نصر طه مصطفى
حول الدور الإيراني في اليمن!
نصر طه مصطفى
نشر منذ : 8 سنوات و شهرين و 28 يوماً | الأحد 13 سبتمبر-أيلول 2009 10:34 م

ليس هناك أمر يدعو للاستغراب مثل أحاديث بعض السياسيين والإعلاميين عن أن الحكومة اليمنية لم تقدم دليلا ماديا يذكر على تورط إيران في أحداث محافظة صعدة اليمنية، وكأنما الأدلة المادية على الدور الإيراني في كل من لبنان والعراق ودول أخرى في المنطقة متوافرة... ولعل هؤلاء يعتقدون أن على الحكومة اليمنية أن تكتشف مفاعل نوويا إيرانيا صغيرا في صعدة أو مبالغ مالية بالعملة الإيرانية أو أحد الملالي يقاتل في صفوف المتمردين الحوثيين، بينما كل شيء يشير ويؤكد أن النظام السياسي الإيراني متورط حتى العظم وليس بالضرورة الحكومة التي يرأسها محمود أحمدي نجاد باعتبارها حكومة تكنوقراط لا تتبعها كل أجهزة النظام، فكما هو معروف - على سبيل المثال - فإن مؤسسة الإذاعة والتلفزيون تتبع المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي وفي الوقت ذاته نجد الإعلام الإيراني الرسمي يظهر تعاطفا مفرطا مع الحوثيين في اليمن إلى درجة غير مسبوقة تؤكد أن الملالي هم الذين يشرفون على سياساته ويديرونها ويعتبرون ما يجري في اليمن معركة عقائدية يخوضها أتباعهم تفرض عليهم أن يقوموا بمناصرتهم عبر وسائل إعلام تتبعهم ولها حضور دولي مؤثر... وهذا التوزيع الذكي للدور الذي يقوم به أطراف المنظومة السياسية للحكم في إيران هو ما يجعلنا نفهم مغزى تصريحات الناطق الرسمي باسم الخارجية الإيرانية حول عدم تدخل حكومته في الشأن اليمني، لأن حكومة نجاد لا تدير عملية التدخل هذه بالفعل باعتبارها من اختصاص الأجهزة التابعة للمرشد مباشرة!

لم يكن ما تناقلته بعض وسائل الإعلام من اكتشاف سلاح إيراني بحوزة الحوثيين كلاما دقيقا بالتأكيد لسبب بسيط هو أن المتمردين لا يحتاجون إليه في الوقت الراهن باعتبار أن لديهم اكتفاء كاملا من السلاح الروسي المتوافر في الساحة اليمنية، لكن من المؤكد أن هناك تدفقا كبيرا للمال بأيدي الحوثيين يمكنهم من توفير احتياجاتهم من السلاح والمؤن الغذائية والمشتقات النفطية، إذ رصدت الأجهزة الأمنية مثل هذه المشترات بكثافة قبل أيام من اندلاع المواجهات الأخيرة بينهم وبين الجيش والتي أصبحت معروفة باسم (الحرب السادسة)... فهذا التدفق الهائل للأموال مكنهم من الصمود طوال أكثر من عام بين انتهاء الحرب الخامسة واندلاع الأخيرة، كما مكنهم من توفير احتياجاتهم اللازمة لمواجهة يعلمون أنها قادمة نتيجة مماطلتهم في تنفيذ اتفاق الدوحة من ناحية ووساطة لجنة السلام المحلية خلال تلك الفترة، فهم يعتبرون أنفسهم أصحاب مشروع أيديولوجي سياسي يتمثل في إقامة دويلة تشمل محافظة صعدة والمناطق المحادة لها من محافظات الجوف وعمران وحجة، وهذا المشروع الذي يمتد على شمال الشمال اليمني هو في الوقت نفسه يقع جنوبي المملكة العربية السعودية وهذا ما يؤكد أن هذا المشروع هو امتداد لمشروع إقليمي أكبر يطمح لدور كبير ومؤثر في المنطقة... وليس من الذكاء استنتاج أن إيران هي صاحبة هذا المشروع الخطير وهي التي تدعمه بقوة على طريق استكمال دوائر تأثيرها السياسي المعتمدة على استقطاب النزعات المذهبية في مختلف دول المنطقة، ومع ذلك مازال هناك من يبحث عن أدلة مادية تؤكد ارتباط إيران بما يجري في صعدة من حرب منذ أكثر من خمس سنوات.

بقدر ما ضجر اليمنيون من اندلاع حرب وتوقف أخرى منذ عام 2004م إلا أن هناك إجماعا شعبيا يمنيا واسعا هذه المرة على أن على الدولة أن تحسم هذه الفتنة وتنهي هذا التمرد بعد أن ثبت لهم بما لا يدع مجالا للشك أن الحوثيين ليسوا جادين في السلام ومتطلباته التي تبدأ بتسليم أسلحتهم وإخلاء مواقعهم العسكرية والنزول من الجبال وتنتهي بإعادة الأوضاع إلى صعدة كما كانت عليه من الأمن والأمان... وتبدو الحكومة اليمنية مصممة هذه المرة بدعم شعبي واسع وتضامن عربي ودولي واضح على حسم المعركة مهما كانت النتائج، ذلك أن التهاون في الحسم طوال الفترة الماضية بدأ يؤثر في هيبتها داخليا وفي سمعتها خارجيا، ولم يعد أمامها من خيار سوى إغلاق ملف صعدة نهائيا باستعادة السيطرة على جميع الأراضي الواقعة تحت سيطرة الحوثيين... وإذ تدرك الحكومة أن ذلك بات ضرورة وطنية فإنها تعلم أنه سيأخذ وقتا ليس بالقليل، وأنه سيدفع الحوثيين للاستماتة دفاعا عما قد حققوه خلال السنوات الخمس الماضية، كما أنه سيستفز حلفاءهم في الخارج وفي مقدمتهم إيران وحكامها من الملالي الذين استنفروا جميع وسائل إعلامهم لإظهار الحوثيين وكأنهم أصحاب قضية وأصحاب حق، بل إنهم يحاولون تشويش الرأي العام الدولي واستعطافه في قضية النازحين من ويلات الحرب، بينما يتحمل الحوثيون - في الحقيقة - وزر هذه القضية كونهم الذين يقطعون كل الطرق الرئيسية المؤدية إلى المحافظة المنكوبة سواء من الجنوب أو الشرق أو الغرب وبالتالي ينتج عن ذلك صعوبة وصول مواد الإغاثة للنازحين إلا عبر طرق فرعية وعرة وصعبة.

لقد أصبح من الضرورة بمكان دعم الحكومة اليمنية في جهودها لإنهاء التمرد الأخطر منذ حوالي خمسين عاما، ذلك أن الانعكاسات الإيجابية لإخماد هذا التمرد المذهبي المتعصب لن تقتصر على الأوضاع في اليمن بل ستشمل الأوضاع في المنطقة وستؤدي إلى تحجيم الطموحات الإقليمية لإيران والحيلولة بينها وبين الحصول على موطئ قدم جديد في الوطن العربي، ودفعها لإعادة صياغة علاقاتها الإقليمية والدولية بشكل أكثر واقعية وأكثر فائدة لها ولجميع دول المنطقة كذلك.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 41
    • 1) » اهلا بأنقره
      التركي حتي انت صرت تتكلم في الشئون اليمنيه يانصر؟؟؟ عجبي منك .....اذا صرنا في اخر الزمان بالفعل
      8 سنوات و شهرين و 28 يوماً    
    • 2) » تحيه للأستاذ نصر
      تركي تحياتي للأخ نصر وتحليله الرائع والذي أصاب كبد الحقيقه. أما الأخ الحوثي صاحب "اهلا" بالتركي" فلتعلم أن "سيدك الحوثي" ستلفظه التربه اليمنيه الطاهره التي لاتقبل الا الشرفاء. سيدك الحوثي سينتهي كما أنتهى غيره من المتمردين.
      8 سنوات و شهرين و 28 يوماً    
    • 3) » ما سر تبرئة الحكومة الايرانية
      احمد باحبيب الجزء الاول

      لسنا من انصار ايران, وربما تقوم ايران بتقديم العون للحوثيين . لكن من يدعى ذلك
      (الحكومة اليمنية وصحفييها امثال نصر طه مصطفى) عليهم ان يقدموا لي كمستهلك لادعائتهم وكتاباتهم الادلة حتى اقتنع واقف الى جانبهم.

      انظروا الى مقدمة المقال. اعتقد ان من حق القارئ ان يضحك ويتوقف عن القراءة وهو يرى الكاتب يعلن بوضوح انه لا توجد ادلة ملموسة على تورط الايرانيين.

      حتى بعد قراءة المقدمة كان عندي امل ان ياتي الكاتب ولو بنص دليل لكنه استمر في التدليل على انه لا يوجد دليل ولكن على القارئ ان يصدقه لانه وليد حليوة ودلوع تجري في عروقة دماء تركية غير فارسية مجوسية.

      اليكم مقدمة المقال حتى تتاكدوا انني لم افتري على الكاتب المسكين

      (ليس هناك أمر يدعو للاستغراب مثل أحاديث بعض السياسيين والإعلاميين عن أن الحكومة اليمنية لم تقدم دليلا ماديا يذكر على تورط إيران في أحداث محافظة صعدة اليمنية، وكأنما الأدلة المادية على الدور الإيراني في كل من لبنان والعراق ودول أخرى في المنطقة متوافرة... ولعل هؤلاء يعتقدون أن على الحكومة اليمنية أن تكتشف مفاعل نوويا إيرانيا صغيرا في صعدة أو مبالغ مالية بالعملة الإيرانية أو أحد الملالي يقاتل في صفوف المتمردين الحوثيين، بينما كل شيء يشير ويؤكد أن النظام السياسي الإيراني متورط حتى العظم وليس بالضرورة الحكومة التي يرأسها محمود أحمدي نجاد باعتبارها حكومة تكنوقراط لا تتبعها كل أجهزة النظام )

      احمد باحبيب
      رئيس جمعيةالصداقة الامريكية اليمنية سابقا
      ahmad_bahabib@yahoo.com
      8 سنوات و شهرين و 28 يوماً    
    • 4) » ما سر تبرئة الحكومة الايرانية
      احمد باحبيب الجزء الثاني

      هل يفهم هذا الكاتب انه لا يهم اي جزء من االنظام يدعم الحوثيين. المهم ان تذكر الجهه الايرانية الداعمة والدليل.

      قام الكاتب بتبرئة حكومة احمدي نجاد لان الحكومة الايرانية, باعترافه, لا تدعم الحوثي. ثم المح ان المعونة تاتي من جهات ايرانية لا تتبع الحكومة بل المرشد خامنئي.

      لا يكفي ان يقول ان هذه الجهات لا تتبع الحكومة. المهم تحديد الجهه الايرانية وتقديم الدليل وكاتبنا مثل حكومته فشل في ذلك.

      هذا يجعلني اتسآل ما السبب في قيام الحكومة اليمنية والكاتب بتبرئة الحكومة الايرانية. هل هو الخوف من ان تزعل الحكومة الايرانية وتقطع المعونات السرية للنظام اليمني؟؟ اذا فتصريحات النظام هي للاستهلاك الاقليمي وبهذا يستمر النظام في رضاعة امه السعودية وخالته الايرانية
      احمد باحبيب
      رئيس جمعيةالصداقة الامريكية اليمنية سابقا
      ahmad_bahabib@yahoo.com
      8 سنوات و شهرين و 28 يوماً    
    • 5) » مقال جميل ولكن
      حسام مهند مقال جميل ولكن المشكلة يانصر الفلوس والوضع الصعب في البلاد التي ظهر فيها الفساد في البر والبحر وعاث فيها المتنفذون فساداً وأنتهكوا كل محرم بحسب رئيس مجلس بكيل للسلم والإصلاح الشيخ عرفج بن هضان فالقيادات منهم والمؤسسيين يتقاضوا – 100- دولار يوميا في حين يتقاضي المبتدئين منهم والجدد – 100- دولار أسبوعيا .
      وكما تعلم من تجربتك الشخصية بأن الإنسان يضطر يبيع من أجل يعيش في اليمن فقد كنت كاتب الإصلاح الأول وهاأنت اليوم صحفي سلطة بأمتياز ورئيس سبأ وأشياء أخرى فالفلوس تبيع النفوس ولا حل إلا بدولة القانون والعدل وليس دولة شراء الذمم ونظام الإنتهازيين وأصحاب المصالح .
      8 سنوات و شهرين و 28 يوماً    
    • 6) » نصر طه أكبر حوثي
      كاتب وأديب نصر طه من كبار الحوثيين زائدا التقية وهو يرفض تقديم اي ملف للتوظيف في وكالة الأنباء سبأ إلا إذا كان المقدم حوثي او صاخب وساطة. مع انه فاعل لوحة في باب الكالة ((لايوجد عندنا وظائف شاغرة)) ههههههه
      8 سنوات و شهرين و 28 يوماً    
    • 7) » آخر معسكر يسقط بيد الحوثي
      الدكتور الماربي أي انتصار لجيش الخيانة وليلة البارحة سقط آخر معسكر في صعدة وهو في مديرية باقم!!! يقال أن ثلث المعسكرات اليمنية سقطت بأيدي الحوثيين الذين بدأو باستعراضات عسكرية بعشرات الدبابات!!!!
      8 سنوات و شهرين و 28 يوماً    
    • 8) » الظاهر والمخفي
      الواثق بالله والدور السعودي يا "نصر !!"

      الدور السعودي هوالاكثر وضوحا والأكثر شرورا ، ولم تندلع الحرب الاخيرة الا باشارة من الرياض بعد التعهد باعادة البناء -مع النثريات-.

      سؤالي : من يدفع مرتبات شهرية لبعض المشائخ والوجهاء في اليمن ، وهل سمعتم عن دولة تدفع أموال لمواطني دولة أخرى من باب الاحسان ، أم أن هناك أعمال وتصرفات وتنفيذ مخططات في مقابل تلك الأموال.

      هناك من المشائخ من يعترف وعلى رؤؤس الاشهاد بهذه المرتبات التي تتراوح بين مليون سعودي شهرياوما تحت ...

      سؤال اخر : من حارب ويحارب تنفيذ استثمارت حقيقية في اليمن لرجال الأعمال اليمنيين المغتربين ؟

      من يمنع المنتجات الزراعية اليمنية من العبور عبر أراضيه بينما منتجاته تغرق الاسواق اليمنية؟

      من لا يزال يحتل ثلاث محافظات يمنية: عسير ونجران وجيزان؟

      من دعم الملكيين والانفصاليين ومنفذي الأغتيالات ضد عظماء اليمن "الزبيري، الحمدي ..."؟
      8 سنوات و شهرين و 28 يوماً    
    • 9) » لا نفقه من الامر شيء
      ابو مشاري بداية اريد ان اخبركم انني لست حوثي كي لا تكيلوا لي الاتهام بعد ان اكتب التعليق
      ان المخارات الاجنبية في اليمن والدول العربية قد سيطرت على الرأي العربي الشعبي بشكل كبير وذلك من خلال ما قامت به في هذه الشعوب من أجل توقيف الشعبية التي نا لتها ايران من هذه الشعوب نتاج ما تقوم به من وقوف مع الحركات الاسلامية كحماس وحزب الله
      لذا رأت الاستخبارات الاجنبية ان تبدأ من الشعوب وقد حققت مبتغاها
      أنـا أؤكد ان لا دور لايران في هذه المشاكل وإن كان فليس كما نتصوره وبهذا الشكل المظلم
      لذا لزم علينا الانتباه لما يدور حولنا
      وبالله التوفيق
      8 سنوات و شهرين و 28 يوماً    
    • 10) » شفا جرف هار
      واحد الحقيقة أنني صدمت بما كتب الأخ نصر ولضحالة الرؤية لديه ، من النقاط التي أعتمد عليها الكاتب ونفندها هنا:

      موضوع الدعم المخفي والمقارنة بين دعم الحوثيين ودعم حزب الله وحماس"التي لم يذكرها الكاتب في تحيز غير مبرر"، فقد تناسى الكاتب أن معظم وسائل الدعم تمر عبر بلد حليف هو سوريا فالاسلحة يا أستاذ لا تهبط على حزب الله بالباراشوت، بل لا بد من طريق امن وبه امكانات النقل والتخزين وهو ما ليس متوفرا في حالة الحوثيين،الا اذا وجد تواطئ سعودي.

      نقطة أخرى هم موضوع التحيز الاعلامي الايراني، فاستغرب أن الكاتب لم يذكر قناة الجزيرة والتي تم اتهاما بنفس الاتهام ، وليعرف الكاتب أن التحيز معناه أن تظهر رأي وتخفي الاخر بينما كانت القنوات الايرانية كانت تظهر الرأيين.

      نقطة ثالثة متعلقة بالاجماع الشعبي على استمرار القتل والحرب !!.هذاالاجماع لا يمكن أن يتواجد في أي حرب من حروب العالم فما بالك بحرب داخلية.
      8 سنوات و شهرين و 28 يوماً    
    • 11) » السلاح
      الصادق ممكن تسئلو من اين ياتي الحوثييون بالسلاح ؟ ممكن يا اصحاب العقول النيره تشوفوا من هم تجار السلا ح في اليمن ؟ ممكن نسئل ايش السبب الرئيسي لحرب صعده ممكن شعب القطران يعرف ممكن شعب وطف يعرف .ممكن اسئل ليش اسعار السلاح في اليمن ارتفعت منذ عام 2006 ؟ مكن نعرف يانصر من المستفيد من حرب صعده ماديا ؟
      8 سنوات و شهرين و 28 يوماً    
    • 12)
      اغة لقد اصبت ياتركى لافرق بين التركى والايرانى الجميع من حوزة واحدة وان غابت الاصول دلت الافعال ولو بشكل تحريضى اذا لم تستخدم السلاح ونصر واخوانة المال اولا وبعدها 00000000000000 اللة يستر على من لايعرف المواقف والرجال من بدرى
      8 سنوات و شهرين و 28 يوماً    
    • 13) » تحية للأستاذ الجليل نصر
      محمد العواضي تحية للأستاذ الجليل - نصر طه تحليل موضوعي واقعي من كاتب معروف وصاحب قلم من الوزن الثقيل لقد وفقت في هذا البيّان ليستفيد منه أبناء الشعب اليمني الذين قد يجهلون التدخل السافر لأنظمة إيراني المجوسية التي تحلم بأمبراطورية الفرس على ديار أهل الإسلام في اليمن والخليج والعالم العربي * انها بداية النهاية لتقليم أظافر هذا النظام الفارسي الذي جرح بأظافرة النجسة كرامة التراب العربي الطاهر وأحراق أعشابه المخضرة.
      8 سنوات و شهرين و 28 يوماً    
    • 14) » لا تدحرجوا مشاكلكم على جيرانكم
      الجنوبي الأحجار في اليمن سئمت الأكاذيب وتأزيم المأزم ..أما البشر فمن بقي حيا بعد كل هذه السنين التي تلت تبوء صالح السلطة، فلم يعد أمامها خيار سوى حمل السلاح..إستنادا الى مقولة فخامة القائد الرمز أن لا مكان للضعيف في اليمن..كفاكم تخويف دول الجوار..سيجعلونكم تتقاتلون حتى آخر رجل..نيابة عنهم..وما الضرر أليست النار في أرضكم..وما سيصلهم فهم أثيتوا مقدرتهم على إخماده..موتوا بغيضكم
      8 سنوات و شهرين و 28 يوماً    
    • 15)
      فادي راحت ايام زمان يانصر , يوماكنا بنلاحق مقالاتك من جريدة لجريدة , اما اليوم فيبدو ان السلطة قد استمالت عقلك وهواك وجيبك , كيف تحاول مناقشة النتائج دون الاشارة الى مسبباتها وافتقار السلطةلمشروع
      حقيقي للنهوض بالبلد عدا مشروعها التوريثي للبلد وهو لايختلف عن مشروع السلطة الحالي.
      8 سنوات و شهرين و 28 يوماً    
    • 16) » ما سر تبرئة الحكومة الايرانية
      احمد باحبيب الجزء الاول
      لسنا من انصار ايران, وربما تقوم ايران بتقديم العون للحوثيين . لكن من يدعى ذلك
      (الحكومة اليمنية وصحفييها امثال نصر طه مصطفى) عليهم ان يقدموا لي كمستهلك لادعائتهم وكتاباتهم الادلة حتى اقتنع واقف الى جانبهم.
      انظروا الى مقدمة المقال. اعتقد ان من حق القارئ ان يضحك ويتوقف عن القراءة وهو يرى الكاتب يعلن بوضوح انه لا توجد ادلة ملموسة على تورط الايرانيين.
      حتى بعد قراءة المقدمة كان عندي امل ان ياتي الكاتب ولو بنص دليل لكنه استمر في التدليل على انه لا يوجد دليل ولكن على القارئ ان يصدقه لانه وليد حليوة ودلوع تجري في عروقة دماء تركية غير فارسية مجوسية.
      اليكم مقدمة المقال حتى تتاكدوا انني لم افتري على الكاتب المسكين
      (ليس هناك أمر يدعو للاستغراب مثل أحاديث بعض السياسيين والإعلاميين عن أن الحكومة اليمنية لم تقدم دليلا ماديا يذكر على تورط إيران في أحداث محافظة صعدة اليمنية، وكأنما الأدلة المادية على الدور الإيراني في كل من لبنان والعراق ودول أخرى في المنطقة متوافرة... ولعل هؤلاء يعتقدون أن على الحكومة اليمنية أن تكتشف مفاعل نوويا إيرانيا صغيرا في صعدة أو مبالغ مالية بالعملة الإيرانية أو أحد الملالي يقاتل في صفوف المتمردين الحوثيين، بينما كل شيء يشير ويؤكد أن النظام السياسي الإيراني متورط حتى العظم وليس بالضرورة الحكومة التي يرأسها محمود أحمدي نجاد باعتبارها حكومة تكنوقراط لا تتبعها كل أجهزة النظام )
      احمد باحبيب
      رئيس جمعيةالصداقة الامريكية اليمنية سابقا
      ahmad_bahabib@yahoo.com
      8 سنوات و شهرين و 28 يوماً    
    • 17) » ما سر تبرئة الحكومة الايرانية
      احمد باحبيب الجزء الثاني
      هل يفهم هذا الكاتب انه لا يهم اي جزء من االنظام يدعم الحوثيين. المهم ان تذكر الجهه الايرانية الداعمة والدليل.
      قام الكاتب بتبرئة حكومة احمدي نجاد لان الحكومة الايرانية, باعترافه, لا تدعم الحوثي. ثم المح ان المعونة تاتي من جهات ايرانية لا تتبع الحكومة بل المرشد خامنئي.
      لا يكفي ان يقول ان هذه الجهات لا تتبع الحكومة. المهم تحديد الجهه الايرانية وتقديم الدليل وكاتبنا مثل حكومته فشل في ذلك.
      هذا يجعلني اتسآل ما السبب في قيام الحكومة اليمنية والكاتب بتبرئة الحكومة الايرانية. هل هو الخوف من ان تزعل الحكومة الايرانية وتقطع المعونات السرية للنظام اليمني؟؟ اذا فتصريحات النظام هي للاستهلاك الاقليمي وبهذا يستمر النظام في رضاعة امه السعودية وخالته الايرانية
      احمد باحبيب
      رئيس جمعيةالصداقة الامريكية اليمنية سابقا
      ahmad_bahabib@yahoo.com
      8 سنوات و شهرين و 28 يوماً    
    • 18) » العقيدة لا يمكن أن تنهزم
      لمياء أمان يا نصر أين المبـادئ الحلوة التي كنت تملكهـا ألم تكن حزب إصـلاح وتحولت ناطق إعلام بإسم الحاكم المؤتمري الفرد ؟
      خاف تكون بكره حزب (شيوعي- إسلامي )مختلط وهذا من غرائب تصرفات الذين لا يصمدون على المبادئ .

      ثانيا الحوثيون عقائديون ومن الصعب أن تهزم عقيدة أساسها قلوب إيمانية أقوى من الجبال .
      إسالوا إسرائيل هل أستطاعت هزيمـة حـزب الله الشعي الجعفري الاثنـاعشري المؤدلج ؟

      بالطبع لا وخمس حروب تخوضها صنعاء وعقائديـو الحوثي يزدادون ثباتاً ونصراُ.

      قلوبنا ودعواتنا في الخواتيم الرمضانية مع أهلنا المرابطين في جبال صعدة ومناطقها .

      وشكرا لكل الماجدات والاحرار في الجنوب .
      8 سنوات و شهرين و 27 يوماً    
    • 19) » حول الدور الامريكي الاسرائيلي
      مواطن مواطن كان الاجدر بك يا استاذ نصر ان تكتب حول الدور (الاسرائمريكي) في اليمن لكان المقال اكثر اثارة ومصداقية كونك من عوالق المنظومة الاعلامية الملتصقة بهذاالتيارالمهيمن على السلطة في اليمن تحت مظلة التحالف لمحاربة الارهاب وحماية الممرات البحرية والمصالح الاقتصادية ..ووالخ من المظلات والمبررات اللتي اعطت الامريكيين سيادة البلد وصلاحيات الدولة وما قصة اغتيال الحارثي ومرافقيه في محافظة مأرب ببعيد واليوم حرب صعدة والدعم الاستخباراتي التجسسي والعسكري الامريكي المكشوف من خلال تسليح الجيش بأسلحة امريكية الصنع كمدرعات الهمر وغيرها اللتي لم نكن نشاهدها الا في اسرائيل وعند احتلال الامريكان للعراق.
      التاريخ يسجل كل هذه المخازي
      سجل مخازي هذا العصر يا قلم# واحكي المئآسي اللتي بالنار تظطرم
      وانقل الى مسمع الدنيا بأجمعها# أنات شعب غدى بالويل يلتئم
      لاشرعة الله تسري في محاكمهم# ولا قوانين سادتهم ولا نظم
      8 سنوات و شهرين و 27 يوماً    
    • 20) » حرب الفرس والروم
      أبو الشمقمق ياجماعة أفهموا حرب صعدة هي حرب سعودية أيرانية بالوكالة ...
      الجماعة بيصفوا حساباتهم عندنا الظاهر إنه مافيه فايده في لبنان .. السعودية ليست أقل خطراً من طبينتها أيران وكلهم شر
      8 سنوات و شهرين و 27 يوماً    
    • 21) » رجل
      د. فؤاد هكذا الرجال المثقفة التي تسعى لمصلحة الوطن وليس لفائدة شخصية او طائفية اسأل الله ان يزيد الرجال من امثالك ي ا استاذ نصر
      8 سنوات و شهرين و 27 يوماً    
    • 22) » حول الدور الامريكي الاسرائيلي
      مواطن مواطن كان الاجدر بك يا استاذ نصر ان تكتب حول الدور(الاسرائمريكي) في اليمن لكان المقال اكثر اثارة ومصداقية كونك من عوالق المنظومة الاعلامية الملتصقة بهذا التيار (الاسرائمريكي) المهيمن على السلطة في اليمن تحت مظلة التحالف لمحاربة الارهاب وحماية الممرات البحرية والمصالح الاقتصادية ..ووالخ من المظلات والمبررات اللتي اعطت الامريكيين سيادة البلد وصلاحيات الدولة وما قصة اغتيال الحارثي ومرافقيه في محافظة مأرب ببعيد واليوم حرب صعدة والدعم الاستخباراتي والتجسسي والعسكري الامريكي المكشوف من خلال تسليح الجيش بأسلحة امريكية الصنع كمدرعات الهمر وغيرها اللتي لم نكن نشاهدها الا في اسرائيل وعند احتلال الامريكان للعراق.
      8 سنوات و شهرين و 27 يوماً    
    • 23) » هدية للولد نصر
      أبو طه أهديك بكل سخاء وطيبة نفس يا ولد نصر بمناسبة الخواتم المباركة والعيدالسعيد وجبة إفطار كباب وشواء دائما يفتح شهية المبدعين من أمثالك أرجو تقبله برحابة صدر كما هي عادتك وأريحيتك وأرجو من موقع مارب برس أن يكون وسيط خير ولا يمنع التهادي بعدم نشر هذه الحروف المتواضعة أو تأخيرها إلى بعد العيد. الهدية يا ولدنصر استلمها من موقع الاشتراكي نت شواء من سوق الطلح لحم طري ياولد نصر. ذبائح صغيرة السن ستلائم ذوقك الرفيع بالتأكيد وكل عام وأنت أنت .والدك أبو طه
      8 سنوات و شهرين و 27 يوماً    
    • 24) » العقيده الضاله تهزم يالمياء
      محمد العدني الى ابنتي لمياء تقارني بين حسن نصرالله و الحوثي رعاك الله ماهذا التلاقي فحسن صقر في سماء المقاومه ضد الاحتلال الاسرئيلي عالي والحوثي جرو في اوديه وجبال صعده عاوي
      اعلمي إن الذاكرة الاجتماعية هي أساس الهوية في كل أمة، والذاكرة الاجتماعية المشوشة تنتج هوية مشوشة وأمة في حرب مع ذاتها السلطه لم تحارب الحوثيين بسبب تشيعهم، ولا تجنبت قتال السنة بسبب تسننهم، فلقد كانت السلطه عمليه ومنصفه تؤاخذ الناس بالفعل لا بالمذهب، ويقدر الإخلاص للأمة والولاء لها أكثر مما يقدر التنطحات الكلامية والفقهية. ثم اعلمي ابنتي ان الغايه لاتبرر الوسيله في اسلامنا فالغايه يجب ان تكون عفيفه والوسيله شريفه لايعني ان تقفي مع الحوثيين مع قطاع طرق وقتله ومثيري فتنه مذهبيه هي الاثنا عشريه ان صلاح الدين الايوبي هزم عقيده الفاطميين في مصروهو اشعري المذهب فالعقيده الضاله تهزم
      8 سنوات و شهرين و 27 يوماً    
    • 25) » بقيه رساله لابنتي لمياء
      محمد العدني ان تفسيراتك تبسيط مخل واختزال لواقع معقد مبنيه على اوهام واضغات احلام اخي وصديقي احمد باحبيب ان تعليقاته لاتخرج عن سرديات طاهر شاه في كتابه قبركي زندكي
      كلها خزعبلات واعلمي ابنتي ان رسول الله (صلى الله عليه وسلم )قال بما معناه ان الانسان يهوى في النار ابعد من المشرق والمغرب بكلمه وما يكب الناس في النار على وجوههم الاحصاد السنتهم
      الكاتب كان موضوعيا وفند خزعبلات وجود سلاح ايراني وحدد ان دعم الحوثيين مالي خارجي وعقائدي وطالب بدعم الدوله وعلينا دعمهاضد التمردالحوثي
      8 سنوات و شهرين و 27 يوماً    
    • 26) » عبث المداخلين
      الرحال الحقيقه ان بعض من الاخوة المداخلين يخرجون عن الموضوع بالاساءه والتجريح وهدا ليس من الاخلاق .....الاخ نصر يمني ولا يستطيع احد المزايده على وطنيته اما كونه من اصول تركيه قديمه فهدا لاينقص من وطنيته شيء الا في امة يسودها التعصب الجاهل ...وعلى فكره انا لااتفق مع مايكتبه الاستاد نصر هده الايام وهو يشهر قلمه في تبرير تصرفات الحاكم وقراراته ويضع على عينينه عدسات مقعره تساعده على البحث عن ابر حسنات صاحبه صالح في وسط جبال قش التجاوزات والسلبيات التي لا تسترعي انتباهه فيكتب عنها اوينصح بايقافها....
      8 سنوات و شهرين و 27 يوماً    
    • 27)
      الحوثى اللة المستعان ياخ نصر حتى انت الذى من اهل البيت تكتب هذا الكلام نفاق مع السلطة من اجل الوضيفة اللة يسامحك ويرضى عنك الحسين جدك ولاتجعل الدنيا والوضائف اكبر همك دع الرزق على الخالق ولاتخاف وجهر بدعوتك بلقلم لنصرة الحسين علية السلام ولاتخف لان اخوانك حملوا السلاح وواجهو وضحوا بدمائهم فى جبال صعدة فاين سوف تكون منهم بعد النصر تدارك نفسك ايا السيد الكبير فهرول الى التوبة وكفا الاخفا بالباطن النور سطع فلاتخف ياخى
      8 سنوات و شهرين و 27 يوماً    
    • 28) » من انباك بان اباك ذئب ياباحبيب
      محمد العدني يحكى ان امراة عثرت على ذئب رضيع بجانب امه التي قتلهااحد الصيادين فاشفقت عليه واخدته وقدمته لشاتها لترضعه فاستانسته الشاة وارضعته ولما شب الذئب صعقت هذه المراة عندما وجدت شاتها قد ندش بطنها وكانت امراءه شاعره مرهفه الحس وانشدت
      بقرت شويهتي وفجعت قلبي -وكنت لشاتنا ولدا ربيب -رضعت لبها وربيت فينا
      فمن انباءك بان اباءك ذئب
      اذا الطباع طباع سوء- فلاادب يفيد ولااديب
      انت يااستاذ احمد باحبيب عضو الجبهه القوميه سابقا ذئب وابن ذئب (اقصد الجبهه القوميه وليس والدك حسين طيب الله تراه)من هو المغفل الذي يضع راسه في فك ذئب لااصدق كتاباتك ان اول ضحاياكم بعد الاستقلال هم تجار عدن المسالمين الذين دعموكم بالاموال ضد الاستعمار و نكلتم بهم واذليتموهم لاتخالط ابنتنا لمياء بحكم انها جاهله معاني الكلمات بقرت = ندشت = قتلت و لبها = حليبها وبحكم انها جاهله تعني بالعدنيه انها صغيره في السن
      8 سنوات و شهرين و 27 يوماً    
    • 29) » أين أخلاق الحروب
      لمياء أمان لا أجد تفسيراً مقدساً يعطى صك البراءة لحكومة تقتل الاطفال الصغار والارامل في أكبر ثالث مجزرة بشعة أستهدفت مخيم للنازحين في صعدة ولا أستطيع إيجاد مبرر ميكافييللي شريف يبرئ ساحة الحاكم الطاغية من إرتكاب مثل هكدا مجزرة بحق أحباب الله من الاطفال الأبرياء .

      قل لي يا عمو محمد العدني أين أخلاقيات الحرب التي أقرها الاسلام والغاية تبرر الوسيلة أكثر من مكونه شعار إنه طريقة عملية يمارسها نظام صنعاء بكل عنجهية وجبروت ولكن الله أكبر ولينتصر الاطفال ولتموت السلطة .

      ملاحظة :
      هناك ثقافة عربية من قديم الزمن بتحاشي قتل الأطفال والنساء والشيوخ الكبار في السن (الناس الشيوبة ) في وقت المعارك والحروب وهذه الثقافة كانت سائدة قبل الاسلام عند العرب الغلاظ الشداد فما بالك بعد أن تم دخولنا في دين الاسلام.

      أين نحن من القيم العربية الاصيلة ؟
      إنه أكثر من مجرد سؤال .
      8 سنوات و شهرين و 27 يوماً    
    • 30) » مكرها أخاك لا بطل
      Red Fox مقال الاستاذ نصر يصب في تخفيف التذمر الشعبي على الحكومة بسبب عدم مقدرتها على حسم المعركة مع الحوثيين خلال ستة حروب حتى الآن من خلال تضخيمه للدور الإيراني-الذي لاأحد ينكره- ...... ولكن مهما كتبت يا أستاذ نصر فلن تستطيع إخفاء عيوب السلطة الفاشلة عسكريا وأمنيا وأقتصاديا ....... وحتى احاديثك عن الإنجازات السابقة للسلطة وللرئيس على وجه الخصوص لم تعد مستساغة في ظل تردى الخدمات البسيطة للمواطنين من كهرباء وماء ..... ناهيك عن البطالة وانهيار العملةو... و ... وكان الله في عونك فقد أمسيت -بحكم وظيفتك-مكرها أن تقول مالاتقتنع به داخليا ناهيك عن إقناع الآخرين به(كما يقول المثل مكرها أخاك لا بطل) ....... وكل عام وأنت بخير أيها الاستاذ القدير
      8 سنوات و شهرين و 27 يوماً    
    • 31) » خسارة
      محمد قاسم لو كان خطا السلطة الوحيد هو حرمان الصحافة اليمنية الحقيقية من قلم صادق وذكي بوزن قلم نصر طة لكانت تستحق غضبنا وحقدنا ومعارضتنا لقد منيت الصحافة اليمنية بضربة قا صمة حين دنس حبر نصر بالمال والجاة والسلطان وشوهت افكارة ومسخت شخصيتة وصارت كتاباتة ا ضعف من كتابا ت العشملي وغيلان والوائلي وحتى الظامرلاي رحم اللة نصر الذي عرفناة وعوضنا بقلم افض ل من قلمة وبهيكل اخر بعدما ارتضى بدور ابراهيم نافع
      8 سنوات و شهرين و 27 يوماً    
    • 32) » عيب عيب
      علي الحوثي جاهل وأحمق ومتعصب
      ولكن الأجهل والأكثر حمقا .. من يدعي الثقافة والوعي وحب الوطن و الفكر الحديث وهو يصلي باتجاه دار الرئاسة يمدح حكم الفرد و يدعم ممارسة بشعة للإستبداد والتوريث .. عيب عيب
      8 سنوات و شهرين و 27 يوماً    
    • 33)
      محمد العدني ابنتي لمياء لاتقوليني فيما لم اقل انا قلت الغايه لاتبرر الوسيله وميكافيلي في كتابه الامير قال الغايه تبرر الوسيله هناك تضاد فيما قلته وقاله قلبك ياابنتي مليان حقد على الحكومه من ممارسه الغبن على الناس وانا معك وقرات لك انتقادات على الظلم وكلامك مثين انا اريدك ان لاتطبقي مقوله ميكافيلي وتازري الاحواث لانهم اعداء للسلطه التي تكرهيها حكومتنا على حق في محاربه الاحواث انهم قطعوا الطرق الغوا سلطه الدوله قتلوا اناس ابرياء منعوا الناس من صلاة التراويح سبوا صحابه رسول الله --=الخ
      الحرب يابنتي قذره لكن لاتكشني الحكومه وتحمليها اوزار و تباعات الحرب وكماقلت لك الحكومه لم تحارب الحوثيين بسبب تشيعهم، ولا تجنبت قتال السنة بسبب تسننهم، فلقد كانت السلطه عمليه ومنصفه تؤاخذ الناس بالفعل لا بالمذهب، ويقدر الإخلاص للأمةوالولاء لها ولم تاخدبالتنطحات الفهيه او الكلاميه
      8 سنوات و شهرين و 26 يوماً    
    • 34) » كفاكم هراءا
      عبده يعقوب الاخوة الأعزاء ينبغي علينا الترفع عن رمي الأخرين بالتهم وتجريدهم من وطنيتهم فالاستاذ نصر طه طرح رأيه ولاأظنه أجرم ليستحق كلما قلتموه وانصحكم بتناول المقال بالتعليق لا كاتب المقال لأن ذلك يقدح في احترامكم لمبدأ حرية الرأي والرأي الأخر..
      ولا أدري كيف تكيلون التهم للرجل وتقدحون في وطنيته لمجرد أنه كان منتسبا لحزب ما ثم رأى أن ذلك الحزب لايتلائم مع رؤيته الوطنية فانضم لحزب آخر!!فهل الخروج من الاصلاح يعني الخروج من الاسلام!!والانسلاخ من الوطنية!!انا اعرف الرجل عن قرب وهو بحق مثال رائع للمسؤول المتواضع والمحبوب من جميع موظفيه في الوكالة وفي اوساط زملاؤه الصحفيين وهو صاحب أياد بيضاء في خدمتهم.
      ولاعجب من تهجم البعض على هذا الشخص وخصوصا من أعداء الأمس وشركاء اليوم الذين لايجمعهم شئ سوى العداء للرموز الوطنية
      وانصحهم ختاما بوضع مصلحة اليمن ووحدته وأمنه فوق كل شئ فاليمن ملك الجميع وليس ملكاللمؤتمر
      8 سنوات و شهرين و 26 يوماً    
    • 35)
      أ مة انا مستغربه من الكتاب كل أستاذ نصر وغيره لما الواحد يقرأ مقالاتهم لايرئ الا التزلف ان النصيحه لصاحب السلطه معدومه بين السطور كتاباتهم.. وانا متأكده ميه في الميه لوالحوثي الان هواى الى بيحكم البلد لقرأت للكاتب نفس التزلف والنفاق....
      8 سنوات و شهرين و 25 يوماً    
    • 36) » التزلف والنفاق
      احمد باحبيب للاسف الشديد ما قالته الاخت امه عن ظاهرة التزلف والنفاق حقيقي. انعا ظاهرة مرعبة انتشرت في كل الاوساط من الصحفي المحترف الى الكاتب المبتدئ الى الموظف البسيط برتبة بواب وزارة الى مستشار رئاسي الى ممثل للشعب في مجلس النواب الى موظف برتبة سفير او رئيس وزراء وكله مقابل ثمن بخص دراهم معدودة. الذي يحز في نفسي تحول علماء الدين الى متزلفين وهم الذين يقع على عاتقهم الجهر بكلمات حق في وجه سلطان اليمن الجائر.

      احمد باحبيب
      رئيس جمعيةالصداقة الامريكيةاليمنية سابقا
      ahmad_bahabib@yahoo.com
      8 سنوات و شهرين و 25 يوماً    
    • 37) » مستحيل أن يقول غير ما طرح
      إبراهيم ماذا نتوقع من رئيس وكالة الأنباء اليمنية الرسمية.
      إذا ظهرت له الحقيقة هل سيتجرأ ويقولها..
      مستحيل
      فتحليل الاستاذ طه هو عينه ما تراه سلطة تحارب أبناءها في صعدة
      ولذلك فأنا لا أعتبر ما كتب أعلاه تحليلاً منصفاً لأنه جاء من طرف يخضع للسلطة التي تستميت في تبرير حربها بشتى الوسائل التي تخدم مصالحها وما حجبها لبعض المواقع الإعلامية للطرف الآخر إلا خير دليل على ذلك؟
      وبارك الله في القنوات الإعلامية المنصفة أمثال الجزيرة وغيرها...
      8 سنوات و شهرين و 24 يوماً    
    • 38) » الله اكبر وليخساء الخاسئون
      صدام شكرا للاستاذ نصر طه مصطفى على مقاله الرائع مع احترامى للرائى الاخر المنقوص وعيا وثقافة وعلى هذا الااساس علينا ان تذكر حرب العراق مع ايران والتى دافع فيها العراق بقيادة الشهيد القائد صدام نيابة عن الامه والذى اوقف المد الصفوى بعد معارك شرسه وضاريه طيلة ثمان سنوات وامتنا مع الااسف تتفرج بل ان البعض وقف مع ايران من هنا قو ان امتنا لم تستوعب المخاطر المحدقه بهافايرن سرطان لابد منهان مايحص اليوم مه الا نتيجه حتميه لسقوط نضام الشهيد صدام حسين بسبب تامر الخون من ابنا امتنا لذال علينا ان ندفع الثمن مع احترامى وتقدير لكاتب المقال استاذنا نصر طه مصطفى
      8 سنوات و شهرين و 17 يوماً    
    • 39) » الله اكبر وليخساء الخاسئون
      سيف الغضب شكرا للاستاذ نصر طه مصطفى على مقاله الرائع مع احترامى للرائى الاخر المنقوص وعيا وثقافة وعلى هذا الااساس علينا ان تذكر حرب العراق مع ايران والتى دافع فيها العراق بقيادة الشهيد القائد صدام نيابة عن الامه والذى اوقف المد الصفوى بعد معارك شرسه وضاريه طيلة ثمان سنوات وامتنا مع الااسف تتفرج بل ان البعض وقف مع ايران من هنااقول ان امتنا لم تستوعب المخاطر المحدقه بهافايرن سرطان لابد منه ان مايحصل اليوم مه الا نتيجه حتميه لسقوط نضام الشهيد صدام حسين بسبب تامر الخونه من ابنا امتنا لذال علينا ان ندفع الثمن مع احترامى وتقدير لكاتب المقال استاذنا نصر طه مصطفى
      smart1232008@hotmail.com
      8 سنوات و شهرين و 17 يوماً    
    • 40) » صدام كل العرب صدام سيف الغضب
      حميد احمد شكرا للاستاذ نصر طه مصطفى على مقاله الرائع مع احترامى للرائى الاخر المنقوص وعيا وثقافة وعلى هذا الااساس علينا ان تذكر حرب العراق مع ايران والتى دافع فيها العراق بقيادة الشهيد القائد صدام نيابة عن الامه والذى اوقف المد الصفوى بعد معارك شرسه وضاريه طيلة ثمان سنوات وامتنا مع الااسف تتفرج بل ان البعض وقف مع ايران من هنااقول ان امتنا لم تستوعب المخاطر المحدقه بهافايرن سرطان لابد منه ان مايحصل اليوم ماهو الا نتيجه حتميه لسقوط نضام الشهيد صدام حسين بسبب تامر الخونه من ابنا امتنا لذى علينا ان ندفع الثمن مع احترامى وتقدير لكاتب المقال استاذنا نصر طه مصطفى
      smart1232008@hotmail.com
      8 سنوات و شهرين و 17 يوماً    
    • 41)
      توفيق المليكي سلمت استائذي الكريم
      5 سنوات و 3 أشهر و 12 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية