فيصل الصامت
طلاب اليمن في الخارج: المشاكل والحلول
فيصل الصامت
نشر منذ : 8 سنوات و 3 أسابيع و 3 أيام | الثلاثاء 27 أكتوبر-تشرين الأول 2009 07:13 م

إن لم تخني الذاكرة فمنذ عشر سنوات مضت تعاقب على وزارة التعليم العالي بالترتيب د.يحي الشعيبي ، ود.عبد الوهاب راوح ، ود.صالح باصرة ، وعلى وزارة المالية :الاستاذ علوي السلامي ، ود. سيف العسلي ، والاستاذ نعمان الصهيبي، ولا أدري كم من المدراء تعاقب على ادارة إدارات الوزارتين ، كل هذا والطلاب المبتعثون يعانون من نفس المشاكل – تقريبا – وأهمها تأخير مستحقاتهم المالية سواء المساعدة المالية كل ثلاثة اشهر (المعروفة بالربع) ، أو الرسوم الدراسية السنوية. ليس المقام هنا للحديث عن مسؤولية الملحقيات الثقافية تجاه الطلاب في حل مشاكلهم وتذليل كل الصعاب وتوفير الجو الملائم للدراسة والابداع- حتى وإن كان ذلك من أهم اسباب وجود الملحق والملحقية- لأن ذلك بكل بساطة لم يعد من طموح الطالب ولا من حقوقه التي يطالب بها ، واصبح للاسف – في بعض الأحيان - يبحث عن الطرق التي يتجنب فيها المشاكل والصعاب التي تقدمها الملحقيات لأبنائها الطلاب. وقصدتُ أن أشير الى العشر سنوات الاخيرة لكوني عايشت الوضع كطالب مبتعث لدراسة البكالوريوس وبعدها بثلاث سنوات لدراسة الماجستير.

من الجهل أن يتم اتهام الملحقيات الثقافية بتأخير المساعدة المالية (الربع) لغرض الاستثمار في البنوك. وكمنصفين، لا نستطيع أن نحمل شخصاً واحداً المسؤولية كاملة، ولا حتى جهة واحدة كالملحقية لأنك حين تسأل مسؤولي الملحقية عن وصول "الربع" ، يقال لك ان "الكشوفات" لم تصل بعد من وزارة التعليم العالي. واتوقع انك اذا سألت مسؤولي وزارة التعليم العالي فسيقال لك ان "الكشوفات" نفسها معرقلة في مكان آخر ، في وزارة المالية أو البنك المركزي مثلا.

السؤال الذي يطرح نفسه – على الأقل في بالي – منذ سنين: كم من الوقت تحتاجه هذه الكشوفات لكي يتم مراجعتها وارسالها؟ هل الثلاثة الاشهر بين كل "ربع" وآخر غير كافية لإعداد كشوفات وتحويل مبالغ الطلاب الى حساب الملحقيات؟ وما الذي يفعله مسؤولو الملحقيات طيلة ثلاثة اشهر ولا يتم فيها إعداد و مراجعة هذه الكشوفات الا في بداية الشهر الرابع؟ لن نطالب بنظام معلوماتي يرتب كل البيانات ويسهل كل العمليات. ولكن الا يستحق هذا الكم المحدود من الطلاب أن يتفرغ لهم مسؤولي الوزارات/الملحقيات قبل موعد تسليم مستحقاتهم بفترة مناسبة ويعدوا كل الكشوفات – يدويا - ؟

كثيراً ما نسمع القاء اللوم على الوزير، السفير، الملحق الثقافي، المسؤول المالي بل والمطالبة بتغييرهذا أو ذاك. ولكن مَن مِن هؤلاء هو المسؤول عن مشاكل الطلاب؟ هل تغيير ملحق ثقافي أو مالي أو حتى تغيير وزير - بسبب تشكيل حكومة جديدة وليس لمعالجة مشاكل الطلاب- يحل المشكلة؟ إذا كان هذا هو الحل في نظر البعض، فابسط ما يمكن قوله ان الوزارات وادارتها والسفارات وملحقياتها تعاقَب – كما اشرت آنفا- على ادارتها الكثير والمشكلة مازالت موجودة لم تتغير ومعاناة الطلاب دائما تتبدل من سيء الى اسوأ ، ذلك لآن عملية ارسال مستحقات الطلاب تمر خلال اكثر من جهة، تابعة لاكثر من وزارة، وأي تقصير من اصغر موظف مختص يؤثر على العملية برمتها ، وأحيانا هم السبب في التأخير والعراقيل أمام انجاز أي معاملة. لا أقصد بالطبع أن احمل هذا الموظف المختص المسؤولية لأنه اذا كانت هناك رقابة وادارة وحزم فلن يتوانى هذا المختص عن القيام بواجبه كما يجب.

أخلص في الاخير أن المسؤول (ين) عن مشاكل الطلاب في الخارج ليس شخصاً واحداً من هؤلاء (من الوزير الى الموظف المختص) وإنما سوء التنظيم ، وقلة - أو يكاد أن يكون عدم- الاحساس بالمسؤولية، عدم الجدية في بحث حلول لمشاكل الطلاب التقليدية و المزمنة، نظام الترقيع والحلول المؤقتة، الاستهانة و اللامبالاة بمعاناة الطلاب الصعبة. كل هذه الاسباب موجودة بدرجات متفاوته لدى الوزير والمدير والسفير والملحق الثقافي والمالي والموظف المختص مجتمعين. لأن المشكلة – ببساطة- يمكن أن تُحل بقرار/توجيه/أمر/ تعميم جاد وحازم من الوزير مع متابعة دائمة لتنفيذ هذه القرارات، يتبعه قرار واهتمام مثله من السفير ، ويليه امتثال الادارات والملحقيات ، فيتم على أثره اعتبار المساعدة المالية للطالب (كل ربع) حق مقدس لا يمكن أن يناله الاهمال أو التاخير.

لا أقصد أن أضيع سبب المشكلة بين هؤلاء مجتمعين فينفرط عقد المسؤولية والمحاسبة ، ولكن الواقع يقول إن التقصير والاخطاء لدى كل هذه الجهات هي التي تولد المشكلة ، ولا يكون الحل الا اذا عرفنا وعالجنا اسبابها. لم نتطرق الى مشاكل اخرى كشحة المساعدة المالية وتحسين اوضاع الطلاب بزيادة هذه المساعدة ، لأن الحلول حينها ستكون مرتبطة بضخ مليارات الريالات من ميزانية الدولة وهذا ما يتطلب دراسات وموازنات وغيره. لكن أن يكون الحل الذي يخدم آلاف الطلاب مجرد إرادة قوية وصدق وإحساس بالمسؤولية - وكلها حلول مجانية لا تكلف الدولة ولا الوزارة ريالاً واحداً ، وعدم تقديم هذه الحلول لا يتكسب ولا يستفيد منه أي شخص ريالاً واحداً أيضا ً ! – فهذا ما يجعلنا نتسائل: لماذا تستمر هذه المشكلة لسنوات بدون حل؟

لكم أن تتخيلوا معاناة الطالب المتكررة كل ثلاثة اشهر، الطالب اليمني - وحده- الذي يعلم كل زملائه العرب - على الأقل- موعد استلام (الربع) حين يبتسم ويرافقهم الى مطعم عربي يحن به الى قوت وثرى وطنه، وهو - وحده ايضا- من يعلم جميع من حوله معاناته وقلقه وسؤاله المستمر عن اسباب تأخر (الربع) هذه المرة!

أما معاناة الطلاب الذين لديهم أسر ، فحدث ولا حرج. فقد يسهل على الطالب العازب تحمل نفقاته الخاصة بالتقشف والدَيْن، لكن تُثقل كاهل المتزوجين ( غالبا طلاب الدراسات العليا) المسؤوليات والالتزامات والديون . فهل يتوقع أحد أن يبدع الطالب في هكذا ظروف؟ لن أطيل الحديث عن المعاناة والوانها، ولكن ليذكر كل مسؤول أن معظم هؤلاء الطلاب هم المتميزون المتفوقون وخير من جادت بهم المدارس والجامعات ومن يفترض أن يعودوا بالعلم والنفع والحب للوطن، وعليهم تُبنى آمال عريضة في تطور وتقدم وازدهار مستقبل اليمن ، وقبل ذلك عليهم أن يذكروا قول رسول الله – صلى الله عليه وسلم- : "كلكم راعٍ ، وكلكم مسؤول عن رعيته".

اقتراحات أخرى:

إذا كان الحل المقترح أعلاه من الصعوبة تنفيذه بمكان ، فأقترح على وزارة التعليم العالي تخفيف معاناة الطالب من أربع مرات الى مرة أو مرتين في السنة، فكما يتم ارسال الرسوم الدراسية مرة واحدة خلال العام. لمَ لا يتم ارسال المساعدة المالية في أول كل عام طالما والمبالغ مخصصة ومحددة في ميزانية وحساب كل وزارة ، وتتولى الملحقيات تسليم المساعدات أول كل ربع؟ إذا كانت الوزارة تخشى تخرُج او انتهاء دراسة بعض الطلاب في منتصف العام – في حال الدراسة بنظام الفصول (التيرم)- لِمَ لا يتم إرسال المساعدة المالية كل مرتين في العام وذلك في بداية كل (تيرم) أو (سيمستر) ؟ هل فعلا يتم مراجعة حالات الطلاب المتواجدين والمنقطعين والمتعثرين -في وزارة التعليم العالي- وغيرهم -كل ربع- ليكونوا هم السبب في تأخير ارسال المبالغ ؟ هل السبب هو انعدام الثقة بالملحقيات؟ هل هذا النظام (الربعي) هو ما وجدت عليه الوزارة مسؤوليها الاولين يعملون به فهم على آثارهم يقتدون؟ إذا كان الروتين والنظام الحالي يسبب المشاكل وليس له أي ميزات ، ما المانع من تغييره؟

لا أخفيكم إحساسي بأن التغيير دائما صعب ، وخاصة إذا كان الى الأفضل، أما ما كان يقود الى مزيد من العشوائية فالقرارات تأتي تباعا. وعليه لدي اقتراح أخير على وزارة التعليم العالي – لتفادي تذمر الطلاب بسبب تأخير المساعدات المالية - أن يتم (إعلان) تغيير موعد استلام المساعدة المالية (الربع) بدلا من بداية: يناير، ابريل، يوليو، اكتوبر الى بداية: فبراير، مايو ، اغسطس، نوفمبر. أي بدلا من بداية الشهر الأول من الربع التالي، الى بداية الشهر الثاني منه (في الواقع هذا ما يتم العمل به حاليا ولكن بدون إعلان رسمي) وعليه فسيتم تسليم (الربع) للطلاب في الموعد المحدد (المعلن عنه) ! أما بالنسبة للطالب فما عليه الا أن يقوم بالتضحية لمدة شهر واحد يتم تأخيره/إزاحته ليرتاح بعده من تعب متابعة الملحقية !! و كل ما أخشاه – بعد ذلك - أن تحتاج الوزارة الى (الإعلان) عن تأخير شهر اخر بعد فترة وجيزة لعدم استكمال تجهيز "الكشوفات" نفسها وتعود حليمة لعادتها!!!

ملاحظات أخيرة:

لم يتم الإشارة الى الرسوم الدراسية السنوية، فرغم أن السنة كافية لحل المشاكل المالية في الشرق الاوسط كافة إلا ان تأخر الرسوم لا يؤثر على الطالب بطريقة مباشرة كتأخر الربع رغم أن بعض الطلاب يحرمون من التسجيل او الاختبارات لهذا السبب، ويعكس تأخر دفع رسوم الطلاب الدراسية -لدى الجامعات- صورة سيئة عن اليمن ، وبعد مطالبات الجامعات المتتالية للسفارة بالرسوم تنعدم الثقة بالسفارة ، وتصبح معاملة الطالب اليمني سيئة للغاية.

لم يتم الاشارة الى معاناة طلاب الدراسات العليا المبتعثين من الجامعات أو الوزارات، في حين أن سبب المشكلة وحلها هو واحد، ولكن المعاناة والتأخير - في أكثر الحالات - أكبر.

لم يتم حشر موضوع الفساد المالي كسبب من الاسباب في هذه المشكلة، وكيل التهم للآخرين لأن مشكلة (الربع) – من وجهة نظري- أبسط من أن يتسفيد منها أي طرف ماديا.

حتى كتابة هذه السطور (27-10-2009) لم يتم استلام الربع الرابع المفترض تسليمه في بداية شهر اكتوبر حتى لأولئك الذين وصلت مستحقاتهم الى الملحقية -على الأقل في ماليزيا - !

* طالب دراسات عليا – الجامعة التكنولوجية الماليزية

Faisal_alsamet@yahoo.com

 
تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 30
    • 1) » كلام يعبر عن الواقع
      محمد الصامت (فأقترح على وزارة التعليم العالي تخفيف معاناة الطالب من أربع مرات الى مرة أو مرتين في السنة،)

      مع الماده
      8 سنوات و 3 أسابيع و 3 أيام    
    • 2) » الله يرحم اليمن
      طالب في الهند... الاخ فيصل الصامت لك جزيل الشكر والتقدير فماكتبت حطى النقاط على الحروف.فمعانه الطلاب اليمنييون في كل الدول صعبة جداولاتكاد تخلو من المشاكل والمتاعب ,اما معا الملحقية الثقافية اومعاالوزارة,الوزارة لاتعرف اي شي عن الطلاب والمعانة التي يواجههاالطلاب وبخاصة طلاب الهند وماليزيا,الملحقيه تحولت من جهة اكاديميية الى جهة مالية تحارب الطلاب على المبالغ التافهة التي يستلمونها,والوزارة تتاخر في ارسال هذه المبالغ الذي هي في الاصل صدقة من دولة قطر ودول اخرى.....والله لو وزير التعليم العالي يرسل ولدة يدرس في الهند بنفس الراتب والمعاملة التي نواجهها لايعرف مدى الام والمعانة التي نواجهها...يعني اسئلكم بااللة وزارة التعليم العالي لاتملك حتى وب سايت او نيت ورك اوقاعدة بيانات لطلابها... ايش من وزارة هذي
      8 سنوات و 3 أسابيع و 3 أيام    
    • 3) » هذا حال ابناء اليمن فى كل مكان
      بنت اليمن طلاب اليمن فعلاً دائما تلازمهم المعانه كل ثلاث اشهر وحتى بعد استلام الربع لم يتهنو به لان كله ديون

      نحن نسمع ان الملحقبات تستثمره فى البنوك ولذلك يعز عليها فراقه وتسليمه لاصحاب القلوب الرحيمه الذى ينتظرو قدومه على احر من الجمر
      وهم يتمتعو فى النعيم والسعادة على حساب تعاسة الطلاب فى الخارج والشعب فى اليمن

      وانا لله وانا اليه راجعون لكم الله يا ابناء اليمن
      8 سنوات و 3 أسابيع و 3 أيام    
    • 4) » فتة سوسي
      بلقيس اليمن السوسي (فتة
      الحوثي والبيض)

      المقادير:

      -حبتين حوثي يمني (حوثي تنور) ويمكن استبدالها بثلاث قطع من الحوثي الايراني العادي (الخاص)
      -كوبين من البيض
      -8 بيضات
      -ملعقة سمن او زبده طارق الفضلي
      -القليل من الحبة السوداء الخبجي وملح حسب الرغبة

      الطريقة:

      1- تقطيع الحوثي (حوالى اربع قطع الحوثي الواحده) في المقلى
      2-تسخين البيض وفي وعاء لحاله حتى يغلي ثم نطفي النار عليه
      3- بعد ان نطفي النار على البيض نقوم بإضافة البيض والفضلي والحبة السوداء حميدو الاحمر والسمن اليه وخفقهم جيدا
      4-يتم اضافته الى المقلى الذي فيه الحوثي ونتأكد بان البيض قد وصل الى الاسفل
      5-يترك على نار هادئة ويغطى حتى ينضج البيض قليلا
      وبالهنا والشفاء حقوق الوصفه محفوظه
      للراغبين طبعا لزياده الشهيه تضاف بودرة من الغثاء المشترك
      8 سنوات و 3 أسابيع و 3 أيام    
    • 5) » الله يرضى عليك
      رأفت الحناني بسم الله الرحمن الرحيم
      الأخ فيصل الصامت جزاك الله كل خير على الكلام الطيب الذي اوردته بكل إحكام وليس لدي إلا تسائل واحد هل من مجيب لما سردت وهل هنالك من يحمل هم الطالب اليمني ولا سيما حينما نعلم أن بعض الدول العربية تقدم مالا يقل عن ألف دولار شهرياللطالب ويتم تسليمهم المبالغ دون تأخير؟
      8 سنوات و 3 أسابيع و 3 أيام    
    • 6) » الحقيقه المره
      طلاب المانيا والله ثم والله ثم والله ان المنحه الماليه لاتكفى لطلاب الدراسات العليا فى المانيابشكل خاص وكل الطلاب اليمنيين بشكل عام فى المانيا.

      الطلاب السوريين والمصريين والسودانيين مرتباتهم على التوالى 1100 يورو (سوريا) 1200 دولار (مصر) 1000 يورو (السودان)
      اصبحنا اضحوكه بين الاممم وبين الطلاب العرب

      يارب العالمين انت ادرى بضروفنا وقله حيلتنا وهواننا على الناس
      اللهم من شق على الطلاب فشق عليه يارب العالمين . اللهم ارنا فى مسئولينا عجايب قدرتك . اللهم مزقهم كل ممزق وشتت بين صفوفهم واجعل الدائره عليهم .دعوناك كما امرتنا فاستجب لنا كما وعدتنا يارب العالمين .
      8 سنوات و 3 أسابيع و 3 أيام    
    • 7) » لاحياةلمن تنادي
      فضولي الأخ فيصل نحن في الهند والحمدلله معاناثلاثةملحقيين ورابعهم موظف هندي ثلاثةيحملون شهايددكتوراة حسب زعمهمشوف نحن في نعمةوكلهم عمية تخضب مجنونة,لايهمهم الطلاب همهم كيف يسرقوا كيف يحتالوا على الطلاب الذين يدرسون اما الذين لايدرسون فالأمرمحلول50%ب50%كل ربع ان لم يكن اكثراضافه لذلك الملحق باعيسى يميزبين الطلاب انفصالي ووحدوي فصرف رسوم طلاب جامعةعدن كاملة الى ايديهم دون قيد اوشرط بحجة انهم انفصاليين حسب قوله ونري ان نسكتهم (نشجعهم)والبقية محتجزلهاحق ثلاث سنوات طزفيهم واكثر دوامه مش في الهند بل في امريكاوالان يحزم الامتعةلقضاءاجازةالعيدهناك اوقديكن هناك اهداف اخرى من كثرةالزياره ولم يزوراي منطقةفي الهندلمناقشةاوضاع الطلاب ولم يردعلى التليفونات مشول بسماع الفنانه فيروزولايعمدوثائق الالمن معه وساطةوهناك الكثير والكثيروالطلاب جبناءخائفين ساكتين سيقطع منحهم اذاتكلموا ,شفت كيف نحن في الهندبنعمة.
      8 سنوات و 3 أسابيع و 3 أيام    
    • 8) » نعم للحقيقه
      المنصف سلام كبير للأ خ العزيز فيصل الصامت وشكرا لك على الإهتمام بالأخرين إنني أحي فيك روح الصدق والأمانه فعلا لم نلحظ أي تغيير او تحسين في صرف رواتب الطلاب الدارسين في الخارج ودائما مانسمع شكاوى من الطلاب ولكن لقد أسمعت لوناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي لا أملك إلا أن أقول لك أعانكم الله في غربتكم و نسأل الله لكم السلامه والعافيه وأوصيك بالصبر وأذكرك بقول الله تعالى(ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب ومن يتوكل على الله فهو حسبه...)
      أتمنى لك التوفيق والنجاح
      8 سنوات و 3 أسابيع و يومين    
    • 9) » بوركت عزيزي فيصل
      الوفي دوما سلام الله عليكم أخي الحبيب : فيصل

      والله و صرت تكتب ياباشا .. لنا عودة بإذن الله ..تحياتي و أشوااااقي
      8 سنوات و 3 أسابيع و يومين    
    • 10) » عبثية الابتعاث
      طالب يمني الاخ فيصل نشكرك على المقال الرائع الذي تناول المشكلة لكن مشكلة الابتعاث اكبر من عملية تحويل وتاخر المستحقات فمن مشاكل الابتعاث العشوائية في المنح والوساطة والمحسوبية وارسال الطلاب للدراسة بدون تحديد التخصصات النادرة فالطلاب الدراسين في الخارج وخاصة الدراسات الاولية الذي ارى عبثية ارسالهم للخارج بدون اي فائدة تذكر يدرسوا تخصصات مكررة وموجودة في اليمن في الجامعات الحكومية والخاصة وهذا يؤدي الى بطالة لخريجي الجامعات لان التخصصات مكررة وغير مطلوبة وهناك اكتفاء في سوق العمل فعلى سبيل المثال الطلاب الدراسين في الخارج يدرسوا علوم حاسوب او هندسة مدنية نسبة 90% الى باقي التخصصات فهذا العبث والاستهتار بالمال العام لماذا لا تعتمد وزارة التعليم العالي نظام المنح الداخلية فهذا النظام سوف يساهم في تطوير الجامعات الحكومية ويعود بالنفع على الاقتصاد اليمني لان المنح سوف تصرف داخليا .
      8 سنوات و 3 أسابيع و يومين    
    • 11) » الظلم حرام
      العسلي الظلم حرام
      لقد ظلمت العسلي لانه فعلا شيئا لمساعدة الطلاب اولي هوالذي رفع مخصصاتهم او ليس هو الذي حل معانات اكثر من 1250 طالب او ليس هو الذي كان يعمل على منع المساعدين المالين من التحكم في مخصصات الطلاب كل هذا في سنة واحد فقط
      8 سنوات و 3 أسابيع و يومين    
    • 12) » اللهم اليك نشكومسؤولينا فانتصر
      ابو عبد الرحمن فمابالكم ياشباب بالطالب في بريطانيا .250£ وإيجار البيت 300£ شهريا واحسب الباقي والله انه اقل راتب يستلمه طالب لحساب حكومته عرفته لحد الان حتى الطلبه الفلسطنين يستلمو 500£ وهم لايملكون مقومات دوله ... فإلى الله نشكو همنا ونشكو الي الله مسؤولينا فوالله اننا سوف ناخذ حقنا منكم بين يدي الملك الجليل يوم لاوسطات ولاابوب بيننا فاتقو ذلك الموقف واعملو له....
      8 سنوات و 3 أسابيع و يومين    
    • 13)
      صفاء ياعيوني شني الدموع الغزيره))الله يرضاعليك يااخ فيصل على هذا المقال وارجو منك بأن تكتب وبأستمرارعن هذا الموضوع وبل اخص الطلاب الذي في الدول الاربيه والله ثم والله بأن المنح مابتصرف الا وقديه كلها دين وياريت وهي بتكفي (350)يورو لطالب منها تأمين صحي وايجار للسكن ومواصلات واكل وملابس واخلوها على الله ..هل تصدقو بأن الطالب الصومالي والسوداني منحهم الشهريه (700)ارحمونا ياوازارت الماليه يرحمكم من في السما....
      8 سنوات و 3 أسابيع و يومين    
    • 14) » الفساد من الداخل
      احمد المراني ياجماعة الفساد ليس من الملحقيين الثقافين بل من الداخل. فعلى سبيل المثال أنا في قطاع البعثات ويوجه لنا الوزير بعدم اصدار اي قرار او رفع أي عرض ثم تأتي أوامر منه بإصدار قرارت او الرفع بالعروض , نذهب اليه ونسأله هل نصدر قرارات فيقول لنا لا !!!! يقول انا سأوجه باصدار القرارات وانتم ارفضوا أصداروها بحجة انه مافي ميزانية فنصبح في حيرة من امرنا وهلم جر.
      8 سنوات و 3 أسابيع و يومين    
    • 15) » صح لسانك
      الوصابي الأخ فيصل الصامت لك مني جزيل الشكر والتقدير والله لقد أنصفت وأبلغت وهذا فعلا واقعنا ورسوم الطلاب التي لاتكفي هل يمكن أن يجدوا حلا له أو حتى بمساواة المبتعثين هناك في ماليزيا من رسومه 1500 دولار و كذلك 2000 و هناك من رسومه 3000 دولار وهكذا متفاوته ليس بحسب الدراسه ولكن بحسب قرار أبتعاثه أو موازنة الجهة التي أبتعثته على العموم جزاك الله خيرا ووفق الله مسؤليينا لما فيها خير البلاد والعباد
      8 سنوات و 3 أسابيع و يومين    
    • 16) » الضرب بالميت حرام
      الصالحي اشكرك اخي العزيز فيصل لقد لقد أوجزت وأجدت...
      اتمنى ان يقرأ مقالك احد مسئولينا فلا عجب ان قلت انهم لو قرئوا ما كتبت لما فهموا ولو فهموا لما عملوا شئ...
      على كل نحن دائما نتطلع الى الافضل ونشعر باالاعتزتز لانك انت من طرحت المشاكل واقترحت الحلول ...,لذلك نامل ان المعاناه لن تطول ...
      8 سنوات و 3 أسابيع و يومين    
    • 17) » اتفق مع الاخ فضولى
      عبده العبسى نعمان الحمدى انا اتفق مع الاخ فضولى المعلق رقم (7) بكل ما طرحه من نقاط وباختصار يا جماعة الملحق باعيسى مشفاضى لكم طول وقت دوامه القصير يستمع لفيروز وبس و لو سئلته عن حاجة قام يشكى عن وضعه المالى لدرجة انك لا تستطيع التحمل ويمكن ان تتبرع له بحذائك وعندما يتصل بمسئول فى اليمن يقول له هذه هى مكافتكم ليا لانه غير مقتنع بالمنصب الذى هو فيه يا مسئولين ارحموه وشلوه من الهند ... وعندما تكرر له مشكلتك يحولك للموظف الهندى على رضا والذى فى النهاية يقول سوف ندرس الموضوع مع الملحق .. وعندما تتصل من جديد يعاد نفس المشوار.. اما وقت الملحق الاكبر فيقضيه بامريكا والتى اصبحت وكانها احدى الولايات الهندية التى تظم كثافة طلابية يمنية ... اما من تدعى انها كيس اليمن فهى مطبلة لمطبل تحت التجربة لمداح مداح الفساد ....
      8 سنوات و 3 أسابيع و يوم واحد    
    • 18)
      شكرا لك فيصل الصامت ...هو احد الكوادر اليمنية المؤهلة ..وانا كنت احد طلابة في جامعة صنعاء ....اقول لك شكرا على هذة المقالة الرائعة ..ومزيد من التقدم والازدهار...وعانكم الله على ماانتم فية
      8 سنوات و 3 أسابيع و يوم واحد    
    • 19) » احمد المراني
      طالب في الهند الاخ احمد المراني,رئيس قسم البيانات في الدراسات العليا,انت قلت الفساد من الداخل و على راسهم الوزير فمعانتة انت مشترك معاهم في هذا.لانك منهم يعني قلدك اللة من هو المسؤل انتم و الا الاخ وجدي المحترم الذي دائما عنصري معا اصحاب بلاده و يحب يستخدم عبارة "صقط السم سهوا"والا الوزير, اصلا وزارتكم اصبحت سوق سمك لكل من هب ودب, وان اقترح تغيير اسم الوزاره الى "وزارة التعذيب العالي وادارة الجعثات"...يعني قلدك اللة ثلاثة اشهر مش كافيية لكم تعدو الكشوفات وترسلوها.... ايش بتعملوا في هذي الوزارة....
      8 سنوات و 3 أسابيع و يوم واحد    
    • 20) » انهم ياكلون حقوقنا
      عبده العبسى نعمان الحمدى اما مساعد الملحق مازن الذى لا يهش ولا ينش اصلا هو اخذها بالوراثة.. كان والده رحمه الله ملحق صحى فى بومباى ولما توفى كبرت على مسئولينا وضعه بنفس الوظيفة ... فتم تعينه مساعد ملحق .. علشان يستلموا رواتب بالدولار على حساب غذاء اطفال اليمن وادويتهم كما قال الملحق السابق الدكتور صادق الحزمى بس لمشكلة انهم ياكلون حقوقنا... على فكرة الدكتور مازن لم يعلم بمناقشة رسالته احد حتى اعز واقرب الناس اليه .... لا اعرف لماذا هذه النوعيات تاخذ مراكز قيادية فى الدولة... يا اصحاب الهند فكروا كل من حصل على شهادته بطريقة خاصة اصبح ذو مكانة فى الدولة .... ياجماعة تخارجوا تحصلوا على امتيازات .... وسوف تصرف لكم منحكم اذا كنتم لا تدرسون.. اما من تدعى انها بلقيس اليمن فهى مطبلة لمطبل تحت التجربة لمداح مداح الفساد ....
      8 سنوات و 3 أسابيع و يوم واحد    
    • 21) » لقد اسمعت اذ ناديت حيا
      طالب مع اسرته لقد اسمعت يا اخي اذا ناديت حيا ولكن انت تنفخ في رمادي.
      الذي قد تبلد حسه بالفساد لن تسطيع ان تغيره بين عشية وضحاها بالمقالات الهادفة مهما كتبنا.
      كل يرمي الفساد على غيره والكل فاسد الا من رحم الله.
      والله نشكو سوء حالنا.
      تصور الي اليوم ما في احد في الملحقية اليمنية في الهند سوى الهنود الذين يديرونها والاخ مازن الذي لا يهش ولاينش لان باعيسى ذهب للحج والمسؤل الملي لم يصل بعد والسفارة نايمة وعارفة انه ما في احد.
      بل الله عليك هذا معقول.
      الى الله المشتكى
      8 سنوات و 3 أسابيع و يوم واحد    
    • 22) » اضرب براسك عالحيط
      وزير ساااااابق المصيبة مش بما تفضلت بذكره من المشاكل الوهمية التي لا يفقهها أحد سواكم.انما بالهرج الشعبي والنقد المفتوح من قبل من هب ودب وركب فوق المطب .لكن يا صامت لو كنت بقيت صامت كان أحسن .
      والا روح جرب الوزارة ,باين عليك شخصيات ووسييم جدا.وانت با تشوف ايش معنى المشاكل. هو أصله كذه يعني انت عامل نفسك اليوم وزير وتحل المشاكل من ما وراء المحيط. (انتبه تسونامي).
      والا عندك كمان حلول لمشاكل تسونامي ؟
      روح شوف ايش بايقولوا لك؟

      يا عمي سيييبك من التخريف وتحريض الطلاب.
      8 سنوات و 3 أسابيع    
    • 23) » يارب
      ابو جودي ايش رايكم نجمع توقعيات ونشرح المشكله وانرسلها الي منظمة التربية العالمية..
      8 سنوات و 3 أسابيع    
    • 24) » الف شكر
      خالد نشكرك استاذ فيصل على طرحك الرائع لهذه المشكلةالدائمة وعلى اسلوبك الراقي في الكتابة ورغبتك الجادة الواضحة جليالاقتراح حلول ناجعة وليس كما يفعل البعض من اتهام وانتقاد الاخرين بحق او بغير حق
      فنحن الطلاب ليس لدينا اي وسيلة نشكو بها غير وسائل الاعلام ونتمنى من المسئولين الاستماع الى مشاكلنا واخذ الحلول المقترحة المناسبة بجدية
      وهذه الشكاوي ليست انتقادا مفتوحا كما يقول المعلق(22) لاننا بكل بساطة نواجه هذه المشاكل بصفة دائمة ومتكررة ولسنا متحاملين على احد وكل من يكتب عن هذه الشكاوي لايمكن عبطا تسميته نقدا لمن هب ودب لانها شكوى يقدمها الطلاب للمطالبة بحقوقهم
      وقد قام الكاتب مشكورا بطرح مشكلتنا باسلوب ممتاز وشيق وراقي جدا
      اما هذا المعلق(22) فاما ان لا يكون طالب وبالتالي نعذره لانه لا يعلم عن معاناة الطلاب شيئا واماطالب متحامل وجاهل لا يلتفت اليه بل نقول له:انت من يجب ان يضرب راسه بألف حيط ليصمت.
      8 سنوات و أسبوعين و 6 أيام    
    • 25) » رد على اضرب براسك عالحيط
      منتقد ملاحظة: (رد على التعليق 22)

      كنت اتمنى ان تكتب اسمك الحقيقي بدلا من انتحال شخصيات الوزراء لان عقلية وزير اكبر من مستوى عقليتك .... ولاني طالب اعاني كباقي الطلبةاتمنى لو اعرف من انت لكي اعرف كيفية الرد على امثالك..... اما الاخ فيصل فكلامه صريح وواضح كعين الشمس...
      8 سنوات و أسبوعين و 5 أيام    
    • 26)
      عامر الساكت . من المؤسف أن نعامل-كمبعوثين في الخارج للدراسة- معامة لا تليق بطالب من قبل القائمين علينا,و من المؤلم أن القائمين على القائمين علينا يرون الظلم و يسكتوا عليه. فكم من شكوى بأكل حقوقنا قد قدمت لكذا شخصية في الداخل ولكنها تموت كسابقتها في أرشيفات الشكاوي. الجدير بالاسف أن نرى أن هناك من الطلبه يقبل بهذا و يحاول أن يراوغ كي لا يعطي للموازين نصابها. الاخ وزير سابق :- أعتقد بأن منصب وزير كبير على مقاس أمثالك. لست سوى شخص عادي يطمح لمنصب من خلال تلميع صورة من يعتقد بأنهم أقصر الطرق الى مراده.
      8 سنوات و أسبوعين و 5 أيام    
    • 27) » شكرا بن خالي
      عبد الرحمن الصبري صدقت والله يا بن خالي
      كما عهدت دوما رائعا في كل شئ حتى في شرح البلوى


      شيئا اخيرا اريد قوله

      مسؤلية الترابط بين التعليم العالي والملحقيات شبه مفقود
      وهذا لاامر يسبب مشاكل لا يعلمها الا الله


      ربما اعذر الدولة لظروفها الحالية
      ولكن لعلمي ان السنوات السابقة والتي لم يكن فيها مشاكل في بلدي الحبيب
      كانت المشكلة نفسها
      فاقترح ان يكون تسليم الراتب شهري او سنوي
      وهكذا تنتهي المشكلة


      في امان الله يا باش مهندس


      الى اليوم لن نستلم الراتب في سوريا
      8 سنوات و أسبوعين و 5 أيام    
    • 28) » يا رحمتاااه
      محمد الوجيه السلام عليكم
      فيي البدايةأوجه الشكر الخالص للباشا فيصل بن خالي
      ومن ثم
      دومامانحب أن نشكو قضايانا حينما نقع بهاوقد لانفكر بها مطلقا ان لم تحثو في طريقهاالى مراعينا
      وفي حالة ما تبدو جلية في طريقها صوبناوعن قصد تهدد كياننا
      ننتفض كالعصفور بلله القطر ونحاول عبثاالكلام والشكوى دون جدوى ليس هناك من يجيب
      ويكون كالمعتاد ما حصلنا عليه هو تلك الفضفضة التي خرجت من بين الصدور
      لا اريد ان يتوه القارئ ويبتعد عن المقصوود
      لكن بعد اكمالي دراسة البكالوريوس في سوريا وعدت بأقصى سرعة الى بلدي الحبيب

      نسيت كل تلك التأخيرات التي كنا نعاني منها كما يعانيها فيصل وزملائه
      وخلاصة القول :
      أريد العودة الي اي بلد للدراسة وانشالله يتاخروا تسعة شهوووور مش مهم
      المهم اني ابتعدت عن الهمووووم التي تزخر بها بلادي الحبيبة .
      maaam4
      8 سنوات و أسبوع و 5 أيام    
    • 29) » الى المراني
      اليمانية الحرة تحية شكر وتقديرللصامت وان تكلم قال خيرا
      كما احييك اخي احمد و قد قلت الصدق لما تلمسه وتعيشه داخل الوزارة ومما استغربه من البعض مهاجمتك بالرغم من ان تعاملك مع الطلاب بكل التسهيلات الممكنه ضمن اختصاصك
      8 سنوات و 3 أيام    
    • 30) » الشكوى لغير الله مذله
      طالب في مصر القناعه كنز لايفنى شوفوا مصيبة غيركم تهون عليكم مصيبتكم هذا اذا كان هناك اصلا مصيبه لاقدر الله
      7 سنوات و 8 أشهر و 9 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية