د.كمال بن محمد البعداني
المُختَلف في ملتقى التشاور والسلف
د.كمال بن محمد البعداني
نشر منذ : 8 سنوات و 4 أشهر و 3 أيام | الخميس 18 يونيو-حزيران 2009 05:19 م

لعل ما يميز الملتقى السلفي العام الذي عُقِد الشهر الماضي في العاصمة صنعاء بدعوى من جمعية الحكمة اليمانية الخيرية ، هو أنه قد جاء مباشرةً بعد إجتماع ملتقى التشاور الوطني والذي انعقد بدعوى من أحزاب اللقاء المشترك ، ولكي تتضح الرؤيا أكثر دعونا نطل إطلالة سريعة على أهم ما جاء في الوثائق التي قُدمت في ملتقى التشاور وكذلك أهم ما جاء في البيان الختامي ، فلقد انعقد هذا الملتقى تحت شعار ( الشراكة من أجل المحافظة على الوحدة ) ، وكان من ضمن الوثائق التي قُدمت الدعوة بضرورة التمكين للمرأة ودعوتهم للحزب الحاكم بضرورة الإلتزام بالتوصيات الدولية بهذا الشأن ، وبخصوص قضية صعدة فقد دعوا الى الحرية الفكرية هناك في إحدى الوثائق التي قُدمت (حتى ولو كان السبب فيما وصلت اليه الأوضاع في صعدة هو الحرية الفكرية) ،.

لقد أدانوا الدولة بسبب تصديها للدعوات الإنفصالية وأعمال الشغب والفوضى والذي أسموه الحراك السلمي ( حتى ولو كان هذا الحراك يحمل القاذفات والبوازيك والقنابل الهجومية ويقطع الطرقات وينهب المحلات التجارية وينشر ثقافة الكراهية ويمزق العلم الوطني ، فإنه يظل في نظر اللقاء المشترك حراك سلمي طالما وهذا يغضب السلطة) ، ملتقى التشاور أدان أيضاً توقيف السلطة لعدد من الصحف المحلية ولم يدين الدعوات الإنفصالية ( حتى وإن وجد من بين هذه الصحف من تحارب الله نهاراً جهاراً من خلال نشر الصور الإباحية الخليعة في صفحاتها الأولى ونشرها أيضاً للمقالات الإلحادية والماجنة ، حتى وإن قالت هذه الصحيفة أن صلاتي الظهر والعصر نافلة وليست فريضة ، .

ولو أن هذه الصحيفة أيضاً نشرت مقال بعنوان ( إن الله ظلمني ) حتى وإن كان هذا كله فالدفاع عنها واجب في نظر ملتقى التشاور طالما وهذا يحرج السلطة ، نقول ذلك رغم إيماننا المطلق بأن السلطة لم تقم بتوقيف هذه الصحيفة مع الصحف الأخرى غيرةً على دين الله وعلى أخلاق المجتمع وإنما فعلت ذلك لأسباب أخرى تماماً ، كان هذا أبرز ما جاء في الوثائق التي قدمت في ملتقى التشاور وكذلك ما جاء في البيان الختامي ، وبالإنتقال الى الملتقى السلفي العام الذي عقد كما أسلفنا بعد ملتقى التشاور نلاحظ التميز الواضح ، فلقد عُقد هذا الملتقى تحت شعار ( الوحدة اليمنية والتحديات الراهنة ... رؤية شرعية واقعية ).

