محمد الصالحي
جميح :الحوثيين جماعة لا تستطيع العيش إلا على اجترار أحقادها على الثورة والجمهورية
محمد الصالحي
نشر منذ : 8 سنوات و شهرين و 11 يوماً | الإثنين 05 أكتوبر-تشرين الأول 2009 09:31 م

مأرب برس- حوار/محمد الصالحي

*ما يدور في صعدة هل هو تمرد طائفي أم سياسي؟

جميح: ما يدور في صعدة هو مزيج من الطائفية المقيتة، والانتماء العنصري والتعصب القبلي والخروج على سلطة القانون من قبل أناس أغراهم صبر المؤسسة الأمنية عليهم حتى ظنوا أنهم قد أصبحوا قاب قوسين أو أدنى من تحقيق أحلامهم القائمة على إثارة الخلاف بين أبناء الشعب وتقسيمهم طائفياُ وعنصرياً حتى يعودوا إلى حكم هذا الشعب مرة أخرى.

المرحلة الأولى لهذا المشروع ليست الانقضاض على سلطة الدولة والتخلص من الجمهورية، فالذي رسم لهم هذه السياسة أذكى من أن يفصح عن هذا الهدف في المرحلة الأولى. المرحلة الأولى حسب هذا المخطط الشيطاني كانت تقتضي إقامة كيان موازي لسلطة الدولة في المناطق التي يسيطرون عليها، بحيث يكون تواجد الدولة رمزياً فقط، ويقومون هم بكل ما تقوم به الدولة دون الإعلان عن تشكيل دولة أو كيان مستقل. وقد برز ذلك في قيامهم بالمهام الأمنية والاقتصادية والتربوية وغيرها من المهام المنوطة بالدولة إلى الحد الذي انعدم معه تماماً التمثيل الرسمي للدولة في بعض المناطق التي سيطروا عليها، ثم تأتي المرحلة الثانية المتمثلة في السيطرة على مقاليد الحكم تحت مسمى"الحق الإلهي" لآل البيت في الإمامة

*ما هي الأهداف الظاهرة للتمرد الحوثي ..والأهداف التي قد تكون مخفية؟

جميح: من خلال محاوراتي المتعددة مع يحيى الحوثي ومحمد عبدالسلام وغيرهما لم أستطع أن أكون فكرة متكاملة عن طبيعة المطالب السياسية لهذه المجاميع

وكل ما يطرحونه هو إعادة بناء ما دمرته الحرب، والسماح بحرية العمل السياسي وإطلاق السجناء وغير ذلك من مطالب مستحدثة بعد الحرب، ولم تكن السبب الحقيقي للحرب وإنما تسببت فيها الحرب نفسها، ويظل السؤال: إذا كانت هذه هي مطالبهم فإن البيوت كانت قائمة قبل الحرب فلماذا قامت الحرب إذن؟ ولم يكن هناك سجناء على ذمة الحرب وكان هناك ولا يزال حزب سياسي دخلوه وحصل في انتخابات 1993 على مقعدين فقط من أصل 301 من مقاعد مجلس النواب ولما تبين لهم حجمه الحقيقي خرجوا منه وأسسوا الشباب المؤمن في تأريخ معروف.

*كل المطالب كانت متحققة قبل الحرب فعلام إذن قامت الحرب؟

جميح: الحقيقة أن غموض مطالب هؤلاء يبرر القول بوجود مطالب غير معلنة مرتبطة بمشاريع إقليمية أكبر من حجمهم في اليمن.

هل نحن بصدد فتنه طائفية.. خصوصاً بعد المواجهات التي دارت في دماج بين الحوثيين والسلفيين ..وفي الجوف بينهم هم والإصلاحيين؟

جميح: هم يصرخون صباح مساء أنهم محاربون لانتمائهم إلى مذهب معين، والعجيب أن الغالبية الساحقة من مراجع هذا المذهب (الزيدية) قد أعلنت ضلالهم وخروجهم على أساسيات المذهب الزيدي. والمفارقة إن السلطة في صنعاء متهمة لدى الحراكيين بأنها سلطة زيدية وهم يقولون إنها قد ارتدت عن الزيدية، في محاولة مكشوفة منهم لكي يكونوا هم الممثل الشرعي للصوت الزيدي في اليمن وما سواهم من الزيدية إنما هم سلطة مرتدة عن الزيدية-حسب تعبير يحيى الحوثي- أو علماء السلطان الذين يخافون على مصالحهم حسب تعبير والده.

الواقع أن هؤلاء لا يعيشون إلا على اجترار أحداث الماضي والعيش على الثارات التاريخية وهم يريدوننا أن نتنكر لتأريخ عظيم سطر ملاحمه عظماء الصحابة ورجال خرجوا إلى العالم ذات يوم يحملون النور والمجد، إنهم يريدوننا أن نعيش على هامش تأريخنا، لصالح تأريخ آخر من البكاء والعويل والمظلومية التأريخية.

والغريب أنهم في الوقت الذي يتنكرون فيه للتاريخ العربي المشرق (الذي كتبه النواصب على حد زعمهم) لا يفتئون يذكرون الآخرين بقرابتهم من الرسول العربي صلى الله عليه وسلم.

*وهل هناك دول إقليمية لاعبة في ما يدور في صعدة ..وما صحة أن ما يجري هي حرب بالوكالة بين ايران والسعودية؟

جميح: ما يجري في صعدة هي حرب أعلنتها جماعة لا تستطيع العيش إلا على اجترار أحقادها على الثورة والجمهورية والتاريخ العربي. والحكومة لم ترفع شعارات سعودية بل هذه الجماعة هي التي رفعت شعاراً إيرانياً بامتياز.

والعرب كلهم-وليس السعودية وحدها-يقفون مع اليمن في بسط سلطة الدولة على كل شبر من أرض اليمن.

الحوثيين يرددون ليل نهار انهم ينتمون الى المذهب الزيدي وان حربهم بسبب اظطهاد الحاكم لأبناء هذا المذهب!..هل الحوثيون فعلاً يمثلون هذا المذهب ام أنهم اثنا عشرية..وما صحة محاربة الحكومة للمذهب الزيدي؟

 

جميح: سبق أن أشرت إلى أن غالبية مراجع المذهب الزيدي قد تبرءوا من أعمال الحوثي والذي يقول غير ذلك فعليه أن يذكر اسم واحد من مراجع الزيدية المعروفين-غير بدر الدين الحوثي- أيد ما قاموا به. أرى أن الحوثية قامت على ركيزتين:

الأولى زيدية/ جارودية وهذه الفرقة التي تمثل أقلية في الفكر الزيدي تلتقي في كثير من طروحاتها مع الإثني عشرية إن من ناحية القول بعصمة على والحسن والحسين أو حصر الإمامة في السبطين أو تخطئة الصحابة لعدم مبايعتهم للإمام علي أو القول بأن الإمامة هي بالنص في على وأولاده وليست شورى بين عامة المسلمين...الخ. والركيزة الثانية هي ركيزة اثني عشرية قائمة على استلهام مبادئ الثورة الإيرانية فكراً وتنظيماً ورفع الشعارات الإيرانية ومحاولات الإساءة للتاريخ العربي الإسلامي واتهام الأمويين-الذين رفرفت راياتهم على حدود الصين وفرنسا-بتزويره وغير ذلك من المقولات الشعوبية القائمة على أساس قومي عنصري يهدف للإساءة إلى العرب في ماضيهم العظيم.

الحرب هي السادسة ولم تحقق الحكومة في حروبها أي نتائج حقيقية بل توسع الحوثيين اكثر فأكثر الى ماذا ترجع الاسباب وهل هناك خيار آخر أمامها غير استخدام القوة والسلاح في وجه تمرد يحمل أفكار خاصة به؟

جميح: عدة عوامل أخرت الحسم في الجولات السابقة:

الطبيعة الديمغرافية.

مراكز الضغط التي كانت تضغط باتجاه وقف الحرب كلما اقترب الحسم.

عدم الإدراك الكامل لخطورة ترك الأمور على ما هي عليه.

الأصوات المعارضة للحرب في الداخل.

ترك المجال للوساطات الخارجية.

الخوف من الخسائر في صفوف المدنيين.

صعوبة التمييز بين الحوثي المقاتل وغيره إذ أن هذه المجاميع غالباً ما تكون حوثية بالليل ومدنية بالنهار. وبعض هذه المعوقات لا تزال موجودة في الحرب السادسة.

الحل العسكري ليس الحل الأمثل لكنه سينجح إذا مهد لحل سياسي ولحوار فكري يسعى إلى إعادة المغرر بهم ممن انخدعوا بهذه الطروحات إلى جادة الصواب.

ــــ

*أديب وشاعر يمني يقيم في ليفربول - بريطانيا.

*حاصل على الدكتوراه في ترجمة النصوص من جامعة ويلز-المملكة المتحدة.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 26
    • 1) » من عبادة الاصنام إلى عبادة
      الشيخ صالح الكندي كانوا الجهلة يعبدون الاصنام , والان ساروا يعبدون الروؤساء والملوك ، ويهملون العقيدة الاسلاميه ، يتقاتلون من اجل صالح حاكم فاسق كما هو حاصل في اليمن وغيره من
      البلدان الاخرى ، هذه شراره من نار ستاكل الاخضر والجابس حتى تصبح الحرب العالميه الثالثه ، وحكام العرب يصبحون هرباً في دول اوروبيه وغربيه،جزيرة العرب يحتلها الغرب عاجلا او عاجل،،
      8 سنوات و شهرين و 11 يوماً    
    • 2) » خليك بالترجمة احسن
      حسن احمد عمر قد تفيد اكثر لو اهتميت بتخصصك الترجمة وتركت الخبز لخبازيه...
      8 سنوات و شهرين و 11 يوماً    
    • 3) » ابواق الشرق الاوسط الجديد
      مواطن مواطن من المسلم به ان غالبية حكوماتنا العربية ليس لها قواعد ومرتكزات شعبية نهايك عن الشرعية,بالإظافة الى خلفيات الزعماء العرب الثقافيةوالعلميةالضحلة(عسكريين)والغموض التاريخي لتلك الزعامات واعتمادهم على آليات استبدادية وقمعية في الحكم ماخلق حالة من التوتروالفوضى والخوف المتبادل وانعدام الثقةبين الحاكم والمحكوم.
      ولهذاكله ومن منطلق المصطلح الاستخباراتي الامريكي(جمهوريات الموز)اللذي تتبناه الادارة الامريكية بحزبيها مع اختلاف الرؤية في التنفيذ فأنها معنية بالأشراف على ادارة هذه الزعامات والمحافظة عليها وإن بطرق استخباراتية غير مباشرة,وعند استهلاك هذه الزعامات أو خروجها عن الطوق تقوم بأستبدالها بأي وسيلة(الاغتيال=الملك فيصل+الفوضى الخلاقة=لبنان+حقوق الانسان=السودان دارفور)أوخيارمتاح مثل(صدام),وما يجري في اليمن هوأستخدام السلطةفي أعدادوتجهيزارض ملائمةلأعادة ترتيب الاوضاع (المستهلكه) في اليمن والاقليم.
      8 سنوات و شهرين و 10 أيام    
    • 4) » صحيح ولكن
      ناصح الاخ الدكتور اعتقد ان كلامك صحيح عن هذه المجموعه ولكن الا يوجد حل اخر 0 السعودية تمنع المشاريع عن المنطقه الذي تزرع القات حتى تركها اهلها وكذلك امريكا لم تطور مناطق الهنود لانهم لم يدفعوا الضرئب 0 وحتى ان كانو كذلك في حلول تمنع الحرب 0 يبدوا انه يجتر حرب ودخان ويتجشى دماء 00 اليس هنالك وسائل وطرق لحل مشاكلنا الا من خلال تجييش القبائل والتبرع بالدم والقتل الا يوجد لديك وسيلة لحل مثل هكذا قضية 0 انصحك بمتابعة جريسوا وهو فلم اطفال رائع 00 عبارة عن تنين ينصحة والده باشعال الحرائق ويصر هوان يكون رجل اطفاء 0 ان تشعل الحرائق سهل ولكن هلتستطبع ان تطفي الحرائق وتمنع القتل والتشريد هللديك حلول اخرى الموسسة العسكرية والامنية لا تصبر على احد فذاك مهنتها الذي تتقنها 00 ولكن في جميع ارجاء العالم تجمح الموسسة العسكرية بالسياسية ويعطى لها الدور الاخير بما معناه اخر العلاج الكي 0
      8 سنوات و شهرين و 10 أيام    
    • 5) » ايها الحاقدون
      ابن صعدة هاهم اصحاب العقول المستنيرة
      من خاضوا في غمار الواقع
      ياتي قليل من المرتزقة الملقنين كيفية الحقد على الوطن والوطنيين لينتقدوهم
      مضحك جدا
      عندما ياتي اطفال تربوا في مقرات الاصلاح بعيدين عن الرقابة باسم انهم يمارسون طقوسا دينية ثم يلقنون بعض الاحقاد ويحسبون انهم قد حققوا الحصول على دكتوراة في العلوم السياسية لينتقدوا بذلك الادبا والمثقفين والرؤساء
      صـدام رحمه اللة
      وعلي عبدالله صالح
      وغيرهم
      فاقول لهم
      لا تتحدثوا عن هؤلاء وعن الوطن الا عندما تكونون واثقن انكم على وضوء
      8 سنوات و شهرين و 10 أيام    
    • 6) » للعمالة و التبعية اشكالها
      مواطن مواطن ليس كل عميل هو من يظهر نفسه ويعرفه الناس بل سيكون اكثر الناس حرصاً على أظهار عكس ذلك و قد يكون هو نفسه لايعرف انه عميل وقد يكون وضع مرغماً في خانة العمالة من حيث يشعر او لايشعر..وأسوأ العملاء هم اللذين يتقاضون اجراً مادياً على عمالتهم وأسوأ منهم اللذين يقدمون اجراً ليصبحوا عملاء خوفاً على مصالحهم او مناصبهم والاجر المدفوع هنا قديكون بأرض الوطن اوسيادة الوطن او دماء أهل الوطن وفي حالات نادرة قد يقدمها جميعها.
      ومن هنا نستطيع ان نفرق بين عميل ذكي استطاع ان يجير عمالته لخدمة شعبه ووطنه ونفسه وعميل غبي فرط في كل شيئ حتى نفسه..
      الحديث ذو شجون ويطول والحقيقة ظاهرة وواضحة لمن اراد ان يراها حتى لو كان اعمى.


      يشفع لك يا ابن صعدة كلمة (صعدة) فتقبل تحيتي.
      8 سنوات و شهرين و 9 أيام    
    • 7) » دكتور فاشل
      الابيض الجميح دكتور فاشل بمعنى الكلمة فهو احد ابواق السلطة كنضيرة طارق الشامي كلاهما لايفقه مايقول يزيدان من اشعال فتيل الحرب وتاججه بين الاخوة اليمنيين اذا كان تخصصه الدراسي في الادب الانجليزي فما علاقته بالسياسة ورجالها؟ لماذا لم يمنح شهادة الدكتوراة في المجال السياسي من بريطانيا؟ من ملامح وتقاسيم وجهه تدرك بانه من المطبيلين وليس له فهم في امور السياسة نصيحتي له ان يتفرغ في ترجمة القصص الانجليزية الغرامية والبوليسية وهذا يليق بمقامه
      8 سنوات و شهرين و 8 أيام    
    • 8) » من ترك فراغ ملئه غيره
      السراج الوهاج حاجة المؤمن الى العقيدة الصحيحة ضرورية اهم من كل شيئ وهذا من اهم واجبات الدولة حفظ وتعليم الناس الدين الحق كما انزل .وطبقه الاولون حتى وصل نورهم الى مشارف فرنسا والصين .لكن تجد الدولة مقصرة وان علمة قليلا لكن تجد عدم وجود القدوة الصالحة من افراد الحكم فكيف يدرسونا ورع الصحابة عن المشتبها والحكومة تقع بالمحرمات وكيف يدرسونا عفتة الصحابة عن اموال الدولة والحكومة تاكلها بالرشاوي والباطل .تناقض لدى الطالب وعدم اهتمام من وزارة التربية وعدم حرص شديد على العقيدة الصحيحة .الا عند وقوع الكوارث وتاخذ من الدين ماهو لصالحها فقط
      8 سنوات و شهرين و 8 أيام    
    • 9) » دكتوراه مشكوك فيها
      الصنعاني الجميح دكتور فاشل بمعنى الكلمة فهو احد ابواق السلطة كنظيرة طارق الشامي كلاهما لايفقه مايقول يزيدان من اشعال فتيل الحرب وتاججه بين الاخوة اليمنيين اذا كان تخصصه الدراسي في الادب الانجليزي فما علاقته بالسياسة ورجالها؟ لماذا لم يمنح شهادة الدكتوراة في الحقد ؟ من ملامح وتقاسيم وجهه تدرك بانه من المطبيلين وليس له فهم في امور السياسة نصيحتي له ان يتفرغ في ترجمة القصص الانجليزية الغرامية والبوليسية وهذا يليق بمقامه .......أحسن تعليق
      8 سنوات و شهرين و 7 أيام    
    • 10) » يا جميح ما شي لك بالسياسة
      محمد لحول يا صاحب حريب ماشي لك في السياسة وكيف تعرف عن الحوثي وانت في ليفربول واحنا في اليمن ماندري ما الذي يحدث
      8 سنوات و شهرين و 3 أيام    
    • 11) » فديت الخجمه
      المتابع يا جميح ماشي لك بالفعل في السياسة وكيف تعرف عن الحوثي وانت في ليفربول واحنا في اليمن ندري أحسن منك حقيقة مالذي يحدث ... خساره عليك البدله والشهاده..... والكرفته ياسيدي جميح كما يحلو لك ان ترددها بابتذال
      8 سنوات و شهرين و 3 أيام    
    • 12) » الفساد ولد الحوثيين وغيرهم
      عبده علي صادق القبع المأسي التي تشهدها اليمن تدل على إقتناع الشعب بالحاااااااااااااااااحاحاحااااااااااكم الذي همه الوحيد تطهير البلاد من الفاسديين وابتكار طرق حديثة لفرض جرع جديدة على الشعب أهمها الزج بالجيش في حرب كان بالإمكان النظر لقضايا الناس وحلها
      والان الحاكم النبيل سيقضي عليهم باسرع وقت ممكن وكانهم ليسوا يمنيين وانما أتوا من العالم الخارجي لاحول ولاقوه من كبر خرف
      8 سنوات و شهرين و يومين    
    • 13) » اللهم طولك ياروح
      الحقيقه ارجوا ان تكون داخل الموقع ضوابط عند نشر مثل هده المقالات الفوضويه المتحيزه البعيده عن الرحمه والله المستعان.
      8 سنوات و شهرين و يوم واحد    
    • 14) » سف وين الحر اول
      ahmed والله تمام ياجميح ,خلك في حالك واترك الحوثيين وربك بايعينهم ادا كانوا على حق
      8 سنوات و شهر و 29 يوماً    
    • 15) » أنفلونزا الخنازير
      عبده علي صادق القبع حزب الإصلاح مصاب بأنفلونزا الخنازير إضافة إلى حمى الضنك عجبي من الزنداني يرى رئيسه الفاسد مجرم الحرب يزداد فسادا ولا يحرك ساكن
      أيام زمان في عهد علي سالم كان يقول البيضة بخمسة ريال واليوم البيضة ب25 ريال واليوم زادت الفاحشة والفقر والمرض والظلم والفساد ولا نرى ألا السكوت والساكت عن الحق شيطان اخرس
      والأن مجرم الحرب وجد مكان مناسب لصرف الأموال المقدمة لليمن كمساعدات نصفها لانتخابات أحمد علي والأخر تضليل على الجيش والشعب في صعده كيف السكوت على هذا الحاكم الكريه الذي كان أكبر من نشر الفتنة في قبائل مأرب كان إخواننا في مأرب يقتلونا بسلاح واحد من مخزن واحد هذا هو من عين الزنداني في مجلس الرأسة كم يوم ورماه في نهاية المطاف وهكذا الفسدة يفعلون نصركم الله يأهلنا في صعدة على هذا الخنزير وأعوانه .
      8 سنوات و شهر و 26 يوماً    
    • 16) » بوق سلطة
      حريبي كلام قديم جديد لايوجد مايسندهـ على الارض من وقائع ودلائل


      وانما ماترددة ابواق السلطة التي اصبح الدكتور احدها
      8 سنوات و شهر و 25 يوماً    
    • 17) » الله يحفظك يادكتور
      مهاجر يعشق اليمن اول مرة شاهدت حضرتك كانت في اليوتيوب على الشبكة العنكبوتية في مناظرة مع المدعو يحي الحوثي ... كان اسلوبك رائع ايهاالبطل الهاشمي الجسور .. ولم اعلم انك يمني الا اليوم ، هذا الامر زادني ثقة بأن اليمن بخير وتنجب الاخيار ..
      اما الردودوالتعليقات المريضة فهو اسلوب امني رخيص من الحوثة الباطنيين الذين يستخدموا الارهاب ضد كل من يحمل مشعل الحقيقة..
      العزيز الجميح انت وامثالك تؤدون رسالة دينية ووطنية في اظهار الحقيقة واظهار باطل الحوثة وماردودهم تلك الا اكبر دليل على نجاح مهمتك... نسأل الله ان يهدينا ويهديهم الى مايحب ويرضى والسلام
      8 سنوات و شهر و 23 يوماً    
    • 18)
      صفاء هل الجميح هاشمي فعلا والماذا لاينوع في كتباته انهو لايكتب عن الفساد والسرق وامصاصين دماالشعب والاكنهو طلع هاشمي مطبل وصاحب مصلحه وهو مازد فعل زيه زي الأخرين واقف في الطابور
      8 سنوات و شهر و 10 أيام    
    • 19) » جميح كلامك سراب
      انس المطرى جميح انت شاهد زور ظهرت فى قناة المستقلة وعرفتك على حقيقتك رجل انتقامي . هل شعرت بذرة من حب بلدك عندما يقتل شعبك على بد سعودية لم تظهر حتي كلمة حبك لشعبك . جميح انا واللة مستعد لكي انتقم من السعودية التي قتلت اطفال صعدة . الخزى والذل لكل الخونة . انصار اللة ااحوثيون سينتقموا لشرف اليمن .
      7 سنوات و 10 أشهر و 12 يوماً    
    • 20) » تصفية احقاد
      بسام يحيى الشامي أحب ان أشير الى أن بعض اصحاب النفوس المريضة يخلطون الاوراق ويودون أيهام عامة الناس بأن كل الهاشمين في اليمن حوثين ولمسنا كثيرا هذا الشى من بعض اصحاب العزائم المريضة الا اني أود تذكيرهم بان كثير من الهاشمين قاموا جنب الى جنب مع زملائهم بالثورة واننا اكثر وفاء واخلاصا للثورة ومبادئها التي قامت على العدل واحقاق الحق ونصرة الظلم ونؤمن بان اليمن سيظل موحدا وقويا ونموذجا مشرفا للكل العالم ومانشهدة في صعدة هم مجردة عملاء يلعب بهم طرف اجنبي لمصالح خاصة به واننا نستحقر كل من يفكر في خيانةوطنه لاي سبب كان  والطرف الاخر هم الحراك ان تقديري الشخصي هوانهم مجرد زوبعة في فنجان وقد تم اعطائهم من الجهد والوقت اكثر مما يستحقون وجاء ذلك نتيجة التسامح الكبير والصدر الرحب الذي ابداه فخامة الرئيس ليجعلهم يشاركون في الحوار وقيادة سفينة الوطن الى والتقدم والعلا الا انهم كما يبدوا يفظلون الذهاب الى الهاوية  
      7 سنوات و 9 أشهر و 21 يوماً    
    • 21) » ضياع الصيغه من عقولنا
      يمني غيور والله انا استغرب من بعض المقالات في الصحف اليمنيه والردود علي ذالك الشعب اليمني مخدر ما يعرف اش اللى يظره ولا ينفعه واسفاه علي بلادي اليمن الحبيبه ولعنة الله علي كل خاين هذا الكلام ما يكفي لان الشعب مخدر والحوثي يشتغل والاعلا يزيد الطين بله هل تعرفون من المستفيد من هذه الاوظاع ومن هو الداعم الاساسي للحوثيين وليش هذا الدعم و والله ان ما احد عارف وان الردود في جميع المقالات كلها هشاش
      ليش الحوثيين من يو زار امير قطر زادت الاظطراربات في اليمن هل الشعب الى الحين لا يعرف عن طريق من تجي الدعم الى اليمن
      والله الكل جاهل وكلاً يقلي من دجره
      ايران هي الداعم عن طريق قطر للحوثيين ليش لانها تبغي الحوثيين يزعزعون الامن السعودي لانه في مشاكل ما بينهم واحنا الضحيه والحكومه المستفيده من الفلوس من الخرج والشعب كل ش علي راسه فارجو من مارب برس ان ينشر مقالي وان يعي ما يحصل يمني مجهول الهويه
      7 سنوات و 4 أشهر و 15 يوماً    
    • 22) » نصائح الفاشلون
      ابوهاشم العزاني الاخوه الكرام حاولوا ان تتعرفوا على هذا النوع الرفيع من النفاق المثقف وتعلموا ان ازدواجية المعايير احدى الافات التي يعاني منها مثقفونا بوعي وبـ الا وعي واحكموا بانفسكم من كلام هذا الدكتور
      وانحدار مستواه الفكري فهو يتناقض في
      اطروحاته مابين المبادئ الساميه والقيم النبيله وارض الواقع وكذلك بين القيم الوطنيه والثوريه وايضا وارض الواقع
      لانه بكل بساطه ( منافق ) مع كل احترامي وسوف ابين لكم ذلك من حديثه !
      1)جميح: ما يدور في صعدة هو مزيج من الطائفية المقيتة، والانتماء العنصري
      2)إقامة كيان موازي لسلطة الدولة في المناطق التي يسيطرون عليها، بحيث يكون تواجد الدولة رمزياً فقط، ويقومون هم بكل ما تقوم به الدولة دون الإعلان عن تشكيل دولة أو كيان مستقل.
      والتعصب القبلي والخروج على سلطة القانون32) الواقع أن هؤلاء لا يعيشون إلا على اجترار أحداث الماضي والعيش على الثارات التاريخية
      هذه بعض اللمحات
      7 سنوات و 3 أشهر و 28 يوماً    
    • 23) » نصائح الفاشلون
      ابوهاشم العزاني والتي سوف تبين لكم ان العين التي ترى كل هذه الالافكار والاعمال تستحق العقاب والقتل واستخدام القوه وهتك العرض واباحة كل شئ
      حرمه الله اقول ان هذا الرجل لو امعن الفكر والقلب ولو انصف لعلم ان اليمنون جميعاً يعلمون ان كل ماتحدث عنه امر مباح في اليمن من اعلى رأس في السلطه الى اصغر ذنب من المشائخ والمتنفذين والقاده والمتنفذين وهذا ليس سراً نقوله القانون لا يحترمه احد لا رئيس ولا شيخ ولا مسئول ولا ضائد والدستور يخترق من الصغير والكبير
      والاسريه والعائليه والقبليه هي سمات نظامنا الملكي الجمهوري والعماله التي يتهم فيها الحوثي ولم يستطيعوا حتى الساعه اثباتها مثبوته على اركان النظام وبامتياز لمملكة الشر وللولايات المتحده وللغرب ومع ذلك كله لم يقدموا للحاكمه ولم تقوم عليهم حرب ولم تتخطفهم اقلام جميح الوطني الغيور واما تجارتكم بالصحابه فعار عليكم وانتم ابعد واحقر من تتصدروا للدفاع عن الصحابه لهدف دنئ
      7 سنوات و 3 أشهر و 28 يوماً    
    • 24) » جميح أموي وليس هاشمي
      همدان محمد جميح ليس هاشمي فهو من ذرية يزيد بن معاوية وقد أكد على هذا بنفسه في قناة المستقلة، وللعلم هناك هاشميون ضمن التكوينات المعادية للهاشميين مثل محمد زباره لكن لايصل طرح هؤلاء إلى مستوى الحقد والابتذال الذي يمتاز به جميح وأمثاله من أتباع السلطان والريال السعودي، واعتقد أن السر قد انكشف فذلك الجحش من ذاك الحمار
      7 سنوات و 3 أشهر و 28 يوماً    
    • 25) » الجميح يقول الحقيقه
      من بين الحرب الجميح يقول الحقيقة السادة يدوروا على الامامة ويا ويلنا اذا حكموا الى ذلحين قد بينوا حقيقتهم بالظلم الذي يرتكبوه في صعده
      يقتلوامن يشتوا ويسجنوا من يشتوا ويعملوا عمايل ما عملها الا التتار
      6 سنوات و 11 شهراً و 21 يوماً    
    • 26) » كثر الله من امثالك يادكتور
      ابو فاروق الخولاني الدكتور الجميح يضع النقاط على الحروف ونحن ولله الحمد من المتابعين والمطلعين على حقيقة الروافض في اليمن ومناشطهم المختلفة ولكن المولى عز وجل سيقيض الله امثال الدكتور الجميح وفقه الله وسدد خطاه ونحن في خولان مع امثال الدكتور في محاربة الفكر الحوثي الظال والتكفيري للصحابة وللعموم الأمة ولاتلتفت ايها الدكتور الى الدعوات المريضة التي تقول خليك في حالك وانت في ليفر بول ، وينسون ان يحي الحوثي عند اسيادة الالمان والامريكان الذي يدندن بالموت لهم صبح مساء وعمائم حاخامات طهران .
      6 سنوات و 5 أشهر و 21 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية