مأرب برس
الشيخ العجي العواضي يقدم خارطة طريق لتجاوز
مأرب برس
نشر منذ : 8 سنوات و 4 أشهر و 8 أيام | الخميس 11 يونيو-حزيران 2009 08:47 م

يقف الشيخ حسين العجي العواضي إلى صف القضية الجنوبية بقوة. ويعتقد، وهو آخر القيادات الشمالية المعارضة في الخارج على ذمة صيف 94، أن إزاحة النظام بات أمراً ضرورياً للحفاظ على الوحدة. " بغير ذلك وبدون رئيس جنوبي وحكومة فدرالية وحراك شمالي معادل لحراك الجنوب وداعماً له فإن الأوضاع ستؤول إلى ما هو أبعد من الانفصال". ما يميز الشيخ العواضي عن غيره من المعارضين السياسيين في الخارج أنه جريء وخال من العُقد. يستقبل الناس باحترام ويتابع الأخبار أولا بأول، وتلفونه لا يتوقف عن الرنين الآتي من اليمن. ورغم طول المدة التي يقضيها في المنفى (17 سنة) إلا أن أسلوبه في الحكي والضحك لا يزال هو هو. وعلى ما يبدو لا شيء تغير في ملامح صورته أيضاً؛ شاربه ضخم، وشعره اُسود مع نبتات شيب قليلة في الأطراف يعمل جاهداً على إدماجها في السواد. وهو إذ يمارس المعارضة من هناك ويقضي كثيراً من الوقت في القراءة، وبالذات في كتب السياسة والتأريخ، فإنه يؤدي وظيفته كشيخ ويفكفك كثيراً من القضايا والمشاكل من هناك، لكأن "ريمونت" القبيلة في يده. كيف لا. وهو من أبرز مهندسي فكرة تحالف قبائل مأرب والجوف عام 98. التحالف الذي يضم شخصيات مشيخية كبيرة من كلا المحافظتين، ويشغل وظيفة المنسق العام فيه .

ينتمي الشيخ حسين العجي العواضي سياسيا إلى المعارضة اليمنية في الخارج، واجتماعياً إلى قبيلة منيعة وذائعة الصيت : آل عواض .

في هذا اللقاء يقدم الشيخ العواضي رؤيته للأزمة اليمنية وتعقيداتها بما يعتقد أنها حلولاً ضرورية لتجاوزها. كما يجيب على تساؤلات الناس عن تحالف مأرب والجوف، ماهيته وأهدافه ودوافع إنشائه ومن يموله؟ وهل يختلف في شيء عن مجلس التضامن الوطني الذي يتزعمه الشيخ حسين الأحمر. وما دور ليبيا والسعودية في دعم مثل هذه الكيانات القبلية .

التقاه في دمشق: علي الضبيبي

ali.dhubaybi@yahoo.com

*طرحت في 2004، وفي بدايات الحراك في إحدى مقالاتك الصحفية توصيفاً للأزمة الوطنية القائمة في البلاد وخلصت إلى مقترح تعتقد أنه أحد الحلول للخروج باليمن من الأزمة: وهو أن يكون الرئيس جنوبي. هل لا زلت مصمما على هذا رغم أن الأوضاع تطورت وأخذت اتجاهاً جديداً؟

- بالتأكيد. طالما والمشكلة هي المشكلة، وطالما وكل الحلول الترقيعية فشلت، فأعتقد جازما أن الأزمة ستظل تتفاقم وتتوسع مالم يتم تداركها ب3 جرعات ضرورية. أولا: رحيل النظام الحالي الذي أوجد المشكلة ولا يزال يؤججها. وثانيا: خلق حوار وطني واسع وجامع لكل أطراف المشكلة اليمنية، ويفضي إلى إقرار نظام فدرالي بأي صيغة يقبل بها كل أطراف العملية السياسية وبالذات الطرف الجنوبي. وثالثا: رئيس جنوبي لدورة أو لدورتين حتى تستقيم مؤسسات الدولة الفدرالية وتتقوى .

  *كن أنت قلت، قبل فترة، إن الجنوبيين لم يعودوا قابلين بفكرة الوحدة من أساسها؟

- ما قلته هو أن صيف 94م وما تلاه من ممارسات أوصل الجنوبيين إلى الكفر بالوحدة إلا أنني على ثقه أنه إذا تحمل الناس في الشمال وبالذات القوى السياسية مسؤولتهم إزاء هذه القضية الوطنية الكبرى، فإن شعب الجنوب لن يكون أقل مسؤولية، بل إنهم والكل يعرف اندفعوا للوحدة بشعور أكثر مسؤولية. ولا يجوز وطنيا ولا أخلاقياً أن يتخلى الشمال عن واجبه الوطني ويستمر في نوم عميق تاركاً أبناء الجنوب يخوضون المعركة بمفردهم. وأنا أؤكد أن القوى السياسية في الشمال ترتكب خطأ استراتيجياً فادحاً عندما تترك أبناء الجنوب يخوضون معركة ضارية مع النظام لوحدهم، في الوقت الذي يدعون فيه حرصهم على الوحدة وتغيير النظام. لكأنهم، كما يبدو، يريدون أن يخوضوا معركتهم مع النظام والحفاظ على الوحدة حتى آخر جنوبي. لو نهض الشمال، عندما هبت رياح الجنوب لما وصلنا إلى هذا الوضع وإلى هذا الخطاب. ولكن لا تزال الفرصة سانحة ولا يزال بمقدور الشعب اليمني بشماله وجنوبه فعل شيء. وأزيد فأؤكد: إذا لم ينتفض الشمال الآن فإنهم سيتحملون مسؤولية ضياع الوحدة مثلهم مثل النظام، وسبق أن قلت هذا في أكثر من مناسبة وأكثر من حوار .

* جيد.. بس هل فكرة أن يكون رئيس جنوبي ممكنة التنفيذ أو حتى قابلة للنقاش الآن، على الأقل عند قادة الحراك الجنوبي الذين يتعاملون الآن مع المسألة على أنها احتلال ودحبشة إلى آخره. كيف؟

- انا كنت على الدوام من أصحاب الرأي الرافض لفكرة الجمع بين الرئاسة والعاصمة في شطر واحد. وقد نقلت رأيي هذا مكتوباً في رسالة إلى بعض الأخوة في الجنوب أثناء الإعداد للوحدة، وكنت لا زلت حينها في المعتقل في صنعاء. كنت أعتقد، وهو ما حصل بالفعل، أن رئيساً من صنعاء وعاصمته صنعاء سوف يعزز نفوذ عصبيته المحيطة بالمركز، وبالتالي ستحكم قبضتها على العاصمة وسيكون هذا على حساب قيمة الدولة وعلى حساب سلطة المؤسسة والنظام والقانون والحياة المدنية التي على أساسها تمت الوحدة. والمسألة مختلفة لو كان الرئيس جنوبياً لأن عصبيته التي سوف تحميه وتحمي النظام هي مؤسسات الدولة القوية العادلة وليس قبيلته أو عشيرته المحيطة بعاصمة القرار. وتأسيساً على ما سبق فإن فكرة أن يكون الرئيس جنوبياً، بالإضافة إلى الصيغة الفدرالية التي أشرت إليها سوف تطمن من لا يزال لديهم بصيص أمل في الوحدة وسوف تحرج من حسموا أمرهم في الانفصال .

*من تقترح أن يكون مناسباً لهذه اللحظة التاريخية ولهذا المنصب الكبير؟

- الرئيس علي ناصر محمد. أعتقد أنه مناسب تماماً. مع احترامي لقيادات الجنوب والكفاءات الموجودة فيه بالداخل والخارج. فمنذ أن أخرج الرجل من اليمن عام 90، استطاع أن يحافظ على شبكة علاقاته وان يقف على مسافة متساوية من كل الأطراف. فالرئيس علي ناصر تربطه علاقات جيدة وواسعة مع كل الأطراف في الداخل والخارج وفي الشمال وفي الجنوب، سواء الذين في السلطة أو الذين في المعارضة. لم يقطع علاقاته بأحد ولم يحط نفسه في جيب أحد. وهو إضافة إلى كونه رئيساً مجرباً وسياسياً مخضرماً، يحظى باحترام وثقة كل الأحزاب والألوان السياسية والاجتماعية على امتداد اليمن بما في ذلك شريحتي القبائل والحوثيين اللتين يجهل ثقلهم، وتركيبتهم، كثير من السياسيين. كما أن الرجل باسمه وتأريخه السياسي مقبول ومرحب به إقليمياً ودولياً ويحظى باحترام وتقدير كبيرين. وأنا اقترحت هذا الاسم ليس من منطلق كونه خبير سلطة فقط أو جنوبياً فقط، ولكن الرئيس علي ناصر محمد يعرف اليمن جيداً وصاحب حكمة ومشروع تحديثي مدني، فهو يراقب الأحداث وتطوراتها عن كثب وفي رأسه رؤى وتصورات لإنقاذ اليمن من حالته الراهنة وعلى كل المستويات الاقتصادية والسياسية والتعليمية وغيرها .

*لعلك تابعت خطاب علي سالم البيض. ما رأيك فيه؟

-لا يختلف اثنان انه لولا أن البيض تخلا عن رئاسة دولة الوحدة للطرف الشمالي لما تحققت الوحدة في 22 مايو 1990. اما ظهوره مجدداً على المسرح السياسي فلا شك ان أثره كان كبيراً. وفي اعتقادي انه قد أحسن التوقيت لانتهاز الفرصة لإخراج من أخرجه من الوطن والوحدة. الإخوة الجنوبيين دخلوا إلى الوحدة بنوايا حسنة، في الوقت الذي كان يبَّيت لهم الطرف الآخر المكائد والمؤمرات. وهذا ما أكده الشيخ عبدالله في مذكراته، حيث وكسروا دولة قوية بكل مؤسساتها وأجهزتها بينما ضلت بنية الدولة في الشمال قائمة .

الحقيقة الوحدة لم تقم على أساس سليم وعادل من بدايتها. لم تتوفر نوايا صادقة وحقيقية من طرف الشمال. وأنت لو دققت في خريطة المناصب لوجدت أن نظام صنعاء احتفظ بكل أجهزة الأمن السياسي والمخابرات والشرطة العسكرية، وكذلك كل المراكز المالية والمدنية والعسكرية. وهذه هي أدوات النظام في إدارة الحكم في عهد الشراكة، وحتى وهو متفرد بالسلطة. كما لا ننسى أن الحكم مركزي حيث تدار البلد من صنعاء والكلام عن فكرت التقاسم فكرة غير دقيقه، حيث وأن مؤسسات الحكم في صنعاء دخلت بنفس التركيبة التي كانت عليها قبل الوحدة. ومن تسلم دفة المسؤولية في أي موقع ضل محكوما بهذه التركيبة التي تعطل ما تريد تعطيله وتسيَّر ما ترى انه مناسبا لها. وهنا أتذكر أن دراسة قامت بها منظمة الحزب في أمانة العاصمة لتركيبة الوزارات خرجت بأن نسبة حضور الحزب في المؤسسات المركزية لا يتجاوز 5%! فأي تقاسم وأي مؤسسات كُسرت في الشمال؟ !

السباق على القبيلة

*لم تعد العصبية القبلية التابعة لهذا أو ذاك هي التي تحكم قبضتها على العاصمة أو تتدخل، كما ذكرت، هناك تدخلات تأتي من خارج الحدود. نلاحظ في الفترة الأخيرة تنافساً غير مسبوق بين بعض الدول الإقليمية على القبائل اليمنية من السعودية إلى ليبيا وهذا معلن ومكشوف، وربما أن هذه الدول تدرك جيدا، أكثر من القوى السياسية نفسها، قوة القبيلة اليمنية وتأثيرها وأهمية الدور الذي تضطلع به .

-هناك دول عربية تربطها علاقات تاريخية بالقبائل اليمنية. وهذا ليس سرا. ولكن الذي يجب هو أن توظف هذه العلاقة لخدمة اليمن ولصالح قضاياه. والمهم أيضا أن لا تكون علاقة ورعاية أي طرف إقليمي لإذكاء الخلاف بين الكيانات القبلية المختلفة ولا لتغليب طرف قبلي على آخر. وإذا كانت العلاقة قائمة على هذا الأساس القائم على تغليب طرف على آخر، فأعتقد أن هذا لا يخدم اليمن وليس في صالح القبيلة اليمنية. وهو أيضا لا يخدم علاقة هذا الطرف مع القبائل الأخرى. ومع هذا أستطيع القول أن تركيبة القبيلة اليمنية لا تسمح بالهيمنة ولا ترضى التبعية لأي قبيلة حتى في إطار القبيلة الواحدة. ولا يمكن أن يحصل ذلك مهما كانت الصيغ والمبررات، والذي يعتقد غير ذلك فهو لا يفهم طبيعة القبيلة اليمنية ولا يقرأها جيدا .

* أنت بصفتك المنسق العام لتحالف قبائل مأرب والجوف.. من يدعمكم؟ وما هو مشروعكم؟ وهل تختلفون عن مجلس التضامن القبلي الذي يترأسه الشيخ حسين الأحمر؟

-تحالف قبائل مأرب والجوف ولد عام 1998 بعد الحرب التي نشبت بين الحكومة والقبائل في منطقة الجدعان على خلفية ارتفاع الأسعار حينها، وهذا التحالف هو كيان اجتماعي وطني أوجدته الضرورة للدفاع عن حقوق الناس واعراضها، ولإصلاح ذات البين وتقريب وجهات النظر بين القبائل المتقاتلة، ولنصرة المظلوم ولجمع كلمة قبائل المحافظتين إزاء مختلف القضايا الوطنية. كما أن هذا التحالف لم ينشأ بإيعاز من أحد أو بدعم من أي طرف داخلي أو خارجي. بل العكس، هذا التحالف واجه صعوبة في البداية وحتى اللحظة وتعرض لضغوط وصمد وظل محافظاً على تماسكه رغم كل التحديات. ولأنه كذلك فهو يقوى من وقت لآخر، ولم يعمل أي طرف من أطراف التحالف على فرض هيمنته على الغير. فالقوم انداد وقيادته تتألف من مشائخ كبار ومعتبرين على مستوى اليمن، وكل واحد يعبر عن رأيه وعن قومه، وكلمته مسموعة داخل التحالف .

  * يقال إن الاهتمام الليبي بالقبائل اليمنية توقف بعد مصالحة الدوحة. هل صحيح؟

-نحن نبارك مصالحة الدوحة بين دولتين عربيتين كبيرتين وذات وزن وبين زعيمين كبيرين أيضاً. وهذا بكل تأكيد يصب في مصلحة الأمة العربية وقضاياها. أما الاهتمام الليبي باليمن فهو ليس جديداً ولا حديث عهد، والجميع يعرف ذلك. هو قديم بقدم العلاقات اليمنية الليبية لكنه برز في الآونة الأخيرة وظهر بشكل جلي وواضح لاسيما بعد رفع الحصار. كان هناك اهتمام كبير في العقود الماضية لكنه تراجع وانكمش بسبب الحصار. وليبيا كدولة محورية في الوطن العربي وذات مشروع قومي بلا شك لها اهتمام في كل المنطقة العربية منذ عقود. والأخ القائد يدرك أهمية ودور القبيلة في إطار الأمة الواحدة. وقد لفت الاهتمام إلى ذلك في الكتاب الأخضر .

* إجابتك توحي وكأنك تريد أن تنفي أساساً السباق الليبي السعودي على القبائل اليمنية، في الوقت الذي كان واضحاً للعيان أنه بعد انقلاب حسين الأحمر على القذافي (كما يقولون) اهتمت ليبيا بقبائل بكيل وبعض مذحج وبالذات الواقعين في المنطقة الشرقية؟

-أنا لم اسمع أن ليبيا دخلت إلى ساحة القبائل اليمنية تحرض ضد السعودية أو العكس، وإنما من الطبيعي أن لكل دولة مصالحها ورؤاها التي تتعاطى من خلالها. وبدون شك انه عندما تضيق أو تغلق في وجهها أي ساحة، فإن هذه الدولة تبحث لها عن ساحات بديلة وهذا شأن كل الدول. ما أستغربه هو أن هناك قوى داخل السلطة وخارجها تتعاطى مع أطراف إقليمية ودولية أحياناً، على حساب سيادة الوطن ومصالحه الكبرى، ولا يتحسس أحد، بينما يقيم الدنيا ولا يقعدها إذا تعاطى أي طرف قبلي مع هذه البلد أو ذاك، حتى ولو بشكل فردي ولمصلحة خاصة به ولا يتبعها أي إضرار بالوطن ولا بأمنه القومي. الكل يتعاطى مع الخارج بقدر ما يتاح له أو يستطيع من الرئيس إلى الفراش، ولكن هذا لا يعني أن الخارج هو المحرك لمعاناة الناس وإنما الذي أخرج الناس من البيوت إلى العلن هو الظلم والإقصاء والاستحواذ على كل شيء، وصاحب القضية يفرض نفسه على الداخل والخارج شاء من شاء وأبى من أبى. ومن طبيعة الأنظمة الرخوة التي لا تحصن أوطانها تكون جالبة للتدخل الخارجي .

*رددت بعض الأوساط الإعلامية في صنعاء أن الشيخ حسين الأحمر انقلب على ليبيا، وهو الذي تلقى منها دعماً سخياً، لقاء اشتراطات مالية كبيرة من السعودية ومساندته في أن تنضوي كل القبائل اليمنية تحت لواء مجلس التضامن ..

-يا عزيزي لم يعد خافي على أحد أن الرواتب التي يتقاضاها المشائخ المنضوون في إطار مجلس التضامن من الشيخ حسين أكبر من الرواتب التي يقدمها الأمير سلطان للمشائخ بشكل مباشر وهذا أمر محير. التشاور الوطني

* كيف تتابع فكرة اللجنة العليا للتشاور؟

-التشاور خطوة جيدة لخلق اصطفاف وطني إلا أن الاخوة في المشترك لم يتعاطوا مع أطراف رئيسية في الساحة، وإنما تعاطوا مع أفراد. فالحوثي والحراك الجنوبي اللذان يمثلان طرفين رئيسيين، ليسوا موجودين ولا ممثلين داخل التشاور. الذي يلاحظ أن ثقة الجنوبيين في أحزاب المعارضة مهزوزة، وهذه الأحزاب لم تقم بأي فعل يذكر على الأرض يدعم مصداقيتها، وقضية المناداة بالوحدة لم يحل المشكلة. وكبادرة لحسن النية يفترض على قيادات المعارضة أن من لديه أي عقار أو بيت أو مقر أن يعيدوها وان يسلموها ويعتذروا .

* كلمة أخيرة .

-حرية الإعلام هي القضية التي يزايد بها النظام، وهي الآن ربما تكون آخر مسمار في نعشه .

ما يحدث للصحافة اليوم مؤشر خطير على الحالة الحرجة التي وصلت إليها الأوضاع في اليمن، ويفترض بالأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني الوقوف بحزم وبشجاعة ومسؤولية أمام هذه المجزرة التي ترتكب بحق الصحافة. وإلا فإن القادم أسوأ وقد يجرفهم جميعا. أنا أختم كلامي وأذكر بأن الديمقراطية والوحدة اليمنية توأمان، وأي تفريط في إحداهما هو تفريط في الأخرى. والدليل انه بعد 94 اختل بنيان الوحدة فاختلت مباشرة وانكمشت مساحة الهامش الديمقراطي، والنظام بإغلاقه أهم وأبرز الصحف المستقلة في البلاد يعني أنه يدق آخر مسمار في نعش الوحدة. عليه أن لا يتمادى .

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 17
    • 1) » تحية للعجي
      احمد علي المقداد تحية لهذا العملاق الشيخ حسين العجي العواضي هكذا هم مشايخ اليمن الاحرار لا المشايخ الضعفاء الذين اشتراهم الشاويش بسياره ورواتب عدد من المرافقين ولا اولائك الذين اشترهم سلطان براتب خصم نصفه قبل فتره وفي طريقه الى الغائه حسب الضروف تحية لكل شريف في هذا البلد الحزين الكئيب الذي ابتلي بحكم الشاويش وقبيلة سنحان
      8 سنوات و 4 أشهر و 4 أيام    
    • 2) » ماهذاالاشيخ
      ابوسلمان شيخ مثقف ومطلع على الاوضاع عن قرب وشجاع يقول بمايمليه ضميره لامايمليه عليه مقوله ومقصع وحوريه وكمان من مارب الله يسترعلى شيوخ سنحان ؟؟؟؟؟؟صراحه ماهذاالاشيخ بيهده ويرعده كمايقول شيوخ العكفى الدجى والبيضه واعدين واجعاشن وافاشق؟؟؟؟؟؟ماهذاالاماربى ماهذاالاثانى
      8 سنوات و 4 أشهر و يومين    
    • 3) » ولى عهد البيض
      مربوش الشكشوكي اقولها واعتب على العجي بان الزمان مش زمان البيض وناصر الاشتراكيين كرت محترق والاولى محاكمتهم كما اتيوبيا وباقي بلاد العالم اما الجنوب فهوجزء من الشمال بحكم الجغرافيا ونسبه السكان وشوكه القبائل من حاشد وبكيل ومذحج وكل ما سينتج من الحراك وغيره هو اعطاء الشمال سلطات وتمكن اكثر واكثر ولاشي يفصل الجنوب الا تدخل الناتو ولا مبرر لدعم الانفصال عند الناتو.والديمقراطيه تجعلهم اقليه وسيحكم الشمال ايضا لانه اغلبيه ونقول للجنوبيين هارد لك تخسروا والشمال كسبان في الاحوال كلها وكله ذنوب الاشتراكيه الملحده ودبورها
      8 سنوات و 4 أشهر و يومين    
    • 4) » المهبول مهبول سبحان الله
      محمد مبارك المرادي العنوان: ولى عهد البيض
      الاسم: مربوش الشكشوكي
      اقولها واعتب على العجي بان الزمان مش زمان البيض وناصر الاشتراكيين كرت محترق والاولى محاكمتهم كما اتيوبيا وباقي بلاد العالم اما الجنوب فهوجزء من الشمال بحكم الجغرافيا ونسبه السكان وشوكه القبائل من حاشد وبكيل ومذحج وكل ما سينتج من الحراك وغيره هو اعطاء الشمال سلطات وتمكن اكثر واكثر ولاشي يفصل الجنوب الا تدخل الناتو ولا مبرر لدعم الانفصال عند الناتو.والديمقراطيه تجعلهم اقليه وسيحكم الشمال ايضا لانه اغلبيه ونقول للجنوبيين هارد لك تخسروا والشمال كسبان في الاحوال كلها وكله ذنوب الاشتراكيه الملحده ودبورها:
      هذه من بهايم اليمن مربوشه الشيخ تكلم بمنطق العقل وكلام الرجال وانتي جايه
      بكلام خارج الموضوع
      8 سنوات و 4 أشهر و يوم واحد    
    • 5) » القطار قبل الاخير
      بن عفرير تحياتي لك يا شيخ حسين ... المعروف بالجراءة والصراحة... ما اود قوله و ما يوكدكلامكم هو ان قطار الفدرالية هوا القطار قبل الاخير الذي يقف على محطة المستقبل اليمني فاما نلحقه او يفوتنا وبعدها لن ينفع الندم .... كلام عبد السلام العنسي اسمعوه والحقو القطار قبل الاوان لان بعده هو قطار الكونفدرالية ويمكن ان يفوت كذلك
      اذا لم نبداء في محاربة الفساد واتباع سياسة حكومية تقشفية وتنفيذ حكم فيدرالي مع تعديلات دستوريةوضريبية ضرورية تسمح لكل منطقة من حكم نفسها بنفسهاوتحمل نفقات تشقيل من مواردها الذاتية وتحصل على ما لا يقل عن 50% مما تنتجه من ثروة طبيعية اوضريبية فاننا سنصل الى الوضع الفوضوي(؟؟). ويمكن كالوضع الذي هدد به نائب رئيس الوزراء (قراصنة) او مجاعة بحسب تصريح د/الارياني
      8 سنوات و 3 أشهر و 30 يوماً    
    • 6) » تحية واحترام
      محمد ابو زايد تحية واحترام لك ياشيخ حسين .حقيقة اسمح لي ان اقول انه اول مرة اعرف بك من خلال القابلة المنشورة اعلاه ولك كل الاحترام على ما قلته وهذا يدل على انك من ابناء اليمن المخلصين والصادقين فاليمن بحاجة ماسة في هذا الوقت العصيب لامثالك لانقاذه من مستقبل لايبشر بخير بالحقية الواحد يتالم عندما ينظر لحالة اليمن وحالة الدول الشقيقة المجاورة ولكن السبب معروف وهو عدم وضع الرجل المناسب في المكان المناسب وعدم المحاسبة وذلك لان المحاسب هو نفسه يريد محاسبة اي ان فاقد الشي لايعطيةفي الختام اكرر احترامي لك ياشيخ حسين ولمن يجب احترامه.
      8 سنوات و 3 أشهر و 30 يوماً    
    • 7) » الرد على ولي عهد البيض
      مربوش الشكشوكي مربوش الكشكوشي الاخ ولي عهد البيض انت مش عربي ربما هندي او صومالي ليش! لانك تخاطب المذكر بصيغه المؤنث واشكر اهتمامك بقضايا العرب وخصوصااليمن واوكد موقف حاشد وبكيل ومدحج الثابت في استقبال الاجئين الصومال والمهاجرين الهنود ومعاملتهم معامله اليمنيين وحريه الاكتساب والتملك في عدن وحضرموت وباقي المدن اليمنيه(عكس الحزب الذي منع التملك حتى لليمنيين)واؤكد ان الشعب اليمني يحكم ديمقراطيا باغلبيه القبائل 16مليون(حاشدوبكيل ومذبح والمرازيق والعوالق والعواذل وبدو ابين وحضرموت) مع احترام حق الاقليه(مدن الساحل عدن والمكلا وتهامه مليون ونصف)في الجعجعه والهدار والتعبير عن الاحلام المستحيله في غزو المريخ او الانفصال او زراعه البشر كالاشجار في قاع المحيط. ولفهم مقالي ارجوك الاستعانه بمختار الصحاح والترجمان من عربي لهندي.
      8 سنوات و 3 أشهر و 29 يوماً    
    • 8) » رد للمرادي
      مربوش الشكشوكي انشروا الرد يا بدو.قلي يالمرادي ايش معنى عرق بعرق.هذا حال العجي حقك وناصر علشان دعمه عاوزين تبيعوا الرئيس واليمن للاشتراكيين لكن الرجال بالمرصاد في بكيل وحاشد.
      8 سنوات و 3 أشهر و 29 يوماً    
    • 9) » رد على مربوش الشكشوكي
      محمد ابو زايد ان كان هذا اسمك (مربوش ) فلا الومك على ما تقوله لان الاسم يدل على العقل واذا انت اخترت هذا الاسم فاسم على مسمى وفي نفس الوقت لا الومك فقط ارجو منك ان تذم احدلا يحتاج الذم ( علي ناصر) وتمجد القبائل لان لعلمك ما خراب اليمن الا للتعصب للقبيلة لان هنا لايحكم القانون ولا يلتزم بالنظام وهذا ما نحن نعاني منه (لعلمك انا من قبيلة لها شانها) وفي الاخير احب ان اعرفك ان الجنوب من اليمن وليس من الشمال .مع تحياتي
      8 سنوات و 3 أشهر و 29 يوماً    
    • 10) » ليس أخر القيادات الشمالية
      شفس ((هو آخر القيادات الشمالية المعارضة في الخارج على ذمة صيف 94، أن إزاحة النظام بات أمراً ضرورياً للحفاظ على الوحدة.))فهناك الكثير من الشماليين المعارضيين في الخارج وعلى رأسهم عبدالله سلام الحكيمي وهو سليل اسرة عرفت بمقارعة الظلم منذوا العهد التركي ثم عبداللة علي الحكيمي ومن ثم مؤسس الجبهة اليمنة في الجنوب محمدعبده نعمان.وعشرات منهم.
      كما يوجد في الخارج زيد الوزيرويحي الحوثي وعشرات المناضليين اليمنيين الناشدين الخلاص للشعب الشمالي بكافة طوائفة
      8 سنوات و 3 أشهر و 28 يوماً    
    • 11) » رجل يستحق الإحترام والتقدير
      جنوبي وحدوي هذا الرجل شيخ قبيلة بجدارة..
      حقيقة اذهلني حديثه وحكمته وسعة اطلاعه ..
      وماطرحه فعلا يلامس الواقع ..
      فله التحية
      8 سنوات و 3 أشهر و 27 يوماً    
    • 12) » ياليت نفهم بفكروطني
      مطيع نعم ان الواعين والوطنيين يتابعون وينصحون بما يرو انة مصلحة للوطن وبكل صدق ولو كان ذلك على حساب انفسهم اهم شيئ لديهم مصلحة الوطن ووحدتة التنموية

      فمن يتابع كلمات الشيخ حسين بالفعل يرى ان مايقولة يحصل بالفعل وان مايفكر به من حلول اظنها مناسبة الى حد كبير للازمة فاظن لو اخذنا مثل هؤلا واستفدنا من افكارهم وخبراتهم وفي اي مكان كانو وبغض النظر عن المشكلات السابقة نتعداها كلها لاجل اليمن ومصلحة الوطن وقبل ان يقع الفاس على راس اليمن واليمنين

      شكرا للشيخ وكل من كان للوطن ومصلحة الوطن هم في قلبة يسعى بكل مايستطيع لمصلحة هذا البلد
      8 سنوات و 3 أشهر و 24 يوماً    
    • 13) » الشجاب
      البدوي لاتبا الكلام يصلح ياشيخ حسين اديتنا عمرك والشجاب يرحب
      داري ولو دارت الدنيابغض النظر
      مابدله دار
      عندي يساوي في التاريخ دارالحجر
      وقصر عمار
      8 سنوات و 3 أشهر و 23 يوماً    
    • 14) » القول ما قالت حذاااااام
      ابن مأرب كلام سليم
      ورئي سديد
      وهذا ما يتمناه كل يمني شريف
      8 سنوات و 3 أشهر و 21 يوماً    
    • 15) » كلام جيد
      العواضي الكلام جيدلكن يجب عليالغيورين ان لايتهون مع كل من ارد ان يمزق الوطن والدين يتامرون عليه من اجل مصلحهم وهم شله متنفدة في السطة لاتريدللوطن ان يستقر
      8 سنوات و 3 أشهر و 20 يوماً    
    • 16) » صنعاء
      فؤاد اللي خرب اليمن
      وبيت اليمن وسنين ايو اليمن وتاريخ اليمن وحاضر اليمن ومستقبل اليمن هي القبيله واليوم طلع قبيلي معارض في الخارج خربتو البلد الله يحسبكم يوم القيامه القبيله جابت الحرب والفساد والمتنفذين ما تعرفوش انتو دوله قبيله وبس حتى اللي في الخارج عمركمما تفهوا ولا توفو للوطن الله يرحمك يا يمن
      8 سنوات و 3 أشهر و 20 يوماً    
    • 17) » حب واحترام وتقدير
      ابوشيخ الشيخ حسين العجي العواضي
      هذا الرجل الانسان بغض النظر عن الانتماءات الحزبية فانا اعرفه حق المعرفه وكانت لي معه ذكريات جميله فهو انسان بمعنى الكلمه يحترم الاخريين كريم يغار منه الكرم ذاته شجاع دائما يجعل من يكون معه يحس بذاته يعاني لمعانات الاخر لن اقدر ان افي هذا الرجل حقه ولكن اقول لك مني كل احترام
      8 سنوات و شهرين و 8 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية