أحمد عايض
مأرب مدينة أشباح
أحمد عايض
نشر منذ : 8 سنوات و 6 أشهر و 9 أيام | الثلاثاء 14 إبريل-نيسان 2009 05:36 م


قال لي بعضهم بما أن مأرب محافظة النفط والسياحة والزراعة والآثار وبها كل مقومات يمكن أن تصبح بها أجمل مدن الجمهورية , ولكن يبدو أن صناع ال قرار بها يرسمون صورة قاتمة بعيدة كل البعد عن مفهوم الحضارة الحديثة للحياة ا . " المجمع " لا يجد أي مكان يذهب إلية سوى الانزواء في المكان الذي سينام فيه .

ويا ليت أن ألأمر يقتصر على زوار المحافظة فقط , لكن الأمر أشبة بمعاناة يومية لكل الساكنين في عاصمة النفط والسياحة والآثار نظرا لانعدام وجود أي منتزه أو حديقة يمكن أن تكون بمثابة المتنفس لهم .

حديقة المجمع " واحة " أشبة بمقبرة " منسية عافها الزمن وكرة زيارتها البشر , ظلت حينا من الزمن يوم أن كان بها بعض الشٌجيرات تسقى بماء البلاعات وقد شاهدت ذلك مرارا وبأم عيني , ثم ضاقت بأشجارها ألأرض وأعلنت الرحيل بعد أن أعلن القائمون عليها أن تكون في برامجهم العملية " واقعا منسيا " .

كل مدينة وفي أي مكان من الأرض يجد الزائر هناك متنفسا للخروج بنفسه وبأولاده, لكن مأرب " عالمٌٌ أخر " يدير شئونه قوم آخرون افتقروا إلى معنى صناعة ابتسامة طفل صغير أو نسمة هواء عليل يستنشق عبيرها زائر لحديقة أو منتزه .

قد يتحمل المجلس المحلي بالمدينة الكثير من المسئولية في صناعة هذا الفشل بوجه أو بأخر , لكني لست أدري هل إدمان هذا المجلس على الفشل قد ولد لبعض القائمين علية منهجا من الحياة بدون وعي استشعاري ووجداني فجعلهم طيلة هذه السنوات الطوال لا يستطيعون حتى أن يغرسوا شجرة أو يقيموا منتزه .

أتساءل أين حدائق مأرب وأين منتزهاتها , وأين مخططات تحسين المدينة وأين عشرات الملايين التي تجبى من المواطنين أين صرفت وعلى أي أساس صرفت وإلى متى سيظل هذا الوضع المخجل الذي حري على من كان مسئولا مباشرا عنها أين يعيد النظر من الجدوى في بقائه في منصبة .

لا يظن قارئ هذه السطور أننا نبحث عن حياة الرفاهية والترف بين منتزهات مأرب وحدائقها , لكننا نبحث عن أدني حقوق المواطنة لنا في هذا الشعب ونتمنى أن تكحل أعيننا بمناظر نذكر من كان سببا في إيجادها بشيء من الخير والدعاء .

أنه من المحزن أن يعود أي زائر لهذه المحافظة بانطباعات سيئة وقد سمعت زملاء كثر زاروا مأرب وأعني هنا تحديا " المجمع " التي تمثل العاصمة , فكانت انطباعات سيئة للغاية رسمت لوحة كما قال أحدهم " مأرب أرض صحراويه استطاعت أن تؤثر بملامحها الصحراوية حتى في منهجية وتفكير مسئوليها , يمارسون حياتهم يوميا دون أن يستشعر أحدهم حنينا للواحة خضراء أو منظر جميل يزين المحافظة .

نحن نعلم أن المظهر العام لأي مدينة يرسم لوحة أخرى في مخيلة الزائر تعكس مدى نجاح أو فشل القائمين على تلك المدينة ومدى قدرتهم على التخطيط والإبداع في رسم ملامح مشرقة لتلك المدينة .

علينا جميعا أن نتعاون في رسم واقعنا الذي نعيشه اليوم وسيعيشه غيرنا من الناس غدا .

على المجلس المحلي بالمدينة ورئيس المجلس المحلي والأمين العام الخروج بأرواحهم قبل أجسادهم في فهم أفضل للحياة , والخروج من روتين الفوضى اليومية إلى ساحات ألإبداع والتألق المنهي القائم على العمل الجاد والتعاون المثمر , والكف عن نبش أوراق كل طرف ضد الأخر , لأننا ننظر إليهم كصبية يتلاعبون لكن بمقدرات محافظة وبمصير ناس , وعليهم أن يحترموا مناصبهم قبل أن يحترموا ذواتهم .

حينها سيكون للحياة طعم أخر وانجاز أخر , لأن الجميع سيسألهم يوما ماذا قدمتم طيلة بقائكم على كراسيكم ..وأينا لمنتظرون!!!!!!

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 3
    • 1) » جوهر الكلام
      عبدالله النقيب \"\" لا يظن قارئ هذه السطور أننا نبحث عن حياة الرفاهية والترف بين منتزهات مأرب وحدائقها , لكننا نبحث عن أدني حقوق المواطنة لنا في هذا الشعب \"\"


      أجزت وأوضحت الجوهر ...

      لعل هذا النداء لا يستجاب لكنه يثبت ان هناك من يعقل ويفهم لن لديه حقوق تسلب ..

      وان صوت الحق سيظل يعلوا ويخاطب من يحمل مسؤولية شعبه ووطنه ..

      الشكر الجزيل
      8 سنوات و 6 أشهر و 3 أيام    
    • 2)
      قبيلي صاحب حمية عندما يرى الزائر لمدينة مارب مظاهر التسلح و الاوادم مدججين بالسلاح و الجعب و القنابل بتلك الصور الزرية و الشنيعة الى جانب وجود سيارات لا تحمل ارقام و الاستهزاء بالنظام و القانون فعلا يقول هذه مدينة الاشباح و هم فعلا اشباح
      8 سنوات و 5 أشهر و 28 يوماً    
    • 3) » البيض لش ياجده والبقبقه لعمران
      فضولي تطبيقا للمثل القائل البيض لش ياجده والبقبقه لعمران فاهل صنعاء يتهنو بثروات مارب واهل مارب يتقاتلو على ماشي لان ماشي معاهم عقول او مابيستخدموشي عقولهم وبيمشوهم غيرهم بالرموت
      8 سنوات و 5 أشهر و 23 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية