متابعات
عبدالله غانم: الحراك الجنوبي المسلح يقوده الحزب الاشتراكي
متابعات
نشر منذ : 8 سنوات و شهر و 28 يوماً | الجمعة 21 أغسطس-آب 2009 09:58 م

الخليخ الامارتية- صادق ناشر


تواجه اليمن تحديات كبيرة من أبرزها اشتعال المواجهات العسكرية مع الحوثيين في محافظة صعدة (شمال) والقلاقل في الجنوب مع الدعوات المتزايدة للانفصال، تزامن ذلك مع إعلان المعارضة تعليق الحوار مع حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم الذي يتزعمه الرئيس علي عبدالله صالح .ويبدي رئيس الدائرة السياسية لحزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم عبدالله غانم في حوار مع “الخليج” ثقته من قدرة الجيش على حسم الأوضاع في صعدة، مشيراً إلى تورط جهات إقليمية أهمها إيران في دعم الحوثيين .وأشار إلى أن المعارضة تريد من السلطة الاستجابة لمطالب الحراك في الجنوب وحل مشكلة صعدة، متهماً المعارضة بالوقوف وراء ما يحدث في كل من الجنوب والشمال .واتهم غانم الحزب الاشتراكي بالإبقاء على أمينه العام السابق علي سالم البيض الداعي للانفصال و”فك الارتباط”، وقال إن البيض اعتقد أن الحراك الجنوبي قد نضج وأنه حان الوقت لقطاف ثماره . ورفض غانم في حوراه الدعوات إلى تطبيق الفيدرالية في اليمن، وقال إنها جربت في الجنوب قبل الاستقلال العام 1967 وفشلت، مشيراً إلى أن الدخول في مخاطرة مثل الفيدرالية محفوفة بالمخاطر ويمكن ان تفشل منذ الوهلة الأولى . وأوضح أن الحزب سبق له أن رفض مثل هذه الدعوة في حوارات مع المعارضة، قائلاً إنها “لا تمثل بأي حال من الأحوال حلا لمشاكل اليمن الحقيقية”، بل إنها مجرد أفكار موجودة عند جماعة من النخبة . وتالياً نص الحوار:

* من أية زاوية تفهمون ما يجري هذه الأيام في محافظة صعدة بين الجيش والحوثيين؟

- نفهم ما يجري في صعدة هذه الأيام من زاوية أنها أحداث تهدد الدولة اليمنية بأكملها، لأن هناك من يرفع السلاح في وجه الدولة انطلاقاً من مذهب التعصب لقناعة مذهبية معينة، وهنا تأتي الخطورة .

* ألا تخشون من أن تنسلخ صعدة لصالح الحوثيين؟

- لن تنسلخ صعدة، صعدة جزء من الوطن اليمني، وهي جزء من الدولة اليمنية ولا يمكنها أن تنسلخ على الإطلاق مهما حدث .

* ما خيارات الدولة في حسم الأوضاع في صعدة؟

- هذه مسألة تتطلب معرفة عسكرية ليست متوفرة لدي، لكنني أعتقد ان قواتنا المسلحة بمقدورها حسم هذا الصراع .

* هل تعتقدون أن هناك بعداً إقليمياً ودولياً فيما يجري في صعدة؟

- هذا هو محل الخطر، الخوف من ان توجد قوى إقليمية أو غير إقليمية وراء ما يحدث، من دون شك هناك أبعاد إقليمية ودولية طالما ان هذه الأحداث تقع في حدود بيننا وبين المملكة العربية السعودية، المسألة لا تحتاج إلى ذكاء كبير حتى نعرف ان هناك أبعاداً إقليمية، لأن كل ما يجري عند حدود دولة أخرى لابد أن تتأثر به الدولة الأخرى .

* أتحدث عن دعم خارجي للحوثيين؟

- هذا الدعم قد صرح به من قبل بأنه يأتي من إيران .

* وماذا عن الاتهامات عن ليبيا؟

- إذا كانت هناك فئات أخرى ابحثوا عنها .

الأزمة مع المعارضة

* كيف تصفون طبيعة ما يجري اليوم بين الحزب الحاكم والمعارضة فيما يتعلق بالحوار الذي توقف بسبب الاتهامات المتبادلة من الطرفين بتوقيفه؟

- الحوار لم يتوقف مع المعارضة بصورة عامة، بل توقف مع جزء من المعارضة المتمثلة في أحزاب اللقاء المشترك، أما أحزاب الحوار الوطني للمعارضة فالحوارات مستمرة، الحوار مع أحزاب اللقاء المشترك تم تعليقه مؤخراً بواسطة رسالة أرسلتها هذه الأحزاب إلى المؤتمر الشعبي العام تقول فيها إنها قد قررت تعليق الحوار مع حزب المؤتمر .

* ما الأسباب برأيكم التي دفعت المعارضة إلى اتخاذ مثل هذا الموقف؟

- هم لا يريدون التوجه للانتخابات، وكنا وقعنا معهم اتفاقاً في شهر فبراير/ شباط الماضي يقضي بتأجيل الانتخابات لمدة عامين، على ان تجري خلالهما حوارات من اجل تطوير النظام السياسي والنظام الانتخابي بما في ذلك القائمة النسبية وتعديل قانون الانتخابات وإعادة تشكيل اللجنة العليا للانتخابات .

المعارضة طالبت بما أسمته “تنقية الأجواء في البلاد قبل الدخول في الحوار”، مع ان الاتفاق لم يتضمن ذلك، لكنه تضمن العمل معاً من اجل خلق ظروف آمنة لإجراء الانتخابات، لأن التهيئة شرط للانتخابات وليست شرطاً للحوار، لم يقبل الإخوة في المعارضة هذا التفسير وأصروا على تفسيرهم وقالوا إنهم سيطلبون منا القيام بتهيئة الأجواء من أجل أن نقوم معهم بالحوار .

* ما هو تفسير المعارضة لتهيئة الأجواء المناسبة للحوار؟

- ان نستجيب لمطالب ما يسمى “الحراك الجنوبي”، وهم (المعارضة) سبب هذا الحراك ومن يقفون وراءه، وان نحل المشكلة في صعدة وهم من يؤججون هذه المشكلة، وأن نقوم بالإفراج عن معتقلين ارتكبوا جرائم جنائية مثل جماعة الفضلي وأصحابه وان نطلق ما يسمونها “الحريات العامة والخاصة” التي لم يقيدها أحد في الأصل .

* في ظل هذه الأجواء، هل تعتقدون أن الحوار الوطني وصل إلى طريق مسدود؟

- لا أقول ان الحوار وصل إلى طريق مسدود، لكنه قريب من الانسداد، فالمعارضة تحاول عرقلته من دون شك، لكننا قررنا أن نسير في إجراءات التحضير للانتخابات وقبلها الاستفتاء على الإجراءات الانتخابية بموجب المواعيد الدستورية ولن نتخلف عن هذه المواعيد سواء اشترك معنا فيها الآخرون أم بقوا متفرجين .

الحراك الجنوبي

* كيف تقيمون ما يحدث في الجنوب وخاصة ان هناك شعارات ترفع مطالبة بالانفصال وفك الارتباط والاستقلال وغيرها؟

- ما يسمى “الحراك الجنوبي” ليس سلميا كما يشاع عنه، بل هو سلمي أحيانا ومسلح أحيانا أخرى، وما يشاع عن الحراك الجنوبي انه مستقل عن الأحزاب غير صحيح فهو صورة من صور نشاط الحزب الاشتراكي اليمني في تلك المديريات التي ينشط فيها الحراك الجنوبي .

واعتقد ان حراكاً مثل هذا لا توجد إمكانية للحوار معه طالما انه يرفع شعار الانفصال، اللعبة التي يلعبها الحزب الاشتراكي أنه لا يرفع رسميا شعار الانفصال، لكنه يدع الحراك يرفع شعار الانفصال، وهي لعبة معروفة ومكشوفة؛ فالكل يقول إن هناك حراكاً في الجنوب، لكننا والحزب الاشتراكي نعرف جيداً ما الذي يوجد في الجنوب .

* هل تريد أن تقول لي إن الحزب الاشتراكي ما زال انفصالياً؟

- أعتقد ذلك .

* لكنه يعلن رسميا أنه مع خيار الوحدة؟

- هو يعلن انه مع خيار الوحدة مضطراً، لكنه أعلن مؤخراً أنه يسعى إلى الفيدرالية، وإن كان يقول ان الفيدرالية في إطار الوحدة، وهي محاولة للمغالطة لأن الفيدرالية هي فخ ينصب لليمنيين كي يقعوا فيه لأنها آخر خطوة قبل الانفصال .

* هناك من قيادات الخارج ممن لم يتفق معها الحزب الاشتراكي مثل نائب الرئيس السابق علي سالم البيض ومن يقود الحراك في هذه القضية؟

- علي سالم البيض مازال عضوا في اللجنة المركزية للحزب الاشتراكي اليمني، وهذه إحدى الألاعيب التي يلعبونها، لذلك فالحزب الاشتراكي لم يفصل البيض من عضويته وما زال يعترف به كعضو في اللجنة المركزية وحتى لم يستنكروا تصريحاته الأخيرة في إعلانه فك الارتباط .

* لماذا برأيك أعلن البيض في هذا الوقت بالذات الدعوة للانفصال أو فك الارتباط، ما هي حساباته؟

- حساباته هي نفس حسابات الحزب الاشتراكي، هم يعتقدون أنهم استطاعوا أن يغالطوا الشعب اليمني وأن يغالطوا السلطة وكل القوى السياسية بأن هناك شيئاً جديداً في المحافظات الجنوبية اسمه الحراك، وان هذا الحراك قد بات قاب قوسين أو أدنى من جني ثمرة هذا الحراك وهي الانفصال من جديد، البيض للأسف وقع في هذا المطب وفرح به ولقي استنكار كل الشعب اليمني، وهو الآن قابع في أوروبا ينتظر ما سيثمره هذا الحراك .

* هل لديكم أي تصور إلى أين سينتهي المشهد في الجنوب؟

- عندما تغلب صفة العقل على تفكير قيادات الحزب الاشتراكي حينها سوف يكون بالإمكان الوصول إلى حل يسهم في تهدئة الأوضاع ليس على الساحة الجنوبية كلها لأن الحراك اليوم موجود في مديريات ردفان والضالع وبعض المناطق الجنوبية وليست كلها .

* هل لكم ان تلتقوا مع الحزب الاشتراكي مباشرة طالما أنه يعلن على الأقل أنه متمسك بالوحدة؟

- نحن لا نمانع من ذلك نحن نرحب باللقاء دائما، ولكن تحت سقف الوحدة .

* هل هناك حوار مباشر مع الحزب الاشتراكي؟

- لا يوجد حوار مباشر والحزب الاشتراكي لا يقبل أن يجرى معه حوار مباشر إلا عبر اللقاء المشترك .

* هل هناك أية تسوية سياسية يمكن ان تنهي الخلافات القائمة اليوم بين السلطة والمعارضة؟

- هذا الأمر متروك للطرفين لأن يتحاورا بشأنه، لكن طالما أن الإخوة في المشترك يرفضون الحوار حول هذه القضايا فنحن سننتظر إلى أن يقتنعوا .

* كيف تفهمون دعوات الرئيس علي عبدالله صالح إلى التصالح والتسامح هل هيمن شعور الخطر على الوحدة أم ماذا؟

- دعوات الأخ الرئيس منطلقة من شعوره بالمسؤولية جراء ما يحدث، وشعوره بأنه أب لكل اليمنيين ويدعوهم إلى التصالح والتسامح وإلى الحوار، وهذه الدعوة لا تزال قائمة ونتمنى ان تلقى الاستجابة لها في أقرب وقت ممكن .

مشاعر الكراهية

* ألا تشعرون أن هناك خطراً على الوحدة من تمزق هنا وتشتت هناك، خاصة مع حرب صعدة في الشمال والحراك في الجنوب؟

- هذه المشاكل لا تشكل خطراً على الوحدة، لكنها تشكل خطراً على الدولة، وباستمرار كانت الدولة اليمنية القوية محل استهداف من قبل قوى ليس في مصلحتها أن توجد مثل هذه الدولة القوية، لهذا فإن هذه الأخطار تهدد الدولة ولا تهدد الوحدة .

* هل تعتقدون ان مشاعر الكراهية التي تلمس اليوم في بعض المناطق بين أبناء الشمال والجنوب يمكن أن تحد من مفهوم الوحدة الحقيقية عند الناس؟

- الوحدة اليمنية وجدت لتبقى وهي باقية إلى الأبد إن شاء الله، مشاعر الكراهية التي ذكرتها هي مشاعر مؤقتة أثارها الحزب الاشتراكي عن طريق ما يسمى “الحراك الجنوبي” وعن طريق وصف أبناء الشمال بأوصاف غير لائقة، هذا ما أثار الكراهية، وهناك من داخل الحزب الاشتراكي اليمني من اوجد وعياً خاطئاً لدى البعض من المحافظات الجنوبية من أن الشماليين يستغلونكم ويستعمرونكم والناس بسطاء يصدقو بأن هؤلاء الناس محتلون لأرضهم فيبدون الكراهية ضدهم وهذه مقدمة لكي يستخدم السلاح في هذه القضية وهي نتيجة خطيرة وأعتقد أن من بدأوا بإثارة الكراهية بين الناس ربما أصبحوا نادمين، هذا إذا كان عندهم شعور إنساني ووطني حقيقي .

* لكن ألا تخشون من تكريس مصطلح الاحتلال في بعض المناطق الجنوبية؟

- هذا هو الذي يمكن ان يؤدي إلى حمل السلاح ضد ما يسمونه “المحتل”، وهذه هي نقطة أساسية في مشاعر الكراهية التي يبثها الحزب الاشتراكي اليمني عبر ما يقال إنه الحراك الجنوبي، وهذه القضية دائما ما يكررها قادة الحزب الاشتراكي اليمني أنهم يشعرون بأن الوحدة تحولت إلى احتلال ويقولون ان حرب 94 هي حرب لاحتلال الجنوب، وهذا مفهوم خاطئ وهم يحاولون أن يكرسوه بين أعضائهم وبين جماهير الشعب وهم أول من يعرفون ان هذه مفاهيم خاطئة ومفاهيم مفتعلة وأحيانا يقولون إن الوحدة انتهت بحرب ،94 أنا هنا اسأل إذا كانت قوات الحزب الاشتراكي اليمني انتصرت في حرب ،94 هل ستبقى الوحدة؟ لهذا فإن حرب 94 هي التي أنهت الانفصال ودحرت الانفصال وحافظت على الوحدة .

* وهل تم تطبيع كل مخلفات وآثار هذه الحرب؟

- نعم، لكن الإخوة في الحزب الاشتراكي يطرحون بأنهم يريدون إزالة كافة نتائج حرب ،94 بمعنى أنهم يريدون إزالة الوحدة .

* لم يعد هذا طرح الحزب الاشتراكي بل هي أيضا طروحات بقية أحزاب اللقاء المشترك بمن فيها حزب التجمع اليمني للإصلاح .

- اسألهم هل هم يفهمون ما يقولون؟ هم ينساقون بغباء في هذه النقطة وراء دعاوى الحزب الاشتراكي اليمني المبطنة .

* هل هناك توجه للحوار مع القادة السياسيين المقيمين في الخارج مثل علي ناصر محمد، أم أن السلطة مكتفية بالحوار مع قادة الداخل؟

- لا يوجد ما يمنع من الحوار مع القيادات الموجودة في الخارج ومنهم علي ناصر، لكن لا بد أن يكون حواراً تحت سقف الوحدة، أما غير ذلك فإنه حوار غير منطقي .

التحالفات والقبيلة

* أقمتم تحالفات مع أكثر من طرف، لكن بعضهم بدأ يبتعد عنكم مثلا الفضلي نموذج في الجنوب والشيخ حميد الأحمر نموذج آخر في الشمال، ما تعليقكم؟

- هذه التحالفات المحلية هي تحالفات تضطر إليها أحياناً القوى في الحزب الحاكم مع قوى محلية قبلية وخروجهم عن هذا الاتفاق لا يشكل خطورة كبيرة .

* كيف تقرأون رسالة الفضلي وتحوله من الحليف إلى العدو؟

- الفضلي قبلي وإقطاعي صغير يحاول أن يكبر في زمن الوحدة، وهذا مستحيل .

* قبل فترة دعا الشيخ حميد الأحمر إلى حراك في الشمال يوازي الحراك في الجنوب لمواجهة النظام، برأيكم ما خلفيات هذه الدعوة؟

- هذا شكل من أشكال العداء للمؤتمر الشعبي العام، وهذا العداء تكرسه قيادات في اللقاء المشترك ومنهم حميد الأحمر في صفوف الأعضاء المنتمين إلى المعارضة، فالأحمر واللقاء المشترك يتعاملان مع المؤتمر الشعبي العام على أنه عدو وفي تعامله مع الرئيس علي عبدالله صالح ومع السلطة وكأنهم أعداء، وهذه خطة فاشلة وخطة غير منطقية فأحزاب المعارضة يفترض بها أن تكون الوجه الآخر للسلطة وللنظام وتتعاون مع النظام من أجل كشف السلبيات ومحاربة الفساد وليس من أجل إثارة الكراهية بين الناس .

* هل هناك فكاك مع القبيلة المتحالفة مع السلطة إذا أريد بناء دولة حقيقية؟

- أتصور أن هذا الفكاك سوف يبدو بصورة مختلفة إذا استطعنا أن نحل المشكلة التاريخية المزمنة في اليمن، وهي مشكلة الصراع بين الدولة والقبيلة، هذا الصراع الذي يبدوا أحياناً وكأن الدولة حسمته لصالحها ويتراجع أحيانا لدرجة يبدو فيها ان القبيلة قد تقدمت لتحسمه لصالحها كما هو مضمون مقابلة حميد الأحمر وهي قضية تاريخية .

ونحن نأمل هنا من قوى التحديث في المجتمع ان تنحاز إلى صف الدولة في الصراع الدائر بين الدولة والقبيلة، وأعتقد أن هذا الصراع يعود إلى حدٍ كبير إلى الفقر الموجود لدى الدولة ولدى المجتمع وربما خروج اليمن من دائرة الفقر سيعجل من حسم هذا الصراع لصالح الدولة ولصالح قوى التحديث في المجتمع .

نرفض الفيدرالية

* هناك دعوات للفيدرالية في اليمن، فهل يمكن أن تحل المشكلة القائمة اليوم؟

- لقد جربنا الفيدرالية في جنوب الوطن بإشراف الاستعمار البريطاني في عام 58 59م، وفشلت هذه التجربة، والشعب اليمني رفض الفيدرالية ووقف إلى جانب سلطة الدولة البسيطة، الوحدة لم تفشل والدولة البسيطة لم تفشل، لكن الذين فشلوا يمكن ان يكونوا أفراداً وربما سياسيات، لكن الوحدة كما يردد البعض لم تفشل على الإطلاق، وهذا إدعاء غريب .

الدخول في مخاطرة مثل الفيدرالية محفوفة بالمخاطر ويمكن ان تفشل منذ أول وهلة، الدولة البسيطة هي السائدة في الفكر السياسي العربي ولا يوجد لهذه القاعدة السائدة إلا استثناءات قليلة محكومة بقدرها وظروفها الذاتية الخاصة وهي لا تنطبق مع إمكانات وظروف الشعب اليمني، ثم إن الدعوة لهذه الفيدرالية مع الأسف لم تأت إلا من أولئك الذين سبق لهم ان أعلنوا الانفصال وشاركوا فيه، وهذا يشير إلى ان هناك نية مشبوهة وراء الدعوة إلى الفيدرالية وربما تكون كما قلت سابقا الإجراء قبل الأخير المؤدي إلى الانفصال .

* ما الذي يخيفكم من الدخول في حوارات لمناقشة هذه القضية أم أن المسألة محسومة لديكم؟

- سبق ان طرحت قضية الفيدرالية في حوارات مع الحزب الحاكم ورفضها الحزب، ثم إن الفيدرالية لا تمثل بأي حال من الأحوال حلا لمشاكل اليمن الحقيقية، هي مجرد أفكار موجودة عند جماعة من النخبة الذين يريدون أن يفرضوا أفكاراً حتى هم لم يختبروها، يريدون أن يفرضوا أفكاراً على المجتمع اليمني لأنه رفض الانفصال .

وأنا أقول إن مشاكل الشعب اليمني ليست هنا، مشاكل الشعب اليمني متمثلة بالفقر والأمية وفي التعصب القبلي والمناطقي، وهي مشاكل لا تحلها الفيدرالية ولا حتى تقترب من حل هذه المشاكل .

* ماذا عن الحكم المحلي كامل أو واسع الصلاحيات، برأيكم ما الفرق بين المصطلحين؟

- في تقديري ان المصطلحين هما من قبيل التعبيرات السيارة التي عادة ما يدرج الناس على استخدامها من دون إدراك لجوهرها وأبعادها، كرجل قانون أقول لك ان العبرة في جدية الحكم المحلي وفيما يضعه القانون للحكم المحلي بصلاحيات وإمكانات بيد المجالس المحلية وهيئاتها التنفيذية وهو بمقدار ما ينقل من المركز مهام وصلاحيات ويحيلها بصورة كاملة ونهائية إلى المحليات، هذا هو الحكم المحلي وأنا مع هذه الفكرة من دون إضافة لا “واسع” ولا “كامل” .

* هل هذه تؤدي إلى فكرة الفيدرالية بمفهومها البسيط؟

- لا تؤدي إلى فكرة الفيدراليات، الحكم المحلي سواء قلت أوسع أو كامل هو في إطار الدولة البسيطة وهو في إطار اللا مركزية الإدارية والمالية التي لا تحمل بعداً سياسياً، أما الفيدرالية فهي لا مركزية سياسية أي أنها ليست فقط إدارية ومالية ولكنها تحمل بعداً سياسياً .

 
تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 26
    • 1) » ذل من لا سفيه له
      جديس ألاخ عبداللة من بين القلة الذين يثيرون الأعجاب لقدرتهم التوفيقية بين النقائض, فلكل أمر ثمنه. كان الحجاج يحض مقاتلي الشام بقوله " قاتلو بأعطياتكم". حتى وان اقتضى ذلك حرق الكعبة, وهنا مثار هذا الاعجاب فبقدر ما يأخذ يعطي..اعان الله هذا الشعبز
      8 سنوات و شهر و 27 يوماً    
    • 2) » يتلون كالحرباء
      المعتصم بالله هل تصدقوا ان نفس الشخص هذا كان يحاضرنا عن الشيوعيةالعلمية وانه لا صوت يعلو فوق صوت الحزب .. والان عن وحدوية آل الاحمر ولا صوت يعلو فوق صوت قبيلة آل الاحمر.. نفس الشخص يتلون كالحرباء منذ ان كنت صبياً وانا اصبحت عتيا ... وهو مع الاحمر اينما كان. عجبي على هذا الشعب النائم هل امهاتنا لم تلد من يعيد لنا كرامتنا.
      8 سنوات و شهر و 25 يوماً    
    • 3) » اعرف اصلك
      مضرطه ما عرفناك الاّّ كلب وفي لسيدك وانت احدى الذين بنوا الحزب الاشتراكي اليمني وهويمني بحت وخلقتوا الفتن والحروب وجعلتم اهل الجبوب العربي هم الضحيه هل عرفت اصلك او انت بلا
      8 سنوات و شهر و 25 يوماً    
    • 4) » هذا هو مسلك الصناديد
      الخبر اليقين ( كل يوم لي وجه وكل مرحله انا معها)
      لم يلعب بالبلاد الا انت وامثالك قبلتكم المصلحة بالأمس انت من جهابذة القومية وانتقلت الى الحزب الماركسي بعد اعدام القوميةورجالهاالذي هم بدورهم قهروا الشعب (لا حكم الا للجبهة القومية) وفي حزبكم الميمون لاصوة يعلو فوق صوت الشعب
      لم تنسحب من الحزب الا بعد ان سقط وصار جيفه نتنة بعد سقوط انبيائهم الروس وانا متاكد مثل ما قلت يوما عن الرفاق كانوا جهلة0فماذا ستقول غدا عن عبقري زمانه!
      انت يا ابن عدن ما هو شعورك وعدن تنهب وابنائها يضطهدون ويشردون ماضيا وحاضراً
      في زمن الحزب اللعين وفي ظل الوحدة المفقودة00 احتسبت علينا وحدة بسبب هماثيل انت وامثالك اعطيتوهم الشرعيةبانكم مشاركين0انت لا تستطيع ان ترد معلم من معالم عدن الأثرية الذي نهبوها تحية لك وللخبرة الذي معك وتحية للرفاق الذي قهرونا 00الله يقهر من عاده باقي منهم على وجه الارض
      8 سنوات و شهر و 25 يوماً    
    • 5) » مشكلة الحقد
      عبدالرحمن باضاوي كتله من حقد ..نعم انها مشكلة كبيرة وكبيرة جدا عندما يتحول المرئ الى كتلة من لحم ودم يقطنها الحقد والكراهية والجشع ! فهذا الاخ عبد الله هانم كان قد وقع مبكرا في يد من يدفع وكان حينها يلبس ثوب الحزب الاشتراكي وكان قياديا فيه لكنه الان يقدم نفسه كما ترون فيا امة ضحكة من افعالها الامم .
      8 سنوات و شهر و 25 يوماً    
    • 6)
      جبل وين با تروح من الحي القيوم الدودبيكل ماتسمن من لحوم وايش باتقولة عن الظالم والظلوم وانتة في صغ اخترت ان تكون خترت ان تكون ظالم ومشارك للظالم ظد المظلوم راح الكثير من نعيمك يا مهموم ولا بقي الا القليل ويلك ما تدوم
      8 سنوات و شهر و 25 يوماً    
    • 7) » الفيدرالية لم تجرب في اليمن
      بن عفرير لانستطيع تزوير التاريخ وعكس الحقائق ...الفيدرالية لم تجرب في الجنوب حتى نقول انها فشلت. في 1958 بريطانيا حاولت تطبيقهافي مستعمراتها (الجنوب-الامارات-ماليزيا) و كان هناك مشروع فيدرالية ولكنه حورب من قبل الاتجاهات الثورية العربية ومات في المهد... واسقط مشروع الفيدرالية في الجنوب العربي وبداء تطبيقة في ماليزيا والامارات العربية ونجح نجاحا باهر ... والان كل العالم بما فيهم الاوربيون والمكسيكيون الذين كانوا يرفضون الفيدرالية باعتبارها ثقافة امريكية اصبحوا يطبقونها بحسب النموذج الامريكي. واليوم يقف في محطة قطار المستقبل اليمني قطار الفيدرالية علينا اللحاق به قبل ان يفوتنا لان القطار التالي هو قطار الكونفيدرالية واذا لم نلحقه كذلك فلن يكون هناك قطار اخر حينهاستغلق المحطة نهائيا ولن ينفع الندم. يالله اللحقوا الفيدرالية
      8 سنوات و شهر و 24 يوماً    
    • 8)
      السيف والقرطاس والقلم من مافيه خير لأهله فلن يكون فيه خير لأحد
      في زمن الجبهة القومية الذي انت وحد من تنظيمهاقاموا باعتقالات ضخمة لأبناء عدن
      وانت تعرف ان من قام بهذه الاعتقالات مجاميع همجية لا ينتمون للثوار بشي ثم انتقلت الى الحزب اللعين وأمموا ممتلكات اهل عدن وانت مع المصفقين وشردوا شعب عدن
      بعد ان استولوعل بيوتهم حتى اصبح العدني في عدن مثل الشعرة البيضاء في الثور الاسود
      وانت من قيادات الحزب في احدى القنوات قلت ان اسباب الجراثم الذي حدثت في الجنوب بسبب جهلاء يحكمون البلاد وامن واحد منهم وفي ظل الوحدة اليوم تشعيش برجوازي كبير في سالف عصرك تعدمونهلأنه لا ينتمي الى الطبقات الكادحة وللأمانة لست وحدك معك الكثير من الطحالب التي تعيش على أقوات الآخربن00انما انا مستغرب اين راحت تلك الشعارات والمبادئ التي ازعجتمونا بهاليل نهار وراح ضحيتهاعشرات ألآف من الأبرياء!!!لقد تركت عدن لضَباع تنهشهاماضياوحاضرا
      8 سنوات و شهر و 23 يوماً    
    • 9) » الطعن في الميت جريمه كبرى
      السراج اليافعي في عام 1994 خرج الحزب الاشتراكي من معادلة السلطة وقبلها بسنوات انتها عقائديا .وخلى لكم الجو خمس عشرة سنة ولم تعملوا شيء يدكر بل حطمتم الانضباط للقانون في نفوس الناس ودهورتم التعليم والصحة وضعفت الخدمات التي كانت في وقته احسن نسبيا منكم والشيئ الغريب بالامر انك تتنصل منه وهومنكم واليكم بل ان الانتهازيين من اعضائه هم الان بالمؤتر الشعبي العام والمخلصين للوطن منهم هم الان مستغليين يعبدون الله على علم ويخدمون الناس في اماكن وضائفهم كعهدهم سابقا واحسن .والاغرب ان امينه العام السابق ورئيس مجلس الشعب الاعلى سابقا يقولون وبالحرف الواحد لم نكن شيوعيين يوما ما .ولكن مع كل ما تقدم ما زال بسطاء الناس يحبونه لسبب مهم لهم الا وهو احترام وهيبة القانون في ايامة وعدم حاجة الناس لدفع الرشاوي .
      8 سنوات و شهر و 22 يوماً    
    • 10)
      وجدي الشعبي لا تحاول ياهانم تخدعنا بالحزب مرة ثاني من خلال مهاجمتك له, الحزب والحاكم وجهان لعملة واحدة, والجنوب العربي لن يلدغ من جحرة مرتينّ
      8 سنوات و شهر و 21 يوماً    
    • 11)
      السلطان نحن عارفين انكم تبحثوا عن كونفدرالية وليس فدرالية بس, ولكنكم تجروا الحضئ وأنتم والاشتراكي على أتفاق بذلك وتحاولوا تلميعة مع شعب الجنوب ليكون شريك معكم بالحوار وهذا مستحيل, لاحوار معكم إلا بأفواة السلاح أنتم وحوشي, والفضلي قايد وزعيم شأ منشأ وابى من أبى
      8 سنوات و شهر و 21 يوماً    
    • 12)
      مراقب للاسف الاخ عبدالله كلامه فيه كتير من المغالطات ويحاول ايجاد المبرارات للسلطه وهذا شي طبيعي لشخص خلع عبائة الاشتراكيه بعدان كان احد قياداتها وتخلى عن الاهداف والقيم التي كان يؤمن بهاوارتمى في احضان من بيدهم السلطه والمال واصبح ند لرفقاء الامس الذين باعوا ارض الجنوب مقابل المال والامتيازات والمناصب, ويحاول من خلال ماقاله في المقابلةبان الاشتراكي هو وراء الحراك الجنوبي وهذه كذبه وشماعة تحاول السلطه تحميل اخطائهاوعجزها لجهة معينة لحاجة في نفسها مع ان الكل يدرك بأن مايحصل في الجنوب لا علاقة للاشتراكي بة ولن يرضى الجنوبيين بعودة الاشتراكي الى الحكم بعد السنين العجاف التي عشناها في ظل حكمهم الماركسي ...
      8 سنوات و شهر و 11 يوماً    
    • 13) » شبع العيش
      رزين اخواني عبداللة غانم من الذين ساعدو الشماليين على بسط ايديهم على املاك الدولة الجنوبية وشبع من السمسرة واليوم اصبح من اغنيا عدن فكيف تريدن منة ان يكون ناصح بكة حساب يا غانممممممممممممم
      8 سنوات و شهر و 5 أيام    
    • 14) » بلا الوطن
      الفاروق الوطن يعاني اشد المعاناه بسبب الابواق الضاره التي تسبب شرح كبير اوساط ابناء الوطن من امثال عبدالله هانم وسلطان البركاني وغيرهم من المأجورين بالمال وهم لاهم لهم بالوطن سوى اطلاق ابواقهم الجارحه
      8 سنوات و شهر و 4 أيام    
    • 15) » نحن اولو قوه والوباس شديد
      هلال الوحده هي الغايه وهي عنصر من عناصر الحياه لد كل اليمنين ومهما تعالت اصوات دعاه الباطل ودعاه الانفصال فعليهم ان يفكرو ان الحفاظ على الوحده واجب قال تعاى وقاتلو التي تفي صدق الله العضيم فلوحده لها من يحميها ولا اعتقد انا اي يمن مهما كان انتمائه الحزبي سوفا يفرط بالوحده اماعن الفكر اظال الذي يدعو اليه دعات الفتنه فلو كانو يدعون ان ابنا الجنوب في جوع ولا يوجد وظيف وسوى معيشه فليمن كله بنفس المقاس بل مناطق شمال اليمن في تهامه اكثر فقرا ولو كان الحراك نزيها لكان حراكه ضد الفساد وضد الاوضاع وغيره كي يكون مناضل سلمي وسا يحضا بحترام الكل حتى من المشبر علي عبدالله صالح مادام فيه حراك وطني ضد الفساد ضد اشيا تخدم المختمع وليس الحراك من اجل تاجيج المشاكل والمساس بشرف الوحده ونسال الله ان يحمي وحدتنا ويصلح بلادنا لانرا الخير فيها ونسال الله ان يوتي الحكمه اليمنين للمبادره بحرا
      7 سنوات و 8 أشهر و 28 يوماً    
    • 16) » الحماقة
      الصقر الا الحماقة اعمت من يداويها
      يرى الشوك في الورود ويعمى ان يرى فوقه الندى اكليلا
      هو عبء على الحياىة
      7 سنوات و 7 أشهر و 29 يوماً    
    • 17) » مزيد من الضربات القاضيه
      السيد اصيل فدعق بسم الله الرحمن الرحيم


      احيي هذا القلب الذي تعب وأتعب كل السياسيين
      شكرا لهذا المناضل الذي أفنى حياته لأجل
      هذا البلد ووحدته بعد ماعانى الكثير من
      الحروب والدمار قبل وحدته.

      احييك ايها المناضل ايها التاريخ المجيد
      ايها السياسي المحنك المخضرم.


      اهديك اجمل تحياتي واتمنى منك مزيد
      من الضربات القاضيه لمن يحاولوا تمزيق
      اليمن (الحراك القاعدي) و ( اللقاء المشترك)=الانفصاليين.


      أصيـل فدعق
      (جيـل الوحـده)
      700475138
      7 سنوات و 7 أشهر و 14 يوماً    
    • 18) » تحية اجلال واكبار لك
      اصيل فدعق بسم الله الرحمن الرحيم


      انقل لك ياأيها المناضل
      تحياة اجيال الوحده وكل الوحدويون
      من اعماق قلوبهم
      7 سنوات و 7 أشهر و 14 يوماً    
    • 19) » هذا الشبل من ذاك الاسد
      ابن اليمن اهدي تحياتي للفتى الوحدوي اصيل فدعق
      احيي قلبه وروحه الوطنيه الوحدويه
      وصدق من قال هذا الشبل من ذاك الاسد؟

      والله انك تستاهل كل الحب والتقدير من
      ابناء اليمن الشرفاء ياشبل


      تحياتي لك من اعماق قلبي اليمني
      اخوك/ سهيل اليمن
      7 سنوات و 6 أشهر و 26 يوماً    
    • 20) » لايرجع التاريخ الى الوراء
      طه فدعق لايرجع التاريخ الى الوراء مادم الرئيس علي عبدالله صالح موجود
      7 سنوات و 3 أسابيع و 5 أيام    
    • 21) » النظام هو السبب
      شمالي حر يا اخوان الحوثيين والحراك والقاعده والتدخل الخارجي هم تحصيل حاصل لنظام صنعا الفاسد الذي من اول يوم قام بتصفية الجنوبيين في شوارع صنعا وبعد الحرب نهب الاراضي في الجنوب والمباني والبيوت اعطوني تشريع يعطي النظام الحق في نهب وامتلاك منازل الجنوبيين ومصادرتها واقصاء عشرات الالاف من الظباط من وظائفهم وتحويلهم الى ربات بيوت بعدما قدموا وطنهم علا طبق من ذهب علا امل وحده يسودها العدل والمساواه السلطه ومنذ بدء الاعتصامات قبل ان يرفع علم الانفصال سدت اذانها واستهترت بمطالب اخواننا الجنوبيين الحقه وظائفهم منازلهم اراضيهم هل نقبل نحن ابنا الشمال ان يحتل ابنا الجنوب اراضينا ونحن احق بها يا اخوان اتقوا الله حتى في الكلام والتعبير عن ارائكم مثل هذا هوا يبحث عن مصدر رزقه ويتهم شركاء الوحده بما يريدفهل تريدون ان يشرد ابناءه مثله مثل من شردوا واهينوا وانتهكت حرماتهم وصاروا شقائق لنسائهم في تربية ابنائهم
      7 سنوات و 3 أسابيع و يومين    
    • 22) » انا مع الحق
      شمالي حر من حقك ان تقول ما تريد وان تحافظ علا مستقبل اطفالك فيبدوا انه لا سبيل امامك سوى ان تظهر ولائك واتهاماتك الزائفه لرجال صنعوا التاريخ ورحلوا اي ظلم هذا الذي يحدث في الجنوب من الذي اعطى مقوله ومليون مقوله ان ينهب الاراضي ان يقيل ويقاعد كوادر وابنا الحنوب انا شمالي وكافحت طويلا مع الرئيس علي عبدالله صالح ولكنني منصف نزلت عدن بعد الوحده ورايت كيف الجنوبيين يستقبلوننا بفرحهاحسست وكانني في بيتي او قريتي ونزلتها ب2006 و2007 و2008 و2009 فشاهدت الحقد والكراهيه من الذي اوصلهم الى هذا انها الغوغا والعصابات والفوضى انا ارى ان الانفصال قادم لا محاله وانها مسالة وقت ليس الا وصدقوني لو تدعم دولة البحرين فقط الانفصال لحدث الانفصال ولن يصبر العالم متفرجا مهما طال الوقت بالذي يحدث في الجنوب فسيسمع العالم كله صيحاتهم الا نظامنا الذي سيصحى علا جنائزه
      7 سنوات و 3 أسابيع و يومين    
    • 23) » الجنوب المحتل
      صبري اليافعي والله لو تعملوا ايش ماعملتم من اعلانات مفبركه وحروبات وحصارات والله لن تروح قضيتنا بسلام نحن نريد فط الارتباط وتتركونا وشئننا
      6 سنوات و 11 شهراً و 14 يوماً    
    • 24)
      عمار اليافعي ابنا الجنو ب هم من وحد هم من ضحى بثروة ومناصب من اجل اشباع اجيعانين لا كن الدحابشة فشرو وسرقوا ونهبو وحولو الجنوب الى قنيمة حرب لاكن اليوم المنتظر سياتي عما قريب تحياتي لكل انسان حر غيور على الدولة الجنوبية الحديثة التي بادن اللة نستعيدها من ايدي همج
      5 سنوات و 9 أشهر و 13 يوماً    
    • 25) » عددددددددددددددددددددن الضالع
      برهان الحريري اولا الجنوب ليس جزئ من اجمهوريه العربيه اليمنية حسب وصفك ايها المغفل بل هي الجنوب العربي منذو القدم فنحن لايشرفنا بان نكون جزء منكم
      5 سنوات و شهر و 3 أيام    
    • 26)
      الجندي المجهول الحزب الاشتراكي وحزب الاصلاح الاخواني والمؤتمر كلهم اعدا للجنوبيون والحراك الجنوبي
      4 سنوات و 8 أشهر و يومين    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية