محمد أحمد الهوني
الانفتاح الخليجي يبدأ في إنقاذ اليمن
محمد أحمد الهوني
نشر منذ : 8 سنوات و 3 أسابيع و يوم واحد | الأحد 27 سبتمبر-أيلول 2009 07:09 م

التعهد الجديد الذي أطلقه الرئيس اليمني علي عبد الله صالح بأن يتغلب اليمن على التحديات الجمة التي تواجهه، يجد صدقيته على أكثر من مستوى، فعلى صعيد المعركة مع التمرد الحوثي، يحقق جيشه الوطني يوميا انتصارات تبشر بقرب وأد فتنة صعدة، وعلى المستوى الخارجي تلقت صنعاء دعما سياسيا كبيرا من دول مجلس التعاون الخليجي لجهود اليمن للحفاظ على وحدته وتجاوز المحنة الحالية، أما في الداخل فإن الاعلان عن اكتشافات نفطية جديدة ومشاريع لحفر أكثر من مائة بئر خلال العام 2009 ، يؤشر إلى أن مشاريع التنمية تسير إلى وجهتها وفق خطط الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي التي أعلنها علي عبد الله صالح إثر انتخابات 2006.

هذه العوامل الثلاثة تبرز حقيقة أن الحكومة اليمنية ساعية إلى تحقيق الاستقرار والوحدة للشعب اليمني، وهي في سبيل ذلك تتكبد تضحيات كبيرة ومستعدة إلى المزيد، على الرغم من أن الرهان الأكبر ليس اليمن وحده بل المنطقة كلها، وخصوصا دول مجلس التعاون الخليجي، التي أصبحت واعية تمام الوعي بضرورة مساندة اليمن بعد أن تأكد للجميع أن المنطقة بلغت مرحلة الأزمة بالفعل جراء التدخل الخارجي، ولا سيما الإيراني منه، الذي ثبت من خلال الدعم المفضوح للحوثيين، والحملات الإعلامية الشعواء على المملكة العربية السعودية، والتي بدأت تظهر خلال الأسابيع القليلة الماضية في وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية.

ورغم أن ما يجري هو بالغ التعقيد سياسيا وأمنيا، لكنه بالمقابل نجح في خلق وعي جديد في اليمن ودول الخليج والوطن العربي، إذ أدت الحرب السادسة التي يشعلها الحوثيون ضد وحدة اليمن إلى لفت أنظار دول الخليج عامة، والسعودية والإمارات خصوصا، إلى المخاطر التي يمكن أن تحصل لو نجحت أجندات الأطراف الإقليمية، وخصوصا الإيرانية، في زلزلة استقرار المنطقة واليمن بالذات، وهو ما دفع الجميع إلى البحث في الأسباب واقتلاع جذور الفتنة واستئصالها إلى الأبد.

ولا يتوهم أحد أن هذا الاستئصال سيتم بالحل العسكري وحده، فحتى الرئيس اليمني أكد أنه دخل الحرب في صعدة مكرها، مع تشديده على عدم إسقاط خيار الحوار، سواء مع الحوثيين أو مع بقية الأطياف السياسية اليمنية الأخرى.

ونحن إذ نرصد هذه التطورات نسجل الخطوات المحمودة التي بدأتها السعودية والإمارات في الفترة الأخيرة، إيمانا بأن اليمن هو بالفعل الامتداد الاستراتيجي لمنطقة الخليج العربي، تماما مثلما هو أيضا عمقه الحيوي، بعد أن أثبتت تجربة العقود الأخيرة أن ترك اليمن يواجه وحده التحديات الجسام التي تقف في طريقه يعرقل تقدم المنطقة، ويحكم عليها بالتخلف والتبعية حتى إلى الأقزام الإقليميين.

لقد أصبحت دول الخليج تعرف أن اليمن يعاني من أزمة تنمية وقع ضحيتها جراء التغيرات السياسية والإقتصادية الإقليمية والدولية، وأصبحت تعرف أيضا أن إنقاذ اليمن من أزماته يتم بالانفتاح عليه واستثمار إمكانياته البشرية والطبيعية الكبيرة بما يعود بالنفع على الجميع.

من هنا جاء سماح السعودية والإمارات لتجارهما ذوي الأصول اليمنية بالتجارة في بلادهم "اليمن"، وقد ترافق ذلك من تزايد الدعوات الرسمية والشعبية إلى ضخ مزيد من الاستثمارات الخليجية في بلاد الشقيق الجنوبي، وهو ما يترجم عودة إلى الأصول عندما كان الشيخ زايد بن سلطان، رحمه الله، يطالب بضرورة الاستثمار في اليمن وانتشاله من كل مظاهر الفقر والتخلف، ليكون داعما كبيرا لمجلس التعاون الخليجي باعتباره الأقرب نسبا وتاريخا وحضارة.

لقد ثبتنا في صحيفة "العرب" على دعوة دول الخليج إلى الوقوف إلى جانب اليمن ومساعدته حتى لا يكون عالة عليه، فالمساعدة والنصرة حق قومي مقدس لكل قطر عربي على الآخر، وكنا قد نظرنا بأسف شديد إلى حملات طرد مئات آلاف العمال اليمنيين من دول الخليج عام 1990، إبان اجتياح العراق للكويت، في الوقت الذي أصبح فيه ملايين العمال الأجانب، لا سيما من جنسيات آسيوية، يكتسحون معظم قطاعات الحياة في الخليج، ويهددون التركيبة الديمغرافية وهوية هذا الجزء العزيز من الوطن الكبير.

نقول هذا، ونحن نعلم أن اليمن يمتلك قوة بشرية هائلة، أثبتت في كثير من البلدان خصوصا في مهاجر أوروبا أنه أهل للثقة والخلق والإبداع، وإذا تمت تهيئتها ورعايتها عربيا وخليجيا فإن النتيجة ستكون عظيمة، لا سيما وأن عدد سكان الخليج من المتوقع أن يبلغوا 40 مليونا خلال عامين على الأقصى أكثر من ربعهم أجانب، بينما يبلغ عدد سكان اليمن نحو 23 مليون نسمة أكثر من نصفهم من الشباب، أي اليد من العاملة النشيطة.

ومن المؤكد أن توظيف نسبة من هذه اليد في دول الخليج، وتوظيف البقية في وطنها بناء على تدفق رؤوس الأموال الخليجية سيؤدي إلى غد أفضل يطمح إليه الجميع.

إن الدعوة بالوقوف إلى جانب اليمن، تحقيق لكرامة الأمة جمعاء وصونا لها من التبعية وإعلاء ليدها، فقبل أيام قررت أمريكا تقديم مساعدة لليمن قدرها 120 مليون دولار، وبالمقاييس المالية فإن هذا الرقم متواضع، وبالإمكان تحقيق أضعافه في الوطن العربي لو يتم فتح باب التبرع للمواطنين حماية لليمن من كل مظاهر التخلف ووقاية له من المؤامرات التي لا تستهدفه فحسب، بل كل الأمة، ولذلك فإن نصرة اليمن في هذه المرحلة هي نصرة للأمة جمعاء، وهو ما بدأت بشائره تتحقق ويعطي كل يوم دليلا.

*العرب اون لاين

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 16
    • 1) » مقال مريح
      ضلاع بن همدان تحية اجلال واكبار للكاتب الكريم الذي اظهر الابتسامه على وجهي رغم انه عابسا منذ شهور .
      احييك اخي الكاتب .
      8 سنوات و 3 أسابيع و يوم واحد    
    • 2)
      شاهد عيان كان نفسي اصدق شيئ مما جاء في السرد الخرافي اللي تفضل به كاتبنا...
      لكن للاسف اقولها ونياط قلبي تتقطع على وطن يدار بكل هذا الكم من الدجل الذي لا حدود له,
      تسول باشبع الطرق ذكرني قصة ذلك الشحاث الذي وقف بالمسجد يطلب المساعدة لعلاج زوجته المصابه بسرطان الرحم وطفله المصاب بتورم في المخ وطفلته التي تحتاج الى طرف صناعي و مساعدته ليكمل نصف دينه حيث شارف على اللاثيين وهو لا يستطيع الزواج بسبب غلاء المهور...
      يعني زوجه معها سرطان
      وطفل عنده تورم في المخ
      وطفله محتاجة طرف صاعي
      واخينا لا يزال اعزب ويقسم بالله باغلض الايمان أنه صادق..
      لا ياعزيزنا الهوني ليس بهذه الطريقة التسولية الله يهديك نستدر عطف دول الجوار ونحن نخدعهم ..
      نحن نحقق انتصارات ادونا الزلط وماعليكم ساعدونا ولايهمكم ماعندنا مشاكل الوضع تمام
      حسبنا الله ونعم الوكيل
      وسلم لي على جيشنا راعي الانتصارات كل يوم
      8 سنوات و 3 أسابيع و يوم واحد    
    • 3) » اضحك على غيري
      ابو العلاء كنت احسب ان المغفلين عندنا في اليمن بس
      لكن طلعوا حتى اللي في الخارج

      الله يخلف عليك ياكاتب بس قل لي ان كان هذا حلم رايته ام قرات فنجان قهوة او شاي او شي ثاني

      اليمن الى الهاوية والرجال يقولك اليمن تتجه الى الخير

      الحمار حقنا يوم قريت عليه المقال ضحك وكادت ان تقتله الشرقة

      فاذا كان الكاتب مغروم فالمستمع عااااااااااااااااقل وانا عاقل ولن اصدق ما كتبته والعب على غيري
      8 سنوات و 3 أسابيع و يوم واحد    
    • 4) » صدقت ورب الكعبة
      شاهد الشاهد صدقت يا شاهد، وههذه ليست دولة ، أنها دولة الفساد والمفسدين ، دولة مسئوليها وشعبها يتسولون ، فتنة في الشمال ، أنتفاضة في الجنوب أي مستقبل ينتظر هذا الشعب المغلوب على أمرة ، أنا أعلم يا مأرب برس أنكم لنت تنشروا هذا التعليق لأني مواطن من محافظات الجنوب ولا يسمح لي بالنقد
      8 سنوات و 3 أسابيع و يوم واحد    
    • 5) » تأييد للرئيس
      وضاح العدني تأييد مطلق لكلام الرئيس الشجاع " من لم يقف معنا في هذه الحرب فسيندم "
      نعم يا أبو أحمد أقولها للجميع ولأصحاب المشتبك خاصة لان موقفهم مخزي ، كيف تسكتون عمن سب أمكم عائشة كيف تسكتون عن أعفاد العلقمي والمجوسي والخميني والله الذي لا الاه الا هو ان هؤلاء الراقضة الاثنى عشرية أخبث من في الارض وانجسهم وأخطرهم على المسلمين وأقول لأبوأحمد الشجاع سير وجميع ابناء اليمن المغتربين في الخليج معك ضد الحوثة الانجاس ابناء المتعة اصحاب التقية واللواط والتفخيذ وزناالمحارم
      حلفاء الصهيونية والصليبية لعنهم الله
      8 سنوات و 3 أسابيع    
    • 6) » أستفيدو من تجارب الشعوب الاخرى
      السامعي عبدة لفدأسس رسولنا الاعظم للحياة الإنسانية الحضارية الخالية من ثقافة الاستبداد وثقافة الكراهية في حديث نبوي يقول فيه:«لا تحاسدوا ولا تناجشوا ولا تباغضوا ولا تدابروا ولا يبع بعضكم على بيع بعض وكونوا عباد الله إخواناً، المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يكذبه ولا يحقره، التقوى ها هنا ويشير إلى صدره ثلاث مرات , بالله عليكم يااخواني هل ستجدون هذه الايام من يحملون هذه الاخلاق أو أحدا يعمل بها أو حتى ينصح بها خاصة بين شباب اليمن الذين أصبحوا لايطيقون بعض وأكبر دليل نلاحظ الكثير من اصحاب صنعاء أو عدن عندما يجلسون مع بعض نسبة 90% من كلامهم السخرية من أخوانهم في بقية المدن الاخرى وهكذا الا من رحم ربي , زلا ندري من اين هذا المرض انتشر في اليمن خاصة في السنوات الاخيرة وبكثرة في المناطق الشمالية بسبب ثقافة القات والقبيلة الله ينجي اليمن من هاتين البلوتين,
      8 سنوات و 3 أسابيع    
    • 7) » كاتب على الرصيف
      مغترب ربنا يهديك يا كاتب على الرصيف أيش الخزعبلات والهردمانات اللي جالس تكتبها شكلك بلا ماوى أنت والبطانيه حقك والورق والقلم المكمل فين جالس أسالك بالله تكلمنا فين أنت عايش بالمريخ او بالقمر تبي تغي الواقع قد الحمار ميت قله قم إفسي أو سعا هذيك اللي قلتلو تصدق عيونك وتكذب ام عيالك انصح المشخبط يدخل مصحه وكان الله في عونه
      8 سنوات و 3 أسابيع    
    • 8) » لو كان كل شئ كما تقول
      احمد باحبيب شكرا للكاتب على قلقه على مصير الخليج العربي الذي يكتسحه الفليبينيون والكوريون والهنود اضافة الى بقية شعوب العالم.

      لا شك ان عروبة الخليج في خطر وان هناك تاثيرات سلبية اخلاقية وثقافية واجتماعية تعصف بالمجتمع الخليجي نتيجة تواجد اقوام لا يهمها الشرف الخليجي لانه ليس شرفها بعكس اليمنيين الذين يشتركون مع الخليجيين في العروبة والاسلام والحضارة ومفاهيم الاخلاق.

      اعادني الكاتب الى عام ١٩٩٠ حيث استمعت دون قصد في المركز الاسلامي بواشنطن الى حديث دار بين شابين سعوديين في نهاية العشرينات او بداية الثلاثينات من اعمارهما. تطرقت الى عمريهما لاقول انهما شابان ناضجان. كانا يتكلمان بحرقة كيف ان طرد اليمنيين من السعودية خطأ. اشادا باليمنيين وكيف ان اليمنيين يعتبرون العرض السعودي عرضهم بعكس الكوريين وغيرهم من السواقيين والخدم. وتبادلا قصصا مذهله لما يمارسه الاجانب غير اليمنيين من افعال مشينه. شعرت بالحزن والخجل اكثر من الفخر فانا ايضا اعتبر العرض السعودي عرضي.

      نعم اخي الكاتب نحن من الخليج والخليج منا وكل ما قلته عن العلاقة التكاملية بين الخليج واليمن صحيح. لكن للاسف لا يوجد في اليمن حكومة بل لصوص وشحاتين.

      ليس هذا وقت مساعدة اليمن فالمساعدة ستكون بول في نيس/رمل. انتظروا بل ساعدوا في ظهور حكومة حقيقية تهمهما مصلحة اليمن ثم مصلحة الخليج. المثل العدني يقول (اللي ما كانش لامة ما بايكون لخالته). ارجوان يكون الكاتب فهم ان الشخص هو علي عبدالله صالح وامه اليمن وخالته الخليج
      احمد باحبيب
      رئيس جمعيةالصداقةالامريكية اليمنية سابقا
      ahmad_bahabib@yahoo.com
      8 سنوات و 3 أسابيع    
    • 9) » إتركو السيدة تنام
      إيناس الشيباني حوثيةُُ أني حوثية.
      من تلك الربوع الشمال شمالية.
      أحب مبادئ الحوثي العقائدية .
      عقيدةٌ زلزلت السهل والارض الجبلية.
      ودكت عروش الطغيان والعنصرية.

      إي نعم أحبائنا في كل الارض المباركة إلى أولئك الاطهاز الذين ما فئتت الارض الصعداوية تبلل جراحهم إلى كل الأحرار في الوطن والعالم أن نقف صفاً واحداً ضد الغطرسة الصنعانية .
      وأقول للذين يتحججون بأن صنعاء تدافع عن السنة وأهل السنة أقول لهم :

      إن السيدة عائشة على رئوسنا فَوق فَوق عاليةً عاليةً مكرمة معززةً مطهرة ونحن بتأييدنا للشيعة في صعدة نفعل ذلك لخلافنا مع نظام الحكم الصنعاني وليس ضد السيدة المطهرة .
      إتركو السيدة عائشة طاهرة في مكانها فلربما لو أستيقظت لأنكرت ما تصنعون بحق أرامل وأشبال صعدة وناءها الصامدات .

      تحيات الجنوبيات الماجدات .
      8 سنوات و 3 أسابيع    
    • 10) » إتركو السيدة تنام
      إيناس الشيباني حوثيةُُ أني حوثية.
      من تلك الربوع الشمال شمالية.
      أحب مبادئ الحوثي العقائدية .
      عقيدةٌ زلزلت السهل والارض الجبلية.
      ودكت عروش الطغيان والعنصرية.

      إي نعم أحبائنا في كل الارض المباركة إلى أولئك الاطهاز الذين ما فئتت الارض الصعداوية تبلل جراحهم إلى كل الأحرار في الوطن والعالم أن نقف صفاً واحداً ضد الغطرسة الصنعانية .
      وأقول للذين يتحججون بأن صنعاء تدافع عن السنة وأهل السنة أقول لهم :

      إن السيدة عائشة على رئوسنا فَوق فَوق عاليةً عاليةً مكرمة معززةً مطهرة ونحن بتأييدنا للشيعة في صعدة نفعل ذلك لخلافنا مع نظام الحكم الصنعاني وليس ضد السيدة المطهرة .
      إتركو السيدة عائشة طاهرة في مكانها فلربما لو أستيقظت لأنكرت ما تصنعون بحق أرامل وأشبال صعدة ونساءها الصامدات ورجالها الاشداء الكرام .

      تحيات الجنوبيات الماجدات .
      8 سنوات و 3 أسابيع    
    • 11) » اصحى يانايم قوم وحد الديلم
      الرحال لا ادري من اين استقى الكاتب هده المعلومات فحتى اعلام السلطه لم يكتشفه الحقيقه ان مخزون النفط في نفاد وليست هناك اي استكشافات لما تواجهه الشركات الاجنبيه من عرقله واستغلال من قبل المتنفدين ...ولم نسمع بان احدا من ابناء اليمن الاثرياء في دول الخليج اقام استثمارا او بنا مصنعا بل ان راس المال الموجود يبحث عن هجره بعد فقدان الامن وانتشار الاختطاف على مراى ومسمع من الدوله ...وانت تغرد خارج السرب يااخي
      8 سنوات و 3 أسابيع    
    • 12) » اتركوا السيدة تنام
      إيناس الشيباني حوثيةُُ أني حوثية.
      من تلك الربوع الشمال شمالية.
      أحب مبادئ الحوثي العقائدية .
      عقيدةٌ زلزلت السهل والارض الجبلية.
      ودكت عروش الطغيان والعنصرية.

      إي نعم أحبائنا في كل الارض المباركة إلى أولئك الاطهار الاطهار الذين ما فئتت الارض الصعداوية تبلل جراحهم إلى كل الأحرار في الوطن والعالم أن نقف صفاً واحداً ضد الغطرسة الصنعانية .
      وأقول للذين يتحججون بأن صنعاء تدافع عن السنة وأهل السنة أقول لهم :

      إن السيدة عائشة على رئوسنا فَوق فَوق عاليةً عاليةً مكرمة معززةً مطهرة ونحن بتأييدنا للشيعة في صعدة نفعل ذلك لخلافنا مع نظام الحكم الصنعاني وليس ضد السيدة المطهرة .
      إتركو السيدة عائشة طاهرة في مكانها فلربما لو أستيقظت لأنكرت ما تصنعون بحق أرامل وأشبال صعدة وناءها الصامدات .
      8 سنوات و أسبوعين و 6 أيام    
    • 13) » عصيد ورشوش
      الحمادي ايش هذا العصيد والرشوش ياشيبانيه
      اذا كنت شيبانيه
      الشيعه المغرمه بهم يعتبريك اصلا كافره مخلده في جهنم لانك لاتومني بالولايه هذا اذا كنت تؤمني بشئ
      ونحن معك ان السيده عائشه فوق رؤسنا لكن احبابك الشيعه يشتموها ليل نهار ويلمزون بعرضها دون خوف او وجل
      اتقي الله في نفسك ولاتاخذك العزه بالاثم
      كلنا لانحب السلطه ولكن لن نناصر من يشتمون صحابه رسول الله وامهات المومنيين
      8 سنوات و أسبوعين و 6 أيام    
    • 14) » الى إيناس الشيباني
      أبو علي الصنعاني من الأفضل أن الأخت إيناس الشيباني أن ترجع وتنام أفضل من كلامها فإذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب. فالتقولي خيراً أو لتصمتي ‘ فأنتي مثل الذي يهرب من الرمضاء الى النار‘ فقد هربت حقدك على الدولة الفاسدة الى مستنقع فساد الدين وهذا اشد وألعن من فساد الدولة
      8 سنوات و أسبوعين و 6 أيام    
    • 15) » بلاد الواق واق
      طارق اليماني يبدوا ان الاخ الكاتب يعيش في بلاد الواق واق , ويحلم بالمدينه الفاضله , يا سيدي : النظام الحاكم عفا عليه الزمن وتغلغل الفساد فيه , وهو ما يجب استئصاله, لم يعد هناك امل في الشفاء منه الا بعملية بتر , وما يحدث حاليا هو خير مثال سواءا قام بها جماعه متمرده أو جماعه انفصاليه. انتهى وقت الكلام .
      8 سنوات و أسبوعين و 6 أيام    
    • 16) » السعودية
      مراقب سماح السعودية والإمارات لتجارهما ذوي الأصول اليمنية يعني كنا محاصرين بالتكيد
      8 سنوات و أسبوعين و 6 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية