ابو الحسنين محسن معيض
أيها الجنوب الحبيب : أما آن لجرحك أن يطيب 2 /3
ابو الحسنين محسن معيض
نشر منذ : 8 سنوات و شهر و 6 أيام | الإثنين 14 سبتمبر-أيلول 2009 11:33 م

وتسارعت الاحداث في جنوب اليمن احداث مازال الكثير منها مخفيا في صدور الرجال والكشف عنها يبدو ضربا من الخيال ان لم يكن من المحال .. قُتِلَ الحمدي في ضربة معلم يخشى على سوقه من سوء المآل ..

وفي خطة مرسومة حسب رؤية الشارع اليمني الخبير بالتحليل انتقم سالمين لرفيق عمره بحقيبة ملغومة تطاير بها جسد الغشمي اشلاء ويقال انها لم تكن كذلك ولكنها استبدلت في المطار باخرى بأوامر من الرفاق في لعبة اشبه ما تكون بضربني وبكى وسبقني واشتكى .. وراح الغشمي واردف بسالمين الأبي ,, وبداءت الحرب وانفتح البركان بين الشمال والجنوب ولم تكن الكفة متوازنة فجيش الجنوب مدرب ومؤهل لخوض الحروب على اسس عسكرية سليمة وجيش الشمال على غير ذلك يحارب بخيال دون كيشوت وتشجيع حليمة .. فكانت النتيجة السريعة الاليمة دخول القوات الجنوبية اراض شمالية وحسمت المعركة الحربية وبقيت المعارك السياسية ... فكان اجتماع الكويت بداية الانفراج وتم الاتفاق على وفاق مشوب باخفاق .. وذلك موضوع اخر ..

فنحن هنا نبحث وضعا محددا .. جراح الجنوب التي لم تندمل .. وبعد الحرب سطع نجم القائد الأممي القادم من تعز .. عبد الفتاح اسماعيل .. فتاح السياسي .. ذو يزن الشاعر .. الرقيق الهادي .. وبداء الجنوب يخطو خطوات نحو نوع من الاستقرار والخروج من العزلة .. وبداء يشارك المنظومة العربية فعالياتها فصار من دول الصمود والتصدي .. وبداء استيراد المواد الضرورية من دول الاشتراكية .. وتوفر أمن وامان .. فلم يكن المسافر في ارجاء الوطن يخشى على نفسه من قاطع طريق او عصابة سطو ,, وكان هناك استقرار في اسعار المواد حيث تتحمل الدولة اعباء الفروق السعرية بقانون الموازنة التجارية لتتوفر المواد للجمهور باسعار بسيطة وسارت العملية بشكل طيب في مجالات الحياة .. وتأسس الحزب الاشتراكي ,, بشكل اكيد .. بدلا من حزب من طراز جديد ولكن الجنوب للشدة طروب .. بداءت المماحكات السياسية بين الرفاق في العلية .. ومن شب على شيء شاب عليه .. وتم نفي المؤسس الامين العام للحزب الاشتراكي اليمني ( فتاح ) الى امه ومرضعته روسيا .... بحجة ماذا ؟ الجواب من الخفايا ومازال تاريخ الجنوب في حاجة الى مزيد من البحث والتنقيب وشاهد على العصر .. وجاء زمن علي ناصر محمد .. الهادي الوديع .. الذكي المطيع .. فعاش اليمن الجنوبي في عهده اجمل لحظاته وارتدى ابهى حلله .. بداية الثمانينات .. ذقنا طعم السعادة وتوفرت الراحة والهناء .. مشاريع ساحة الشهداء .. مشاركات دولية .. مواقف مشرفة مع فلسطين واهلها الخارجين من لبنان ... وبرغم نزوح العديد من ابناء الوطن للهجرة الخارجية فقد صرنا حصنا لكل مطرود من بلده .. بتهمة انتمائه السياسي الاشتراكي من مصر والعراق وغيرها .. وتألق الامن اليمني داخليا وخارجيا في ضربة القبض على من اسموهم عصابة التفجيرات .. ومحاكمة شبكة التجسس العراقية ..

ووجد مبداء الرقابة والمحاسبة .. الثواب والعقاب .. المساواة وعدم التعالي بالوظيفة والانساب .. ومازلت اذكر خروجي من منزلي للدراسة الثانوية والذي يصادف خروج وزير المالية من منزله يسير على قدميه ذاهبا لعمله . . ملقيا تحية الصباح علينا .. وكنا نراه فردا عاديا مننا وفينا .. ومنظر رئيس مجلس الشعب وهو يدخل ملعب الحبيشي مع الناس بثياب عادية .. جرم ابيض وفوطة رمادية .. كلهم بلا حراسات ولا ونانات .. وما عرفت شكل الاطقم العسكرية الا في خدمة التجنيد الالزامية .. وبداء البشر يكسو الوجوه .. والفرحة تستقر في القلوب .. مرحى ايها الجنوب لقد آن لك ان تسعد وتفرح ولجراحك ان تطيب .. وبدات الترف يغزونا .. اين تقضي راس السنة ؟!! منافسات رياضية .. مهرجانات فنية .. استعراضات كرنفالية .. وزادنا أملا إعلان اكتشاف النفط في حقول شبوة فبداءت تداعب الخيال احلام وأمال أنه قد اقترب وداع القهر والفقر وحياة الخوف والقتال ... ولكن وما ادراك ما لكن استدراكية .. تنقص من كمال ما قبلها .. تحركت نوازع التمرد والغيرة في صدور من لا يحبون السكينة والدعة .. من استكثروا علينا أن نفرح ونسعد أو ان نلبس الجنز وتفوح منا روائح العود والند .. ابى الذين اعتبروا ذلك خروجا عن النهج القويم وحيادا عن الخط المستقيم ,, لماذا ساحة الشهداء تستورد بضائع رأسمالية .. لماذا انتشرت في الاسواق البضائع الامبريالية .. لماذا الرئيس لديه كل هذه الصلاحيات الكثيرة ,, العقول الصغيرة .. النفوس الطفولية .. تحكم ارضك يا جنوب الخير والعز .. وبداءت التكتلات المعروفة والتنافسات المذمومة ..اجنحة متمايزة لا تضع في حسبانها مصلحة الوطن ولا مكانة الشعب .. المهم انتصار الموقف الصعب اعتادت عقولهم الكبيرة حجما .. الخالية محتوى على ذلك الآمر .. لابد لنا كل بضعة اعوام من قتال بين الرفاق الابطال وسيلان دمائهم لتنمو به شجرة الحرية وتثمر فاكهة الاشتراكية ويتحول بطل الامس الى خائن اليوم .. ومن اليمين الى اليسار .. يصبح الاخيار من الاشرار .. وحروبهم حروب الفجار .. وزيادة في النكاية تم اعادة المؤسس الى البلاد بترحيب حار .. ويدفع الشعب الثمن خوفا ورعبا والما وقلقا...وتصدرنا ثانية الاخبار ..13 يناير 86 اشأم يوم على الجنوب .. يوم اللعب بالارواح .. يوم تجدد الجراح .. يوم أثبت أن الباطل سيظل باطلا وما بني على خراب لابد له من خراب .. الى اكثر المتحمسين والمغالين في وضعنا السابق .. اجابة بسيطة اريد .. باي عقل كانوا يفكرون في ذلك اليوم الشديد ؟! .. باي قلب كانوا يعيشون ؟!.. احقا سالت الدماء تلك من اجل لماذا محمد على احمد لديه قصر وحمام سباحة فيه .. ويمتلك صحنا لاقطا يأتي له بالقنوات والترفيه .. ام من اجل لماذا بداء التقارب بيننا وبين جيراننا؟! .. الذين يجب ان نظل معهم في عداء .. ام من اجل لماذا قويت شوكة جهة او محافظة على اخرى ؟! فالعين يجب ان لا تعلو على الحاجب .. أم من اجل ماذا ؟! ما هو السبب الذي يجعل عشرات الالاف من ابنائنا يذهبون هباء منثورا ؟! لله نشكوكم جميعا من أي تكتل كنتم .. كيف بنا تلاعبتم .. وبمصلحة الوطن فرطتم .. وبارواح الناس استهترتم .. ولك الله ياجنوب اليمن .

لم يئن بعد آوان سعدك وتطييب جراحك .. فخذ ضربات التجريح الواحدة تلو الاخرى .. ممن ؟! من اهلك ابا عن جد .. وافرغ حسان رشاشه السكوربيان في جسد المناضل علي عنتر وتولى الآخرون تصفية البقية .. مصلح وشائع ومن حضر .. وتمرغ البيض في دمه مدعيا الموت والاندثار.. في مشهد تمثيلي يستحق عليه جائزة الاوسكار .. وفي غمضة عين ذهبت سنوات النضال المشترك وذهبت سنوات الاخاء في كفاح المعترك .. انكشفت كل العبارات الكاذبة التي كنا نسمعها بين لحظة واخرى عن الترابط والتلاحم وعن معنى الرفيق والكفاح واخاء الاشتراكية .. تحطم الحلم الوهم تحت جنازير الدبابات .. واستفاق الشعب من حلمه المزيف على اصوات رصاصات القتل تحصد من ادعوا انهم رفاق يفتدي بعضهم بعضا .. فصاروا في شقاق .. ياكل بعضهم بعضا .. فاي الم عشته ياجنوب الكرم .. وفي البداية فتك رفاق الرئيس برفاقهم في الغرف والمكاتب الخالية .. كانت اجسادهم افطارهم اللذيذ المباح ودمائهم قهوة الصباح .. ثم انقلبت الآية وخرجت دبابات صلاح الدين .. لتقلب الموازين .. وبداءت وجبة العشاء فتناول رفاق هيثم رفاقهم قديما .. وردوا ضيافتهم بكل كرم بالكبش ذبحوا كبشين ... وصار القتل على بطاقة الهوية .. أي رزية وقعت بك يا وطن الخيرية ؟!.

الاف من ابنائك قتلوا اودفنوا من مختلف المحافظات الجنوبية.. كوادر عسكرية .. خبرات عملية .. نوابغ علمية .. من خيرة الرجال والكفاءات .. كان مصيرهم القتل والدفن ... بعضهم والله بغير ذنب الا انه قد كتب في بطاقته مكان الميلاد اسم لم يناسب القارئ فصار القتل هو تسديد الحساب الجاري ... كان ذلك باي ذنب ؟! نزوة همجية !! تسلطات رفاقية !! عقول بربرية !! اعطوني اليوم سببا مقنعا لتلك الفضيحة المدوية !! ولكنه قدرك ياجنوب ان تبقى ترزح تحت الالم وتلعق جراحك وهي تشخب بالدم .. ام هل تراها بسبب الذنوب ؟!! واستمرت التصفيات والانتقامات .. والشعب المسكين يعيش اياما طويلة في خوف من الغد المجهول يمسي ويصبح على ازيز الرصاص ودوي القذائف .. والمواطنون على مستوى الشارع اخوة واحبة ما لهم من نغمة ضالعية او شبوانية ... يبحثون في عدن عن شربة ماء من أبار قديمة او ماء غسل من على ساحل صيرة .. وملاذ آمن من ضربات غشيمة .. فرقت بينهم نزوات حقيرة لدى قيادات لهواها اسيرة .. لماذا احلتم بسمات افراحنا الى صرخات ارامل وأنات ثكالى وبكاء أسر يتيمة ؟! وخرج الاحياء من الرفاق بطريق الذين طردوهم قبل ذلك اليوم .. والجزاء من جنس العمل .. ومن قتل يقتل !! ولم يتعظ المنتصر .. ولكنه بداء في نفس الخطاء .. محاكمات واتهامات وترديد نفس الالقاب القديمة .. الطغمة .. الزمرة .. اليمين الانتهازي .. وعدنا من حيث ظننا أنا قد انتهينا !! وسطع نجم الناجي علي سالم البيض .. بعد اختفاء فتاح الاكيد .. وتردد انه قتل في دبابة اصابها اربي جي من يد عسكرية وقيل غير ذلك .. والتاريخ يحتاج الى اعادة كتابة ودراسة تحقيقية .. من جهة محايدة .. ولايكتبه منتصر يتحامل على الجهة المعادية .. فتاريخ يكتبه المنتصرون .. ثلثاه كذب وطلاح .. فمن قتل أبا صلاح ؟!!

وبعد الحرب عدنا للملمة الجراح .. واصابنا الوهن فقد فقدنا كثيرا من الدماء .. اصابنا الخوف من الغد فقد فقدنا الاخاء .. كيف لا وقد وضع المقاتل اليمني جثة اخيه متراسا له .. فاي وفاء قد بقي بعد هذا .. واي غد مشرق ننتظره بعد هذا الهراء .. لقد تقسم الجنوب الى مسميات مناطقية برغم وجوده في دولة واحدة ديمقراطية ...وصار كل فرد يبحث عن اخ له مسجونا او قريب له مفقودا .. او يستلم جثة قد اكل منها الطير ... وبكى كل بيت في وطن الخير ... العق جراحك ياجنوب فالغد القادم يحمل كثيرا من الأمال او الالام .. لا ندري .. أنرى ذلك أم يسبق علينا الموت .. فحتى ذلك الحين عش طروبا على انغام .. الا ياورد ياكادي ويا مسك ياعنبر ويا عنبروت .. وابق منشرحا على الحان شل الشلن واصرفه سنتات ما زمان الربيه قد فات .

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 33
    • 1) » شهادة وفاء بحق فتاح
      لمياء خالد أمان وبعد الحرب سطع نجم القائد الأممي القادم من تعز .. عبد الفتاح اسماعيل .. فتاح السياسي .. ذو يزن الشاعر .. الرقيق الهادي .. وبداء الجنوب يخطو خطوات نحو نوع من الاستقرار والخروج من العزلة .. وبداء يشارك المنظومة العربية فعالياتها فصار من دول الصمود والتصدي .. وبداء استيراد المواد الضرورية من دول الاشتراكية .. وتوفر أمن وامان .. فلم يكن المسافر في ارجاء الوطن يخشى على نفسه من قاطع طريق او عصابة سطو ,, وكان هناك استقرار في اسعار المواد حيث تتحمل الدولة اعباء الفروق السعرية بقانون الموازنة التجارية لتتوفر المواد للجمهور باسعار بسيطة وسارت العملية بشكل طيب في مجالات الحياة "

      إنها شهادة عرفان وجميل من الكاتب بحق ألمع النجوم السياسيين المخلصين الذين عرفتهم الارض الجنوبية وأبرز الشعراء والقادة المرهفين وحبيب الفقراء والكادحين ولكن يا ويلاكم على قلبي الحزين من ذكرى فتاح الشهيد .
      8 سنوات و شهر و 6 أيام    
    • 2) » شهادة وفاء بحق فتاح
      لمياء خالد أمان نحتفظ نحن العدنيين بذكريات مشتركة وحياة مفعمة بالحب لكل من عاش معنا منذ مئات السنين من القلعة التعزية المثقفة وقد خبرناهم وعرفنا أخلاقهم الكريمة وتقاسمنا معاً رغيف الخبز الواحد في سنوات النضال وكنا نظن من الوحدة عام 90م خيرا وكنا نقول طالما بقية الشماليون بنفس تعامل أبناء تعز فتكن الوحدة وأخطأنا التوقع .
      ليس أبناء صنعاء مثل أبناء تعز فالفرق شاسع وفلكي .
      أبناء تعز والحجرية خصوصا يحبون العلم ويكرهون القبيلة ويمارسون الطقوس العدنية في تعز من حيث الملبس (المعوز والفوطة)والفرح (الرقص اللحجي والعدني المشترك)وهم يشبهوننا تماماً في كثير من الامور .
      أهٍ يا فتاح لو أعلم أين قبرك لأتيتك أنثر عليه روائع الزهور الملونة وقناني العطر الفواح غالي الثمن .
      ولكن أين قبرك الحبيب ؟بالله عليك أجبني يا حبيبي الشهيد ؟
      دموعي تنهمر حرقةً وألماُ فنحن من بعدك لم نحصل على قائد بمثل مواصفاتك الرائعة .
      8 سنوات و شهر و 6 أيام    
    • 3) » شهادة وفاء وعرفان
      لمياء أمان نحتفظ نحن العدنيين بذكريات مشتركة وحياة مفعمة بالحب لكل من عاش معنا منذ مئات السنين من القلعة التعزية المثقفة وقد خبرناهم وعرفنا أخلاقهم الكريمة وتقاسمنا معاً رغيف الخبز الواحد في سنوات النضال وكنا نظن من الوحدة عام 90م خيرا وكنا نقول طالما بقية الشماليون بنفس تعامل أبناء تعز فلتكن الوحدة وأخطأنا التوقع فقد أكتشفنا أن الشمال ليس كتعز وأن تعز ليست شمالية بل هي محاطة بالجنوب من كل الاتجاهات وهي رديف ثقافي بعد عدن .
      ليس أبناء صنعاء مثل أبناء تعز فالفرق شاسع وفلكي بين تعز الجنوبية وصنعاء الشمالية .
      أبناء تعز والحجرية خصوصا يحبون العلم ويكرهون القبيلة ويمارسون الطقوس العدنية في بلدهم تعز من حيث الملبس (المعوز والفوطة)والفرح (الرقص اللحجي والعدني المشترك)وهم يشبهوننا تماماً في حقدهم على القبيلة والتخلف وفي الإحتكام للقانون .
      8 سنوات و شهر و 6 أيام    
    • 4) » قصة غرامية
      ابو العلاء وبعد الحرب سطع نجم القائد الأممي القادم من تعز .. عبد الفتاح اسماعيل .. فتاح السياسي .. ذو يزن الشاعر .. الرقيق الهادي .. وبداء الجنوب يخطو خطوات نحو نوع من الاستقرار والخروج من العزلة .. وبداء يشارك المنظومة العربية فعالياتها فصار من دول الصمود والتصدي .. وبداء استيراد المواد الضرورية من دول الاشتراكية .. وتوفر أمن وامان


      اول مرة اسمع ان عبدالفتاح كان وجه خير على بلادنا الجنوب العربي
      لم نعرف عنه من اهالينا الا انه كان اديبا ولمفكراء ولكنه في الاخير دحباشي وان كان من اهل تعز وضرررررررره اكثر من نفعه
      8 سنوات و شهر و 6 أيام    
    • 5) » الى لمياء خالد
      عميد المغتربين اختي العزيرة الملاحظ عليك من خلال متابعاتي لبعض تعليقاتك كبقية التعليقات للاخرين ان لديك حس عنصري واضح وقوي وتقزيم الاخروتمجيد النفس وما تحب .فاما ما يخص التعصب لانا(عدنية)فيعزيزتي عدن ومن يسكنهالبنةمن صرح اليمن لذا فهي ومن يسكنهاغالية وغاليين على كل يمني .اما ما يتعلق بما اسميتيه الحبيب الشهيدواستشهدتي ببعض ما جاء في المقالة فاحب ان اقول كل واحد وله تقييمة لاي شخص كان بس ممكن ان لايكون التقييم صح ولذا لايجب اعممه واناهنا اعتبر تقييم صاحب المقال لشخص عبد الفتاح غير موفق لان باختصار كل المشاكل التي صارت والدمار وهروب رؤس الاموال وتحطم الاقتصاد في الجنوب كان بسبب افكار هذا الحبيب الشهد حسب تسميتك هذا باختصار مع التحية
      8 سنوات و شهر و 6 أيام    
    • 6) » تلك امة قد خلت لها ما كسبت
      السراج والواجب ان نتعلم من اخائهم ولا ننجر الى التعصب الى الاراء .ولا نكرر خطئهم باستيراد انظمة وقوانيين مخالفة لعقيدتنا وشرعنا مهما كانت براقة او فيها نصيب من المصلحة .لان المصلحة الكاملة لنا لسعادة الداريين كوننا شعب مسلم يحب الله ورسولة هي اتباع القرءان والسنة وتفعيل شريعة الاسلام في جميع شؤون الحياة لانها هي المجمع عليها بين جميع شرائح الوطن .واما غيرها فلن ينفعنا ابدا بل لم ينفع اي دولة اسلامية اخرا كلها ضلت وما زالت تعتبر دولا متخلفة بعد ان حيدة الدين جانبا او مجردر شعار والغتة من القوانين والانضمة .لا يصلح اخر هده الأمة الا بما صلح به اولها .
      8 سنوات و شهر و 5 أيام    
    • 7) » ابناء الحجريه
      الئ لمياء خالد ابناء الحجريه هم السبب في القتال في عدن والجنوب
      علمتهم عدن الحب والثقافه تغلم جميغهم في السبب عدن واحتضناهم لكنهم يجي ان تعرفي انهم هم من اتو بالعلمانيه وهم من افتنو الجنوب وهم من تسبب في القتال في عدن
      احذريهم هم
      اسالي اجدادك وابائك عنهم ياغاليه
      ات التاريخ لايروي الا الحقيقه
      اتمنئ لك التوفيق
      8 سنوات و شهر و 5 أيام    
    • 8)
      الأغبري الله بس لو ينصلح حال الحزب مع الدين, ويرجع الحزبيين إلى دينهم اللي نشؤوا وأتربوا عليه وسابوا الإشتراكية والشيوعية كان بالفعل الحزب بايقع على رؤوسنا من فوق, بالفعل كان الكثير من رموز الحزب متواضعين ويعملوا بإخلاص ويحاسبوا الفاسدين, لكن يا جماعة الشيوعية ذكراها تمزق القلب.
      8 سنوات و شهر و 5 أيام    
    • 9) » مريض وحاقد
      سفير المغتربين اقول للكاتب لا ادري اين شوفت صورتك من قبل بس شكلك مطلوب امنيا
      العنصريه انتهت ونحن شعب واحد
      اما العاطفيه لمياء شكلها بتبيع معاوز
      8 سنوات و شهر و 5 أيام    
    • 10) » روابط النسب المشترك
      لمياء أمان عريب على المعلقين إنكارهم تاريخ مشترك لمئات السنين بين تعز والجنوب بشكل عام وعدن بشكل خاص وهناك بُعد جيوبوليتيكي بين الحجـرية وعـدن لا يستطيع أي متطاول من هدمه .

      ليعذرني الاحبة المعلقين على مواقفي الصادقة إذ كيف لي أن أنكر حقيقة أن جدتي من الاغابرة أعروق حجرية.
      أرايتك كيف أستأنس الجميع مع بعض منذ ما قبل مجيء الاحتلال وحتى في سنوات النضال ضد المستعمر البريطاني ..

      أرجو من الجميع عدم التعصب وأني إنفصالية رقم واحد ومستعد اليوم أن أضحي بدمي القاني فداء لعودة دولة الجنوب المغتصبة من محتليها الصنعانيون

      وعاشت كل الماجدات في الجنوب .
      .
      8 سنوات و شهر و 5 أيام    
    • 11) » سأظل إشتراكية ما حييت
      لمياء خالد أمان ثم إن الحديث عن فتاح بصفته كان هو السبب في بعض المشاكل تجني على التاريخ .
      فهدا ففتاح كان شاعرا وسياسيا محنكا وكان موضع ثقة من أجنحة الصراع والقول بأنه جزء من مشاكل 86م هذا كلام غير صحيح ومردود على قائله .
      سأظل إشتراكية ما حييت سأظل أحب عنتر وشائع وفتاح وأربي أبنائي في المستقبل على القيم الشجاعة التي كان يحملها هؤلاء القادة العظام .
      ومن يحاول التنقيص من أدوار هؤلاء الشهداء فلن يستطيع فحبهم في سويداء القلب يجري نهراً صافياً عدباً .
      كما إني لن أكتب الاعتذار للبدو الجنوبيون عما فعلوه في حقنا وفي قادتنا وهدا من حقي الشخصي ومن له رأي أخر لا أخالفه الرأئ في هدا الجانب .

      يكفي شهادة الكاتب والله المستعان على من يدكر الشهداء والاموات بسؤء حيث مكانتهم في القلب عصية على التشويه .

      وشكرا لكل الماجدات والاحرار المناضلين لاستعادة دولة الجنوب
      8 سنوات و شهر و 5 أيام    
    • 12) » إنظروا كيف كان جيشنا قويا
      لمياء أمان وبداءت الحرب وانفتح البركان بين الشمال والجنوب ولم تكن الكفة متوازنة فجيش الجنوب مدرب ومؤهل لخوض الحروب على اسس عسكرية سليمة وجيش الشمال على غير ذلك يحارب بخيال دون كيشوت وتشجيع حليمة .. فكانت النتيجة السريعة الاليمة دخول القوات الجنوبية اراض شمالية وحسمت المعركة الحربية وبقيت المعارك السياسية ... "

      هده مقتطفات مهمة من كلمات الكاتب
      حيث من الملاحظ أن قوتنا العسكرية في عهد الرفاق كانت تضاهي دول الجوار حيث لا تستطيع عمان من الاقتراب شبراً واحدا و السعودية أو اليمن الشمالي أيضا وكانت لنا هيبتنا المحلية والعربية والدولية فأنظروا اليوم كيف تم تسريح عشرات الالاف من كوادر الدولة المؤهلين السابقين لاستبدالهم بدحابشة صنعانيون قبائل متخلفون .
      .
      8 سنوات و شهر و 5 أيام    
    • 13) » من حقنا إستعادة الوطن
      لمياء أمان من حقنا عودة دولتنا القوية وينبغي علينا أن نتخيل كيف سيكون نظام الدولة . هل تكون رأسمالية أو إشتراكية أو نظام هجين مختلط كما التجربة الصينية فهذا الموضوع قابل للنقاش والحواربين أطراف العمل السياسي في الجنوب وربما النمودج الرأسمالي الإشتراكي كالنموذج الصيني هو أفضل بناء إقتصادي أثبت مواجهته للأزمة المالية الاقتصادية العالمية بقوة الصمود أمام رياحها الهوجاء .
      8 سنوات و شهر و 5 أيام    
    • 14) » المجد والخلود للشهداء
      وريق سعيد راشد أختي العزيرة لمياء أمان
      تحية حب وإحترام
      أؤيدك الرأي بأننا كنا أقوياء وأن القادة الذين قمتي بسردهم هم يستحقون المجد والخلودوالرحمة للشهيد الوالد –كادر في رسم السياسة الخارجية للدولة الجنوبية السابقة المحتلة حاليا - الذي قتله المارقون ولكن لا تعتذري يا لمياء ولا يجب أن تعتذري عمن أقترف الجرائم بشأن أبي ورفاقه الشهداء و المجرمون معروفون شعبيا بالبدو ولا داعي لتلطيخ أنفسنا بذكرهم فالمجد يا أختي لمياءوالخلود للشهداء و الخزي والذل للخونة ومن دمروا دولتنا وذهبوا لاجئين في دولة عربية قومية معروفة .
      م/وريق سعيد راشد
      8 سنوات و شهر و 5 أيام    
    • 15) » الى لمياء خالد العنصرية
      عميد المغتربين يلاحظ ان العنصرية لديك جامحة جداً والتعصب قوي ايضاًوهذا شانك لااعتراض عليه الافي حالةالمساس بالغير وفي ابسط الصورالتظاهر بالتميز عن الاخرين دون حق .اسمحي لي ان اعلمك ان البدو صاروا حضر فمنهم الدكتور ومنهم المهندس ومنهم استاذ الجامعة ومنهم الزعامات السياسيةكالقيادات الذي مجدتيتهم .اما بخصوص عبد الفتاح فالشعب في الجنوب الاماقل يعرف ان كل الكوارث الانسانية التي حصلت في الجنوب و حتى الان نعيش توابعهاكانت بسبب افكار الذي عرفنا اخيراً انه شاعر(عبد الفتاح)ولكن شاعريتة كانت احساسه بالتقزيم في الشمال مما جعله يكًًٍون(يعمل) له شان في الجنوب بهذه الافكار وكانه ينتقم من الغير المتسبب !!!
      ومدحك للاشتراكية الشعب ايامهم طوابير على السلع اماهم فاساطيل الطائرات تنقل لهم ما لذ وطاب وكل شي لهم مسموح حتى القتل وانتهارك اعراض الناس وعلى الشعب ممنوع .
      8 سنوات و شهر و 5 أيام    
    • 16) » عمر بن الخطاب رضي الله عنه
      السراج ((((((نحن أمٌٌة اعزنا الله بالاسلام فمهما ابتغينا العزة في غيره ادلنا الله ))))))لن ينفعنا لا شرقي صيني هجين ولا راسمالي انبريال جشع غربي بل لاشرقية ولا غربية .اسلامية عقيدة وشريعة ومنهاج .لقد رفس المرفسون بالاشتراكية والقومية والبعثية وغيرها فكانت النتائج مخزية .افلا تعقلون .
      8 سنوات و شهر و 4 أيام    
    • 17)
      الى لمياء ووريق اولا لماذا لاتعتذري الاتعلمي انه يوجد 11 الف شهيد من ابين وحدها غير شبوة كل واحد منهم دمه اطهر من الزنديق عبدالفتاح .

      ثانياروحو حاسبوا عبدربة اذا كنتو تروا البدوا هم المجرمين وهو في الحكومه او احمد مساعد حسين واذا شفتوها صعبة روحوا الى حاكموا الحسين ومحمد علي اصحاب تاج.

      نحن تصالحنا وتسامحنا ومجزرة زنجبار خليل دليل على امتزاج الدم الجنوبي من ابين والضالع ويافع.

      لكن ان متاكد انكم من اصول جبلية (حجرية) لانه لايوجد عدني اصل .

      بدون تحية الى العنصريين المقيتين وعاش الجنوب حرا موحدا بين ابناء الاجنوب الاحرار وليس الدخلاء,
      8 سنوات و شهر و 4 أيام    
    • 18) » تعاطفي مع العدنيين المستوردين
      لمياء أمان أني عدنية وأمي عدنية وجدي عدني لكن جدتي كانت من الاصول جبلية كانت موظفة وتحمل شهادة خبرة وكان عملها في البرلمان العدني يا صاحب التعليق رقم 17 وجدي عريق ومن أسرة عدنية معروفة .
      ثانيا من بدأ أحداث يناير أليسوا من يُعرفون بالبدو ؟
      ثم إن البادئ أظلم هناك أكثر من ثلاثين ألف تم قتلهم من أبناء الضالع وتعز وعدن ويافع وحضرموت عن طريق ميليشيات البدو .
      ومن بدأ بالحرب أليس علي ناصر ؟ثم إن البادئ أظلم وهو يتحمل مسئولية هذه الوحدة الاحالية مع الشمال
      \ومن ثم قال الكاتب لقد رد الصاع بصاعين بس ما يفيد ؟
      بعد مقتل كبار القيادات دبح عنتر ومصلح وشائع وفتاح وعشرات القادة وألاف الكوادر ؟
      هل دماء البدو أريقت من الاول أم أنهم هم من بدأ بإراقة الدماء وإفتعال المجزرة ؟

      مع تعاطفي ورحمتي لكل العدنيين المستورَدين(ليسوا من أصول عدنية عريقة ) من جبال جنوبية وشمالية قريبة .
      .
      8 سنوات و شهر و 4 أيام    
    • 19) » عدنية وأفتخر
      لمياء خالد حسن أمان ثم إن معظم العدنيون الاخرون هم هنوووود أو صومال أو من أصول جبلية حيث إما جاءوا من جبال الضالع أو من جبال يافع أو من تعز أو من جبال البيضاء أو من إب.
      أما أسرتنا العريقة فهي أصول عدنية مئة المئة ونفتخر بذلك بل نحن أول من عشنا في عدن
      مع تحياتي للعدنيين المستوردين من الجبال الجنوبية والشمالية القريبة .
      8 سنوات و شهر و 4 أيام    
    • 20) » نتوحد جميعا ضد الظلم
      إصلاحي عدني ماهذا الكلام عودواإلى ربكم يا شباب
      وأعلموا أنكم
      كلكم لآدم وأدم من تراب لا فرق بين عربي و أعجمي إلا بالتقوى .
      وأنتم ما لكم كلام غير هذا شمالي وهذا جنوبي وهذا حضرمي وهذا عدني وهذا يافعي وهذا جبلي وهذا جني وهذا إنسي.
      زهقنا من هذا الكلام الوقح المنتن القبيح الذي تفوح منه رأئحة البلاليع (الجلالي حسب اللهجة العدنية ) .

      خلونا نتسامح مع بعض نعيش إخوة وعرب ومسلمين ونحارب الظلم معاً.
      أما وحدتنا اليمنية بشتى خصوصياتها المحلية في عدن وحضرموت وتعز وإب وحتى صنعاء فلن نفرط في هذه الوحدة ولكل منطقة خصوصياتها المحلية لكن في الاول والاخير نحن جسد واحدوأمة عربية خالدة
      يقول الله "
      وإن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فأعبدون
      والوحدة باقية وسندافع عنها بكل ما أوتينا من قوة ليس تحت رأية علي عبدالله صالح بل إن شاء الله تحت رأية العلماء الاطهار والوطنيين الحقييين .
      نحن لها وأطلق لها السيف ,
      8 سنوات و شهر و 4 أيام    
    • 21) » أمة واحدة عظيمة وجسد واحد
      إصلاحي عدني ماهذا الكلام عودوا إلى ربكم يا شباب
      وأعلموا أنكم
      كلكم لآدم وأدم من تراب لا فرق بين عربي و أعجمي إلا بالتقوى .
      وأنتم ما لكم كلام غير هذا شمالي وهذا جنوبي وهذا حضرمي وهذا عدني وهذا يافعي وهذا جبلي وهذا جني وهذا إنسي .
      زهقنا من هذا الكلام الوقح المنتن .

      خلونا نتسامح مع بعض نعيش إخوة وعرب ومسلمين ونحارب الظلم معاً.
      أما وحدتنا اليمنية بشتى خصوصياتها المحلية في عدن وحضرموت وتعز وإب وحتى صنعاء فلن نفرط في هذه الوحدة ولكل منطقة خصوصياتها المحلية لكن في الاول والاخير نحن جسد واحدوأمة عربية خالدة
      يقول تعالى "
      وإن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فأعبدون .
      والوحدة باقية وسندافع عنها بكل ما أوتينا من قوة ليس تحت رأية علي عبدالله صالح بل إن شاء الله تحت رأية العلماء الاطهار والوطنيين الحقيقيين .
      نحن لها وأطلق لها السيف
      تحيات حارة حسين عدن .
      8 سنوات و شهر و 4 أيام    
    • 22)
      المراقب لاتنجرو وراهذا الجرو الى يسمي نفسه المياء.. انهو رجال ومن الحزب الشوعى سابقا وانا متأكد من كلمي .....
      8 سنوات و شهر و 4 أيام    
    • 23)
      ليلى الى كل اخوانى المعلقين هذا الي يسمي نفسه لمياء ماهوا ال رجال وينتمي الى الحزب الشوعي سابقا وانا متأكده ميه فى الميه.....تحيه واجلال الى رقم(17)انت سيد كل الاحرار الشرفا وتحيه واحترام مره اخرا
      8 سنوات و شهر و 4 أيام    
    • 24) » احذرو الحجريين
      بن حبتور نحن تصالحنا وتسامحنا ومجزرة زنجبار خليل دليل على امتزاج الدم الجنوبي من ابين والضالع ويافع.

      لكن ان متاكد انكم من اصول جبلية (حجرية) لانه لايوجد عدني اصل .

      بدون تحية الى العنصريين المقيتين وعاش الجنوب حرا موحدا بين ابناء الاجنوب الاحرار وليس الدخلاء
      ياابناء الجنوب احذرو من بقايا الحجريين
      انهم اشد عداء للاابناء الجنوب
      واحذروهم
      نحن ابناء عدن ولحج والضالع وابين وشبوه وحضرموت والمهره تصالحناء وتصافينا
      اما انتم ايهل الحجريين لن نسمح لكم بمافغلتةه من فتن بيناء
      الله يرحم عنتر ومصلح وشايع
      نحن توحدنا ولن نسمع لكم بالنفاق بيناء
      احناء اخوه ودمنا واحد بعد التصالح والتسامح
      يابقايا الخجريه انتم تنكرتو لنا وتنكرتو لعدن فلاتغيشوا الا علئ الصرلاعات
      انكشفتم الان في ثورتنا الجديده وبانت مواقفكم فيها
      نعن للجنوب نعم للتصالح والتسامح
      8 سنوات و شهر و 3 أيام    
    • 25) » كلامك غلط يالمياء
      الجنوب الحر عدن كانت تتبع سلطنه لحج والعدنيين الاصليين هم الصيادين وتوجد عشر عائلات معروفه بالاسم الى الان بانها عدنية اصل مع الاسف لم الاحظ عائلة امن كم تدعين فيهامن الممكن.

      تحيةالى ابناء الجنوب الاحرار في اضالع ويافع وردفان وابين وشبوة وحضرموت وعدن والمهرة.
      8 سنوات و شهر و 3 أيام    
    • 26) » الوحدة باقية إلى الابد
      أخلاق الحجرية الحجرية الراقية جدا بعلمها وثقافتها ستقف مع الوحدة اليمنية ولن تقف مع إنفصال الجنوب فالجنوب لا يمكن المراهنة عليه بعد حتى تعود إليه الثقة بأبناء الحجرية .
      فيكفي شهداءها الالاف من أبناء الحجرية عام 1986م الذين تم سلخهم ظلما وعدوانا ع8لى أيدي الخونة والعملاء للشمال والرأسمالية .
      وهي تعتبر منطقة من مناطق الطوق الواقعة على حدوود الجنوب وهي قوة لا يستهان بها فهي ليست شمالية وبلا جنوبية ولكنها منطقة حرة حرة وكفى
      .
      8 سنوات و شهر و 3 أيام    
    • 27) » هلا الحجرية منطقة طوق جنوبية
      أخلاق الحجرية بإمكاننا أن نقول أن الحجرية الراقية جدا بعلمها وثقافتها ستقف مع الوحدة اليمنية ولن تقف مع إنفصال الجنوب فالجنوب لا يمكن المراهنة عليه بعد حتى تعود إليه الثقة بأبناء الحجرية .
      فيكفي شهداءها الالاف من أبناء الحجرية عام 1986م الذين تم سلخهم ظلما وعدوانا على أيدي الخونة والعملاء للشمال والرأسمالية .
      وهي تعتبر منطقة من مناطق الطوق الواقعة على حدوود الجنوب وهي قوة لا يستهان بها فهي ليست شمالية وبلا جنوبية ولكنها منطقة حرة حرة وكفى
      8 سنوات و شهر و 3 أيام    
    • 28) » رد
      روهان انتم الاصلاحيين ماعاد اصلاحيين انتم مخربيين خرجتم عن مبادئكم وهى البنت اللى اسمها لمياء ليش بتدعوا للتفرقة وبعدين وش فية الرئيس علي عبداللة صالح لو علي عبداللة مو عادل فهذا واللة من افعال الشعب لان اللة قال فى الحديث القدسي انا اللة الذى لا الة الا هو مالك الملك وملك الملوك قلوب الملوك فى يدي وان العباد اذا اطاعوني حولت قلوب ملوكهم عليهم ............فلا تشغلوا انفسكم بالدعاء علي ملوككم واشغلوا انفسكم بالدعاء لى والتقرب الى اكفكم شرهم
      8 سنوات و شهر و يوم واحد    
    • 29)
      ياناس ياناس اسمعو وعو هذا المدعو لمياء رجال الاتفهمو.............
      8 سنوات و شهر    
    • 30) » مقال بالف مقال
      العمري لسودي مما لا شك وجدال فية بان الكاتب كتب وسطر ابدع ملحمة وطنية بين ثناء مقالة فقد سرد سرد تاريخي عن يمن متطور سرعان ماعصفت بة عواصف الخلافات الشخصية والمناطقية وذهبت بخيرة كوكبة يمنية بحرب 13 يناير 1986 م التي كانت نكبة اليمن الكبرى والاكبر والادهى دخولة بوحدة غير متساوية بداءت بشطحات وعنريات فردية سرعان ماعادت الى التشطير بعد 4 اعوام من التوحد
      8 سنوات و 4 أسابيع و يوم واحد    
    • 31) » عدنية من الحجرية
      المهري أخواني اليوم قد ابناء الحجرية الذين دخلناهم الجنوب عندما اتوا هاربين في الثلاثينيات والاربيغتيات من الامام وكانوا مجرد خدم وطباخين ومحسن واحد منهم كان طباخ اليوم قدهم ابناء عدن الاصليين الايكفبهم ماجرى للجنوب وعدن من ماسي بسبب الفتنة التي جلبوها لنا ومنهم عبدالفتاح ومحسنوغيرهم وطبعاً ابناء تعز كانوا مسحوقين في الشمال ولم يجدوا الحرية الا في عدن والجنوب ولكن للاسف لم يحفظوا الجميل للجنوب واهلة وتامروا علينا حتى اوضلونا الى هذا الحال ونحن اليوم قدنا جينا من الارياف وهم ابناء عدن الاصليين
      8 سنوات و 3 أسابيع و 4 أيام    
    • 32) » صدقوني اناالمراقب
      هذا المسمي نفسه لميا هورجال هوى من اب هندي وام يمنيه لقداتاجده في عهد الأستعمار البريطاني كطباخ للجيش فيذالك الحين ولأن جاليتشدق بأسم احرار الجنوب ...هوى صحيح انخرط في الحزب الشوعي سابقا ......
      8 سنوات و 3 أسابيع و 4 أيام    
    • 33) » اللشرقية
      الخليفي بن معيض حلو الموضوع بس من يفهمه
      وجزاك الله كل خير
      وياريت تكتب اكثر عن الجنوب ترى الوضع خطير
      8 سنوات و أسبوع و يوم واحد    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية