب برائحة الدم، وقحولة الجبال، ورطوبة المغارات.

أصابنا الجبن ونحن نستمع إليهما يتحدثان باسم الإسلام فلم نرفض تمثيلهما لنا وللإسلام، نحن شركاء في جريمة اختطاف الإسلام المتواصلة على المنابر والصحف والفضائيات وأشرطة الفيديو القادمة من تورا بورا.

لقد انتهينا على يد نجاد والظواهري إلى أمة تستجدي المدد من الأموات، وتعيش على الغيبيات، وتلثم الشواهد والقبور، وتربط كل الظواهر بأسباب ميتافيزيقية يغذيها فينا عدد لا ينتهي من السراديب والكهوف والأضرحة والأموات والهزائم والإحباطات.

لقد استحال الفكر على يد هذين «المفكرين» إلى مزيج من الخرافة والتعصب والانشداد للماضي والحنين إلى الغيبيات والعيش على الأوهام. تحول الفكر إلى رصاص طائش وأحزمة ناسفة وسيارات مفخخة وفيالق حراس، تحول الفكر إلى قمع للجماهير ومصادرة للحريات وتقديس للأشخاص.

تحول الدين للأسف إلى وسيلة للدعايات السياسية، تحول إلى ستار يخفي سوءة التعصب القومي والتخلف الاجتماعي والتشوه الفكري والأخلاقي والتقوقع الطائفي والقبلي والسلالي.

تحول الإسلام بفعل اجتهادات هذين «المجتهدين» إلى حرب بين أبي حنيفة النعمان وجعفر الصادق في شوارع بغداد، ومعركة شرسة بين الشافعي وزيد في جبال صعدة دع عنك بيروت والمنامة والكويت وغيرها من المدن التي انقسمنا فيها إلى فسطاطين.

من ينقذنا – إذن - من أحمدي نجاد وأيمن الظواهري؟

من يحرر الإسلام من الأسر؟

من يخرج الإسلام من السراديب والكهوف؟

* كاتب يمني مقيم في بريطانيا

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 24
    • 1) » اتق الله
      حر قال الامام علي عليه السلام( من وضع نفسه موضع التهمة فلا يلومن من اساء الظن به)وانت ياجميح مع احترامي لبدك بلاد الرجال الشرفاء الذين قالوا لا للفساد صبحت تسيئ الى اهلك وبلدك اكثر من الازم, وصدقني لو انا مكانك واعطاني الله المنبر الحر الذي تتكلم منه لاساهم في بناء الوطن وتشييده ولوقفت ضد الحرب وسفك الدم اليمني المسلم من اجل كرسي احمري سنحاني فاني وهي مسألة وقت لا غير وانت عارف بهذاحتى وان خسرت علاوتي او المنحة التي قدمها لي الفندم علي المهم ان لااشترك في الدماء التي سيسألني الله عنها يوم القيامة فاتق الله ياجميح فان الله يمهل ولا يهمل اتق الله ياجميح لاتلعب وتثير النعرات الطائفية اتق الله يا جميح القتلى بالالوف اتق الله ياجميح البلد مش ناقصة فتن اتق الله ياجميح الشعب كل يوم يموت الف مرة من الجوع والفقر والجهل والتخلف اتق الله ياجميح والله ان الفندم مودع اتق الله ياجميح غدا ستقف بين يدي الله
      7 سنوات و 9 أشهر و 16 يوماً    
    • 2) » هناك فرق يا دكتور
      الصمصام نحن من رضي له هذا الوضع الذي وصل اليه

      الاختلاف واضح بين الاثنين رغم توحدهما في سكنى السراديب والكهوف

      فصاحب تورا بورا كان نتيجة طبيعية للشطط الحاصل فلم يجد الا ان يشطط هو حتى يشار اليه بانه موجود

      اما صاحب سرداب سامراء فانه يعرف ويعني مايقول وسردابه يؤدي مهمته على اكمل وجه

      الا ترى يا دكتور ان السرداب هو من مد سيطرة نجاد الى العراق واليمن وجنوب لبنان واجزاء من دول الخليج والدول الافريقية التي اصبحت منطلقا لافكار السرداب ولحروب صاحب السرداب الى وعلى الوطن العربي
      7 سنوات و 9 أشهر و 16 يوماً    
    • 3) » لي طلب عندك يا جميح
      حسام اريد ان تكتب ولو مرة في الاتي:
      1:الجدار الفولاذي على حدود غزة
      2:المعتدلين العرب ودورهم في الخيانة العربية
      3:كيف اشترك حكام العرب في غزوا افغانستان والعراق ولبنان وغزة
      4:من يسدد ديون الولايات المتحدة(دام ظلها) حتى لا تسقط في مستنقع الافلاس
      5:عن تنظيم القاعدة والمجازر الذي ارتكبتهاوعلاقتا بالمخابرات الامريكية
      6:عن الفسادوالمفسدين في اليمن وتجار المخدرات والدعارة بين الشباب
      7:عن اسرة ال الاحمر وكيف وصلوا الى حكم البلاد
      8:عن الخونه لله وللوطن المطبلون للفساد والمفسدين
      9:عن جماعة الاخوان في اليمن وكيف تم اللعب بهم كورقة من قبل النظام
      10:عن تهميش اهل الجنوب وسلب حقوقهم
      11:عن الاطفال والنساء والشيوخ الذين يقتلون في الشمال والجنوب
      12:عن طرق الحل والمخرج لهذا البلد اليتيم
      13:عن تاريخ اليمن الميمون بشكل ايجابي وليس التنكر للماضي وكان اليمن ولدت في عهد ال الاحمر
      واخيرا تحياتي لمارب برس
      7 سنوات و 9 أشهر و 16 يوماً    
    • 4) » هون عليك ياجميح
      السراج ان الله هو حافظ دينه وكتابه وان علماء الامة المقتفين للاثر السائرين على سنة المصطفى عليه وعلى اله الصلاة والسلام كانوا وما زازلوا ينشرون الدين الصحيح على مدى العصور ومازالوا يفضحون كل صاحب بدعة ويكشفون للمسلمين اخطائهم وفضائعهم وبيان انهم ليسوا على شيئ ولكن ربما حكوماتنا او بعضها تساعد على نشر الفساد والبدع والخرافات وتحجم وتمنع وتقمع دعات الحق او على الاقل لا تعطيهم نصيبهم من الاعلام والظهور ونشر الحق ومع هذا وذاك فالاسلام هو دين الله والله متم نوره ولو كره الكافرون .(((ولا فارابي وامثاله من ينصر الدين . انما هم حفظة الكتاب والسنة على فهم سلف الامة اتباع الرسول عليه الصلاة والسلام والصحابة بتوفيق من الله عز وجل .وما لم يكن في عهدهم دين فهو اليوم ليس دين )))))))
      7 سنوات و 9 أشهر و 16 يوماً    
    • 5)
      أبو خالد شكرا يادكتور الجميح .. شكرا وانت تنادي بالتصدي للدجالين امثال الظواهري ونجاد .. يقول نجاد ان امريكا اخرت خروج المهدي ؟ ولو فيه مهدي حقيقي لخرج بامر الله وتستطيع امريكا ولا غيرها منع خروجه . ولكنه يقصد لو امريكا تفك عنا شويه لأعلنا خروج المهدي المزعوم من خلال قناة الجزيره بأشخص كان والناس سذج سوف يهرولون وراء الشائعات والشعوذه . سنتصدى لهذا المغامر نجاد ونسقيه ومن وضعه سم الزغاف .. كما اسقينا عمه الخميني من قبل اما الظواهري فهو ممسوخ العقل ولانعيره ابدا .. والأسلام محفوظ بقدرة الله ثم بالصادقين من الأمه الأسلاميه .
      7 سنوات و 9 أشهر و 16 يوماً    
    • 6)
      سعيد احمد الماربي مع احترامي لك يا جميح ففي خاطري كلام كثير لكن اعرف ان الموقع لن ينشره لو اخبرتك عنه

      ولكن ارجو ان تشرف مارب وتكتب مقال واحد عن هموم المواطنين بدلا من التشريق والتغريب

      اخدم البلد لا تخدم الححكام فهم في غنى عن قلمك فهم الحكام ولا تزيدهم كتاباتك شعرة

      ونصيحتي ان تنظر للبلد وما فيه من فساد وتخلف وفقر وخوف وجوع

      لا تنسيك اجواء الغرب هموم بلدك وتصبح كتاباتك واقوالك انما هي للنفخ في قربة لا تعود للبلد بخير

      والله العظيم ان مواضيعك تقززني واشعر بالخجل لانك تكاد تكون الوحيد من مارب حسب معرفتي دكتور ومع هذا ستلصق باسمك وبمارب وصف مطبل للحاكم

      وشكرا
      7 سنوات و 9 أشهر و 16 يوماً    
    • 7) » تعويمات
      المتابع اولا كثرت من التساؤلات. ثانيا ما جدوى موضوعك هذا؟ هل تغازل السعودية بحفنة دولارات؟ اكتب عن البؤس في اليمن واتركك من التعويم وحديث العجائز والمقاهي. انت تعيش في وادي والناس في وادي وشكرا
      7 سنوات و 9 أشهر و 16 يوماً    
    • 8) » تعليق
      سياسي انا اقول لك من ايخرج الاسلام من السراديب
      الذين يفجرون بانفسهم بين البرياء من الوهابية وتنظيم القاعدة ابناء المخابرات الامريكية المزروعين في كل بلد عربي
      الذين يحاصرون ابناء غزة بالجدار الفولاذي وشاركوا في قتل الشعب الفلسطيني واللبناني مع العدوا الاسرائيلي
      الذين يسلبون وينهبون الشعوب ويسافرون الى الخارج للتصكع والتفحش على نفقةالشعب
      الذين يقتلون ابناء اليمن في صعدة والجوف ومارب وحجة وخولان وباجل وذمار وابين والضالع ويافع وعدن وقريبا تعز واب
      الذين يذهبون الى بوش واوباما للمطالبة بتصنيف الشعب اليمني على انه ارهابي يستحق الابادة
      الذين ورطوا السعودية في حرب ليس لها مصلحة فيها والان يستقطبون الاحتلال الامريكي للجنوب
      الذين حاربوا الزيدية والشافعية بالسلفية ثم السلفية بالاشتراكية ثم الاشتراكية بالامريكية...الخ للبقاء على الكرسي الاحمري السنحاني
      هاؤلاء هم الذين سيخرجون الاسلام من السرداب
      7 سنوات و 9 أشهر و 16 يوماً    
    • 9) » الفكر الوهابي معشعش في الرأس
      حوثي وافتخر اقول لك ياجميح ان كتاباتك واضحة وضوح السمش بكراهيتها لإيران ولآل البيت الكرام
      فهذه مقارنة لكن مع الفارق ياباشا
      وكما يقول الشاعر
      القافلة تسير وال.... تنبح وغدا لناظره قريب
      7 سنوات و 9 أشهر و 16 يوماً    
    • 10) » الحقيقة
      شهاب لاتفتن بين اليمنيين يا جميح على انها حرب طافية
      من قال لك ان حرب صعدة هي حرب بين الامامين الاعظمين زيد والشافعي , ما هذة المماحكات ما هذه الحماقات ما هذة السخافات الفتنة نائمة ياجميح هل تريد حرب طائفية في اليمن
      انت تعلم ان الحرب في اليمن مشكلتها مع زمرة فاسدة نهبت العباد والبلاد
      الحرب في اليمن هي حرب ضد الاسلام ككل , الحكومة ضد الزيدي و الشافعي و الاصلاحي و الاشتراكي والناصري ...الخ ,الا اذا كانوا سرق مثل الحكومة
      الحرب في اليمن هي حرب ضد من قال اريد الحياة اريد العيش بكرامة اريد حرية المعتقد والتعبير اريد ان اعيش كما يعيش ابناء المسؤلين والضباط الكبار
      هذه هي الحقيقة يا جميح ولبست حرب طائفية
      7 سنوات و 9 أشهر و 16 يوماً    
    • 11) » اصح
      ماربي والله ما انا داري كيف بيفكر هذا الادمي شكلة مش عارف اين عايش اصح واخرج من السرداب بتاعك
      7 سنوات و 9 أشهر و 16 يوماً    
    • 12) » الواقع
      متصفح كنت اريد اعلق بس رقم 3 كفى ووفى وشكرااااااااااا لمارب برس
      7 سنوات و 9 أشهر و 16 يوماً    
    • 13) » اذا غيب الحق فشا الباطل
      عابر الجواب واضح يادكتور
      عندما تخلا اهل الحق والعدل والصراط المستقيم عن القيام بواجبهم في الدفاع والجهاد وعزه الامه وكرامتها وصاروا جزء من المشروع الامريكي بل وحربا على الدين واهله وهذا هو التطرف الاول الذي انشاء التطرف الآخر
      فكان من الطبيعي جدا ان يختطف الرايه اهل الاهوا والبدع
      والتاريخ الاسلامي شاهد على ذلك
      فالجبريه نتج عنها القدريه
      والخوارج نتج عنهم المرجئه ....الخ
      ولكن قيض الله لاهل السنه من يحمل الرايه
      ولاخروج من السراديب الا بالرجوع الحق الىالسنه والاعتدال والوسطيه الحقه وليست وسطيه امريكا
      واقامه المشروع الاسلامي الحق الذي قوامه الكتاب والسنه بعيدا عن المشروع الصهيوامريكي والمشروع الرافضي الصفوي الفارسي
      ومن باب العدل يجب التفريق بين نجاد والظواهري
      7 سنوات و 9 أشهر و 15 يوماً    
    • 14)
      سبأ هذا الشخص مصاب بمرض النفاق ولفت الانظار ان صوابره قديه اتنفجر من كثر ماهو معجب بنفسه وبهذا الخبيص الذي بيشخبطه كل اسبوع الله يعينك على الطلوعي واما النزولي......
      7 سنوات و 9 أشهر و 15 يوماً    
    • 15) » شكرا يادكتور
      احمد السامعي انا من المتابعيين لمقالاتك والله انك تضع النقط على الحروف وماعليك من صاحب التعاليق فقد اختلفت الاسماء لاكن صدقني يادكتور ان مصدره شخص عنده مرض التعالي على اليمنيين
      7 سنوات و 9 أشهر و 15 يوماً    
    • 16) » اصدع بالحق
      بسمة دائما الحقيقة توجع الدجالين
      وانت ياجميح صددت لكمه قويه لبعض الروافض فاوجعتهم
      ومن ارادك ان تتحدث ولو مره عن هموم اليمن وهو اكبر خائن لليمن يريدك ان يشغلك عن فضح معتقدهم الباطل
      ولاكن سر واصدع بالحق وعين الله ترعاك

      وعلى فكره مسردبهم ليس له اب وهذا بعتراف كثير من اأمته بان الحسن العسكري
      لم يخلف ومات عقيم فمن اين اتى هذا المسردب
      مساكين الروافض لايعرفون عن دينهم شي لانهم يسرون خلف المعمم مثل الاطرش في الزفه وممنوع السوال والاستفسار
      صحيح اهل العقول في نعمه
      7 سنوات و 9 أشهر و 15 يوماً    
    • 17) » عيب يا مأرب برص
      صقر الهواشم عيب عليكم يامأرب برص كنت أحترمكم ولكن للأسف يبدو أن الإنتقائية موجودة لديكم أيضا

      المقالات تنشر حسب مزاج المشرف

      بعض المقالات رغم مابها من تجريح تنشر والبعض الآخر لاتحتوى إلا على النقد ولكنها لاتنشر

      فعيب عليكم يا مارب برس
      7 سنوات و 9 أشهر و 15 يوماً    
    • 18) » صحيح
      متابع السلام عليكم لا اقول الا صح لسانك يا صاحب التعليق 3 فقد قلت الصح ولا سواه
      7 سنوات و 9 أشهر و 15 يوماً    
    • 19) » دكتور نصرك الله استمر
      مهاجر يعشق اليمن ايها المبدع ماافصحك ومااروع طرحك... ان الردودالهستيرية للمعلق من اعلام الحوثة تدل على انك تصيب اهدافك ببراعة..
      الله ينصرك ويحفظك ويجعل ذلك في ميزان حسناتك ... اما اصحاب السرداب ورفاقهم اصحاب القاعدة فهم مأساة ومصيبة كبيرة تهدد الامةوتسيء اليها...
      7 سنوات و 9 أشهر و 14 يوماً    
    • 20)
      صفاء الماذا يا دكتور ماكتبت عن السرداب من زمان وحذرت الناس من عدم الدخول الى سراديب الظواهري وانجاد وانتظرت لوماخرجو من السرداب وانتشرو وفعلو لهم سراديب في كل مكان .اوكنت معاهم في السرداب وعادنت خرجة ومعاك رسالة الدكتوره في البحوث السردابيه
      7 سنوات و 9 أشهر و 13 يوماً    
    • 21) » ترف بريطانيا و شطف العيش بمأرب
      مواطن بسيط مش وقت الشطحات و السراديب يا جميح.. الناس في اليمن عايشين في بئس و عناء و مشقه و معاناه و أنت في عالم ثاني. بس يبدوا أن ترف العيش في بريطانيا قد أنساك يا جميح بمعاناة أهلك في مأرب و المشاكل التي لا تنتهي. و لو كان فيك خير أنك ذكرت أهلك و لو بمقال
      7 سنوات و 9 أشهر و 12 يوماً    
    • 22)
      واحد من الناس الجميح هو من سيخرج الاسلام م السراديب للنور على الطريقة الليفبروليه ويقدمه للعالم طازجا طريا طيبا زكيا... كنت اتمنى ان تدعك من هذا الحديث وتهتم بمجال الترجمة وللاسلام رجالة ومن العار ان يضيع بينك وبين الذين ذكرت واهل الاسلام راقدووووووووووووون
      7 سنوات و 9 أشهر و 12 يوماً    
    • 23) » صلاح الدين
      ملاك اليمن الاخ الفاضل د محمد جميح
      كان نفسي ترد انت ع تساؤلك عمن سينقذنا
      مشكلتنا نحن العرب نسأل ونترك الزمن يجاوب
      هل ننتظر صلا ح الدين الايوبي ان يبعث ليحرر القدس و ينقذ البلاد المستعمره
      اين انتم يا عرب
      ام تنتظرون ان تمطر السماء الملائكه لنصركم
      ان الله لا يغير قوما حي يغيرون ما بانفسهم
      7 سنوات و 9 أشهر و 10 أيام    
    • 24)
      ابا سعيد شبوة واللة ما قلت الا الحق ولا يصك رافضي او شيغي او صاحب هوى
      6 سنوات و 11 شهراً و 7 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية