آخر الاخبار

تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! مجلس الوزراء يُغرق وزارة الدفاع بالثناء اللفظي ويتجاهل صرف رواتب الجيش واستحقاقات وزارة الدفاع المالية صناعة القرارات الرئاسية في زمن رئيس مجلس القيادة الرئاسي.. قرارات تعيين رغم اعتراض غالبية الرئاسي وقرات يتم تهريبها بسرية .. تفاصيل لجنة المناصرة والتأثير بمحافظة مأرب تعقد ورشة عمل ناقشت دور السلطة المحلية والأحزاب والمنظمات في مناصرة قضايا المرأة رسالة من أمهات وزوجات المختطفين لقيادات جماعة الحوثي : ''نأمل أن نجد آذانا صاغية'' في اجتماع بقصر معاشيق.. قرارات وموجهات جديدة للحكومة اليمنية خلال رمضان فقط.. رابع حادثة وفاة لمختطفين في سجون الإنقلاب الحوثي قضاة محكمة العدل الدولية بالإجماع يوجهون امرا لإسرائيل .. تفاصيل

عمّال النظافة
بقلم/ نشوان محمد العثماني
نشر منذ: 14 سنة و 4 أشهر و 4 أيام
الأحد 22 نوفمبر-تشرين الثاني 2009 06:45 م

حين تكون اللوحة جميلة, فليس من العدالة أن تتزين بنفايات البشر. وحين يكون المشهد سريالي النقاء, فليس من أخلاق الإنسانية خدشه بالغرائزية. فمن أوجد هذه المعادلة الفاجعة التي يكابد في حلها عامل النظافة؟.

لست في صدد البحث عن إجابة, ولكني في صدد حني الهامة للإنسان السامي الذي نرى أنامله تصقل الشارع الذي نمر فيه أو نسكنه أو نشرب على رصيفه, أو نتناول على أرضيته الطعام..

وعامل بهذا السمو لكم يشعرنا بتعاسة قد لا نشعر بها, أو قد يغفلها الكثيرون؛ لأننا بتفكير غرائزي لا نقدر ثمن جهده, بل والأكثر غرائزية أن نُعمل السلوك لنخدش جمال البيئة ونقائها, التي يُجد ويكد من أجلها.. ولا أدري أي معنى سيسعفني للتعبير عن هذا القالب المعكوس.

قد لا نعرف أن تعريفنا بأنفسنا يبدأ من الشارع فالحارة فالزقاق إلى المنزل فالمكتب فالمرفق العام أو الخاص.. ولا أعتقد أننا نريد تعريفا سلبيا يعكس عنا ما يخدش الحياء, ولكننا في المقابل نريد كل شيء يأتي بـ(العافية), ونحن في هم الشراب والقوت فقط.

ولعل من الواجب هنا أن نَخْزِنَ في السلوك العام وفي الوعي قيمة النظافة, وأهمية أن تكون البيئة مرآة القادم, وقاعدة التعريف, وواجهة الاستقبال, ودليل الرقي, ومنهج الجميع.

فالشكر واجب علينا والتقدير أكثر وجوبا لعمال النظافة, الإنسانيون الرائعون, والجماليون الأكثر روعة.. ولن تفي حقهم كلمة شكر ولا عبارة مديح.. كما لن تستوعب مفرداتي وصف ما يقومون به, ولن تستطيع لغتي إجادة التعبير في حقهم.. لكن وإن عجزنا نظريا إيفاءهم هذا الحق, فكيف يمكن أن نقلل من هذا العجز أمامهم عمليا؟.. والطلب هنا ليس صعبا.. فالسلوك يتحدث بصمت غير محتاج لصخب المعنى الصارخ والكلمات الفضفاضة.. وأعتقد أننا لم نفقد بعد الحلم ولا فطنة الفهم والاستيعاب.

nashwanalothmani@hotmail.com