هكذا يتم النظر الى الأزمة والمخاطر التي تهدد الوحدة من منظور شرعي وليس تقاسمي تحت مسمى الشراكة ، ومعلوم أنه إذا حضرت الشريعة حضر العدل والمساوأة وغاب الظلم أي أن الشريعة هي التي تجلب الشراكة بمعناها الأوسع والأشمل وليس بمعناها الضيق ، دعوا الى حماية الوحدة باعتبارها فريضة شرعية وأدانوا دعوات الإنفصال والتفرقة وفي نفس الوقت دعوا السلطة الى إصلاح كافة أجهزتها ومؤسساتها بتعيين الأكفأ وإحالة الفاسدين الى القضاء وتطبيق مبدأ الثواب والعقاب وإصلاح القضاء ، والى العناية بالمرأة ورعايتها وتعليمها وضمان حقوقها وفق الشرع الإسلامي ، دعوا الى إنصاف المتضررين في المناطق الجنوبية وكذلك في بعض مناطق صعدة ودعوا في نفس الوقت الى الوقوف صفاً واحداً في مواجهة المد الرافضي في اليمن ( هذا هو التوازن في الطرح والعدل في القول بعيداً عن إستخدام العبارات المطاطية والتحذير من حرب سادسة وسابعة ) أثبت السلفيون أنهم أكثر إنفتاحاً من غيرهم ، فالعديد من مشائخ الإصلاح قالوا في الملتقى السلفي مالم يستطيعوا قوله أو لم يتاح لهم ذلك في ملتقى التشاور وفي مقدمتهم الشيخ الزنداني الأب الروحي للإصلاح إذا جاز التعبير ، حتى وإن كان البعض من قادة الإصلاح أصبحوا ينظرون اليه على أنه من الحرس القديم ، إلا أنهم لا يستطيعون أن يمنعوا أنفسهم من التجمل به وفق الحاجة كما حصل في ملتقى التشاور فعلى الرغم من عدم إتاحة الفرصة له بالتحدث إلا أنه قد تم حشر إسمه دون موافقته ودون علمه ضمن قائمة التسعين الشخص الذي خرج بهم الملتقى وقال أنهم سيصلحون في الأرض ولا يفسدون ، حتى ولو كان بينهم من ادعى النبوة سابقاً ومن قال دعوا الناس يفعلون مايشاؤون بما فيها ارتكاب المحرمات في نظر البعض طالما لم يرتكبوا فعلاً جنائي ، ومع ذلك تم إدراج إسم الشيخ مع هؤلاء دون موافقته ودون علمه ولسان حالهم في التشاور يقول ( نحن لا نكذب ... ولكن نتجمّل ) في تصوري أن الأخوة في التشاور أرادوا أن يقدموا السياسة على الشرع فغابت السياسة وغاب الشرع ، فقد حرصوا أن يخاطبوا الخارج قبل الداخل وإلا ما معنى حشر المرأة في الوثائق والدعوة الى ضرورة التمكين لها ؟ وهل الأزمة التي تمر بها البلاد هي بسبب عدم التمكين للمرأة ؟ الشيء الملفت في وثائق وبيان ملتقى التشاور هو أن نفَس وبصمات كل أحزاب اللقاء المشترك كانت واضحة في هذه الوثائق وكذلك البيان الختامي ، إلا حزب واحد لم تظهر له بصمة ولا ظهر له نفَس وهو حزب الإصـلاح العمود الفقري للقاء المشترك الذي يبدوا أنه اكتفى بإمامة المصلين في قاعة أبولّو ( صلاة الغائب ) على الثلاثة الذين قالوا أنهم استشهدوا في مواجهة الأمن في بعض أحياء عدن ، وهذه الصلاة بلا أدنى شك هي صلاة سياسية بامتياز ، لقد خلا البيان الختامي من البسملة أو الإستشهاد بآية قرآنية أو حديث نبوي مما يجعل الإنسان يتخيل أن هذا البيان صادر من أحزاب كورية وليست يمنية تؤمن كما تقول بالإسلام عقيدة وشريعة ،.

لا يستطيع أحد أن ينكر تضحيات حزب الإصلاح في حرب الإنفصال إلا أنه وقع بعد ذلك ضحية لحزب المؤتمر الذي أقصاه من الحكم في انتخابات 1997م بطريقة لا أخلاقية وبنتيجة معروفة سلفاً وهكذا استمر المؤتمر في سياسة الإقصاء للإصلاح ولغيره بطريقة غبية وباسم تحقيق الأغلبية حتى وصلنا الى ما وصلنا اليه والذي لو كانت هذه الأغلبية صحيحة ما حصل الذي حصل في بعض المناطق الجنوبية وكذلك في بعض مناطق صعدة والذي حقق فيها المؤتمر أغلبية ، هذه التصرفات من المؤتمر دفعت الإصلاح دفعاً للإرتماء في أحضان أحزاب وقفت ضد المؤتمر والإصلاح في حرب 94م ، فعملت هذه الأحزاب على توسيع الفجوه بين المؤتمر والإصلاح وهكذا الأحزاب المتحالفة في حرب 94م انتقمت من الأحزاب المتحالفة في حرب 94م ، وفي الأخير نقول للأخوة في جمعية الحكمة اليمانية لقد أثبتم أنكم لستم رجال منابر فحسب وإنما رجال سياسة أيضاً وأثبتم كذلك أنكم لا تعيشون تحت جلباب السلطة كما يصوركم خصومكم ،فلقد انتقدتم السلطة في كل شيء تقريباً ولم تحابوها الا انكم أيضاً لم تفرطوا بالثوابت من أجل المكايدة السياسية كما فعل غيركم ، فمزيداً من الإنفتاح والعمل السياسي وفق المنظور الشرعي ، نقول ذلك رغم إختلافنا مع بعض دعاة العمل السلفي في أسلوب عملهم الدعوي وأسلوب طرحهم ، إلا أنه هنا تكفينا جمعية الحكمة اليمانية وبعض الجمعيات السلفية معها ( الإحسان ) ، ( فحسبك من القلادة ما أحاط بالعنق) ، أما الأخوة في الإصلاح فنقول لهم لقد انضم الناس بالآلاف المؤلفة الى هذا الحزب عندما رفع شعار الفضيلة ومكارم الأخلاق ، وعندما قدم العلماء في صفوفه وعندما رفع شعار ( إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت ) وليس السعي الى الشراكة بأي وسيلة مااستطعت ، انضم الناس الى هذا الحزب يوم جعل السياسة تخدم الشريعة وليس العكس ، فإذا تخليتم عن هذه المثل وعن هذه الأهداف فلا شيء يغري للبقاء معكم أو الإلتفاف حولكم ، فالله سبحانه وتعالى لا يحابي أحد فقد قال جلّ شأنه : (وَإِنْ تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ثُمَّ لا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ) وكما قال الشاعر العربي ( لاخيل عندك تهديها ولا مال ....... فليسعد النطق إن لم تسعد الحال ).

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 24
    • 1)
      علي لا أدري إن كان البعداني قد اطلع على وثيقة التشاور أو تتبع كل ما دار في جلساته ومقاله يثبت عكس ذلك..
      على أي حال ربط الشرع بملتقى وصرفه عن آخر لمجرد أن أحدهما بدا ملكياً أكثر من الملك جناية ولا مبالغة ولدى البعض لا يخرج الشرع عما يريده ولي الأمر حتى لو كان ولي الأمر هو سبب كل المصائب التي اقتضت تنظيم الملتقى في هذه الحالة لا بقي الشرع ولا حضرت السياسة..
      إنضم للإصلاح الآلاف وما زالوا رغم أنف الحاسدين وسيظل الإصلاح منحازا لآلام البسطاء وهمومهم لا إلى سياط الجلاد بدعوى الطاعة والإستعباد للمتغلب ولو كان فاسداً مستبدا ولا عزاء للسلفية المفترى عليها.
      8 سنوات و 4 أشهر و 3 أيام    
    • 2) » شكر وبس
      شاكر أشكر الدكتور كمال... على هذا المقال.. فهو سيضاف إلى الذين رأوا أن ملتقى السلفيين يحتاج إلى إنصاف أمثال: الكاتب والأديب عبد الجبار سعد، والكاتب الكبير عبد الفتاح البتول..
      ويكفي الملتقى تضامن الثلاثة
      واستحسانهم شرف السلفيين بملتقاهم

      ولكن الذي يؤسفني أن صحف اللقاء المشترك فتحت صفحاتها للناقدين بدون موضوعية.. دون أن ينشروا البيان السلفي.
      ولا مانع من النقد لكن المشكلة في تهميش أدوار المصلحين، وآراء الآخرين
      وكأنهم أصحاب الرأي لا يأت به غيرهم
      8 سنوات و 4 أشهر و 3 أيام    
    • 3) » لا أوافق الكاتب
      خالد البعداني الكاتب موتور على حزب الإصلاح ... حزب الإصلاح والمشترك هم أمل اليمن الحديث ... أرجو من الكاتب أن يعود إلى جادة الحق
      8 سنوات و 4 أشهر و 3 أيام    
    • 4)
      وضاح اليمن بدايه اريد التاكيد بانني من انصار التيار السلفي ولازلت ولكن المشكله ان دعاتنا ومثقفينا جميعا يتكلموا ويناقشوا وياصلوا فقط في النتيجه دون الالتفات الى المقدمات والاسباب والواقع ان المطلوب اتخاذ مواقف آنيه لما هو حاصل الان ومواقف استراتيجيه تعود الى الاسباب والمقدمات فمثلا ان مايجري في صعده لايمكن القبول به (الان) ولكن لابد من البحث عن الاسباب التي ادت الى هذه النتيجه ومايجري في الجنوب من دعوات الى الانفصال لايمكن السكوت عليه (الان) ولكن من الذي اوصل الامور الى هذا المنعطف الخطير !!1
      وعليه فبرغم اني سلفي ولاارى ان مسلك الاصلاح مسلكا شرعيا غير اني وبدون تعصب اجد ان موقف الاصلاح اشجع وانبل من بعض المواقف التي لم تستطع ان تقول للظالم انت ظالم؟؟؟ وسوآلي..
      من الذي دعم الشباب المومن ليحارب السلفيه؟؟ من الذي الغا المعاهد العلميه السلفيه وشيوخها يبكون دما؟؟
      من الذي نهب ثروات واراضي الجنوب ؟؟
      8 سنوات و 4 أشهر و 3 أيام    
    • 5) » الردالميدانى للكاتب البعدانى
      ابوسلمان 1.الكاتب يتهم الاصلاح انه وقف مع صحف تسب الدين ويتناسى ان صحف الحكومه ومنهاالثقافيه ومجله الحكمه تستهزئ بالله وتنال من المقدسات.2.تحى حزب الحكمه وتنسى ان رئيسه المهدى من المفسدين المشاركين بالقتال في الحرم المكى مع جهيمان ومقبل الوادعى.3.تشيدبالحزب السرورى الاحسان ولاتنسى ان رئيسه عبدالله اليزيدى مع الانفصال99%\\\واذكرك اني لست عضوبالاصلاح لكنى شافعى من الاشراف متعصب ادعولحراك شافعى زيدى ضدالوهابين(حكمه احسان ماربى مقبليين) اذناب نجدوالشاطروووو
      8 سنوات و 4 أشهر و 3 أيام    
    • 6) » رساله الى الدكتور البعدانى
      رساله الى الدكتور البعدانى اخى الدكتور كمال ما كتبته خلال الفتره الماضيه كلها كان من اجمل ما قرات

      لكن اليوم اختلف معك اللقاء المشترك هو الامل الوحيد لنا ارجوك دعنا نعيش على هذا الامل فنحن نكن لك كل التقدير والاحترام

      ولا نريد ان نخسر قلمك الرائع ونتمنى ان تنحار الى تيار الحريه تيار الامل
      تيار المستقبل اللقاء المشترك
      8 سنوات و 4 أشهر و 3 أيام    
    • 7) » لعنة الله على السياسه
      طلال البعداني لعنة الله على السياسه تلك التي تدار دون خطوط حمراء ولا حتى بيضاء كتلك التي في ملاعب كرة القدم انها الساسه تلك التي تحكم التحالفات وتثير التخاصمات وتحدد اهداف التراشقات واعدء الامس اصدقاء اليوم انها السياسه التي جعلت الساسه مجرد اقنعة تنكريه بوجوه متعدده تراهم على المنابر يتهكمون وفي احاديثهم يتغنون ان الوطن هو غايتهم واصلاح الوضع هو رايتهم في كلام يكثر فيه السجع ويقل فيه النفع يضعون لانفسهم خطوطا حمراء ثم ما يفتاون ان يمسحونها بارجلهم فهناك مبدا في السياسه يقول الغايه تبرر الوسيله حتى ضاعت الغايه في ظلمات الوسيله .
      8 سنوات و 4 أشهر و 3 أيام    
    • 8) » لعنة الله على السياسه
      طلال البعداني نراهم متسائلين من اجل ماذا تتصارعون الاجل الوطن انظروا تحت اقدامكم قد داست عليه سنابك خيولكم فالوطن مجرد شعار وغايه مفرغه من محتواها يعلقون عليها وزرهم السياسي ويدلسون علينا فما غايتهم الا السلطه وما وسيلتهم الا الفتنه فلعنة الله على من ايقظها .سموا نفسهم بالمشترك ولا مشترك بينهم الا احقاد حملوها وازارا اقترفوها وكراهية اعلنوها ان خطر هذه الجبهه اتضح بموقفها من اضطرابات الجنوب بتاجيجها او بحرب صعده فصور رموز المشترك حرب صعده وكانها حركه احتجاججيه انتجتهاالظروف المعيشيه واجهتها الدوله بالقمع ناسيةاو متناسيه الدور الايراني الواضح للنيل من الدين والوطن معا ضمن خطه تدار حلقاتها من الحوزه الشيطانيه في قم هم يفكرون زوانهم بهذه المواقف يكيدون لعلي عبدالله صالح وهم انما يكيدون للوطن وها هم اليوم يرون احراق العلم وقطع الطريق والاعتداء على قوات الامن واستهداف كل ما هو شمالي حراكا سلميافاللهم سلم
      8 سنوات و 4 أشهر و 3 أيام    
    • 9) » كلام مقايل
      رازح كلام سطحي يا عم كمال لا يمت للواقع بصلة ... ماذا جنى المشترك ليقف العالم ضده هكذا سلام
      8 سنوات و 4 أشهر و يومين    
    • 10)
      وضاح اليمن الاخ طلال البعداني انا اوافقك ان سياسه اليوم ملهاه ورحم الله الامام الالباني الذي طالما ردد (من السياسه ترك السياسه اليوم)ولكنكم واقعون فيما تنهون الاصلاح عنه فماان عقد المشترك تشاوره حتى عقدتم لقاءكم حتى تثبتوا بانكم ندا لهم ولانكم لستم من اهل السياسه فقد تم استغلال موقفكم من قبل الحاكم لمزيد من الولوغ في دماء ابنا الجنوب الذين يشهدون ان لااله الا الله تحت مبرر انهم خوارج (خارجون عن طاعه الحاكم) وانتم تعلمون ان هذا الحاكم هو السبب الرئيس في مايحدث في الجنوب وهو السبب فيما يحدث في صعده..
      واخيرا قل لي ماحكم الشرع في الديمقراطيه هل تتكرم مشكورا بالجواب على مارب برس ؟؟
      8 سنوات و 4 أشهر و يومين    
    • 11) » وضاح اليمن وبس
      ابوسلمان حقيقه ان المعلق وضاح اليمن اسم على مسمى ونور على نوراثلج صدورنامعشرالشوافع من حقدالوهابيه علينا؟؟؟؟واضف الى معلوماتك من الذى دعم برهان الدين البهرى ورافقه فى رحله حجه الاخيره الى حرازمع الحراسه المشدده؟؟؟وانصح وضاح اليمن بطلب العلم في تريم الفاتحين لشرق اسيابجهدم وجيوبهم لافلوس واملاات نجداوزبيدحتى يزيدنور ؟؟؟بورك فيك وزادمن امثالك اماكمال البعداني ياخذله دوره في نجدويزوجوه الثانيه بكفاله طالب علم ناشرالتوحيدبين المشترك؟؟؟
      8 سنوات و 4 أشهر و يومين    
    • 12) » نحن واضحون يا وضاح
      طلال فيصل البعداني الاخ وضاح اعتقد اننا واضحون في طرحنا نحن هنا لاندافع عن احد بل نحن نمارس واجبنا في الذود عن الوطن فنحن لسنا من اتباع الفرق السلفيه لكنني كالدكتور كمال اشكر لهم رؤيتهم الواضحه ونظرتهم الفاحصه للامور فهم لم يجنبوا الحاكم المسؤوليه بل انهم قالوا كلاما واضحا فاضحا لن يستثنوا احدا فهم اعترفوا بوجود الفساد ودعوا الى ازالته ومثلهم الدكتور كمال البعداني الذي سمعته باذني في الفضائيه اليمنيه يقول لو كان للفساد ريحة في اليمن ما استطاع احد ان يعيش فيها لهذا فان الدكتور بموقفه هذا والسلف بملتقاهم ذاك قد اكدوا على ضرورة الاعتراف بان هناك فساد وهناك مشكله لكنهم لم يستخدموا الفساد كشماعه ولا الظلم كفزاعه لتحقيق مكاسب سياسيه على حساب مكاسب وطنيه
      8 سنوات و 4 أشهر و يومين    
    • 13) » حيث لاسلفية
      قمة التحدي هذا المقال وامثاله ليست غريبه على دعاة السلفية حيث لا سلفية,رحمة الله على ابن باز وامثالة, سلفية اليوم تنتهي من حيث بداء الاخرون فقد حرموا الجمعيات الخيرية واليوم تبنوها , وحرموا الانتخابات واليوم شاركوا فيها مناصرة للظلم واهله لا نصرة للحق ,تفرقوا جماعات في صعدة مارب وذمار وعدن وحضرموت انتشربينهم سب وتكفير بعضهم البعض ,وكفروا غيرهم من العلماء والدعاة واليوم هذاالمقال ينال من الدعاة والعلماء في الاصلاح ,وغداً للناظرين قريب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
      8 سنوات و 4 أشهر و يوم واحد    
    • 14) » ماهكذا يكون الإنصاف ياشيخ كمال
      أبو تميم المجلسي أحيي الشيخ كمال أولاً

      ثم بودي أن أطرح وجهة نظري بخصوص ما كتبه بارك الله فيه ..

      باختصار شديد الخطاب يعتبر نموذج للخطاب السلفي الوهابي المعتاد والذي يسخر كافة الأدلة والبراهين صحيحةكانت أو ضعيفة لتأييد ما ذهب اليه من قول أو رأي دون أي اعتبار للآراء الأخرى التي قد يكون لها من الحقيقة أكثر من رأيه .. والمشكلة هي في المتلقين من أتباع هذا المنهج حين تمارس عليهم الوصاية فلا يتصورون أن هناك قول صحيح سوى قول شيوخهم !
      نبقى في الموضوع ،، الشيخ كان متجني بشدة على ملتقى التشاور ومجامل بشدة أيضا لملتقى شيوخ الحكمة والذي لم يخرج بموقف شرعي قوي كما حاول الشيخ كمال أن يثبت بل خرج ببيان ضعيف لم يرق لمواكبة الحدث الكبير ولم يتلمس حاجات الناس الحقيقية ..
      ياشيخ كمال .. الناس في الجنوب قد تجاوزوا مثل خطاباتكم هذه فعليكم رفع سقف خطاباتكم لتطال الرئيس مباشرة وتلامس جذور المشكلة بدلاً عن التعميمات
      8 سنوات و 4 أشهر و يوم واحد    
    • 15) » الجزء الثاني من الرد
      أبو تميم المجلسي أي أن مسألة الوحدة فريضة والوحدة خير قد تجاوزها الشارع الجنوبي وصارت المطالبة بالإنفصال أمر يقال جهاراً نهاراً فالمفترض أن يكون الملتقى ملتقى لحث الحكومة على التغيير والتقدم برؤية شرعية لذلك أما مجرد كونه مخصص أصلاً لتقرير حكم الإنفصال وإدانة الإنفصاليين وحراك الجنوب فأقول عذراً ياشيخ أنتم بهذه الطريقة جعلت الملتقى كأنه أداة بيد الحاكم الظالم عليه من الله ما يستحق ..

      أيضاً بالنسبة لصعدة الوضع لم يعدمنع المد الرافضي أمراً واقعياً لأنه بالأصل صار مجسداً بوضوح فالمفترض بدلاً عن الصراعات الفكرية هو التوجه لإنقاذ الناس ومساعدتهم بعد المصائب والحروب التي مرت بهم والتي كان السلفيون مبررين لها ثم اذا انجلى غبار الحرب وهدأت الأمور يمكن العمل على وقف المد الرافضي بطريقة أفضل من العنف والحرب ..


      تحياتي لك ولموقع مارب برس
      8 سنوات و 4 أشهر و يوم واحد    
    • 16)
      شكروإجلال للدكتور كمال تعجز عبارات الثناء والشكر لسعادة الدكتور أن تعطيه حقه على هذا الطرح الواقعي المتزن لااطيل هو مجرد شكر لرجل محايد قال الحقيقة اشكركم وادعوكم إلى سعة الافق ورصانة الطرح ومصداقية الخطاب
      8 سنوات و 4 أشهر و يوم واحد    
    • 17)
      ابو كمال البعداني عندي احساس انه الكاتب بينزل الموضوع وبيرد على نفسه بالردود او معه شله من اصحابه بيتفق معهم يردو عليه عشان يعملوا للموضوع زحمة
      8 سنوات و 4 أشهر و يوم واحد    
    • 18)
      وضاح اليمن الاخ ابو سلمان لتعلم انني حضرمي ومن مدينه المكلا واعرف تريم ومايدرس في اروقتهاولعلمك انني ايضا شافعي سلفي ومدحك ان كان حق فاسال الله المزيد ولاكن لن يغير من الحقيقه شي وانصحك ان تقلع عن سب السلفيه والوهابيه ان كنت حقا شافعيا ولكن اظن والله اعلم انك صوفيا اكثر منك شافعيا وان اردت معرفه ذلك فراجع كتاب صفحات من التاريخ الحضرمي الفقره الاخيره من ترجمه (المهاجر) لترى الفرق بين الاول والاخر.
      اقول ذلك لاننا تعلمنا ان لانقدس احد لاشيخ ولاطريقه ولاجماعه ومايجمعنا على هذه الصفحات هو بيان مايعانيه الناس في الجنوب وسنؤيد من وقف مع الحق ولن نتبع من جانب الصواب كائنا من كان
      8 سنوات و 4 أشهر و يوم واحد    
    • 19) » كلا يهرف بما لا يعرف
      طلال البعداني البعض هنا يهرف بما لا يعرف لمعلومات الجميع ان الدكتور كمال البعداني احد كوادر الاصلاح فهو قد نشا اصلاحيا وتربى اصلاحيا لكنه يعرف جيدا قدر التوغل الليبرالي داخل الاصلاح فيما يسمى تيار المجددين ولا يجد في نفسه العجز او القصور ان ينتقددون ان يبتعد عن كونه اصلاحيا يؤمن بشعار ان اريد الا الاصلاح ما استطعت عوضا عن الشعار الرائج اليوم ان اريد الا السلطة ما استطعت
      8 سنوات و 4 أشهر و يوم واحد    
    • 20)
      وضاح اليمن الوضوح ياطلال يقتضي العدل.
      العدل في المواقف والعدل في التفكير والعدل مع الموافق والمخالف وليس من العدل ان نحمل من نخالفه مايجري في البلاد ونحن نعلم يقينا من اوصلنا الى هذه الهاويه والذود عن الاوطان لايستلزم مناصره الظلمه على الضعفاء وقولكم ضروره الاعتراف بالفساد قد تجاوزكم الفاسدون انفسهم بالاعتراف به ولن تغير هذه الالفاظ من الواقع شى
      ان الرئيس قد اختار 15 فاسدا عن البلد وسيتخلى عنه الفاسدون واحدا تلو الاخر والخلاصه ان الوحده لن تحمى بمثل هذه المواقف المتخاذله ولن تحمى بالاطقم والدوريات الامنيه التي تجوب شوارع مدينه المكلا وكاننا في الفلوجه ولكن تحمى وتصان بالعدل والانصاف والواقع ان اصحاب الاصلاح ومن معهم اقرب في هذا المضمار منكم بكثير
      8 سنوات و 4 أشهر و يوم واحد    
    • 21) » متبان الكذب على الأنترنت
      الناصح ماكنت أتوقع أن ياتي يوم تقف فيه مع الظلم والظلمة إلى هذا الحد يامن تسمي نفسك دكتور ولكن هي المصالح تجعل الأنسان يبيع كل مبادئة وقيمة من شي حقير من متاع الدنيا (سيارة , معاش سري , منصب ....)
      ولكن أسال من الله تعالى أن يهديك إلى صوابك وأن ينفع بك الأسلام ولاتكون حجرة عثرة في طريق المصلحين ولا يضحك عليك الفاسدين ويحلو لك ذلك لتحصل على مصلحتك الخاصة على حساب مصلحة الوطن والموأطنين
      8 سنوات و شهر و 5 أيام    
    • 22)
      سنحاني هذا الدكتور من حملة المباخر وابواق النظام الظالم لا يهمه دين ولا مذهب ...دينه ومذهبه هو االمصلحة الذاتية لاغير والسلام.
      7 سنوات و 7 أشهر و 17 يوماً    
    • 23) » الترمومتر
      الصريحة أطلق البعداني على عبده بورجي ترمومتر الرئيس ومثلما أهان الترمومتر فقد أهان الرئيس ، ودعوته لدعم قناة عدن من قبل السلطة ليست لسواد عيون عدن كما يزعم وإنما هي دعوة لتدجين هذه القناة ولسنا ناقصين قنوات نفاق وتطبيل ، ونصيحة يا بعداني إذا أردت أن تتملق فأحسن التعبير والكذب حبله قصير على الأقل احترم الدال !!!!
      7 سنوات و 6 أشهر و 8 أيام    
    • 24) » عفوا
      الصريحة عفوا تعليقي السابق الترمومتر ليس على هذا المقال وإنما هو على مقال القهر والحزن على فضائية عدن للبعداني أرجو من المحرر الانتباه إلى ذلك ونشره تحت المقال الآخر
      7 سنوات و 6 أشهر و 8 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية