محمد بن عبداللطيف آل الشيخ
صَومَلة اليمن
محمد بن عبداللطيف آل الشيخ
نشر منذ : 8 سنوات و أسبوع و 5 أيام | الأربعاء 07 أكتوبر-تشرين الأول 2009 06:03 م

كل المؤشرات تقول إن هناك جهوداً تبذل، وأموالاً تدفع بسخاء، لدفع اليمن إلى أن يكون صومالاً آخر. الحرب المشتعلة الآن بين السلطات اليمنية والحوثيين ليست مجرد ثورة طائفية، ولا علاقة لها بالتنافس القبلي التقليدي في اليمن على السلطة والنفوذ، ولا هي نتيجة لخلافات محض سياسية داخلية، إنما هي حرب (أهلية) أشعلها وأجج لهيبها الصراع الإقليمي في المنطقة، تسعى علناً إلى إقامة أمارة شيعية (تنتسب إلى الجارودية المنشقة عن الزيدية) في الجزء الشمالي من اليمن والمحاذي للمملكة.

إيران هي الممول الرئيس والمستفيد من هذه الحرب. فقد اتهم الرئيس اليمني علي عبدالله صالح (علناً) إيران، وكذلك الزعيم العراقي الشيعي مقتضى الصدر، بدعم الحوثيين؛ وأن هذا الأخير قد عرض على الحكومة اليمنية الوساطة بعد أن ضيّقت عليهم السلطات اليمنية الخناق في الحرب التي تدور حالياً بين السلطة والحوثيين. وهناك أنباء ترددت أن مجموعة من أتباع المذهب الزيدي اليمنيين يتلقون تعليمهم في الحوزات الشيعية في النجف، وكذلك في قم في إيران، وأن هذه المجموعات الزيدية انتقلت بحكم التعليم المذهبي هناك من المذهب الزيدي إلى الاثني عشري؛ وطلائع هذه المجموعات هي التي تضطلع الآن بإعادة المذهب الزيدي إلى الحياة السياسية، ولكن من خلال نسخة معدلة هي أقرب إلى الإثني عشرية منها إلى الزيدية التقليدية. وكان (بدر الدين الحوثي) أحد فقهاء الزيدية قد هاجر قسراً وأقام في طهران وقم، بعد خلاف فقهي داخل المذهب الزيدي حول قضية فقهية تتعلق بالإمامة عند الزيديين مؤداها: (قصر الإمامة في البطنين الهاشميين الحسن والحسين دون غيرهما؛ إذ إنه في تلك الفترة كان بعض علماء الزيدية قد اجتهدوا في هذه المسألة التي كانت تمثل لهم حرجًا شديدًا مع حكام صنعاء الجمهوريين، ولتجاوز هذا الحرج خرجوا باجتهاد مفاده أن الرئاسة والولاية جائزة في كل مسلم قائم بحدود الله في خلقه، وأن مسألة البطنين مسألة زمنية لم يعد مسوّغ لوجودها) وهذا ما رفضه جملة وتفصيلاً هذا العالم الشيعي فهو يرفض جواز (إمامة المفضول مع وجود الأفضل)؛ وبقي في طهران ولم يعد إلا بعد الوحدة، وربما بدفع وتشجيع من الإيرانيين. وجود بدر الدين الحوثي في منفاه الإيراني كان بمثابة الجسر الذي استغله الإيرانيون لإشعال جذوة الثورة الحوثية في اليمن فيما بعد على يد ابنه حسين، وبعد مقتله على يد ابنه عبدالملك، والتي اشتعلت أول ما اشتعلت عام 2004 م. وها هي تشتعل الآن رغم الجهود المبذولة من فعاليات داخلية وخارجية بهدف محاصرتها وتطويقها، غير أنها تنتهي بالفشل في كل مرة؛ لأن الأهداف النهائية لم تكتمل بعد.

ونحن المعنيون بهذه الحرب في التحليل الأخير؛ فصوملة اليمن، كما يهدف الإيرانيون من هذه الحرب، سيجعل اليمن قاعدة انطلاق لهز استقرار المملكة، وسوف يكون الحزب الحوثي نسخة مكررة من (حزب الله) اللبناني ولكن في خاصرة المملكة هذه المرة. لذلك فإن دعم الحكومة اليمنية في صراعها مع الحوثيين قضية في غاية الأهمية، بل هي في تقديري يجب أن تكون في قمة أولوياتنا بالنسبة لسياستنا الخارجية، لأنها متعلقة بصفة مباشرة بأمننا الوطني. ومن خلال تجاربنا مع القاعدة، واتخاذ القاعديين اليمن ملاذاً آمناً لقياداتهم في المنطقة، وأغلب كوادرهم، يجعل من الضرورة أن نتنبه إلى أن (صوملة اليمن) ستكون بمثابة السرطان الذي إذا نما وانتشر في الجسم اليمني فسوف ينتقل إلينا لا محالة.

*الجزيرة السعودية

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 24
    • 1) » المصلحة
      واحد لو سأل أي منا نفسه:
      من مصلحته في اضعاف اليمن كدولة ؟
      السعودية أم أيران.هل من صالح أيران أن تكون الدول المجاورة لمملكة ال سعود ضعيفة حتى تستقوي عليها.

      ثم تاريخيا أيران كانت من الدول القليلة التي ساندت اليمن في أزماته؟ بينما السعودية كان مصدرا لمعظم أزمات اليمن؟ من ثورة62 ، حرب 94 ، غزو أرتيريا؟

      السعودية هي العدو الرئيسي لليمن بل للاسلام والمسلمين في العصر الحديث .
      8 سنوات و أسبوع و 5 أيام    
    • 2) » غريب جدا
      راجح غريب أن يرفض هذا "السعودي !!" مبدأ الحوثيين في ولاية المسلمين وضرورة" أن تكون في البطنين ، بينما ال سعود "المشكوك في أصولهم العربية" يحكمونه وأهله منذ عشرات السنين.

      فهل من حق هذا الرجل "أو غيره" أن يحكم هذه الدولة التي ينتمي اليها؟ أم أن الحاكم يجب أن يكون من ال سعود !!!.

      ثم بالله عليكم الا يخجل هؤلاء من أنهم الوحيدون في العالم الذين يعيشون في وطن اسمه باسم عائلة "عادية" ويسمون أنفسهم باسم عائلة "كما لو كانوا أدوات في حظيرة".
      8 سنوات و أسبوع و 5 أيام    
    • 3) » بحر أحمر وباب مندب حاغنا
      مصوع حاغنا وكل شيء حاغنا .

      إذا ما أجبرتموني على التخلي عن الحكم، فسأترك مقديشو كما وجدتها أول مرة، لقد أتيت إلى السلطة بقوة البندقية؛ ووحدها البندقية بإمكانها إزاحتي.

      -- من خطاب لفخامة الرئيس محمد سياد بري حفظه الله - في جهنم وبئس المصير طبعاً!
      .
      .

      * (حاغنا) باللهجة الصومالية تعني "حقنا"، أي ملكنا.
      8 سنوات و أسبوع و 5 أيام    
    • 4) » حلقة
      الواثق بالله حلقة في سلسلة جرائم ومؤامرات ال سعود ضد الاسلام والمسلمين:

      بالتعاون مع شركائهم في محور الذل "الاعتدال" العربي (السعودية، مصر ، الأردن ، سلطة أوسلو) تم اقناع محمود عباس رئيس السلطة الفلسطينية بسحب تقرير غولدستون - الداعي لمحاكمة قادة اسرائيل بسبب جرائمهم في غزة - من مجلس الأمن الدولي.

      هذا التقرير كان سيشكل ضربة قوية لاسرائيل ورادعا لها في أي اعتداء مستقبلي يستهدف الفلسطينيين .

      من النتائج الفورية لهذه الهدية التي حصل عليها الصهاينة ، اشتداد المحاولات الاسرائيلية لتدنيس المسجد الأقصى وهدمه.
      8 سنوات و أسبوع و 5 أيام    
    • 5) » كفيت واوفيت
      الكينعي نعم انها الطامة الكبرى وازيدك من الشعر بيت اذ ان النحالف الثلاثي بين الحوثيون ودعاة الانفصال وجماعة القاعدة لايستطيع عاقل ان يميز احدهم عن الاخر ،،،
      ان ايران وكما يبدو انها عاقدة العزم- لاقدرالله- على ان تزج بدول الجزيرة والخليج الى اتون حروب داخلية وحدودية ونزعات جهادية ....حتى تتمكن من توسيع دائرة السيطرة والنفوذ ....تحت شعار حقوق الاقليات والحرية المذهبية
      8 سنوات و أسبوع و 5 أيام    
    • 6)
      كااره المشائخ صدقت ايها العربي الاصيل!!
      هؤلاء المجوس يريدون ان يحولوا الاراضي المقدسه في مكه والمدينه الى ساحات مثل قم وكربلاء لجلد الذات والمتعه والملذات قبحهم الله!
      ايها الكاتب الكريم
      ان سبب هذا الوضع كله هم حكام الرياض الاشقاء فعلوها بدون قصد ولن يفيقوا الا وهم يعانون ما صنعت ايدهم في اليمن كما صنعت في العراق عندما تامروا على صدام!
      ايها العزيز اذا لم ترفع السعوديه دعمها لمن يسمون المشائخ الذين همشوا الشعب واذلوه باموال المملكه لن تنالوا غير ما يخطط له المجوس!
      الحل كالتالي!
      1-وقف الدعم للمشائخ امثال الاحمر والشائف وغيرهم كثير وتوجيه الدعم للبناء والتنميه مباشره للشعب اي ارسال المقاولين وتسليم المشاريع مفتاح!
      مساعده اليمن للتخلص من الاسره الحاكمه وتسليم الشعب السلطه
      2-العمل على دعم فكره الفيدراليه في ظل دوله مركزيه موحده وقويه ودعم الجيش وترك الناس يبنون البلاد من الداخل!
      او انتظروا نارنا
      8 سنوات و أسبوع و 5 أيام    
    • 7) » البغاءالسياسي لدعاةالإنفصال
      Red Fox Red Fox الكاتب اكتفى بالإشارة الى دور الحوثيين في المخطط التأمري لصوملة اليمن_لا قدر الله_.... وقد تحاشى الكاتب الإشارة لدور دعاة الإنفصال في هذا المخطط وهو دور متناسق الخطوات مع الحوثيين ... فحين أشتد الخناق على الحوثيين في الشمال زج دعاةالإنفصال بالعشرات من البسطاء في شوارع بعض المدن الجنوبية لمحاولة شغل قوات الجيش والآمن ولو قليلا ريثما يلتقط الحوثيين انفاسهم المتلاحقة قبل السقوط النهائي في قبضة القوات المسلحةوالأمن..الدورالمشبوه لدعاة الإنفصال بدء بعد تطهيرالجنوب منهم عام94الذي كان بمثابة طلاق سياسي بائن بينونةكبرى لايجوز لهم بموجبه العودةالى بيت الطاعة(حتى تنكح زوجا غيره) ومنذ ذلك الحين ودعاة الإنفصال يبحثون لهم عن زواج المحلل..ولما لم يجدوا من يرتبط بهم رسميا مارس معهم ظباط مخابرات الدول التي لجاؤا اليها (البغاءالسياسي)نتج عن ذلك البغاء مجموعةمن اللقطاء صاروا دعاة للإنفصال حاليا..(سابقا)
      8 سنوات و أسبوع و 5 أيام    
    • 8) » لماذا لاتجمعوا التبرعات لليمن
      محمد العدني اوجه كلامي للكاتب الفد محمد بن عبداللطيف الشيخ واقول له ان مقاله مثين وكلامه ذرر بس ينقص هذا الكلام الدعم المادي للحكومه لماذا لايعمل لوبي لمنع صومله اليمن وفتح حسابات في البنوك السعوديه لجمع التبرعات واذكره ان هندوسي جلد صبور قام بجمع التبرعات وحشد ههم الهندوس بعهد اثال بهاري باجبايي رئيس الوزراء الاسبق وهدم جامع مسجد بابري في الهند هو طبعا صاحب باطل وانت ياعبداللطيف صاحب حق و تنادي بالحق لماذا لاتعمل ماعمله هذا الهندوسي نحن اليمنيين غلاباء وانتم الاغنياء ان هذه الاموال ستساعدنا على القضاء على الحوثه والانفصاليين اشرار اليمن وتذكر حكمه كليله وذمنه (اكلت عندما اكل الثور الابيض ) فاليمن هي الثور الابيض للسعوديه والخليج
      8 سنوات و أسبوع و 5 أيام    
    • 9) » الديمقراطية هي الحل
      المغترب ان بقاء على عبدالله صالح في الحكم 30 عامامن استئثار بالسلطة والثروه وما مارسه من فساد مالي واداري وافساد ونهب دون تطوير او تحديث للوطن والمواطن في اليمن هو السبب لما وصل اليه اليمن من سوء ولوكان هناك ديمقراطيه حقه لما وصل اليمن الى ماهو عليه حاليا.
      ننادى وبقوه بتطبيق مبادئ ثورتي سبتمبر واكتوبر تطبيقا حقيقا وابعاد العسكر الى الى مواقعهم حتى تتطور البلدكما تطورت بقية بلدان العالم اذ ان مامن دوله حكمها العسكر الا تاخرت وتخلفت
      8 سنوات و أسبوع و 5 أيام    
    • 10)
      كااره المشائخ (دوله مركزيه)في الامن القومي والسياسه الخارجيه فقط!!

      ويجب على العرب دعم قوه هذه الدوله لكي تكون درع للعروبه0

      لان خيرات كل منطقه في يمن الخير كفيله باطعام اهلها وتوفير العيش الكريم من دون الحاجه لاحد بشرط رفع يد (الصعاليك)من مشائخ وضباط من ومرتزقه النظام الحالي!!
      8 سنوات و أسبوع و 5 أيام    
    • 11) » العنصرية واضحة
      ابو العلاء كنت اتمنى ان يتق الله الكاتب في المقال ولكن ازبد وجعل من ايران الخطر الاكبر رغم كراهتي للروافض الا اني تمنيت ان يكون كتابة المقال تجردا للحقيقة ليس ليضع ايران ارضا ويعلي السعودية فووووووق ولكننا في وقت يتكلم الاكثرية اما لمصلحة خاصة او مصلحة بلده على حساب الحق

      تحياتي
      8 سنوات و أسبوع و 5 أيام    
    • 12) » عواقب الانفلات الامني باليمن
      ضلاع بن همدان لو لا سمح الله وانكسرت الحكومه اليمنيه وحدث الانفلات الامني فانه سيحصل التالي :-1- انقطاع خط الملاحه البحريه عبر مضيقي جبل طارق وقناة السويس ، لانه اذا كان الانفلات الامني بالصومال قد اثر على حركة الملاحه وهو يقع على جهه واحده من خط الملاحه ، فان اليمن يقع على جهتين لخط الملاحه هما خليج عدن والبحر الاحمر .-2- اليمن والقرن الافريقي في حالة فقر مدقع ودول الخليج في غنى فاحش وذلك يعني ان الفقراء في اليمن والقرن الافريقي لن يرضوا ان يموتوا جوعا دون ان يغامروا مغامرة المستميت من اجل الدخول الى دول الخليج لاجل لقمة العيش ، وهو الامر الذي يؤدي بدوره الى وقوع مجازر ومذابح على الحدود اليمنيه السعوديه او الحدود اليمنيه العمانيه كون حراس حدود تلك الدولتين لن يسمحوا بدخول مئات الالاف ان لم نقل الملايين الى بلديهما ، وهو الامر الذي يزعزع استقرارها .
      8 سنوات و أسبوع و 4 أيام    
    • 13) » وش دخلكم
      سعودي رايق السلام عليكم
      أولا ابغى أرد على راجح واقول له نحن نفتخر باسم السعودية ونحن كسعوديين نفضل هذا الاسم على غيره
      ثانيا أصل آل سعود لا يهمني , كل ما يهمني هو ان يقوموا بتطبيق الشريعة (وهم يفعلون) وان يسعوا في راحة المواطن السعودي وتنمية الدولة وهذا حاصل . أما أصلهم فلا يهمني سواء كانوا عربا أو من المريخ أو من زحل ... ثم ماذا نفع الأصل والحسب والنسب رئيسكم ؟؟ , ها أنتم تشتكون منه وتتمنون زواله ولم يفدكم نسبه بشيء سوى الدمار ,,, لذلك إخوتي بلاش تعيدون الإسطوانة في نسب آل سعود اللي معيشين شعبهم أحسن عيشة ولله الحمد
      8 سنوات و أسبوع و 4 أيام    
    • 14) » من خدعك يا يماني
      عمر العسيري في البداية اسلم عليكم وانا متعجب جداا من حقد اهل اليمن على السعودية مع انها دائما تقف معهم ولاتاخذ منهم شيئا لانهم لايمتلكون شي يا حسرة واحب ان اقول لاخواي اليمانية انا الله لايغير ما بكم حتى تغيروا ما بي انفسكم من حقد ومصائبكم هي منكم انتم وليست من حكومتكم
      8 سنوات و أسبوع و 4 أيام    
    • 15) » من خدعك يا ابويمن
      عمر العسيري من خدعك ايها اليمني وقال لك ان السعودية لاتحب اليمن كيف لاتحب اليمن وهي الدولة الوحيدة في العالم العربي التي كنت تدخلها من غير كفيل هل سمحت لك ايران ان تدخلها اصلا بكفيل او بدون كفيل ثم لماذا لم ينجح في السعودية الا الحضارمة اما انتم الشماليين فشلتم في كل شي حياتكم القات والرقص والاسلحة والجهل ومشاكلكم ترمون بها على السعودية لانكم لاتتجراون ان تعترفوا بتخلف شعبكم وانا سبق ان عملت معلم في صنعاء ورايت جهلكم الشديد وحقدكم على السعودية والمصيبة انكم تتطالبون بعسير هل تيردوننا ان نصبح مثلكم قات وفقر واسلحة وسحر وشعوذة
      8 سنوات و أسبوع و 4 أيام    
    • 16)
      أحمد لايهم ان تشتم السعودية ولكن فى قرارت نفسك تعلم من هى السعودية وأنتم تعيشون من خيرها رضيت أو انرضيت // والله لايطرح لكم بركة فيما تشحذونة والسبب مافى نفوسكم كما عملتم فى حرب الخليج بتكسير مستشفى فى صنعاء لان السعودية بنتة وهو لكم كما قيل بعض العرب تجرح خنافرها باظافرها// من لايشكر الناس لايشكر الله :: الا وش أخبار المفاعل النووى اليمنى أكيد شغال بطاقة الرياح مافيكم حيلة ياأبويمن
      8 سنوات و أسبوع و 3 أيام    
    • 17) » الكلاب تنبح والقافله تسير
      اليامي الاخ العسيري مع التحيه للجميع لا تعمم رأيك نعم هناك حقده ومرضى وهم فءه في شمال اليمن وليس وسطه او جنوبه لاتزال تحلم على استرجاع جنوب السعوديه الذي انضم طواعيه وبقناعة اهله الاصليين الى الدوله السعوديه وليس في حاجه لهؤلاء كي يشحثوا باسمه وهم في غالبيتهم شيعة عباد قات
      8 سنوات و أسبوع و 3 أيام    
    • 18) » الاخوة الاعداء
      عشتار يحز في نفسي ما اسمعه واشاهده على شاشات الفضائيات عن قتال الاخوه اليمنيون للاسف هذه الحرب المنتصر فيها مهزوم فالقاتل والمقتوت اخوة في العقيده والدم والمواطنه والذي يالمني اكثر واسفرب له هو اين حكمة المنيين فقد عرفوا بالحكمه فلماذا لا يتحاورون
      8 سنوات و أسبوع و 3 أيام    
    • 19) » الاخوة الاعداء
      عشتار يحز في نفسي ما اسمعه واشاهده على شاشات الفضائيات عن قتال الاخوه اليمنيون للاسف هذه الحرب المنتصر فيها مهزوم فالقاتل والمقتوت اخوة في العقيده والدم والمواطنه والذي يالمني اكثر واسفرب له هو اين حكمة المنيين فقد عرفوا بالحكمه فلماذا لا يتحاورون فالحوار هو الوسيلة الوحيده لخروج المن من ازمته يجب على الحكومة اليمنيه ان تستمع الى جماعة الحوثي في الشمال والى ابناء الجنوب في جنوب المن وبالحوار يا اناء البلد الواحد والعقيدة الواحده تحل المشاكل عوضا عن رمي كل طرف للطرف الاخر بالاتهامات والتخوين اسال الله ان يحفظ المن العزيز واهله من كل مكروه والله من ورى القصد اخوكم الناصح الامين ودمتم بالف خير ولي رجاء من الاخوان المشاركين الى عدم التجريح فاختلاف الراي لا يفسد للود قضيه
      8 سنوات و أسبوع و 3 أيام    
    • 20) » الى سعودي رايق
      ا لصنعانيه نحن لا نكره الشعب السعودي نحن نكره ال سعود لتدخلها في الشان اليمني والمعونات التي بتدفعها ليست لشعب اليمني انها لعملأها في اليمن والسعوديين الذي نكرهم هؤلأك الذي يهينو ويذلو اليمني وينظرو اليه من فوق بأستعلا وتكبر ولله بأنني اسمع قصص من اليمنيين المغتربين لما يعتصر قلبي من الألم...اما بأن ال سعود بت عييش مواطنيها في رخافهذا لايهمنا كيمنيين
      8 سنوات و 5 أيام    
    • 21) » إلى صانعة السلتة والفحسة
      مرتاح خارج البلد والعكس إلى الصنعاعنية أكلة السلتة لولا الشعب السعودي ماكان هناك شيء إسمة يمن موحد لولا المملكة العربية السعودية لكان الفقر في اليمن 200% . معضم مشايخ صنعاء مرتباتهم من المملكة العربية السعودية .
      وأنا أعتقد أنك رجل منتحل أسم الصنعانية . المهم الرسالة وصلت .
      8 سنوات و 4 أيام    
    • 22) » الى المرتاح خارج بلاده
      الصنعانيه الله يجعلك مرتاح اين ماكنت ..اولا انا يمنيه وافتخر بيمنيتي اين مارحت .ثانيااقرأ تعليقي واقرأ تعليقك وقارن في الألفاض ..ثالثا الفقر مش عيب ..امابنسبه للمرتبات فأنت معاك حق بأن ال سعود يدفعو للعملا والمرتزقه ومشايخ صنعاء منهم..اماالسلته ولفحسه فهذهي اكلات شعبيه يمنيه وانا افتخر ببلدي بأكلاته وبفقره وبترابه...ولايشرفني بأن اكون سعوديه سيئت السمعه وبذيئت السان اما اليمن فهواء غني عن التعريف ..لولاابتلاءه بحكام لايروفي الدنياهذه الفانيه ال مصالحهم..
      8 سنوات و 4 أيام    
    • 23) » إلى الصنعانية
      سعودي رايق أختي العزيزة ,, أنا كسعودي لا أنظر لليمنيين بإستعلاء فنحن بشر ومسلمون لكن صدقيني أختي بعض أفراد الشعب اليمني للأسف الذين يعملون في السعودية قد شوهوا سمعة اليمن الشقيق من تهريب ونصب في البيع وأنا لاأعمم بل هم قلة ولكن هذه القلة تؤثر على سمعتكم ... أما بالنسبة لمشكلة الفقر فهو ما هو عيب زي ما قلتي وبعدين حنا السعوديين قبل 60 و 50 سنة كنا أفقر شعوب الأرض وكانت أرضنا صحراء لكن بفضل الله ثم بفضل آل سعود تحولت إلى جنة وأتمنى من كل قلبي أن يعود اليمن كما كان مصدرا للخير والعطاء ودمتي بعافية
      8 سنوات و 3 أيام    
    • 24) » الى سعودي رايق
      ا لصنعانيه لقدتأثرت برسالتك جدافهذايدل على معدنك الاصيل فشكرا لك...واتمناعلى اخواني المغتربين في السعوديه اوغيرها بأن يراعو الله في انفوسهم وافي بلدهم وان يحترمو قوانين البلد التي يشتغلو فيهاوان يكونو سفرأ لليمن نرفع رؤسنافيهم..ومره ثانيه نحن لانكره الشعب السعودي والاكن ال سعود يساعدو الدوله الفاسده في اليمن..وشكرا
      8 سنوات و 3 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية