د. عبدالخالق هادي طواف
تركة الشيخ الأحمر
د. عبدالخالق هادي طواف
نشر منذ : 7 سنوات و 11 شهراً و 4 أيام | الأحد 15 نوفمبر-تشرين الثاني 2009 07:02 م

الشيخ عبدالله بن حسين الاحمر أحد دعائم الثورة اليمنية سبتمبر, وقدم واجباً وطنياً لا يمكن لأحد إنكاره, حيث أسفر نضاله عن إزاحة أعتا نظام رجعي عرفته اليمن, وليس ذلك فحسب فقد عاش حياة اجتماعية حافلة, رأس خلالها قبيلة حاشد, ولكنه لم يكن كغيره من زعماء القبائل يعيش للسهر على مصلحة قبيلته, فقد نصب نفسه أباً وزعيماً محباً لكل قبائل اليمن, ويذكر الناس علاقته المميزة بالشيخ الشائف والوالد الشيخ سنان أبو لحوم, وهم جميعاً من رجالات الصف الوطني الأول, حيث قدموا التضحيات الجسام في سبيل استقرار اليمن ووحدته وأمنه, وغلبوا في مواقف كثيرة لا تحصى مصلحة اليمن فوق مصلحة القبيلة والمصلحة الشخصية. وقد رحل الأول في ظروف غير مواتية, كان اليمن لا زال بأمس الحاجة لحكمته وجهوده وعقله الراجح, ولكنها إرادة الله وقضائه وقدره, وقد استقبل جميع أفراد الشعب نبأ وفاته بكثير من الحزن والأسى ليس حزناً على أولاده مثلا أو أسرته فهم ما شاء الله يعيشون في بحبوحة العيش, ولكن الأسى كان على أنفسهم وعلى الوطن والقبائل التي تسعى جميع القوى المعادية لليمن واستقراره وأمنه لتزييف وعيها وجعلها تنخرط في مشروع يفضي إلى تقسيم اليمن وتحويله إلى كيانات ضعيفة متنازعة, وهذه الفكرة تعد أحد لبنات مشروع الشرق الأوسط الجديد الذي تطبخه واشنطن وإسرائيل, وهو ذات المشروع الذي يجعل أمريكا حليمة حلم الأحنف بن قيس مع نظام الملالي في طهران, والذين ينبشون بفتنهم نيران الكراهية في كل مكان.

ومن جهة قبيلة حاشد فهي لم تخسر الكثير برحيله, حيث إن المرحوم كان يعامل أفراد هذه القبيلة كما يعامل أفراد القبائل اليمنية الأخرى, وبعد رحيله لم يفقد أحد أفراد هذه القبيلة حظوته أو جاهه لأنه لم يكن لأحد فيها أي جاه, ويعرف الجميع إن الشيخ الأحمر رحمة الله عليه كان لا يألوا جهدا في أن يصهر القبائل اليمنية في بوتقة وطنية واحدة, وأن يحولها من قبائل مختلفة إلى قبيلة اليمن, وقد نجح إلى حد بعيد, تعينه على ذلك حكمته وفطنته وفهمه العميق لتفاصيل التفاصيل.

ولا يمكن لأحد أن ينسى موقف الشيخ الأحمر الصلب في مواجهة مشروع على سالم البيض الانفصالي, حتى أنه وفر ملايين الدولارات لدعم المجهود الحربي والشعبي المساند للقضاء على الانفصاليين وعدم التفاوض معهم على مصير الوطن الواحد مما أعطى للرئيس على عبدالله صالح قوة إضافية في القضاء على ذلك المشروع الذي هدد بتقسيم اليمن.

وقد أبدى الشيخ الأحمر في مواقف كثيرة دهاءً عظيماً, وفي مواقف أخرى أبدى شجاعة عز على أبناء هذه الأيام أن يتحلى بها, وهذا أمر طبيعي, فهكذا صفات العظماء وهكذا يدخلوا التاريخ.

توفي الشيخ الأحمر ولكن قلبه لم تخمد نبضاته بحب هذا الوطن ووصيته لأولاده من بعده تظهر هذا الحب, ورغم الخلافات الجانبية التي ظهرت بين الشيخ الأحمر وبين الرئيس فإنه لم يطعن أحد من الخلف ولم يتآمر ضده كونه يعلم ان ذلك يطعن استقرار البلد وأمنه, ولم ينكص يوماً ما عن مبادئه وقيمه التي آمن بها سواء كان في السلطة أم كان في المعارضة, فنقطة الخلاف دائماً كانت تدور حول أسلوب إدارة الأزمات وليس حول إدارة الأزمة ذاتها, وتعتبر حياة الشيخ الأحمر ونضاله وعلاقته المتميزة مع رئاسة الجمهورية, ووضع خبرته وقوته وعلاقته في خدمة اليمن بمثابة علامة فارقة بين المعارضة التي تحب اليمن وتلك التي تحب الثمن.

ويتفق الجميع على أن علاقته بالعربية السعودية كانت قوية حيث كان الأشقاء في السعودية يحترمون له مكانته في الأوساط القبلية والاجتماعية في الوقت الذي كانت مشكلة الحدود بين البلدين مستعرة, ولكنهم حينما كانوا يريدون منه خدمة تفضي إلى ضياع الحق اليمني كان ينبري للدفاع عن هذا الحق وعدم التفريط به حتى لو كان ذلك على حساب العلاقة الإستراتيجية التي تربطه بهم, وليس أدل على ذلك من موقفه إبان حرب صيف 1994 حينما ضحى بعلاقته بالشقيقة الشمالية بعد أن لمس منهم عدم تأييدهم لوحدة الوطن وهي تلك السحابة التي انقشعت بين اليمن والسعودية, وأفضت إلى حل النزاع التاريخي بتغليب المصلحة الوطنية والإسلامية على ما سواها من ترهات, ولا ينكر أحد أن حكمة الرئيس على عبدالله صالح والشيخ عبدالله بن حسين الاحمر كان لها الدور الأكبر في التوصل إلى اتفاق الحل, ولا يمكن اتصاف احد بالحكمة إلا عبر استعراض المواقف العملية والتاريخية ومنها يتبدى لنا قدر الحكمة التي كانت بين ظهرانينا دون أن نشعر.

والآن ونحن دون مظلة الشيخ الأحمر ونظاراته التي تميز الغث من السمين وعصاه الحنونة أصبحنا نعيش بين مشايخ يدعون حميد الصفات والأخلاق ولكنهم والوطن على طرفي نقيض والمواقف فقط من نحللها ونخلص إلى ذلك منها, حيث إن الوطن يعيش في أيامنا هذه أزمة كبيرة في الشمال والجنوب, وهي أزمة سياسية واجتماعية واقتصادية وإنسانية ودولية كارثية, ولكن أصلها الأزمة الاقتصادية التي أحالت ملايين القوة المنتجة إلى صفوف العاطلين أو بالأصح إلى مقايل القات, وقد تفجرت هذه الأزمة في المحافظات الجنوبية حينما كانوا يتوقعون من الوحدة أن تنقلهم من الواقع البائس الذي كانوا يعيشونه إلى حياة كريمة ورغد من العيش, ولكنهم اكتشفوا شح الإمكانيات الهائل, وأن الحالة المعيشية التي كان يعيشها الشعب في الشمال لم تدم, وتلاشت آثار الحياة الكريمة التي كانوا يتخيلونها حتى طالت الشمال نفسه, وتفجرت الأزمات.., وقد استغلت عصابات التمرد والرجعية الحوثية هذه الأزمة الاقتصادية في الشمال وجذبت إلى صفوفها كل من لم يحصل على وظيفة أو يلتحق بالعسكرية وهم كثر, ناهيك عن التغرير الذي مارسته في ظل غياب قيادات قبلية وطنية تجذب هؤلاء الشباب والعاطلين وتتصل بهم بكافة الوسائل وتحتفظ بهم ذخيرة لهذا الوطن, فقد انشغل هؤلاء بإدارة الأعمال التجارية والسيطرة عل الوكالات التجارية العالمية والدخول في شراكات اقتصادية على المستوى الدولي والوطني والسيطرة على حصص سوقية أكبر, كل ذلك حدث والتربة التي أودعناها جثمان الشيخ الأحمر لم تجف.

يقول الشاعر: إِذا رأيتَ الهوى في أمةٍ حكماً ... فاحكمْ هنالكَ أن العقلَ قد ذهبا

قد يقول قائل إن جميع رجالات الأعمال هؤلاء استغلوا غياب العملاق الأحمر لكي يتفرغوا لمشاريعهم الصغيرة بعد أن فرض الشيخ الأحمر عليهم مشروعه الوطني الكبيرة فترة طويلة من الزمن بدون تحقيق أي هامش ربحي, ولكن غياب المرحوم أضر حتى بهؤلاء من حيث لا يشعروا, فقد فقدوا أرواحهم وباعوها بالريال حيناً وبالدولار حيناً وبالدينار حيناً آخر, ولو كان الشيخ الأحمر بين ظهرانينا ما تجرأ إبليس الشرق الأوسط على الغواية.

وقد يقول قائل إن جميع رجالات الأعمال هؤلاء استغلوا غياب العملاق الأحمر رحمه الله لكي يتفرغوا لمشاريعهم الصغيرة ولكنهم لم يحققوا مشاريع صغيره بقدر ما أضروا بتركة الشيخ الأحمر, فقد عمدوا إلى تشويه مواقف الشيخ الأحمر والدخول في المنزلقات التي كان يتجنبها ومصافحة أعداء اليمن ومقارعة أبنائه, وهو ما يعد نكوصاً واضحاً عن مبادئ وقيم ووطنية الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر, الذي كان يفرق بين الخلافات في الرأي والمصلحة الوطنية, وكم من مواقف أداها في خدمة الوطن حتى لو كان في خلاف مع المؤسسة الرئاسية.

ولكن لا خلاف على أن المعارضة الموجودة في الساحة أصبحت تتخذ الابتزاز للحاكم أسلوباً والتهجم مبدأ والتشويه للحقائق أساسا لمعارضتهم وتزييف وعي الشعب وسيلة, وأظهروا في مواقف كثيرة أنهم في سبيل فوزهم بالحكم مستعدين للسير طويلاً في طريق أحمد الجلبي.

ولذا فقد بكى الجميع الفقيد بالدموع سواءً كانوا في صفوف الشعب البسيط الباحث عن المسؤول المتواضع والمتواصل معهم, أو كانوا في المعارضة التي كانت ترى في الشيخ الأحمر الصورة المثالية للمعارضة والتي تتمنى أي معارضة في العالم أن تكونها, أو كانت السلطة التي رأت في انطفاء شمعة المرحوم الأحمر دخولاً في النفق المظلم, حيث استلم المعارضة رجالات الأعمال, ومشروعهم التجاري يتمثل في الفوز بأكبر حصة سوقية من الوطن, أملنا كبير في أبناء الشيخ الأحمر أن يحافظوا على تركته ويحافظوا على القيم والمبادئ التي آمن بها ويضعوا أيديهم في يد الرئيس الصالح من يريد لليمن الأمن والاستقرار, وأن يكونوا صمام أمان لهذا الوطن الذي افتقد لمحبيه, التركة كبيرة وهائلة ولا يستطيع أن يحملها إلا رجال أقوياء يحبهم الشعب ويحبوا اليمن.

وفي الحقيقة فإن الشيخ صادق بن عبدالله بن حسين الأحمر خليفة والده معني أكثر من أي وقت مضى بالحفاظ على تركة والده من خلال الدعوة لاجتماع الكلمة وإسكات الأصوات النشاز التي تنبعث من هنا وهناك تشوه سيرة والده بل والد كل الشعب, وليتذكر أن تاريخ والده كتب بالنضال والتضحية والبأس وليس بالتجارة والصفقات وهو خير من يعلم ذلك, فالمرحلة ساخنة, والأعداء تتربص, مع تأكيدنا أن الإيثار وحب الوطن والاصطفاف الوطني وخوض المواقف الصعبة وتقديم التضحيات كلها عوامل تصنع الرجال وتؤثر في الشعوب وفي التاريخ.

abdtwaf@hotmail.com

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 41
    • 1) » للمرة الثانية
      متابع أولا يا مأرب برس أنتم عودتمونا على الحيادية فماذا لم تنشروا تعليقي على المقال السابق للكاتب والذي كان عنوانه السياسي التاجر. وأنا قلت فيه أن الكاتب ومن على شاكلته ليس لهم عمل يتقربون به من السلطة الحاكمة إلا إظهار العداء لأولاد الشيخ الأحمر رحمه الله وإن كان يمدح الشيخ في مقاله هذاإلا أن المقصود منه ذم حميد وإخوانه. وأكبر دليل على ذلك أن الكاتب له مقالين في خمسة أيام يتناول فيهما حميد في الأول صراحة وفي الثاني تلميحا. والغرض البحث عن عمل لعله يحصل على وكيل لأي وزارة وهو لا يزال خريج إن كان قد ناقش الدكتوراة في سوريا. على غرار ما حصل لأخيه السفير الذي تم تعيينه وهو لا يزال في بداية تدرجه الوظيفي في الخارجية. وهنيئا لكم بأولاد الشيخ تترقوا على حسابهم.
      أرجو النشر يا مأرب برس
      7 سنوات و 11 شهراً و 4 أيام    
    • 2) » دكتور في القبيله
      اليمااااااني غريب امر هذا الدكتور ومقاله. لم اكن اعتقد ان هناك من يكتب بمثل هذه العقليه. فالكاتب قد اختصر وطن ذو اربعه وعشرين مليونا بالشيخ والشيخ والرئيس وابن الشيخ وغيرهم لا قيمة لهم. الا تعرف ان مثل هذا الفكر وهذا الطرح هو ما اوصلنا الى مانحن فيه.
      7 سنوات و 11 شهراً و 4 أيام    
    • 3)
      جلال السلام عليكم ورحمة الله
      حرام ياراجل عليك الدكتورة وباي عقلية تعيش ...مقالة مليئةبالسم والفتنة تريدان تخلق صراع بين ابناء الشيخ الاحمر رحمة الله الذي قلت انك ذرفت الدموع الغوالي على موته ...اسلوب قديم ومفضوح وسيطل ابناء الاحمر متوحدين ضد الفاسدين امثالك والسلام عليكم ورحمة ..
      7 سنوات و 11 شهراً و 4 أيام    
    • 4) » الم يكن علي سالم هو من وقع
      دحباشي عاقل مشروع على سالم البيض الانفصالي, حتى أنه وفر ملايين الدولارات لدعم المجهود الحربي والشعبي المساند للقضاء على الانفصاليين وعدم التفاوض معهم على مصير الوطن الواحد مما أعطى للرئيس على عبدالله صالح قوه ؟ الم يكن علي البيض هو من وقع الوحده نيابه عن دولة الجنوب ثم هل حربكم هذه رسخت الوحده ام دمرتهاوالله ثم والله انكم قوم جاهلون متخلفون وان غدا لناضره قريب
      7 سنوات و 11 شهراً و 4 أيام    
    • 5) » هاهاها
      ابوحسين ليش ما تدخل في الموضوع من غير لف ولادوران وتسب حميد وتخلص نفسك تعبتني معك
      7 سنوات و 11 شهراً و 4 أيام    
    • 6) » افرحتنا كذبا ايها الكاتب
      الصادق لمن قرات العنوان فرحت جدا من هذا الرجل الذي لايخاف من هذا الذي تجرء وكتب عن اموال الشيخ عبدالله ومصدرها فاذا به يطبل ويزمر .الشيخ عبدالله اطاح بحكم المناضل الحمدي لانها تعارضت مع مصالحه الله يرحمهم وايضا اطاح بالحزب الاشتراكي لنفس السبب وليس بسبب الشيوعيه ودمر ميازين القوى في اليمن فاستباح الموتمر مع شركائه بعض رجال الاصلاح الميزانيه وعائدات النفط .يا اخي الله يرضاعليك راس مال سبا فون مليار دولار وهو نفس راس مال واي واليمن التعيس هل لشخص يمني عاش في اليمن مش في اي دوله اخرى مثل بقشان اوغيره ان يملك مليار دولار فقط سيوله . اوفففففففففففففففف اوففففففففففففففففففف ياشعبنا الله يجازيكم ويجازينا بما نستحق ولاكني ارى انك كتبت ماكتبت فقط لتستقبل تعليقات مثل هذا الذي اكتب وانك تريد التعريف بهم مش عن طريق مقالك وانما عن طريق تعليقات القراء ولذلك اخترت عنوان ملفت.
      7 سنوات و 11 شهراً و 4 أيام    
    • 7) » مقال أكثر من رائع
      مهاجر يعشق اليمن د. عبدالخالق استمر في تألقك وارجو ان تدفعك تلك الردود الى المزيد من العطاء والابداع والثبات ... انا شخصيا اتابع مقالاتك الرائعة التي تمثل تطلعات اليمنيين الوطنيين .... لك الله يامحب اليمن...
      7 سنوات و 11 شهراً و 4 أيام    
    • 8) » زاد الماء على الدقيق يادكتور
      ابوعزام يستغرب الانسان ممن يظن انهم اصحاب العلم والعقل والتحليل ممن ابتلوا بحرف الدال لكن للاسف ليس كل من يحمل الدال دكتور فصاحب المقال يتقطع الما من اجل الشيخ عبدالله رحمة الله عليه ويصف من بعده بالتجار واعداء الوطن انسيت يادكتور ان اول من حذر من النفق المظلم الذي نحن سائرون فيه هو الشيخ الاحمر رحمة الله عليه اقرأت ما كتبت صحف المؤتمر عنه في تلك الايام وكم كالت اليه التهم والستفاهات لو كان الشيخ الاحمر حياً لكان اول من وقف ضد هذه الحكومه الفاشله التي خربت البلاد والعباد لا ادري اين تفكيركم هل الاصطفاف مع الرئيس في الصح والخطأ هي الوطنيه عندكم هل الاصطفاف في مع الرئيس في القتل والتدمير هي الصح اين عقولكم واين علمكم لماذا لا يكون الاصطفاف مع الحوار مع اخراج اليمن مما هي فيه من مشكلات وتحل كل المشكلات بالحوار وليس بالسيلاح وهذه كلمة الرئيس بعد الحرب الخامسه عندماقال ان الحوار هو الحل الحضاري والاسلم
      7 سنوات و 11 شهراً و 4 أيام    
    • 9) » لافض فوك
      الكينعي لامناص من تكرار الدعوة الى ال الاحمر وغيرهم من رجالات اليمن مشائخ وعقال واعيان ووجها ومواطنون للمزيد من الاصطفاف الوطني للنفاذ من عنق الزجاجة التي امسكت اياد الارتزاق بجيدهااملا في تضييق الخناق على النظام لصرفةعن قضاياوهموم وطنية .
      تاللة سيدي
      لن نخرج عن احدى جنبات النهر فاما شارب منة لاينتابة ضماء اونصب واما حائم حول الحمى لايبلغ فاهة المجرى ولاتصل الية اياد الاغتراف وبينهما فئة تغمط الاولى وتؤجج الاخرى؟ تلك الفئة التي تمقت القبيلة وتتسلح بها،لاتنكفى عن مبارحة الامساك بزنادالقبيلة لتقتنص بة الاهداف الوطنية تباعا وحينما يجدالجد لايرى من تلك الفئة الا غبارها!؟ تدعوالى واد الفتنة وهي ذاتها من يذكي اوارها، تنخر مفاصل الدولة وتتباكى على اكنافها،،نعم اخي الدكتور كم نحن بحاجة الى احمر اخر يعي رافعة التوازن ويجسد قيم الانتماء
      ويقوي من عضد النظام ولايمارية
      والله عوننا
      7 سنوات و 11 شهراً و 4 أيام    
    • 10) » أين أمانة الكلمة
      محمد بن الحسين مسكين الاخ طواف كنت اتمنى ان تكتب لأجل الوطن وتترك التباكي فالرزق بيد الله على الأقل أن شخص مثقف ان كنت كذلك فلا تبدأ حياتك بهذا الأسلوب الذي يستخدمه عادة من يقتاتون بأقلامهم
      7 سنوات و 11 شهراً و 4 أيام    
    • 11) » مملة
      عبده علي متأكد أنك حاصل على الدكتوراه؟
      ربنا يعين القراء كل من خزن وهبب قام يكتب كم سطر وقال لك مقال...
      7 سنوات و 11 شهراً و 3 أيام    
    • 12) » حرام عليك يادكتور .... طراش
      ريم اليمن ياراجل حرام عليك ، ماوصلنا الى مانحن فيه الا عبدالله بن حسين الاحمرو نفاقه السياسي .. وقتله مع قبائله مشروع الدوله اليمنية المدنية الحديثة. وتحويلنا الى نظام قبلي متخلف ...كثر فيه المشايخ و مازلنا نجني ثماره المره منذ ثلاثين سنه وسنظل......
      7 سنوات و 11 شهراً و 3 أيام    
    • 13)
      الذيب الكاتب كما علق الكثير من الأخوة ليس اكثر من متزلف والمقال من أوله الى اخره كيف يسب حميد ولكن حميد اكبر من أن تؤثر فيه هذه المهاترات ووطنيته لا احد يزايد عليها لكن كما قال الاخوة الرزق على الله ايها الكاتب الطالب الله....
      7 سنوات و 11 شهراً و 3 أيام    
    • 14)
      محمد ياصاحب الموضوع .. انت ماعندك سالفه .. ولاتفهم شي اسمه وطن وشعب وامه ..
      بالله عليك اذا كنا نصرخ من جهل المشايخ وافعالهم تجي انت يالمثقف وتمدحهم يعني ايش باتكون انت : جاهل اس اثنين
      7 سنوات و 11 شهراً و 3 أيام    
    • 15) » رسالة شخصية الى الشيخ حميد
      معلق هذا المقال يبدو انه كتب كرسالة شخصية من الكاتب الى الشيخ حميد الأحمر وأخوانه ولكنه ولسبب نجهله قد قرر ان ينشره كمقال وما كان يحسن به ذلك فما كتبه لا يهم الا الرئيس والشيخ حميد واخوانه فقط. ولكن يلفت النظر ثلاثة أمور مضحكات مبكيات، الأول انه قال ان نضال الشيخ عبدالله اسفر عن ازالة حكم الأمامه وهذا الأدعاء لم يدعيه حتى الشيخ رحمه الله.الثاني انه تحدث عن نضارة الشيخ التي تميز الغث من السمين، اوليست هذه هي النضاره التي وصفت انها سوداء!!؟ والثالث هو النفق المظلمالتي دخاتها اليمن بعد وفاة الشيخ. او ليس هذا هو النفق المظلم الذي حدثنا عنه الشيخ قبل وفاته بسنوات!!؟ اعتمد الكاتب على ذاكرة الناس انها ضعيفه ولبس نضارة النفاق ودخل نفق المصلحة فأنتج هذا المقال.
      7 سنوات و 11 شهراً و 3 أيام    
    • 16) » الناصبي
      واحد ناصبي مأفون من أسرة ناصبية مأفونة، يتسلقون في الدولة بمهاجمة ال بيت رسول الله بينما يلعقون أحذية الفاسدين والمفسدين.

      يكفي أن نعرف أن تقرير والده الذي قدمه للرئيس وطالب فيه باغلاق مدارس العلم الزيدية المعتدلة وسحب كتب الزيدية من المكتبات ومحاصرة الهاشميين في مفاصل الدولة ، كان سببا في وصول المشاكل في صعده الى ما هي عليه الان.

      الرجاء النشر هذه المرة يا مارب برس ، لانه بعد مجئ رئيس التحرير الجديد تغير الموقع لكن الى الأسوء للاسف ولم يعد متوازنا كما عهدناه.
      7 سنوات و 11 شهراً و 3 أيام    
    • 17)
      خباني ثوري الكاتب بائع لكلامه بدولارات بخسه
      قلك الاحمر دحر الامام الاحمر هو اساس الامن والامان الاحمر اليمن بدونه في نفق مظلم
      عيب عليك استحي من نفسك طيرت الرجال كلهم وخليت الاحمر
      بس سؤال ما تجخلش من روحك وانت تقراء كلامك الدني
      حمي على لقب الدكتووووووووووووووووووووووور
      7 سنوات و 11 شهراً و 3 أيام    
    • 18) » لا فض فوك
      العراب بصراحة لقد أوفيت أيها الدكتور فالمرحوم الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر طيب الله ثراه كان ميزانا لليمن وهو الذي رسخ اللحمة بين القبائل وكان رجل خير معروف فجزاك الله خيرا على كتاباتك في توضيح الحقيقة
      7 سنوات و 11 شهراً و 3 أيام    
    • 19) » دكتور أكيد ولاء جامعه الصالح
      ابن الشمال بالله عليكم هذا يحمل شهادة الدكتورة يريد الفتنة بين أبناء الشعب اليمني ويقول بإن حميد خائن للوطن لوكان حميد غير وطني لعمل يدة على يدى الرئيس وأخذ جميع المناقصات ولكن رفض هذا بالله عليك مصلحة حميد التجارية أن يكون مع الرئيس ولاء ضد الرئيس حميد يريد أن يعمل منكم دكاترة لكن أكيد ما في فايدة أذا كان هذا الدكتور يتكلم ما بالك بالجاهل وأكيد أنك لست حاصل على دكتورة بل حاصل على دكتور في التزلق أنشر يامارب برس ادى لي هذا المقال وصاحب المقال الغثاء وأخر مرة أقراء له ,.
      7 سنوات و 11 شهراً و 3 أيام    
    • 20) » شكرا دكتور
      د. محمد علي شكرا دكتور على الايضاح اما حميد الاحمر فهو تاجر في كل شي حتى في تراب وهواء اليمن
      7 سنوات و 11 شهراً و 3 أيام    
    • 21) » رحم الله ابنه حميد
      ابراهيم خليل والله ان الشيخ عبدالله لة انجازات عظيمة منها انة خلف من بعدة رجال يستحي واحد ان يذكر اسمهم امثال حميد فوالله لقد تخلف اليمن قرون بوجود هذة الاسرة الي جلبت لليمن العار وجعلوا اليمن اضحوكة امام الاخرين ورحم الله ابراهيم الحمدي الذي منع هذة الاسرة من دخول صنعاء وجعلهم محصورين في خمر وبعدين ياكاتب بطل تملاق والله مايدي لك حميد الا صميل فهو قبيلي حصل على شوية فلوس قام يشتم الرئيس فلولا علي عبدالله صالح لما كان لهذة الاسرة اي قيمة
      7 سنوات و 11 شهراً و 3 أيام    
    • 22) » للاسف عبدالله الاحمر دمر اليمن
      بنت اليمن كنت اتمنى من الكاتب ولدية درجة اكاديمة ان يمعن في قراءة التاريخ او على الاقل يفكر بقليل من المنطق والموضوعية خاصة في حديثة عن بعض الشخصيات والبعد ان اطلاق اللالقاب جزافا المناظلين والثوريين والتحريين والرموز . يا دكتور طواب المشايخ دمروا البلاد واهلكوا العباد وجعلوا سلطة الدولة مهلهلة وهم من يتحكم بمقاليد الحكم اما الحكومة فلا حول لها ولا قوة . اما عبدالله الاحمر فكان زعيم الخراب وقائد الثورات المضادة للثورة فقد قاد الى تجذر القبيلة مقابل الحكومة ، قاد الى التطرف بسبب حزب الاصلاح ونشر التطرف التى ادت الى الحرب ، قاد الشباب اليمنى الاى فغانستان، قاد ممتلاكات الدولة الى بنك سباء وشركة سباء فون ، قاد القبائل الى العصيان وفتعال الازمات التى لا تنتهي . في حضرته قتل الحمدي وقتل الزبيري وقتل جار الله عمر ، بسبب توالد الشيوخ الذين دمروا البلاد ووقد ذكرت انت بعضهم وتركت البعص. اما اولادة فهم مثلة
      7 سنوات و 11 شهراً و 3 أيام    
    • 23) » الحمدي
      عاشق اليمن يادكتور هذا الرجل وعائلة الاحمر هم من قتل حلم الشهيد ابراهيم الحمدي الذي اعطى المواطن اليمني حقوقة وكان لة حلم ان يكون اليمنيين بعدين عن الغربة
      7 سنوات و 11 شهراً و 3 أيام    
    • 24) » من مشروع البيض الى مشروع الشعب
      عمر بن صالح اليافعي لا يهمني في مقالك هذا الى مشورع علي سالم البيض صحيح انه كان مشورع علي سالم البيض وفتها لنه هو صاحب مشروع الوحده الاندماجيه ولعلمك ان البيض هو من ضحى وعطاكم الجنوب هديه على طبقا من ذهب والله ان اصحاب المشاريع الاستعماريه لم ولن يحلم به وانتو الان تلمون ا لرجل على اهداكم اياه يا سبحان الله على جلهكم
      وغباء الرجل.
      اما الان فاصبح مشروع شعب شعب ا لجنوب الحر انتفض ولن يتراجع ولن يساوم ولن يتفاوض في تقرير مصيره .
      7 سنوات و 11 شهراً و يومين    
    • 25) » اليمن السعيد
      ابو حاتم لا يتنكر احد دور الشيخ رحمه الله ولكن يا دكـ هل تعلم كم من فتن قام بها الشيخ وهل تعلم من اين هذه الثروة وهل تعلم ما قام به اولاده من فضائح وفي الاخير تحصر اليمن بالشرخ اقترح ان تواصل مسيرتك في الكتابه وفي الاخير ستحصل على مركز جزار لدى اولاد الشرخ وفقك الله وامثالك لتدمير هذه البلاد .
      7 سنوات و 11 شهراً و يومين    
    • 26) » تركة موحدة
      محمد بن يحي تركة فعلاً يجب الحفاظ عليها لم يتركها الشيخ فقط لأولاده بل لبناء الفرد اليمني الذي م خلاله نستطيع أن نصبح عظماء عقلاء
      مقالة رائعة دكتور عبدالخالق متمنياً لك التوفيق والسداد
      7 سنوات و 11 شهراً و يومين    
    • 27) » تركه الاحمر والبيض والمسئولين
      الآء بسم الله الرحمن الرحيم
      بعد التحية ،،،
      الصحفي معاذ الخميسي كلهم جميع بيت الاحمر والمسؤولين كلهم لا يصلحوا العيش في اليمن انهم خربوا البلاد وجود الفقر من حين ظهروا على البلادنا في اليمن ولكن ماذا نقول حسبنا الله ونعم الوكيل في جميع المسئولين في اليمن انهم سبب الفقر والجوع والبطالة فهم فوق اخر السيارات والغيرها من الترفيهات الدنوية ولكن الله فوق كل متكبر وانا لله ونا اليه رجعون
      7 سنوات و 11 شهراً و يومين    
    • 28) » دكتور السلطة
      سالم ناصر الفروي صدقوني ماركزت ان الكاتب دكتور الابعد قراءة تعليقات القراء

      المهم دكاترة اخر زمان
      7 سنوات و 11 شهراً و يومين    
    • 29) » سؤال
      متابع اريدان اسال هذا الدكتور الذي اشاد باسرة الاحمر وان الفضل لهذه الاسره في القضاء على الحكم الامامي ونسي اوتناسى عن ممن قتل الشهيد ابراهيم الحمدي رحمه الله.
      الذي اراد العزه لابناء اليمن بدون استثناء
      7 سنوات و 11 شهراً و يومين    
    • 30) » يكفي
      أحترمك يادكتور بس زودتها شكرا دكتور يس يأاخي زودتها كثير بالمدح لان بيت الاحمر دمروا اليمن راجع منطقة الشييخ عبدالله ولا مشسروع اقامة ولا مريض عالجة ولا مدرسة بناها ولا طالب درسة بل استولوا على خيرات المنطقة ومشاريعها
      7 سنوات و 11 شهراً و يومين    
    • 31) » شيخ التخلف
      أبن اليمن الحديث شيخ أيه اللي انت جأي تقول عليه
      شيخ المصلحة الشخصية لنفسة فقط
      لم يفيد البلد بشي بل شهر ناهب للاراضي في تاريخ اليمن
      وعمل بكل أنانية على دحراليمن الى جهل وتخلف ولعب دور أساسي بما نحن عليه
      7 سنوات و 11 شهراً و يومين    
    • 32) » اتريد وظيفة
      سالم صالح محمد الكاتب لدية وقت وليس لدية عمل ويامل ان تصلة تلك المقالات الئ وظيفة مرموقة كماوصل قبلة الكثير بهذا الاسلوب الرخيص والمنحط - فاعلم اني مستشار الرئيس ولكن ا اجامل بدرجة اقل- ولا امقت احد حيا او ميتا ولدينا خبرة كبيرة في كل المجالات وادارة الدول الحقيقية باسلوب النظام والقانون - ولكن ليس لدينا عمل نمارسة سوء الهدرة - ابحث لك عن عمل اخر
      7 سنوات و 11 شهراً و يومين    
    • 33) » رحم الله الحمدي
      اليمانية الحرة بعد قرائتي للموضوع لااستطيع ان اقول الا رحم الله ابراهيم الحمدي الذي جعل المشائخ تهرب من صنعاء ولم يعود الشيخ الاحمر الا بعد وفاته
      7 سنوات و 11 شهراً و يومين    
    • 34)
      انت ماعندك سالفه ياصاحب الموضوع .. انت ماعندك سالفه .. ولاتفهم شي اسمه وطن وشعب وامه ..
      بالله عليك اذا كنا نصرخ من جهل المشايخ وافعالهم تجي انت يالمثقف وتمدحهم يعني ايش باتكون انت : جاهل اس اثنينياصاحب الموضوع .. انت ماعندك سالفه .. ولاتفهم شي اسمه وطن وشعب وامه ..
      بالله عليك اذا كنا نصرخ من جهل المشايخ وافعالهم تجي انت يالمثقف وتمدحهم يعني ايش باتكون انت : جاهل اس اثنينياصاحب الموضوع .. انت ماعندك سالفه .. ولاتفهم شي اسمه وطن وشعب وامه ..
      بالله عليك اذا كنا نصرخ من جهل المشايخ وافعالهم تجي انت يالمثقف وتمدحهم يعني ايش باتكون انت : جاهل اس اثنين
      7 سنوات و 11 شهراً و يوم واحد    
    • 35) » احسنت
      ابوهيثم المعمري الله اكبر الموز لامريكا النعجة لاسرائيل النسر للاسلام,هذه شعارات الحوثي وال الاحمر اعني حميد الاصلاح ومخرج اليمن الى عنق وفوهة الزجاجة جديري بان يكسر الزجاجة للوصول الى مكسب سباء فوني جديدوها هو الان يجري حميد الى هدفه ومعه ازلامه والله اكبر تهناء اليمن به....
      7 سنوات و 11 شهراً و يوم واحد    
    • 36) » الى المعلقين الكينعي والمعمري
      مهاجر يعشق اليمن شكرا للمعلق رقم(9) الكينعي المبدع ماهذه الحكم يا اخي .. زادك الله حكمة وصحة، ما اروع طرحك لاسيما عن القبائل...
      والشكر موصول للمعلق رقم (35) المعمري يالك من مبدع (((الله اكبر الموز لامريكا النعجة لاسرائيل النسر للاسلام))) هاهاهاها
      7 سنوات و 10 أشهر و 29 يوماً    
    • 37) » تبشير بذهاب العقل
      مستشير إِذا رأيتَ الهوى في أمةٍ حكماً ... فاحكمْ هنالكَ أن العقلَ قد ذهبا
      ..........................الله يعينك د.
      7 سنوات و 10 أشهر و 29 يوماً    
    • 38) » مقال عاقل
      د. عبده على الواقع اني اعرف الاخ الدكتور عبدالخالق طواف معرفة شخصية وهي معرفة فيها سوء فهم ولكني اشهد انه منصف دائما وقد حاول ان يخرج من جلده عندما كتب هذا المقال فعلاقة آل طواف بآل الاحمر ليست جيدة وهو لا يريد بهذا المقال لا منفعة ولا غنيمة فغنيمته الاياب ولكني من خلال معرفتي به اعرف انه يريد به القول للجميع ان يلتفوا حول الرئيس على عبدالله صالح حتى يتم حلحلة مشكلات اليمن بما فيهم اولاد الشيخ الاحمر وبخاصة حميد الذي تدفعه المعارضة لتجريح الرئيس على عبدالله رغم انها لن يأمنوه حتى لو قاد الدبابة ناحية دار الرئاسة اذا المقال قد قيل من منطلق المصلحة الوطنيةوليس للاخ عبدالخالق من مصلحة سوى تقريب وجهات النظر
      والله من وراء القصد
      د. عبده على الريوي
      7 سنوات و 10 أشهر و 28 يوماً    
    • 39) » مافهمنا يادكتور
      أدماس ابن همام والله حتى اسمه نسيته "هذا الدكتور قال قصة الظاهر مافهمت منها غير انه حاقد على الشيخ حميد ... اشغل نفسه الله يشغله بكلام وشخصية اكبر من فكره "هذا الكلام يادكتور تقول في مجلس قات وحظك اذا فهموا عليك "هنا خلك راقي في طرحك شوي
      7 سنوات و 7 أشهر و 19 يوماً    
    • 40) » باحث عن فتنه
      مزمر نعرف ان طواف واخوته الد أعداء واشدتمردعلي الشيطان الاكبر هم بس للعجب العجاب ان عقلية دكتور تحمل تخلف العصيمات كلها الشيخ خلف تركة كبيره من التخلف والجهل والتناحر والصراع والثأرات بين القبائل وانت يادكتور تحت الصفر للو لا تمردك عن الشيخ واخوتك ماتعلمتم بل ستكون انت والسفير والوكيل في الحوش مرافقين بشمة برتقان وفي الاخير تمجد لي صنم ترك أرث كبير من الفقر المدقع لظليمة وعذر والعصيمات باعتبار انهم قبائله دكتور من العصيمات قامة القيامه
      6 سنوات و 11 شهراً و 29 يوماً    
    • 41) » ليس كل مايقال قرءان
      وليد الشيبه الذكرى التي لاشك ان كل اليمنيين فوجئوا بها هي موت الشيخ /عبدالله الاحمر
      الا انه لم يكن يرى المصلحه الماديه من العدو هى الاهم من مصلحه الوطن مثلما يعمل الاحفاد اليوم كان نموذجا من بين اصنافه المشائخ والعقلاء
      ولكن العيب اللذي التمشسناه نحن في المنطقه هو عكس ما يراه اهل المناطق الوسطي وكذالك الجنوبيون لنا لم يهتم ببروز اهل حاشد في العلم والفكر والنماء العقلي والاقتصادي لانه عارف انهم سوف ياذونه وكذالك سيصلون الى السلطه في اقرب زمن ويخرخون من لم يكن متعلما من كان وابن من يكون هذة رؤيتي فيه والحق يقال
      4 سنوات و 11 شهراً و يومين    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية