جمال حُميد
أبناء تعز والتعليم والنتائج المخيبة للآمال
جمال حُميد
نشر منذ : 8 سنوات و شهرين و 16 يوماً | الخميس 01 أكتوبر-تشرين الأول 2009 05:06 م

أعلنت أخيرا وزارة التربية والتعليم نتائج الثانوية العامة والتي انتظرها الكثير من الطلاب على أحر من الجمر لتأتي النتائج مخيبة للبعض ومفرحة للبعض الآخر.

والمتابع لأسماء ومحافظات ممن حازوا على المراتب الأولى في قائمة الأوائل من طلاب الثانوية العامة بشتى أقسامها سيرى مدى الظلم الذي وقع على أبناء محافظة تعز التي ظلت وطيلة السنوات الماضية تدفع بالكثير من أبنائها إلى صفوف الأوائل والذين يمتازون عن غيرهم بحبهم للعلم من المهد إلى اللحد حتى لو صادفتهم ظروف عصيبة فإنهم يتجاوزنها لتحقيق مكانة عالية في العلم.

فيا ترى ما الذي حدث هذا العام وأي ظلم وقع على أبناء محافظة تعز؟ هذه المحافظة التي لا ينجر أبنائها وراء المهاترات أو المماحكة السياسية أو الفتن سوى أنهم يهرعون دائما وراء العلم والثقافة في كل مكان من الوطن وكذا العالم.

لست هنا لأحاكم وزارة التربية والتعليم عن مدى ظلمها لأبناء تعز والتي مثلتها طالبة واحدة فقط ضمن قائمة الأوائل ولكني أود أن أذكر وزير التربية والتعليم والحكومة بكل النتائج للسنوات الماضية والتي تفوق فيها أبناء تعز وكعادتهم في نيل الأغلبية ضمن قائمة أوائل طلاب الثانوية العامة في الجمهورية اليمنية.

ظلم واضح وفادح قد يكون مقصود أو غير مقصود ولكنه وقع وجاء بما لا يتوقعه الكل الذين يثقون بالطلاب من أبناء تعز وقدرتهم على نيل أعلى الدرجات... فيا ترى مالذي حصل؟؟

أهو إستقصاد للطبقة المثقفة في اليمن أم أن للأمر أبعاد سياسية أطاحت بآمال الكثيرين من أبناء محافظة تعز.

أسئلة كثيرة لا يمكننا الإجابة عليها سوى ما سيقوله المسئولين في وزارة التربية والتعليم في وضوح وشجاعة إن وجدت لكي نجد الحقيقة ويتم معالجة الأمر إن كان تقصيراً من الطلاب أو من قبل الوزارة .

ففي تصريح سابق قال نائب رئيس جامعة تعز أن الإقبال على التعليم الجامعي انخفض بشكل ملحوظ نتيجة لمجموع الدرجات التي نالها الطلاب في الثانوية العامة.

فإن كان التقصير من الطالب فهذا يتطلب من السلطة المحلية والوزارات المعنية البحث عن الأسباب التي جعلت أبناء تعز يتراجعون للوراء والعمل على معالجة تلك الأسباب ووضع الحلول المناسبة وإيقاف تدهور العملية التعليمية في تعز وطمس الطبقة المثقفة فيها.

إن ما حدث من نتائج متراجعة لأبناء محافظة تعز تدعو إلى وقفة جادة وحقيقية يتم فيها البحث عن الأسباب التي أدت إلى هذه النتائج المفجعة.

أخيرا

شبه غياب محافظة تعز ولأول مرة عن قائمة أوائل الطلاب تجعلنا نتمنى أن نرى حقيقة ما حدث لأبناء هذه المحافظة وأن تكون للسلطة المحلية والجهات المعنية دور فاعل لحل المشكلة إن وجدت وإيجاد المعالجات لها حتى لا يتراجع أبناء تعز إلى أسفل القوائم أيضاً في مجالات أخرى.

gammalko@hotmail.com

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 22
    • 1) » يا سلام والطرح البريئ
      محمد المحيا. حتى النتائج ستمنطقوها وتحوجها
      يا اخي خافوا من الله يكفيكم شحن
      وبعدين اعجبتني حين قلت لا احاكم وزارة التربيه
      حتى نتائج الاختبارات يا اخي معظم المصححين من تعز كل سنه وهل احد سأل كيف صححوا عندما كان ابناء تعز في الصداره -طبعا لا - لانهم اصحاب ثقه وامناء فلم يقل الصنعاني يوم ماء لماذا اصحاب تعز اوائل
      يا جمال ابناء اعز هم اخوتنا واهلنا ولا تستخدموا تلك الاساليب لتصفية خصوماتكم السياسه مع الحكومه فلتذهبوا يا من تعزفون على تلك الاوتار مع الحكومه الى الجحيم
      كفاكم شحن للمواطنيين انها والله سموم تبثونها بين ابناء الشعب اما يكفيكم ما الت اليه الاوضاع
      اما يكفيكم ما ان تقع جريمه حتى تتهموا القبائل دون تردد
      هل ما حصل في رمضان من قتل (طه) وابنه الصغير في تعز فأنتحر الجاني
      هل هذا الجريمه تنطبق على ابناء تعز؟
      خافوا االله
      8 سنوات و شهرين و 16 يوماً    
    • 2) » يا بجاحتك
      المسلماني حتى نتائج التربيه ستستغلونها ..صحيح من قال الي اختشوا ماتوا يا لمناطقيتك يا جمال يعني التربيه قاصده ابناء تعز
      استحوا قليلا فيكفيكم الشحن
      اقتراح لمأرب برس...
      كم اتمنى لا تنشروا لهؤلا فهم والله وبال على الشعب
      8 سنوات و شهرين و 16 يوماً    
    • 3)
      هارون المقطري ابناء محافظة تعز كانوا زمان اوائل الجمهورية وعاد الناس نايميين لكن الان كل ابناء المحافظات يسعون الى نيل مراتب عالية وليست حكرا علينا اصحاب تعز فقط وللعلم العاشر في القسم العلمي كمان من ابناء تعز ان لم اخطئ. نحن بحاجة الى دفع اخواننا في تعز الى منافسة ابناء بقية المحافظات الاخرى. وهاردلك لاخواني في محافظة تعز الحالمة في السنوات القادمة.
      8 سنوات و شهرين و 16 يوماً    
    • 4) » ولا حياة لمن تنادى
      عبده العبسى نعمان الحمدى لله درك يا اخ جمال فانت فتحت باب التساؤل الاعظم لماذا كل هذا الحرب اللانسانى على ابناء تعز ? الم تلاحضوا شدة القيود على ابناء تعزبالمنح الدراسية للخارج .. ومن ثم وضع نماذج امتحانات مختلفة لقطاعات مختلفة واحدى هذه القطاعات لمحافظة تعز والمحافظات القريبة منها ثقافيا .. والان خفض حصتها فى الاوائل (الحقيقة انها حصص وليس تنافس ) .. واحتمال ان يحرموا مستقبلا من التوظيف .. لان الحكومة جاهلة و تعتمد اسلوب المراضاة و المحسوبيات .. وابناء تعز ينتظرون تطبيق القانون .. ولا حياة لمن تنادى..........
      8 سنوات و شهرين و 16 يوماً    
    • 5) » الى مارب برس ومقوله
      هارون المقطري الى مارب برس
      كيف تسمحون بنشر التعليق رقم (3) الذي يحمل اساءة واضحة لابناء الحالمة تعز بوصفهم باللغالغة؟

      الى مقوله
      ترفع عن استخدام الالفاظ السيئة في التخاطب والحوار مع الاخرين, اعتقد انك اشد معرفة مني بان ديننا الحنيف يدعو الى عدم التنابز بالالقاب، كان بامكانك تغيير الكلمة الاخيرة فقط لتصبح بدلاُ من اللغالغة (أبناء الحالمة). وجزاءك االله الف خير.
      8 سنوات و شهرين و 15 يوماً    
    • 6) » ردا على مقوله والمحيا
      عبده العبسى نعمان الحمدى المعلق رقم (3) يعرف جيدا اين يحصل الغش ومن الذين يمتحنون مصطحبين اسلحتهم و من الذين يتم ترفيع درجاتهم ومعادلاتهم بعد التصحيح ... واثناء القبول بالجامعات يعطون 5 بالمئه لانهم من محافظات نائيه و 5 بالمئه لانهم اولاد شهداء ناهيك عن المحسوبيات و الوجاهات حتى يحرموا ابناء المناطق الوسطى ( تعز و اب ) من الالتحاق بالتخصصات المستحقة لهم لياخذها من لا يستحقها ..... اما المعلق رقم (1) نقول له لو ان المحافضات القريبة من امانة العاصمة بما فيها صنعاء وصلت الى نصف ماوصلت لها تعز فمن حقك ان تقول لماذا كان الاوائل من تعز فى الاعوام السابقة ... بالله عليكم هل يعقل بعد 47 عاما من الثورة تبقى المحافضات المجاورة لامانة العاصمة نائية ... والى متى..
      8 سنوات و شهرين و 15 يوماً    
    • 7) » أبوها المناطقية
      الحميد اليماني أبوها المناطقية يا صاحب المقال المخلفع
      لأنها مش حلوه ما فيش اصحاب تعز ولا ذمار ولا عدن، أنا ننشر العصبية والكراهية من خلال مقالات فاشلة فلا.
      8 سنوات و شهرين و 15 يوماً    
    • 8)
      fahmi alkopati the results for student is very good and I hope of all student successfully
      8 سنوات و شهرين و 15 يوماً    
    • 9) » سياسةتجهيل المحافظة
      فضولي اوافق المعلق رقم4و6 وكذالك صاحب المقال واضيف الى ذالك ان معظم المدارس في المحافظةوخاصةفي الارياف بدون مدرسين انجليزي يدرسون الطلاب كل المراحل بدون مدرسين كذالك في الأونة الاخيرة اضافةالى مدرسين الانجليزي مدرسين المواد العلمية بحجة هناك عجز في مدرسين الموادالعلميه بالرغم من ان هناك الكثيروالكثيرمن الخريجين في الشوارع دون توظيف و من توظف بوساطة يشتغل اداري واشياء اخرى فهناك سياسة تجهل تعز بطرق علمية وممكن يصل الحال بتعز مستقبلا الا ماتعمله اسرائيل بمايسمون بعرب اسرائيل .
      8 سنوات و شهرين و 15 يوماً    
    • 10) » لا تسيئو الظن
      جمال حميد الاخوة المعلقين المحترمين

      اتمنى من الجميع التمعن جيدا في المقال انا اطالب فقط بمعرفة الاسباب سواء من قبل الدولة او الطالب ومعالجتها فإذا كان الطالب السبب على السلطة المحلية عمل اللازم كي يعود ابناء تعز إلى قائمة الاوائل.
      في المقال لم اقصد لا مناطقية ولا شي مما تتقولونه وانما البحث وراء اسباب تراجع ابناء تعز والعمل على حل المشكلة فقط لا غير.
      فاتمنى ان لا يتم تحوير المقال إلى المناطقية.


      وشكرا لكم
      8 سنوات و شهرين و 15 يوماً    
    • 11)
      شاهد عجيب غريب المقال، و كان كاتبه يقول لقد مارسنا نفس اسلوبنا القديم و لكن لم تكن النتيجة هي المعهودة.. العمدة على الراوي، يقال بان اختبارات السنة هذه فيها من التشديد الشي الكثير بالمقارنة عن سابقتها فلم يسمح بالغش كالعادة... لذا ظهرت حقيقة الكثير.. لاندري كيف لو اتت حكومة تحارب الفساد كيف سيكون حال البعض، الله يعلم هل تبقى عليه ثيابه ام انه سيصبح مخلوس الثياب، لذا ليس بعجيب ان يحارب البعض اصلاح الاوضاع، فاصلاح الوضع يعني انكشاف عورات الكثير ممن يخالهم الناس اصحاب زينة!!!
      8 سنوات و شهرين و 15 يوماً    
    • 12)
      ابو محمد لو حاولتم ان تفتشوا بين اسماء الاوائل في بقية المحافظات ستلاحظون ان بينهم من ابناء تعز فلا داعي للقلق، المشكلة لأن تعز لا يوجد بها ماء فأدى ذلك الى رحيل ابنائها بحثا عن الماء والمرعى يعني"أصبحوا بدو رحل" الله يسامح من كان السبب. وعموما وان لم يأتوا ابناء تعز في مرتبة الاوائل فهذا لا يقلل من شأنهم والامر في غاية البساطة ولاداعي للقلق. وعلتى الوزارة فقط انت تلتفت الى ظاهرة الغش والمستوى العلمي لدى المعلمين وتعمل على حل هاتين المشكلتين لإنقاذ هيبة التعليم، بالإضافة الى تزويد المدارس الريفية بالمدرسين حيث ان معظم هذه المدارس ليس لديها مدرسين وخصوصا في المواد العلمية.
      8 سنوات و شهرين و 14 يوماً    
    • 13) » لعن الله العصبيه
      تعزي ولكن الناس مشغولين بامور كبار وصاحبنا هو واوائل الجمهوريه الموضوع ماله طعمه ولا ريحه والتعليقات معى اخترامي لكاتب المقال والمعلقين بارده باليه مستهلكه وتعملوا من الحبه قبه ارجو من قراء المقال الا يعلقوا يكفي تعليق الموضوع مايستاهل واكره نحن والمقال يشير الي عقليه الكاتب والعنصريه يا اخي اصحاب تعز عنصريين بس مافي حد يضر اصحابه مثل اصحاب تعز كل واحد عامل نفسه ديك ويحاول يلغي الاخرين ومايبقي الا هوه وهذا عيبنا في تعز سكهونا بطلوا سمدعه وبعسسه وعبسقه وكرفسه
      8 سنوات و شهرين و 14 يوماً    
    • 14) » تمثيل
      عبدالرحمن اعجبتني لفظة تمثيل ابناء محافظه كذا بغض النظر عن المحافظه اقول لكاتب المقال نتائج الثانويه ليست وفد يتم تشكيله او لجنه ما يراعى فيها تمثيل ابناء المحافظات من ياتي بالنسبه الاعلى يُمثل بين اوئل الجمهوريه بغض النضر عن محافظته
      8 سنوات و شهرين و 14 يوماً    
    • 15) » سطحيه
      حسام ما هذه السطحية التي يعج بها المقال
      هذا ان صحت عليه تسمية مقال

      وادارة مارب برس تتحمل الوزر الاكبر

      بفتحها الباب لمراهقي الكتابة وكتاب المنتديات

      يعني خلاص .. لازم اصحاب تعز يكونوا اوائل ولا فيه غش

      ايش فاكر ابناء المحافظات الاخرى ...متخلفين وماعندهم القدره على المنافسه


      اتركوا الاستغلال السياسي الغبي للشارده والوارده وركزوا على بناء الوطن
      8 سنوات و شهرين و 13 يوماً    
    • 16) » تعز تعز
      يمنى المقال يطرح بلغه عنصرية ركيكة توضح بجلاء مدي المناطقية التى يتمتع بها أبناء تعز وكأنهم من يبجب ان يكونوا أؤائل الجمهورية ...لماذا ؟؟؟؟
      هل الاخرين عندهم نقص فى مادة الخميرة بالحليب ... ام ان عندهم نقص فى مادة احنا وبس وسونا افلاس ....

      إلى متى يظل أبناء تعز يندبون حظهم وهم فى كل مرافق الدولة معششين مثل العناكب .... وكل تعزي يصيح لاخوه يا مكرد نادي لبجاش فى وظيفة...فى كل الجامعات تجد المسيطرين إبناء تعز فى المالية ... فى الخارجية( وزارة شرعب ) فى البترول .... ما فيش حجر تقلبه إلا تحتة تعزي يقلك مو اصله... اشا انام
      8 سنوات و شهرين و 11 يوماً    
    • 17) » no need for Discrimination....
      Ali first of all i would like to congratulate all the students from all the states of yemen regardless of the names....
      Secondly,what i feel that by writing such an aricle and allowing such writer to do , by this way we are opening the ways for Discrimination and separation in our lovely country,Tazzi people have got the same right just like any other ppl in the country to pass or get good ranks in the list but that doesnt mean they must get,we have got different clever students from differents states who have studied and passed...
      Marebpress plz dont allow such article to be displayed next time , because this creats hate between people.....tnx
      8 سنوات و شهرين و 10 أيام    
    • 18) » الملم لا السياسة
      جي جي لكل مجتهدنصيب هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
      7 سنوات و 11 شهراً و 12 يوماً    
    • 19) » التعليم في اليمن أحسن تعليم في
      الهاشمي يا إخواني كيف تريدون التعليم في تعز يتطور إذا كانت المدارس لا تحصل على كتب ولا على مدرسين وخير مثال على ذلك مدرسة سعد بن أبي وقاص بمديرية مقبنة التي كان عدد المدرسين فيها أيام ما كانت معهد أكثر من 40 مدرس واليوم لا يزيد عن العشرين وياليت أنهم يبقوا والطلاب يدخلون إلى الحصص الساعة 8 ويخرجون الساعة 10 والله إن كلامي حقيقة
      ثانياً أنا كنت أدرس في هذه المدرسة وكان ترتيبي الثاني ولما طلعت الإمارات وكملت الدراسة هنا ما هي المشاكل التي تتوقعوا أنني بواجهها
      إنها اللغة الإنجليزية والرياضيات الطلاب هنايدرسون الإنجليزية من الروضة (قبل الصف الأول) وأنا ما أعرف من اللغة الإنجليزية سوى ما إسمك وأظطررت إلى إستئجار مدرس خصوصي وما هي إلا سنة واحد حتى صرت أحسن طالب في المدرسة في اللغة الإنجليزية والسبب في ذلك أننا كنا في مدرسة سعد بن أبي وقاص لايوجد معنا مدرسون لهذه المواد
      7 مواد لا يوجد لها مدرسون أبدا
      7 سنوات و شهرين و 27 يوماً    
    • 20)
      فضولي امانة انك احسن واحد يا جمال كلامك منطقي وجميل وحقيقي
      7 سنوات و شهرين و 25 يوماً    
    • 21) » احلى من السكر
      صابر الشرجبي الله يجازي الىكان السبب .
      نحن ابنا الحالمة الحاسمة مظلومين دائما واصحاب الوساطة هم المقدمون........ليش او مش احنا يمنيين او مه؟
      6 سنوات و شهر و يوم واحد    
    • 22) » اتعختي
      نشمي العواضي قاطعو المنتجات الامريكية مصل البيبسي والكوكوالا والسفن اب و الفنتا
      5 سنوات و 6 أشهر و 11 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية