مأرب برس
اوضاع اليمن في قصيدتين
مأرب برس
نشر منذ : 8 سنوات و 5 أشهر و 25 يوماً | الإثنين 22 يونيو-حزيران 2009 09:26 م
 
 

قصيدة بدع وجواب بين الشيخين علي القبلي نمران وعلي ناجي الصلاحي – مأرب-مراد

بدع: الشيخ علي القبلي نمران:


يا من لك الامر والقدرة عليك الظن

وثاقي بك يا قوى الامر والقدرات

مكون الكـون ما كونته أتكــون

لطفك لعبدك سوا انه حى والأمات

يقول ابومرسل الأوضــاع تتعفن

بدافع ايدي تسير لليمن محــنات

الشعب ناضر لتسييره الى الأحسن

بلا اسائه تسوق الشعب الى ازمات

ياقايد الشعب لو تنصف من اتغبن

شف المظالم اكيد آفه من الافــات

لنصاف بالعدل يقطع خط من دون

ألفاظ فيها شتات الـراى والفرقات

من هو يبا التفرقة مرفوض لايركن

ما حد معه لايصدق اله الغاغــات

رآى اليمن في رجالة من حرض لبين

الى شحن للحديدة لاتعز بالذات

وحدة يمنا من اتهجم عليها انجن

خراب ماضي وله في صنعها بصمات

لوشي غلط با يصلح بالحوار اهون

وبالحوار المؤدب تصلح الغلطات

مرفوع لبن الصلاحي ذي عليه اركن

مع التحية وجمع ازهار بالباقات

اخوي فكر بكل اتقان وأتمعن

في وضع مربوش بعد البذل والمدات

نسمع تظلم وعاد الحال فينا امحن

كل المحاصيل معهم ليش ذا الآهات

هذا عيا من نكلم مادرينا من

والرأي مسلوب واهل الراى فالهملات

اهل القيادة ترى من فالخطايا ادمن

يبقا مواصل مسيرة يزرع الفتنات

يا لقايد الوحدوي تصليح ما امكن

صلاح يضمن مكاسبنا من النكبات

سفينتك وانته الربان والكبتن

كرس جهودك لتسلمه من الغرقات

شعبك معك فالسفينة بالجميع اركن

بر النجاة أوصلة يارافع الهامات

حبي لشعبي وحب القائد المتقن

دافع لنا ننظم القيفان والأبيات

صلاحي الجود عادك بالامور افطن

رأيك موفق عميق الفهم والنظرات

مافاتني شف عليك الرد يتضمن

تسجيل تاريخ بايبقى لمن هوآت

ذكر النبي كل ما مزن السحايب شن

وعداد ما نزل الرحمن من آيات

 

* جواب الشيخ علي ناجي الصلاحي:

قال الصلاحي رسالة جاتتني عصرا

فيها قصيده وياحيا قصيده جات

ما أقدر اجوب عليها في المساء عذرا

في العاصمة طافي الكهرب على الحارات

والصبح با قول يا مرحب والف اهلا

ما يزخر البحر وقت المد بالموجات

بأبيات ابو مرسل اللي عدها وامعن

في كل جمله يجيد النفي والإثبات

فيها مرونه واصبغها بلون امرن

وهكذا الدبلوماسي يتقن اللهجات

وانا كما يعرف اني قولها جهرا

واحترم واضح المعنى في الكلمات

اعشق بيان المعاني نثرا أو شعرا

وهاك وجهة نظرنا دونما شفرات

الوضع ياشيخ عاطل من زمان ازمن

تراكم أخطى بلا تصحيح من فترات

سنين طالت وطول راكب المرسن

أتجاوز الوقت والتوقيت والميقات

وآستآسـد الظلم واستفحل واستوطن

والشعب ظهره مقرش من وراء الضربات

والفاسد اختار درب ابليس واتشيطن

حتى الفساد اصبح السايد على السادات

والبعض نائم مخدر ما رضي يذهن

اتبلد الحس واتعود على اللطمات

ال ا ابن ردفان حيث الاسد يتربن

حيث انطلق مارد التحرير والثورات

حرك ضميره وبالرأي السلي م اع ل ن

سلمي ينادي به من الساحات

اما ابن عيبان يتوجع ويتونون

ها قد بدا من مكانه يصدر الوَنات

وهكذا لاتزال القوم تــ ـتكنكن

ويبدوا الكنكنه با تنقلب صيحات

ما الوحـده احنا جميعا كلنا كلا

نحرص عليها من التفريط والزلات

ومن تحرك فلا هو ضدها ابدا

لاحد يحاول يسيها عذر للهجمات

ياشيخ ما يحمي الوحده من اتفنن

في زيف الإعلام والتطبيل والطبلات

ولا يحمي الوحدة الشاخوف والإف إن

ولا المعدل ولا المدفع ولا الدانت

لكن بالعدل ضد لظلم تتحصن

بالعدل وحده نثبتها من الهزات

هذا هو الحامي الموثوق به جدا

وما عدا ذلك ماهو إلا مقايل قات

لا ينصر الحق من جامل ومن داهن

ولا يحافظ على الوحدة بشل وهات

العفو ياشيخ قل لأصحابنا شكرا

معاد شي للملامة والخطأ حاجات

والختم أصلي على من حل وأتمدن

في طيبه الطيبة طابت له الأوقات

على النبي الذي في سيرته مآمن

من اتبعها سلم من آفة الغفــلات

رافع لواء الحق ضد الباطل الارعن

حتى اصبح العدل ثابت رافع الروايات

  
تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 13
    • 1)
      الغشمي افصح الله لسانكما

      ياشيخ ما يحمي الوحده من اتفنن

      في زيف الإعلام والتطبيل والطبلات

      ولا يحمي الوحدة الشاخوف والإف إن

      ولا المعدل ولا المدفع ولا الدانت

      لكن بالعدل ضد لظلم تتحصن

      بالعدل وحده نثبتها من الهزات

      هذا هو الحامي الموثوق به جدا

      وما عدا ذلك ماهو إلا مقايل قات

      لا ينصر الحق من جامل ومن داهن

      ولا يحافظ على الوحدة بشل وهات
      8 سنوات و 5 أشهر و 25 يوماً    
    • 2)
      جبل صح لسانك بالصلاحي لكن سبق السيف العذل وشعب الجنوب قررقرارة مايردةقوة ولا عاذل عاذل سلمناكم امانة غاليةوخنتوها ولافي ثقة منكم بالعدل هذة طبيعتكم وشيمتكم من زمان اول الظلم يتلو الظلم والشعوذة والدجل شعب الجنوب حر في تقرير مصيرة وانتو حرارعلى بقاكم في التخلف والهبل
      8 سنوات و 5 أشهر و 24 يوماً    
    • 3) » جبل أقوى
      جبل أقوى يا جبل لا تحلم ولا تقطع الأفكار ان الجنوب قرر قراره : نحن مع الوحدة بس ضد الظلم خليك عاقل ومحترم وفكر بعقل لن يحترمك احد لو قدر الله تشرذم اليمن افهم يا اخبل ..وآسف للألفاظ الغير لائقة
      8 سنوات و 5 أشهر و 23 يوماً    
    • 4)
      المولعي بن دهماش خبر مخيط بصميل ولا لة اي معنى
      اوضاع اليمن طيبة والامان بة والامل والخيرات متوفرة ما حسب قولك قليل
      8 سنوات و 5 أشهر و 14 يوماً    
    • 5) » الله يهديكم يااهل الجنوب
      مغتربة حرة تعتقدوا ياأهل الجنوب كيف بيكون حالكم اذا لاقدر الله استمريتوا في اللهجة هذه وانفصلتوا والله مابيكون لكم وزن بين الامم قوة اليمن في وحدتها وشايفين كيف نحنا ضعفاء لان العرب متفرقين ونتمنى العرب يتوحدوا علشان يكون لنا ثقلنا بين الامم وساعتهابس نقدر نرفع الظلم عن اخواننا في فلسطين والمسلمين في كل مكان أما اذا انتم تريدوا تقسموا المقسم كيف تفكروا ما ادري
      والحل أصلا اننا نتوحد ضد الحكومة الفاسدة ونغير النظام بدون المساس بالوحدة أصلا هي مظلومة مثلنا
      وبعدين قبل مانتكلم عن الانفصال لابد نسأل أنفسنا هل هو حلال أم حرام أنا أعتقد ان الفرقة بين المسلمين هي فتنة والفتنة حراام وأشد من القتل والعلماء الافاضل أفتوا بعدم جواز الدعوة للانفصال وانه شر ووبال على المسلمين ويكفي انكم تعرفوا انها خطة اعدائنا وكمان فكروا معايا شوية الانفصال هو في الحقيقة هروب من النظام الفاسد والاصح انكم تبقوا اقوى وتغيروه
      8 سنوات و 5 أشهر و 13 يوماً    
    • 6) » أين دور العلماء
      الفتى الشمالي الإنفصال هو لغة الهروب من جحيم الطاغية والنظام الصنعاني إلى حجيم التشتت والتفرق والمناطق المتقاتلة على النفوذ والثروة بيد أن ذلك لا يعني أن نصمت على النظام الصنعاني الذي تجرعه أباءنا منذ ثلاثين سنة وأكثر والحل يكمن في الجهاد الشبابي الفتياني ضد هذا النظام الصنعاني وليس ضد المعاهدين والسياح حفظهم الله ..
      فما دور علماءنا الافاضل وبالذات علي بارويس والزنداني والداعية صعتر وغيرهم من الدعاة والعلماء .
      أين هم من عز الدين بن عبدالسلام ؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
      ألم يعلنوها بعدفمتى إذا سيكون الخلاص يا علماءنا المفترض بهم قيادة الامة للخلاص من الطغيان والتشرذم ؟؟
      أين دور العلماءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءء؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
      هل ينتظر العلماء حتى سقووووووووط الوطن ؟؟؟؟
      8 سنوات و 5 أشهر و 12 يوماً    
    • 7) » أين دور العلماء
      الفتى الشمالي أين دور العلما في قيادة الامة هل ينتظروا سقوط البلاد حتى يتحركوا ؟
      أين هم من الشيخ عز الدين بن عبدالسلام ؟
      أين هم من إعلان النضال والوقوف في مقدمة الجماهير حتى يعملوا على ترشيد النضال وخلوه من الشعارات الانفصالية وللخلاص من النظام الصنعاني المتعجرف منذ أكثر من ثلاثين سنة ؟
      أم إنهم يعتبروا الحركة السلمية نوع من الخروج عن الملة بينما الحاكم يسرح و يمرح بغاز مأرب ونفط الجنوب والشعب يزداد فقرا وموتا ؟!!!!!!!!!!!!!!
      متى سيتحرك العلماء متى ؟
      8 سنوات و 5 أشهر و 12 يوماً    
    • 8)
      جبل يامغتربة حرة الوحدة قامت على اتفاقيات وعهود ومواثيق ودستور لم يطبق منة شي الى اليوم والرسول عند مانكثت اليهودالعهودمعة حاربهم ونحنا نكث الهودعمش علي التي بينا وبينة وبدقتل الشركا من اول ايام الوحدة وكان الجنوب مصر على تطبيق الاتفاقيات ونظام الدولة وعمش علي يعلم ان الشوافع اغلبية لوطبق الاتفاقيات وانتخابت حرة ونزيهة سيفوز الشواغع وستروح الصلطة والثروة من طايفتة فماو جدحل الاالحرب على الجنوب حتى تبقا السلطة والثروة في يدة وايذاتبين الوحدة لابديحكمكم الجنوبيين19سنةويعاملوكم ويفعلوفيكم ويطبقوعليكم مثل ما عاملتووفعلتووطبقتوفي الجنوب وبعدها نشوف هل تريدين وجماعتك الوحدةيابنت الناس نحنا تحكمنا القبيلة وحكم الجمهورية العربية اليمنية الساس اللي بنينا وقامت علية الوحدة غير موجودولم يبقى لها اي مشروعية بعدهدم كل ساسها الذي اتفقنا عليةولم تبنالبنة واحدة منةولايلزم الجنوب شي في وحدةلم تطبقومنها شي
      8 سنوات و 5 أشهر و 11 يوماً    
    • 9) » لو كان
      ابو سالم اقول لمشايخ التخلف .. وعطيات الرياسه والافندم استحوا شويه وكونو رجال وبالذات مارب ..إذ كيف تنامون في الضلماء الدامس وبلادكم كلها خيرات البترول لكن غمطنا الحق وقتلنا النفاق والرياء والعياذ بالله .
      من توضع رقد .. معاد يتفقد لذيهم بعيشة نكد وايام منكوده .
      همكم الصالون وما قذف لكم عمكم علي من فتات الموائد ... كونو رجالا وتحركوا والا والله انكم لمسائلون امام الله. ياقهري وياباطلي ضاعت الرجال الاوائل من آل قردع . والعواضي
      8 سنوات و 5 أشهر و يومين    
    • 10) » التفرقة حرم
      المنصوب ابو بدر التفرقة حرام كلأم صح باس من الي يفرق ؟ السلظة فرقت بين ابنا الوطن الوحدهنك في موطنة متعددة تمنحها السلطة لمن تريد فاالفاسدالكبير والذي ما رس القتل سابقن في المنظق الوسطى والجنوب موطن رقم>1 اما من يقوم بسرقة امول الناس والوطن ويضرب الموطن بصميل والرصاص ان تكلم هذاء موطن رقم>2 من يوقف الى جانب السلطة في كل متعملة ويايدها تايد مطلق يمنح الموطنة رقم
      8 سنوات و 3 أشهر و 4 أيام    
    • 11) » الوحدة عزة لنا ولمن حولنا
      عدوول الوحدة عز لنا ولمن جاورنا من عمل العمل السيئ فهو الذي سوف يجني ماعمل

      ونرجو من من يريد الفوضى ان يرجع الى جادة الصواب ويرجع الىشرع اللة فهو خير شرع ولا عزة الابة
      6 سنوات و 11 شهراً و 30 يوماً    
    • 12) » الوطن حبي الاول
      حسين السوادي الوحده قوه والتفرق ضعف والعدل اساس الحياه وبناء المجتمع لا يكون الابتحقيق العداله والمساواه في الحقوق والواجبات والنظام لايحقق هذه المبادى وعلينا ان نسعى جميعاالى تغييره بطرق سلميه ومشروعه
      6 سنوات و 10 أشهر و 13 يوماً    
    • 13) » نصيحة
      الثائر الى الأخ الشمالي يجب عليك أن تفرق بين العلماء ورثة الأنبياء والعملاء ورثة الحكام
      6 سنوات و 9 أشهر و 17 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية