د. محمد جميح
أبعاد خمينية في الحركة الحوثية..دعونا نمسك بالخيط من بدايته
د. محمد جميح
نشر منذ : 8 سنوات و شهر و 4 أيام | الأحد 13 سبتمبر-أيلول 2009 09:15 م

كان في اليمن قبل عام 1962م نظام إمامي يقوم على أساس أن الإمامة لا ينبغي أن تكون إلا لرجل من نسل السبطين، وقد امتد هذا الشكل من أشكال الحكم قرابة ألف عام قتل فيها بعض الأئمة إخوتهم وأعمامهم وأقاربهم في سبيل الوصول إلى كرسي الإمامة في تأريخ معروف لدى اليمنيين، وكان آخرهم الإمام أحمد حميد الدين الذي قتل اثنين من إخوانه بحد السيف عام 1948م. وقد وظفت الإمامة بذكاء كبير مقولات المذهب الزيدي (وهو مذهب جدير بالاحترام لما قدمه من قامات سامقة في الاجتهاد الفقهي) لخدمة أهدافها السياسية. ولكنها مصيبة الدين عندما تمتطيه السياسة لأغراضها فإنها تحوله إلى مذهب ومن ثم فإن المذهب يأخذ عندئذ شكل الكرسي الذي يجلس عليه أمير المؤمنين.

انهزم النظام الإمامي في شكله السياسي والعسكري بعد قيام الثورة اليمنية عام 1962م ولكن الإمامة كفكرة لم تنهزم، بل تلونت بألوان مختلفة حسب معطيات الزمان والمكان.

في عام 1967م حصلت المصالحة اليمنية بين أنصار الإمامة ومؤيدي النظام الجمهوري فاستعدت القيادات الإمامية وقتها لأن تلبس الزي الجمهوري الذي غطى بالطبع الفكرة الإمامية إلى حدٍ ما. خلال فترة السبعينيات نشط التيار الإمامي في شكله الثقافي والفكري إلى أن توج هذا النشاط بتأسيس "اتحاد الشباب" على يد السيد العلامة صلاح فليته عام 1982 الذي أصبح الواجهة التنظيمية لهذا التيار الذي سوف نرى كيف تحول إلى حركة متطرفة ذات أبعاد خارجية.

ولكن أين الأبعاد الخمينية في كل ذلك؟

نعم. كان أعضاء هذا التنظيم "اتحاد الشباب" يدرسون ضمن المقررات الدراسية مادة عن الثورة الإيرانية التي كان يدرسها محمد بدرالدين الحوثي الأخ الأكبر لحسين الحوثي الذي بدأ قيادة التمرد الحوثي في اليمن.

في عام 1990م تحققت الوحدة اليمنية وأتيحت الفرصة للعمل السياسي العلني وتشكيل الأحزاب السياسية فخرج إلى النور التيار الفكري الإمامي في شكل حزب سياسي جمع قطاعاً كبيراً من التيارات والبيوتات الإمامية في اليمن تحت مسمى "حزب الحق". خاض حزب الحق الانتخابات البرلمانية عام 1993م وحصل على مقعدين فقط مما يزيد على 300 مقعداً في البرلمان اليمني، كان أحد المقعدين من نصيب حسين الحوثي الذي قاد حركة "الشباب المؤمن" عام 1994م نحو الحرب مع الجيش اليمني.

بعد تأسيس حزب الحق أدرك الحوثي أن هذا التنظيم سوف لن يكون له حظ وافر في الحياة السياسية اليمنية وخاصة بعد أن انحسرت الانتخابات عن الحجم الحقيقي لهذا التيار. حصلت خلاقات منها ما هو تنظيمي ومنها ما يعتقد أنه على زعامة هذا الحزب بين تيارين داخل حزب الحق: تيار يمثله العلامة مجدالدين المؤيدي المتحدر من أسرة هاشمية زيدية والذي يعد المرجع الزيدي الأبرز في اليمن، وتيار يمثله بدرالدين الحوثي والد حسين الحوثي قائد "الشباب المؤمن" والذي يتحدر بدوره من السلالة نفسها. التيار الأول لا يرى غضاضة من تولي غير العلوي للحكم (وهو رأي الإمام زيد في جواز تولي المفضول مع وجود الأفضل)، كما أن هذا التيار كان يمثل التوجه الزيدي في أبعاده الوطنية اليمنية. في الوقت نفسه رأى التيار الثاني في التيار الأول زيدية تقليدية جامدة لا تمثل طموحات الشباب وتوجهاتهم التنظيمية مما جعله يستلهم فلسفة الثورة الإسلامية في إيران في أبعادها الثورية العالمية. وهذا التيار هو الذي انبثقت منه الحوثية كحركة فكرية قبل أن تتحول إلى عمل مسلح.

هل أقول أننا الآن أمام زيدية ذات بعد وطني وزيدية أخرى ذات بعد عالمي كما يتصور الحوثيون؟ أو أننا أمام تقابل زيدي اثني عشري كما يرى خصوم الحوثيين من الوسط الزيدي نفسه؟

هل كان لرحلات العلامة بدرالدين الحوثي إلى إيران وإقامته فترات متباعدة في كل من طهران وقم أثر في تأسيس ما بات يعرف بـ " الشباب المؤمن" الذي تزعمه حسين الحوثي قائد التمرد السابق ونجل العلامة الحوثي، هذا التنظيم الذي سبق إلى قيادته الباحث محمد يحيى عزان عام 1992 والذي كان يعارض طروحات حسين الحوثي في توجهاته السياسية التي أفضت فيما بعد إلى المواجهة المسلحة مع الجيش اليمني.

أياً كانت الأسباب في تشكل هذا الفكر وهذا التنظيم، فقد تشكل التنظيم الذي آلت زعامته أخيراً إلى السادة من بيت بدرالدين الحوثي الذين يعتقد أنهم في غالبيتهم فارقوا المذهب الزيدي على رأي البعض أو الزيدية التقليدية على رأيهم ليصبحوا أكثر قرباً من الخمينية في طرحها الثوري العالمي.

ثم ماذا؟

غمرت اليمن موجة من الأشقاء العراقيين الذين جاؤوا للعمل في اليمن بعد حرب الخليج الثانية خلال فترة التسعينيات، وقد عملوا في مجالات مختلفة من أبرزها التعليم والصحة وقد كانت لهم جهود طيبة في هذا الشأن. غير أن قلة منهم تحركت تنظيمياً بالتنسيق مع السفارة الإيرانية في صنعاء في محاولات حثيثة للترويج للأفكار الخمينية في الوسط الزيدي. وقد كان من بين أساتذة جامعة صنعاء في الفترة المذكورة من كان رائداً في هذا المجال، كما أن بعضهم قد تم ترحيلهم من قبل أجهزة الأمن اليمنية بعد أن اتضحت أدوارهم في دعم التمرد الحوثي في دورته الأولى. وعند عودة بعض هؤلاء العراقيين إلى العراق شغلوا مناصب عليا في الحكومة العراقية الحالية المدعومة إيرانياً وهذا مؤشر آخر.

ولمزيد من تسليط الضوء على طبيعة العلاقة الحوثية الخمينية نسوق بعض أقوال حسين الحوثي التي تعطي البعد الخميني للحوثية نكهته المميزة. يقول الحوثي:

" الإمام الخميني (رحمة الله عليه) ذلك الرجل العظيم الذي استطاع بإيمانه وشجاعته وقوة نفسه أن يكون على هذا النحو الذي خلق تجديداً في العالم، وخلق صحوة إسلامية وأرعب أعداء الله". وفي ذلك أكثر من إشارة.

وإذا أضفنا إلى ذلك أن المسؤولين اليمنيين قد ذكروا صراحة أن إيران وحزب الله يتدخلون صراحة في الشأن اليمني (على تفاوت في التدخل)، تتضح لنا طبيعة العلاقة بين الجانبين من جهة والحوثيين من جهة أخرى. لقد ثبت لدى الأجهزة المعنية اليمنية أن عددا من الحوثيين يذهبون إلى سوريا ثم من هناك تعطى لهم تراخيص سفر إلى إيران حيث يلتحقون بمعسكرات للتدريب في إيران ثم يعودون إلى سوريا ومنها إلى اليمن دون أن يكون هناك شك في سفرهم إلى إيران.

ثم ماذا؟

تسمية الحركة باسم "الشباب المؤمن" تعكس للدارس أن التسمية لم تكن اعتباطاً. ذلك أن الخمينية تفرق أصلاً بين المسلمين والمؤمنين على أساس أن المسلمين هم العامة الذين تنطبق عليهم الآية الكريمة: "قالت الأعراب آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولمَّا يدخل الإيمان في قلوبكم" بينما "المؤمنون" هم أولئك الذين آمنوا أن الولاية لا تكون إلا في أمير المؤمنين علي عليه السلام وذريته. (المتتبع للخطاب السياسي والديني للمجاميع المرتبطة بهذا التوجه (الخمينية) يلحظ تعمد التفريق بين المصطلحين بصورة واضحة)

ثم إن شعار الشباب المؤمن هو عينه شعار الثورة الإسلامية "الموت لأمريكا الموت لإسرائيل". ذلك الشعار الذي رفعته إيران شعاراً لثورتها، ولكنها عندما جاءت إلى تطبيقه، طبقته في بلاد الرافدين بقتلها ما يقارب المليون عراقي خلال حربها مع العراق بين عامي 1980م و 1988م، ثم اشتراكها عن طريق مليشياتها في العراق بقتل وتشريد ملايين العراقيين بعد عام 2003م. وإذا كانت إيران قد رفعت الشعار على النحو: "الموت لأمريكا الموت لإسرائيل" فإنها طب فإنها قبقته رفعت شعار "الموت لإسرائيليشياتها في العراق بقتل وتشؤيد ملايين العراقيين بعد عام 2003م ما يقارب المليون عراقي خلالقته على النحو: "الموت للعراق الموت للبنان". أما الحركة الحوثية فإنها وإن رفعت الشعار نفسه إلا أنها كذلك عندما جاءت للتطبيق، طبقته على النحو: " الموت لصعدة... الموت لليمن" في إصرار عجيب على السير وراء الطروحات الخمينية التي تعتنق: الموت لأمريكا الموت لإسرائيل شعاراً وتمارس: الموت للعراق، الموت للبنان واليمن تطبيقا.

ثم ماذا؟

ليس بعد ذلك من ماذا أو كيف. يمكننا أن نقرر ونحن مطمئنون أن الحوثية في اليمن ما هي إلا وجه من الأوجه العديدة التي تتشكل بها الخمينية حسب معطيات الزمان والمكان.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 31
    • 1) » كل الفخر
      الأغبس د محمد جميح نفتخر نحن ابناء محافظةمارب بك وبماتمتلكه من قدراااات مايكتبة قلمك الصادق من مقالات وماينطق به صوتك واناءمن المعجبين بك قبل هذه الاحداااث وتحياتي
      8 سنوات و شهر و 4 أيام    
    • 2) » الجميح كاسر الحوثية
      صاحب الجود محمد الجميح عندي كبير جدا
      لكن للأسف لم أعرفه إلا في قناة المستقلة عندما لقن يحيى الحوثي درس بأدب و حكمه و بيان و الحوثي يتعامل بكبر و تعالي و جهل
      8 سنوات و شهر و 4 أيام    
    • 3) » تصحيح التاريخ
      يمان نشكرك د. محمد على هذا التحليل الموضوعي والمنطقي !
      لكن اود ان انبه الى امر مهم وارجو من المختصين التعمق في دراسته!
      عندما تقولون حكمت الامامة اليمن لمدة الف سنة فهذا ينطوي على الكثير من المغالطات والتضليل ! لم يحكم الامامة الزيدية غير شمال الشمال لهذه الفترة الطويلة ونجد مثلا انه عند وجود الاتراك في اليمن كان اليمن مقسم الى ثلاث مناطق :
      1- المنطقة الشمالية من صعدة والى حدود صنعاء كانت خالصة للامة الزيديةز
      2- المنطقة الوسطى من صنعاء وحتى سمارة كانت منطقة جكم مختلط بين الاتراك والامة الزيدية
      3 المنطقة الجنوبية من سمارة وحتى لحج ويدخل فيها الضالع كانت تحكم من مشائخ محليين مع وجود اتفاقيات حماية مع الاتراك على غرار المحميات البريطانية في الجنوب.
      انا لست متعمقا في التاريخ ولكن هذا ما عرفته من اناس مشهود لهم بعضهم زيدية اصلا.
      8 سنوات و شهر و 4 أيام    
    • 4) » الحوثي يرفض الأثناعشريه
      رد احمد الدغشى توصيات
      في حين أوصى الباحث السلطة السياسية بالتعامل مع الظاهرة الحوثية في مجملها بوصفها ظاهرة مذهبية معقّدة (قَدَرِية) قديمة، وإن تجلّت اليوم بصورة مختلفة
      كما دعا الباحث الاتجاه الحوثي والسلطة معاً إلى الاحتكام الفعلي إلى مؤسسات الدولة ودستور البلاد وقوانينها النافذة، فيما يتصل بأية مطالب مشروعة للاتجاه الحوثي، وعدم اللجوء إلى العنف أو استعمال السلاح لحلّ أي نزاع، واعتماد منهج الحوار أساساً في ذلك.
      رفض الاثنا عشرية
      وفي الوقت الذي أشاد فيه الباحث بتوجّه حسين الحوثي الرافض لإحلال المذهب الاثني عشري محلّ المذهب الهادوي، طالب أتباعه من بعده بإعلان نظري وعملي للموقف نفسه، ويعدّ الباحث موقفاً كهذا خطوة أساسية وهامة في اتجاه المصالحة الداخلية، وتفويت الفرصة على تجار الفتن، وأصحاب المشاريع الخارجية, كما ورد في الكتاب.
      8 سنوات و شهر و 4 أيام    
    • 5) » تحليل صحيح
      السراج اليافعي لكن ينبقي التنبيه الى ان حكم الزيدية المده الطويله كان في صعدة وما جاورها .ولم يتحرك الى الجنوب من صنعاء الا بعد القرن الثامن واما صنعاء فكانت تحكم من قبل السنة الى القرن الرابع الهجري ثم تخالف عليها الحكام ما بين زيدية امامية وسنة .وكان من حكام الزيدية اناس منصفون عادلون وغيرهم ظالمون سيئون وظهر فيهم علماء اجلاء مثل محمد ابن ابراهيم الوزير ومحمد ابن اسماعيل الامير والشوكاني .وكان من اسباب ضعف السنة انتشار التصوف العلوي القادم من حضرموت ونشر البدع والخرافات والتمسح حول القبور فخرجة اجال ضعيفة اضافة الى حكم الاتراك العثمانيين فقد كان يعطي لكل قرية القليل من السكاكين والشفر لاجل النحر فقط .ولن مع الزيدية ماضي مؤلم يكرهه كل ابناء اليمن وخاصة جنوب وجنوب شرق صنعاء ونسال الله لا يعيدة الينا .
      8 سنوات و شهر و 4 أيام    
    • 6) » رؤية منطقية وطرح رصين
      ابو أسامة اخي العزيز:
      طرحك رصين وفيه رؤية منطقية للبعد الايراني منذ نشأت الفكرة الحوثية بانحراف قيادة الشباب المؤمن صوب قم الايرانية وخرجهم على المذهب الزيدي المعتدل وهي العادة في المذاهب المعتدلة التي تلفض من شط عن الاعتدال

      تقبل مني جزيل الشكر وخواتم مباركة
      8 سنوات و شهر و 4 أيام    
    • 7) » عشت ياجميح
      محمد يحي يكينا وطنية الجميح النقيه اليمنيه الاصيله عنون كل يمني يحب الوطن ونموذج للكلمه الحقه الصادقه النابعه من القلب لك كل تقدير ياجميح
      8 سنوات و شهر و 4 أيام    
    • 8)
      كلام في الصميم كلام في الصميم يادكتور هناك تأثر وأبعاد خمينيه للحركه الحوثيه وقد قدمت الأدله القاطعه, ولكن الأخوه المعلقين يشطحون ألى جعلها صفويه مجوسيه وأعتقد أن هذا لا يجوز بل ويزيد الحوثيين عتوا ونفورا. نحن نريدهم أن يعلمو أن هذه الأبعاد خطر عليهم وأن الأخوه في إيران لا يحبون لهم الخير حتى وهم يدعموهم. نحن نربأ بالمذهب الزيدي أن يندمج أو ينصهر في الأثناعشري.
      أنا عامل في تحويلة أحدى الوزارات التي تتواصل مع مشائخ ومحليات المحافظات وحينما شاهدت عالم دين اسمه علي ...الحرازي في حوزه في العراق يتكلم عن إظطهاد الحوثيين وظلم الدوله, سألت العشرات من أبناء حراز عنه وكلهم لا يعرفون عنه شيء, لكن قالو ربما من البهره الاسماعيليه القادمه من الهند. هنا تأكدت أن هناك فعلا مؤامره على المذهب الزيدي .
      8 سنوات و شهر و 3 أيام    
    • 9) » تغطية
      الواثق بالله ان تكرار ذكر ايران في موضوع الحوثيين ماهو الا محاولة لصرف الأنظار عن الدور السعودي الشرير والهدام في اليمن منذ مائة عام الى اليوم.

      ولو افترضنا- رغم عدم وجود أي دليل- أن هناك علاقة لايران بالموضوع فسيكون بنسبة 1% أما الدور السعودي فهو بنسبة 80%.

      الدور السعودي هوالاكثر وضوحا والأكثر شرورا ، ولم تندلع الحرب الاخيرة الا باشارة من الرياض بعد التعهد باعادة البناء -مع النثريات-.

      سؤالي : من يدفع مرتبات شهرية لبعض المشائخ والوجهاء في اليمن ، وهل سمعتم عن دولة تدفع أموال لمواطني دولة أخرى من باب الاحسان ، أم أن هناك أعمال وتصرفات وتنفيذ مخططات في مقابل تلك الأموال.

      هناك من المشائخ من يعترف وعلى رؤؤس الاشهاد بهذه المرتبات التي تتراوح بين مليون سعودي شهرياوما تحت ...

      من دعم الملكيين والانفصاليين ومنفذي الأغتيالات ضد عظماء اليمن "الزبيري، الحمدي ..."؟
      8 سنوات و شهر و 3 أيام    
    • 10) » ارفس
      ربيع بدون طربقة وطقطقة وكثير لتات : أين الأدلة على تورط أيران ؟؟؟؟؟


      الأدلة الموجودة + التاريخ يعترف بالتدخل السعودي !!!!!
      8 سنوات و شهر و 3 أيام    
    • 11) » اول مره
      الصادق شكرا للكاتب .اول مره اقرا تحليلات منطقيه واقرب للولقع مش مثل نصر طه الي بيرجم رجم والبعض الي يتهم دون ادله وبرهان .التحليل يقترب من الواقع ومنطقي جدا
      8 سنوات و شهر و 3 أيام    
    • 12) » الانسان موقف عسى ان لا تخذلنا
      لقمان الحكيم سيدي الدكتور محمد جميح الناس تحترمك جدا ولك مستقبل رائع في ضل يمن ديمقراطي حقيقي واحدا موحد ولكن حذاري ان تسرف اعلاميا الى درجة التسويق لنفسك من خلال مواقف تبالغ فيها بانحياز مفرط مع السلطة نحن معك جملة وتفصيلا بكلما تستعرضة حول الحوثيين لكن كن امينا لان هناك اولويات مع الوطن والشعب يجب اخذها بالحسبان ومحرم القفز عليها ولا تنسى ان الحوثي وليد النظام بل وصنيعته عندما كان هناك زخما للوادعي واليوم نحد الاعلام الرسمي يسوق الموت باسم سني شيعي ونبقى العملية كلها لعب بارواح الناس واموالهم ودماهم ونحن نريدك صوتا وطنيا بعيدا عن الانجرار وراء امور لاتزال في علم الغيب انك اكبر من ان تحصل على وزارة اوشهادة مقابل مواقف لاتعبر عن مصالح الوطن وخواتم مباركة وحبه حبه يا سيدي وسترى العجب من دون رجب وطاب السمر للسعودية وياله من سوق مفتوح وقد لاينغلق.
      8 سنوات و شهر و 3 أيام    
    • 13) » الثقافة العوراء
      مواطن مواطن اي ثقافة واي علم يا دكتور جميح قد تكون خدعت البسطاء من الناس بكم مقال او لقاء كما في حوار قناة المستقلة لكنك لن تخدع الحقيقة والتاريخ

      مع العلم انك كنت مفضوح في تزلفك للسلطة واستجدائك منها موضع قدم في صنعاء

      اساليب رخيصة وتوظيف مهين للعلم والثقافة فيما يقوم به امثالكم من محاولة تلميع الظالمين وتشويه الاحرار الثائرين بدوافع من مصلحة ظيقة او تعصب بغيض

      ولكن الانسان يضع نفسه حيث يشاء... وللتاريخ اماكن عالية للشرفاء والصادقين كما ان له مزابل لمن شاء ان يضع نفسه فيها

      بالنسبة لمقالك لا يستاهل ان تظهر فيه قدراتك وعضلاتك لأثبات ماهو ثابت واظهار ما هو ظاهر نعم هناك تأثر بالثورة الخمينية الاسلامية المباركة في كل اصقاع الارض وهناك اصطفاف سياسي مع هذه الثورة وفي المقابل اصطفاف مع اعدائها(امريكا واسرائيل) واعتقد انه كان اسلم لك ان تكون في صف المسلمين الذين سينتصرون في النهاية
      8 سنوات و شهر و 3 أيام    
    • 14) » تسلم
      ابن حضرموت اخي محمد الجميح كم اثلجت صدورنا حينما وقفت للرويبضه المجوسي يحي الحوثي ولقنته دروس عظيمه في الادب والاخلاق
      ولله الحمد فقد كشف وجهه القبيح
      الي كل من يساند الحوثيين الروافض حتي ولو بالكلمه اعلموا انها سوف تكون في ميزان سيئاتكم
      واعلموا ان هؤلاء ورم خبيث اذاق من ابتلي من المسلمين بحكمهم الويلات والخراب
      اللهم اهلكهم في هذا الشهر الكريم وطهر ارض الايمان من نجسهم
      8 سنوات و شهر و 3 أيام    
    • 15)
      مؤامره حقيقيه كلام في الصميم يادكتور هناك تأثر وأبعاد خمينيه للحركه الحوثيه وقد قدمت الأدله القاطعه, ولكن الأخوه المعلقين يشطحون ألى جعلها صفويه مجوسيه وأعتقد أن هذا لا يجوز بل ويزيد الحوثيين عتوا ونفورا. نحن نريدهم أن يعلمو أن هذه الأبعاد خطر عليهم وأن الأخوه في إيران لا يحبون لهم الخير حتى وهم يدعموهم. نحن نربأ بالمذهب الزيدي أن يندمج أو ينصهر في الأثناعشري.
      أنا عامل في تحويلة أحدى الوزارات التي تتواصل مع مشائخ ومحليات المحافظات وحينما شاهدت عالم دين اسمه علي ...الحرازي في حوزه في العراق يتكلم عن إظطهاد الحوثيين وظلم الدوله, سألت العشرات من أبناء حراز عنه وكلهم لا يعرفون عنه شيء, لكن قالو ربما من البهره الاسماعيليه القادمه من الهند. هنا تأكدت أن هناك فعلا مؤامره إثناعشريه على المذهب الزيدي .
      8 سنوات و شهر و 3 أيام    
    • 16) » نريد مشروع بناء دولة
      سهيل اليمناني يا اخي الدكتور خلي في بالك ان هناك اولويات ترتكز عليها كل الحلول ركز عليها ان شئت يحترمك الجميع فانت سيد العارفين ..نحن يااخ العرب نريد(( دولة الحق والقانون)) نريد مشروع هذه الدولة حينها سنسير وراء فخامته بقوة اما يضيعونا خمسين سنه باسم الملكية وخمسين لهثا وراء الحراك وخمسين وراء القاعدة وخمسين سنة بعدها وراء الحوثيين وخمسين سنة وراء الانفصال !!!! ماذا يريدون من هذا الشعب ؟ ان الازمة عامة ولا حل حقيقي الا بمشروع وطني ((بنادولة الحق والقانون )) مالم فمن يريد النفاق الله يصيبه بحق هذا الشهر الكريم ان الاولوية هي لمفتاح الحل ((بناء دولة الحق والقانون )) فوالله انها مفتاح الحل فهيا بناء شمروا وسننطلق سريعا نحووطن جديد حتى نعود الى الوراء الى عهد الازدهار الذي عاشته اليمن يوما ما اي نناضل الى الخلف من يدري ؟ ربما يكون اقرب لنا من السير قدما لان اللحاق بركب تكنولجيا العصر بات امرا عسيرا.
      8 سنوات و شهر و 3 أيام    
    • 17) » بيض الله وجهك ياجميح
      يحيى الكتيني مشكور أخوي محمد جميح على كل ما قلته وبيض الله وجهك وكفيت وفيت وكل ماقلته عين الصواب ومن ناحية الحوثي الله لايبارك فيه فقد طغى وتمادى وفسد في الأرض فمن واجبنا دعم الحكومه والجيش ولو بكلمة حق وهذا أضعف مانقدمه للوطن فنسأل الله بأن يحمي بلادنا من الإرهاب والإرهابين أمثال الحوثيين ونسأل الله أن يعين الجيوش المقاتله في أرض المعركه ....

      تحياتي لك أخوي محمد جميح وخواتم مباركه وكل عام وانت بخير..
      8 سنوات و شهر و 3 أيام    
    • 18) » الحوثه
      الرحال مقال موفق وان كان فيه تكرار لبعض الدراسات والبحوث التي تناولت نشأت وجدور الحوثيين..وبالمناسبه عندما كنت اشاهد مقابله لاحد النازحات من اهلنا في صعده وصفت الحوثيون بالحوثه بالهجه العاميه وقد اعجبني وادعوكم جميعا الى تبني هدا المصطلح الحوثه في تسميتهم(الحوثه)...لا شك ان الحرب على هذه الفئه الباغيه امر واجب على الدوله وان كانت هي من صنعتها وسهلة نموها وتاجرة بها تارة للتوازن السياسي وتارة اخرى للاسترزاق من دول الجوار ...واقولها بصدق ان اراد الرئيس انهاء هده الجماعة فسيفعل لانه وحده عنده مفتاح دالك فهو يعرف كيف يصلها التموين وكيف تتسلح ومن هم القاده والوحدات العسكريه التي تستطيع الحسم وهو وحده يتحمل وزر كل طفل روع وشيخا فجع وام ثكلا وامراة فقدت عائلها ..(ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين)
      8 سنوات و شهر و يومين    
    • 19)
      إلي مواطن مواطن إلي مواطن مواطن
      كذلك هي للأخ عامل التحويله صاحب تعليق ١٥ (الاسم: مؤامره حقيقيه)
      فعلا الأثناعشريه تحاول الأنقضاض على المذهب الزيدي, انتبهو يازيود بالذات السيد مواطن مرتين..حينه سيد أما الباقين مواطن وبس. أطلعوا على كلام الحرازي....!!

      http://marebpress.net/news_details.php?sid=18635
      8 سنوات و شهر و يومين    
    • 20) » تحليل موفق
      قاسم بحيبح اشكر الاخ محمد على افرادة هذا المقال بمعلومات مفيدة والاشارة الى دور اغفلناه جميعا وهودور شيعة العراق ممن اواهم اليمن ايام صدام حسين بعد حرب الخليج الثانية بدافع عروبي قومي وقاموا بنشر المذهب الاثنى عشري وسحب الزيود للتشيع

      واذكر دكتور عراقي في جامعة صنعاء كان يجاهو يفاخر بمناخ الحرية الفكرية في اليمن ويقول لم اجد لها مثيل الا في لبنان والحقيقة انها كانت فوضى وليست حرية استغلت لتجهيل وتسطيح افكار الشباب الذين يتصورون انهم يقاتلوا امريكا واسرائيل في الوقت الذي يقتلون اخوانهم وعشيرتهم
      8 سنوات و 3 أسابيع و 5 أيام    
    • 21) » هؤلاء كفار
      وضاح العدني هؤلاء بنظر علمائنا الاجلاء كفار نعم كفار فمن يطعن بعرض الرسول ومن يسب حواري الرسول ومن يساند الصهيونيون والصليبيين في القضاء على المسلمين في العراق وافغانستان هؤلاء كفار ولن نقبل بأقل منهم بأقل من التوبة أو القتل واذا علي صالح ما قدر يقضي عليهم فشعب الحكمة والايمان وأنصار رسول الله سيقضون علي الحوثة الرافضة وعلى علي صالح المتهاون معهم
      8 سنوات و 3 أسابيع و 4 أيام    
    • 22) » سلمت يمينك يا دكتور محمد جميح
      بوحضرم وحدوي ما نبا لنفصال بختصار الله يسلمك و ينصر قلمك العملاق و نحن معاك قلباًً و قالب و مع الوحدة و اليمن الواحد. و لنا من النظام الفاسد و اعصابته جم بس لا عند الوطن المواحد و قف عن حدك .

      لاحوثي و لا المحنط علي سالم لي ما قدر يحكم بنته .يبا با يحكم الشعب اليمني الحر و الله انها مهزلة بين الشعوب الحرة و كما قال الشاعر اليمني عبده حسن الحالمي

      زفـاف بنت الرئيس السـابـق الغـاشـم
      املك علـيـهـا امـام التـلـفـزه فنان

      وهذا رابط القصيد للي يباها كامله
      http://www.al-yemen.org/vb/showthread.php?t=236134


      ابداً الحكم لله ثم للشعب اما الروافظ و الإماميين و الأنفصاليين فليس ليهم معنا مكان طول... و سلم لي حلى الحوثي
      8 سنوات و أسبوع و 4 أيام    
    • 23) » علي الحرازي
      ضد الحوثيين الى صاحب التعليق رقم 15 لايوجد دخان بغير نار والحرازي الذي شفته بالمقابله هو واحد منهم واكيد انه معروف لديهم الا انهم انكروا لك ذلك زالا لماذا لا يصدر بيان من مشايخ حراز واعيانها ومواطنيها تندد بما قاله الحرازي
      اعتقد ان حراز ستكون بؤره جديده للحوثيين
      7 سنوات و 11 شهراً و 30 يوماً    
    • 24) » حراز حوثيه
      مكرمي حوثي صاحب التعليق 19 ان اكثر المواقع الاخباريه ذكرت الخطر الحوثي في حراز وجاء كلامك ليؤكد ذلك ولكن الاجهزه الامنيه نايمه والان الاخبار تقول ان هناك خليه تم كشفها في ذمار وربنا يستر
      7 سنوات و 11 شهراً و 30 يوماً    
    • 25) » حتى حراز
      بني حشيش حراز الحديده ذمار بني حشيش تعود بقناع جديد وهو قناع حراز والبعض يظن ان هناك حمله ضد حراز بينما الواقع يقول ان هذه هي الحقيقه
      وعلي الحرازي لم يوجد من العدم
      7 سنوات و 11 شهراً و 30 يوماً    
    • 26) » السعودية ولا ايران
      شادي اولا نشكر الدكتور جميح على هذا الحقيقة وقد اثبت شجاعته ووطنيته وعروبته واسلامه حين فضح المذهب الخميني وفعلا ايران تتدخل في جميع الدول العربية والأسلامية لتشييع ابناء الأسلام وهذا معروف فلا داعي لأن نجامل على حساب ديننا ان الصفوية والمذهب الأثنعشري هم اعداء الدين الحققييين وهم يحقدون على السنة فلماذا نجامل على حساب ديننا ايها المسلمون احذروا الشيعة الأثنعشرية فوالله لو وجدو فرصة فلن يتأخروا في قتلنا وهم يبيحون دماء اهل السنة واعراضهم وأملاكهم هكذا تعلموا وأخيرا السعودية ارض الحرمين ولا ايران ارض المجوس واليمننيين شعب من اهل السنة والجماعة
      7 سنوات و 11 شهراً و 18 يوماً    
    • 27) » لاتهرف بما لاتعرف ياجميح
      يمني للأسف أن يكون الحوثيون خمينيين خير لهم وأشرف من أن يكونوا مؤتمريين كأمثالك يامن يسبق اسمه حرف (د) فحملة الدكتوراة المنتمين لهذا البلد المعطال (باللام وليس بالهمزة) حتى لاتفهم على أنها خطاء مطبعي _ أقول هم جهال بشهادات مع مرتبة الشرف فلعل هذا الجميح لايدرك أن ثورة الخميني أوصلت إيران الى الفضاء عندما أطلقت أقمارها الصناعية إليه وادخلت إيران النادي النووي وصارت ايران حاضرة في الأحداث العالمية تأثيرا لا تأثرا ، أما ثورته(26 سبتمبر) وما تلاها التي يطبل لها ويزمر في أكثر من مكان فقد أوصلت الناس الى أن يكون من سكان الصفيح وأرصفة الشوارع وأدت بالناس الى أن يكونوا خارج العصر والزمن وصارت البلد لا تشكل الا صفرا على الشمال في خارطة هذا العالم ووصل الحال بها الى ما قاله الشاعر العربي: ويقضى الأمر حين تغيب تيم**ولايستأذنون وهم شهود
      7 سنوات و 11 شهراً و 14 يوماً    
    • 28) » تابع لاتهرف بما لاتعرف
      يمني للأسف ووصل الحال بمواطن هذا الوطن المعطال الى ما قاله الشاعر العربي أيضاً:
      فغض الطرف إنك من نمير ** فلا كعباً بلغت ولاكلابا
      والسبب أن ثورة الخميني ثورة (أولاد ناس) أما ثورتك فهي ثورة (أولاد سوق) بحسب العبارة الشائعة فيامن تظنون أنكم تناطحون الجبل العالي( إيران) أشفقوا على رؤسكم لاتشفقوا على الجبل.. وباي باي ياعرب.... يامأرب برس انشروا ولا تتحيزون أو تتوجسون..
      7 سنوات و 11 شهراً و 14 يوماً    
    • 29)
      الحرازي حسبنا الله ونعم الوكيل على من ظلمنا حسبنا الله ونعم الوكيل على من بغى علينا الله اكبر اذا استشرى الحسد في النفوس ، الله اكبر الله اكبر الله اكبر....
      ( قلوبنا معكم ياهل صعدة ، لكن سيوفنا ضدكم ياحوثيين ) اقول هذا الكلام وانا من حراز ومن الطائفة الإسماعيلية ..نحن امةَ مسالمة لكنها لاتخشى في الله لومة لائم ، هل ماقولتموه من اتهامات حق وهل فكرتوا كثيراً ولم تحصلوا إلا على هذة النتيجة والمؤسف في الأمر انها حصيلة افكار دكاترة ومدرسيين لكن افكارهم كأنها افكار طفل صغير يرمي اللوم على الأخر
      7 سنوات و 9 أشهر و 3 أيام    
    • 30) » سلام
      على رمضان اخى محمد تحية طيبة انا على رمضان من ليبيا التقينا فى ليفربول عام 2006 نامل التواصل علىalirkk@yahoo.com
      5 سنوات و 8 أشهر و 29 يوماً    
    • 31) » سلام
      على رمضان نامل من اى شخص لدية عنوان الدكتور محمد جميح تزويدى بة للاطمئنان علية شكرا سلفا
      5 سنوات و 8 أشهر و 29 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية