ابو الحسنين محسن معيض
أيها الجنوب الحبيب: أما آن لجرحك أن يطيب
ابو الحسنين محسن معيض
نشر منذ : 8 سنوات و شهر و 15 يوماً | السبت 05 سبتمبر-أيلول 2009 01:28 ص

في حوار عابر مع زميل قال : لماذا دائما الجنوب ارض مشاكل ومصاعب والآم .. جنوب لبنان .. جنوب السودان .. جنوب اليمن .. حتى جنوب أمريكا .. فتفكرت في مقولته تلك .. ووقفت عند جنوب اليمن الحبيب معيدا الذاكرة إلى الوراء ومرورا بمحطات مهمة في حياته حتى يومنا هذا فتبنيت أن الجنوب لم يذق طعم السعادة المطلقة ولا الراحة الجميلة فمن ألام إلى أتراح ومن نزيف إلى جراح ومن مطب إلى هاوية .. الجنوب وشعبه .. الطيب الرقيق .. ولد في 67 مهجنا وعاش في 69 طفلاحزينا وفي السبعينات مطحونا .. وشب في الثمانينات مفتونا وصار بعدها في دولة الوحدة رجلا مجنونا مهموما قد تفننوا في تشكيلته خبزا وعجينا فهلم نتابعها معا دون تعصب أو تشنج ولكنه التاريخ المجرد فقط لنرى معا وضع الجنوب وتلقيه الضربات والطعنات مما أثخنه بالجراحات فاختلط فيه على الدوام طعم المكنونات .. مرارة الفرح وحلاوة الألم فبمعلقة عسل واحدة يلحسها عليه أن يتجرع عشرين قدحا من العلقم .

وهي سلسلة من 3 حلقات : الأولى من الاستقلال الى نهاية حكم سالمين والثانية أواخر السبعينات والثمانينات والثالثة في دولة الوحدة .. وهي ليست نبشا للماضي من اجل التشفي أو إعادة ذكريات أليمة وحساسة يحاول الناس تناسيها فلا يستطيعون .. فربما أنساهم السرطان ألام الأسنان .. ولكنه تاريخ لا يمكن أن ينسى .. ومعانات عاشها الجنوبي بكل أنواع الشقاء .. يريد أن يتذوق يوما طعم الهناء والاستقرار فاستكثروا عليه ذلك وأذاقوه في مرحلة من عمره الجوع باسم نظريةالكادحين والفقر باسم حياة المناضلين التقدميين و في مرحلة أخرى تشتتا وقلقا باسم حماية التجربة وفكر الأمميين .. وقتلا وتشريدا باسم دحر الطغمه والزمرة أعداء الثورة اليمينيين .. وأخيرا أذاقوه ما لم يذقه من قبل .. تباينا وتمايزا وتسلطا باسم حق المنتصرين على المنهزمين .. فهنيئا لك يا شعب الجنوب الرقص طربا على أنغام صبوحة خطبها نصيب .. ثم الصراخ ألما من ظلم القريب وجحود الحبيب .. والتسمم بتجرع ماء ابيض قالوا انه حليب .. هنيئا لكم زواج الأبكار من رجال قد غزاهم الهرم والشيب .

- العام196 استقلال جنوب اليمن عن بريطانيا ، ووجود ما عرف فيما بعد بجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية .. وفرح الناس أيما فرح بذلك .. وخاصة في ظل المد القومي العربي وحركات التحرر بزعامة القائد جمال عبد الناصر .. وبدا الجنوب ليستقبل أجمل أيام حياته .. كيف لا وقد خرجت بريطانيا العجوز وعدن في أزهى أوقاتها وأحلى لحظاتها .. ميناء وسوق حرة .. حركة تجارية لا تساوي بجوارها اليوم شيئا دبي ولا السعودية .. مطار دولي .. مصفاة نفط متميزة .. مستشفى الملكة .. بث تلفزيوني وإذاعي .. نهضة أدبية وثقافية وفنية ..صحافة حرة أسواق مكتظة ورؤوس أموال في صعود لا هبوط .. فاستبشر اليمني خيرا فان كان كل هذا الذي سبق في ظل حكم المحتل .. فسيكون الوضع في ظل حكم الأخ أحلى وأجمل ...ولكن بداءت أولى الانتكاسات وخيبات الأمل في السعادة المنتظرة .. قحطان الشعبي تحت الإقامة الجبرية خطوة التصحيح نحو التجريح ونحو طمس ووأد كل جميل ومليح .. وما تمناه الشعب لم يتحقق .. فلم تتطور البلاد ولم تتوسع حركة التجارة ولم تنمى عملية الاقتصاد .. ولكن حصل أعجب ما يمكن حصوله لدى صاحب عقلية سليمة .. وحكمة مستقيمة !!

ـ فترة حكم سالم ربيع علي المعـروف بسالمــين والمعروف بشخصيته القـوية التي كان يخشاها خصومه .. امسك فيها الرفاق بمعول الجهل والتطرف السياسي وبفأس التشبع الفكري التقدمي بنهج لم تستوعبه عقولهم الصغيرة واخذوا يضربون به بناء البلد المكتمل الجميل .. فاستحال القصر خرابا يبابا .. وساد شعار نفذ ثم ناقش ..لقد جنت على نفسها براقش .. تأميم أهوج .. طرد لرؤس الأموال والشركات العالمية بدون دراسات اقتصادية .. تحركهم المنهجية المادية الديالكتيكية والاممية البرليتارية ومنحوا حقوقا للكادحين على حساب املاك إخوانهم المواطنين ولم يتفكروا في مصلحة البلاد .. فكانوا كمن أراد بوأدها إحياء شرفه وشرفها .. وجاءت الطامة الأخرى .. الحماقة بعينها .. قتل أبناء الوطن الشرفاء وسحل العلماء والوجهاء .. بأي ذنب ؟! .. واجهات برجوازية .. رموز رجعية .. شخصيات اقطاعية ..كهنوتية دينية .. سلاطين ملاعين , وهم والله خيرة أبناء الجنوب وخيرة أهل اليمن .. ذنبهم الحقيقي أنهم أهل ثقل واقعي .. وعزة وإباء حقيقي ..ومنهم من دعم الثورة بالمال والرجال .. وكان جزاءهم كجزاء سنمار ..فإن ظلوا أحياء فكيف سيظهر ويسطع في وجودهم السفهاء ؟.. الحل .. فليقتلوا وليموتوا وليشردوا خارج الوطن .. أهم ما في الأمر أن نطبق بقوة نظرية لينين ..وتم ذلك .. فما بقي بيت الا وفيه أنين .. فهذه أول جراحك يا جنوب اليمن وهذه أفراحك المنتظرة يا عدن ..

وهي فترة عاش الجنوب فيها يتجرع الآلام بعد العز والسلام .. صار يقف طوابير منذ الصباح ليحصل على كيلو من السكر وأرطال من الدقيق فلا سوقا حرة بقيت ولا أمالا تحققت .. أمروا الفتيات للخروج إلى المجمعات فازدهرت حركة الزواج بدون التحقق من الأنساب .. المهم سترها مع من هو ليس كفوا لها فذلك خير من افتضاحها باسم حركة ستالين .. يخرج الناس في مظاهرات عجيبة وبأعجب خطاب .. فقر ويطالبون بتخفيض الرواتب عجب عجاب .. جوع وسالمين نحن أشبالك .. ظلمة وقهر .. وأفكارك لنا مصباح .. إذا قدم احد المسافرين من محافظته إلى عدن واحضر معه ذبيحة لأهله كان لزاما عليه أن يخفيها ويدسها وإلا صادروها عليه في نقطة العلم .. وتعرض للعقاب والشتم .. لأنه خان مبادئ الثورة الفتية .. أي عيشة هنية لنا تحققت ؟! وأي عقول فينا تحكمت ؟! وانعزلت عدن عن العالم .. عروس الجزيرة الأبية التي كانت درته البهية ونجمته المضيئة .. ومحطة التوقف الجميلة التي يستروح فيها المسافر ويتمتع بأجمل المناظر ... فخذ ثانية الأفراح يا شعب الجنوب الحر ..

وسارت الركبان باخبار الجنوب ..عوراء ومناقر .. فقيرة ومكابر .. وكان بإمكانها ان تكون سيدة القصر ونور المنابر .. ولكن أبى الرفاق إلا حياة المقابر .. توفر في لبلد امن حديدي لا ينكره احد ولكن معه حرمان من ابسط المستلزمات لعيش حياة ارغد .. طالبوا بتحرير السلفادور ومناصرة الثورة البرولستاريتية .. ودعم الجبهة العمانية وحاربوا الى جانب اثيوبيا ضد الصومال الاسلامية .. فلم يهمهم اخوة الدين والعروبة ..ولكن مقدم عليها أخوة روسيا وكوبا .. وكل هذا الدعم والهنجمات ونحن في امس الحاجة الى قليل من حُسن المعيشة وتحسين الخدمات .. واستمر الحال وتحسن الوضع قليلا مع النصف الثاني من السبعينات .. ربما لتعود الناس ذلك واستسلامهم للوضع المتهالك .. ولكن لم يأن لك أن تهنئ بعد يا جنوب العز .. جاءت الضربة الثالثة .. مقتل الحمدي من قبل القبائل الحاكمة الفعلية لشمال اليمن .. أراد تأسيس دولة نظام فقاموا بالانتقام .. وكان الرفاق قد بدءوا يتتململون من سالمين وقوة شخصيته وربما من توجهه نحو الصين ووحدة الشمال .. فجاءت الفرصة على طبق من ذهب .. اضرب عصفورين بحجر .. تم تفجير الغشمي وحملوها سالمين النشمي ... وفي مواجهة غير متكافئة .. دكت الطائرات معسكر فتح وفي ساعات معدودة انتهت تجربة سالمين كما أنهى هو تجربة قحطان .. ولكن الفرق الكبير أن قحطان تحت الإقامة الجبرية وسالمين تحت .. لا ادري .. ربما كتلة إسمنتية .. وذهب فيها معه عدد من الرفاق والحراسات والمقربين بتصفيات أليمة .. وسالت دموع العين .. فلا ذقت طعم الهناء في قبرك يا لينين !!

وعاد الجرح ينزف والدماء تسيل .. والشعب المسكين يترقب أين المخرج وأين السبيل ؟!!.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 40
    • 1) » العقوبة العاجلة
      السراج اليافعي بسبب الشيوعية اللعينة
      0(او يلبسهم شيعا فيديق بعضهم باس بعض )نسوا الله فانساهم انفسهم
      8 سنوات و شهر و 15 يوماً    
    • 2) » الامانة الصحفية
      يمني غيور ومن ثم اتت الوحدة المباركة فنهبت الاراضي والوظائف والثروة وحتى الهوية اليمنية انتزعتها انتزاعا من شعب الجنوب واكلت الاخضر واليابس بأسم وحدة وهمية يتغنى بها البعض واصبح العلاج والتعليم بالمال وقامت السلطة بانتهاج سياسة التعطيش بحق ابناء الجنوب وقضت على كل متطلبات الحياة الضرورية من نعليم وصحة وكهرباء ومياة في ظل الوحدة المباركة.ارجو من الكاتب الكريم ان يكمل مقالة بدون اي مزايدات هو تكلم عن فترة ماضية كانت فيها سلبيات ولكن لم يذكر الايجابيات
      8 سنوات و شهر و 15 يوماً    
    • 3) » يتبع
      يمني غيور وتكلم ايضا عن النساء وانا استغرب من كاتب محترم يتكلم بهذا الاسلوب عن نساء الجنوب وكأنهن عاهرات ياسيدي (الشريف شريف) ولاتنسا ان شعب الجنوب شعب مسلم ومتربي على الاسلام ومجتمع قبلي متحضر محافظ على تقاليدة الاسلامية وكم كنت اتمنى من الكاتب ان يكتب على الوضع الحاضر لان اسلوب مقالك هذا يذكرني باسلوب السلطة الحقبرة التي تعلق بشماعتها على الماضي نرجو من حضرتك ان توضح لنا الان عن الوضع الحالي بكل شفافية من الانجازات التي قدمها (الملك) عفوا اقصد الزعيم الفذ علي عبداللة للوطن في ظل الوحدة المباركة ونكون لك شاكرين
      8 سنوات و شهر و 15 يوماً    
    • 4) » لازلت منتظر
      جنوبي مغترب في ارضه وهي سلسلة من 3 حلقات : الأولى من الاستقلال الى نهاية حكم سالمين والثانية أواخر السبعينات والثمانينات والثالثة في دولة الوحدة .
      اين الحلقه الثالثه وهي عن الوحده انك لم تفصلها برغم ذكرك لها في العنوان انها احدى حلقات الجنوب لازلنا ننتظر ماذا ستقول عتها هل ستقول الحقيقه اما سوف تجامل حتى لا ينتقدك هذا الطرف او ذاك. 
      8 سنوات و شهر و 15 يوماً    
    • 5) » ماكان في الجنوب وجع ضرس
      الضالعي ما قاله الكاتب بنسبه كبيره صحيح وحق لكن اشك في نيته هل ذكره لذلك من اجل ان يريد به خيرا ام انه قول حق يراد به باطل

      باختصار كل الامم لها ماضي اليم تذكر المانيا في الحرب العالميه الثانيه كيف كانت واين هي الان وهو زمن ليس ببعيد
      ام التطلع لمستقبل افضل لا يجب ان يكون برجوعك للماضي لكي تقبل بالسرطان هروبا من وجع الضرس

      اخي الكاتب واخواني القراء من كل مكان لا يجب ان نكون اسرى للماضي فالماضي دفناه ولن يعود نحن نرنو الى نستقبل افضل نعيش بكرامه وحريه كما تعيش باقي الشعوب وليس بالقول ان الحال اليوم افضل من قبل ايام الامام او من قبل 20 سنه من يقول ذلك فهو اسير للماضي لان المقارنه خاطئه عندما يكون الفارق الزمني كبير
      8 سنوات و شهر و 15 يوماً    
    • 6) » سمعت ولم ترى يا هذا
      بن فريد العدني للاسف الشديد شكلك يدل على انك عالم ورجل دين بس للاسف طلعت اي كلام مطبل ما تعرف اي شئ عن تاريخ الجنوب وكل شئ كتبته هو من وكالة انباء قالوااي انك سمعت ايش رايك شعب الجنوب اليوم يرضي بفترة الحزب الاشتراكي لانه ساوا بين الجميع وكان التعليم مجاني والدراسه وحتى المواصلات للطلاب ونشر النظام والقانون بغض النضر عن بعض السلبيات الا ان الايجابيات كانت هي المرائيه نحن ابناء الجنوب اليوم نتمنى ان تعود ايام زمان حيث كان المسئول الكبير يحاكم قبل الموضف البسيط اذا اخطاء وبعدين ارجوا ان لاتتكلم عن هامة جنوبيه مثل الشهيد سالمين رحمة الله هل تعرف انه كان ينزل من السياره حقه ويكنس الشوارع مع عمال البلديه وهو من الغاء كلمة خادم وساواهم مع بقية الناس والله انك مطبل ومنافق الا تتكلم عما يعانيه الجنوب اليوم من دل وقهر من قوات الاحتلال الشماليه والنصر قريب باذن خالقك وخالقي للجنوب العربي
      8 سنوات و شهر و 15 يوماً    
    • 7) » أين الايجابيات الكثيرة
      لمياء خالد حسن أمان ولكنك أيها الكاتب تحدثتِ عن السلبيات بطريقة خادعة ومزخرفة ولم تتحدث عن الايجابيـات الكثيـرة التي كانت دولتنا تتميز بها ومنها الامـن والنظـام والقانـون الذي كان ساري على الجميع وإنتهاء صراعات الـثأر وتفرد العدالة المقبولة فبالامس نلنا وحصلنا على شيئا من حقوقنا وكان الاشتراكي يحرمنا من أرضية وبيت هنا ليعطينـا مثلها في منطقة أخرى ويحرمنا من حق هنا ليعطينا حق أخر إننا لا نعيب من ذلك الزمـن الجميـل شيئ لإنه كان طبقاً لسياسة عالمية متبعة في نصـف دول العالـم الاشتـراكي الحـر .
      لكن اليوم بعدما دخلنا في الوحدة لم نحصل على أبسـط حقوقنـا فيا أيها الصنعانيون المحتلون نهايتكم بإذن الله قريبة مع تحياتنا لاهلنا الشامخين في مناطق وسط اليمن الذين هم مثلنا يناضلون للتحرر .
      8 سنوات و شهر و 15 يوماً    
    • 8) » يتبع
      بن فريد العدني بالنسبة للتائميم ومن يتباكون عليه احب ان ا عرفك شئ مع اننا متاكد ان تعرفه وهو ان معظم التاميم كان على المساكن وملاك العمارات كانوا من الجنوبيون وبعضهم من بناء الشمال الذين كانوا يعملون في عدن حيث كانوا ياخدون قروض من البنوك في عدن وتسدد بالتقسيط المريح يعني تاخد قرض ب50 الف دينار وتسدد كل شهر مائة دينار وكانت الايجارات عاليه جداً حيث وصلت الى 15 دينار وراتب المستاجر لا يتجاوز ال20 أو 25 دينار وهنا بدات عملية الاستزاز بالسكان وعندها اممت العمارات والمساكن من ملاكها وكلها من قروض من البنك يعني هي في الاصل مش حقهم وبالعكس استفادوا من الايجارات التي كانوا يحصلونها ويدفعوا جزاء بسيط منها للبنك كاقساط طبعاً هذا الكلام صعب عليك فهمه لان الدقن واللحيه عمت بصيرتك وفؤادك والله يشفيك يا من تتطاول على الجنوبيون اتحداك ان تدكر ما حدث لنا منذ العام94 وفتاوى قتلنا
      8 سنوات و شهر و 15 يوماً    
    • 9) » المعلقينالثاني والرابع
      عميد المغتربين اولا اشكر كاتب المقال علما شرحة بهذا الاسلوب الجميل وعلى الحقائق المبينة في الفترة الذي تعرض لها.ومنتظرين الحلقتين الاخريين .
      اما المعلقين الثاني والرابع فباختصار انتما تطبقان خالف تعرف !!!
      المعلق الثاني انت اما صغير لم تعش ولم تعرف عن تلك الفترة الذي تعرض لها كاتب المقال او انك من حماتها!!!وانت طلبت من الكاتب ايجابيات تلك الفترة فارجو من الكاتب ان يسمح لي ان افيد الطالب بان الايجابيات للشعب والوطن لا شي الا اللهم الامن بين المواطنين اما من قبل السلطة والحزبيين فلا امن للمواطن واما الايجابيات للحزبيين والسلطة فكثيرة من ضمنها اقتل وعربد واسلب باسم الثورة ؟
      اما المعلق الرابع فلما الاستعجال بالحكم
      8 سنوات و شهر و 15 يوماً    
    • 10)
      جبل رب يوم بكيت منة ولما صرت الى غيرة بكيت علية1111111111111111111111111111111
      8 سنوات و شهر و 15 يوماً    
    • 11) » تحية لأخي بن فريد العدني
      لمياء أمان أخي بن فريد نحن عشـنا إخوة وسواسية لا أبيـض ولا أسـود أيام دولتنا المجيدة التي قضـوا عليها في 1994م ولم يكن هناك تميـيز في دولتنا المجيدة حتى عام 1994م فقد عاش الجنوبي والشمالي في تناغم وسلام وعاشوا أحبـة وبنوا دولة عظيمة أرهبـت دول الجوار حيث قامت الدولة الجنوبية على نشر التعليم والصحة بالمجـان لكننا اليوم بعد الوحدة ما حصلنا على حقوقنا ولا أبسط حق من حقوقنا لقد ظلمنا المحتل الصنعاني ونهب أرضنا عنوة ونحن اليوم نساء ورجالاً جنوبيون نريد عودة دولتنا العادلة ولا يهمنا مصطلح جنوب عربـي أو جنوب يمنـي المهم نريد عودة دولة الجنوب العربية اليمنية المستقلة المعترف بها عربياً ودولياً ونحن أحرار في إدارة دولتنا ولنا صاع وباع وتاريخ عريق في إدارة الدولة وسنستفيد من تجاربنا في الماضي ونطورها للأفضـل .
      8 سنوات و شهر و 15 يوماً    
    • 12) » الجاني والمجني عليه
      سرور اليهري اوافق ابو السراج اليافعي بجزء ان الماسي بسبب الشوعيه ولكن لاتنسى ان الشوعيه من صناعة اليهود وهي من ضمن المحطات المؤساويه للجنوب ولكن القادم افضع لا لشي قد يكون الخوف من تحقق النبوه بهذه الرقعه من الارض ضربات استباقيه ربما لايعلم اكثر الناس انه القاتل والمقتول والجاني والمجني عليه وان اصابع اليهود هي وراء كل مايحدث ولعنة الله على اليهود
      8 سنوات و شهر و 15 يوماً    
    • 13) » لا تستعجلوا
      ابو احمد اعتقد ان الموضوع مقسم على مراحل، او حلقات ، كما تعودالكاتب اسلوب التشويق في طرح افكاره
      لكن هذه المرة نسى أن يكتب 1-3
      او ربما 1-2
      ارجو الانتظار ولا تستعجلوا ..
      نشكر الكاتب على كتابته للتاريخ بشكل عادل وشفاف، ومازلنا بانتظار بقية المسلسل :)
      8 سنوات و شهر و 15 يوماً    
    • 14) » ايام الجنوب كنا نشعر بالوطنيه
      الحسام الجنوبي الحقيقه اني بداءت اعي الوضع السياسي في الجنوب في فترة الثمانيانات عندما كنت طفلا في المرحله الابتداءيه كانت دولة نظام وقانون كنا نشعر بوطنيه عاليه كنت تحس انك مواطن محترم اما اليوم فلم نعد مواطنيين ولاتوجد وطنيه ولاهم للدوله الحاليه غير الاستحواذ على الاراضي والثروات لمسوليها من قاده وحكام ونسل الله ان يعيد الجنوب الاهله
      8 سنوات و شهر و 15 يوماً    
    • 15) » الى عميد المغتربين
      يمني غيور المثل يقول اهل مكة ادرى بشعابها اخي العزيزانا لاازكي الحزب انا انظر لوضع عايشتة واقع ملموس انا اتكلم بصفتي احد افراد المجتمع الجنوبي صحيح الامن والامان كان موجود ولا اختلف معك لكن بالنسبة لقيمة المواطن كان لها وزن لان سيادةالقانون هي التي تحكم وبالنسبة للعربدة والقتل والنهب باسم الثورة فلم نعرف هذا الشيى الا بعد الوحدة الزائفة ولكي لااطيل معك بالرد على الايجابيات التي كانت موجودة فارجو منك ان تطلع على التعليقات التي موجودة وستعرف. وتحياتي
      8 سنوات و شهر و 15 يوماً    
    • 16) » الوحده اجبت ماقبلها
      ابوعناد بن محسن اخي الكاتب احب ان اشكرك وان ادافع عنك لما قيل من بعض الاخوان المتشددين والذين لايعرفون سواء الياس
      واوفقك الراي فيما ذكرت
      ولكن كنا ننتظر الوحده على انها الحل ولكن من حكم للاسف ظلم
      فرجعنا الى الماضي نتذكرايامه ونردد يالليل مطولك لامخرجه من الاوله ولانجاه في الثانيه
      عسى ان تصحح لنا مابقي من الوحده والعرق الذي لازال ينبض الحلم الذي انتظرناه طويلا
      وماذكرت عن ايام لانريد ان نتذكرها صحيح انها سيئه ولكن شوم الذين تصرفو باالوحده جعلونا نقول ليت الي جرى ماكان
      ولنا معك للقاء في القريب العاجل مع الوحده!!!!!!!!!!!!!!!!!
      8 سنوات و شهر و 14 يوماً    
    • 17)
      جبل الى متى نظل نحاكم ماظي الجنوب ولانحاكم ماضي الشمال الى متى نظل نحاكم التاريخ والماضي في كل مقال ومن قالكم انا نريدالحزب والشوعية تحكم ياصحاب القيل والقال احناهمناالحاظر والمسقبل مستقبل الاجيال والشوعية والاشتراكيةانتهت وماتت في روسيا ولايمكن تعود باي حال هذاك ماضي مضى تركونا منةولايفيد فية الجدال نحناعيال اليوم يهنااليوم والمستقبل ومنهو منكل بنا اليوم نكال كلما قلنا لكم حاجة قلتو كان وكان الحزب الى متى هذا السجال الحزب شر وانتو اشر منةوالحزب سي وانتو اسو منةفي كل حال ايذاخيرت بين شرين تختار اهون الشرين الحزب اهون من جرايمكم ولفعال وقلنا لكم الف مرة الحزب مات في روسيا ذي تدعمة ولن يعود يحكم افهمو ياعيال نحنا لبا دولة الجنوب الحرة تحكم بشرع اللة وحكم دولة وبتقوده خير الرجال اما معكم فلاامل ولا فايدة لان الوطن عندكم والوحدةوالحكم لسنحان وال لحمر في كل لجيال ولاانتو مستعدين تحركولتغييرالحال
      8 سنوات و شهر و 14 يوماً    
    • 18) » اما بعد
      الجنوبي جميل منك اخي العزيز سرد جزء من تاريخ الجنوب.
      ولكم كم كنت اتمنى عليك ان تكمل بعد 26/6/1978 م اي بعد سالمين عندما استلم الحكم سيء الصيت والسمعه وعميل الاتحاد السموفيتي في عدن المدعو (عبد الفتاح اسماعيل) الذي ينتمي للجمهوريه العربيه اليمنيه وزاد من تدمير الجنوب وقتل وسحل هو وشركاؤه الشماليين امثال محمد سعيد عبدالله محسن وعشيش وغيرهم الذين هربوا اموال الشماليين من عدن بينما ابناء الجنوب صودرت اموالهم وممتلكاتهم.
      كنت اتمنى ان توضح للذين لم يعيشوا تلك الفتره كيف تعمل ابناء الشمال عندما عاملهم ابناء الجنوب وكانهم منهم فلهذا هناك ثقافتان في اليمن موزعه بين شماله وجنوبه هناك في الشمال عنصريه الى ابعد الحدود بينما هناك تسامح في الجنوب لا يقدره الشمال فلهذا نطالب بفك الارتباط لكي نذوق الاستقلال بمعناه الحقيقي وشكرا.
      8 سنوات و شهر و 14 يوماً    
    • 19) » أين التسامح يا دعاة التسامح
      بدر الرافدي من عدن أين التسامح الذي أبديتموه للشماليين قبل الوحدة اليمنـية يا صاحب التعليق (18)
      لوكنتم متسامحـين وعندكم مثـُل وقيم عربية وأخويـة ما كنتم قتلتم عبد الفتاح ورفاقـه مصلح وعنتر وشائع .
      ولو كنتم متسامحـين فعلا ولكم أخـلاق رفيعة لما ذكرتم الاموات والشهداء ووصمتوهم بالعمالة بينما كانوا أكثر إخلاصاً للجنوب من الكثير من أمثالكم الذين باعوا البلاد لصنعـاء عام94م وأبرز مثال موقف مشائـخ وقادة أبيـن وشبوة وقت الحرب الذين وقفوا مع صنعاء بينما معظم الشماليين الذين يقطنون الجنوب في عام 94م وقفوا مع الجنوب في خندق واحد ضد الغزاة ولكن جزاء المعروف سبعة كفوف يا صاحب التعليق رقم )18( فأين هذا التسامح يا ناكري المدنية والتحديث والذي حرركم من القبيلة والبداوة مصلح و عبد الفتاح وشائع وعنتر ؟ ولكنكم قوم تنكروووون أرجو الرد من على هذا المنبر الحر
      8 سنوات و شهر و 14 يوماً    
    • 20) » الاخت لمياء امان
      بن فريد العدني اختي العزيزه لم ولن نكتب الا حباً بالحق وشعوراً باننا ودولتنا وشعبنا قد غدر به في ساعة حلم زائف كاذب خادع وهو الوحده او التوحد مع شعب شمال الجمهوريه العربيه اليمنيه التي عرفنا حقيقتهم وا نكارهم وعدم اعترافهم بالغير الدي هو نحن الجنوب العربي الحر ا لدي كان قبلة كل شمالي وكان يحتضنهم على انهم مننا وكانت كل المنح المجانيه والتعليم والعلاج والسكن لهم بالاول وقدمناهم على ابنائنا حتى لا يشعروا بانهم غرباء وفي غير بلدهم لكن عندما بدانا نسمع تلك الاصوات النشاز التي عفى عنها الدهر وخرجت من مزابل التاريخ وسوف تعود اليه انشاء الله مره اخرى مرتديه ثوب الامام والعالم المخادع الزائق المنافق الدي ااباح دمائنا حتى يحقق غاياته الدنيويه القدره الوسخه على حساب دمائنا وهويتنا وارضنا الجنوبيه.
      وعاش الجنوب حراً ابياً برجاله وشجعانه وعاشت عدن ارض الاجدادوالاباء
      8 سنوات و شهر و 14 يوماً    
    • 21)
      said مادا يعني الكاتب بالزواج من دون التحقق من الأنساب؟ هل يعني أن يتم الزواج على أساس قبلي
      8 سنوات و شهر و 14 يوماً    
    • 22)
      الأغبري وهل معهد الشيخ البيحاني كان إيجاره عالي لكي يؤمم ويصفى, وأنا واحد من أبناء الجنوب ومش زعلان على الحزب الإشتراكي وفي ستين داهية, ثم أنه بالفعل كان شيء طبيعي إنك تشوف النساء في الشوارع فاتحين شعورهم ولابسين القصير ولاتنساش مظاهرة عام 1970 في الشارع الرئيسي اللي خرج فيها النساء يقولوا "إحراق الشيدر واجب, تخفيض الراتب واجب", بس مش لانهم غير شريفات, وإنما بسبب الجهل بالدين وأحكام الشريعة بسبب الإعلام الشيوعي الخائن, وشوف الأن نساء الجنوب مسترات عفيفات في الشوارع والجامعات وغيره, وبعدين بالفعل الحزب بنى دولة كان فيها خدمات وبنية تحتية ولكن هذا مايعطيه الحق بمنع الكتب الدينية وقتل العلماء و"لاصوت يعلوا فوق صوت الحزب", فين الحرية المزعومة؟
      8 سنوات و شهر و 14 يوماً    
    • 23) » الحقيقة تأتي من مأرب برس
      بدر الرافدي وبعدين يا صاحب التعليق رقم (18) والله كلامك عـارٍ عن الصحة فأنت تقول أن القيادة بعد الشهيد سالمين راحت لعبد الفتاح وبالقـوة .
      كلام سخيف لان عبـد الفتاح كان في روسيا وكان قد رفـض العودة إلى الجنوب بحكم أن هناك صراع بين أيديلوجيتيـن إحداهما بدوية كانت ترتدي ثياب الماركسية بشكل كاذب وأيديلوجية إشتراكية مخلصة للجنـوب وكان هناك معسكرين (محور الضالع وردفان ويافع وحضرموت وهو المحور الأكثر نفعاً وإخلاصاً للجنوب ) و(معسكر شبوة إبين علي ناصر) وكان هناك جناح تعز بقيادة عبد الفتاح هو جناح وسطي لا مع ذاك المعسكر ولا مع ذاك وكان قد فتاح رحل لاجئاً سياسيـاٍ في روسيا ولكي لا نتجنى على أحد فأنا ضالعي عدني لكنني أشهد الحقيقة بأن المعسكرين وتجنباً للمشاكل .....الكلام يتبع
      8 سنوات و شهر و 14 يوماً    
    • 24) » الحقيقة نو ضحها على مارب برس
      بدر الرافدي وتجنباً للمشاكل أستدعوا عبد الفتاح لمجلس الرئاسة وذهب لاحضاره وفد رسمي جنوبي كبيـر هذا الوفد الجنوبي كان له كل الاحترام من غالبية الشعب في الجنـوب وله حكمته وصداه العربي والدولي وعاد فتاح مع الوفد الجنوبي المحترم ليكون حلاً للمشاكل في تلك المرحلة وبعدها بدأت الصراعات الحزبية وليست الاجتماعية بدأت تنشب بين المعسكرين وأنتهت بمجزرة أرتكبتها ميليشيات قبلية من أبين وشبوة وكان أن دخلنا الوحدة بعد ذلك ضعفاء لاننا فقدنا أعز قياداتنا عام 1986م في معسكر يافع حضرموت الضالع ردفان وهذه هي الحقيقة للجميع لان فتاح لم يكن يريد الرئاسة ولا يطمع بها وكان كل إنجازه أنه حرر الجنوبيون من سلطة السلاطين إلى ظلال دولة لكل الجنوبيون وأستشهد بعد ذلك ولا نقول فيه إلا الله يرحمه ويرحم كل شهداء الجنوب ومناضليه ضد الاستعمار ومناضليه بعد ذلك لبناء الدولة الجنوبية العادلة .
      8 سنوات و شهر و 14 يوماً    
    • 25) » الحقيقة نضعها في مأرب برس
      بدر الرافدي الان أنا أسأل صاحب التعليق رقم (18)سوالا كبيرا وأريده يجيب عن ذلك يجيب عن ذلك .
      أين دولة فتاح التي تركها لكم حيث كانت موسساتها نموذجية وتعليمها في المجان وشعبها محرر من القبيلة وظلم السلاطين أولئك السلاطين الذين نهبوا 80% من أراضي الفقراء الجنوبيون إبان الاحتلال البريطاني فأين دولتكم وشعبكم المحرر من القبيلة ؟أين هي دولتكم الان ؟أين هي ؟.
      أين هي هذه الدولة يا صديقي ...؟ لقد سلمتموها يا بدو أبين وشبوة لقبائل صنعاء عام 1994م فذوقوا اليوم وبال أمركم .
      وشكرا لمأرب برس ولوقوفها دائماً في صف الحقيقة والانفراد بالمعلومة وسرعة الوصول لكل الحقائق وخبايا الامور .
      8 سنوات و شهر و 14 يوماً    
    • 26) » هذا لايصح
      عميد المغتربين ياخوان المنطق الاعتراف بالحق فضيلة وعلى الانسان ان لايحاول التحريف للواقع وصراحة من خلال متابعتي للتعليقات اعلاه حسبما طلب مني الاخ يمني غيورلاحظت ان بعض الاخوان يغلبون الحق باطل والعكس لتاريخ مضى ولواقع مستمر .والشي الاخر والملاحظ ان البعض مناطقيين ويسبوا ويذموا اخواننا الشماليين وهذا غير لائق لانهم لاذنب لهم بل يعانون نفس معانات الجنوبيين من الفساد واصحاب المصالح الشخصيةالذي لها دمروا الحاضر والمستقبل القريب .واحنا كجنوبيين علينا ان لا نمدح ونفاخر بالوضع في الجنوب قبل الوحدة لانه كان وضع لاقيمة الاللحزبي اما المواطن العادي فاغلب حياتة كانت الوقوف في الطابور طالب سلعة ما حتى ياخوان كان القتل بالطابوروهذا صار وعلينا ان لاننكرة وكنا نتامل خيراًفي الوحدة ولكن خاب الظن والان لنا امل في المستقبل والله كريم!!!
      8 سنوات و شهر و 14 يوماً    
    • 27) » دعوها فانها منتنة
      السراج اليافعي يا اخوان تلك امة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم .كلنا مؤمنين مسلمين يمنيين .المقصود الان معنا مشاكل فساد في الحكومة ونزعة للانفصال في الجنوب بسبب مظالم وحرب حوثية في صعدة لاعادة الامامة ولكن امامة صفوية ايرانية .المخلصين لله ثم لوطنهم يتحاورون من اجل ايجاد الحلول التي تبقي يمنا موحدا ءامنا فيه شفافية وفرص متاحة للجميع وامن ونظام عدل هدا هو المقصود وان اختلفنا بالرؤا تقليب الماضي لاجل العبرة فقط لا لتجدد الصراعات دعوها فانها منتنه
      8 سنوات و شهر و 14 يوماً    
    • 28)
      ابو الوليد الى المستعجلين الذين يهرفون بما لا يعرفون باقي حلقتين كما ذكر الكاتب فلا تتعجلوا ..
      وبطلوا الغباء والذي يدخل ويقرا سع الجن وإلا لا يكون يدخل بالاصل او يقرا من دون تعليق ...
      8 سنوات و شهر و 13 يوماً    
    • 29)
      الأغبري كلام مليان وعلى راسي من فوق (عميد المغتربين والسراج اليافعي).
      8 سنوات و شهر و 13 يوماً    
    • 30) » تسلم لنا يا رافدي
      وريق سعيد راشد تسلملي يا بدر الرافدي ومش غريبة عليك يا ضالعي فأخوالك تعزيين وده الي يخليك تدافع عن معسكر فتاح ويافع ولحج وعموما أشكرك فأنت من الطلاب المتميزين في كلية الطب عدن ولك عظيم إخلاصي وعاشت عدن للعدنيين .
      م/وريق سعيد راشد - جامعة عدن
      8 سنوات و شهر و 13 يوماً    
    • 31) » كذاب ومفتري
      اصلاحي من عدن في قولك "أمروا الفتيات للخروج إلى المجمعات فازدهرت حركة الزواج بدون التحقق من الأنساب "

      هذا كذب وأفتراء بين ...ولو في بلد تحكم بالقضاء الشرعي لقاضيناك ..لكن صبرا جميلا والله ليحق الحق ويظهر الباطل ...

      الا تعلم ..أنه مثلا لم يكن يسمح بالزواج والتوثيق للأجنبي العربي بالجنوبية الا بتصريح من الداخلية ...وأن تغافلت فعليك بمقابيلة ذلك بالزواج السياحي المنتشر في محافظات بعينها ..ولاترموا الناس بالحجارة وبيوتكم من زجاج..
      8 سنوات و شهر و 13 يوماً    
    • 32) » فلتكفوا عنا حتى تطيب جراحنا
      بن فريد العدني وكيف لجراح الجنوب ان تندمل وهنالك من امثالك من انصاف الرجال من يتطاولون عليه في كل وقت ويزيفون الحقائق ويقولون مالا يعلمون من المنافقين وكل ما قاربت جراحنا ان تندمل نبشتم فيها واحييتوها من جديد حتى صرنا نخاف من الغرغرينه والتي لن تطال من جسمنا بل منكم انتم ولسوف نبتركم ونرميكم في مستنقعات العماله والارتزاق والنفاق فكفوا ايديكم عنا نحن شعب الجنوب الحر الحي الدي لا يعيش الابعزه وكرامه وانتم فلتستمروا بانبطاحكم وركوعكم لالهم الاعظم شاويش وديكتاتور صنعاء طالما ياخد منكم الشرعيه ويستمر في طغيانة ومعاصيه وارتكابه الجرائم حتى بات كل بيت يلعنه ويلعن من يعطوه تلك الشرعيه من علماء السواء من مرتزقه ومنافقون يقبضونها بالدولارات وحسبي الله ونعم الوكيل وعاش الجنوب حراً ابياً برجاله وشجعانه وعاشت عدن ارض الاجداد والاباء
      8 سنوات و شهر و 12 يوماً    
    • 33) » الوحدة العدنية
      عمار العولقي أسمع الكل يتمنى عودة دولة الجنوب ومؤسساساتها الادارية وطريقتها الناجعة التي قضت على الثأر والتطرف والفساد وجعلت الجميع سواسية وإن كان هناك من أشخاص يبحثون ويناقشون أخطاء الماضي كما الاخ بدر الرافدي والاخ المعلق رقم 18 فنقول للجميع كونوا صفاً واحدا في مواجهة الظلم القادم من صنعاء ودعكم من فتاح وعلي ناصـر وسالمين كلهم حكموا بالعدل مع إختلافنا مع بعض منهم ولكن لنكن جميعاً أبناء عدن بغض النظر عن مناطقنا (البيضاء أو شبوة أو تعز أو حضرموت أو الضالع أو لحج أو الهند أو الصومال أو غيرهم ) لنكن نحن العدنيين يداً واحدا ضد أي عدو جنوبي أو شمالي يحاول زعزعة الاستقرار في عدن الحرة .
      8 سنوات و شهر و 12 يوماً    
    • 34) » عاااااااااااش الجنوب العربي
      ابن الجنوب العربي اولان احب اعرفكم على الاخ/محسن معيض هو من قرية الجشم محافضة شبوه ويقبع هو واشرته في القريه تحت الحصار منذ اكثر من اربع سنوات بسبب الثأر فاين هي الدوله لمذا لم يذكر سيات دولة الوحده دولة الفساد دولة الاحتلال اما نحن ابناء الجنوب سوف نعيد دولة الجنوب العربي مهما كان الثمن ولن تأثر فينا الفتن التي ينشرها الدحابشه السرق بيننا فالماضي انتهى بجميله وسيأه نحن في الحاضر علينا ان تكاتف وان نكون يد واحده ضد المحتل نحن اخوان سوء في عدن في الضالع في شبوه في يافع في حضرموت في المهره هدفنا واحد هو اخراج المحتل وتحقيق دولة الجنوب العربي دولة نظام وقانون(احب ن اذكر اخواني ان الدحابشه لماذا متمسكين بالوحده لانهم اذا انفصلنا عنهم سوف يفقدوا ثروات لاتعدى والاتحصى وعملهم الان يدل على انهم راحلون وهو نهب الثروه في اسرع وقت وهو دليل على الرحيل )احب ان ابشر كل جنوبي حر ان ان فك الارتباط قادم باذن الله رمضان كريم
      8 سنوات و شهر و 11 يوماً    
    • 35) » الى ابن الجنوب
      عميد المغتربين اسمح لي اسالك واسال البعض غيرك نفس السؤال وهو هل قات المقالة وفهمتها؟.
      واسمح لي اجيب نيابة عنك بلا !!!
      فياخي ابن معيض كل الذي شرحه صحيح فلما تنكرون حقائق عاناهاالجنوب .اظن انك ومن ينكرها لم يعشها لصغر السن ولذا عليكم ان تسالوا عنها الذي عاشها وهنا لا نزكي الوضع الحالي فاذا لم يكن اكثر قهر وفساد فلا يقل عن سابقة والدليل الجبروت الذي ظهر به البركاني في تحديه لبعض المطالب الذي يطلبها الشعب فقد قال فليذهبوا الى الجحيم!!! فرعنة لاحد لها الا يعلم البركاني وامثاله ان الايام دوارة ودوام الحال من المحال مهما طال الزمن ؟ . لو ان اليمن حسبما يزعمون يعيش ديمقراطية لتم حساب البركاني على هذا التحدي الوقح .فتباً للبركاني وللبيض وامثالهم وتحية واجلال للمخلصين للوطن .
      8 سنوات و شهر و 9 أيام    
    • 36) » عيب احترم نفسك نحن في رمضان
      المؤدب لوكنا في دولة اسلامية لأمر بجلدك بتهمة قذف المحصنات :
      (أمروا الفتيات للخروج إلى المجمعات فازدهرت حركة الزواج بدون التحقق من الأنساب.)
      فحركة الزواج المزدهرة هي من ايجابيات النظام فانظر الى حقدك الذي يحول كل ايجابية الى سلبية. لكننا نقول لك اتقي الله واعلم اننا نسامح في كل شئ ونتقبل النقد مهما كان، لكننا لانسامح في الأعراض مطلقا مطلقا مطلقا. والفتنة نائمة لعن الله من ايقضها.
      8 سنوات و شهر و 8 أيام    
    • 37) » الفهم الركن الاول
      ابو الحسنين اسال الله ان يجزي كل من شارك خيرا .. وان يغفر لكل من لم يتوفر له الصبر والفهم وكان الاستعجال رديفا له في ردوده .. فاقول للجميع :
      ـ الموضوع يسرد تاريخا واقعيا حدث في وطني الحبيب .. فيه الام ومرارة لا ينكرها احد .. عايشناها في حينها ولم نفترِ على احدفيما طرحناه
      ـ الموضوع يتحدث عن الجراح والسلبيات وهذا عنوانه .. والايجابيات في تلك الفترة طغت عليها السلبيات .. ولكن من ينزل الموضوع على يومنا هذا تتجلى له تلك الايجابيات المفقودة اليوم من قلة أمن وفرقة.. وفساد في السلطةوثارات وغيرها
      ـ للاخوة الذين فهموا خطاء موضوع الزواج بدون التحقق من الانساب .. ليس الامر كما تبادر الى اذهانهم .. ولكن المقصود هو ان الاب كان يتخير لابنته زوجا من اهل الجاه والمكانة الاجتماعية كما هو معروف .. ولكن في أزمة المجمعات التي يعرفها من عايشها في تلك الفترة للبنات الغير متزوجات .. لم يعد الاب يتخير او يسأل عن حسب الخاطب او نسبه .. كان جل اهتمامه هو ستر ابنته بالزواج الشرعي من اول متقدم لها .. هذا المقصود
      فلاداعي لجلدي او محاكمتي
      ـ ذكر التاريخ والاحداث لا يعني الفتنة او التذكير بما مضى بغرض اثارة ماض بغيض .. ولكن فيه العظة والعبرة لمن كان له قلب
      ـ وهدف الموضوع كاملا ان الجنوب لم يذق يوما طعم الهناء والراحة مع من قد مر عليه سابقا ومع من يحكمه حاليا ..
      فلا يزايد احد عليه .. الكل اذاقه المرارة .. واسال الله ان يهيء له امر رشد يعز فيه اهل الطاعة ويذل فيه أهل المعصية .. وخواتيم مباركة ..والسلام
      8 سنوات و شهر و 7 أيام    
    • 38) » لقد اسانا الظن فيك
      ابوعمار اخي وحبيبي ابوالحسنيين لقد اسي الظن في موضوعك ولكن التعليق حقك قد ازل الظن وان بعض الظن اثم وادعو كل الاخوه المطلعين ان يتريثو حتى تكتمل السلسله وبعد ذلك نحكم على ابوالحسنيين وفك الله حصارك الذي له سبع سنوات وليسا مثل ماقال ابن الجنوب الحر اربعة اعوام
      8 سنوات و شهر و 6 أيام    
    • 39) » هل تجيبني ابو الحسنين
      احمد بن معيض اريد اوضح لكاتب المقال
      باننا نحن ال معيض نتمنئ الحكم الاشتراكي يعودوهو يغرف ذالك
      نحن ابناء ال معيض خريجين الثانويه منذ 5 سنوات معضمنا لم يتمكن من الالتحاق بالدراسات الجامعيه وهو يغرف ليش
      لان النظام الفاسد شجع الثارات القبليه بينا فااساله كم قتل من اسرتناء بشبوه منذ 94 ثارات قبليه سببها هربناء الئ السعوديه والحليج هربا منها وتركنا التعليم
      نقولك بطل مزايدات
      ايام الاشتراكي كنا اطفال نامن علئ انفسناء نذهب عتق بدون خوف نتمتع بكل حياه الطفوله اما اليوم
      اتحداك ترسل ابنائك عتق للدراسه
      انا من قبيله ال معيض الجشم عتق واتحداك
      اخي بطل مزايدات
      لانريد عمران لانريد كهرباء ولاماء واحناء عايشين بذل وخوف
      اخوك ابومحمد الرياض
      8 سنوات و 3 أسابيع    
    • 40) » من التعلقيات وصلت الى يقين
      بن لويرك الخليفي من خلال قراءتي للتعليقات وصلت الي يقين بان كل حاضر هو اسوا من الماضي وهذا مرسخ في تاريخنا كعرب وكمسليمن وكايمنين هذه حياتنى كعرب وملسمين حال ( رحم الله النباش الاول ) لان كل حاضر ياتي يخلينا نترحم على الماضي مثل ما ترحم العراق على صدام وترحمنى في الجنوب على الاشتراكي وحكمه الاعمى والان اذاقتنا عصابة صنعاء عذاب جعلنا نترحم على اشتراكييتنا البغيضه واقول كفى يمكن ياتي تشرذم وصوملة اليمن يجعلنا نترحم على وحدة البائيسة لان حياتنا بائسه اصلن فنحنا كعرب ومسليمن دائمن نبدا من الهرم وهرولة الى تحت قد بدينا بمحمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم خير حاكم للبشريه ونزول الى ان وصلنى حكم بني اميه والعثامنين والدويلات الحالية فاتعضوا من كل ما مر عليكم يا بشر واجعلوا نصب اعينكم ان الاتي اسوء شفوا العراق شوفوا اليمن كل دولة اسو من سابقتها واصبر على المر لا ياتيك امر منه تحياتي
      7 سنوات و 11 شهراً و 26 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية