د. محمد جميح
عندما يكون الدين وسيلة
د. محمد جميح
نشر منذ : 7 سنوات و 11 شهراً و يوم واحد | الثلاثاء 22 ديسمبر-كانون الأول 2009 08:56 م

ليس هناك ما هو أكثر من الدين تأثيراً على توجهات الناس، وليس هناك من هو أكثرمهارة من الساسة تعاملاً مع الدين على أنه وسيلة لتحقيق الأهداف السياسية.

قديماً اتخذ فرعونُ الدينَ شعاراً لحملته الشعواء التي أعلن فيها الحرب على موسى عليه السلام، فتوجه محذراً شيعته من موسى عازفاً على الوتر الديني الحساس عندهم: "إني أخاف أن يُبدِّل دينكم".

وقبل فرعون وبعده كان الدين عاملاً حاسماً في الأحداث الكبرى التي غيرت مجرى التأريخ مرات عديدة. فالمسيح عليه السلام حورب وطورد واضطهد مع أتباعه لأنه (حسب رأي أعدائه) إنما جاء لإفساد الشريعة والخروج على النواميس، و نبي الإسلام عليه الصلاة والسلام حاربه المشركون بدعوى أنه صبأ عن دين إبراهيم وخرج على دين الآباء والأجداد.

بالطبع فرعون ليس مغفلاً ليعلن للملأ أنه يحارب موسى لأن موسى جاء لينزع عنه صفات الألوهية ويرد هذه الصفات إلى الله، بل لجأ إلى الدين لأنه أقوى أثراً وأكثر جدوى لتغطية المآرب الحقيقية لحربه على موسى. والكهنة الذين حكموا على المسيح بالصلب حسب الرواية المسيحية لم يقولوا إنهم حكموا عليه بذلك لأن هدف دعوته الحقيقي تمثل في نزع الامتيازات الدينية والاقتصادية التي جعلتهم فوق غيرهم من الناس، كهنة الهيكل كانوا أذكياء عندما قالوا إن المسيح ساحر وواحد من المجدفين الخارجين على الشريعة. والأمر كذلك بالنسبة لمشركي قريش الذين جاء نبي الإسلام ليُسوِّي بينهم وبين عبيدهم ولينزع عنهم الامتيازات الدينية والاقتصادية التي كانت لهم دون سائر الناس، هم قالوا إن محمداً إنما جاء ليخرج العرب عن دين أبيهم إبراهيم، وهي أسباب كفيلة بأن تجعل العرب يقفون بقوة للدفاع عن دين الآباء والأجداد.

هكذا إذن برز الدين وسيلة فعالة حتى في محاربة الأنبياء من قِبل أعداء الديانات التوحيدية.

وحديثاً ربَّتْ الماركسية الشباب السوفيتي على انه "لا إله والحياة مادة"، وقالت للملايين إن "الدين أفيون الشعوب"، وحاربت نزعة التدين عند الجماهير. ولكن ستالين أمام جحافل الألمان لم يجد أقوى من الدين وسيلة لإلهاب حماس مواطنيه للتصدي لزحف الجيوش الألمانية عندما وقف مخاطباً العمال والفلاحين "أيها المواطنون دافعوا عن أديانكم".

شئ عجيب! كيف يكون للدين كل ذلك الأثر في الناس وكيف تكون للساسة كل تلك الخبرة في استخدامه لتحقيق الأهداف السياسية!

الدين-إذن- وسيلة تثوير للجماهير عندما يستعمله سياسي مفوَّه لإخضاع الناس والسيطرة عليهم عاطفياً وعقلياً لتحقيق أهدافه البعيدة. ألم تنجح الكنيسة ذات يوم في تثوير أوروبا قاطبة واستنهاض الجماهير للوصول إلى بلاد "السمن والعسل" وذلك بحجة الدفاع عن أورشليم وتحريرها من يد المسلمين الكفار؟ ألم يكن الدين هو الوسيلة نفسها التي نجحت بها الكنيسة في إخضاع رعاياها والإبقاء على نفودها السياسي والاقتصادي على الأوروبين لحقب تأريخية متطاولة.

وأذكر هنا على الجانب الإسلامي أن الخروج على الحاكم الظالم يعد قاعدة ذهبية في المذهب الزيدي وهو رأي الإمام زيد عندما خرج على سلطة الأمويين، ولكن أئمة اليمن الزيديين قبل عام 1962م لاحقوا الثوار اليمنيين من علماء المذهب نفسه وقدموهم للمقاصل بحجة الخروج على الحاكم أمير المؤمنين.

مرة أخرى إنه الدين وسيلة الثائر للوصول إلى الحكم ووسيلة الحاكم لتثبيت حكمه.

وقديماً ضرب الحجاج كعبة المسلمين بالمنجنيق لنصرة الإسلام والمسلمين. وقديماً أيضاً خرج الثوار العباسيون رافعين رايات أهل البيت داعين لثارات الحسين والمظلومين من أهل بيته والتفت حولهم الجماهير حتى إذا ما استتب لهم الأمر قدموا أئمة أهل البيت قرابين على مذبح كرسي أبي العباس السفاح.

واليوم يقتل المسلحون الجوالون المسلمين في العراق لنصرة الإسلام، وترسل إيران أفراد حرس الثورة الإسلامية إلى العراق وتدرب فرق الموت الشيعية صاحبة السجل الرهيب في القتل والتهجير لنصرة الإسلام والمسلمين، بل وتزرع الفتن في اليمن ولبنان وبعض دول الخليج العربي من أجل تحقيق الوحدة الإسلامية وهو أمر يدعو إلى الضحك. وتستخدم الماكنة الإعلامية الكبيرة للدعوة لأحلامها الإمبراطورية الملتفة بعباءات آيات الله والمنضوية تحت راية الحسين. وفوق ذلك تضحكنا إيران الإسلامية في رفعها لشعارات القدس وفلسطين صباح مساء في نزعة دينية مريبة بينما فرق الموت التي دربتهاهي التي قتلت الفلسطينيين في العراق وجعلتهم يعيشون في مخيمات على الحدود العراقية السورية في ظروف معيشية رهيبة. هي-إذن- السياسة الإيرانية التي تقتل الفلسطينيين في العراق وتطالب بحقوهم في فلسطين في عزف منفرد على الوتر الديني الحساس لدى جماهير الأمة التي تسعى إيران بالدين إلى تثويرها ضد "أنظمة الجور و الفساد" في العالم العربي من جهة، وتسعى بالدين ذاته إلى إخضاعها في إيران لسلطة الآيات المتخمة بالتشيع السياسي والمال النفطي والشعارات. هذه السياسة هي ذاتها التي تبتسم في وجه مسؤولي حكومة صنعاء وتبتسم الابتسامة الإسلامية على الطريقة الإيرانية في الوقت الذي لا تزال روائح الثعلب الإيراني تفوح من جبال صعدة. وعلى ذكر صعدة ومواجعها فإن الحوثيين ما انفكوا يرفعون شعاراتهم الدينية لكسب التأييد الشعبي وخلق قاعدة جماهيرية باسم الحسين وآل البيت ومحاربة أعداء الإسلام من اليهود والنصارى والإسرائيليين والأمريكان.

الدين إذن سلاح خطير ذو حدين: حدُّه الأول بيد النبي يمسك به لخير الناس وحدُّه الثاني بيد السياسي يمسك به لتحقيق مطامحه السياسية. ونحن اليوم بأمس الحاجة إلى الحد الذي يمسك به النبي محمد عليه الصلاة والسلام في مواجهة الحدود الأخرى التي يمسك بها أبو مسلم الخراساني وأبو العباس السفاح، نحن بحاجة إلى الحد الذي يقف عليه الحسين في مقابل الحدود التي تضرب بها فرق الموت الطائفية باسم الحسين وفي مقابل الحدود التي تضرب بها أيادي إيران في اليمن وبعض الدول الأخرى من أجل إحداث "الفوضى اللازمة شرعاً لخروج الإمام المهدي وتعجبل فرجه الشريف".

*كاتب يمني مقيم في بريطانيا

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 32
    • 1)
      الأغبري صحيح, لهذا يجب تبيان الدين القويم على ماكان عليه النبي (صلى الله عليه وسلم) وأصحابه, لما فيه من صلاح الدنيا والدين.
      7 سنوات و 11 شهراً و يوم واحد    
    • 2) » والاحزاب السياسية تستعمل الدين
      دامون مع احترامي لك يا دكتور محمد نسيت شيئ مهم في مقالك ، وانا اكاد اجزم بانك تناسيته ولم تنساه ، هو ان الوضع في اليمن اليمن والحرب التى تعيشها اليمن منذ ارع سنوات ليس الا بسبب خلطة الدين والسياسة والتى جاءت مع حزب الاصلاح والذي تعد انت واحد من رموزة . يادكتور لقد ثملت هذه الخلطة الملعون المكونة من السياسة والدين لب مصيبة العرب منذ تسلط رجال الدين على جهلة الناس من اجل الوصول الى الحكم ، وبالتاكيد هذا الوضع سوف يستمر مالم يتم اعادة الاعتبار الى الدين وعادة عن سوق السياسة ، اما مقولة الاسلام دين ودولة فما هي الا التعلة التى تعلق بها الطامحين للسلطة بواسطة الدين فما ابقوا لنا دينا ولا دنيا . اذا يادكتور لابد من اجل بناء امة تحترم نفسها ان تحترم دينها وتنقية من شوائب السياسة مالم فلن يصلح لهذه الامه حال لان الكل يعتقد انه صاحب الدين الصحيح معلناالنقمة على خصمة مما ادى بالنتجة الى الصراع الحالي
      7 سنوات و 11 شهراً و يوم واحد    
    • 3) » د.محمد الجميح
      السراج صحيح ما قلت ولكن مازال الحاكم في بلدنا يستخدم شعارات قديمة سبتمنبر اكتوبر وان نفعت لمرحلة ما فهي في هذه المرحلة ليس لها فائدة البتة .
      كيف لو استخدم شعار ديني للاجل السلطة مع ممارسة ضده للاصبح مثل الذين ذميتهم .
      لو استعمل الشعار الديني الحقيقي المبني على الكتاب والسنة وفهم السلف الصالح واقامة الحدود واخذ الزكاة وتسليمها على ما نص في كتاب الله ومنع الضراب المحرمة وحكم بالعدل وجعل الضاء مستقلا لا حصانة لاي مسؤول امام القضاء وحارب بقوة وحزم الاحتكار التجاري لسلع بعينا لتجار بعينهم ومنع من كان له ولاية عامة من التجارة وحارب الفساد المالي والاداري والرشاوي والقات والسحر والكهانة الغش تقطع الطرق والبدع بالدين وحل مشاكل الثارت بحزم وقوة التي انهكت كاهل اليمنيين ومنع التحزب وكل دعوات يسارية مخالفة ومضادة للشريعة ول تقل امريكا ما تقول ولا يخاف بالله لومة لائم هل يملك الشجاعة هذه وقبلها الرغبة بذلك
      7 سنوات و 11 شهراً و يوم واحد    
    • 4)
      ابو أسامة الدين كلمة سحرية تجعل المرء يقدم روحه قربان لنصرة هذه الكلمة وبالتالي فلا غرابه ان تلبس بالدين من يريد السلطة او الجاه ليجيش في صفه الاتباع المخلصين
      الدين الذي يستغل اسوأ استغلال من قبل المفتونين بالدنيا ليدلسوا على المخدوعين بهم بان طريق الاخرة يمر من خلالهم وبهم يصلوا لمآربهم الدنيوية
      7 سنوات و 11 شهراً و يوم واحد    
    • 5) » عندما يكون التزلف وسيلة
      المؤيد يظهر الجماعة في صنعاء إلى الأن لم
      يلتفتوا لك
      حتى بعد 19 مقال تصب في تأليه النظام

      وتكفير اعدائه ؟؟ ؟؟

      ما يعجبهم العجب ولا الصيا في رجب
      هههه


      حاول قد تنجح مرة اخرى



      بس لي سؤال انت ما فريت الا في كيف
      تكسب لقمتك بدجل على حساب الضمير

      او الدكتوراه في مجال اخر


      لأن كل كتاباتك واحدة والهدف واحد

      والمنتقد واحد كأنك ضابط في الامن
      القومي مش كاتب في مدري اين؟؟؟؟




      لابد للمارد ان يصحوا من قمقومه


      وصدق جرير

      زعم الفرزدق ان سيقتل مربع
      فبشر بطول سلامة يا مربع

      ملحوظة

      من كذب وجد اكيد سيحصد

      اقل شي بيت او سيارة او حتى مخضب


      انشروا يا مارب برس كما عودتمونا
      7 سنوات و 11 شهراً و يوم واحد    
    • 6) » الحقيقه
      تصحيح ايش من موضوع يستحق النشر والمتابعه عباره كلام فاضي واكيد الاخ مزايد مره فهواكيد غير متنور بنور العلم مع الاسف والحقيقه ان الدين والسياسه والحياه والانسان والعلم شي مرتبط وواحد فكل سياسه دين وكل دين سياسهوهي اسس الحياه في الكون من سيدنا ادم الى يومنا هذاوكلامك ان دل على شي انما يدل على جهلك
      مع احترامي لمارب برس ارجو النشر
      7 سنوات و 11 شهراً و يوم واحد    
    • 7) » الضفة
      حاشد لا زلت كما عرفناك : أداة "مدفوعة الأيجار" ، لدى عبدالرحمن الراشد وطارق الحميد وغيرهم من كتاب "الصهيونية العربية" والذين هم بدورهم من تلاميذ منظر الصهيونية العالمية الشهير "توماس فريدمان".

      الكل يعلم أن أهدافك تتجاوز إيران وحزب الله وحتى الزيدية، لتصل الى حماس والجهاد الاسلامي وكل حركات التحرر الاسلامية والعربية ، لانها ببساطة لا تقف معكم في نفس الضفة كتفا بكتف مع اسرائيل والامبريالية الجديدة والصهيونية العالمية.
      7 سنوات و 11 شهراً و يوم واحد    
    • 8) » خيركم خيركم لاهله
      ابوشيخ ياجميح اذا فيك غير اخرج الى ابناء جلدتك في مارب وحاضرهم ووعيهم وثقفهم مش جالس على حساب النظام في اوروبا وتنظر لي اخرج الى الميدان لان الذين تتحدث لهم في المقابلات والصحف والمواقع فاهمين ولكن الاقربون اولى بالمعروف وخليك احمر العينين
      7 سنوات و 11 شهراً و يوم واحد    
    • 9)
      عبدالله بن حمزه صرت اشفق عليك يا جميح فقد عويت كثيرا الا انه لم يلتفت اليك ... حملت راية عداء ال محمد وجاهرت ببغضهم والحقد عليهم وبعت دينك ودنياك وخسرتها دنيا واخره ... فماذا جنيت ؟ لا شيئ ... مجرد ظهور اعلامي كريه وصورة مشوهه رسمتها لنفسك لدى كل هاشمي ومحب لبني هاشم ... نسأل الله لك الهداية والتوبة ولن نسامحك ابداء على كل بذائة قلتها وكل فرية روجتها علينا وعلى ابائنا ... لا سامحك الله
      7 سنوات و 11 شهراً و يوم واحد    
    • 10) » دين القاعدة
      صالح الهياشي اين سلاح القاعدة ودينهم الذي يفصلون الدين علي عقولهم موضوع يستحق التقدير لكانه غير شامل لكل فرق الموت
      7 سنوات و 11 شهراً    
    • 11) » الاخ حاشد بينت ما خفي
      المؤيد هاااااااا
      الموضوع اكبر مما ظننت

      وانت اجبت عن تسائلاتي

      وبينت ما كان مخفي
      فلله درك
      7 سنوات و 11 شهراً    
    • 12) » الأسلام السياسي
      MOHAMMED MUJAN المقال ممتاز ولكن بخصوص صعدة وما يحصل فيها بسبب عدم وجود أي مظاهر للدولة وبالعكس الدولة ممثلة بالمشايخ وتجار الأسلحة والمخدرات والحوثيين وجدوا ضالتهم في الدولة النائمة ووجدوا أيران النيروز تدعمهم ليس لأهداف دينيه أو حوثيه بل سيطرة وهيمنة على المنطقة وناهيك عن هذا كله أين الدولة من كل ما يحصل بالبلاد ألا يكفي كل هذا الأستهتار منذ أكثر من 35 ومعظم المسؤلين والوزراء والقادة العسكريين لم يتغيروا ألا بقرار ألهي والحاصل أنه لم نتعلم من كل هذه السنين منذ عام 1962 م ماذا عملنا أين البنية التحتية و أين المشاريع أين نحن من دول الجوار مثلآ ,اليمن يمتلك قدرة للتغلب على كل هذه المشاكل التي الدولةوالمسحورين الذي فيها هم السبب الرئيسي لكل ما يحصل الآن ولكن الشعب قد سئم الشعارات الكاذبة لا من الحزب الحاكم ولا من المعارضة الفاشلة .
      7 سنوات و 11 شهراً    
    • 13) » صحيح ولكن
      عبد العزيز الحدي لم تصل بك الشجاعه والجرأه أن تقول كلمة الحق حد الآن !!

      لقد أوردت أمثله كثيره للأستغلال السيئ للدين ولكنك تناسيت أكبر المستغلين في وقتنا الحاضر ـ ـ

      أليس أعضاء المؤتمر الذين لا يجيدون قراءة الفاتحه قد تحولوا ألى مفتين رسميين ؟!
      الم تشاهدهم ياسر اليماني وهو يفتي على صفحات الصحف وتلك المرأه كاشفة الوجه ذو الشيله اللماعه على قناة المستقل تجيز قتل الحوثيين !!

      الم تشاهد كبيرهم وهو يصدر فتواه في حق الجنوبيين بأنهم مرتدين عن العقيده الأسلاميه لأن لهم رأي مغاير في الوحده الحاليه ؟؟

      بأسم الدين يقتل الجنوبيين فأما خوارج وقاعده وأما أنفصاليين وشيوعيين !!

      فأين المفر من مفتين العصر ومستغلي الدين يا عالم ؟؟

      سلامي ـ ـ
      7 سنوات و 11 شهراً    
    • 14)
      سبأ مقال ملفق ماله قيمه حتى الاطفال لو قرأو هذا المقال لايمكن بأن يضعوك في مرتبت الكتاب
      7 سنوات و 11 شهراً    
    • 15) » وللقصة بقية
      اضافة لقد نسيت الحوثي فهو يقاتل يقاتل من اجل الدين لان حكوماتنا المتتابعة انخرطة مع الامريكان والبريطانين اعداء الدين
      7 سنوات و 11 شهراً    
    • 16)
      السيف اليماني شكرا لك يا ابو حسين على هذا المقال. رحم الله ابو بكر المحضار عندما قال في احد ابياته الشعريه: ماحبهم لله وللدين إلا لمقصد دني يتلونوا تلوين مثل الثعابين.... فعلا استخدام الدين كوسيله لدى بعض الناس اصبح امر مألوف على مر العصور. الم يقول بوش انها حرب صليبيه! الى صاحب التعليق رقم ٩ كلامك فيه سخف وافتراء ولايستحق الرد عليه.
      7 سنوات و 11 شهراً    
    • 17) » إنهم ألا كالأنعام بل هم أظل
      الهمداني ايران لها اكثر من 20 سنه وهي محاصره

      من دول اورباء وامريكاء ، وكذلك العرب

      بل العرب تعاونوا مع صدام حسين في الحرب

      على ايران ، وبعد ذلك تكالب العالم كله

      على العراق ، انقلب السحر على الساحر ،
      وما تزداد ايران الا تقدما وازدهار
      افلا يتدبرون ، ام على قلوب اقفالها

      إنهم ألا كالأنعام بل هم اظل ،،
      7 سنوات و 11 شهراً    
    • 18) » إنهم ألا كالأنعام بل هم أظل
      الهمداني تلف وتدور وليس معك غير ايران
      اكيد درست الدكتوراه في مجال عدائك لايران
      اين انت وامثالك من ايران ،
      ايران بلد ناجح في جميع المجالات
      في المجال العسكري والمجال الصناعي
      والمجال الصحي ، والثقافي ، وغيره
      وماهي الا ايام وتمتلك الترسانه النووية
      رغم الحصار من اورباء وامريكاء والعداء العربي
      المشكلة ان جميح يتحدث عن فرعون وظلمه واستعباده
      إنهم ألا كالأنعام بل هم أظل
      7 سنوات و 11 شهراً    
    • 19) » بس شي واحد
      السراج لو حاكمنا يعمل بجد على حل مشاكل الثار بين ابناء قبائل الجنوب لا ستطاع ان يجمع الناس حوله بسهولة
      7 سنوات و 11 شهراً    
    • 20) » انشر يا مارب برس
      مواطن انا عارف انك ياجميح تحب السيد بوش والسيد اوباما والسيدة فكتورياملكة بريطانيا دام ظلهم جميعا
      سابقى اذكر هاؤلاء السادة ( الصليبيين ) بمايفرحك ياجميح , بس اسألك بالله يكفي تثير النعرات الطائفية لانها مش من مصلحة احد.
      وسلامي لمارب برس
      7 سنوات و 11 شهراً    
    • 21) » غياب العلماء
      سنشي كودو صدقتً يا صاحب المقال

      عندما غاب العلماء الربانيون عن إدارة

      الناس ، مسكه الساسه ، وسيطروا عليه ..


      وللأسف في إيران مثلاً المجوسية سيطر عليها

      علمائهاوستروا من إيران العجب العُجاب !
      7 سنوات و 11 شهراً    
    • 22)
      أبو خالد صحيح ما يقوله الدكتور الجميح .. وعندمايدافع بقلمه في مقالاته عن وطنه, وعن دولته, وعن حكومته, فله كل الحق .. وهو لا ينتر رشوه او منه من احد . فالدفاع عن الأمه اليمنيه من الغزوا لفكري واجب وطني . ثم ان الدجالين الخوارج الأثنى عشريه وحتى المذهب الزيدي يجيز الخروج على الحاكم.وعندهم في ايران لايجوز بل يقدسون الأمام الحاكم.ز ماهي هذه المعادله الظالمه . وللاسف لازال في مجتمعاتنا سذج يجروا وراء هذه الأفكار . قطعت صورة الخميني ورفيقيه طالبو باعدام الفاعل وهي مجرد صوره . ياجماعه افيقو . لايضحكون عليكم هؤلاء المجوس بدجلهم والله حرام عليكم اليس لديكم عقول تميز الغث من السمين ؟!.
      7 سنوات و 11 شهراً    
    • 23) » ولكم في رسول الله اسوة حسنة
      اليمني اولا الرجاء على من يريد النقد ينقد الفكرة ولا ينقد الشخصية.
      بالنسبة لموضوع الدين والساسة فهما شيئ لا يتجزأ لكن للأسف الغزو الفكري طغى على الفكر الاسلامي الصافي فرسولنا من اتى بدين الاسلام كان سياسيا محنّكا وفي السيرة العطرة الكثير من الأدلةعلى هذا.
      اصحوا ياعالم...
      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(تركتكم على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها الا هالك كتباب الله وسنتي)الالباني

      افصح الله لسانك وقوى حجتك واخلص نيتك

      تحياتي
      7 سنوات و 10 أشهر و 30 يوماً    
    • 24)
      صفاء الطبع غلب التطبع ولمريض ضروري يتعالج ولمفلس يضل يلهث فيتمكن منه المرض فيزداد صراخه فيشد انتباه الناس الى صراخه فيروحو الى المكان الذي يئتي منه الازعاج فتأتيهم ريح نتنه فيتركو المريض المعفن يموت بعلته.وهذا هو حال صاحبنا الكتيب......
      7 سنوات و 10 أشهر و 30 يوماً    
    • 25) » صدقت ياجميح
      اليمني بعض الردود من مثل ماتفوه به الامعه حاشد والهمذاني وليس الهمداني كلها ردود لها اغراضها واعتقد انهم من يدفع لهم لينشروا كلام اسيادهم في المنتديات اليمنية وهم ابعد مايكونون عن اليمن ومصالحة سر ايها الكاتب النقي الكف والسريرة فاناوالله اعرفك حق المعرفه واجزم انك اطهر من اولئك الامعات
      7 سنوات و 10 أشهر و 30 يوماً    
    • 26)
      صفاء الطبع غلب التطبع ولمريض ضروري يتعالج ولمفلس يضل يلهث فيتمكن منه المرض فيزداد صراخه فيشد انتباه الناس الى صراخه فيروحو الى المكان الذي يئتي منه الازعاج فتأتيهم ريح نتنه فيتركو المريض المعفن يموت بعلته.وهذا هو حال صاحبنا الكتيب البريطاني....
      7 سنوات و 10 أشهر و 30 يوماً    
    • 27) » عرى أسيادكم في قم
      اليمني الأصيل لا تلوموا عملا ايران اذا هاجموا الجميح لانه فضح اسيادهم في فم والله ما صاحوا غلا من وجع
      فضح عنصريتهم وحقدهم على الاسلام والعرب والمسلمين

      هذولا يا يعيشوا معنا والا يروحو قم انا اعرف اساليبهم
      سر يا جميح واحنا معك والله معك قبل كل شي وبعد كل شي

      اليمني الاصيل
      7 سنوات و 10 أشهر و 30 يوماً    
    • 28)
      د. عمر مبخوت الحثيلي جميح


      أسف على " الدكتوراه "


      مقالاتك " كثيرة " لكنها غثاء كغثاء السيل مع احترامي

      لم تتعلم من بريطانيا عدم اثارة النعرات ولم تتعلم من بريطانيا حرية الفرد واعتقاده

      لم تتعلم من بريطانيا احترام حرية الاخرين

      جميح انت مسكون بمرض اشد من المس انه مرض المذهبية والعنصرية لان احساسك الداخلي بالنقص او الشعور به يجعل كل مواضيعك في هذا المنحدر

      صدقني اشفق عليك لا لكتاباتك ولكن للدرجة العلمية كيف تضعها تحت قدميك كطفل يلعب بفضلاته

      يا رجل كن كبيرا واكتب بما ينفع الناس ولو لمرة واحدة

      سلامي
      7 سنوات و 10 أشهر و 30 يوماً    
    • 29) » الايام بيننا
      ذو الفقار لقد قال الأخ الكريم في التعليق رقم تسعة ما فية الكفايةولكن احب ان اضيف ان التطاول علئ الهاشميون في اليمن من قبل هذا الكاتب في كل مقالاته سوف يرئ نتائجه وقدلايجد الوقت لذلك.
      7 سنوات و 10 أشهر و 29 يوماً    
    • 30) » الاخوة الاعداء
      الناصح يقول رسول الله صلى الله عليه وسّلم:
      ( (من أعان ظالما بباطل ليدحض به حقا فد برئ من ذمّة الله وذمّة رسوله)والعجيب بعد ذلك أن يستمرّ كثير من الذين يدعون أنهم ينفذون شريعة الله ، بحكم مفهوم متعارف عليه، ومن العامّة بحكم الفساد المستشري، على إغفال حقيقة واجب الانتصار من الظلم أو التغافل عنها، وإغفال حقيقة أنه واجب يسري بالذات في وقت الظلم، وإ ّ لا
      فما معناه؟..كأّنما يريد هؤلاء لعامّة المسلمين أن يعيشوا حتى تحين آجالهم المحتومة في دوّامة، أو حلقة مفرغة، لا مخرج منها:أن حالنا يااخوان في بلادنا اليمن اصبحت معقدة جدانتيجة ممارسات سياسة خاطئة تريد البقاء في حكم البلاد حتى ولوا على أرواح الناس المظلومين ... أتقوا الله في أنفسكم ونفوس الابرياء وأنتم خير من يعلم بأننا سوف نسئال أمام العزيز الجبار عن كل نفس زهقت روحها دون ذنب ودون شرع الله !!! والله من وراء القصد
      7 سنوات و 10 أشهر و 29 يوماً    
    • 31) » الى ذو الفقار
      الصمصام الى المدعو ذو الفقار اقول انت مسكين وانا اشفق عليك مما تقول فانت اضعف من كلامك واحقر من ترهاتك اما الجميح فانه اكبر منك ومن اسيادك فهو يمني يا منتج قم وطهران ويا منتحل النسب الهاشمي الشريف فانت ابعد منهم وهم اطهر منك ايها القمي النتن
      7 سنوات و 10 أشهر و 29 يوماً    
    • 32)
      القحطاني يا صمصام اليس ابوك العبد حق الامام ولقد اتو به من الحبشه هديه للامام وصوره موجوده مع الامام واولاده الى الأن يعني انت مش يمني ولا حتى عربي واذا ارت الصور فسوف ابعثهن لك يا منتج حبشي
      7 سنوات و 10 أشهر و 23 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية