محمد الصالحي
ما الذي يحدث في البحث الجنائي بمأرب يا وزير الداخلية
محمد الصالحي
نشر منذ : 8 سنوات و 7 أشهر و 27 يوماً | الأحد 19 إبريل-نيسان 2009 06:22 م

نشر موقع مأرب برس في غضون 7 أيام تقريرين يتحدثا عن حالات انتهاك وتعذيب وحشي تعرض لها عدد من السجناء في البحث الجنائي في مأرب .

تزايدت في الفترة الأخيرة الأخبار والتقارير التي تتحدث عن حالات تعذيب وانتهاك لحقوق السجناء في عدد من سجون اليمن، مما يعطي مؤشر خطير على انعدام المسئولية لدى القائمين عليها، يرافق لها غياب كامل للرقابة المفترضة من الجهات العليا في وزارة الداخلية.

ما حدث في مأرب مع ج ميل حمود وابن اخية يشابه إلى حد كبير ما حدث للعراقيين في ابو غريب وغيرها من السجون، وإلا ما نسمي تعرية المعتقلين وتجريدهم من كامل ملابسهم وإرهابهم بأن يتم إدخالهم إلى غرفة المساجين من الجنسية الصومالية لاغتصابهم، وهذا ما حدث مع طفل لم يتجاوز 13 عام.

سيادة وزير الداخلية هل صحيح ما تناهي إلى مسامعنا انه بعد عودتك الأسبوع الماضي من الخارج انه احدهم حدثك عما نشر في موقع مأرب برس عن تعذيب قام به بعض ضباطك في البحث الجنائي بمأرب ضد المواطنة فارعة سالم من المهمشات وشقيقها، فكان ردك ( من الذي أوصل لهم الخبر )!!!!.. هل يعقل هذا ام انها وشاية ضد سيادتكم، بدل من ان تأمر بتشكيل لجنة وعقاب من يثبت إدانته .

نحن منتظرين إعلانك تشكيل لجنة تقصي حقائق للبحث الجنائي في مأرب وإدارة الأمن والسجن المركزي وان يعلن عنها وعن نتائجها، حتى لا نفقد الأمل في وزارتك والتي ستضاف طبعاً إلى قائمة طويلة من وزارات حكومتنا الرشيدة.

يا سيادة الوزير جنودك ومن قبلهم ضباطك يحتاجون إلى دورات مكثفة في أسلوب التعامل مع المواطنيين، لأن الغالبية يفتقدونها، وهم في أمس الحاجة لمعرفة ان المتهم برئ حتى تثبت إدانته، ولا بد ان يعرف كل جندي وضابط ان للمتهم والمذنب حقوق يكفلها الدستور اليمني، اما ان كانوا يعتبرون أنفسهم فوقه فأعتقد أننا بحاجة إلى ثورة ضد الطغاة حتى يأتي الله بقوم يعرفون معني الآدمية وحقوق الإنسان.

سيدي وزير الداخلية لازالت تتعامل ومن خلفك ضباط الوزارة بعقلية الأمام حيث الرهائن تمتلئ بها سجون دولة الوحدة والقانون وبعد 47 سنة من الثورة التي فجرها آبائنا وأجدادنا ضد زبانية الأمام وضد نظام الرهائن التي لازلت سارية في بلدنا وفي القرن الواحد والعشرون، ولو عرف الشرفاء من الثور ان الحال سيظل على ما هو عليه ما قدموا أرواحهم رخيصة لأجل الوطن.

إلى هود وأخواتها:

هناك حمل ثقيل على منظمات المجتمع المدني وبالأخص العاملة في الجانب الحقوقي في مواجهة الظلم الجائر التي يقوم به بعض المحسوبين على أجهزة الأمن ضد الشعب اليمني.

و أوجه الدعوة لهم للقيام بحملة مكثفة على جهتين : الأولى تعريف المواطن اليمني بحقوقه القانونية التي يحق له استخدامها في حال وقع أسير لدى الأشاوس من رجال الأمن، ومعرفة ان الحقوق لا تسقط بالتقادم.

الثانية: رجال الأمن هم إخواننا وأبنائنا وأعمامنا وأهلنا ومجتمعنا وليس من الإنصاف النظر إليهم على انهم صنف آخر والواجب ان يتم عمل برامج توعية لهم مشتركة بين المنظمات المدنية والوزارة لإيجاد مجتمع مدني يعرف حقوقه وواجباته.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 10
    • 1)
      نصرة المظلوم وفق الله الكاتب الى خير وسلمه الله من هؤلاء العتاوله ولمعتوهين ويؤسفنا والله ان يحدث في بلدنا ما يحدث ويؤسفنا ان يتحول رجال الامن في بلادنا الى اشبه بجنود احتلال وكان بينهم وبين المواطن عداوة ويؤسفنا اكثر ان رجال اصبحوا مصدرا للخوف وعندما يجدهم المواطن فهو يتوقع اما ان يضرب او ينتهك عرضه او يزج به في السجن ومن ثم تعذيبه، ويؤسفنا كذلك ان مسؤلي هذه الاجهزة الامنية بداية من الوزير حتى اقل الجندي العادي لا يوجد فيهم الشعور بالمسؤولية تجاه وطنهم وبلدهم وما يقومون به يعتبر حافزا ومجشعا على الارهاب حيث يصبح من انتهك عرضه وسلب حقه راضيا ان يفجر نفسه عند اي تجمع امني وبنفس طيبه فالى متى الا يتقون الله ويخافونه في هذا الشعب
      8 سنوات و 7 أشهر و 27 يوماً    
    • 2) » لا اتعجب من حدوث ذلك
      أحمد النقيب شكرا لكل رجال الصحافة الذين يقومون بفضح هذه الممارسات المخزية
      8 سنوات و 7 أشهر و 27 يوماً    
    • 3) » هذا ليس كل شئ ياسيادة الوزير
      علي العمري السيد احمد عايض اضهر جزء بسيط من ما يحدث في بلادنا الحبيبة على ايدي حُراس الوطن الأشاوس الذي شعارهم ( الشرطة في خدمة الشعب ) هذا الشعار العظيم الذي ليس له وجود في قاموسهم ، لاينكر ان هناك شرطة افاضل ومحترمين يحترموا الشعب ويقدموا الخدمة بروح طيبة ولكن هناك ناس لايفهمون الا القوة واقصد في حديثي الشرطة بشكل عام ، وهناك من يقدموا الخدمة بكل اقتدار واذكر العقيد علي الرويشان وادارته في (المجمع الخدمي بالامانة ) ادارة الجوازات الذي جميع افراده من ضباط وافراد كل من تعامل معهم يكن لهم ألأحترام على تعاملهم ، اما من سواهم في الأدارات الأخرى الله يستر اذا ما طلع المواطن بدون ثيابه ويقول في قرارة نفسه ياليت اني ماسريت ، نحن نتمنى ان سعادة وزير الداخلية يقوم بجولات على الأدارات التابعة لوزارته بشرط ان تكون هذه الزيارات مفاجئة وان لايحاول اخفاء السلبيات التي تحصل / ارجو النشر / والله من ورا القصد
      8 سنوات و 7 أشهر و 27 يوماً    
    • 4) » لا حسيب ولا رقيب
      محب الوطن لا تعليق مادام الوطن أصبح غابة القوي يأكل الضعيف دون حسيب أو رقيب اللهم أحم وطننا الغالي من أيدي العابثين
      8 سنوات و 7 أشهر و 26 يوماً    
    • 5) » محاكمة الوزير واجبة
      مالك بن دينار تسلم يدك يا استاذ محمد فقد وضعت النقاط على الحروف .وزير الداخلية مع احترامنا الشديد حصل على منصب بحكم المحاصصة القبلية والطائفية التي يديرها النظام، الوزير غير مؤهل البته ان يمسك وزارة، الانفلات الامني الكبير الذي تعيشه البلاد سببه الرئيسي الشيخ الوزير،كثير من حالات الانفلات سببها اتصال المشائخ ووساطتهم عند الشيخ الوزير.. البحث الجنائي والمعتقلات واقسام الشرطة تمارس افعالا خارجة عن الدين والقانون والنظام. بالله عليكم في القرن الواحد والعشرين يقتل مواطن من اجل اجرة العسكري ؟؟ اين نعيش في الصومال؟ ام في هايتي؟ اقسم ان حكومة شيخ شريف التي عمرها شهرين افضل من دولتنا التي عمرها خمسون سنة. كل شي يمكن ان يتحمله الناس الجوع الفقر المرض .لكن ان يصل الامر الى امتهان الادمية وانتهاك العرض ودوس الكرامة فهذا مالا يرضاع عقل او عاقل. اصحوا يا ناس الوضع خطير جدا جدا ومطهر في قبيلته يعمه.
      8 سنوات و 7 أشهر و 26 يوماً    
    • 6) » غير مقبول غير مقبول غير مقبول
      عامر معقول أبو غريب في اليمن!!!!!!

      أولا شكرا لكل من يفضح المجرمين في بلادنا!!

      ثانيا إن سكوت وزير الداخلية ومن هو أعلى منه على هذه التصرفات أمر خظير وفظيع!! ويدل على طبيعة النظام الحاكم؟؟ معقول؟؟؟؟

      حقيقة أنا أحسن الظن بعلي عبدالله صالح رئيس اليمن!وأسأله هنا: كيف تسكت على مثل هذه التصرفات؟ لماذا تسكت؟ معقول أنك تسكت؟؟

      ثانيا هل حقاأن السفارة الأمريكية هي التي تتحكم بما يحصل في سجوننا بأسلوب شيطاني خفي، ويتم من خلالها تجنيد العملاء!!
      8 سنوات و 7 أشهر و 26 يوماً    
    • 7) » عفوا يا استاذي
      جوليد محمد ورسمه جوليد عفوا اخي محمد الصالحي لقد ظلمة اخوانك الصوماليين واتهمتهم بفعل فاحش هم ابرياء عن فعله فوالله انك تعرف من هم قوم لوط واين مسكنهم انك وكما عهدنا منك منبر للحقيقة ارجو منك ان تدافع عن الصوماليين كذلك الذيين ذكرتهم انهم مساجيين في البحث الجنائي بمارب
      جوليد محمد ورسمه جوليد
      اخو قرموش
      صومالي مقيم في دولة السويد
      8 سنوات و 7 أشهر و 26 يوماً    
    • 8) » لا توسخوا سمعه اخوتنا الصومالي
      أحمد باحبيب أتفق مع أخي جوليد محمد ورسمه جوليد في اعتراضه على الخطأ الذي أرتكبه الكاتب الكريم عندما ترك الانطباع بان أخوتنا الصومالين المسجونين في السجون اليمنيه يعتدون جنسيا على السجناء اليمنين
      والصحيح أن هناك اتهامات بان بعض المجرمين من ضباط المباحث اليمنيين يرغمون السجناء من كلا الجنسيتين على الاعتداء على من يشاؤون من السجناء في محاوله غير أخلاقيه و غير قانونيه لانتزاع اعترافات من المتهمين
      نرجو ان يكون السيد وزير الداخليهالمحترم قد أطلع على الاتهامات الموجهه الى بعض ضباطه واتخذ الاجراءات المناسبه لحمايه المسجونين من جهه والمحافظه على سمعه وزارته من جهه أخرى
      احمد باحبيب
      رئيس جمعيه الصداقه الامريكيه اليمنيه سابقا
      ahmad_bahabib@yahoo.com
      8 سنوات و 7 أشهر و 26 يوماً    
    • 9) » كل الجنود قتلة
      عرفات الصايدي ابدا تعليقي بقول الكاتب الالماني كيرت توشولسكي (كل الجنود قتلة)والمقصود من قول الكاتب ان كل من التحق في السلك العسكري ايديهم ملطخة بدماء الابرياء ماذا عساك ان تطلب يا اخ محمد من وزير عاجز عن حماية نفسة مستهتر بحياة الاخرين بل لايفهم طبيعة عملة والطامة الكبرئ انهم لم يفهمو الدرس الى الان قادو خمسة حروب على الحوثي ولم يأمنو حتى الطريق الى صعدة والجنوب تشتعل والقبائل تحتشد ولم يعو حجم المسؤولية الى الان اما ءان لهم ان يرحلو بلى رجعة المصري وامثالة نقول لهم زمانكم انتهى وماعاد اليمن يحتمل امثالكم بامانة ساقولها كفانا دفاعا عنكم اصبحتم عالة ومرض مستديم على البلد واللة يكون بعون كل من يهمة مصلحة وطني الحبيب
      8 سنوات و 7 أشهر و 26 يوماً    
    • 10)
      ابو ناصر ههههههههههههههههههههه انا اضحك عندما تقولو وزاره الداخليه او وزير داخليه في اليمن شي مضحك جدا وزير ماقدر يمن نفسه وقاده جيش كبار قتلو علي ايدي قبائل مسلحه وش ترجون منهم ان يحمو المواطنين او يمنو بلد فليذهب علي وزبانيته الي مزبله التاريخ تب لهم ولحكومتهم مازادو اليمن الي سوا كل سنه يتدهور اليمن اكثر من اول انا كنت مع الوحده ومعاء الريس ولكن مليناء من هذا الوضع الهمجي رجوعو لناء جنوبناء والله لايردكم اذهبو عشاء للحوثيين او لسرق وقطاع الطرق في ستين داهيه ياعصابه سرق
      7 سنوات و 3 أشهر و 27 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية