ابو الحسنين محسن معيض
مخارج المتاهات اليمانية 2-4
ابو الحسنين محسن معيض
نشر منذ : 8 سنوات و شهر و 30 يوماً | الأحد 16 أغسطس-آب 2009 09:30 م

هي 4 خرائط تحملها أربع جهات وكلا يدعي وصلا بليلى فلمن تقر هي بالوصال ؟!. فلماذا لا نقف متأملين خارطة كل جهة تدعي المعرفة بدروب السير والوصول بالسائرين معها إلى باب الخروج من متاهة اليمن الكبير.. نقف دارسين غير منحازين ننقل ما في يدهم وما يرونه ثم نقول تساؤلنا لهم لتتم الصورة وتكتمل وهي 4 خرائط لمخرج واحد فمن ذا الذي يحمل خارطة المخرج الصحيح في طريق سهل وسريع وأمن فلنرى ونتابع:

الخارطة الثانية: خارطة النضال السلمي

ويمسك بخارطة هذا المخرج اللقاء المشترك .. المكون من الفرقاء السياسيين .. يمين ويسار .. إسلامية وقومية .. التقوا في برجماتية نفعية متبادلة وبعد قراءة لفقه الواقع .. وأنع لابد مما ليس منه بد القوي يزداد بالضعيف كما .. والضعيف يزداد بالقوي كيفا..

وهم : التجمع اليمني للإصلاح ( إسلامي ) والحزب الاشتراكي اليمني ( يساري ) والتنظيم الناصري ( قومي عربي ) وحزب البعث ( قومي علماني ) وحزب الحق ( اسلامي / زيدي ) والتجمع السبتمبري واتحاد القوى الشعبي ...

وهم كانوا بالأمس على عدم وفاق وتوتر وشد وجذب .. ولكنهم أمام الخطر الأعظم وجبروت فرعون الأصم وفيلة أبرهة الأشرم .. رأوا أن العصي يتكسرن فرادى .. فالتقوا على أمر فيه لهم منعة وقوة ولعل عصيهم ترهب حاكما ما يريهم إلا ما يرى ..

ولسنا بصدد تحليل لقاءهم المشترك .. وهل هو مشترك من التشارك أم من الشركة ؟ مشترك في حمل الهم ودفع الضريبة لتحقيق الهدف أم مشترك من المنفعة ونيل المراد والشرف؟

ولكننا هنا بصدد قراءة خارطتهم التي يحملونها ويرون أنها بعون الله ستخرج اليمن من متاهته إلى حيث السعة والأمان وإلى توطيد البنيان وحفظ كرامة الإنسان .. وبها سيتم صنع غد يعيد للوطن مجد سباء وقتبان ..لا لا .. بل مجد الأوس والخزرج و همدان

ـ فهم يرون أن تحالفهم تجربة رائدة وخيار استراتيجي هام يدل على بصيرة نافذة وحنكة سياسية عميقة .. تدل على وعي متقدم في التفكير .. ولم يسبق له مثيل في توحد الهم والغاية برغم تفرق الفكر والراية .. وهم يسعون إلى تفعيل هذا الدور السياسي بما يخدم مصلحة الوطن والأمة وفقا لبرنامجهم المتفق عليه من الأحزاب المشتركة

ـ ويرون أنهم بهذا اللقاء المبارك قد فوتوا على السلطة فرصة تفتيتهم وتمزيقهم وجعلته يراجع حساباته فاليوم لن يضرب بعضهم ببعض ... وذلك بإثارة نقاط الخلاف فيما بينهم .. اليوم هم يد واحدة تهز عرشه المتهالك .. وإنهم يحملون ورقة الخلاص والنجاة من ظلم طال ليله وطغيان استبد ضلاله وآن له أن يضع حافره على الأرض .

ـ يرون أنه لابد من تعريف الشعب بأن ما أوصل البلاد إلى ما هي عليه من التفلت والغليان هو الحاكم ومن حوله من بطانة العائلة والمتنفذين من رجال الحاشية وذلك بعدم إدارة البلاد بحكمة وعدل وبعد نظر وسعة صدر .. فلا مواطنة متساوية ولا حقوقا متعادلة ولا أمنا موجود والفساد بلا حدود والمستفيدون من خيرات الوطن عددهم محدود .. وعدل القضاء ولى فمتى سيعود ؟! فهو يتحمل مسئولية وصول البلاد إلى حالتها الراهنة .. فإلى متى يصبر الشعب ويتحمل .. أما آن له أن يقول لا .. وان يضع علامة (×) أمام الاسم المفدى !!

- ويرون أن الخلاص لديهم بالمطالبة الجادة والقوية بوسيلة النضال السلمي حتى يتم نيل الحقوق المسلوبة وإعادة الثروات المنهوبة وبناء دولة النظام والقانون وإرساء العدل وتطبيق مبداء الثواب والعقاب على القريب قبل البعيد .. وخارطتهم تتضمن سيرا دءوبا للإمام وفقا لمخطط مبرمج على الدوام .. تقييما وتصحيحا .. كناية وتصريحا .. وان مصلحة البلاد فوق الخضوع لسيد الجبل والواد

ـ ويرون أن هذا النضال السلمي يكمن في التوعية والتربية وتعريف الشعب بما له وما عليه وتبيان حجم الفساد الموجود وكيف تنهب الثروات بلا قيود .. وإيقاظه من سباته وشحذ همته وطاقاته ليؤدي دوره الفاعل في قلب الوقائع وإحداث المتغيرات وأنه رقم قوي وصعب لا يمكن قسمته وتجاوزه ولو ركبوا ظهور العاديات

ـ ويرون الوسيلة الأمثل لإيصال برنامجهم وأرائهم إلى الناس في الداخل والخارج وإيصال معارضتهم إلى الحاكم باستخدام كل الوسائل السلمية القانونية المتاحة من اعتصامات ومهرجانات ومظاهرات سلمية وكتابات صحافية ورسائل شفوية وخطب ومواعظ مسجدية بل حتى بأناشيد ومسرحيات فنية .. ويسعون لفضح كذب الحاكم وخداعه وعدم جدية ديمقراطيته أمام العالم أجمع .. كما يرون عدم التعاون مع الحاكم فيما يدعوا إليه مالم يروا تجاوبا صادقا منه للإصلاح وفعلا دالا على تنفيذ مطالبهم الشرعية العادلة

ـ ويرن المخرج في انتخابات نزيهة بجداول صحيحة وتقاسم عادل لحصص اللجان يضمن عدم التلاعب واللف والدوران .. وعدم استخدام موارد الوطن وأجهزته الإعلامية والأمنية والقضائية لصالح الخيل الشاقح 

وانه لولا ذلك كله لما جلس على كرسيه حاكما ساعة واحدة .. فالمقاطعة حل حتى يتم تنفيذ تلك الطلبات وتتحقق الغايات ويقول الشعب كلمته التاريخية .. لا لدولة نهب الخيرات وتدمير المنشئات وتوريث الحكومات

ـ ويرون أن الخارطة تحمل دليلا هاما للخروج من المتاهة العويصة .. وهي الاعتراف بأبرز أزمة تعيشها البلاد وهي قضية الجنوب وما فيه من مضار وأثار دالة على ظلم وسطو وحقوق مسلوبة وأراض منكوبة .. ووظائف منهوبة واقصاءات وحرمان أكان ذلك تقاعدا أو قسرا أو خذ راتبك واقعد في بيتك مع نسائك وبناتك!

فهي قضية تحتاج حلا وعلاجا جادا بما يضمن الاستقرار والرضى بما يتخذ من قرارات لكل الأطراف المطلوبة

ـ ويرون أن الحاكم اليوم لا يعترف بها كقضية وانه اختزل الجنوب إلى مجرد مساحات جغرافية مع طمس وقائعه التاريخية وان الجنوب موقع متميز بلا حدود وهو بوابة عصرية لصنعاء الحديثة الأبية بدلا من بوابة باب اليمن لصنعاء القديمة ..

فلابد من الإقرار بكيان الجنوب وتاريخه وتجربته وعظيم شأنه .. وانه نصف اليمن وان له حقا في بنيانه .. وان عدن ثغره الباسم وحضرموت روحه الناعم وأربع أخريات هن كيانه الحاسم

ـ ويرون عدم جدوى دعوة الانفصال أو الدعوة إلى حل عسكري دموي .. أو الانجراف وراء أسماء وهمية تحب الاصطياد في الماء العكر .. ولا تريد لليمن إلا الشر المستطير .. والعاقبة بذلك وخيمة والنتيجة حتما أليمة

ـ هذه خارطتهم وفيه بيانات آخري مطوية .. وكأنها أمور مخفية ليوم لم يكن في الحسبان !!!..

ـ ونضع تساولاتنا عليهم :

ـ هل لديكم برنامجا زمنيا لهذا النضال السلمي أم هو يسير على الدوام أعواما وراء أعوام .. فهو جملة أسمية ثابتة مستمرة قوية .. ومتى يدخل عليه فعل يزمننها ؟ .. لنعرف البر من الرز .. فاز .. يفوز ... فز !!

-هل هذه خارطتكم فقط ؟! أم لديكم خطة بديلة ؟! .. إذا ضاقت السبل وقلت الحيلة ولم يجدي السلم نفعا مع أصحاب السعادة والفضيلة !!

- ألا ترون سنة الزمان وعجلة التاريخ ؟ تبين بكل وضوح .. ألا تغيير إلا بضريبة ولا حرية إلا بدم .. وانه لاينفع سلامكم مع من لايأبه لكم .. وسلام غاندي لا يفيد مع الأفندي .. وما غزت القلوب حماسٌ إلا بتثبيت غزة

ـ هل ترون حقا أنكم ستأخذون البلاد إلى الخير والفرح ؟ وانتم شجرة فيها من كل فاكهة أزواج وأشكال .. حلو وحامض ومر .. فأي ثمار هذه الشجرة ستطرح ؟!

- وكيف ستقسم الحقائب حسب التوجهات والفكر وكل فكر لما أخذ مُحتَكِر! الدين والسياسة والفن والثقافة ,ولكل أعرج عكازه ولكل عجين خبازه , أم إن هذا حديث سابق لأوانه ..لاعليكم واعتذر منكم أخوتي .. ولكنني أحببت معرفة من وزيره ومن سلطانه ؟!

ـ هل سيستمر هذا التحالف بعد ذلك ؟ أم سيبداء عقده في الانفراط وسهمه في الانحطاط ؟ .. وبدل التحالف .. التخالف .. انتهت البرجماتية وحلت العقائدية .. المادية الديالكتيكية .. وفصل الدين عن الدولة .. وحب العروبة مقدم على الإيمان .. وليت اللي جرى ما كان ... وعسى العواقب سليمة !

ـ هل حسبتم ذلك جيدا ؟ .. أم إن المهم الآن إزاحة الهم الأكبر من على صدورنا وعقر الخيل الصافن بأوراقنا ؟ .. وبعد ذلك لكل حادث حديث .. وأفغانستان وفلسطين ولبنان قد تكون مثلا لنا .. أجيبوني فحبكم قد فاق في قلبي حب المنى ..!!

*ولنا لقاء مع أصحاب المخرج الثالث : وخارطة .....؟؟؟!!!!!

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 13
    • 1)
      ماهر العميسي سلمت انامك وبارك الله فيك هذه هي اسئلة الشارع لمن يقولون انهم اصحاب المخارج ولمن ركبوا نظارات سوداء تكاد لاتريهم كل شئ الا اسود,لسان حالهم اليمن في مازق اليمن على حافة الهاوية وهم من يفتعل الازمات بل هم المازومين انفسهم وسيذهبون الى الهاوية عن قريب بمشيئة الله جميعهم انفصاليهم ومشتركهم وحكومتهم الرشيدة بحزبها الرشيد ! ولعل الاقرب الى هموم الناس هو المشترك ولكن بعد ان تتفكك عرى الشراكة الهدامة التي تجمعهم ليميز الله الخبيث من الطيب وبعد ان تبنى احزابهم على اساس راسخ فيتخلى اسلامييهم من التشدد والسير بنفس خطى الحاكم في قبيلة الحياة السياسية ويتخلى طائيفييهم عن طائفيتهم واشتراكييهم من الحنوون الى عهدهم المجيد ! اما الناصرية والبعثية فقد ولت بدون رجعة
      8 سنوات و شهر و 30 يوماً    
    • 2) » شكريه بهاي
      مازن ماكنت سأقوله ماكان سيكون اجمل من ماكتبته أنت أستاذي هنا: !!!
      ( وكيف ستقسم الحقائب حسب التوجهات والفكر وكل فكر لما أخذ مُحتَكِر! الدين والسياسة والفن والثقافة ,ولكل أعرج عكازه ولكل عجين خبازه , أم إن هذا حديث سابق لأوانه ..لاعليكم واعتذر منكم أخوتي .. ولكنني أحببت معرفة من وزيره ومن سلطانه ؟!

      ـ هل سيستمر هذا التحالف بعد ذلك ؟ أم سيبداء عقده في الانفراط وسهمه في الانحطاط ؟ .. وبدل التحالف .. التخالف .. انتهت البرجماتية وحلت العقائدية .. المادية الديالكتيكية .. وفصل الدين عن الدولة .. وحب العروبة مقدم على الإيمان .. وليت اللي جرى ما كان ... وعسى العواقب سليمة !

      ـ هل حسبتم ذلك جيدا ؟ .. أم إن المهم الآن إزاحة الهم الأكبر من على صدورنا وعقر الخيل الصافن بأوراقنا ؟ .. وبعد ذلك لكل حادث حديث .. وأفغانستان وفلسطين ولبنان قد تكون مثلا لنا .. أجيبوني فحبكم قد فاق في قلبي حب المنى ..!!)
      8 سنوات و شهر و 30 يوماً    
    • 3) » خرائط واضحة
      معاذ الجلال . ابو الحسنين
      مقالك طويل ولكن فيه نظره ثاقبة وتسؤالات مهمة وعديدة
      ابدعت الله يوفقك ودمت بحفظ الله ..
      8 سنوات و شهر و 29 يوماً    
    • 4) » اعجاب
      محب اللغة ـ القوي يزداد بالضعيف كما .. والضعيف يزداد بالقوي كيفا..
      ـ تقييما وتصحيحا .. كناية وتصريحا .. وان مصلحة البلاد فوق الخضوع لسيد الجبل والواد
      ـ وإحداث المتغيرات وأنه رقم قوي وصعب لا يمكن قسمته وتجاوزه ولو ركبوا ظهور العاديات
      ـ وان عدن ثغره الباسم وحضرموت روحه الناعم وأربع أخريات هن كيانه الحاسم
      ـ ومتى يدخل عليه فعل يزمننها ؟ .. لنعرف البر من الرز .. فاز .. يفوز ... فز !!
      ـ وسلام غاندي لا يفيد مع الأفندي ..
      ـ ولكل أعرج عكازه ولكل عجين خبازه
      ــ هذه بعض عبارات من الموضوع الجميل اعلاه فما أجمل أن يتمتع كاتب سياسي بلغة راقية سهلة سلسلة.. تصل القلب بعيدا عن المصطلحات والعبارات الثقيلة على العقل
      ـ ارفع قبعتي وعقالي وطاقيتي احتراما له
      واكرر انني اقراء الموضوع اكثر من مرة من اجل اللغة لا السياسة فانالست من اليمن
      واتمنى لهم السلامة والأمن والتعقل والحكمة اخوكم القرني
      8 سنوات و شهر و 29 يوماً    
    • 5) » نعم
      ابو معاذ شكرا أخي على التنظير والنار ما تحرق الا رجل واطيها أما من الغربة ما ينفع التنظير أخاف عليك اذا رجعت تتحول مع طارق الفضلي وشكرا
      8 سنوات و شهر و 28 يوماً    
    • 6) » واي نار وطأتم
      ابو الحسنين بارك الله في كل من شارك ..وكتب الله اجر الجميع ولصاحب المشاركة 5 بو معاذ ما قلته لايعد تنظيرا بل نقل وتفقيط لما بيد اللقاء المشترك والفرق كبير والتساؤلات هي لب الموضوع وهي واقعية جدا وتفيد في المراجعة فاين التنظير ؟ ثم اي نار وطاتموهاغير نار الكبسات وعشاء باطوق ويكفي الكاتب نار الغربة بفضل حكومتكم الداعمة للثارات ونؤدي دورنابالقلم العفيف فاي دور تؤدونه في غرفكم المغلقة بالساعات ؟ هذا هو التنظير بعينه
      ولا تلوموني ان رجعت مع .... فلقد رجعتم أنتم مع .....!!!!!! البرجماتيه مذهب اخترتموه .. عققته قبل ان يعقك ..
      عساك على القوة أبا معاذ اصلح الكيات وبا تتباخر انشاء الله
      8 سنوات و شهر و 28 يوماً    
    • 7)
      ابو عناد بن محسن اخي ابوالحسنيين كلامك جميل جدا
      ولكن نريد ان نعيش الحلم مع المشترك ولانريد ان ندخل في متاهاتك
      فاالحلم اجمل من الحقيقيه المره التي نعيشها اليوم في ظل الموتمر الحاكم والغاشم
      8 سنوات و شهر و 28 يوماً    
    • 8) » احلام اليقظة
      مازن الثاني كلام واضح ونقل صريح ومجرد عن الهوى والتزلفات وللاخ بوعناد عش احلام اليقظة
      والعجب انك رايت في المقال المتاهات فقط ولم تركز على كلمة المخارج ربما تحبون المتاهات دائما ولم ارى في حياتي ظلما تغير بحلم الا عند اهل العناد والعجز
      ومن العجب اني لمحت في المقال حب الكاتب للمشترك باعتذار او باقرار بالحب والقرب
      ولكنه حب الصدق والتجرد للنصح والحق لا للاتباع الاعمى وما اريكم الا ما ارى
      8 سنوات و شهر و 27 يوماً    
    • 9)
      ابوعناد بن محسن اخي مازن شكر على التذكير بالمخارج ولكن
      ابلغ الجماعه اصحابك اما لانهم اذن من طين واذن من عجين والاخ ابو الحسنيين مشكور واعنه الله
      8 سنوات و شهر و 27 يوماً    
    • 10) » يا ابو الحسنين
      السراج اليافعي احسن الله ايامك ما احسن كلامك وما افصح لسانك وما اسهلها واسلسها كم هي خفيفة على العين والسمع وطريبة للقلب والفواد و طعيمة عند الاعادة والتكرار وكلها درر منضمومة كلاللاءتخليك تحتار لا تملك الا ان تجعلها كلها في عقد واحد موزون وهو ما سطرته اناملك وتحية خاصة لك مني والسلام
      8 سنوات و شهر و 15 يوماً    
    • 11)
      الإدريسي مقال رائع وسرد جميل ولكن هناك الكثير من النقاط ينبغي التوقف عندها حتى يمكننا من الفهم أكثر للأمور أولهااتعجب أن يكون هذا يحدث من أناس يدعون إلى الوحده الوطنية والشراكة ثم يقفون عاجزين امام فهم اللقاء المشترك وهدفة وبرنامجة في العمل السياسي والتعجب مهم والتساؤل مطلوب لكن النفعية عيب
      لطالما اتهم الإصلاح في اليمن بأنه إرهابي ومنغلق وعند كل ممارسة للعمل السياسي يهدد أعضاؤه ومشائخه بهذه التهم اما الآن وفي ظل اللقاء المشترك الرد واضح كيف يكون منغلقاً ومتزمتاً من التقى مع القومي والإشتراكي والبعثي العلماني كما اسميته .
      لطالما اتهم الاشتراكي بالكفر والإلحاد عند كل ممارسة للعمل السياسي في ظل اللقاء المشترك هل تثبت هذه التهمة وقد تحالفوا واتفقوا مع اكبر تيار يمثل الدين الحنيف في البلاد
      وإن كنا نحن طموحين ومتفائلين لكن الطموح افضل من التشاؤم والحسرات والويلات والقبول بما هو رديء وسيء
      8 سنوات و شهر و 5 أيام    
    • 12)
      الإدريسي ثم إن هذا اللقاء جعل الشيخ حميد بن عبدالله بن حسين الأحمر احد اقطاب الإصلاح في مقابلته على قناة الجزيرة يقول انه يقبل بالدكتور ياسين سعيد نعمان حاكماً للبلاد ، وهو قال هذا ربما للمرة الثالثة على التوالي في مقابلات رسمية هذا دليل واضح على أن الخلافات بين تلك الاحزاب لم تكن سوى ممنهجة ومفتعلة ومدروسة حتى يتم التمزيق والتشتت ليبقى الحكم للفرد فقط والقبيلة وتبقى الاحزاب كثيرة لكن لا معنى لوجودها لأنها أصلاً منقسمة ومجزأة لا بد أن علينا جميعاان ندرك ان هذه الاحزاب وإن اختلفنا معها أو مع بعضها لكنها تظل هي التي تمثل المعارضة اليمنية ومن اراد ان ينقد او يصلح او لدية خطه او برنامج للعمل فليقدمها لملتقى التشاور الوطني لدراستها،
      أنا مثلك أستاذ ابو الحسنين أدرك كم هو صعب ان نصدق ، لكنني أدرك ان الجنون هو أن نكذب
      تحياتي للجميع
      8 سنوات و شهر و 5 أيام    
    • 13) » أمنية
      طه الحاج اتمنى ان نتخلص من الصنمية والتعبية حتى نستطيع أن نحدد من يقف مع البلاد وحتى نستطيع أن نصوب أتهامنا على من يقف فعلا عثرة أمام تقدم هذا الوطن ويهدد أستقرارة ، ومن هو فعلا يحاول على أن يخفف ولو بالكلام عن كاهل هذا المواطن الغارق في ثالوث الفقر والتخلف وسلطة القبيلة
      تحياتي طه الحاج علي الإدريسي
      8 سنوات و شهر و 3 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية