د. محمد جميح
التمرد الحوثي حرب إيرانية على العرب
د. محمد جميح
نشر منذ : 7 سنوات و 11 شهراً و 14 يوماً | الخميس 03 ديسمبر-كانون الأول 2009 07:04 م

لم يعد الأمر يخفى على أحد ما عدا الذين يعملون لصالح إيران، لم تكن النقاط قد وضعت على الحروف تماما كما هي عليه اليوم، إيران تشن حربا ضروسا، لا على إسرائيل ولكن على العرب. التمرد الحوثي حرب إيرانية معلنة، وعدوان سافر على بلدين عربيين شقيقين، بدأت بالأول واستهدفت الثاني بشكل أكبر.

ماذا تريد إيران من العرب؟ ماذا يريد الثعلب الإيراني المختبئ في الجبال الشمالية لليمن؟ ما مصلحة إيران من اشتعال قمم الجبال وسهوب الأودية هناك؟

أولا: لإيران مصلحة جلية في إرباك بلد عربي كبير وقف بكل وضوح وأسهم في دعم أشقائه العرب.

ثانيا: لإيران مصلحة في إشعال فتيل الحرب في جبال صعدة لأن ذلك في تصور الإيرانيين سيدفع بأتباع المذهب الزيدي في اليمن إلى الاحتماء بإيران من نار الحرب التي أشعلتها إيران نفسها. من مصلحة إيران تعميق الشرخ المذهبي في اليمن والذي يعد امتدادا لشروخ أخرى تسعى إيران لتعميقها على الخارطة الدينية والطائفية في البلاد العربية رغم دعواتها (إيران) الظاهرية الممجوجة للوحدة الإسلامية.

ثالثا: تريد إيران من حربها على العرب ـ في نسختها الحوثية ـ إظهار العرب على أنهم أعداء آل البيت، وأنهم امتداد للنواصب والأمويين، أو أنهم (العرب) هم «الأمويون الجدد» على حد وصف وسائل الإعلام الإيرانية في طهران والموالية لها في بغداد وبيروت، وإلى حد ما في صنعاء وبعض العواصم العربية. وبالمقابل فإن إيران تريد إظهار الإيرانيين (حتى لا نقول الفُرس) على أنهم أولياء آل البيت والمدافعون عن حقوقهم في كل زمان ومكان في لعب واضح على الأوتار الدينية الحساسة.

رابعا: تريد إيران من حربها على صعدة إرسال رسائل مشفرة وأخرى واضحة إلى صنعاء والرياض والقاهرة وغيرها من عواصم (الممانَعة) العربية للتدخل الإيراني، مضمون هذه الرسائل يتلخص في أن اليد الإيرانية طويلة وممتدة إلى حيث يمكن للصواريخ الإيرانية أن تصل.

خامسا: إيران تهدف إلى تقسيم اليمن بإلهاب أكثر من جبهة فيه، ذلك سيسرع من وتيرة إقامة كيان موالٍ لها في المنطقة الشمالية التي ترى إيران أنها مدخلها للطعن في الخاصرة السعودية الجنوبية.

ثم ماذا؟

أوعزت إيران لذراعها العسكرية في اليمن (الشباب المؤمن) بمهاجمة حرس الحدود السعودي مع علم الإيرانيين والحوثيين بعدم تكافؤ القوى بين الجيش العربي السعودي من جهة والحوثيين من جهة أخرى.

لماذا؟

أولا: تقوم الاستراتيجية الإيرانية على اعتماد مبدأ «فرِّق تَسُد»، وذلك على أساس أن دخول السعودية على خط النار سيلهب الروح الوطنية اليمنية ليس ضد الإيرانيين، ولكن ضد الأشقاء العرب في السعودية، سيتيح ذلك تصوير السعودية على أنها قوة معتدية على حرمة التراب اليمني وتصوير الحوثيين على أنهم حركة مقاومة وطنية ضد «الاحتلال السعودي»، مما سيهيئ ـ حسب الرؤية الإيرانية ـ التفافا شعبيا كبيرا حول الحوثيين لمقاومة الجيش السعودي (المعتدي)، وبالتالي ستُعطى الحرب أبعادا أخرى.

ثانيا: يريد الإيرانيون من خلال إقحام السعودية بشكل مباشر في الصراع، يريدون التغطية على دورهم المحوري في هذا الصراع، وصرف الأنظار عن هذا الدور الشرير الذي جرى الإعداد له منذ سنوات طويلة.

ثالثا: إشعال الحدود اليمنية السعودية ـ من وجهة نظر راسم الاستراتيجية الإيرانية ـ سيكرس الصورة النمطية المذكورة آنفا والقائمة على أن العرب «نواصب»، والفرس «شيعة» أهل البيت.

رابعا: تريد إيران من فتح الجبهة الحوثية على السعودية التغطية على الوجه العنصري والمذهبي البشع لهذه الحركة، وذلك بقلب الحقائق، فبدلا من أن يظهر الصراع على أنه بين الحكومة اليمنية وجماعة غير شرعية خرجت بقوة السلاح لإسقاط نظام الحكم الجمهوري وإعادة الإمامة بشكل جديد، مدعومة بمدد غير منقطع من المعونات الإيرانية، تريد إيران إظهار الصراع على أنه صراع بين مقاومين وطنيين من جهة وقوة خارجية معتدية وجيش حكومة عميلة لهذه القوة الخارجية من جهة أخرى، أو لنقُل إنه صراع بين مجاهدين وطنيين شيعة من جهة وعملاء نواصب من جهة أخرى، وهذا ما دأب الإعلام الإيراني الحوثي على ترديده في الفترة الأخيرة.

خامسا: تريد إيران كذلك شغل المملكة بحدودها الجنوبية حتى تجد إيران ثغرات على الحدود الشرقية والشمالية للمملكة في مسعى واضح لاستهداف الأمن القومي العربي في واحدة من أكبر وأهم مكوناته البنيوية.

ما هو المطلوب إذن؟

أولا: أعلى درجة من درجات التنسيق الأمني والسياسي والعسكري بين اليمن والسعودية لتقصير فترة الحرب الدائرة في صعدة.

ثانيا: توخي أعلى درجات الحذر لتجنب استثارة الحساسيات الوطنية في الجانبين حتى تفوت الفرصة على الساعين لجعل الحرب حربا يمنية سعودية بدلا من حقيقتها الجلية المتمثلة في أنها حرب عربية إيرانية على أرض عربية للأسف.

ثالثا: موقف عربي واضح وقوي في دعم اليمن والسعودية في هذا الشأن، أسوة بمواقف الأشقاء في دول مجلس التعاون ومصر والأردن.

رابعا: إحكام الحصار البري من الجهة الشرقية على المتمردين وقطع إمدادات السلاح القادمة من طرق التهريب الصحراوية في محافظة الجوف داخل اليمن، وكذلك إحكام الحصار البحري على إمدادات السلاح من الجهة الغربية، حيث تأتي ـ حسب تقارير غربية ـ شحنات الأسلحة الإيرانية إلى ميناء «عَصَب» الإريتري لتفرغ حمولتها ومن ثم تفرغ في شحنات أصغر تهرب عبر قوارب صغيرة إلى ميناء «ميدي» اليمني على مقربة من مخابئ المتمردين في جبال صعدة.

خامسا: بما أن إيران تتدخل في شؤوننا فإنها بذلك تعطينا الحق للتدخل في شؤونها، وهناك ملفات إيرانية ساخنة، يمكن مشاغلة الإيرانيين بها في الأحواز العربية وبلوشستان السنية، وأذربيجان والأكراد الذين يعانون من بطش وتنكيل نظام الملالي في طهران.

أخيرا: الوقت يمضي سريعا، وطول فترة الحرب هو في صالح إيران وعملائها في المنطقة، والمطلوب سرعة الحسم وتجنب الأخطاء.

*عن الشرق الاوسط

* كاتب يمني مقيم في بريطانيا

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 29
    • 1) » نعيب زماننا والعيب فينا
      السفير أولا كل عام وانت وجميع أهلنا في اليمن بخير وعافية وأن يجنب اليمن الفتن
      وجميعنا نعل بأن الحوثين يتلقون الدعم والمساندة سوى من الداخل أو الخارج فأن كان من الداخل فتلك مصيبة وأن كان من الخارج من أيران أو غيرها فاالمصيبة أعظم لأننا ما قدرنا نحمي الحدود وين البحرية وحرس الحدود والشرفاء من ابنا القبايل الذي يمرون من أرضهم.
      7 سنوات و 11 شهراً و 14 يوماً    
    • 2) » قليل العقل مستريح
      مراقب أعتقد أنك قليل عقل أو مغرم بنفسك.
      مره واحده تظهر علي شاشه المستقله, في نقاش مع يحي بدرالدين الحوثي, وعلي طول تواصل في الكتابه في نفس الموضوع, والله اعلم انك حاصل علي درجه دكتوراه أو لأ.

      غير الموضوع وأظهر لنا براعه تخصصك.
      اما صحيفه مارب لأيهمها ماتكتب طالما ,انت الكاتب الحزين كما يقال في المثل. الصنعاني قليل العقل مستريح,

      اما معرفه ان أيران لها دخل في هذه المشكله الطفل الصغير عارف بهذا من كثر مايسمع من أخبار التلفزيوني أو من المخزنيين وقت النشوه حق الخداره
      افضل لك ان تحترم نفسك وبطل اللغاج في نفس المسلسل اليومي
      7 سنوات و 11 شهراً و 14 يوماً    
    • 3) » لا تنخدعونا... قد شبعنا كذب
      يمني مغترب في ارضه الاخ الكاتب تحول من كاتب ومحلل للواقع الى بوق متملق ليحصل على بعض الفتات والذي قد تجود به مؤائد ال سلول او النظام الفاسد قاتل الوحده.
      الاخوه الان يتباكون على سيادة اليمن حين يتعلق الموضوع بايران او الحوثيين او المعارضه او الجنوبيين ولماذا لا يتحرك لهم جفن عندما انتهكت سيادة الدوله من ال سلول منذ قيام الثوره وحتى الاعتداء بالطيران على صعده او حتى من قبل الولايات المتحده بالطائرات بدون طيار .
      ان كنتم تريدون الكلام على السياده فيجب ان يكون على اي دوله سواء كانت مؤيده لنا او ضدنا وليس فقط عندما يكون المنتهك ضد السلطه تظهرون وطنيتكم وعندما يكون مع السلطه تصفقون ولا كانكم من انتهكت سيادة وطنكم.
      هذا اذا كان معكم كرامه ووطن لا ترضون انتهاك سيادته.
      7 سنوات و 11 شهراً و 14 يوماً    
    • 4) » تحليل منطقي
      ابو أسامة مقال يستحق القراءة من مراكز القرار لاحتوائه على تحليل منطقي لاطماع الفرس في بلاد العرب الذين انهارت امبراطوريتهم على ايدي العرب واحسوا ان الفرصة مواتيه لهم لتحقيق هدفين
      اولهما اعادة الامجاد الغابرة وثانيهما الانتقام ممن تسبب في انهيار امبراطوريتهم

      شكرا لكاتب هذا المقال الرصين
      7 سنوات و 11 شهراً و 14 يوماً    
    • 5) » تحليل اكثر من رائع
      ابو حاتم سلمت يمينك يادكتورنا العزيز على هذا المقال الاكثر من رائع

      ولكن همسة لكك :-

      اليس النظام الحاكم الفاسد في اليمن هو من اغطى ايران واذنابها الفرصة لكي يفعل ما يفعل؟؟؟؟

      اليس الاجدر بك ان تكتب عن عصابة صنعاء وعن جرائمهم ضد الشعب اليمني (المسكين) والتشهير بهم والمطالبة بمحاكمتهم وعلى راسهم الفندم علي

      تحياتي
      7 سنوات و 11 شهراً و 14 يوماً    
    • 6) » موالي الملالي
      اليمني الأصيل ما يدلل على صدق الكاتب هو ما ان يذكر احدهم أيران بسؤ حتى تنفجر بواسير اولئك الذين يدينون لها بواجب الولاء و التبعية الرخيصة.
      و لاولئك اقول الأرض اليمنية أرض طاهرة لا تقبل الرجس و عليكم أما ان تقبلوا ان تعيشوا عليها شرفاء او ان ترحلوا على متن اول باخرة الى ايران عند من استحل المتعة وسب عرض الرسول صلى الله عليه وسلم.
      أعوذ بالله ما عبش قبيلة ولا شهامة و لا دين عند بعض الناس.
      7 سنوات و 11 شهراً و 14 يوماً    
    • 7) » الحوار البناء
      ابو مهند أقول لصاحب التعليق الأول والثاني
      هل قرأتما المقال كاملآ ؟
      إقرأوه وحكموا عقولكم،،، وإذا لم يعجبكم التحليل ردوا وأفصحوا عن وجهة نظركم بأسلوب علمي ومنطقي دون تجريح أو إساءة لأحد,, أما بالنسبة للمقال فأغلب التحليل منطقي وشكرآ للكاتب
      7 سنوات و 11 شهراً و 14 يوماً    
    • 8) » eranوالنيران
      maged يجب دعم المقاومه السنيه في جنوب ايران والمقاومه العربيه شرق ايران والمقاومه الكرديه شمال غرب ايران ودعم الاصلاحيين ضد المحافظين والاذر ضد الفرس ونقول للملالي العين بالعين والسن بالسن والبادي اظلم ولاترموا بيوت العرب بالطوب وبيوتكم من زجاج واقول للاخ مراقب
      ان كنت لاتدري فتلك مصيبة
      وان كنت تدري فالمصيبة اعظم
      7 سنوات و 11 شهراً و 14 يوماً    
    • 9) » الزيف
      الحقيقة كلام غير صحيح ولكن مايريح النفس صدوره من شخص لايعرف في السياسية شي مهما تمظهر على القنوات..
      7 سنوات و 11 شهراً و 14 يوماً    
    • 10) » عبقري يادكتور جميح
      مهاجر يعشق اليمن جزاك الله عنا خير الجزاء يادكتورنا الغالي ونسأله تعالى ان يزيد الوطنيين الابطال امثالك ... لن ينسى لك التاريخ هذه المواقف البطولية دفاعا عن اليمن وعن العقيدة... تحليلكم يدل على عبقريتكم... فالمزيد من العطاء من اجل الوطن الحبيب اليمن وكل الوطن العربي..
      7 سنوات و 11 شهراً و 14 يوماً    
    • 11) » وجاء دور المجوس
      عربي أصيل أحيي كاتب المقال على غيرته العربيه التي فقدت في هذا الزمن البئيس من أتباع المجوس والمستعربين
      لن نكون غساسنه ولن نكون مناذره
      أذا أشتعلت النيران ستحرق أيوان كسر و( خسرو مجوس ) لمن لا يعرفه يسأل عنه

      شكراَ لأرض العروبه وأصلها ... وليخسْء الخاسئون
      7 سنوات و 11 شهراً و 14 يوماً    
    • 12) » الى الدكتور جميح
      المرزوق يادكتور ايران لاتواجه وجهاً لوجه بل تسعى للفتن والعمل فى الظلام قبل الهجوم السعودى على الحوثيين بايام هدد الرجل الاول وهو ولى الفقية وبعده الرئيس الايرانى نجاد بأنهم سيعمدوا الى اقامة المظاهرات فى موسم الحج ضد امريكا وقوى الاستكبار العالمى كم يدعوا وعندما شاهد كيف فعل السعوديين بالحوثيين رجع فى كلامة والان انتهى الحج والايرانيين لم يفعلوا شىء صدق الشهيد صدام حسين عندما قال لا يحترمك الايرانيين الا عندما تضربهم على رؤسهم
      7 سنوات و 11 شهراً و 14 يوماً    
    • 13) » سبحان الله
      الهاشمي اليماني بسم الله الرحمن الرحيم
      إيران .إيران إيران
      لقد اصبحت إيران الشماعة التي يعلق الجميع عليها أخطائهم
      إذا أردت أن تتوظف فلعن إيران
      إذا ارت أن تبني بيتاً فنعت إيران بالمجوس
      إذا أردت أن ترسل أحد أولادك للدراسة للخارج فأدعي بأن إيران تدعم الحوثيين
      إذا أردت أن تكذب فلعن نفسك
      لماذا كل هذا الحقد ,,
      نعلم أن إيران تحاول أن تنشر كل خبر يصل إليها عن الحوثيين المظلومين ,,لكن هذا لا يعني أنها تدعمهم بالمال أو السلاح
      لم تتمكن سلطة الحاكم الظالمة أن تعطي أي برهان يثبت أن الحوثيين مدعومين من إيران
      لكن يبدوا أن الدولة لايمكن أن تعيش إلا إذا كالت التهم ضد إيران وعلى من يريد أن يعيش على فتات الدولة أن يردد ما يلقنونه.
      إذا كنت دكتور حقاً !,فعليك أن تتكلم ولديك البراهين ..
      كيف تجزم أن الحوثيين هم من بدأ والعالم أجمع وبإعتراف سعوديين يعلمون أن السعودية هي من بدأت ,إبتداً بالقصف بالطائرات الذي تم في رمضان .ألم تشاهد الأسلحة التي يتم العثور عليها مع أسرى الجيش وهي تحمل شعارات سعودية.
      إذا كنت دكتور حقاً فعليك أن تتعلم الصدق أولا لأنك إن لم تفعل فإنك سوف تنشء جيل من أمثالك والعياذ بالله..
      إتقى الله في كل كلمة تقول بها وجعلها لله وفي الله وحاسب نفسك قبل أن تحاسب يوم لاينفع الندم..يا ..دكتور
      ولاحولا ولاقوة إلا بالله العلي العظيم..
      7 سنوات و 11 شهراً و 14 يوماً    
    • 14) » احسنت يا دكتور جميح
      ابو حمزة ابعث بإسمى ايات الشكر والتقدير للدكتور محمد الجميح على مواقفة الثابتة والمشرفة من قضية الحوثيين المستوردين وليعلم ادعياء النسب ان اوراقهم قد انكشفت ومخططتهم قد عرفها الشعب اليمني المسلم المسالم ولامكان فى اليمن لمن ينالون بالسب والطعن فى الصحابة وام المؤمنيين رضوان الله عليهم وليعلم الحوثييون ان اصولهم الفارسية ومحاولة نشر افكارهم الفارسية الايرانية فى ارض الايمان والحكمة ستواجه بكل قوة من الجيش والشعب وليعودوا إلى بلادهم بلاد يحي الرسى وفى دراسة حديثة اثبتت ان ادعياء النسب اصولهم من انجوشيا
      لامكان فى اليمن للدجاليين الكذابين
      وشكرا يا مارب برس (نرجو النشر)
      7 سنوات و 11 شهراً و 14 يوماً    
    • 15) » الحرب كانت لها اسباب اخرى
      بنت اليمن المقال للاسف مكرر ولا جديد فيه، بل الاكثر من ذلك انه هذه المرة يعمل على تسطيح الامور . ان الحرب الحالية ليست وليدة للحظة الراهنة ، ولا وليدة سبب بعينة، هناك الكثير من الاسباب الاكثر عمقا والمرتبطة جزئيا بالتراث المذهبي للزيديين كاحدى الطوائف الشيعية المعتدلة، واسباب مرتبطة بالوضع السياسي الذي افرزته الوحدة ، وبشكل ادق الحزبية التى ضهرت على السطح بعد اعلان الوحدة 1990 وما نتج عنها من تعددالاحزاب. هذا التعدد اتاح الفرصة للاحزاب ذات الطابع الدينيى بالظهور وعلى الاخص حزب الاصلاح الوهابي الاخواني بزعامة كلا من الشيخ عبدالله بن حسين الاحمر للجناح القبيلي وعبدالمجيد الزنداني في الجناح الدينى ، هذا الحزب تمكن من تحقيق الاسبقية على احزاب كبيرى منها الاحزب الاشتراكي الذي كان يحكو يوما ما دولة باكملها ، طبعا كان هذا الحزب مدعوم بواسطة السعودية دعما غير محدود الامر الذي سهل له اختراق كافة البنى
      7 سنوات و 11 شهراً و 14 يوماً    
    • 16) » الحرب لها اسباب اخرى
      بنت اليمن الاجتماعية وبشكل اكثر خصوصية البنى التى تعتمد على تراثها الدينيى وهم طبعا فئة الهاشميين الذين تمكن الاصلاح من تحجيم امكانياتهم بسبب تمكنة من اقناع العديد من العناصر الهاشمية من الانخراط في صفوقة على سيبل المثال بيت الديلمي . عموما ومع فشل حزب الحق الذي تحالف مع الحزب الاشتراكي من تعزيز حضورة في المجتمع تحول بعض الهاشميين الى اسلوب اخر وهو تخاذ نفس اسلوب الاصلاح في جمهرة الانصار عن طريق التعليم وان كان بصورة اصغر اي في محافصة صعدة على العكس من الاصلاحيين الذين تمكنوا من قبض التعليم بايدي فولاذية زودتهم فيما بعد بالناخبين هذا الاسلوب كان لا بد له من ممول وطبعا وجد الحوثيين ضالتهم في ايران التى اصبحت الان قوة دولية بعد احتلال العراق اذا هذه القوة تريد ان تمد نفوذها على حساب الوهابيين فلن يكون امامها سوى خلق المتاعب لهافي حدودها الجنوبية وبذلك حدث التحالف الايراني الحوثي لتصبح اليمن ضحيةالجميع
      7 سنوات و 11 شهراً و 14 يوماً    
    • 17) » عشت وحفظك الله
      ابن صعدة المقال رائع وكل ماقيل فية صحيح وأتمنى من النظامين أن يستفيدوا من هذه المقالات الوطنية والأصيلة النابعة من قلب ابن مارب التاريخ الحضارة القلب العربي الاصيل لقد تابعت لقاءاتك في المستقلة وأعجبت كثيرا بكلامك حاولت أن أعمل مداخلة معكم ولكن بدون جدوى بارك الله فيك وكثر من أمثالك الغيورين على وطنهم والموت للفرس ومن تعاون معهم في يمن العروبة.
      7 سنوات و 11 شهراً و 14 يوماً    
    • 18)
      مواطن بسيط أتفق مع الكاتب فمشاكل الشعب المريخي المستأصله كلها بسبب أيران. فهذه ليست المرة الأولى التي تتدخل أيران فيها في أي شؤون أي دولة عربية. خذ على سبيل المثل شعب عطارد و زحل و مجرة درب التبانه. كما يجب علينا ان نتذكر أن أيران هي سبب أنقراض الديناصورات من على الأرض في الزمن الطبشوري و أنه لولا وجود المملكة السعودية حفظها الله لكان البشر قد أنقرظوا من على ظهر البسيطة ما عدى الأيرانيين.



      أهل العقول في نعمة
      7 سنوات و 11 شهراً و 13 يوماً    
    • 19) » الى العربي الاصيل
      ابراهيم المطري في حديث قدسي لرب العزة تبارك وتعالى يقول فيه جل جلاله :لا تسبوا الدهر فإني أنا الدهر ,,,عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( قال الله عز وجل : يؤذيني ابن آدم يسب الدهر ، وأنا الدهر بيدي الأمر ، أقلب الليل والنهار ) .

      تخريج الحديث الحديث أخرجه البخاري و مسلم
      7 سنوات و 11 شهراً و 13 يوماً    
    • 20)
      استقلال يا راجل أتقي الله و اسكت و لا تتاجر في بضاعة أنت لا تعرفها.
      حتى اسلوبك في الحوار على شاشة المستقلة أكدت بانك رجل من الأمن السياسي و ترتزق على المواضيع المحددة من أسيادك الصهاينة و الأمريكان.
      هل وصلت بكم العمالة كي تحولوا العدو الصهيوني إلى صديق حميم و تثيروا كل هذه الضجة ضد ايران حتى تشغلوا الناس بعيدا عن ما تنفذه اسرائيل في فلسطين.
      استحي يا دكتور-جاهل فأنت نجحت في وظيفة الإرتزاق مثل صاحبك الجاهل الآخر المدعو مساوى والذي تمكن من اقناع اسياده على جدارته بالوظيفةفي سفارتنا بابو ظبي.
      7 سنوات و 11 شهراً و 13 يوماً    
    • 21) » غير الموضوع
      حسن احمد عمر غير الموضوع يا دكتور فقد اصبح الحديث فيه ممل ام ان لك مارب اخرى ؟؟؟؟ واذاكنت فعلا تحب بلدك فهناك العديد من المواضيع الاهم مما تكتب واتمنى ان تقراء موضوع الاخ طارق عثمان المنشور جوار موضوعك وتختار منه فقرة لتكتب حولها, بصدق,اما الحديث عن المؤامرات فقد مليناها ولم تعود تنطلي على احد...تحياتي
      7 سنوات و 11 شهراً و 13 يوماً    
    • 22)
      سبأ خلو هذا الجميح يترزق ماعليكم منه اتركوه يلغج ويرثي في نفس الموضوع اصلا ماعنده شي يكتب عنه غير هذه الحزاوي انهو فارح بحرب الحوثي علاشان يشتهر و يثبت لنفسة بأنهو دكتور وبعدين فاضي ماعنده عمل في بريطانيا فيشتي يتواله......
      7 سنوات و 11 شهراً و 13 يوماً    
    • 23) » اثار الامامة
      المراقب بحذر مازالت اثار الامام واضحة وبينة للعيان في كتاباتهم وافكارهم فاصبحوا ينقلون مايقول كبارهم واسيادهم سواء كان صادقا او كاذبا.

      الحقيقة ان الحكومة القائمة برمتها هي رذاذ الامامة تسلطت على شعب ضحى كثيرا والان يجد الشعب نفسه امام خيارا صعب لان يضحي من جديد من اجل الامن والاستقرار والعدالة لكل ابناء الوطن.

      هل يعقل ان يكون السارق او الفاسد في نظام هذا البلد يمتلك اي قدرا من الوطنية. لو كانت لدية وطنية ماعاث في الارض فسادا.
      7 سنوات و 11 شهراً و 12 يوماً    
    • 24)
      سبأ يا جميح ملينا من مقالاتك خلاص اقلب الصفحه .....................................
      7 سنوات و 11 شهراً و 12 يوماً    
    • 25) » اقلب الصفحه
      سبأ يا دكتورلاتشطحش زياده قدملينا من مقالاتك انت بس شوف نفسك ونتبه لدراستك التي ابتعثت من اجلها وبردلك من الكلام الحماسي حق الاعلا
      7 سنوات و 11 شهراً و 12 يوماً    
    • 26)
      العولقي كل ألأمراض السياسيه وألأجتماعيه وألأقتصاديه التي طفحت على جسم دولة الوحده هي في عدم الجديه وألأراده السياسيه الصارمه في بناء دوله مؤسساتيه ( الشكل الظاهر للدوله رجل هنا ورجل هناك)
      مايصير هذا بناء دوله يعني مكون جديد جغرافي وسياسي وأقتصادي وأجتماعي وليس تمثيليات في ألأعلام أكبر مزيف للواقع فبعد هذا لانستغرب ظهور حركات حوثيه وحركات أنفصاليه وغيرها من المعوقات للأستقرار والنماء.
      بأختصار ياأبيض يا أسود في بناء الدول ما في بين البين خذ حصتك من هذا وذاك , ولازال في متسع لتصحيح الخلل .
      أذا صدقت النوايا .
      7 سنوات و 11 شهراً و 12 يوماً    
    • 27) » تفاهات المتدكتر
      صقر الهواشم ياجميح أنت إنسان وصولي وخايف على البعثة لايسحبوها عليك

      على فكرة ضحكتني كثير لما قلت في قناة المستقلة إن حي الطبري سماه الإمام الهادي عليه السلام نسبه للعكسر اللي قدموا معه من طبرستان وهذا دليل جهلك ياجاهل

      فالإمام الهادي جاء لليمن بدعوة من أهلها الكرام وقدم من جبل الرس في المدينة المنورة ولم يكن معه حين قدومه إلا بضع وعشرون من أهل بيته

      هذا للعلم ... أما جهلك ووصوليتك فقد عُُلم بها القاصي والداني
      7 سنوات و 11 شهراً و 12 يوماً    
    • 28) » اسكت يا جموح
      يماني يعيش في اليمن استحلفك بالله ان تتوقف عن نث السموم و نشر الفتن. ما انفكيت تسب الجمهورية الاسلامية في كل شي تكتبة حتى على قناة الفتنة المدعوة زوراً بالمستقلة. تعال و عش في اليمن و عايش الاوضاع. و انا اريد ان ابسط المسالة لك. لن ثم لن يسقط الزيديون في اليمن ابدا. وفر صوتك واخرس. السعودية سوف تدفع الثمن غاليا
      وامثالك فليعيشوا لاجئين في الخارج يشحتون المال من الغرب
      قبحك الله!!!
      7 سنوات و 11 شهراً و 11 يوماً    
    • 29) » عتب
      ابوذر للاسف الشديد، كنت قد شاركت بمداخلةفي هذا الموضوع وكنت اتمنى ان لا يخذلني بعض مشرفي الموقع الذي يبدو ان قناعتهم وتوجهههم لم تتفق مع ما طرحته من افكار مع انه يفترض ان يكونوا جميعا محايدين ولا يحجبون مشاركات ليس فيها ادنى ما يمكن ان يعتبر اساءة او تجريح او طائفية على الاطلاق ولهذا اوجه ندائي الى المسؤل الاول في هذا الموقع لاعادة قراءة مداخلتي وهئ بعنوان ( اين اسرائيل في قاموسك ) على ان يعاد نشرها فربما سقطت سهواًًًَ...ارجوذلك.
      7 سنوات و 11 شهراً و 9 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية