عبدالاله الاصبحي
أين غابت تعز اليمن ...؟؟
عبدالاله الاصبحي
نشر منذ : 8 سنوات و شهر و 17 يوماً | الأحد 25 أكتوبر-تشرين الأول 2009 04:19 م

اسم حنين لا ينفك عن التردد يأبي الرحيل لذاكرة النسيان يرفض أن يغادر حياتي وأنا ايضا لا أملك القوة على مغادرة الحنين للإسم والمكان تعز وملايين هم ابناء تعز حالهم مثل حالي..نعيش غرباء فى الحاضر عيوننا وعقولنا مشدودة لماضي عريق لمدنية ومحافظة فالفارق بين الآن وكان لا يجهله ابناء تعز .وواضحاً ذلك في حنينهم لـ كان الثورة والعلم والمدنية والفكر .

وفى الآلم والحزن المرير من الآن التشرذم والخنوع والتبعية ..

وبين كان والآن أجيال تبحث تفبرك وتهندس أنتاج زمن كان حاضراً فى الآن!

فهل تستطيع تعز أستعادة ماضيها حاضراً أكثر أشراقاً كي تعود اليمن ؟؟ ـ لا يستطيع أحد أن ينكر فضل تعز وابناءها على اليمن عموماً شماله وجنوبه في شتى الميادين بدءاً من حركة التحرر وإنتهاءاً بتقديم ابسط الخدمات الحياتية .. فالثورة كانت تعز لها النوه وكانت لها الوقود والاكثر بذلاً وتضحية فقد مت الدماء والاموال وجادت بسخاء دون من أو انتظار مقابل .

وكانت الحالمة منار الثقافة والوعى الثوري التحرري والفكر المدني الحداثي مصدر التنوير ومنطلق حركات المقاومة الشعبية وكانت تعز أرض وملتقى حوار الفرقاء حول القضايا الوطنية الهامة ..

وكانت ولا تزال مصدر الاقتصاد ورأس المال الوطني الحقيقي الباني لأقتصاد الوطن ..

وكانت ...وكانت ..وكانت تعز حقاً تعز ولا تزال ثقة شعبنا فى تعز بأ نها قادرة على أن تظل تعز العز ..

لقد قدمت الحالمة وإبناءها لهذا الوطن مالم يقدمه غيرهم وبتضحياتهم وبذلهم سطر تاريخ اليمن الحديث ثورتي سبتمبر ..واكتوبر وكذلك انتصار الجمهورية فى حصار صنعاء السبعيني الذي رفع فيه أبناء الحالمة شعار ..الجمهورية أوالموت وإلى جانبهم كل ابناء هذا الوطن الشرفاء ..

كما أنه بفضل نضالاتهم وسعيهم الدؤوب ..تمكنت اليمن من تحقيق الوحدة السلمية عام 90 م .

إلا أنه وبرغم كل التضحيات التي قدمتها المحافظة وأجيالها كان المقابل لكل ذلك البذل النكران والنسيان لجميل ومعروف محافظة تعز وإبناءها لليمن فكان نصيبهم من دولة اليمن الحديث وخصوصاً بعد حرب صيف 94م الإقصاء والتهميش والانتقاص من حقوقهم واهمال مدينتهم ..وضرب راس مال ابناء المحافظة واقتصادهم الذي يعد الرافد الحقيقي للاقتصاد الوطني .

وصارت تعز الثقافة والعراقه خارج اسوار الحداثة تبتعد رويداً رويداً ..عن التنمية تفتقر لأبسط مقاومات الحياة الكريمة تلهث جاهدةٍ فى البحث عن قطرة ماء .. وإبناءها غرباء مشردين فى وطنهم الذي سقوا طرقه ودروبه بدماءهم وسطروا ثواراته بالحن الروح فداءً لليمن بنوا تقدمه بسواعدهم وبعقولهم نشروا العلم شعار للنور عم أرجاء الوطن .

وكانت تعز ولا تزال بمثابة القلب الحي والشريان النابض للوطن الذي يضخ العقول المستنيرة بالعلم والقلوب التي تتسع لكل شيء جميل ما عدا الحقد الاسود والظلم الأعمي والعصبية الهوجاء والمناطقية المتخلفة ..

وقد أسهم ابناء تعز إلى جانب كل ابناء هذا البلد فى عملية التنمية .ولمس كثيرون من ابناء الشعب اليمني ما حققتها اليمن فى مجالات البناء التنموي فى فترة من فترات البلد الزاهية والخطوات المتقدمة التي تم تحقيقها ..على طريق إنشاء مشروع بناء الدولة الحديثة وكذلك المكانة والحضور الدولي الذي حققته اليمن عندما كان إبناء الحالمة فى إماكنهم الطبيعية فى صدارة المشاريع التنموية ورسم استراتيجيات وسياسة الدولة وقيادتهم لها بما يحملون من علم ومفاهيم وقيم سامية ورؤى تقدمية طموحه .

وعلى عكس ذلك ما نلاحظه اليوم ..من تراجع مخيف للتنمية ووضع ومكانة اليمن الدولية والذي قد تكون من أحد إسبابها الرئيسية ..ما تعرضت له تعز من تهميش وأقصاء ممنهج ومقصود .وأنكفاء ابناءها وتراجعهم وترك الخطاب لمجموعة من الضعاف المتخاذلين .استغلواا انتماءهم إليها .وأدعوا تمثيلها مستغلين تراجع الوطنيين من ابناءها واستكانتهم . فمضوا بالمحافظة نحو أزمنة الارتهان .

وهل تدرك تعز انها بصمتها ..تزيد من معاناتها وتطيل ليل مأسي الوطن .

وهل يعي التعزيون ..أنه حان الوقت وصار عليهم أرتداء (ثوب العز التعزي) ..

وأن البلاد من اقصاها إلى اقصاها تنتظر تعز لتخرج عن صمتها معلنةٍ عن موقفها المنحاز ..للوطن بكل وضوح .

فالجميع يعلم أنه ليس من صالح الوطن ككل أن تبقى تعز على ما هو عليه حالها اليوم لان مصلحة اليمن تقتضي تعز قوية قادرة على خلق توازون يعمل على وقف العبث الذي يعاني منه البلد عموماً وتعز خصوصاً ..

ومن أجل منع هرولة البلاد نحو قعر الهاوية التي لا يمكن منع حدوثها إلا بتعز قوية واحدة موحدة قائده حامية تصون اليمن وتحمي وحدته .

فهل تعي الحالمة وإبناءها حاجة الوطن إلي تعز قوية قادرة ؟ .

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 14
    • 1) » شكرا عز الدين
      عبد السلام سلطان اليوسفى كلمات الاستاذ القديرعز الدين هى كلمات عبر فيها عما يدور فى عقل كل تعزى نعم هذا حال مدينه تعز وحال ابنائها كذلك والحل حان وقت الاتفاق وان نلتف الى ماذا نريد ومن ثما سو ف نصل لانه توجد فينا روح المواطنه والتسامح ولدينا استعداد حقيقى لبناء دوله نظام وقانون
      8 سنوات و شهر و 17 يوماً    
    • 2) » شكرا للكاتب عبدالاله الاصبحي
      أنور تعز أخي لقد قلت وانصفت وعبرت عما فى قلوبنا
      فأنا احد ابناء تعز ولا اقبل بما تعيشه
      مدنيتي من واقع مرير اليوم ومغبون من
      نكران النظام القائم للجميل الذي قدمتها
      مدنيتي تعز وحان الوقت علينا ابناء تعز أن
      نقف من قضايا مدنيتنا وقضايا الوطن ومظالمه الموقف الذي يجب منا ويليق بمدنتنا ومرة اخرى اشكر الكاتب عبدالاله الاصبحي الذي اجاد وعبر عن تعز
      8 سنوات و شهر و 16 يوماً    
    • 3) » تعز شمس التغير
      سوسنة الخليج الله يا تعز كم سمعت عنكي وقرأت فأنتي المنيرة النيرة بعقول أبنائها وشبابها المؤهل علميا وعاصمة للمعرفة والعلم
      ومنارة للتجديد نحو العلو وكم كنتى منبر للتغير نحو صباح السوسن وفجر وحدةالكلمة بعقول أبنائك قبل دمائهم فأين هو دورك ألان في تغير ما يحز في نفوسنا مما يحدث لأبناء اليمن السعيد الذي أصبح يبكي تحت وطاءة الفساد والانقسام ولكن لا نزال ننتمسك بالامل لينهض بها ابنائها وابنائك نحو المجد والرفعةويقودها نحو نور شمس التغير
      8 سنوات و شهر و 16 يوماً    
    • 4) » ابدعت عبد الاله
      نسرين مدينة تعز اجمل المدن اليمنيه
      المليئة بالمواقع الاثرية والسياحية والمناظر الطبيعية الجميلة التي تأسر زوارهاكما اسرتنا اليوم عبدالاله بهذاالمقال الرائع وهذا ليس بغريب على ابناء تعز الحالمه ولكن
      للاسف السلطه اصبحت اليوم تفكر بطرق ملتوية للبقاء في السلطة .. والمواطن هو الخاسر الوحيد حمى الله تعز وشعبها
      8 سنوات و شهر و 16 يوماً    
    • 5) » حبيبتي تعز
      المشاكس للأسف الشديد مدينة و محافظة تعز الآن على الهامش ، أبناء تعز هم أكراد اليمن.
      أبناء تعز في نظر إخوانهم في المحافظات الجنوبية هم دحابشة ، و يتعرضون للإضطهاد في حضرموت و عدن و أبين و الضالع و لحج : إعتداءات بالضرب و الإهانة و حرق و إتلاف للمحلات التجارية و السيارات و الممتلكات.
      أبناء تعز في نظر إخوانهم في المحافظات الشمالية هم براغله و لا قيمة لهم من قتل ( بضم القاف ) منهم ( هو من تعز ) لا مشكلة، القاتل سيسرح و يمرح و لن يقتص منه أحد . و من قتل ( بفتح القاف ) منهم
      يا ويله و سواد ليله ستسارع الدولة لإغتياله تحت ضغط و تهديد القبائل النافذة.و الشواهد على ذلك كثيرة وحاضرة.
      إلى متى يا أبناء تعز ستظلون مواطنين من الدرجة الثانية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
      8 سنوات و شهر و 16 يوماً    
    • 6) » تعز
      وضاح اليمن تعـز اقولها لك ايه المدينة المغتصبة انتي في قلوبنا مهما عبث العابثون.
      8 سنوات و شهر و 16 يوماً    
    • 7) » صح الله لسانك
      المرادي تعز العز
      تعز الحالمة
      تعز العاصمة ثقافية وتجارية

      ورجالها من انبل رجال واعرقها من ذو القدم لكم من الف تحية والف تقدير واحترام
      8 سنوات و شهر و 16 يوماً    
    • 8) » تعز في العيون نفنى ولا تهون
      ابن جبل صبر ستظل الحالمه حالمه على ابناء الوطن مهما كان وستظل نبراس يهتدى به في جنح الظالم فمهما رحلنا لن نجد بديل عن اليمن واخص بالذكر تعز التي هي عضو منها وجزء لا يتجزأ فهي ساكنه فينا وتتربع على عرش القلب المحب للوطن.
      8 سنوات و شهر و 15 يوماً    
    • 9) » حضرموت
      حضرمي أن تعز لوحدها ضعيفة وقوتها بالجنوب والجنوب ليس قويا بتعز فقوة الجنوب قوة لتعز وضعفه ضعف لتعز وقوة تعز لا تفيد الجنوب وضعفها أيضا ومصلحة تعز بوجود دولة الجنوب المستقلة فمن يستطيع العبث بتعز أو بالشوافع عامة والجنوب دولة متعافية فمؤكدا سيقطع الجنوب دابر كل من يتجرأ على تعز والشوافع ولكن للجهل علومه وفنونه فالجنوب عمق تعز وتعز ليست عمقا للجنوب والجنوب قادر على إنتزاع حقوقه ودولته بدون معاونة تعز وتعز لا تستطيع مثله عملا .
      8 سنوات و شهر و 15 يوماً    
    • 10)
      ا لصنعانيه تعز العز انها من اجمل مدن اليمن اني احب هذه المدينه كحبي لمدينة صنعاء لقد اهملو ودمرو مدننا كما دمرو عقولنا وملأو قلوبنا بلأسا ولحزن على انفوسنا فحسبنا الله فيهم ونعم الوكيل
      8 سنوات و شهر و 15 يوماً    
    • 11)
      السقاف تعز فتاح
      تعز عبدالرقيب عبد الوهاب
      تعز الاستاذ
      تعز المخلافي
      تعز السقاف عبد العزيز
      تعز......... فلانامت اعين الجبناء

      يومًًاًًستحبل من ارعادنا السحب
      8 سنوات و شهر و 15 يوماً    
    • 12) » قل اليمن
      د. فائد اليوسفي هذا الكلام حق يراد به باطل، يراد به إثارة النعرات المنطقية. إذا كانت تعز قدر لها مالا نرضاه فهذا قدرها التى يجب ان تحمله. أما تعز طلع نزله من أجل إثارة المناطقية فهو كلام مرفوض. اليمن كلها تعانى، أنا لا انكر أنه كان هناك سياسات خاطئة فى الثمانينات تجاه تعز وابناء تعز خاصة رؤس الاموال. ولكن لا يحل هذا بإثارة النعرات. الأن نحن فى الحكم المحلى فأرونا ماذا انتم صانعون. اما بالنسبة للقيادة العليا فى اليمن فأعتقد أنها متجه نحو اعطاء كل ذى حق حقه، خاصة بعد ما حصل من قلاقل.
      8 سنوات و شهر و 15 يوماً    
    • 13) » رد علىتعليق اليوسفي
      صقر ميراب يادكتور فائد اليوسفي ان مدينة تعز وغيرها الكثير من مدن اليمن تعاني الامرين من نظام فاسد اثقل كاهل ابناء هذه المحافظه من سرقة المال العام ونهب الارضي ولم يولوا في هذه المدينه الباسله الى مرتزقه النظام الذين عثوا في الارض الفساد انظر الى حالة المدينه من عام الى عام حالها الى الاسوى وانتم تتفوهوا بكلام سخيف عن اثارة الفتن والفتنه المناطقيه ما هو الحل السكوت حتى تفنى هذه المدينه ولولا ان ابناء هذه المحافظه هم مسالمون والا لكانة اول شراره تلثوره ضد الفساد والابتزاز من عصابه الحكومه الطاغيه منها
      8 سنوات و شهر و 9 أيام    
    • 14) » رد على المعلق رقم 5
      ابو حسين الزيلعي كانت تعزالوجه المشرق لليمن وستضلو انشاالله بعد ازاحة
      النظام الفاسد اماالكلام عن الدحابشة فهوانعتن ينعتوبه قلة من ابناءجنوب الوطن لاابناء اشمال ولايسالى ابناء تعز
      وحدها
      6 سنوات و 6 أشهر و 17 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية