عبد الله بن بجاد العتيبي
نار الفرس في اليمن
عبد الله بن بجاد العتيبي
نشر منذ : 8 سنوات و شهر و 12 يوماً | الإثنين 07 سبتمبر-أيلول 2009 09:57 م

في الجاهلية: جاء أقيال الفرس لليمن بعد طلبٍ للنجدة من اليمن واستدعاء، وفي الإسلام اليوم: جاء بعض الفرس لليمن بخبثٍ واستعداء، هذا والعجيب أنّهم في الجاهلية قد جاءوا باسم "النار" الآلهة الباطلة لتأمين البلد وفرض الاستقرار فيها. أمّا اليوم، وفي الإسلام، فقد جاءوا باسم الله للعكس تماماً، أي لنشر الفوضى والتخريب.

اليمن بلد عربي مستقل لا يحق لأحدٍ العبث بأمنه واستقراره، وهو أيضاً يمثّل –دون شكٍ- بعداً استراتيجياً للسعودية ودول الخليج، وإيران التي تمثّل تحديّاً خطيراً لدول الخليج على الضفة الشرقية من الخليج لم تكتف بذلك، بل هي تسعى بجد واجتهاد لمحاصرة هذه الدول من جميع الجهات، ففي الشمال تحرّكت في العراق منذ الغزو الأميركي في 2003م، وتحرّكت من قبل ومن بعد في سوريا وضمّتها بسلام وسهولة، وزرعت أحزاباً قويةً ومسلّحةً مواليةً لها في لبنان وفلسطين، وهي تسعى في الأردن ومصر لنشر عمليّات الشييع ولا تكتفي بذلك بل تعمل بجدٍ لزرع خلايا مسلّحةٍ في تلك البلدان وما نبأ خلية "حزب الله" في مصر عنّا ببعيد.

وفي الغرب خلف البحر الأحمر لها حراك مريب في السودان على المستوى السياسي وعلى المستوى العقدي، وقد نشرت صحيفة "الشرق الأوسط" في 10 أغسطس الماضي تحقيقاً صرّح فيه مصدر رسمي في المجمع الفقهي الإسلامي السوداني بأن "المذهب الشيعي في السودان في تمدّدٍ مستمرٍ"، وقد حضر الاحتفال بذكرى مولد الإمام المهدي المئات من السودانيين، ويتجلى نشاط التشييع في السودان في الندوات والمسابقات وتوزيع الملحقيّة الثقافية الإيرانية للكتب الشيعية مجاناً، مما يشهد بسعي إيران الحثيث لإيجاد موطئ قدمٍ ثابتٍ في السودان.

أمّا في الجنوب، أي في اليمن، فإنّ النشاط الإيراني لا يكلّ ولا يهدأ، وهو يعمل على محورين: المحورالأول: يتمثّل في دعم بعض أجنحة الزيدية المتشدّدة ودفعهم لاعتناق المذهب الإمامي بصراحة وضوح-كما حصل مع حزب الحق والشباب المؤمن والحوثيين مؤخرا- والمحور الثاني: محور يعمل على دعم فلول تنظيم "القاعدة" الهاربة من السعودية وبعض المتعاطفين معهم من بقايا الأفغان العرب داخل اليمن، ويتجلّى هذا الدعم الإيراني مادياً ولوجستياً، وذلك بالتدريب على المهارات التنظيمية مع التسليح الواسع والتدريب القتالي وغيرها من أنواع الدعم.

في المكالمة الهاتفية بين الأمير محمد بن نايف والانتحاري الغادر القادم من اليمن للتوبة بزعمه، حذّره الأمير من استغلال الأعداء، ولا أحسبه يقصد في هذا السياق إلا العدوّ الإيراني وقيادات "القاعدة" التي استتبعتها إيران، وهي عدو لم ينِ وهو يفتل في الذروة والغارب لهزّ الأنظمة الخليجية من الداخل كما جرى في البحرين كمثال، بل والأنظمة العربية بالمجمل كما حدث في مصر والأردن والسودان، وحتى في المغرب! وهو نشاط يسهل على المتابع استقراؤه من خلال مواقف تلك الدول وما يتمّ نشره في الإعلام عن ذلك النشاط.

إنّ من الواجب على دول الخليج والدول العربية وعلى رأسها السعودية أن تعمل على عدة جبهاتٍ لمواجهة الخطر الإيراني، منها الجبهة السياسية والجبهة الاقتصادية والجبهة الاجتماعية والجبهة الثقافية والجبهة الإعلامية ونحوها، فهو خطر حقيقي لا يكلّ ولا يملّ، وقد بدأ بغرز ذيوله والتكشير عن أنيابه في المنطقة ونخشى أن يصيب أحدها منّا مقتلا على حين غرة لا قدّر الله، والعاقل من اتعظ بغيره فاتخذ العزم دثاراً والحزم شعاراً، وأعدّ للخطر ما يردعه وللباغي ما يصدّه.

إنّ إيران ليست دولة ضعيفة ولا مهترئةً، بل هي دولة قوية تعمل بخططٍ محكمةٍ وأهدافٍ معلنةٍ لبسط النفوذ في المنطقة، ومن المهمّ أن نعلم أنّها لا تعني بالنفوذ أن تهيمن على تركيا، أو أن تفرض إرادتها على باكستان، أو أن ترغم إسرائيل على تجرّع السمّ، فالحقائق على الأرض تنفي كل هذا إن لم تثبت عكسه، وإنما مقصودها ببسط النفوذ هو التغلغل في دول الخليج والدول العربية وإرغامها على الخضوع لما يريده الولي الفقيه، وانتزاع اعتراف دولي بهذا الإرغام –الذي تسمّيه نفوذاً- من العالم كلّه!

المقصود بالتغلغل الإيراني في هذه السطور ليس وجود أقليّاتٍ شيعية في الخليج، حاشا وكلاّ، فهذه الأقليّات هي أقليّات مواطنة لها الحق الكامل في المواطنة، وإن شذّ منها شاذ فلا تزر وازرة وزر أخرى، والغالبية منها تستشعر الخطر الإيراني وتأباه، خصوصاً على المستوى السياسي وهو الأهمّ، وهذه الغالبية يجب دعمها ورعايتها بما تستحق، ولكنّ المقصود بالتغلغل الإيراني هو إنشاء إيران قوىً داخليةً في هذه البلدان تضع على رأس أولوياتها خدمة الأهداف والاستراتيجية الإيرانية، ولنا في "حزب الله" اللبناني و"حماس" الفلسطينية وبعض الأحزاب العراقية مثل ظاهر ونموذج بيّن، فكيف باليمن وما فيه من "حوثيين" و"قاعديين"، حوثيين تحوّلوا من الزيديّة للإمامية لا لهدفٍ أيديولوجيٍ بل سياسي، و"قاعديين" يمدّون أيديهم لكل مخربٍ يتلقّفهم وأي نصيرٍ يمدّ لهم يداً بعد اندحارهم وهزيمتهم!

أحسب أنّ ثمة أموراً يجب على دول الخليج السعي بجدٍ واجتهادٍ وعلى كافة المجالات لتوضيحها وتجليتها، منها: أنّ النزاع مع إيران هو نزاع سياسي لا علاقة له بالطائفية، والتأكيد على أنّ إيران تستغلّ الطائفية لتحقيق مكاسب سياسية، توضيح هذا الأمر واجبٌ تجاه المواطنين الشيعة وتجاه المثقفين العرب الذين أعشاهم العداء لإسرائيل عن عداء إيران وخطرها، ومنها: أنّ دول الخليج ليست دولا عدائيةً ولا تسعى لعداء أحد، بل إنّها تحترم الجوار الإيراني، ولكنّها –مع هذا- لن تخضع لأي ابتزازٍ سياسيٍ ولن ترضخ لأي نفوذٍ عدائي، بل وأكثر من هذا أنها قادرةٌ على ردّ الصاع صاعين على المعتدي أياً يكن، وأنّ لديها من قوّة الذات وقوة التحالفات ما يردع العدوّ ويخضع الكاشح.

كما أنّ من الأمور التي يجب توضيحها وتجليتها هو أنّ إيران لا تمثّل الطائفة الشيعية بل تمثّل سياسة فارسية كسروية تسعى للتمدّد والنفوذ، وتستخدم الطائفية كجسرٍ لأهدافها لا أقلّ ولا أكثر.

عوداً على بدءٍ، ففي اليمن ثمة صراع علمي عميق، وجدل شرعي ساخن بين أتباع المذهب الزيدي -وهو أحد المذاهب الإسلامية المعتبرة وله انتشار كبير في اليمن- يدور هذا الجدل وذاك الصراع حول طبيعة العلاقة مع المذهب الإمامي، وتستنكر بعض أطرافه بقوةٍ ووضوحٍ انحياز بعض الزيدية إلى الإمامية وتركهم للمذهب الزيدي الأصيل، وتحريفه نحو التماهي مع مذهب الإمامية، ولا يهمّنا هذا الجدل كثيراً على المستوى الطائفي والمذهبي بقدر ما يهمّنا على المستوى السياسي، فلهذا الجدل في السياق اليمني اليوم تأثير سياسي طاغ، فينبغي أن يحظى بشيء من العناية والمتابعة من لدن المسؤولين في اليمن وفي دول الجوار.

أخيراً فإن على متخذي القرار في دول الخليج أن يلاعبوا إيران سياسياً كما تلاعبهم هي، وأن يردّوا لها الصاع صاعين، إن خيراً فخير وإن شرّاً فشر، والمجال مفتوح وليس للسياسة حدود، ويجب أن تبقى الخيارات مفتوحةً لا مغلقةً، وأن يصبّوا على نار الفرس ماءً يطفئها، ولليمنيين تذكيرٌ بقول البردّوني:

وطني أنت ملهمي/هزج المغرم الظمي

فخض "النار" واحتمل/ كبرياء التألّم

واصرع الظلم تكتفي/ ذُلّ شكوى التظلّم

*نقلاً عن صحيفة "الاتحاد" الإماراتية

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 42
    • 1) » خليك على قدك ياعتيبي
      الفقيه العتيبي عامل نفسه محلل وذكى وصاحب موقف ياابني خليك مع الكبسة وبس ياعتيبي لو عندكم ذرة من الغيرة والذكاء فإن من جعل الخليج بحيرة أمريكية هم أمراء ومشايخ بلادكم إن قواعد أمريكا والأطلسي هي التي تسيطر على بلادكم وليس جيرانكم المارينز هم الحاكم الفعلي للخليج أما أنتم فلستم أكثر من خدامين لأمريكا تشرفون على إنتاج النفط وتصديره للشركات الغربية وجمع مردوداته في البنوك الأمريكية والأوربية والإسرائيلية لينتفعو بها هم وليس أبناء المنطقة
      8 سنوات و شهر و 12 يوماً    
    • 2)
      Ali Abdullah Alghail God bless your voice.Yemen need your help and need your writings.We are one body that if any part suffers, the rest will be sick as prophet Mohmmed said.tq
      8 سنوات و شهر و 12 يوماً    
    • 3) » لافض فوك ياعتيبي
      نشوان الحميري لتثق ياعتيبي ياأخاالعرب أن اليمن لن تكون إلا مقبرة للأحلام الفارسية الصفوية...كماكانت دوما مقبرة لكل الغزاة ...وماعلى إخوتنا في دول الخليج إلا أن يملكوا الشجاعة في مشاركة إخوانهم اليمنيين في السراء والضراء ..ولافض فوك ياعتيبي..
      8 سنوات و شهر و 11 يوماً    
    • 4)
      عدو المجوس الجدد أخيراً فإن على متخذي القرار في دول الخليج أن يلاعبوا إيران سياسياً كما تلاعبهم هي، وأن يردّوا لها الصاع صاعين، إن خيراً فخير وإن شرّاً فشر، والمجال مفتوح وليس للسياسة حدود، ويجب أن تبقى الخيارات مفتوحةً لا مغلقةً، وأن يصبّوا على نار الفرس ماءً يطفئها، ولليمنيين تذكيرٌ بقول البردّوني:

      وطني أنت ملهمي/هزج المغرم الظمي

      فخض "النار" واحتمل/ كبرياء التألّم

      واصرع الظلم تكتفي/ ذُلّ شكوى التظلّم
      8 سنوات و شهر و 11 يوماً    
    • 5) » الحوثي البطل
      لمياء خالد حسن أمان بصراحة أهلا بإيران وهي أهون لنا من أمريكا ومرحبا بإيران الإسلامية ومساندتها لشعبها المسلم في اليمن .
      ثانيا لولا الحوثي لما عرفنا ضعف وهشاشة نظام المحتل الصنعاني ولما خرجنا نطالب بفك الارتباط وعودة الدولة الجنوبية وموسساتها المنهوبة .
      8 سنوات و شهر و 11 يوماً    
    • 6) » جيفتان في اليمن
      ناصر اليمني الجيفه القديم الجديد هم الحوثيين اما الجديد هم القاعده نسال الله ان يخلصنا من هاتين المحنتين الظاهرتين على الاقل وما بطن نسال الله زواله قبل ان يظهر
      8 سنوات و شهر و 11 يوماً    
    • 7) » بار الله فيك
      محمد ناجي حيا الله كل من كان حمل هم هذه الأمه واهتم لأمر بلدنا اليمن, بارك الله فيك يا أخي العتيبي وإحنا شاكرين ومقدرين تعاونكم. ولن ننسى فضل الخليج واخص السعوديه في دعمها لليمن. فأنت نعم الأخوان.
      8 سنوات و شهر و 11 يوماً    
    • 8) » النيران
      الواثق بالله من يلعب ويشعل النار في اليمن هم ال سعود، الذين أيديهم ملطخة بدماء اليمنيين منذ أنشأت بريطانيا دولتهم المصطنعة بالتزامن مع انشائها اسرائيل.

      من قتل أكثر من 1000 من الحجاج اليمنيين، من أحتل عسير ونجران وجيزان ، من دعم بقايا الملكيين من 62-67 ، من يسلم رشاوي شهرية للمخربين من المشائخ والسلفيين والقادة العسكريين .
      من دعم الانفصاليين "الذين كان يسميهم بالملحدين" في حرب عام 94، من دعم ارتيريا في احتلال الجزر اليمنية ، من طرد مليون مغترب يمني في ليلة وضحاها وأدخل اليمن في أزمة لم يخرج منها الى الان .

      من يسهل الزواج السياحي لرعاياه الأعراب في اليمن ، من يعامل المغتربين اليمنيين كأحقر من الهنود والبنغاليين من من !!!!؟؟؟
      8 سنوات و شهر و 11 يوماً    
    • 9) » قلب الحقائق
      واحد ولكن يجب اعلان الأدلة على عبث تلك الأيادي ، الأيادي السعودية هي الأكثر وضوحا والأكثر شرورا .

      سؤالي : من يدفع مرتبات شهرية لبعض المشائخ والوجهاء في اليمن - باعترافات علنية-؟ وهل سمعتم عن دولة تدفع أموال لمواطني دولة أخرى من باب الاحسان ، أم أن هناك أعمال وتصرفات وتنفيذ مخططات في مقابل تلك الأموال.

      سؤال اخر : من حارب ويحارب تنفيذ استثمارت حقيقية في اليمن لرجال الأعمال اليمنيين المغتربين ؟

      من يمنع المنتجات الزراعية اليمنية من العبور عبر أراضيه بينما منتجاته تغرق الاسواق اليمنية؟

      من لا يزال يحتل ثلاث محافظات يمنية: عسير ونجران وجيزان؟

      من دعم الملكيين والانفصاليين ومنفذي الأغتيالات ضد عظماء اليمن "الزبيري، الحمدي .."؟

      من يبتز القيادة اليمنية لاتخاذ مواقف انهزامية كما في غزة؟
      دولة ال سعود مصدر كل شر للمسلمين عامة واليمن خاصة
      8 سنوات و شهر و 11 يوماً    
    • 10) » الا حماس
      بندر حسن مقالة الاخ عبد الله واقعية واوفقه في تحليله عدا موقفه من حماس ان حماس التي عانت الظلم والتآمر من القريب قبل البعيد من الاخ قبل العدو تجهمتها الانظمة العربية بالرغم انها اي حماس هي التي تحمل بصدق القضية الفلسطينية ولعل هاجس الفرس عقاب للتقاعس والتخاذل الرسمي للقضية الفلسطينية ماذا تريد من حماس ان تفعل ايها الكاتب وايها العرب تسلم للعملاء ابو مازن ام تستسلم للدولة العبرية ان الاسلام اباح لنا الاستعانة حتى بمشرك كما هي ادلة المؤيدين في ازمة الخليج للتدخل الخارج يا اخي حرمت حتى التبرعات من شعوبنا ان تصل لحماس حماس ليست امتداد للمد الفارسي ظروفها وردائت وانبطاح انظمتنا جعلته تتعاطف مع هذا وذاك اوما قال سيدي وحبيبي صلى الله عليه وسلم لملك الحبشة وهو ساعته مشرك انه ملك لا يظلم عنده احد او كما قال صلى الله عليه وسلم
      8 سنوات و شهر و 11 يوماً    
    • 11) » في اليمن عقول تدرك
      الرد الصادق في اليمن عقول تدرك الامور وبصيره لاتحتاج الى مبصري ومنجمي نجد.
      الكاتب العتيبي خلط الاوراق ببعضها
      واعاد فرزها فوضع كل سيء لإيران وكل حسن للمملكته.
      حتى القاعده التي يعلم كل كائن بشري انهانجديةالمنشاء والهوى والدعم الصقها زورا وبهتانابايران!!
      هذاالتحامل الاعمى الذي يفتقر الى المصداقيه يجعل كل لبيب يعيد النظر في الواقع والاحداث.
      ولوكان لأيران كل مساوئ الجار السعودي في حق اليمن وكانت له حسنه وحيده هي دعم حماس .لكفتنااهل اليمن كي نسامحهم ونهبهم
      كل مانملك.
      اعجبتني في مقال الكاتب نقطه وحيده هي قوله(ان الحرب مع ايران ليست طائفيه بل سياسيه)ومع اني ضد كلمة(حرب)ولكني اقول مالذي يدفع ايران لذلك اليس تخاذل حكام الجزيرةوولائهم لإسرائيل والغرب.
      ومع ذلك نقول للاخ الكاتب دع اي وزيرخارجيه يقوم ويلقي خطابايهدد فيه اسرائيل كمايهددهامن تسميهم الفرس.
      وعندذلك سنصدقك ان هناك دول تستحق السياده.
      8 سنوات و شهر و 11 يوماً    
    • 12) » نحن مستعمرون يا اخا نجد
      الرد الصادق تابع.
      علينا نحن العرب التفكير بواقعيه
      وعدم تصديق كلمات السياده والوطنيه الانشائيه التي يخالفها واقعنا وتكشف زيفها الاحداث السياسيه في منطقتنا العربيه.
      حين نقر ونعترف اننا مستعمرون من الغرب
      شئنا ام ابينا حين اذ سنستطيع التفكير بحريه.

      وبما اننا مستعمرون لامحاله وبما اننا مستسلمون وليس لدينا نيه لدفاع عن انفسنا
      وبما اننا نرى حرمات الله تنتهك وبيوت الله تستباح في شرق وغرب الجزيرة.
      فما المانع ان نبدل المستعمر عل الجديد
      يكون ارأف ببيوت الله .
      نعم اذا كان لابدمن استعمار وسياده علينا
      فمرحباباستعمارايران وسيادتها
      ولا والله نقارن بين من يقول لااله الا الله
      مهمااختلفنا في قشورالمذهبيه
      وبين من لايؤمن بالله ورسوله
      هذاهوالوضع ببساطه وبوضح يااخاعتيبه
      ونحن في اليمن لولا دعم دولتكم السخي لاثارت الفتن في بلادناوالبلادالعربيه
      لكنابالف خيرولكنانعاني من الجار فلاابتلاك الله بجار سوء.
      8 سنوات و شهر و 11 يوماً    
    • 13) » نار آل سعود في اليمن
      نشوان هل من كاتب يأخذ على عاتقه كتابة مقال بعنوان "نار آل سعود في اليمن"

      نار من قبل الثورة وبعد الثورة وبعد الوحدة وكل يوم.

      الرئيس وقف الحرب وأعادها خلال أقل طيب من 12 ساعة بالتلفون مع جلالته

      لا يفطر إلا إذا أذن جلالته وحتى التمر الذي يفطر به من مزرعة جلالته

      اللهم إني صائم
      8 سنوات و شهر و 10 أيام    
    • 14) » رد واقعي
      عبدربه حليس المقال بعمومه واقي لاكنك وقت بخطا فادح حين ضممت حماس الى هذا المحور الخطير حماس راس حربتنا حماس سنية حماس تدافع عن الأقصى حماس هم من قال عنه المصطفى(في اكناف بيت المقدس)إلا حماس فهي شعلة في ضلام عربي دامس اخشى ان يحترق كل من يقرب من الشعلةلك الله يا حماس لاكن لا يضرهم من خذلهم
      8 سنوات و شهر و 10 أيام    
    • 15)
      منصور الاخت لمياء لاتعرف مايقوله الشيعه في الصحابه وكيف إنهم يطعنوا في أعز مانملك وهو ديننا.إقرأي قبل أن تكتبي تعليقاتك التى لاتحتوي ألا على دعاوي الانفصال.وإذا ماعندك وقت للإطلاع الكافي بحقيقه الشيعه فاجلسي في المطبخ ولاتكتبي هذه التعليقات وأتركي السياسه لاهلها!!!
      8 سنوات و شهر و 10 أيام    
    • 16)
      منصور واسفااااااااااااه إذا المثقفين يرون في السعوديه عدوا!!!يتكلمون عن الخلاف في الحدود وعسير وجيزان.لو أجرينا أستفتاء لاهالي عسير وجيزان مع من تريدون ان تكونوا لاختاروا السعوديه.ثم إن السعوديين من أصول يمنيه يعني هم أخواننا وابناء جلدتنا.ثم لاتعضوا اليد التي تمتد إليكم كالعاده!!!مليون مغترب لم يطردوا وإنما خرجوا بإرادتهم والسبب أخطاء سياسيه يمنيه!!!إفهموها .........
      8 سنوات و شهر و 10 أيام    
    • 17) » عملاء أمريكا والهيونية
      زكية ما كتبه العتيبي من تحريض على فتنة اجتماعية وفكرية تشعل المنطقة هو أسلوب عملاء أمريكا والصهيونية ليعلم العتيبي أن إيران هي مكون أساسي لبنية المنطقة وهي الشريك الأساس للعرب في الحضارة الإسلامية ولكن إسرائيل التي يكتبون لصالحها هي مخلب المستعمر الغربي التي اغتصبت الأرض والعرض والكرامة ومحاولة حرف مسار العدواة من مواجهة إسرائيل إلى تكوينات المنطقة لا تخدم إلا إسرائيل فقط.
      8 سنوات و شهر و 10 أيام    
    • 18) » رد على منصور
      لمياء خالد حسن أمان اخي الشمالي( منصور ) يريدني أجلس في المطبخ حسب زعمه بأني لا أفقه من تصرفات الشيعة شيء .
      يا أخي أني شافعـية سنيـة أباً عن جد وأحقد على الشيعة مذهبياً لكنني سياسياٍ وإرتباطاً بمصلحة سياسية عليا وليست مذهبية فأننا نساء ورجال الجنوب نقف بقلوبنا ودعواتنا مع الحوثي ليس حباً في فكر ومذهب الحوثي ذلك الفكر الضال ولكن إنتقاما من صنعاء ونظام المحتل الصنعاني .
      (فهمت الان ومنصوور وإلا عد أفهمك وجنبر هانا ومنصوور .هه ومنصور هه إفهمني ومنصور أو عاد تجتلني بالجنبية ههههه أني مرة سير إشتري جشمي ومنصور و ... ) . هذا لأن من يدافع عن نظام صنعاء هو صنعاني حتى ولو كان من إب أو تعز أو حضرموت .
      8 سنوات و شهر و 10 أيام    
    • 19) » نار ال سعود
      زيد ما يحدث هو نار ال سعود وليس نار الفرس يا عتيبي. اذا كنت غير فاهم في الشأن اليمني او انت منحاز فخليك في الطبيخ احسن
      8 سنوات و شهر و 10 أيام    
    • 20) » إيران لابد من العزة
      فداء المرجعية إيران طاعتها واجبة.. لأنها وليّة أمر المسلمين...
      أما العرب فللجحيم
      8 سنوات و شهر و 10 أيام    
    • 21)
      منصور لمياء!!!لماذا كل هذا الحقد على صنعاء والحكومه؟الوحده اليمنيه أعظم منجز حققته اليمن في القرن العشرين هذا مانفاخر به ونحن نحلم بثوره بيضاء ثوره فكر ووعي وثقافه والتغيير السلمي والحضاري(وعي الشعب أولا).أما القتل والسلاح فهذه ليست ثقافتنا أنا من أبناء محافظه لحج.والجنبيه والله ماعمري لبستها.أنصحك أن تجلسي في المطبخ مره ثانيه لانك لا تدركين ماذا سيصيب الجنوب لو لا قدر الله حصل الانفصال.(أرجو أن لا تزعلي كثير المطبخ كمان ممكن تؤدين من خلاله رساله ساميه ناجحه وشريفه)وخواتم مباركه!!!
      8 سنوات و شهر و 9 أيام    
    • 22)
      أ مة الى الااخت لمياء..س ..هل انتي تكرهي اهل صنعاء ام الصلطه التي بتحكم ومقرها في صنعاء كماتعرفي.. ارجو الرد..والك مني خالص التحاي
      8 سنوات و شهر و 9 أيام    
    • 23)
      ابوعلى جزاك الله خيراعلى مقالك وانشالله اليمن مقبرة الغزاه من قبل ومن بعد والويل والثبورللروافض الذين يسبون صحابة رسول الله ليطعنوفى دين الاسلام ويحيودولة الفرس لكن هيهات هيهات
      8 سنوات و شهر و 9 أيام    
    • 24) » يا لمياء
      حمزة اليافعي الاخت لمياء لماذا التجريح وأنا أشك بأن تكوني عدنية لأن أهل عدن ناس مربيين كثير لكن أنتي أساسا كاتبة أسمك بالكامل من عائلة أمان يعني روحي تكلمبي ببومباي أو نيودلهي مش باليمن عشان ما تحرق صباعك ووردتك تمام شاطرة قومي رفعي الصحون بيا ديري ماهبا زندجي هههههههههههههههه
      8 سنوات و شهر و 9 أيام    
    • 25) » وين اقلامكم من زمان
      أ مة يااستاذ العتيبي مصيبتنا هى السعوديه ودول الخليج بتكبرهم وتعاليهم على اليمنيين انوابواب دوال الخليج مفتوحه لجميع الاجناس من العماله وموصطه في وجه اليمني وهذا ماجعل البعض في اليمن يوقف في وجه الدوله ويقل لا لضلم سوا كان في الجنوب اوفي الشمال لأن هذه الدوله الفاسده لاتهتم بشعب ولوفي دول الجوار خير لساعدت الشعب ظط الفاسدين بدل تصطير الفتن والمشاكل
      8 سنوات و شهر و 9 أيام    
    • 26)
      غيور والله الحق معك يا الواثق بلله ايه يا ال سعود بس الله العالم والله يستر
      8 سنوات و شهر و 9 أيام    
    • 27)
      SAIFOBAD صح لسانك وصدق قلمك يا اخ عبدالله ونحن بالمرصاد لعملاء الفرس
      8 سنوات و شهر و 8 أيام    
    • 28)
      أ مة الاتلاحضو بأن اسم الكاتب فارسي ( بجاد ) اهائولا الخليجيين والسعوديين امرهم غريب يرفضو اليد العامله اليمنيه ..واذا تزوج شاب يمني من بناتهم قومو القيامه وهددو وارعدو ولن يهدا لهم بال حتايفرقو بينهم وكأن الشاب اليمني ليس عربي مسلم هاكذا امعانن في اذلال اليمني...والاان كل واحد اخرج قلمه واهات ماتحليلات في تاريخ اليمن ونسو بأن معضم سكان الخليج من اصل فارسي وهم من بيساعد الشيعه في اليمن......
      8 سنوات و شهر و 8 أيام    
    • 29) » لا سد فوكي يا لمياء ....
      محمد العمودي تحية أجلال للأخت لمياء وما دكرتة هو 80% من الواقع مع أحترامي للأخ منصور وأستخدامة لعبارات أستفزازية فهي شبية للنظام اليمني في تجريح أعداءة
      8 سنوات و شهر و 8 أيام    
    • 30) » لا تخدعكم الانظمة.
      أبن تعز مايجرى فى اليمن ليس كما تقوله الانظمة بأنه صراع مذهبى او طائفى. انه صراع بين الانظمة الفاسدة ومن يتمردون عليها. الانظمة الملكية والاسرية تؤدى الى الفساد، ولكم فى القرأن خير دليل على ذلك.
      لو ان محافظة تعز اعلنت الكفاح المسلح ضد نظام على صالح لاتهمها بالمذهبية،وسيعمل على تكليب الاخرين عليها. كما ان هذا النظام كان يعبى القبائل وقت المواجهة فى المناطق الوسطى تعبئة مذهبية. السعودية كانت تعبئ القبائل على شباب تعز تحت اسم مكافحة الشيوعيةبرغم أنها تعلم أنهم مسلمين والمذهب سني 100% مع ذلك صدقوا حكام الزيدية ووقفوا ضد أخوانهم السنة وهذه الايام السعودية بحاجة شديدة لشباب سنة يقفون أمام التوسع الزيدي في اليمن فلا تخدعكم الانظمة.
      "ان الملوك اذا دخلوا قرية افسدوها، وجعلوا اعزة اهلها اذلة وكذالك يفعلون". طبعا دخولهم بلدا لحكمها ونهبها، وافساد المجتمع هو الذى يسهل لهم ديمومة البقاء.
      8 سنوات و شهر و 8 أيام    
    • 31)
      السياني اثق تمام تام الثقه ان جميع الشعب اليمني يعرفون عدوهم منى صديقهم ويعرفون من هو ابو متعب وسلطان وان من يعادي السعوديه انما لحاجه في نفسه او ربما بمقابل .فيا جبل ما يهزك ريح
      8 سنوات و شهر و 8 أيام    
    • 32) » اهل بيتك اولى بافكارك
      يحي اليماني اليس خير للسعوديةان تتوصل مع ايران الى سلام خيرا من بيع فلسطين والعراق ولبنان وافغانستان للامريكان والصهيونية مقابل حمايتها من الشيطان الفارسي فمن اين دخلت القوات الامريكيه الى العراق اليس من السعودية واين توجد كبريات الاساطيل الحربية لامريكا اليس في شواطئ السعوديه واين توجد القواعد الامريكيه اليس في السعودية ومن افتى بدخول القوات الامريكية اليس علماء السعودية ومن ادان حزب الله وحماس اليس زعماء وعلماء السعودية ومن صدر الارهاب اليس السعودية ولمن قال رسول الله (اللهم بارك في يمننا وشامنا قيل ونجد يارسول الله قال نجد يطلع قرن الشيطان منها .. منها تخرج الفتن منها تخرج الفتن منها تخرج الفتن) فاليمن ليس فيه سعد الحريري ولطالما ستر الله مظالم وويلات السعودية فالنار هذه المرة بجانب الخيمة السعودية فاذا مااشتعلت لن تجدي معها فتاوى مشائخها ولا اموال بترولها فما كل مرة تسلم الجرة
      8 سنوات و شهر و 7 أيام    
    • 33) » كلبه اهل النار
      واحد من ابناء عدن لمياء خالد امان سوقيه في كتابتها تافه في افكارها خبيثه في معتقداتها ضحله في ثقافتها
      الاثنا عشريه كما وصفهم شيخ الاسلام ابن ثيميه هم من كلاب اهل النار ولمياء هي كلبه من حافه القطيع كريتر عدن
      8 سنوات و شهر و 7 أيام    
    • 34) » اهل صنعاء ارق افئده والين قلوب
      محمدالعدني استغرب ان لمياء خالد امان التي تكتب بلهجه صنعانيه مثينه( جنبر و تجتلني وجشمي ) تحمل حقد دفين لاهل صنعاء عموماوللمذهب الزيدي خصوصا انا ياابنتي عشت في صنعاء اكثرمن 16 عام وعدني شافعي ابا عن جد و لم ارى من اهل صنعاء الاانهم ارق افئده والين قلوبا ومذهبهم الزيدي هو من ارقى المذاهب الاسلاميه (كتاب اسلام بلامذاهب د- مصطفى الشكعه مصري الجنسيه ) اقول عندما ارى اسمك بانت لمياء فقلبي اليوم متبول (محطم ومكسر ) لانه عندما انتهي من قراءه تعليقاتك لااصدق ان اجد عدنيه مثلك
      متعلمه ومثقفه لها نفس مناطقي ومذهبي انتقدت ابنتي امه الصنعانيه عندما كان لها رئ مناطقيه واقنعتها وعدلت من كتاباتها بان الفساد لامذهب ولامنطقه له اريدك ان تحبي الخيرلكل الناس قال عمرو ابن الاهثم التميمي لعمرك ماذا ضاقت بلا باهلها ولن احلام الرجال تضيق واضيف والنساء ايضا ارجو الرد
      8 سنوات و شهر و 7 أيام    
    • 35)
      أ مة ان الهجه التي كتبتهاالاخت لمياء ليست صنعانيه والااعرف من اين جابت هذه الكلمات الغريبه ان ابنا صنعاء الاصليين لهجتهم راقيه جدا ...والممثلين الي بيتكلمو في التلفريون ليسو من صنعاءواعتقد بأنها اخذت كلامها منهم
      8 سنوات و شهر و 6 أيام    
    • 36) » رد على عمو محمد العدني
      لمياء أمان إلى العم الغالي محمد العدني

      الوضع لم يعد كما كما كان
      كنا دولة قبل الوحدة بكل عافية وسرور وقلنا مش ممكن نقبل بده الوضع القاسي وإخواننا في الشمال يعانون من الظلم
      لازم نعمل وحدة ونقرنها بالديمقراطية
      ولكنهم أغتالوا الحلم ونشروا الفزع وقضوا على الشراكة الجنوبية وداسوا عدن بالدبابات .
      فماذا تظنني أن أصنع وإحنا نشوف حالنا أسواأ مما كان قبل 90م
      إقنعونا بالله عليكم أنكم حققتوا لنا شيء
      ما شفنا شيئ من الاحلام التي رسمناها وغرقنا في تصور حالم بأن الشمال والجنوب هم إتحاد واحد .
      مافيش دلائل تشهد بغير أن الارض مُصادرة والنفوس وصلت حد الحزن كل الحزن والامل بغدٍ جميل كل يوم يضيع ويخفت نوره الذي كان حلماً وقاداً دمرته القبيلة الصنعانية بإحتلالها الغاشم .
      وكمان إقنعون بأننا نحيا ؟
      مش قادرين ولا نحن عدنا قادرين نستوعب حياة الذل والهوان .
      8 سنوات و شهر و 6 أيام    
    • 37) » جنوبي حر
      المفلحي لمياء( الوقحه )اناجنوبي واطالب بحريت الجنوب ولاكن بدون سب اوتجريح لااخواننا الشمليين واهل صنعاء بلذات ..لقد عشت في صنعاء لفتره من الزمان وماشفت منهم الا كل خير ...عدأنا مع على وشلته واليس مع المواطنين ...
      8 سنوات و شهر و 6 أيام    
    • 38) » أصبح الوطواط ناطق
      متصفح سكتت نوابغ ذا الزمان
      وأصبح الوطواط ناطق
      وتقدمت عرج الحمير
      وتأخر الخيل السوابق
      8 سنوات و شهر و 6 أيام    
    • 39) » بانت لمياء فقلبي اليوم مسرور
      محمد العدني ابنتي لمياء اشكرك شكرا جزيلا على ردك على مناشدتي لك بان لاتكشني تعليقك بالنفس المناطقي او المذهبي الظلم والفساد لامذهب ولامنطقه له المشكله انك تقرئي تعليقات اخي وصديقي وعقاتي احمد باحبيب افكاره مثل طاهر شاه في كتابه (قبركي زندكي )اقل ماتوصف بانها تراهات امريكا عندما توحدت كان فيها ظلم وغبن واستطاع لنكولن ان يحررها جزئيا من الظلم والعصابات وانظري الان جاء اوباما وجلس على كرسي الرئاسه وهو من اصول سوداء كانت مغبونه ومنبوده
      الوحده اليمنيه ياابنتي عادها شابه عمرها 19 سنه وماتستعجلي عليهالابد لكل عمل عظيم من ثمن انا ياابنتي اريد ان اتوحد مع دول الخليج والسعوديه ولااريد ان اعود الى رحم امي يرحمهاالله ان قلبي مسرور وليس متبول بردك
      -------
      لاتكشني بالعدنيه لاتحرق
      عقاتي اي في سن واحده
      متبول كلمه عربيه تعني محطم ومكسر
      8 سنوات و شهر و 6 أيام    
    • 40) » الى السياني
      اليما نيه مهذاالتقرب والتذلل واتقبيل اقدام ال سعود ثق وتأكد بأنهم لم يلتفتو اليك بلعكس انهم يحتقروك ومن لايحترم ابنابلده وارضه فهوالايحترم من قبل الاخرين
      8 سنوات و شهر و 5 أيام    
    • 41) » رادعلى لمياءوالعمودي
      محمدالعدني الاخت لمياءانتم الهنودفي اليمن سباب التهترات بين ابنااليمن خترعتم كلمات دحباشي وتقبنهابصدررحب حتالاتكون فتناوالان تتكلمي بلهجاالصنعانية الاصيلة داعي اهل اليمن لليمنين اني اشم ريحة كريهاالعمودي شكل فيك عرق من الهنوداوالاندنوسين وشكراخي الفذالغيوراليافعي
      8 سنوات و أسبوعين و يومين    
    • 42) » الى الأاستاذ الكبيرمحمدالعدني
      أ مة انها لاتتكلم بلهجه الصنعانيه الراقيه انا من صنعاءوأعرف الهجه وكما تعرف الناس طبقات ولهجه التي بتتكلم بها لميأ لهجت سوق الحلقه يعني حق الوقحين ... شكرا لدفاعك على الوحده وعلى اهل صنعاء وهذا يدل على معدنك الاصيل
      8 سنوات و أسبوعين و يوم واحد    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية