مأرب برس
يهودي يمني في إسرائيل
مأرب برس
نشر منذ : 8 سنوات و 5 أشهر و 18 يوماً | الثلاثاء 05 مايو 2009 07:15 م
   

 *حاوره محمد الثور

سالم حداد يهودي من اصل يمني يحمل في الوقت الراهن جوزا وجنسية إسرائيليه .

تواصل مع مأرب برس.. وأجرى الموقع حوارا معه .. في حديثة حنين لليمن وأهلها .. وأمنيات تعتلج في صدره بالعودة العاجلة إلى مسقط أبائه للعيش فيها بهدوء بعيدا عن تعقيدات العصر وملوثات الحياة ..

أسمة سالم حداد من قاع اليهود في ذمار .. قال ان الحياة في اليمن أفضل بكثير من الحياة في إسرائيل .. ومؤكدا ان أكبر عائق أمامة للعودة إلى اليمن هو الجواز الإسرائيلي الذي بحوزته .

عبر عن قلقلة لما يتعرض له اليهود في اليمن في الوقت الراهن , لكنة عبر عن سروره لدور السلطة في تسكين يهود ريدة في مساكن في العاصمة صنعاء.

 

نص الحوار

أسمك ومن أين أنت ؟

أسمي سالم حداد .. لا أعرف بالضبط و لكنني أعتقد أن هناك كان قاع لليهود يمكن أن يكون في ذمار

هل يفكر أهلك بالعودة لليمن ؟

لا أنا فقط حين أتكلم مع الآخرين يقولون ... نحن نعيش هنا و لكن بعد كل هذه السنين أعتقد أن حياة اليهود في اليمن أحسن لهم فحين أشاهد اليهود العايشين في اليمن و أخلاقهم و تربيتهم أقول أن هذه الحياة أحسن لأي إنسان يعيش فيها و لا يعيش مع حكومة إسرائيل في فلسطين الحياة هنا تدمر الاحترام و الإيمان و كل شيئ مهم ليست الأموال مهمة الأموال تأتي و تذهب أنا أتحدث عن الإيمان عن مخافة الله في إسرائيل هذا الشئ غير ممكن الا قليل .

اذاما سنحت لك الفرصة للعودة الى اليمن ممكن ترجع؟

أرجع اليمن اشاء الله ارجع

ما هو العائق أمام عودتك لليمن؟

الجواز الإسرائيلي و لا يمكن لإسرائيلي دخول اليمن

اذا ما قيل لك سنعطيك الجواز اليمني و نسحب عليك الاسرائيلي؟

ليس امرا سهلا فلدي أسرتي في فلسطين

اذا ما عدت الى اليمن هل أنت مستعد أن تستقر في اليمن؟

اذا كان هناك يهود في اليمن مثل الآن ممكن لكنني أسمع أن اليهود لديهم مشكلات و أن هناك يضغطون عليهم و يضايقونهم وهم يهربون من اليمن لا أدري ما أقول لك بالنسبة للمستقبل

لو أن الحكومة اليمنية فتحت باب الهجرة العكسية هل سيعود اليهود؟

الله أعلم لا أدري ما بقلوب الناس و لكنه أفرحني حين علمت أن الحكومة اليمنية أعانة اليهود و أسكنتهم في صنعاء

ما هي روؤيتك نحو الصهيونية؟

هم أناس كفرة يقولون أنهم يهود ولكن ليس عندهم إيمان و يأخذوا الأرض و يعملون لهم سلطان فهم ليسوا يهودا فهم يصدوا اليهود عن سبيل الله كان هناك يهودا قبل 48 كان اليهود كلهم أناس طيبين و كانوا مؤمنين بالله الصهاينة حولوا اليهود الى بهائم من دون إيمان من دون دين و من دون أي شيئ و لذا اريد أن أكون بعيدا عنهم و لذلك لم أتزوج

اذا تعتقد أن الصهاينة كفرة؟

و من قال أنهم مؤمنون لا هم كفار و كذابين

لما لم تتزوج الى اليوم يا سالم؟

من الصعب علي الاختلاط مع الإسرائيليين

لماذا؟

لا أحب الاختلاط مع الإسرائيليين و الزواج منهم أنا عرفتهم عن قرب و من صغري عرفت أن طريقة حياتهم ليست صحيحة

هل هناك يهود يفكرون مثلك؟

يوجد لكنهم لا يجهرون بالحديث عما يدور بقلولهم يستحون من الناس

هل تريد الحياة مع اليهود الذين انتقلوا الى صنعاء؟

أنا سألت اليهود في صنعاء عن العمل أعتقد أن حياتهم صعبة قليلا نحتاج لبرنامج كي نعرف ماذا نعمل

و لكنك اذا ما تحصلت على جواز يمني ستعود؟

أكيد أرجع

هل تشعر أن اليمن بلدك؟

مثل بلادي الى الان لم أشاهد اليمن بنفسي الا عن طريق الانترنت

و لكنك تريد ترجع اليمن؟

نعم و بجدية

ما هو مستقبل اسرائيل؟

هم يتوكلون على قوتهم و لا يتوكلون على الله و يقولون نحن معنا قوة و سنعيش الى الابد هذا الكلام خطاء و مكتوب في كل الكتب السماوية أن لا يتوكل الانسان على قوته

هل تعتقد أنه يجب على اليهود اليمنيين الذين في أمريكا و غيرها العودة؟

الحياة في أمريكا و السيارات هذه فتنة يعتقدون أن هذا الأمر جيد و لكنهم بعد سنين و سيندمون لانهم تركوا اليمن قبل سنه تحدثت مع يهودي يعيش منذ ست سنوات و في لندن لم أسئلة لما تركت اليمن و لكنني سألته أيهم أحسن اليمن أم لندن فقال اقلك الصدق لقد ارتكبنا خطاء حين غادرنا اليمن

لماذا ترك اليمن؟

أنت تعلم هناك من يأتي لليهود ويقول لهم تعال معنا و هم ليسوا يهودا يمنيين و لذا تجد أن اليهود عاما بعد عام أقل

هل تخاف أن يخرج اليهود من اليمن؟

أنا أريدهم أن يبقوا في اليمن و يكونوا أكثر مما هم عليه الان و يعيشوا بسلام كما كان زمان و حين أرى أنه لا زال يهود في اليمن أكون سعيد و أتمنى أن أتمكن من العيش معهم المشكلة أن اليهود الذين خرجوا من اليمن تغيروا و اذا عادوا يجب عليهم تعلم الحياة الصحيحة التي هي في اليمن هذه ليست مسألة سهلة

ما هو الاحسن لهم الحياة في القرية أم في المدينة؟

بالنسبة لي أحب القرية .. أريد أن أقول لك شئ دين اليهود في اليمن يختلف عن اليهود في فلسطين دينهم ألطف..

يخبرنا الفلسطينيين ان يهود اليمن شديدين جدا ما السبب؟

نحن نعيش هنا منذ 60 عاما فاليهود نسوا التعامل مع العرب فقد تحولوا مثل الأمريكان لا يحبون العرب

الى من تحس نفسك أقرب الى الاسرائيلي أم اليمني؟

أولا أقول لك شيئ يوجد هنا يهود و فلسطينيين و انا أحس نفسي أقرب للفلسطينيين لديهم تربية ممتازة و حين ترى إسرائيلي و يمني أجد نفسي أقرب لليمن بسبب أسلوب الحياة

بالتأكيد لديك أصدقاء يهود يمنيين كيف أتيت أنت بقناعات مختلفة عنهم؟

هذا شيئ من الله حين أشاهد حياة اليهود هنا و كيف أصبحت و أرى تبرج النساء و أنا أطلب الخير من الله و الحياة في اليمن و معاملة الناس الطيبة و الاحترام

كيف تنظر إلى محاكمة سير محاكمة قاتل اليهودي ماشا ؟

أرجو ان يتم معاملة اليهود في اليمن كما أمر الله و النبي محمد و لا يتم معاملته كيهودي و كلا يأخذ جزائه من أجل لا يحس المواطن اليمني أيا كانت ديانته بالغربة في بلده اليمن.

هل مازلتوا تحتفظوا بأشياء تذكركم باليمن ؟

محتفظين بأشياء كثيرة من تواره و تفاسيرها و هي يمنية خالصة و عمرها مئات السنين ولدي سند قديم من أيام الامام وهو عبارة عن نص عبري قديم فية " استلام من جدي اليهودي محرر السند مكلف باستلام الجزية من المملكة المتوكلية ريالين جزية .

هل لديك عيلوم "حاخام” تتعلم منه هذه الافكار و حوله أناس يفكرون مثلك؟

لا لم أجد

تريد أن تقول أنه ليسوا يهودا حقيقيين؟

هم مجانيين أنا ائسف لاستخدام هذا اللفظ


 
تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 7
    • 1)
      مغترب بصراحه مش ناوي يرجع يمني يمني مابش كلام..
      هل صح ان معضم اليمنيين كانو يهود؟ ارجوكم واحد فاهم يجاوب ومن دون تحريف للتاريخ هه ولا لف ودوران
      8 سنوات و 5 أشهر و 18 يوماً    
    • 2) » يايهودي يا ابن اليهودي خلك
      علي العمري يا ابى حداد خلك مكانك افضل لك يقول المثل ( عصفور في اليد ولا عشرة في الشجرة ) انت تحن لأيام زمان اليوم تغيرت القلوب وزاد الحسد بين الناس وضاقت الدنيا بما رحبت وتغيرت الأفكار وبلغت القلوب الحناجر والوضع لايسر عدو ولا صديق ، حالتك عندك قد ربما تكون افضل لك ، ونصيحتي خلك على سقف الوالد / والله من ورا القصد
      8 سنوات و 5 أشهر و 17 يوماً    
    • 3) » اليمنين اتبعو كل الديانات السم
      الغيلي اليمنيين اتبعو الديانات جميعا وقد كانت اليهودية هي الدين الرسمي لليمن في عهد ابو كرب اسعد الكامل وهو من اشهر ملوك حمير حيث التقى بحبرين في الجزيرة العربية واعجبة حديثهما واعلن دخولة في الديانة اليهودية وجلبهم معه لتعليم الدين اليهودي واعلن اليهودية كدين رسمي
      ثم في عهد الملكة بلقيس لاتنسى انها ذكرت في القران ويذكر انها تزوجت من الملك سليمان وانجبت منه
      لذا اليمنيين كانو يهود وهذا دليل على عمق ايمانهم وحكمتهم اينما وجدو الحقيقة التقطوها واتبعوها

      اخي اليهودية دين سماوي يدعو الى الوحدانية ,والايمان بالله وملائكتة وبالبعث والحساب
      وعندما جاء الاسلام امن اليمنيون به واعتنقو الاسلام وبقي مجموعة قليله
      عموما اليهود المتواجدين في اليمن يمنيون 100% وهناك روايات ترى انهم هاجرو من فلسطين الى اليمن في السبي البابلي لكن الدراسات التاريخية والعلمية تؤكد انهم يمنيون
      8 سنوات و 5 أشهر و 17 يوماً    
    • 4)
      حبيب الناس الاخ المغترب الرسول عليه الصلاة و السلام قال لمعاذ ابن جبل حينما أرسله لدعوة أهل اليمن قال له ستذهب الى قوم اهل كتاب و التاريخ يقول أنه كان هناك يهودا فمملكة حمير دخلت في اليهودية من أجل على ما أعتقد مواجهة المد المجوسي أو المسيحي لا أذكر بالضبط و كان هناك أيضا مجوس و نصارى الا ان أغلب اليمنيين دخلوا الاسلام و حتى من اليهود من و هناك أيضا صحابة أجلاء تحولوا من اليهودية الى الاسلام و بقى بعضهم على دين أبائهم نحن نعيش في تجهيل للتاريخ و لذى لا نفقه حاضرا و لا نستطيع التخطيط للمستقبل

      تحياتي لك بالمغترب
      8 سنوات و 5 أشهر و 17 يوماً    
    • 5) » قاع اليهود ي صيب اليهودي
      ذماري صح قاع اليهود في ذمار


      بس قلا يسلم احسن له

      من اليهوده
      8 سنوات و 5 أشهر و 12 يوماً    
    • 6)
      سالم الحداد السلام عليكم
      أسمي سالم الحداد
      الذي مذكور هاني
      من يريد أن يتكلم معي
      أهلا وسهلا
      أنا في إيميل temani10@gmail.com

      يا الله كونو مع الله
      ومع السلامة
      كل عام وانتو بخير
      7 سنوات و شهر و 18 يوماً    
    • 7)
      maamar معمر. ب انا شخصيا تكلمت مع كثير من اليهود من اصول عربيه ؛لان ليس كل اليهود، من اصول عبرانيه وإسرائيليه ، ومنهم من هم مشدودين بالرجوع إلى اوطانهم ، ويرون انهم قد خدعوا، او ان آباءهم قد خدعوا ،حين رحلوا إلى اوربا ثم إلى فسلطين .
      المهم هو ان يكون الإتجاه الجديد للشعوب العربيه ،هو بنيان مجتمعات ودول قوية ،يسود فيها العدل والحق ، لنتمكن من ان نكون في مستوى إسترداد كل اولاد البلدان العربيه ، الذين غادروا بدون منطق ،والذين هم الآن ،في اشد الحاجه للعوده للعيش ،في اوطانهم الاصليه .
      5 سنوات و 10 أشهر و 28 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية