أحمد عايض
رئيس مجلس بكيل.. رواتب الحوثيين بالدولار
أحمد عايض
نشر منذ : 8 سنوات و شهر | الجمعة 18 سبتمبر-أيلول 2009 04:48 م
    
 

- هل تؤيد الزج بالقبائل في الحرب الدائرة في صعدة ؟

نحن نرفض الحرب الدائرة في صعده باعتبارها حرب خسارة على الشعب اليمني والقاتل والمقتول كلهم من أبناء الشعب اليمني , نحن لا نؤيدها ولا نؤيد بزج القبائل في هذه الحرب , ولا نؤيد التدخل الأجنبي الذي دفع بالأمور إلى ما وصلت إلية .

أين يقف مجلس بكيل من الحرب الدائرة في صعده ؟

نحن موقفنا واضح لا نؤيد الحرب ونحن بشكل عام مع الحوار والحلول السلمية , كما نرفض تدخل كل الجهات المأجورة في الشأن الداخلي بمحافظة صعده , واليمنيون بطبعهم أحرارا لا ينقادوا لأحد , نحن نشم في هذه ألإحداث رائحة تدخل أجنبي .

لماذا قبيلة بكيل غائبة عن المشهد السياسي في اليمن ؟

بكيل غابت بسبب عوامل الإقصاء والإبعاد التي مورس عليها طيلة عمر سنوات الثورة حتى اليوم , وللعلم فإن بكيل اليوم هي أكبر تدافع عن هذا البلد , بكيل قدمت المئات من الشهداء والجرحى دفاعا عن الثورة والوحدة , وفي كل المواقف التي تعزز الأمن والاستقرار لهذا البلد .

الغالبية العظمى من المقاتلين حاليا في جبهات القتال في صعده هم من بكيل , إضافة إلى دفعاها عن ثوابت الوطن وقدمت الكثير , ومع ذلك فغيرها يحصد المواقف لنفسه .

بكيل ليست بعيدة حقيقة عن المشهد السياسي بل هي من تصنعه ولكن غيرها من يعلن تلك المشاهد لنفسه وقبيلته .

ستة حروب اندلعت في أقل من خمس سنوات في صعده من يقوم بإشعال هذه الحروب في نظرك ؟

الحقيقة أن هذه الحرب فيها شيء من الغموض تبدأ ثم تختفي فجأة وكأنها مربوطة في رأس الرئيس علي عبدالله صالح وعبد الملك الحوثي , تبدأ بهم وتنتهي بهم , دون أخذ أو مشورة مجلس النواب أو وجهاء الأمة .

لماذا فشل الجيش حتى اللحظة في تحقيق أهدفه وإخماد تمرد الحوثي ؟

بقدر الهمم والعزائم تكون النتائج و الحوثيون مسلحون بالعقيدة سواء كانت هذه العقيدة حق أو باطل , إضافة إلى تمركزهم في جبال وعرة وأهدافهم غير ثابتة ومتحصنين في أماكن غير ثابتة , وعندما ينتقلوا من أماكنهم تأتي الطائرات وتقصف ألاماكن التي غادروها دون إلحاق إضرار كبيرة بهم .

ولذلك أرى أنه لا بد من مجابه الحوثي بفكر مماثل أو أن يتخذ حرب عصابات ضد الحوثيين .

من تريد ان يقوم بهذا الدور في حرب العصابات الدولة أم قبائل صعده ؟

أنا أدعو أولا إلى الحوار إذا أمكن أما إذا استعصى فعلى أهل صعده أن يشكلوا مجموعات تقود حرب عصابات ضد الحوثيين.

في حال توقفت الحرب فجأة كسابقاتها هل تتوقع نشوب حرب أخرى ؟

الحرب الدائرة فيما يبدو أن حرب إقليمية حرب أطماع ورائها قوى سياسية خارجية , وأنا أؤكد هنا أن الهدف من كل هذه الحروب هو وضع قدم لدولة ألإيرانية حتى تمتد عبر جبال اليمن للوصول إلى الديار المقدسة والوصول مكة والمدينة , والسيطرة على الجزيرة العربية كما سيطرت على جنوب لبنان .

ماهي ملامح التدخل الأجنبي ؟

ملامح التدخل تظهر من بقاء حفنة قليل من الحوثيين هذه المدة الطويلة أمام إمكانيات دولة بكاملها , من المستحيل أن تظل هذه المجموعة تقاوم طوال هذه المدة من دون أن يكون هناك أي تدخل خارجي يعمل على دعمها . .

ولدينا مثل شعبي يقول " حرب القبلي على الدولة محال " وعلية فإن مقاومتهم طيلة الحروب الستة يؤكد وجود تدخل خارجي لا محالة .

في حال امتدت الحرب الحالية إلى فترات أطول هل تتوقع اشتعالها في أماكن أخرى غير صعده ؟

أنا ألاحظ نشاط سريع للحوثيين و تكتيت يكشف ان ورائه تدخل خارجي هناك أناس يعملوا على التنظير للحوثيين ولذا أنا لا أستبعد من نشوب حرب في جبهات أخرى .

حسين الأحمر أتهم بكيل في احد حوارية الصحفية بعجز بكيل عن استعادة ثلاث مديرات سقطت في أيدي الحوثيين ما تعليقك على اتهامه ؟

أعتبر ما قاله حسين الأحمر دعاية إعلامية منه لقبيلة حاشد وكأنها الدولة وأن لآخرين ليس لهم نصيب فيها.

كما أعتبر ذلك أيضا زلة لسان من الشيخ حسين , يجب على الناس أن يحتكموا إلى العقل .

و أؤكد أن في حاشد خلايا نائمة أكثر مما هو موجود في الجوف وإن لم تكن قد إستيقضت فستسيقض .

من الذي يحرك حسين ألأحمر ليقف وراء تكوين جيش شعبي لحرب الحوثي .. ومن يقوم بتمويله ؟

أنا أعتقد أن من يقف وراء حسين هو الرئيس شخصيا , ولذلك الرئيس يعلق أملة على حاشد لأن كلهم من بعض وأقول على من أخذ مقاولة حربية من الدولة أن ينجز عملة وبكيل لن تعمل من الباطن .

إذا كان الرئيس هو من يقف وراء حسين ألأحمر فهل تتهم الرئيس بالتلاعب بالورقة القبيلة ؟

الورقة القبلية هي أكثر الأوراق تلاعبا في الحروب في اليمن منذ الثورة وحتى اليوم .

أنا أعتقد أن ألدوله تعتمد على حاشد فقط وكأنها مصدر كل شيء وأن القبائل ألأخرى عبارة عن شماعة يعلقوا عليها ما يريدون .

من خلال طرحك نفهم أن الرئيس يمارس نوع من العنصرية القبيلة ؟

نعم وهذا واضح وجلي لأننا لم نسمع إن الرئيس اخذ مشورة أحد سوى حاشد فقط, وهناك تغييب واضح لبكيل ومذحج وحمير وكل قبائل اليمن .

وكان ألأمر لا يهم إلا حاشد , وأن القبائل ألأخرى هم عبارة عن تغطية لا غير وذلك عين العنصرية .

هل جرى بينك وبين الرئيس تواصل حول هذا الشأن ؟

 حاولت أكثر مرة لكن لم أتمكن من ذلك يبدو أن سكرتارية الرئيس غير راغبة في ذلك كأن هناك أشخاص معروفون هم الذين يدخلوا على الرئيس ..

لو طلب منك الرئيس أن تقود جيش شعبي لقتال الحوثيين هل ستوافق ؟

قرار الموافقة أو الرفض حول هذا الطلب تبت فيه الهيئة العليا لمجلس بكيل , وبعده يطرح الأمر على رؤوس القوم وهناك سنجد الرأي السديد .

هل حاولتم في مجلس بكيل التواصل مع الحوثيين أو التدخل لإيقاف هذا النزيف ؟

 نحن إلى ألآن محايدين من هذه الحرب , لكننا من ناحية الدولة لم ندعي لأخذ رأينا , وكأن ألا مر معني في أشخاص .

نحن لا نريد ان نتدخل دون أن يطلب منا احد التدخل .

علي سبيل المثال نحن في محافظة الجوف طلبنا كقبلية دهم من الدول عدم التدخل بيننا وبينهم وجرى بيننا وبينهم حوار لكن بعد اشتباكات دامية .

وطالبنا من الحوثيين أن يوقفوا نشاطهم وأن كل واحد يبقى كما كان عليه من ذي قبل وترك أي نشاط من شأنه أن يثير الخلاف مجددا , محذرين لهم أن نشاطهم سيكون محرقة للجميع , لكن الحمد لله نجنا في ذلك .

هل تعتبرون أنكم نجحتم في إخماد الحوثيين في الجوف ؟

نعم نحن أوقفناهم بالتفاوض , وكل واحد منا ملتزم حدوده

 

هل تعتقد ان أحداث الجوف كان فيها تدخل خارجي ؟

طبعا كان التدخل واضح ,هناك موفدين من قبل عبد الملك الحوثي إلى الجوف كون القيادة التي تتبعهم يجب ان تكون في صلب سيد حسب معتقدهم

يعني القبلي عند الحوثيين غير مؤهل للقيادة ؟

نعم ولذلك يؤكدون أنه لا يقود القوم إلا سيد , اما من ناحية التدخل في محافظة الجوف فقد ظهر من خلال الدعم المالي الكبير لهم حيث اكتشفنا ان قياداتهم يتقاضون مائة دولار يوميا في حين يتقاضى المبتدئين والمستجدين منهم مائة دولار أسبوعيا .

ما قصة النقاط التي أقامها الشيخ الشايف في الجوف العالي ؟

هو لم يعمل نقاط بل وضعت نقاط احتجاجا على تصرفه , حيث علمنا أن الرئيس منح الجوف ألفى درجة ووظيفة كجيش شعبي او ما شابهه فقام الشيخ الشايف بتوزيعها على أطفال نهم والشيوخ العجزة مما ولد ردة فعل غاضبة في عموم محافظة الجوف من تصرف الشيخ الشابف , وقاموا بعمل نقاط لتقطع على الدولة وعلى الشيخ الشايف ذاته , ولكي تعلم مدى ألاحتجاج الواسع الذي عم الجوف فقد نشئت أكثر من 65 نقطة خاصة في منطقة الجوف العالي تم بعدها إيقاف التوزيع .

أين يقف الشيخ الشايف من مجلس تحالف بكيل ؟

 الشيخ الشايف شيخ كبير نجله ونحترمه وهو أحد مشائخ دهم الكبار وتحديدا ذو حسين , أما بخصوص علاقته بمجلس بكيل فلا علاقة لة .

ما مصير القبيلة في اليمن خاصة في ظل الهجمة الشرسة عليها ؟

حقيقة القبيلة لها عاداتها الحميدة , ولذلك نجد انه الكثير من حالات الخلاف الدائرة في اليمن لا يتم حالها سوى عن طريق الأسلاف وألا عراف القبيلة , ويعد العرف أحد ألأركان التي تعترف بها الشريعة , كما ان بند الحكم العرفي معترف به وموجود في ألأمم المتحدة .

لكن المشكلة في اليمن ان القبيلي يظل قيبلي ويعلق علية كل الأشياء السلبية وتتجاهل الجهات الرسمية كل الأشياء الحميدة , كما نجد ان القبلية في عدد من الدول خطت خطوات متقدمة كما هو حاصل في ألا ردن ودول الخليج فهناك رجال عشائر مسئولين ووزراء وأعضاء في البرلمان وأشياء أخرى .

ما السر في تأهيل القبلية في ألأردن وتأخرها في اليمن ؟

السر يرجع إلى أن الحكام لا يكنوا إلى القبيلة الضغائن أو ألأحقاد ولا يرمونها بالتهم الباطلة والتشويه بالعكس هم سعوا إلى تنمية كل الجوانب السلبية في القبلية وإبراز الوجه المشرق لها , واعتمادها سند وعون للنظام والقانون .

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 11
    • 1) » اين الجديد
      ناصر شرغه بكيل غابت بسبب عوامل الإقصاء والإبعاد التي مورس عليها طيلة عمر سنوات الثورة حتى اليوم , وللعلم فإن بكيل اليوم هي أكبر تدافع عن هذا البلد , بكيل قدمت المئات من الشهداء والجرحى دفاعا عن الثورة والوحدة , وفي كل المواقف التي تعزز الأمن والاستقرار لهذا البلد .

      (الان عرفت لماذا قبيلة بكيل منهارة ومتخاذله الى حد ان من يدعي انه رئيسها ويمثلها منهارجدا
      السبب في ان بكيل بهذا الضعف هو نفسه السبب الذي جعل العرب امام اسرائيل متخاذله فالسعوديه والخليج بشكل عام هم من يدعم حاشد وكذلك هم من يدعم اسرائيل لتبقى في الوجود اذا عرفنا اصل ال سعود نعرف لماذا نحن متخاذلين
      كلما ارجوا من بكيل هو الاجتماع بلا مشايخ فقط قبائل بكيل وستجدون الامر مختلف وهذه الايام هي بدايه الاجتماع انشاء الله بعد التنسيق الطويل
      8 سنوات و 4 أسابيع و يومين    
    • 2)
      عبد القيوم علاو قبيلة بكيل ليست بالقبيلة الهزيلة او الضعيفة ولكن بكيل خطت خطوة متقدمة نحو الحضارة والمدنية ونجد ابناء بكيل قد تركوا جزء من التعصب القبلي والتجهوا نحو الدراسة والتحصيل العلمي في المدينة ومن بكيل نجد الدكتور والمهندس والطيار والاستاذ والمذيع اذا بكيل قبيلة حضارية متمدنة الى حد ما واذا كان هناك تهميش من نوع ما فهذا يعود الى الضعف في مشايخ بكيل وعدم اخذ حق القبيلة والسعي نحو المصالح الشخصية واي
      8 سنوات و 4 أسابيع و يوم واحد    
    • 3) » خواتم مباركه خوتم
      ابن خولان اذا الشايف احد كبار دهم فمن يكون كبير بكيل !!!او من تكون انت حتى تقيم شيخك
      ومابه بينك وبين حاشد!!!
      8 سنوات و 4 أسابيع و يوم واحد    
    • 4) » الشايف عرطة
      الملك السبئي انا لا أؤؤيد الشايف نهائيا ليييييييييييييييييييييييش لانو في ناس تمر ايام باب بيتة لا يأكلون الخبر في طريق المطار بينما تاكل خيولة العنب المجفف اما يسمي ( الزبيب) فأي شيخا هذا عمري 25عاما لم اسمع مرة ان الشايف قال كلمة حق او عمل شيئا للجوف ؟؟؟
      8 سنوات و 3 أسابيع و 6 أيام    
    • 5) » كلام الشيخ عرفج هادف ومسئول
      وازع بن غانم ثوابه اولا احيي الشيخ عرفج بن حمد هضبان شيخ قبيلة آل حمد ورئيس مجلس بكيل للسلم والاصلاح
      والذي يعتبر وبكل امانه وصدق وليس مجامله انه من افظل المشائخ الذين جالستهم واعرفهم عرف حقيقي من حيث صدقه منزاهته وامانته ومن حيث سعيه في امور الاصلاح بين القبائل وانها اكثر المشاكل العالقه خصوصا بين قبيلة دهم حيث لايساعده اي شيخ آخر في هذا الشي وانما هو مجهود شخصي علما ان فيه مشائخ يستلمون اموالا باهضه من اليمن والسعوديه وتعلمون ان هذه الاموال تعتبر للقبيله التي يحكمها الشيخ وليس له شخصيا الا الشي اليسير واعرف الكثير الذي اتحداه انه قدم شي يخدم قبيلته مثل الشايف وغيرهم ماذا قدم الشايف لمحافظته الجوف وماذا قدم لمنطقته برط رجوزه اريد اشوف شي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ولكن للاسف ولامشروع ؟؟ اما الشيخ عرفج فقدم الكثير رغم امكانياته المحدوده والشخصيه فمنها مهرجان قرناو التراثي والذي يقام في الجوف في كل عام
      8 سنوات و 3 أسابيع و 4 أيام    
    • 6) » تتمه لمقال سابق وازع ثوابه
      التبع اليماني وقد اقامه ثلاث سنوات بتمويل شخصي وفردي حتى الدوله لم تدعمه بشي ولذلك يقام فيه سباق الهجن والخيول والصيد بالصقور والسباق بالسيارات وانشطه اخرى فاقول ان الشيخ عرفج بن هضبان هو احد اعمدة قبيلة بكيل وليس دهم فقط وشكر لك ياشيخ عرفج على اهتمامك بقبيلة بكيل واهتمامك بقضايا اليمن كما هي عاداتك التي لم تتخلى عنها يوما من الايام ونتمنى لك التوفيق في كل امورك انشاء الله ونحن الى جانبك في اي شي تريده في سبيل تنمية القبيله والمنطقه بكاملها بدون اي عنصريه ولاطائفيه
      8 سنوات و 3 أسابيع و 4 أيام    
    • 7) » القول بلحق
      المتعصب أولا احيي كل القبئل اليمنيه وعلى رأسهم قبيله بكيل ولاكن يجب علا كل يمني شريف ان يقف وقفت الأبطال في وجه هذه الشرذمه الخبيثه هاؤلا الشيعه ا لمعاديين للمسلمين السنه
      8 سنوات و 3 أسابيع و يومين    
    • 8) » انت لست مؤهل لتفتي بسم بكيل
      بكيل مع احترامي لك انت لست مؤاهل لتقول كلمه واحده بسم بكيل ,, لان انت تابع لحكومه حاشد وبكيل مجرد لقب لاسمك ,,والدليل تفتي انه يجب ان تحارب باسلوب العصابات ,ناسي ان الحوثي بيدافع عن اليمني بشكل عام وليس بكيل وحدها لان الحاكم وحاشيته موضفين للسعودية والكل بيعرف ذالك وانت بتذكر الارض الذي باعها على صالح عام 2002 للسعودية ووزع كم فلس على المشايخ للتصويت بمجلس النواب ..
      الشايف مستشار لعلى صالح وسكران ليل بنهار نتمنى ان ابنه يقوم بالدور ويدافع عن حقوق بكيل من قطيع اللصوص الذي بيسرقو خير والوطن وبيشحتو بسم المواطن,
      عبدالملك الحوثي هو الواجهه للشرفاء من بكيل وعلى كل القبائل مساندته ان ارادو الخير لاهل اليمن وحينها كل اللصوص بيخرجو من اليمن ويبقاء خير اليمن لاهل اليمن كل اليمن ..
      8 سنوات و أسبوعين و 6 أيام    
    • 9) » إلى بكيل
      تبع الحرازي أستغرب من الذي فال أن عبدالملك الحوثي هو الواجهة لشرفاء بكيل. كأنّك ألغيت نسب الحوثي الهاشمي !!!!. فهل عجزت بكيل أن تنجب الرجال ولم يبقى إلاّ هذا الأرعن ليقود قبيلة بكيل . خسئت وخسئ مقصدك يابوق الرّافضة .  
      8 سنوات و أسبوعين و 6 أيام    
    • 10) » لية العنصرية
      يمني غيور اخواني الاعزاء جميع سلام الله عليكم
      مع احترام للكل منكم
      ولاكن لية العنصرية والمراء وتتكلمو كان مافي اليمن الا حاشد وبكيل
      اليمن كل يمني شريف بغض النظر عن قبيلتة
      من اقصاة الى اقصاة
      واقولكم ماحطمنا الا المشائخ وكانها لم تقم ثورة
      ولية ترضون اية المتعلمون برجل يقودكم
      وتنتضرون يامركم الم ينتهي عهد الامامة
      ام تعودتم على العبودية والتبعية...
      واعذروني
      تحياتي
      7 سنوات و 5 أشهر و 25 يوماً    
    • 11) » توم و جيري
      ابو محمد هجعونا ..مكنتونا بكيل و حاشد ..القبيلة اخلاق ..مش عنجهية و تنازع ..الناس بيبنوا واحنا جالسين عند توم وجيري ..قصدي حاشد و بكيل
      7 سنوات و 3 أشهر و 28 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية