د.كمال بن محمد البعداني
هل يأتي الخطر من قطر
د.كمال بن محمد البعداني
نشر منذ : 8 سنوات و 6 أشهر و 22 يوماً | الأحد 24 مايو 2009 04:11 م

مأرب برس – خاص

إني أحيي على بعد المدى ( قطراً )  وهم قريبٌُ الى قلبي وإن بعدوا

تاريخهم زينة الدنيا وحاكمهم  سيفُ مع الحق مسلولٌ ومنجردُ

هكذا وصفها أحد الشعراء دولة قطر بعد حرب الإنفصال عام 94م بسبب موقفها الداعم للوحدة اليمنية آنذاك ، وقد استذكرت هذه الأبيات عندما شاهدت قبل أيام برنامج الإتجاه المعاكس في قناة الجزيرة والذي خُصص لمناقشة الأوضاع في اليمن شاهدت كيف أصبحت هذه القناة تحاول إبراز كل ما هو سلبي في اليمن ويؤثر على وحدته ، حتى اختيارها للأشخاص الذين تستضيفهم على شاشتها يتم إختيارهم بعناية بحيث ت علم مسبقاً بأنهم سيخدمون سياستها الإعلامية المستحدثة تجاه اليمن ، وما حصل في برنامج الإتجاه المعاكس خير شاهد فمع إحترامي للأخ الأستاذ / عباس المساوى أحد أطراف الحوار في هذا البرنامج والذي خصص للحديث عن اليمن ، إلا أن الأخ عباس قد حضر الى هذا البرنامج وهو يحمل فقط حب اليمن ووحدته أما كيف يعبر عن هذا الحب ؟ وكيف يدافع عن هذه الوحدة ؟ فهذا هو الذي كان يفتقر اليه ، وهو ما كان يعلمه مسبقاً فيصل القاسم وصديقه الدكتور خالد القاسمي الذي رشح الأستاذ عباس لهذا البرنامج ، وطبعاً لمن لا يعرف الدكتور خالد القاسمي نقول له أنه يحمل الجنسية الإماراتية ولكنه من أصل يمني كتب للوحدة وألف الكتب وقال في الرئيس علي عبدالله صالح مالم يقله المتنبي في سيف الدولة ، ويبدوا أن الأزمة المالية التي تمر بها بلادنا قد انعكست سلباً على الموقف الوحدوي للقاسمي والذي يملك أيضاً أرض واسعة في منطقة حدة بالعاصمة صنعاء نقول أن الأزمة المالية انعكست على موقف هذا الوحدوي فما كان منه الا أن يقوم الى جانب ترشيح الأخ عباس بتلك المداخلة الشنيعة عبر برنامج الإتجاه المعاكس والذي لاشك عندي بأن الإتفاق كان مسبقاً مع قناة الجزيرة حولها ، نعود الى الأخ عباس ولن أتحدث عن الطرف الآخر في الحوار ( عبده النقيب ) ممثل التاج البريطاني لأنه لا يستحق الإهتمام بسبب تفاهة ما كان يطرحه في الحوار ، فقد تخلى حتى عن أصله اليمني إرضاء لصاحبة الجلالة الملكة أليزابيث حاملة التاج البريطاني وأصبح ينادي بالجنوب العربي والتي أطلقته بريطانيا عام 1952م على مدينة عدن ولحج وأبين وهاهو النقيب يحمل نفس المشروع الآن ، كما قلنا سابقاً أن الأخ عباس لم يكن يحمل معه إلا حب اليمن والوحدة فقط مع افتقاره الى الأسلوب ، فمع إنطلاق صافرة البداية من قبل الحكم الغير عادل فيصل القاسم حتى انطلق أخينا عباس بسرعة ملقياً خطبة حماسية متشنجة وبصوت مرتفع تصبب على إثرها العرق من جبينه مباشرةً ، وهذه الطريقة في الإلقاء تذكرني باسلوب الأخوة الحجاج من أبناء اليمن والذي يستضيفهم التلفزيون في موسم الحج فما أن يمسك أحدهم بالميكروفون حتى يندفع مسرعاً قائلاً ( أنا الأخ الحاج فلان الفلاني أهدي سلامي وتحياتي للأخ الرئيس حفظه الله ورعاه وسدد على طريق الخير خطاه وكذلك الى أولادي محمد و ............... ) وهنا ينقطع الميكروفون وينتقل الى آخر دون أن نعلم من هم بقية أبناءه ، ولكن هذا الحاج يشعر بالسعادة بانه قد أوصل تحياته للأخ الرئيس ودعا له أما بقية أبناءه فسوف يوصل لهم التحية بنفسه عند العودة ، ولكني بالحقيقة لا ألوم الأخ عباس والذي فجر قنبلة من العيار الثقيل في هذا البرنامج عندما قال إنه لا يوجد فساد في اليمن فأعتقد أن معظم المسؤولين في بلادنا قد ضحكوا بملئ فيهم بل واستلقوا على ظهورهم عندما سمعوا هذا الكلام ولسان حالهم يقول اللهم أكثر من مثل عباس في هذا البلد ، نعم لا ألوم الأخ عباس بقدر ما ألوم الجهات المعنية في بلادنا والذ لم تؤتي الأمر حقه من الإهتمام كما قال فيصل القاسم بأنه ظل يتواصل معهم طيلة شهر كامل دون استجابة ، ولأن أصحابنا خفيفين عقول فقد اعتقدوا بأنهم إذا لم يرشحوا شخصاً مالهذا البرنامج فإن الدكتور فيصل سيقوم بإلغاءه وهذه من البلاهة والسذاجة التي يتمتع بها أصحابنا دون إدراك منهم بأن الأخوة في قطر قد بيتوا لنا النية مع سبق الإصرار والترصد بعد إعتذار الأخ رئيس الجمهورية عن حضور قمة غزة في الدوحة ، وقد انعكس هذا الوضع على تناول قناة الجزيرة للمواضيع في بلادنا إبتداءً بإخراجهم لمقابلة العطاس من إرشيف 2008م وانتهاءًَ بالإتجاه المعاكس والآتي أعظم ، مصيبة الجهات المعنية هنا إنها لم تدرك أن قناة الجزيرة تمثل رحمة قطر وغضبها ، تصيب بها من تشاء وتصرفها عمن تشاء ، في عام 94م كان معظم محيط اليمن ضد الوحدة اليمنية بينما دولة قطر على النقيض من ذلك حتى أن أبناء اليمن كانوا يرفعون صور أمير قطر السابق الى جانب صور رئيس الجمهورية ، والآن هاهيا الدول المحيطة تعلن وقوفها الى جانب اليمن ووحدته ( لنا الظاهر ولله الباطن ) وإني أخشى والله أن يكون موقف قطر هو النقيض وإذا حصل هذا من الأخوة في قطر لا قدر الله فإن هذا يجعلنا نعتقد إن موقفها من الوحدة في عام 94م كان يدخل ضمن المماحكات والمعاندة مع بعض دول الجوار وليس ناتج عن مبدأ وقناعة ، وهكذا يفسر موقفها من بقية المواضيع العربية والدولية، نسأل الله أن لا يفجعنا في قطر وأن لا يأتي الخطر من قطر .

ظهور علي سالم البيض مؤخراً في وسائل الإعلام بعد خمسة عشر عاماً من غيابه يذكرني بظهور الإمام السابق لليمن محمد البدر والتي أطاحت به ثورة سبتمبر ، فاختفى عن الأضواء من عام 70م عام المصالحة في اليمن ثم أظهرته بعض وسائل الإعلام الخليجية بعد عشرين سنة من اختفاءه وتحديداً عام 90م أثناء حرب الخليج الأولى وقد تم إظهاره نكاية بالحكومة اليمنية بسبب إتهامها بالوقوف الى جانب العراق ، وقد ظهر البدر وأعلن أنه سيستعيد عرش آبائه وأجداده ، وأن الشعب اليمني في إنتظاره وقد ظهر آنذاك وهو معتل الصحة بعد أن تقدم به العمر ، وما هي إلا مدة يسيرة حتى انتقل الى جوار ربه ، وهكذا يتم تحنيط مثل هذه الشخصيات لاستخدامها وقت الحاجة .

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 27
    • 1)
      ابو البراء المانيا كفيت ووفيت يادكتور بعداني وكثرالله من امثالك لليمن.
      تحياتي الخالصه لشخصك الكريم
      اخوك ابو البراء
      8 سنوات و 6 أشهر و 22 يوماً    
    • 2) » السذاجه بعينها
      مواطن لماذا كثرت المقالات ضد الجزيره في الآونه الأخيره؟؟ ولماذا مارب برس تنفرد في عرض تلك المقالات على قناة الجزيره؟؟ ا‘تقد أن جميع الكتاب قد قبضوا حفنات وليس حفنه من المال لكي يكتبوا تلك السذاجات على قناة الجزيره فيا أيها الكتاب الكرام لم ولن تغيروا الوعي اليمني بهكذا كتابات فنحن نعلم أكثر من ما تعلمون
      8 سنوات و 6 أشهر و 22 يوماً    
    • 3) » تخبط
      ابو علم المتابع للسياسة القطرية وقناتها اثناء الحرب الظالمة على غزة يشعر بالفرح والتفائل لمثل هكذا موقف ولكن هذه السياسة الجديدة المتبعة من قبل قطر وقناتها توصلنا الى قناعة بان قطر وقناتها لا ينطلقون من قناعات انسانية او قومية وانما ارضاء لابو الحرطوم... هكذا منهجية الجزيرة الجديد ... لا امل قادم جديد في هذه الامة
      8 سنوات و 6 أشهر و 22 يوماً    
    • 4) » شر البليه ما يضحك
      القرشي يبدو ان الكاتب يوجهه رساله غير مباشره الى صناع القرار بان الارضيه الموجوده في حده و التي يمتلكها القاسمي هو الاجدر بها لانه الاكثر تطبيلا و الله يا بعدني لا ندري الى اين ستوصلون اليمن انت و امثالك مثل عباس المساوي. نحن مع الوحده و نموت لاجلها لكن ان نترك المشكله الكبرى و سبب المشكله في اليمن ممثله بحكومتنا و نقوم باتهام هذه القناه او تلك و نبني اعتقاداتنا على اساس الافتراض و المقارنه لموقف دوله ما بين الماضي و الحاضر و كان الجزيره من اوجدت المشكله او قطر من تسببت في تدهور الاوضاع في اليمن.
      كفايه تطبيل و يجب علينا ان لا نرمي بمصائبنا على الاخرين , لا تحاولون ان تظهرون الحكومه بانها مستهدفه متناسين بانها سبب تدهور الاوضع في اليمن لنضع النقاط على الحروف و اتقوا الله لانكم تقدمون مصالحكم على مصلحه الوطن اليمن اليوم لا ينقصه المطبلون نحن باشدالحاجه لصوت الحق الذي لا يخشى في الله لومه لائم
      8 سنوات و 6 أشهر و 22 يوماً    
    • 5) » لازم نعتمد على الذات
      ابوصهيب اخي الكريم انا جنوبي واتمنا فك الارتباط باسرع وقت ليس كهرهآ باخواننا في الشمال ولكن لا نقدر ان تستمر حياتنا كما هي معهم ونموذج عن اساليبهم هذا هو عباس المثقف لا اخلاق ولا ارضيه سليمه للحوار حتى مد يده من اجل الصفاح وهي من سنها اليمنيون امتنع عنها وعن توجهات قطر يا اخي الم تسال نفسك بان الجنوب عايش ظلم من ذو 15سنه وهل تحب يستمر من ساندكم في 94 في دعم الظلم ياخي قطر بشر يخطا ويصيب لعلهم الان اصابو كبد الحقيقه ونحن ابنا الجنوب نحدد مصيرنا بيدنا لا قطر ولا الجزيرة نعبر بها ولكن الدم الذي يسيل في شوارع الجنوب هو الدافع لنا وعن الشمال ياليت تكونو مثلنا حراك ونتحرك الى الامام معآ من غير ذل وركوع وشكرآ
      8 سنوات و 6 أشهر و 22 يوماً    
    • 6) » روح الوحده
      عادل الصايدي جزاك الله خير انت والله ذكرت ما يكنه كل يمني عربي اصيل اما الشرذمه الانفصاليون فخساره كتابة اي شي عنهم حتى حرف واحد ولن يذكرهم التاريخ الا بالعار
      8 سنوات و 6 أشهر و 22 يوماً    
    • 7) » معك في كثير من النقاط
      يوسف قاضي بارك الله فيك يا دكتور ، وأتفق معك في نقاط كثيرة ، لكن ما أختلف معك هو حول قناة الجزيرة ، واهتمامها بالموضوع (الحراك) فقد وصلت الأمور إلى حد يجب تغطيته ، وقد شاهدنا قنوات أخرى تهتم بالموضوع ، أما مقابلة العطاس فربما كانت مسيسة ،،
      8 سنوات و 6 أشهر و 22 يوماً    
    • 8)
      يحيا يمن المجد والشموخ نعم يادكتور هذا هو عين الحق وزاد الله الرجال من امثالك وحفظ الله يمننا من كل شرومكروه فاعداء اليمن لن يستطيعوا النيل من وحدته وكلنا فداء للوطن الغالي
      8 سنوات و 6 أشهر و 22 يوماً    
    • 9)
      جلال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته التحية لادارة الموقع وللكاتب المحترم
      واد ان اقول قطر تعاني من عزلة من دول الاعتدل الذين تامرو على حماس ..ولهذا لا ينبغي ان نزيد الطين بله ونحاول ان نقذف بالغيب وعدة مرات ادارة الموقع تبث اخبار تحريضية على قناة الجزيرة بانها دخلت على الخط او انها جعلت العدسة على اليمن ومن قبيل هذا الكلام ونحن نقول ان قناة الجزيزة هي نبض الامة والعروبة مهم قلتم عنها
      8 سنوات و 6 أشهر و 22 يوماً    
    • 10)
      محمد ناصر ياجماعة تتكلمون وكأن العالم في جيبكم كما يتصور الأخ الزعيم .. هذه أحداث تدور في البلاد أي وسيلة إعلامية تتجاهلها ستسبقها أخرى .. عندما يكون الفشل داخليا فلا يمكن أن يصورها الآخرون خارج اليمن نجاحا هم يرون هذه الأمواج الهادرة متسخة الثياب والتي لاتجد ما تأكل تنادي بذهاب الفساد .. عندما يسعد اليمن لاشك سيسعد آخرين .. أما ما تريدونه فالإعلام الدولي ليس تابعا للرئيس اليمني ولا يتأمر بأمره.. اعتقد أن هناك من تغمره السعادة عندما شعبا كالحا يتظلى بضيق العيش..
      8 سنوات و 6 أشهر و 22 يوماً    
    • 11) » فل يمدد على صالح ولا يبالي
      معمر احمد عبد اللطيف بالنسبة لظهور علي سالم البيض فاني كنت متشوق لخطاب السيد علي سالم كونه ثاني اثنين صنعا الوحدة اليمنية بالاضافة الى فترة الصمت الطويلة التي اكسبته مزيد من الوقار والاحترام لدى اليمنيين بالرغم من اعلانه الانفصال في عام 1994م ولكني تفاجئت عندما سمعت خطابه الانفصالي الجديد وقلت في نفسي فل يمدد على عبد الله صالح ولايبالي ونصيحه اقولها للبيض اعرف ان خسارتك في حرب 1994م كانت بسب اعلانك الانفصال لا بقوات صالح وكذلك فان خسارة الحراك الذي تتزعمه قادمه لدعوته إلى الانفصال وما الشبه اليلة بالبارحة
      8 سنوات و 6 أشهر و 22 يوماً    
    • 12) » أشكر تعليقك
      مغترب يمني أحب أن شد على يدك و أقول أنك لخصت رأي الكثيرين من اليمنين المحبين للوطن و لوحدته و خاصة لومك لاعتذار الجهات الرسمية من المشاركة أذا تأكد ذلك لانه فرصة لاستخدام منبرهم لرفع رأينا و الاعتراف بوجود علل و مشاكل فساد و لكنها موجودة لدى كل الدول العربية، و ما ينقصنا الا مزيد من الشفافية و تخفيف تأثير الوساطات في مجتمعنا في مسألة ارساء المناقصات و جذب استثمارات خارجية.

      على العموم شكرا جزيلا لرأيك و تحليلك الرائع
      8 سنوات و 6 أشهر و 22 يوماً    
    • 13) » كريتر عدن
      سامي شرف يا أبو قردان قطر كان تعيش مماحكة سياسية وتغرد خارج السرب سنة 94 ولعلمك أول دولة خليجية طردت اليمنيين سنة 90 إثناء غزو صدام للكويت هي قطر .. ولو أنت دكتور ومطلع فهل بربك كانت هناك وحدة ليطالب الجنوبيين بالانفصال .. كانت خيانة وأجندات خارجية ودور كمبارس لعبه عمك علي لتدمير وسرقة عدن معقل الأحرار ورجال الوحدة الحقيقيين . أكلوا الأخضر واليابس في عدن فالبواب في باب الوزارة زيدي وجند المرور في جولة المنصورة والشيخ عثمان من مطلع . دحباشي مدعوس وتمجد من يجلدك من نعومة أظافرك ،، إشتسبر يا بعداني .
      8 سنوات و 6 أشهر و 22 يوماً    
    • 14) » وماعباس منك بعيد
      المنظر الحكيم ونحن دائما نلوم الخارج ولا نعيب انفسنا وسنفقد الجنوب لا محالة لانك وعباس والنظام بعقلية واحده وان اختلفت الطرق واني اخشى ان لا استطيع دخول عدن مسقبلا الا بفيزا بسسبكم ايها السطحين والمنافقين والعفو ان كنت قاسي شويه
      8 سنوات و 6 أشهر و 22 يوماً    
    • 15) » وماعباس منك بعيد
      المنظر الحكيم نحن دائما نلوم الخارج ولا نعيب انفسنا وسنفقد الجنوب لا محالة لانك وعباس والنظام بعقلية واحده وان اختلفت الطرق واني اخشى ان لا استطيع دخول عدن مسقبلا الا بفيزا بسسبكم ايها السطحين والعفو ان كنت قاسي شويه
      8 سنوات و 6 أشهر و 22 يوماً    
    • 16) » الموت
      نصر الجعفري بسم الله
      المعلقين كلهم انفصاليين,لانه الذي يحب الوحده لايكذبش في كلامه,لانك تكذب على خلق الله.ونته عارف انهم عارفين انك كذاب ,خيركم الذي لايخاف قول الحق امام سلطان جائر,
      8 سنوات و 6 أشهر و 21 يوماً    
    • 17) » قناة غير مؤسوف عليها
      نادر أحمد لقد قابلت الكثير من الناس والذين قالوا بأن قناة الجزيرة فقدت كل مصداقية , وبأنهم أصبحوا يتابعوا قنوات أخرى تحمل المهنية والحيادية , وأتحدى هذه القناة أن تتكلم يوما واحدا عن قطر , وعن سياسة العبودية التي فيها , حيث الشعب عبارة عن قلة من الشيوخ ولآخرين رعية
      8 سنوات و 6 أشهر و 21 يوماً    
    • 18)
      المهاجر القريب من خلال القراءة المتأنية يتضح لي امرين
      اولا الكاتب يناقض نفسه حيث قال ان فيصل القاسم اختار المساوى بينما يذكر ان القاسم مكث شهر يتابع الفصحاء والنجباء ليذودواعن حوض الفساد العكر
      ثانيا يبدوا ان المساوى استلم مكأفأة لا يعلمها الا الله ولكن يبدوا ان الكاتب قد اشتم ريحها لذلك فقد خطأ القاسم اذ لم يختارة فقد يكون هو ربما اكثر حصافة ودبلوماسية
      والله اعلم
      8 سنوات و 6 أشهر و 21 يوماً    
    • 19) » خير من يمثلكم
      الكندي هذه العقلية اليمنية التى ظهر بها المساوى عقلية الصفوة من مثقفى اليمن اماالعامة فحدث ولاحرج السوال من هو المساوى ومن هو النقيب المساوى اعتقد بان المثل القائل الماء ينضح بمافية ينطبق علية فقد ظهر جليا" من عصبيتة واما ابن الجنوب العربي النقيب فهو كما يقال اشهر من نار على علم وال نقيب معروفين للقاصي والداني اولا" نعرج على النقيب فقد تكلم باسم شعب الجنوب العربي من المهره الى باب المندب وكان صادق في ذلك فاننا اليوم متوحدين قلبا" وقالبا" في حب ارض الجنوب وتراب الجنوب واما اخينا اليمني الذي رفع جواز سفرة ليثبت انه يمني امام امة محمد فهذا النقص الذي يلازمكم من شيخكم الى خادمكم وهو من ولد لكم الحقد لابناء العزة والكرامة ابناء الجنوب العربي والذي يكفية فخرنا" الانتماء لهذه البقعة الطاهرة نعم كنا ضد الحزب الاشتراكي ولم ندافع عنة في يوم من الايام امامثقفين اليمن وجهالة فانهم يطبلون للحاكم واعوانة
      8 سنوات و 6 أشهر و 21 يوماً    
    • 20) » يعيبوا على الناس والعيب فيهم
      علي العمري اود ان الفت نظر القراء وليس نظر الكاتب لأن قد ربما ليس لديه الوقت الكافي لقرائة كل الردود قدر ماكان لديه الوقت لأخراج او ابراز عيوب الآخرين ونسي بأن الرئيس صالح هو من بداء ورد نكران الجميل للقيادة القطرية التي وقفت الى جانبه في احلك الظروف وفي يوم كان في امس الحاجة لمن يكون بجانبه عندما تخلت عنه دول عملت لتدمير الوحدة هي الدول التي وقف الآن بجانبها عكس المسار الصحيح الذي كان مطلب كل عربي شريف وفضل الوقوف الى جانب الدول التي عكست موقفها المتخاذل ضد غزة التي وقف الى جانبها ناس اجانب من كل بقاع الدول الغربية وساند دول لايتشرف ان يقف بجانبهم لما عملوا ولا زالوا يعملوا ضد اهل غزة في التجويع والموت ، اذاً عليكم ان تصححوا مساركم ولا تلقوا لومكم على ناس انتم من بدء فيهم ، والمثل يقول البادئ اظل يافخامة الرئيس / والله من ورا القصد
      8 سنوات و 6 أشهر و 21 يوماً    
    • 21) » يعيبوا على الناس والعيب فيهم
      علي العمري علينا الأعتراف بالحقيقة التي هي مثل عين الشمس وبدون لف ولا دوران ، دولة قطر وقفت وقفة عربية اصيلة وشامخة مع الوحدة ودافعت عنها دفاع مستميت في حرب 94 وهي الوحيدة التي وقفت بجانب الوحدة وبجانب الرئيس الذي تنكر للجميل ووقف بجانب الدول التي وقفت ضده وضد الوحدة في ذلك الحين ، القيادة القطرية ممثلة في سمو اميرها ورئيس الوزرا ووزير الخارجية وقفوا وقفة مشرفة بجانب اليمن وبجانب الرئيس في وقت تخلت عنه بل عملت على افشال الوحدة وتمزيقها ورد مقابل جميل قطر بوقوفه ضد ارادة قطر المشرف مع غزة والشعب الفلسطيني الذي تعاطفوا معها الدول الغربية من الظلم الذي حصل عليه من اسرائيل ، والدول الذي وقف معها للأسف سوف تتخلا عنه في وقت الحاجة اليها، على كل اليمن بدء وليس قطر فلماذا تطالبوا بوقوف قطر بجانبكم وانتم من تخلا عنهم ، لا تلوموا الناس بل لوموا انفسكم وانتم من بدء والبادئ اظلم / والله من ورا القصد
      8 سنوات و 6 أشهر و 21 يوماً    
    • 22) » لعنة الله على السياسه
      طلال البعداني لعنة الله على السياسه تلك التي تثير التخاصمات وتحدد اهداف التراشقات واصدقاء الامس اعداء اليوم
      لعنة الله على السياسه تلك التي تدر دون خطوط حمراء ولا بيضاء كتلك التي في ملاعب كرة القدم
      هكذا هي السياسه لايوجد بها صديق دائم ولا عدو دائم المصلحه هي الغالبه
      فها هي اليمن تتقاذفهامكايدات الجيران فالله الله لليمن
      8 سنوات و 6 أشهر و 21 يوماً    
    • 23) » العودة الى الله
      الجهمي يا شباب الامة كفانا تخبط واتهام الغير ومش عارف ايش واحد يدعو وحده واوحد يدعو انفصال وطحن الطحن
      عودوا الى الله وستعرفون الطريق الصحيح
      وشكرا
      8 سنوات و 6 أشهر و 20 يوماً    
    • 24) » برافوا دكتور
      من اصقاع ريمة جئت بما يجول في خاطرنا اثابك الله وجزاك الله خيراًوالجزيرة منطقها ( ان لم تكن معي فانت ضدي )
      8 سنوات و 6 أشهر و 19 يوماً    
    • 25) » متبان الكذب على الأنترنت
      عارف لك يارجل المصالح يكفي تبيع خبر فالوطن مايحتمل أمثالك من المطبلين للحصول على مصالحهم الخاصة
      8 سنوات و شهرين و 29 يوماً    
    • 26) » الله يحفظك يا بعداني
      السميري الله يحفظ يمنا الغالي منكل شرالحب كل الحب ليمن والشعب شمالا وجنوبن واحنا اخوان واصحاب الافكر الرخيصه والضاره بسمعه اليمن انبحو فلن تجدو اذان صاغيه
      8 سنوات و أسبوعين و 4 أيام    
    • 27)
      سنحاني الكاتب المحترم يعمل بالمبداء او المقولة القائلة من هو ليس معي فهو ضدي او عدوي...وهذا اجحاف في حق الكتابة والكتاب...ونسي كاتبنا المحترم المقولة اكثر شهرة وهي:- الاختلاف في الراس لا يفسد للود قضية...الحزيرة قناة اخبارية حيادية ومحترمة ولا لها علاقة بالسياسة والحزبية..فاذا كنت تريد القناة ان تعطي اخبار جيدة فعليكم وعلى نظامك اصلاح الذات فالاخبار من هذه القناة موثقة بالصوت والصورة وهي لا تعرف الدبلجة من اجل سواد عينيك وسواد اعين نظامك المهترئ.
      7 سنوات و 9 أشهر و 11 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية