د. محمد جميح
أمريكا وإيران ثنائية المُختَلِف/المُؤتَلِف
د. محمد جميح
نشر منذ : 7 سنوات و 11 شهراً و 12 يوماً | الخميس 10 ديسمبر-كانون الأول 2009 07:47 م

آية الله نجاد في طهران يتخاطب مع المهدي المنتظر في خلواته التأملية، والقديس بوش الثاني كان يقول إنَّ الله يكلمه، وإن الله أمره بغزو أفغانستان والعراق. لا يفوت آية الله نجاد أن يـُذكـِّر القديس بوش بحجم المساعدة التي قدمتها قوات "نائب الإمام" لقوات "ظل المسيح" في العراق وأفغانستان، تمهيداً لعودة المسيح وتعجيلاً لفرج المهدي.

نجاد مسلم ثوري يمهد لخروج المهدي بمزيد من الرعب والفتن والحروب، وبوش مسيحي محارب يرى أن الفوضى والحرب لازمتان لعودة المسيح. وهما يغوصان في البحر ذاته الذي يمتزج فيه الشعور الديني بالحس القومي، فبوش مثلاً كان غارقاً حتى أذنيه في غيبيات المسيح الذي سيعود ليـُخلص المسيحيين ال خـُ لـَّص (جماعة القديس بوش بالطبع) من شرور العالم (التي تسببوا هم فيها)، وآية الله نجاد غارق حتى مفرق شعر رأسه كذلك في غيبيات المهدي الذي اقترب فرجُهُ حسب أهل الكشف والخلوات في طهران، ليخلص شيعته (جماعة نجاد طبعاً) من عالم ملئ بالفتن (التي أسهم حرس ثورة آيات الله في نشرها).

كان بوش يتحرق شوقاً لعودة المسيح الأمريكي أو للنسخة الأمريكية من المسيح الذي سيهلك أعداء المسيحيين جميعاً (ولسوء حظ العرب فإنهم وفق هذه التصور من أعداء هذا المسيح)، وبالقدر نفسه يتحرق نجاد لخروج المهدي الإيراني أو لنقل لإخراج النسخة الإيرانية من المهدي، الذي سيهلك أعداء الطائفة المنصورة (ولسوء حظ العرب أيضاً أنهم أعداء هذا المهدي في نسخته الإيرانية). 

أحمدي نجاد وبوش إذن يأتلفان إئتلافاً يكاد يصل حدَّ التطابق التام. الرجلان يتحركان بشعور ديني على مسرح ضخم يجلس في كواليسه مخرجون لا علاقة لهم البتة بالسماء وأهلها لكثرة انشغالهم بالأرض وما فيها. مخرجون يعيشون في وهم الأمجاد الامبراطورية التي يسعون لتحقيقها بوسائل أبرزُها-وليس كلـَّها-الوسائلُ الدينية والميتافيزيفية.

أنا أعتقد-ولك الحق أن تخالفني عزيزي القارئ-أن القديس بوش كان لا يختلف عن آية الله نجاد إلا بالقدر الذي يميز الدولة الثيوقراطية المسيحية التي لم يعد لها وجود عن دولة الولي الفقيه الثيوقراطية الموجودة في طهران.

وفوق ذلك فإن تماهي الشخصيتين في الأحداث الدرامية الكبرى التي يشهدها المسرح العالمي يتجلى كذلك في تعامل هذين المُختـَلفـَين/المُؤتـَلفـَين تجاه العالم العربي، فالرجلان يتشابهان في أن كليهما حريص كل الحرص على هذه البقعة الجغرافية من العالم. فقد كانت رسالة بوش تكمن في نشر الديمقراطية وفرضها على البلدان العربية. وهذا يذكرنا برسالة نجاد في تصدير الثورة الخمينية إلى العالم العربي. طبعاً غني عن القول أن بوش يخلو من الأطماع في النفط العراقي خلوَّ نجاد من الأطماع في خيرات أقليم الوسط والجنوب الذي يطالب به في العراق وكلاء الآيات في بغداد، الذين يدعون إلى أن يعوض العراقُ إيرانَ عن حرب السنوات الثمان بين البلدين، بينما يطلبون من العرب التخلي عن مطالبتهم بديونهم المستحقة على العراق.

بوش إذن يحاول أن يحرر العالم العربي من ديكتاتورياته بنشر قيم الحرية والديمقراطية، والهدفُ نفسه يعلنه نجاد الذي يدعو نظامُه إلى تحرير العرب من ملوك الجور الذين توارثوا الظلم من أيام الأمويين والعباسيين.

وجهٌ آخر للتشابه بين "القديس والآية" هو أن الأول جاء إلى العراقيين بقواته خدمة للشعب العراقي، وزايد عليه الثاني بإدخال فِرَق من فيلق القدس لملاحقة أعداء العراقيين من الرموز الفكرية والعلمية في بلاد الرافدين.

والعجيب أن الرجلين يتطابقان في التعامل مع مكونات الطيف السياسي في العراق، فبوش يدعم حكومة المالكي، كما يدعم قوات الصحوات التي لا يبدو أن المالكي يكن لها شيئاً من الود، أما نجاد فإنه كذلك يدعم حكومة المالكي بل ويباركها بما لديه من تعاويذ مهدية، وهو في الوقت نفسه يدعم مقتدى وجيش المهدي وجماعة "المـُمَهـِّدون" وما إلى ذلك من أسماء وألقاب في ذلك العراق الموعود بفيوضات النسخة الأمريكية للمسيح والنسخة الإيرانية من المهدي.

ومن الغرائب أن بوش أيضاً كان يقول أنه لا يتدخل في الشأن العراقي ، وكأن 150 ألف جندي أمريكي يرابطون في شوارع نيويورك وواشنطن، وليسوا يجوسون خلال شوارع بغداد وديالى. لا عجب، فنجاد أيضاً يقول إن إيران ليس لها وجود غير دبلوماسي في العراق، وكأننا سنصدق أن فيلق القدس ينفذ عمليات الاغتيال السياسي والتصفيات الجسدية ضد شعبي غينيا الاستوائية أو ميانمار. ألا يذكرنا ذلك بالتصريح القاطع على الطريقة الإيرانية أن إيران هي الدولة الوحيدة التي لا تتدخل في لبنان، وكأن آية الله نجاد يريدنا أن نصدق أنه لا يعادل دعم إيران لربيبتها في لبنان حسن نصر الله إلا دعمُها للشيخ سعد الحريري. ذكرني ذلك التصريح الطريف ببسمات السفير الإيراني الدافئة التي يوزعها على مسؤولي حكومة صنعاء بينما آثار أنفاس الثعلب الإيراني لا تزال تفوح من جبال صعدة.

وبعد...

هل اقتنعت أيها القارئ أن "الأصولي المهدي" نجاد هو صورة معدلة لـ"الأصولي المسيحي" بوش، ألا ترى كذلك أن النسخة الأمريكية من المسيح الموعود تطابق-إلى حد كبير- النسخة الإيرانية من صاحب السرداب؟

حسناً.. بالنسبة لي إن كنت معي فهذا أمر جيد، وإن لم تكن معي فإنني لن أصنفك ضمن محور الشر ولن أدعي أنك الشيطان الأكبر، بل سأشكرك لتجشمك عناء قراءة هذه الكلمات.

*كاتب يمني مقيم في بريطانيا

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 30
    • 1) » ابواق الفتنة المذهبية
      ابو الحسن الهمداني كتابات الجميح طائفيه مقنعه قبيحه لا تخدم احد سوى اولائك الموتورين طائفيا واقول لهذا سبقك الكثيرينمن المتمذهبين ودعات الفتنه والتفرقه ومنهم الهالك احسان الاهى ظهير يوق الوهابيه في باكستان في ثمانينات القرن الماضي وقد اراح الله المة منه وبقي في باكستان فتنته التى نراها تحصد المزيدمن ابنا المسلمين نسال الله ان يحمى الامة من كل هائولا الطائفيين المتمذهبين والمتسكعين على وتر الفتنه
      7 سنوات و 11 شهراً و 12 يوماً    
    • 2)
      أبو عماد الدكتور محمد مقال رائع فعلا لقد وضعت النقط على الحروف
      7 سنوات و 11 شهراً و 12 يوماً    
    • 3) » جميح لا تجمح
      ضلاع بن همدان ارجو من الدكتور ان لا يجمح كما تجمح الفرس فتؤدي به الى زلات قد يندم عليها .
      يا دكتور يا جميح الامه هذه الايام محتاجه لمن يضمد جرآحها لا من يزيد من اتساع تلك الجرآح .
      ومقارنتك لاحمد نجاد ببوش تعد مقارنه مع الفارق وما كان كذلك لا حسبان له .
      أرجو منك كدكتور ان تكتب ما ينفع وتبتعد عن ما يضر لان ذلك اجدى وانفع لك ولمن يقراء مقالاتك ففيد واستفيد يا ابن الكرام .
      7 سنوات و 11 شهراً و 12 يوماً    
    • 4) » عشر عشر العشر حوثيون يا حظهم
      ابو محمد اعجب لما اشتدت وطأة الحرب المزعومة على .....المسلمين
      كان احد العلماء يقول الخطر بعده لم يأتي وقال انما الخطر يأتي من الشرق
      الله اعلم
      الحاصل ان مهدي الفرس المزعوم ربما انه موجود الآن وهو يعد لمصيبة تحيق بالعرب
      حيث انه كما ورد في كتبهم المحرفه يقتل تسعة اعشار العرب طبعا ليس من ضمنهم انصاره من حوثيين واهل خشيوة والعوامية
      العجيب ان اليهود يعتبرون العرب هم الاعداء وان منتظرهم يقتل تسعة اعشار العرب
      ياترى لم هدا التوافق في هده الفترة بالدات
      ايها الاخوة العداء محصور في العرب فمن سلم من مهدي الفرس فربما لايسلم من منتظر النصارى اما منتظر اليهود بيكمل على الباقي
      معادلة عجيبة
      نصيحة للاخوة يتخلصوا من جنسيتهم العربية ولسانهم العربي فالعشر الدي سيبقيه هدا المهدي سوف يخلص على تسعة اعشاره الي ينتظره اليهود والعشر الباقي منتظر النصارى
      7 سنوات و 11 شهراً و 12 يوماً    
    • 5)
      المراقب اتصدقو ان الكاتب يكتب تعليقات بأسامي مختلفه يمدح نفسه و مقلاته هذا الرجال يضحك ..........
      7 سنوات و 11 شهراً و 12 يوماً    
    • 6) » ماالذي أغاضك من كلام الرميح
      د.الغبان مقارنة عجيبة واستنتاج ملهم هذه هي أمريكا وهذه حليفتها بشغب إيران الصفوية فهل يعتبر أبناء جلدتنا ممن لايزالون يثقون بالثورة عفوا الثرثرة الخمينة التي صمت الآذان ولم تفعل شيئاسوى أنها ذبحت المسلمين في العراق وأفغانستان وإيران واليمن ولبنان وسلم منهم الشيطان الأكبر والأصغر وعلى كتابنا ومثقفينا تعرية الأفاكين والوقوف صفا واحدا ضد أعداء الأمة أياكانوا.
      7 سنوات و 11 شهراً و 12 يوماً    
    • 7) » شكر وتقدير
      ابو مهند شكرآ لك يادكتور على هذا التعليق المنطقي والرائع والجميل وكم أتمنى أن تكتب مقالأ يبدي وجهة نظرك حول الحراك في الجنوب وماهو دور الحكومة والمعارضة تجاه هذه القضية
      7 سنوات و 11 شهراً و 12 يوماً    
    • 8) » الى ابو حسن الهمداني
      السميدع اذا كان احسان الاهي على حد زعمك بوق للوهابية كما تقول فانت بوق لمن اذا(للمجوس)؟
      انت اكبر من يذكي الفتنة بل والله اني اشك في اصلك وعروبتك تعليقك مقيت وولاؤك للخبيث مكشوف لكن وكأني بك تدعو على نفسك وأنا اقول آآآآآآآآآآمين اللهم اهلكه وأمثاله اللهم اجب الدعاء
      7 سنوات و 11 شهراً و 12 يوماً    
    • 9) » الكفر مله واحده
      عمار انا اتفق مع الدكتور محمد جميح في كل ما قال وهذ هي الحقيقه الواضحه وضوح الشمس في كبد السماء ولا ينكرها الا من اغمض عيناه عن رؤيتها وانا اشك ان هناك خلاف بين ايران وامريكا بل ان هناك حب وموده وموالاه الهم اهلك الضالمين با الضالمين واحرج المسلمين من بينهم سالمين غانمين
      7 سنوات و 11 شهراً و 12 يوماً    
    • 10) » حكاية المهدي مثل النباش
      احمد الحمزي من صمن المقال عباره .. لسوء حظ العرب ايضا انهم اعداء هذا المهدي المنتظر في نسخته اليرانيه. ونحن نتساءل من قال ان العرب المسلمين من اهل السنه والجماعه يؤمنون بهذه الخزعبلات , فهي خرفات وحكاوي مثل حكاية النباش ؟ التي تتحكي بها العجائز من النساء علي اطفالهم قبل النوم تقول الحكايه يتحلى النباش بالشخص في حياته وعقب مماته ينبش قبره ويأخذ جثمانه . مجرد اساطير.. ان المهدي المنتظر هي فريه كبرى اخترعها الروافض الأثني عشريه حتى يكون لهم اتباع . ان علماء الدين يقولو ان الشئ الثابت هو خروج الدجال وبعث المسيح قبل يوم القيامه . اما جنون الروافض فليضحكوا به علي بعضهم .
      7 سنوات و 11 شهراً و 12 يوماً    
    • 11) » هاذه هيى القصه
      عبد الحكيم ناشر تحليل غير صحيح متطابق مع يبثه العلام السعودي ومن وراه العلام الاسرائيلي وكثيرين هم امثال الكاتب ممن يخذلوا امتهم وشعوبهم ويوقفوا موقف العدوا مقابل امور شخصيه تبداء بارضاء الحكام
      ومغازلته لغرض منصب اواي شي يتكرم به الحاكم المنفذ الرسمي
      للا جنده الاسرائيليه في اليمن...وانا لااشكك بوطنية وعروبة اين كان
      ولكن الرئيس علي عبد الله صالح تم اخضاعه لذلك المسار مقابل
      تجاوز السعوديه ومن خلفها اسرائيل على استغلال الاخطاء الفضيعه
      لنظامه داخل اليمن مثل احتلال الجنوب ومشروع توريث الحكم ابناءه من بعده والفساد الذي لايفوقه فساد على وجه المعموره اخضعوه وقالوا
      له عدوكم الحقيقي هيى ايران وبدون نقاش وهوى قالهم مفهوم حاضر
      كل شي يهون الا منصبي الا جيبي الا مملكة اولادي..هاذه هيى القصه
      كلها ..وشكراً
      7 سنوات و 11 شهراً و 12 يوماً    
    • 12) » الجميح مبدع قل نظيره
      مهاجر يعشق اليمن """الموز لامريكا والنعجة لاسرائيل والنسر للاسلام والسم للعرب""" ((( شعار الحوثة قاتلهم الله هم واياتهم المجوسية)))...
      حفظ الله الدكتور الجميح وامثاله ... يمننا الحبيب فداك النفس والمال والولد... اللهم ايد بنصرك المبين الجيشين المباركين الشقيقين اليمني والسعودي ، والف اللهم بين العرب وافضح المنافقين الرافضة ومزق شملهم...
      7 سنوات و 11 شهراً و 12 يوماً    
    • 13)
      د. عمر مبخوت الحثيلي من الفضايح ان هذا الدكتور يكتب تعليقات لمدح نفسه



      جميح مع احترامي لك لكن عندك مرض اسمه العنصرية !!!

      حاول ان تتخلص منها فأنت الان في بلد يتمتع بالحرية !!حاول يارجل ان تكون شمعه تضيء وتشجع على الجوانب الإيجابيه ولا تضل كمن يبحث في القمائم عن أشدها تلوثا !!

      تحيه لك والعتب لا يفسد للود قضية
      7 سنوات و 11 شهراً و 12 يوماً    
    • 14)
      بريطانيا . الى صاحب التعليق رقم خمسه المراقب لقد كذبت و لعنت نفسك فالدكتور جميح يتمتع بأخلاق عاليه. اني اوافق الدكتور على العراق واختلف معه عن لبنان لما يمثله حسن نصر الله من رمز للمقا ومه عند شريحه واسعه من الامه. لولا دعم دول الاعتدال العربيه وحتى دول الممانعه منها لما سقطت بغداد بأيدي الايرانيين والامريكان.
      7 سنوات و 11 شهراً و 12 يوماً    
    • 15) » محلك سر
      مواطن بسيط معك حاجة غير الخرابيط هذه اللي شبعنا منها. ايران و السعودية سبب بلاء الأمة الاسلامية و الوهابية و الأثني عشرية هم محركات البلاء. ربنا يخلصنا من الأثنين
      7 سنوات و 11 شهراً و 12 يوماً    
    • 16) » لافض فوك
      إبن صعدة مقارنة رائعة ونابعة عن الواقع وهذه هي والله الحقيقة اعداء الإسلام هم متفقين على العرب ونهجهم واحد ويظهرون لنا خلافهم شكرا شكرا لمقارنتك يادكتورنا العزيزياإبن مارب التاريخ ولا تسمع لتعليقات الخونة اصحاب الحق الألهي
      7 سنوات و 11 شهراً و 11 يوماً    
    • 17) » صدق جميح
      ابو احمد مقال اكثر من رائع اصاب كبد الحقيقة.وتحليل رائع اقل ما يقال عنه انه عين الصواب.كتبت فابدعت وحللت فازلت البس. بوركت وبوركت يمناك.
      7 سنوات و 11 شهراً و 11 يوماً    
    • 18) » الجهل المركب
      حاشد الكاتب جاهل جهلا مركبا ، يعتق أنه بعيشه في بريطانيا فان ثقافته ورؤيته ستكون أشمل ومحل تصديق ، رغم أن الجميع لم يسمع به الا مع ازدياد مظاريف الفلوس السعودية التي تناثرت شمالا ويمينا.

      وله نقول:
      "وأجهل منك ،لم تر قط عيني ....وأبغض منك لم تلد النساء."
      7 سنوات و 11 شهراً و 11 يوماً    
    • 19) » كفى قيئ على وجوه القراء
      المؤيد لماذا لم تنشروا تعليقي على تفاهات كتابكم


      تنشروا تصانيف ؟ او ماذا حل بمصداقيتكم


      لو كل كلب عوى القمته حجر
      لأصبح ...

      اكمل البيت
      7 سنوات و 11 شهراً و 11 يوماً    
    • 20) » مقال ممتاز
      علي طاهر مقال ممتاز ولا ننسى ان الأعداء من اليهود والنصارى لم يجدوا احا يهدم الإسلام من جذوره مثل ما وجدوا في الرافضة الايرانيين وبالتالي فهم أحباء وأصدقاء في الخفاء وأعداء في العلن
      7 سنوات و 11 شهراً و 11 يوماً    
    • 21) » الشعب باقي
      مصلح ياجميح الله يهديك الرئيس فاني والشعب باقي
      ارجع البلد الوطن اولى والشعب اولى
      انشر يامارب برس
      7 سنوات و 11 شهراً و 11 يوماً    
    • 22) » ياجميح
      عماد الدولة ياجميح صدقني انك مع شعر الاعشى وسعاد وسلمى افضل بكثير من كلام اكبر منك هاهاهاها
      7 سنوات و 11 شهراً و 11 يوماً    
    • 23) » كثر الرجال من أمثالك يادكتور
      طهيفي مقالك صادق ولقد اصبت الحقيقيه وبارك الله في خطواطتك الراكده؟؟؟
      7 سنوات و 11 شهراً و 11 يوماً    
    • 24) » الأخوين
      رجب لماذا أيها المتحاذق لم تسب بوش أيام كان في السلطة كرئيس لأمريكا.

      بوش يا محترم كان حبيب العربان "مموليك" ، لقد منحوه من الأوسمة والنياشين ما تنوء بحمله العصبة أولي القوة. ولطالما رقص سلمانو السعودية والبحرين مع بوش ، ولطالما تناطحت الأكواب بين خادم الحرمين وبوش " وكله موثق بالصوت والصورة" ، بل أن هدايا الأعراب لكوندليزا رايس لا تحصى.

      أما أنت أيها الموتور فلا مرحبا بما تقول لانك حاقد ومأزوم من حماس ومن حزب الله ومن الجهاد الأسلامي.

      أي أنك بوق "مدفوع ثمنه" من أبواق محور الاعتدال والنبطاح العربي.
      7 سنوات و 11 شهراً و 11 يوماً    
    • 25) » نصر الله
      محب المجاهدين ما دمت ذكرت اسم سيد المقاومة السيد / حسن نصر الله بسوء، فأقول لك أن النجوم لا تسقط الى الأرض لمجرد أن أعمى يغيظه أن الناس يستبصرون بضوئها.

      ولن يضر سيدي نصرالله أن تأتيه المذام من النواقص ، فله في جده رسول الله المثل الأعلى حيث أوذي وسب ورجم ، أما جده الحسين فقد طاف أعداء الله برأسه في كثير من بلدان المسلمين، وهكذا كان يعامل الكثير غيرهم من ال بيت رسول.

      أما نصرالله ففداه أبي وأمي ، فهو أبو الشهيد وهو من أذاق اليهود المر والعلقم وأطعمهم الهزيمة منذ عام 2000 والى 2006 .
      7 سنوات و 11 شهراً و 11 يوماً    
    • 26) » كفى دجل
      شهاب لولم تدرس الدراسات العليا وتقيم في بريطانيا على حساب السلطة وتتنغنغ فلوس ما كتبت عن الحوثيين والايرانيين هذا المسلسل والسيل من الافتراءات والشطححات
      بس ما اعتقدش ان تعين كما عين المساؤى في ابوظبي
      7 سنوات و 11 شهراً و 10 أيام    
    • 27)
      ieby gomeh is looking for job from the yemeni goverment he dont care about yemen ----
      7 سنوات و 11 شهراً و 10 أيام    
    • 28) » المقال الصيحيح
      السراج اعتقد انك محق في اكثر ما قلته وشكرا لك بتبصير الامة .اكثر مقالات الجميح هادفة الى احقاق الحق وتعرية من يتكلمون باسم ديننا وعروبتنا وقدسنا وهم يطعنوننا من الخلف طعنا . الحمد لله ان في الامة امثالك .وفقك الله ايه الناصح
      7 سنوات و 11 شهراً و 10 أيام    
    • 29) » لقد قلت الحقيقة رغم الأبواق
      لقد قلت الحقيقة لافرق بينهما يا دكتور محمد معروف ان نجاد من أصل يهودي وبوش امه يهودية فهم أولاد خالة واللي عنده كلام غير هذا يثبت كلامه وتقول الحكمة يا انه يهودي يا رضع من يهودية والولد يتبع الأم في الرضاعة مثلا نجاد
      7 سنوات و 11 شهراً و 9 أيام    
    • 30)
      صفاء هل تمتدح نفسك يادكتور ولمذا ان فيه الكثير من المنافقين يمدحوك . وانت تفضا لخرابيطك الذي ستنزله في الاسبوع القادم وزيد البهارات شويه هذه فرص لاتتعوض .ووووو...
      7 سنوات و 11 شهراً و 8 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية