نصر طه مصطفى
حقائق منسية عن 7يوليو
نصر طه مصطفى
نشر منذ : 8 سنوات و 3 أشهر و 10 أيام | السبت 11 يوليو-تموز 2009 05:40 م

بكل صدق لم أكن ممن يحبذون الاحتفاء مجددا بيوم السابع من يوليو رغم إدراكي العميق أنه اليوم الذي ترسخت وتثبتت فيه وحدة الوطن التي استعادها قبل ذلك اليوم بأربع سنوات ونيف...

وكان تقديري أن الدولة بقرارها الذي اتخذته قبل عدة سنوات بوقف الاحتفالات الرسمية والشعبية بيوم 7يوليو فإنها اتخذت القرار الصحيح خاصة بعد الإغلاق النهائي لملف حرب صيف 1994م بإصدار العفو عن قائمة الستة عشر وإلغاء عطلة 7يوليو وأخيرا بمعالجة ملف المتقاعدين، ذلك أن البعض كانوا أرادوا لهذا اليوم أن يطغى ويغطي على اليوم الوطني 22مايو من ناحية، ومن ناحية أخرى كان دعاة التمزيق والتجزئة من أكثر الناس تضررا بإلغاء الاحتفاء بهذا اليوم لأنهم كانوا يستغلونه لتأجيج مشاعر سلبية لدى بعض أبناء المحافظات الجنوبية والشرقية وتصوير الأمور لديهم بغير حقيقتها واستغلال معاناتهم المعيشية لتعبئتهم ضد الوحدة في ظل ضعف واضح لدى الحكومات المتعاقبة في آليات مواجهة مثل هذه التعبئة الخاطئة والشائعات المغرضة.

ومهما كان رأي المرء بالنسبة للاحتفاء بالسابع من يوليو فإن هذا الأمر لن يلغي القيمة التاريخية لهذا اليوم، ولن يغير حقيقة أن اليمن انتصر في هذا اليوم ليس على جزء من شعبه أو على طرف سياسي فيه بل انتصر فقط على مشروع سياسي صغير بأهدافه وغاياته وإن كان ضخما في أدواته وإمكانياته التي توفرت له من أجل أن ينجح ويعيد عجلة التاريخ إلى الماضي السيء والبغيض...

 

ويأسف المرء كثيرا كم من الحقائق تغيب وتطوى عن هذا اليوم في ذكراه الخامسة عشر، وأول هذه الحقائق أن أبناء المحافظات الجنوبية والشرقية – رغم معاناتهم خلال أيام حرب صيف 94 – لم يقفوا مع مشروع الانفصال الصغير ولم يساندوه ولم يهتفوا له ونتذكر جميعا كيف أن الراحل الكبير الأستاذ عمر الجاوي أعلنها مدوية من داخل عدن بالرفض المطلق والإدانة الواضحة لقرار الانفصال وهو رحمه الله الذي كان يجيد التعبير عن مشاعر بسطاء الناس...

وثاني هذه الحقائق أن أبناء المحافظات الجنوبية والشرقية كانوا – رغم مرور أربع سنوات على قيام الوحدة والتعددية – لايزالون تحت القبضة الأمنية الصارمة للحزب الاشتراكي وهي الشيء الوحيد الذي احتفظ به الحزب من تراثه في الحكم ولم يتخلى عنه فيما كان قد انخرط في ظل حكومة المهندس حيدر العطاس في إلغاء كل السياسات الاقتصادية الاشتراكية والانتقال بالبلاد كلها بما في ذلك المحافظات الجنوبية والشرقية إلى اقتصاد السوق وهو الأمر الذي استكملته بقية الحكومات، بمعنى أن الذين يأملون بالعودة للعيش في ظل الاقتصاد الاشتراكي كما يبشرهم البيض – إن تجزأت البلاد لا سمح الله – هم واهمون بكل المقاييس...

وثالث الحقائق أن حرب صيف 94 لم تكن أهلية وإنما كانت نظامية فتوصيف الحروب الأهلية معروف وأمامنا نماذج الحرب الجمهورية الملكية في الشمال وحرب لبنان وحرب الصومال، بينما كانت حرب 94 حربا نظامية بين عدد من وحدات الجيش التي انحاز بعضها مجبرا مع المشروع الصغير وانحاز أغلبيتها مع الوطن ووحدته واستقراره...

ورابع الحقائق أن وحدات الجيش التي تقاتلت لم تنقسم على أساس شطري بل إن الكثير من الوحدات التي واجهت المشروع الصغير تشكلت من أبناء المحافظات الجنوبية والشرقية إضافة إلى وحدات أخرى من أبناء المحافظات الشمالية بقيادة وزير الدفاع – حينها – الفريق عبدربه منصور هادي الذي هو اليوم نائب رئيس الجمهورية بكل فخر واعتزاز...

وخامس الحقائق أن الصف السياسي حينها لم ينقسم هو الآخر على أساس شطري بل على أساس سياسي بحت فكثير من الساسة من أبناء المحافظات الجنوبية والشرقية وقفوا ضد مشروع الانفصال تماما كما وقف العديد من الساسة من أبناء المحافظات الشمالية إلى جانب المشروع الصغير، فكيف يتحدث دعاة التجزئة اليوم ويضللون وعي البسطاء بأن ما حدث كان غزوا واحتلالا؟!

هذه بعض الحقائق المتعلقة بيوم السابع من يوليو أوردها لإحياء ذاكرة كل من وقع تحت تأثير التضليل ونسيها، ورغم كل ذلك فلن ينكر أي من العقلاء أن هناك العديد من السياسات القاصرة والممارسات الخاطئة قد رافقت مسيرة الأعوام الخمسة عشر الماضية لكن ذلك لا يبرر انسياق البعض لتكرار خطأ 93 و94 فليس هناك أفضل من أسلوب التعبير السلمي عن المطالب والحقوق مثلما جرى مع حركة المتقاعدين السلمية التي أدت إلى التنبه للكثير من الأخطاء ونجحت في معالجة تلك المطالب العادلة والمشروعة ووصلت بها إلى بر الأمان.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 45
    • 1)
      خالد الذي أريد فهمه لماذا لا يدافع عن الوحدة الا من هو شمالي بحت .. الوحدة اساءت للجنوبيين هذا لا يختلف عليه احد كنا في دولة واليوم نعيش مع قطعان من الماشية .. ونصر طه يعرف هذا جيدا لا يحاول يستميل شعور الجنوبيين .. متى ماعرفنا انناف في دولة بمعنى الكلمة فنحن بانبصم للوحدة بالعشر ..
      8 سنوات و 3 أشهر و 10 أيام    
    • 2) » جالس
      حنكل الاعكل جالس يا عم نصر لادخلت ولاخرجت

      الوحدة كانت راسخة

      وخربها نقض العهود والمواثيق والغدر والقتل وسلب الحقوق

      ويوم 7يوليو قتلتوها يا بطل

      وذلحين حنوا اج.........يانظر
      8 سنوات و 3 أشهر و 10 أيام    
    • 3) » سوء قصد ونية
      بن عزا ن القضاعي عندما يكون المقال أو كاتب المقال بعيد كل البعد عن الطرح الصادق والقفز فوق الحقيقة والواقع, يكون المقال فاقداً لموضوعيته ضعيفاً في محتواه ركيكاً في معناه ، فا لخمسة الحقائق المنسية عن 7 يوليو كما أوردها الكاتب لم تكن حقائق بل هي أكاذيب وأراجيف .ولعل صاحب المقال أراد بمقاله الرد على الأخت الفاضلة / سامية الأغبري كاتبة مقال( ماذا تعني 7/7 لأبناء الجنوب ) وقد كانت جريئة في مقالهاصادقة في طرحها أتت بحقائق ووقائع تعمدإغفالهاعن قصد وسؤ مقصد ونية كاتب المقال /نصر طه مصطفى
      8 سنوات و 3 أشهر و 10 أيام    
    • 4) » عين الحقيقة
      ابو عادل أخي كلامك لايعجب الإنفصاليين لانه حقيقة فهم يريدون تضليل البسطاء والمظلومين وقد أعجبهم كثيرا كتابة من تطلب الشهرة على حساب الوطن مثل سامية الأغبري التي اتخذت مبدأ الحراكيين خالف تعرف وتريد أن تظهر على الشاشة وأي حقيقة لاتخدم أهدافهم فسينقبون عن كل ماهو سيئ لتكون لهم ذريعة لأفعالهم وسيحاولون قلب الحقائق لأن قول الحق ليس من صالحهم
      ولو نقبنا عن الحقائق لوجدنا أن الشماليين في المناطق الجنوبية هم من ظلموا في 7/7 فكلهم أهينوا وأدخلوا السجون وعذبوا لكن وطنيتهم وحبهم للوحدة هي من جعلتهم يتناسوا أو يغفروا واعتبروها إساءة من الانفصاليين ولم يعمموا ابناء الجنوب أما العنصرية والكلمات المسيئة ضد الشماليين فقد كانت من فبل 7/7 الذين يزعمون انهم ظلموا فيه
      8 سنوات و 3 أشهر و 10 أيام    
    • 5) » الشمالي شمالي والجنوبي جنوبي
      بطون حمير سيظل اليمن منفصل مهما تم الاحتفال والتغني بالوحدة قتلت الوحدة في 1994م بتلك الحرب الغاشمه وفي 7/7 تم اعلان وفاتها وانها ذهبت الى غير رجعة رفعت الاقلام وجفت الصحف 0
      وما سبعه سبعه الا احد حسينيات النظام المحتل في ذكرى احتلال الجنوب 0
      سيتحرر الجنوب ولو بعد حين
      8 سنوات و 3 أشهر و 10 أيام    
    • 6) » تعقيب
      يوون المفلحي الكاتب للاسف كما قال المثل جاء يكحلها عماها ومقاله كان الاجدر ان يعنونه بعنوان اخر فلاالعنوان يدل على الموضوع ولا الموضوع مترابط ومنسجم مع العنوان هذا من ناحية والناحية الاخرى بماذا يفسر الكاتب وقوف كل الجنوب مع الاشتراكي في انتخابات93م ووقوف معظم الشمال مع الموتمر حينها والجواب اعتقد واضح ====لايوجد شعب في العالم يحتفل بغزو شعب اخر الا هنا مع ان المفروض العكس اذا كانت فعلا وحدة حقيقية
      8 سنوات و 3 أشهر و 10 أيام    
    • 7) » كريتر
      عدني والله العظيم اقولها الف مره بان المقال الذي كتبته هوا ردآ على الاخت الصادقه في مشاعرها تجاه اخوتها في الجنوب الكاتبه ساميه الاغبري ,والفرق شاسع بينك وبين الاخت ساميه الاغبري ..الفرق بان الاخت ساميه تريد لتجد حلول لقضية الجنوب وقضية اليمن بااكمله واما انته يانصر مطبل لعمك على صالح وتريد المعلوم وانا دائمآ لما اشوف لك مقال في جريدة الخليج الاماراتيه اعرف على طول بان المقال به محتوى من النفاق من عنوانه واقلب الصفحه على طول ,,وصدقني بانه هذا راي ناس كثر وليس برأي فقط
      8 سنوات و 3 أشهر و 10 أيام    
    • 8)
      وطني صحفيو االسلطة الان ذكتر وتذكرتو , وانتم اول مطنشين ومتكبرين ومغروررررين , ومنتصرين وفاتحين واسلم الجنوبيين على يداتكم بعد ان كانو كافرين , سحقاً لاكلي السحت , سحقاًًلملمعي الحذا .
      8 سنوات و 3 أشهر و 10 أيام    
    • 9)
      الخطبه الخطبه والجمعه الجمعه العزيز نصر طه مصطفى لابد ان يكتب مثل هذا الكلام لانه جزء من السلطة ولانه يريد ان يرضى عنه المخرج اما ان يغفل كل ما اوردته الاخت ساميه الاغبري فكانه يحجب اشعة الشمس بمنخل
      8 سنوات و 3 أشهر و 10 أيام    
    • 10) » العب غيرها يانصر
      العدني أقسم بالله لم يقع تحت تأثيرالتضليل والتزييف والكذب والخداع الاأنت ياكاتب المقال.مازلت تجيداللعب على كل الحبال،ومازلت تمارس دور (الحاوي الأصغر) كماهومرسوم لك وبتوجيه من (الحاوي الأكبر)في التوجيه المعنوي في صنعاء،وبمايراه عتاولة الأمن السياسي والقومي مناسبا لتزويرالتاريخ وتحوير الوقائع والأحداث تنفيذالرغبة ولي النعمة.
      كماأ ن البقاء في المنصب الرفيع له ثمن باهظ،ولوكان على حساب النزاهة والشرف والكرامة،وعلى حساب المبادىءوالقيم والأخلاق التي لم تعدبضاعة رائجة في هذاالزمن القبيح قبح النظام الذي تدافع عنه وتلمعه وتقوم بتسويقه بعد بوار أصبح متجليالكل الناس وللعالم بأكمله.
      لاأدري كيف جادعليناالزمان بهذه الأصوات الكريهة التي تتغنى بدماءالناس وتتباهى بانتصاراتهاالمهزومة،وأكثرمن هذاتسعى الى تعظيم النظام القمعي الدموي من خلال يوم أسوديدعى 7/7.
      أبشركم ياهذا:ستسقطون يوماما، وان غدا لناظره لقريب!!
      8 سنوات و 3 أشهر و 10 أيام    
    • 11) » بعض الكتاب لايدرك مايقول
      ابوسامي على كاتب المقال الذهاب الى الأخت الفاضلة سامية الأغبري لتعطيعه دروس في كتابت المقالات الصادقه
      مع الاسف بعض الناس ينطق عليهم كاتب وهو يحمل اسم كاتب فقط ولايعي ميدور حوله اومايدرك مايكتب قلمه

      تحيه وتقدير للاخت الفاضله ساميه الاغبري
      هي نجم ساطع في وسط الظلام الدامس
      بمثل هذه الكاتبه يمكن توحد الصفوف
      8 سنوات و 3 أشهر و 10 أيام    
    • 12)
      وطني الان ذكرتو هذة الحقايق , رغم انها غائبة عن اذهانكم 15سنة , والان تذكرت يا نصر طة , ما اقول الاء لا خير في ملمعين .......
      8 سنوات و 3 أشهر و 10 أيام    
    • 13) » الكذب
      نصر الجعفري بسم الله
      ما اقبح الكذب وما يثير الغضب هو بعض الكتاب عندما يكتبو مقاله كلها كذب وهم عارفين ان القراء عارفين انها كذب.ومعا هذا يصدقو انفسهم.
      جاء رجل الا اهله وقال لهم مات جمل في الجبل الخبر كذب فاخذو السكاكين وذهبو الجميع وعندما لم يبقا احد.قال الكذاب يمكن الخبر صدق .كذب وصدق نفسه
      8 سنوات و 3 أشهر و 10 أيام    
    • 14) » يا اخت بلقيس انت المجد والثقل
      احمد باحبيب سامية بمليون نصر-هزيمة

      من قال ان بناتنا همل
      يمشين وفوق رؤوسهن قمل
      يمشين منتكسات لا قول ولا فعل
      اي حمارقالها ام انه وعل

      يا اخت بلقيس انت المجد والثقل
      الى العلى تعلين اذا حمر العيون نزلوا
      مازلت كالطود صامدة اذا الرجال رحلوا
      ما هزك ريح وسيقانهم تهتزوتختذل

      يا اخت بلقيس لا خوف يغشاك و لا كسل
      فقت الرجال في كل معمعة اذ هم ذهلوا
      وسيفك البتار يهابه الرعديد والبطل
      يا ساميه لا تغمديه ما دام هنالك نذل

      اما سمعتم ما قالته بنت اخي
      هل انتوا صم وعمي اما عندكم عقل
      ماذا تريدون من انثى تحرضكم
      ان تكسر القيد عنكم والاعلال فتهتبلوا

      هبوا جميعا رجال تعز ام انكم قفل
      هبوا جميعا الشيخ والشاب والطفل
      اليد في اليد والحلقات تكتمل
      وحطموا الاغلال فأنتم الاعلون والمثل

      احمد باحبيب
      رئيس جمعيةالصداقة الامريكية اليمنية سابقا
      ahmad_bahabib@yahoo.com
      8 سنوات و 3 أشهر و 10 أيام    
    • 15)
      د.سالمين محمود شكرا للأخ التركي نصر طه

      وشكرا لحكومتنا التي عينته مسئولا علينا

      للأتراك المناصب ولنا الغربة والكدر والهم.


      وليتك تسكت يا نصر لكن بمواضيعك تزيد النار اشتعال ولست بخسران بل انت مستفيد من اقتتال الاخوة

      تحية لمارب برس
      8 سنوات و 3 أشهر و 10 أيام    
    • 16) » رد
      الضالعي لقد اعجبني رد احد المعلقين علئ موضوع الاخت ساميه الاغبري عندما قال (هذه الامراه ليست ورا رجل عضيم بل انها امراه عضيمه ادعو ابنا الشمال ان يكونو ورائها) وانا بدوري ادعو الاخ الكاتب ان يكون ورا الاخت ساميه الاغبري التي قالت الحقيقه وهي ما لم تستطيعو ان تقولوها ايه الرجال هل سالتم انفسكم اخواننا في الشمال لماذا تحبون الوحده وتحتفلون بها وتعتبرونها افادتكم وخدمتكم بينما يكرهها اخوانكم في الجنوب ويعتبرونها هضمتهم وضلمتهم وهم من ضحا من اجلها حسب اعترافاتكم
      8 سنوات و 3 أشهر و 9 أيام    
    • 17) » اعيدو لنا نصر طة
      ابو المقداد البابكري كلام رايع من سياسي مجرب ولكن قبل هذاء كلة اين نصر طة حق زمان نصر صاحب حروف حرة نصر الي كان كتاباتة نتناقلها نحن الجوبيين كوثيقة مهمة ايام ماكان نصر حر طليق في بداية التسعيين وايام الازمة في 94م نصر طة واحمد الشرعبي الثنايى الرايع في الجنوب كانو بكتاباتهم يشكلون جيش لحالة
      8 سنوات و 3 أشهر و 9 أيام    
    • 18) » لايوجد انفصال
      مواطن حر لايمكن ان يمر مشروع الانفصال .. هذا غباء واجده بعيدا بعد ان بانت المؤامره الخسيسه من قبلهم وسنتصداء لهم بكل قوه وفي مقدمه ذلك الجنوبيين انفسهم سيدافعون عن الوحده وهذا مسلم به
      فهؤلاء يتبعون سياسه الشيعه في الاعلام .. فجدالهم لانيفع هم يحبون ان تفتح مواضيع الانفصال حتى يندسوا ويكثر الاختلاف ...
      نقول لهم موتوا بغيضطم ..لو خفنا من العصافير مازرعنا قمح..
      8 سنوات و 3 أشهر و 9 أيام    
    • 19) » خمس حقائق مقابل خمسة الف حقيقة
      ناصح أمين *الاستاذ نصر لو مشينا معك بهاتيك (الخمس الحقائق) فاين انته من آلاف الحقائق الاخرى ، التي لا خلاف عليها عند من ذاقوها لسبب بسيط هو انه انها حقائق واقع معاش وعذاب نسومه منذ خمسة عشر عام.
      *اذااردت ياأستاذ نصر ان تعرف الخمس الااف حقيقة فعليك ان تخرج من مكتبك للتتقصى تفاصيل حياة المواطن الجنوبي لتجد صنوف والوان النعاناة التي يعانيها اخواننا في فلسطين والعراق ماثلة في كل شبر من ارض الجنوب.
      *كثير من حقائقك يا استاذ نصر قد تغيرت فلم لم تذكر ان اغلب قادة ثورة الجنوب السلمية هم ابناء الجنوب الذين ذكرتهم وانهم قاتلوا مع الوحدة في 94 فلماذا كفروا بها وهم من كانوا في الصفوف الاولى في حرب 94؟؟!!!
      *اخيرا 7يوليوا سواء احتفلوا ام لم يحتفلوا هو خنجر لا يزال مغروس في كل كبد جنوبي،ولن يزال الا بعد ان يقذف بعيدا عن الجسد ويعود لاهل الجنوب دولتهم فحينها قد ينسون ذكراها ويبدأون صفحة جديد مع اخوانهم من الشمال.
      8 سنوات و 3 أشهر و 9 أيام    
    • 20) » يكتب مقابل ما يحصل
      د. أحمد الدبعي الأخ نصر مصطفى عليه الا ينسى ان النظام الذي يدافع عنه قد وعد هؤلاء البسطاء بالقضاء على فقرهم خلال سنتين!!!!
      من اذا يجب علينا ان نلوم.. صدقوني الفقر والبطالة والظلم هو الناتج الإجمالي لهذا النظام الفاشل الذي ينبري للدفاع عنه كتابه المدللون أمثال نصر مصطفي الذي يكتب مقابل ما يحصل واخوانه( اخوه سفير النظام هنا في لندن!!) متناسيا عذابات الشعب اليمني الذي بشره النظام على لسان الأرياني بالمجاعة!!!

      د. أحمد الدبعي
      أستاذ أكاديمي- بريطانيا
      http://www.dcs.napier.ac.uk/~cs247
      8 سنوات و 3 أشهر و 9 أيام    
    • 21) » رح قطع لك بطاط احسن
      الشنفرة عن اي تثبيت للوحدة تتحدث.انت كاتب لايحترم نفسة لانك تستهين بعقول الناس محاولا بكل سذاجه طمس الحقيقة الناصعة والتي نومن بها في قلوبنا خصوصا في الجنوب الا وهي انه في يوم السبعتين تم انها ووءد الوحده واستبدالها باحتلال غاشم
      انشرو يامارب برس للانصاف
      8 سنوات و 3 أشهر و 9 أيام    
    • 22) » الى بطون حمير وخالد وبن عزان
      خالد العدني الى الاخوان ( بطون حمير ، خالد ، وبن عزان ، وشاكلتهم )
      أقول لا حظت في هذا المنتدى ان أمثالكم ليس لديهم ا] حجة ولا أي رد موضوعي على الكلام المتزن العاقل والمسئول
      فقط تكذبون بدون ذكر الحقيقة المزعومة
      وتشتمون وتنادون بالانفصال
      أشتي أعرف ليش هذا الحقد الاسود ومن خولكم تتكلموا عنا نحن ابناء عدن
      في شيئ غريب في الموضوع مهما حاول العقلاء تثبيت الحقائق وتذكير الناس بالواقع الا انه هناك من يريد العودة بنا الى ايام الماركسية التي أخذت من كل شيئ الا ايماننا بالله وبالوحدة اليمنية التي هي مقدمة للوحدة العربية الاسلامية انشاء الله
      وأتمنى ممن لديه رد من الانفصاليين وعلى راسهم الصحفية الحجرية يردوا ويقنعونا هذا ان كان عندهم رد أصلا فهم لا يعرفون الا الكذب والحقد
      8 سنوات و 3 أشهر و 9 أيام    
    • 23) » الى ابناء وبنات تعز
      احمد باحبيب اقرأوا تعيلقي رقم 14
      ثم اقرأوا تعليق 22 للوحدوي والعدني المزيف الذي يسمي نفسه خالد العدني
      ثم اسألوا انفسكم من الذي يشرفكم ان تسايروا ومع من تفضلوا ان تتوحدوا
      معي انا الانفصالي الحراكي صاحب الاصل والفصل المعروف للجميع؟
      ام مع هذا النكرة القليل الادب الذي يتطاول علي سيدته بنت الحجرية التي يتطابق اسمها سامية مع شخصيتها السامية؟
      يتحدانا العدني المزيف خالد ان نرد على قلة ادبة مع بنتنا سامية بينما شجاعته تأتي من خلف شاشة الكمبيوتر
      هل تظنون ان لديه الشجاعة لكتابة اسمه الحقيقي حتى نرد عليه؟
      لا اظن, فهو من خفافيش ظلام الامن القومي.

      احمد باحبيب
      رئيس جمعيةالصداقة الامريكية اليمنية سابقا
      ahmad_bahabib@yahoo.com
      8 سنوات و 3 أشهر و 9 أيام    
    • 24)
      المعلق السابق مالكم يا مارب برس لم تنشروا تعليقي ها انا اكتب التعليق مرة ثانية
      يا نصر طه كان الاجدر بك ان تقول لا خير فينا ان لم نقلها ولا خير فيكم ان لم تسمعوها , الذي يعمل على زرع الكراهية بين الناس هم الفاسدون وعلى رأسهم النظام فإذا تكلم احد كلمة حق أُُتهم انه ضد الوحدة واذا ذكر فسادا قيل له انفصالي حتي جعلتم الناس يكرهون الوحدة ويدعون للانفصال كان الاجدر بك ان توجه كلمة لتقول فيها كفى فإن البلد على كف عفريت وقد انتهى وقت المجاملة وأن الاوان لمعالجة الامور بكل شفافية وصدق والمنافع الشخصية ومقالاتك هذه لا تسمن ولا تغني من جوع حتى ولو كان الربح الشخصي كبير وانت اكثر معرفة بإتجاه الاوضاع نحو الهاوية.
      8 سنوات و 3 أشهر و 9 أيام    
    • 25) » حرب الفضيحة
      بن عفرير لقد كانت حرب 94 فضيحة في التاريخ اليمني ومن المفروض نسيانها لانها اساءة للوحدة ولنا كاخوة.

      ومن ناحية أخرى كان دعاة التمزيق والتجزئة(المنتصرون على اخوانهم) من أكثر الناس تضررا بإلغاء الاحتفاء بهذا اليوم لأنهم كانوا يستغلونه لتأجيج مشاعر سلبية لدى بعض أبناء المحافظات الجنوبية والشرقية
      8 سنوات و 3 أشهر و 9 أيام    
    • 26) » المدعو خالد العدني
      بن فريد العدني المدعو خالد العدني انت شمالي حتى النخاع لاننا نحن العدانيه مهما حصل ومهما صار متفقون بان الوحده اتت على الجنوب بالويلات واخدت حقنا بالحياه الكريمه والمساواه وهده حقيقه عرفناه طوال 15 من عمر الاحتلال ولم نكن ولن نكون من المطبلين للنظام الكهنوتي الرجعي القبلي شديد التخلف رغم ما عانيناه من الاشتراكي الا ان الحق يقال كانت هنالك الكثير من الايجابيات ولا ينكرها الا جاحد ناكر كما نكرتم وتنكرتم انتم الشماليون للجنوب بدخولهم الوحده معكم مع من لا يفقه ابجدياتها وايش با نتعلم منكم الا السرقه والرشوه والنهب والسلب والتحقير ووو كل الصفات البشعه التي اجتمعت فيكم.
      وعاش الجنوب حراً ابياً برجاله وشجعانه وعاشت عدن ارض الاجداد والاباء.
      والنصر قريب باذنه تعالى والاستقلال قاب قوسين او ادنى وسيعلم الذين ظلموا اي منقلباً ينقلبون صدق الله العضيم
      8 سنوات و 3 أشهر و 8 أيام    
    • 27) » الى الحبوب بن فريد المش عدني
      خالد العدني ماشاء الله عليك ياحبوب كيف عرفت اني شمالي
      بصراحة اهنيك على ذكائك الخارق اللي تعلمته في المدارس الماركسية
      بعدين يا قمري مين خولك تقول نحن العدانية
      قول انتم الهنود أو الصومال أو الاخدام ...
      علشان يكون كلامك مقبول ومصدق للي يقرأ
      اما قولك الخطير كان هناك الكثير من الايجابيات ايام الاشتراكي الله يرضى عليك ذكرنا للاننا نسيتهاوما أذكر الاا الشارع امام بيت الوالد المؤمم بالتواهي ما تغير فيه حاجة منذ خروج الاستعمار وحتى 1994
      كما وقف الزمن بعدن منذ تاريخ جلاء المستعمر وتسليمه السلطة لأمثال من تدعو اليه وبدأت معها معاناتنا الحقيقية
      فارجو ان توسع صدرك علي وتتحملني وذكرني مش علشاني على الاقل علشان الناس اللي تقرأ ويصدقوا أني شمالي على قولتك
      حركيلك حركي لا لقيتي فضتي
      8 سنوات و 3 أشهر و 8 أيام    
    • 28) » عنزات تنطح جبل
      محمد العدني الى خالد العدني رقم 27 اشهد لك بانك عدني ولايتي(اصيل) و بن فريد العدني هشتي (غير اصيل) عنصري والعدنيين مش عنصريين اهلا وسهلا بك كمعلق في مارب برس هذا المنبر الحر ان هتاك عدانيه عنصريين امثال بن فريدوالعدني و العدني والاستاداحمد باحبيب لكن تاكد وكن على قناعه تامه تامه بانهم عنزات تنطح جبل(الوحده)
      8 سنوات و 3 أشهر و 8 أيام    
    • 29) » ساميه الاغبري شريره
      محمد العدني يااستاد باحبيب انت موفور الادب فلا تزكي من هب وذب ساميه الاغبري بنت شريره بكل المقاييس الاستاذخالد العدني عدني وانت اشهد لك بانك عدني بس العيب فيك انك تنكر العدنيه لكل من يختلف معك بالراى كما عملتها معي من سابق وبعد سجالات لاشهر اعترفت اني عدني( بس من المغرر بهم بالوحده) وهذا لايجوز فالوحده وسام
      بس اعتب على خالد العدني ذكره كلمه الصحفيه الحجريه واقول له عشنا مع اصحاب الحجريه والهنود والصومال واليهود والعدنيين مش عنصريين
      8 سنوات و 3 أشهر و 8 أيام    
    • 30) » الى الاخ بن فريد العدني الاصيل
      احمد باحبيب هل لاحظت ان خالد العدني ظهر بعد اختفاء محمد العدني؟
      هل لاحظت ايضا انه استعمل نفس مصطلحات محمد العدني فقال حركي لك حركي؟
      انه نفس الشخص باسماء مزيفة
      وكما رفض محمد العدني ذكر اسمة الحقيقي فخالد الذي هو النسخة الجديدة من محمد لن يتجرأ على ذكر اسمه الحقيقي
      المضحك ان هذا النكرة تحدى الجنوبيين ان يدخلوا في حوار موضوعي معه ولكنه سقط في الامتحان عندما قال مدعي العدنية
      انتم الهنود أو الصومال أو الاخدام
      هذه تعابير شمالية عنصرية لا يستعملها العدنيون اطلاقا حتى ضد الهنود والصومال الحقيقين فالعدني مؤدب ولا يمكن ان يقول لعدني يا قمري فما يقول قمري الا من هو دوشان

      احمد باحبيب
      رئيس جمعيةالصداقة الامريكية اليمنية سابقا
      ahmad_bahabib@yahoo.com
      8 سنوات و 3 أشهر و 8 أيام    
    • 31) » الله يسامحك يا محمد العدني
      احمد باحبيب وافقت يا محمد على مقولتي ان العدني غير عنصري
      فسر لي موقفك الداعم لخالد العدني
      الذي قال
      "قول انتم الهنود أو الصومال أو الاخدام ..."
      هل هذا كلام عنصري ام لا؟
      والا عجبك انه قال حركي لك حركي فغفرت له عنصريته, نسيت قول الله سبحانه وتعالى "ان اكرمكم عند الله اتقاكم" ونسيت قول رسولنا الكريم صلعم "لا فضل لعربي على عجمي الا بالتقوى". يظهر انك نسيت ايضا ان سيدنا بلال كان عباد حبشيا يعني خادم

      كيف تدعم من يقول لامرأة من المحصنات يا"حبوبة"

      خاب ظني فيك مرتين
      الاوله وعدت ان تراسلنا بعد عيدكم في ٧ يوليو ثم اخلفت

      والثانية شهدت لواحدعنصري انه عدني فقط لانه شتم اعدائك. وهكذا ساهمت في الاساءه الى سمعة العدنيين

      احمد باحبيب
      رئيس جمعيةالصداقة الامريكية اليمنية سابقا
      ahmad_bahabib@yahoo.com
      8 سنوات و 3 أشهر و 8 أيام    
    • 32) » الى باحبيب
      يوون المفلحي فعلا هذا شخص مزيف ويدعي انه عدني وكلامك وتعليقاتك كلها اراقبها واقراها بتمعن لكلماتك السهلة والقوية وردودك التي تعبر عن ثقافة وحسن الطرح بس نصيحة لك لاتنجر للمفلسين ثقافيا واخلاقيا وعشت وعاش الاخ بن فريد العدني
      8 سنوات و 3 أشهر و 8 أيام    
    • 33) » الطيور على اشكالها تقع
      محمد العدني الانفصاليين كطيور الجيفه تحوم حول القمامات(الانفصال) يااستاد باحبيب
      خالد العدني ووضاح العدني رواد جدد اكثرالله من مالهم واولادهم فهم ابناء عدن الحقيقيين وليس اولاد برشت البهري ولك على يمين اننا لست خالد العدني ولا وضاح العدني وهم ابطال وعدانيه ولايتي وليس طيور جيفه كبن فريد العدني والعدني قاتلهم الله انى يافكون اما استغرابك عن اختفائي فانا انشغلت بزواج ابن اختي ووراك وراك يااستاد باحبيب حتى اقنعك بان الوحده عز للعدانيه والانفصال داهوفه وتشرد لهم ارجو الرد
      8 سنوات و 3 أشهر و 8 أيام    
    • 34) » ليش تحلف لهم يا محمد العدني
      خالد العدني بصراحة يا أخ محمدالعدني انا تضايقت لما حلفت لهم لانهم اقل من هذا وليس لهم حيلة الا التشكيك وتوزيع صكوك هذا عدني وهذا مش عدني واقول لباخبيث استطيع ان اكشف اسمي واسم والدي المناضل العدني الاصيل اللي يعرفوه كل أهل عدن وهو بالمناسبة حي يرزق والله يعطيه الصحة والعافية وحسن الخاتمة وهو من علمنا كيف يكون حب الوطن والوحدة
      بس ايش بايفيد هذا في الموضوع نحن نحارب فكر خبيث ولا نحارب افراد وأكرر كلام محمد العدني الاصيل ما عز العدانية الا الوحدة اما الي تضرر معروف للعدانية فارجو ان ترد كي القمك الف حجر ان واخواني العدانية لاننا ببساطة أعرف الناس بكم
      وروح ترحم على صنم لينين العظيم حقكم أحسن لك
      8 سنوات و 3 أشهر و 7 أيام    
    • 35) » الضد يظهر حسنه الضد
      محمد العدني الى الاستاد باحبيب تعلمت منك عباره سوف ارددهامدى ماحييت وهي ان العدانيه مش عنصريين والتي اشكرك عليها
      الاستاد خالد العدني كتب ( قول انتم الهنود أو الصومال أو الاخدام )وكان موجها كلامه لبن فريد العدني ولم ينسبها له ان الضد يظهر حسنه الضد وانا تبين الاشياء باضادها
      والراجل لم يخطى الذي اخطى هو انت عندما قلت من يقول القمري هو المزين موجها كلامك لخالد العدني مباشرة
      استاذي باحبيب الحقير من يحتقر الناس لمهنهم( الحلاق والجزار والمزين)او لمناطقهم(التلفظ بكلمه الدحابشه وهم كثر في المحافظات الجنوبيه ) وانت عدني اصيل فارجوا ان تسحبها اما حول وعدي لك فكنت اقصد به عيد الفطر والاضحى واشكرك سيدي على طلبكم المراسله
      8 سنوات و 3 أشهر و 7 أيام    
    • 36) » قصه حركي لك حركي
      محمد العدني الى الاستاذ خالد العدني صاحب التعليق 34 احكي له حكايه انه زمن الاستعمار ذهبت واناطفل يافع مع جدتي الى زياره العيدروس في كريتر وذخلت خيمه بعد دفع عانه(عمله زمن الاستعمار) ورايت حاوي يحمل طبل و كان هناك هيكل عظمي مثبت في خشبة الخيمه وكان الحاوي يضرب على الطبل ويقول( حركي لك حركي )والهيكل العظمي يرقص عندها ذهلت وعندما بدا الحراك السياسي المبطن بالانفصال تذكرت الهيكل والارجوز و اطلقت علي جماعه الحراك الجنوبي (جماعه حركي لك حركي ) وجادلت الاستاد احمد باحبيب الداعم الرسمي للحاوي المخادع والارزقي البيض (المطبل للانفصال) وعندما ذكرتها يااستاد خالد التبس عليه الامر واتهمنا كعادته باننا امن قومي وعدانيه مزيفين في المقابل رددت ولازلت اردد عباره كتبها لي الاستاد احمد باحبيب في احد ردوده ان العدانيه مش انفصاليين التي اشكره عليها
      8 سنوات و 3 أشهر و 7 أيام    
    • 37) » كريتر
      عدني مشكور ياباحبيب وبن فريد العدني لانكم كشفتم القرابيع الذين يسمون انفسهم عدانيا
      8 سنوات و 3 أشهر و 7 أيام    
    • 38) » الى الاخ يوون المفلحي
      احمد باحبيب الاخ يوون المفلحي
      شكرا على نصيحتك وحياك الله

      احمد باحبيب
      رئيس جمعية الصداقة الامريكية اليمنية سابقا
      ahmad_bahabib@yahoo.com
      8 سنوات و 3 أشهر و 7 أيام    
    • 39) » العدانيه مش عنصريين
      محمدالعدني تعلمت منك يااستاذ احمد باحبيب العباره عنوانا وسوف اكررها مدى ما حييت واشكرك عليها لانها تعني ضمنا ان العدانيه مش انفصاليين عاشوا مع الهنود والصومال واليهود وابناء عمومتهم (ابناء المحافظات الشماليه )زمن الاستعمار انت يااستاد باحبيب متابط شرا لكل من يختلف معك بالراى تتهمه بانه امن قومي وامن سياسي ولك على يمين اننا لست من الامن القومي ولاالسياسي
      والقضيه انناانا وخالد العدني ووضاح العدني والعدني الاصيل نحب عدن حتى الثماله ونرى ان الوحده هي عز للعدانيه وانك عايش ببرج عاجي في واشنطن وتتصل بالارزقي الحسني رئيس تاج ان الذي يده في النار عكس الذي يده في الماء وقلت لك ان القبيلي في خولان الطوال اكثر ديمقراطيه منك فهو يردد مابدء بدينه عليه اما انت فتوزع سلفا صكوك العماله للامن القومي والسياسي للعدانيه الولايتي اما الهشتي امثال بن فريد العدني والعدني فتشيدبهم
      8 سنوات و 3 أشهر و 7 أيام    
    • 40) » قصه الحراك والارجوز البيض
      محمد العدني الى الاستاذ خالد العدني صاحب التعليق34احكي له حكايه انه زمن الاستعمار ذهبت واناطفل يافع مع جدتي الى زياره العيدروس في كريتر وذخلت خيمه بعد دفع عانه(عمله زمن الاستعمار) ورايت حاوي يحمل طبل و كان هناك هيكل عظمي مثبت في خشبة الخيمه وكان الحاوي يضرب على الطبل ويقول( حركي لك حركي )والهيكل العظمي يرقص عندها ذهلت وعندما بدا الحراك السياسي المبطن بالانفصال تذكرت الهيكل والارجوز و اطلقت علي جماعه الحراك الجنوبي (جماعه حركي لك حركي ) وجادلت الاستاد احمد باحبيب الداعم الرسمي للحاوي المخادع والارزقي البيض (المطبل للانفصال) وعندما ذكرتها يااستاد خالد التبس عليه الامر واتهمنا كعادته باننا امن قومي وعدانيه مزيفين في المقابل رددت ولازلت اردد عباره كتبها لي الاستاد احمد باحبيب في احد ردوده ان العدانيه مش عنصريين التي اشكره عليها وسارددها ماحييت
      8 سنوات و 3 أشهر و 7 أيام    
    • 41) » الاخ محمد العدني
      احمد باحبيب اليك ما قاله خالد بالنص قي تعليق ٢٧
      "بعدين يا قمري مين خولك تقول نحن العدانية
      قول انتم الهنود أو الصومال أو الاخدام "
      كلمة "قمري" اجت من ا خالد
      قمري معناها خادم
      .
      هل فهمت الآن ان خالد قال لبن فريد بعد استبدال قمري بخادم
      "بعدين يا خادم مين خولك تقول نحن العدانية
      قول انتم الهنود أو الصومال أو الاخدام "
      وبالتالي يكون المعنى يا خادم لا تقول نحن العدانية ولكن قول ا نكم - يعني بن فريد والانفصالين-الهنود والصومال والاخدام. والدليل ان هذه الصفة -خادم - اطلقها خالد على بن فريد في الجمله الاولى,
      انا لم اخطئ عندما قلت ما يقول ياخادم الا الدوشان والدوشان ان كنت لا تعلم هو الخادم الابيض اللون والدواشن موجودين في الشمال. واصلهم غجر والغجر من الهند. لاحظ ان دوشان كلمة هندية

      احمد باحبيب
      رئيس جمعيةالصداقة الامريكية اليمنية سابقا
      ahmad_bahabib@yahoo.com
      8 سنوات و 3 أشهر و 6 أيام    
    • 42) » حكيم الاقزام يوون المفلحي
      محمد العدني قاتلك الله تنصح الاستاذ احمد باحبيب بعدم الذخول بالمناقشه واننا عدني مزيف الراجل شهد لي باني عدني ولايتي بس من المغرر بهم(في الوحده) لقد اخطات عندما تشيد بالقزم بن فريد العدني اشترك معك يايووون ان الاستاذ احمد باحبيب كما ذكرت نصا ( وتعليقاتك كلها اراقبها واقراها بتمعن لكلماتك السهلة والقوية وردودك التي تعبر عن ثقافة وحسن الطرح )هو بالفعل مثقف واضيف من عندي انه خطير واشنطن ايضا لكن للاسف لايحسن الطرح
      8 سنوات و 3 أشهر و 6 أيام    
    • 43) » كتابات الأستاذ نصر قويه
      Abu Zaid كتابات الأستاذ نصر قويه ومقنعه للكثير من المغرر بهم لذا تجدون مجموعه من المتخصصين بالتعتيم يحاولون أبعاد الناس عن قراءتها وقذف الكاتب بالصفات السيئه وانه مطبل ووو لكن لايجرأون على مناقشة محتواها .
      8 سنوات و 3 أشهر و 5 أيام    
    • 44) » رد على الاستاذ باحبيب
      محمد العدني سيدي العزيز ردا على طلبكم الردمني اود الايضاح ان الاستاذ خالد العدني لم يخطي انقل ماكتبته انت نصا(المضحك ان هذا النكرة تحدى الجنوبيين ان يدخلوا في حوار موضوعي معه ولكنه سقط في الامتحان عندما قال مدعي العدنيةانتم الهنود أو الصومال أو الاخدام) سيدي باحبيب قرات رد الاستاد خالد العدني مثنى وثلا ت ورباع ولم اجد اي اسائه فبرده رقم 25 انقل نصه(بعدين يا قمري مين خولك تقول نحن العدانيةقول انتم الهنود أو الصومال أو الاخدام )انه لم يقل وانما قال موجه كلامه لبن فريد قول انتم الخ وكلمه القمري ليس معناها خادم لكن الكناسين يرددونها في اغانيهم لذا نسبت لهم بالخطا من كثر التكرار اما توضيحك بالتحيه البدويه بر فقد استفدت منها كثيرا واصبحت احيي اخواني من موديه ولودر بها فجزاك الله خيرا
      8 سنوات و 3 أشهر و 4 أيام    
    • 45) » مع من هو ذا
      محمد قاسم الشيخ نصر كان ايام الاصلاح شيخ علم واليوم شيخ مال وثروة مثل البركاني اقول الشيخ نصر بخلفيتة الاخوانبة اراد ان يجردقيادات المؤتمر من نصر مزعوم منحهم الشرعية الثورية حين اعتبر ان الفضل في تحقبق انتصار7 7 للقوات والالوية الجنوبية التي خسرت حرب يناير 86 وتمركزت في الشمال وحين واتتها الفرصة عام 94 لم تكذب خبر ودخلت حربا انتقامية ضد غرماء الامس تكلل بالنصر وهذا الطرح خطبر قد تكون مرامية بعيدة وخطيرة خصوصا انة جا من واحد كنصر طة فقد لايكون الغرض منة تجريد المؤتمر من نصر مزعوم كما اسلفنا ولا استبعد ان يكون الغرض منة اثارة الاحقاد بين الجنوبيين انفسهم جناح علي ناصر المساهم في ايصال الجنوب الى هذا الوضع وجناح علي سالم الخاسر لحرب 94 وفي هذا الطرح دهاء ليس بغريب على واحد كنصر طة يهدف الى تفتيت الصف الجنوبي الذي وحدتة المصائب باعتبار المصائب يجمعن المصابين وتبقى كل الاحتمالات واردة فيما يكتبة نصر
      8 سنوات و 4 أسابيع و يومين    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية