أبو أنس العياشي
الشيخ علي عبدالخالق القرني
أبو أنس العياشي
نشر منذ : 8 سنوات و 9 أشهر و 13 يوماً | الجمعة 27 فبراير-شباط 2009 05:03 م

الكتابة من مثلي عن هذا الجبل الأشم له صعوبته وشدته ..وقد منّ الله علي بالالتقاء به في كثير من المناسبات ..والمعلومات عن هذا الشيخ الجليل والمربي الفاضل شحيحة جدا..ونحسبه والله حسيبه أنه من الأتقياء الأخفياء ولا نزكي على الله أحدا.

وهذه المعلومات التي جمعتها من خلال صحبته زمنا يسيرا ..ومن خلال بعض طلبته المقربين منه حفظه الله

وهي مواقف أكثر منها ترجمة ..وأحسب أنه لو علم بهذه النبذة لغضب جدا..لكن ماذا نفعل ؟!! حبنا له في الله يقودنا لما نراه خيرا إن شاء الله..وأحسب أن ما أطرحه يكاد معلوما للجميع أو جلهم ..وربما البعض لديه أكثر مما لدي فيتحفنا به جزاه ربي خيرا.

اسمه :علي بن عبد الخالق القرني

عمله :عمل مدرس بالمعهد العلمي بمكة المكرمة

وكانيدرس شرح بن عقيل لألفية بن مالك والمقرر في المعهد العلمي هو تهذيب للشرح معد من قبل جامعة الإمام محمد بن سعود ويدرس كذلك مادة المطالعة..ويدرس طلبة الصف الثالث الثانوي.

الشيخ طلب التقاعد هذا العام لعام1430لهجرة ويبدوا انه يريد التفرغ لدعوة أكثر..وكان للشيخ دروس أسبوعية داخل المعهد من أهمها تدريس كتاب الرحيق المختوم للمباركفوري..وقد منّ الله علي بلقائه والاستفادة منه فلله الحمد.

سكنه:مكة المكرمة (حي الهجرة)

الشيخ متزوج ولكنه لم يرزق بالذرية والذي اعلم ان الشيخ لو تزوج بأخرى لرزق بالأولاد بعد فضل الله لكن الشيخ متزوج من أبنة عمه وهي زوجة فاضله وفضل البقاء معها بمفردها.

والشيخ كما هو معروف للجميع صاحب بلاغة وفصاحة وبيان قلما تجد نظيرها اليوم حتى لكأنه يغرف البلاغة من بحر والشيخ يتكلم بالفصحى العربيه حتى وأن كان حديثا عابراَ .

والشيخ صاحب تواضع جم وقريب من كل حوله حتى إنه في بعض الأحيان يعتب على بعض طلبته الذين يحملون رقمه على انقطاع أخبارهم وعدم سماع أصواتهم .

ويحرص دائما على الوقوف إلى جانبهم ومواساتهم وقضاء حوائجهم وبذل الشفاعة لهم..وحدثنا الثقاة أنه لا يرد سائلا أبدامهما كان وينفق نفقة من لا يخشى الفقر بل اننى اعرف طلاب يمنين يسافرون ويرجعون على نفقة الشيخ الخاصة.

اذا التقيت بالشيخ لأول مرة يفاجئك بأبتسامه وكأنه يعرفك منذ زمن أوكأن هناك شىء ماء يجذبك نحوه فهو سوف يسألك عن أهلك وأولادك وقريتك وبلدك بكل دقه ولايمل ثم يسألك عن علماء ودعاة بلدك ويده بيدك قابضه عليها بقوه.

والشيخ عندما يقود سيارته و يشاهد من يبحث عن سيارة تقله فإنه يركبه و يوصله إلى مكانه المنشود ويحرص على معرفة من يركب معه وهل له حاجة أو يحتاج مساعدة .

سيارة الشيخ مليئه دائما بكتب وأشرطه حيث انه اذا ألتقى بأى احد أعطاه..كذلك اذا طلبت منه اشرطه للتوزيع باليمن فأنه يعطيك الكثير من أشرطته على نفقته الخاص ويزودك بأجرة النقل ويحملك مسؤولية التوزيع باليمن.

وقد رزقه الله فراسة عجيبة وسرعة بديهة وحسن جواب وطرفة رائقة يشهد بذلك كل من جالسه..يقول أحد طلابه : كان من عادة المعهد أن يقيم حفلا لختام أنشطته وتوضع بعض الفقرات لهذا الحفل وكان الشيخ يشرف بنفسه على فقرات الحفل , يقول الطالب فأعددت موضوعا عن الشجرة بشكل عام وقمت بترشيح عدد من الطلاب لأداء هذه الفقرة وعرضت الموضوع على الشيخ فأخذ الموضوع وقال سأرد عليك الليلة باتصال.

واتصل الشيخ وقام بتغيير الموضوع ليصبح عن النخلة بعد أن كان عن الشجرة وكان تغيير الشيخ له في غاية الروعة والجمال , قال الطالب : فقابلني أحد الأستاذة وسألني عن موضوع الشجرة فقلت له :أبشرك .. الشيخ علي قطع كل الأشجار ولم يُـبق إلا على النخلة ! فضحك الأستاذ وتعجب فأخبرته الخبر ..قال الطالب: و ما إن قابلت الشيخ قبل عرض الفقرة حتى قال لي مبتسما : اتق الله يا فلان !! أنا أقطع الأشجار ! وأين ؟ في مكة !!.

وأما هيبته ووقاره في نفوس طلابه ومن حوله فحدث ولا حرج فكأنك تقف أمام رجل من الرعيل الأول زهد ووقار رغم ان الدنيا اتته صاغره لكنه رفضها .

يقول أحد طلابه : كنا في المعهد قبل الانصراف نصلي الظهر في مصلى المعهد..وكان المصلى إذا امتلأ ارتج بكلام الطلاب وتعالي أصواتهم بشكل مزعج مؤسف فعينت إدارة المعهد عددا من الطلاب لإسكات هؤلاء وفرض الهدوء في المصلى ونجح الأمر إلى حدما لكن ليس بالشكل المطلوب.

يقول : فكان الطالب يسكت هذا وهذا ويسكت هذا وهذا ولكن فجأة يعم هدوء عجيب ويلزم الجميع الصمت فجأة أتدرون لماذا ؟! لأنهم شاهدوا الشيخ علي يدخل !.

ويقول : أحيانا ونحن في الفصل وقبل دخول الشيخ تجد الكثير منا في قيل وقال والبعض في خارج الفصل ولكن إذا رأينا الشيخ قادما فمباشرة كلٌ إلى مكانه وكأنه ألف! ولايحدث هذا إلا مع الشيخ حفظه الله .

ومما ذكر لي من مواقف عن الشيخ من قبل طلابه هذان الموقفان العجيبان :

يقول أحد طلابه :كنا مرة في الفصل والشيخ يشرح للتلاميذ وفجأة صدر من أحد الطلاب موقف مزعج فنبهه الشيخ وحذره وماهي إلا دقائق حتى تكرر الإزعاج من نفس الطالب فأوقفه الشيخ ولم تمض دقائق حتى تكرر الموقف أيضا فطلب الشيخ من الطالب أن يأتي ويقف بجواره فامتثل وماهي إلا دقائق حتى تكرر الإزعاج أيضا فوعظنا الشيخ موعظة حتى كان الواحد يتمنى لو كان غائبا ذلك اليوم بل البعض يقول : شعرت وكأنني سأذوب أسفل الطاولة وشعر البعض بغصة في نفسه من شدة كلمات الشيخ وتأثره حتى كاد أن يبكي !

أما الموقف الثاني فقد قام أحد الطلاب بأمر أزعج الشيخ كثيرا حتى رأينا أثر ذلك عليه فقام من وقته وخرج من الفصل ونحن لانعرف لماذا ؟ وماهي إلا دقائق حتى عاد الشيخ وعليه آثار بلل الماء ! فعلمنا أن الشيخ توضأ ثم عاد !!!

والشيخ صاحب عبرة ونفس جياشة

يقول أحد طلابه :كان الشيخ يدرسنا مادة المطالعة وكان الكتاب المقرر فيها ( مع الرعيل الأول )

يقول : فكان الشيخ أحيانا يسترسل في ذكر بعض المواقف وما نشعر إلا و دموعه تتقاطر ونفسه تجيش فلا نملك إلا أن نشاطره تلك الدموع و العبرات !! قال وكان ذلك يحدث كثيرا .

قلت : نعم .. وهذا يحدث حتى في بعض محاضراته .

والشيخ مرجع لكل من حوله فترى هذا يسأله في الفقه و آخر في البلاغة وثالث في الأصول وهو يجيب بسمت وهدوء وفوق ذلك فهو ممن يشاهدون في دروس أهل العلم فحدثني من رآه في درس الشيخ (العجلان ) في الحرم.

ومن شاهده في درس الشيخ ( الشنقيطي ) في مسجد العمرة أو التنعيم أو عائشة كلها اسم لهذا المسجد وأما في رمضان فالشيخ لايظهر إلا في النهار في المعهد أما في الليل فلا يعرف له مكان أبدا .

وكثيرون يسألون عنه إدارة المعهد فيجيبونهم إذا رأدتم الشيخ فتعالوا له في المعهد ..

طبعا الجميع يعرف أن الشيخ لايظهر في وسائل الإعلام أبدا مقروءة كانت أو مشاهدة ولا أحد يعرف وجهة نظره في ذلك !! البعض يقول : أنه يأخذ بقول ( الظهور يقصم الظهور ) لكن لم نتحقق من صحة هذا ..

لكننى سألته ذات مره وقال يأبني هناك من هو أفضل منى في تقديم الدعوة للمسلمين

والشيخ لايسمح لأحد أن يصوره أبدا .

في المحاضرة قبل الأخيرة والتى من الله عليا بحضورها..وهي بعنوان الرضاب المعسول في جود الرسول

قام أحد الحاضرين بتصوير الشيخ فتوقف الشيخ عن المحاضره ثم خاطب الجميع وقال اننى لا أسمح لأحد ان يصورني وسوف أحاججه امام الله الم ينفرها او يمسحها فرتج المسجد وكل من قام بالتصوير مسحها

وكنت لأول مرة أرى الشيخ يلبس نظارة

وكان تاريخ المحاضرة بعد وفاة والد الشيخ رحمه الله بعدة أيام حتى أن البعض شكك في حضور الشيخ

لكنه حضر وأجاد وأمتع وذكر في المحاضرة موقفا لوالده فجاشت نفسه وخنقته العبرة

كثير من القنوات الإسلامية وفدت على الشيخ للقاء به لكنه رفض بشده ولم يجبهم الشيخ في هذا الأعوام اعتكف على سيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم حيث قال :وهذا ميدانا اخض فيه واضع وليت لي فيه جذع لنغرف من بحره لنغرف من بحره ونراوى من دره ونشرف المسامع بدرره فمن نفحا الى عرفا وأيماضا وأكليلى مع رضاب سائغا طعمه لي كل وقت منه كأسا دهاق واليوم ذا الزرياب يبدوا لنا من شرفا يعلوا جميع المرام.

فهو قد اعتكف على وصف الحبيب وشمائله صلى الله عليه وسلم أخر محاضره له بعنوان(الزرياب الأبريز في وفاء النبي العزيز)

ومحاضرات الشيخ غالبا تكون في مكة بل أكثرها ثم الطائف ثم جدة ومحاضراته خارج هذه المدن نادر جدا جدا .

وله في كل سنة محاضرة ( هذا في الغالب ) البعض يقول أن الشيخ يحرص على إعداد محاضراته إعدادا جيدا حتى تخرج بصورة طيبة وشبهوا محاضرات الشيخ بحوليات ( زهير ) لكن هذا غير وارد ولم أتحقق منه والشيخ بما نعرفه عنه يستطيع إعداد محاضرته في أقل من هذا بكثير هذا غير أنه في كثير من كلماته التي يلقيها في بعض المناسبات يلقيها ارتجالا ولا يتعثر ولا يتلعثم ..

وباستطاعة الشيخ أن يرتجل محاضراته كذلك ولكن الوقوف أمام الناس له رهبته المعهودة وأذكر أنني سألته مرة عن سر الرهبة التي تنتاب البعض عندما يقف خطيبا أو متحدثا أمام ملأ فأجابني بما معناه : ومن الذي لايسلم منها !!

ومحاضرات الشيخ إذا سجلت فإنه يشترط على التسجيلات التي تقوم بالتسجيل ألا تحتفظ بحقوق نشر وطباعة الشريط بل حقوق النسخ لكل مسلم .. وهذا تجده في كل محاضرات الشيخ ولا نعلم أحدا مثله في هذا الشأن إلا الشيخ ( محمد المنجد ) والله أعلم.

والشيخ يحج سنويا على قدميه وأثناء مبيته بمنى فإن أغلب الليل يقضيه في إلقاء الكلمات متنقلا بين الخيام .

من المواقف التي حدثني بها بعض طلبته قال : في إحدى المرات وبعد أن انتهى الشيخ من شرح الدرس وبقي متسع من الوقت رأى الشيخ أن اثنين من الطلبة يتبادلان بعض الأوراق فسأل عنها فأجاباه نتساجل فقام الشيخ مباشرة بوضع تحدٍّ شعري بين الطلبة فسأل أول سؤال : من يأتني ببيت شعر معتل الأول والآخر( يبدأ بحرف علة وينتهي به ) ؟ فأعيتهم الإجابة فقال محدثي ففطنت لبيت فقلت عندي إجابة قال هاتها فقال : يقولون ليلى بالعراق مريضة .. ألا ليتني كنت الطبيب المداويا ..فقال الشيخ مبتسما : قف .. يا هذا .. هداك ربي .. أتشبب في الفصل ؟!.

قال الطالب وكان هذا في آخر أيام السنة الدراسية حيث يكثر الغياب و أغلب الدروس تكون منتهية قال فكنا نحرص بعد ذلك على الحضور من أجل أن نتنافس على تحديات الشيخ التي يطرحها ويمتعنا بها وكان أحيانا يضع أسئلة نحوية في غاية الروعة واللطافه لكن الذكي من يعرف الإجابة الصحيحة مع سهولة الأسئلة ووضوحها .. وكان أحيانا يكتب جملة على السبورة ثم يسأل : هل هذه الجملة مستقيمة أم لا ؟ ولماذا ؟

وأما الإعراب فهو الذي يحرص عليه غالبا .. قال الطالب : وفي بعض الأحيان كنا نعرب إعرابا مختصرا جدا حتى لا نتعتع في الإجابة ! فيرد الشيخ : هذا إعراب علماء .. وأنا أريد إعراب طلاب !

وأحيانا يضع مسابقة فقهية وغير ذلك ...

والشيخ حفظه الله شاعر وشاعر مجيد ..ولأنه كثيرا ما يستشهد في محاضراته بأبيات شعرية فيخفى ويخلط على الكثيرين بين أبيات الشيخ والشواهد التي ينقلها .

ذكر لي أحد طلبته أنه أرسل رسالة للشيخ عبر الجوال يقول فيها : ما غبت عن قلبي فديتك لحظة وكفى بقلبك لي بذاك شهيدا لكن حظ العين منك فقدته فالشوق مني لايزال جديدا.. قال فرد الشيخ :

الصبح يرقب خيطه في لهفة

 و أنا أردد أحرفي ترديدا

إن كان شوقك قد سرى بك ليلة

فالشوق مني لا يزال مديدا

الشيخ يحب أهل اليمن حبا منقطع النضير وهذا ما نلمسه نحن اليمنين حينما نكون بحضرته فهو دائما يقول انا منهم وهم مني وبلادي بلاد القرن بلاد اليمن طلبنا منه زيارة اليمن وقال اذا فكرت بزياره الى خارج المملكة فستكون لليمن أولاً.

الشيخ من الذين ذهبوا لأفغانستان ايا الحرب مع الأتحاد السوفيتي.

(قصة)

هذه القصة يحكيها الشيخ بنفسه ..

يقول الشيخ كنت اصلي برمضان في سطوح الحرم بمكة المكرمة وبعد الأنتهاء من صلاة التراويح كان يصلى الى جواري طالب يمني يرى عليه اثر الصلاح (طبعا الشيخ من المعروف انه عند انتهائه من الصلاة يسلم على من بجواره ويبدء يسأله عن حاله وأهله وبلده بعد التعرف على بلده ثم يسأل عن الدعوة في بلده وعلمائها وطلابها) يقول الشيخ التفت الى الرجل الذى يصلي بجوارى وبدئت اسأله ثم يجيبني بكل فصاحه وعزه ومما أخبر به الشيخ..انه من طلاب جامعة الأيمان ثم قال له الشيخ من من العلماء الذين تأخذ منهم العلم فقعد الطالب يعد له علماء ودعاة ومن بينهم الشيخ علي القرني فقال له الشيخ علي لكن الشيخ علي ليس بعالم وأنما يأخذ من بطون الكتب ويلقيه فهو كما ترى ليس له حلق علم فقال له الطالب اذا كان الشيخ علي ليس بعالم فمن أذا العلماء يقول الشيخ :فنحدرت منى دمعه لحسن ظن الناس بي ولم يشعر بها أخي الذي بجواري فقال له الشيخ ماهي أمنيتك فقال له طالب جامعة الأيمان أمنيتي ان ارى الشيخ علي القرني.. قال له الشيخ وهل استمعت له من قبل قال الطالب نعم قال الشيخ مثل ماذا ..

قال الشيخ فنطلق الطالب يلقي على بعض محاضرتي لحيث وهو يحفظها عن ظهر قلب قال الشيخ هل تريد ان ترى علي القرني قال الطالب ياليت فقال له الشيخ انا علي القرني فنبهت الطالب وضم الشيخ وتعانقا وفرحا فرحا شديدا وأخذه الشيخ معه الى بيته وزوده بالكتب والأشرطة .

حفظ الله الشيخ علي القرني على تواضعه الجم !!!

هذا ما تيسر لي جمعه و بسطه

وهكذا نحسب شيخنا والله حسيبه ولا نزكي على الله أحدا

وأشعر أن الموضوع جاء مبعثرا..لكن منذ زمن وأنا أتردد في طرحه ..وقد جاء بالصورة التي رأيتموها فعذرا لكم رعاكم الله..وإن يسر الله وتذكرت شيئا عن الشيخ حفظه الله فسأضيفه إن شاء الله..ومن عنده مزيد علم فليتحفنا به..

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 45
    • 1)
      الشميري الله يجزاك الخير على موضوعك هذا , وأحسن الله إليك


      أسأل الله أن يوفقك لكل خير

      وجزى الله الشيخ وحفظه الله
      8 سنوات و 9 أشهر و 11 يوماً    
    • 2) » امنيتي ان اراة
      خليل الله اكبر ولله الحمد. انا من مستمعي محاضرات الشيخ الجليل حفظة الله المحاضرات طبعا تهز الوجدان وتقع في القلب مباشرة فماشاء الله فنسأل الله ان يمد بعمر الشيخ وان يجمعنا معة في جنات ونهر في مقعد صدق عند مليك مقتدر مع الحبيب محمد صلى الله علية وسلم آمين. وتسلم على طرحك للموضوع وجزا الله الجميع خير الجزاء .
      8 سنوات و 9 أشهر و 11 يوماً    
    • 3) » بارك الله فيك
      حميد المغلس الشكر كل الشكر لمن كتب هذا المقال وكم اتمنى ان التقي بالشيخ حفظه الله ولكن ياخي كنت اتمنى ان يظهر الشيح في احدي المحطات فيهدي الله به شباب كثر فكلنا نعلم الاثر الطيب للقنوات الدينيه وخصوصا في بلاد الشام ومصر وبلاد المغرب العربي وكيف لها الاثر الكبير في هداية الشباب اتمنى ان يغيير الشيخ رأيه في هذا الموضوع وجزاكم الله خير الجزاء
      8 سنوات و 9 أشهر و 10 أيام    
    • 4) » يا منعاه
      الوجيه يا منعاه
      صاحب المقال مشكور والله مقال ممتاز عن الشيخ

      انا ان شاء الله الأربعا القادم حزور مكه باذن الله
      يا منعاه اعطني رقم الشيخ
      واين بيته بالتحديد في حي الهجرة
      لاني بحثت في الويكي مابيا عن منزله في حي الهجرة فما قدرت
      المهمقل لي ويتن بالتحديد من مسجد حسين عرب في حي الهجرة
      8 سنوات و 9 أشهر و 9 أيام    
    • 5)
      ماشاء الله كنا نتمنا من ادارة مأرب برس ان تضعه في صدر الموقع حتى يستفيد منه الجميع المقال عضيم شكرا لكاتبه
      8 سنوات و 9 أشهر و 8 أيام    
    • 6)
      يحي الجنيدي جزى الله خيرا من كتب هذا الموضوع ووالله انني منذ زمن ابحث عن نبذه عن الشيخ وانني احاول اناعرف صورتهولكن اتمنى ان اراه عيانا والذي وفق صاحب جامعة الايمان سوف يوفقنا انشاءالله
      8 سنوات و 9 أشهر و 6 أيام    
    • 7) » الامام علي عبد الخالق القرني
      محمود تناري من العظماء من يشعر المرء بحضرته أنه صغير لكن العظيم بحق هو من يشعر الجميع بحضرته أنهم عظماء وما حقيقة كخيال
      8 سنوات و 9 أشهر و 4 أيام    
    • 8)
      محمود تناري أسأل الله أن يجعل الشيخ خيرا مما نظن وأن لا يآخده بما نقول وأن يغفر له ما لا نعلم
      8 سنوات و 9 أشهر و 4 أيام    
    • 9)
      noor alislam ان الاسلام عقيدة استعلاء تبعث في روح المسلم احساس العزة من غير كبر وروح الثقة في غير اغترار وشعور الاطمئنان في غير تواكلعقيدة تبعث فيه روح الاستهانة بالمظاهر الجوفاء والاهتمتم بالحقائق الناصعة البيضاءعقيدة تعلمه كيف يتغلب على شهوات النفس ومألوفات الحياة في سبيل الله تعلمه نسيان حظوظ النفس في سبيل اعلاء دين الله تعلمه كيف يستقبل الشدائد بثغر باسم ونفس هانئة مطمئنة عقيدة تشعر المؤمن بالتبعة الملقاة على كاهلة تبعة الدعوة للبشرية الضالة لانتشالها من الضلالة الى الهداية واخراجها من الظلمات الى النور {كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله }فسبحان من قدمنا على الناس وسقانا من القرآن أروى كاس وجعل نبينا أفضل نبي رعى وساس وأنعم علينا بعلو الهمة وقال لنا {كنتم خير أمة أخرجت للناس}
      8 سنوات و 9 أشهر و يومين    
    • 10)
      noor alislam الانسان في بيته ومع أسرته قد يرى ما يزعجه ويسمع ما يؤديه ويؤلمه فلو قابل الاساة بمثلها لعاشت الأسر في صراع تضيق معه الأحلام والحل أن تقابل الإساءة بالإحسان لتعيش الأسر في أمان ومن كره خلق رضي آخر وخطأ اليوم يصلح غدا ومن حاد عن دلك كدر على نفسه وأهله
      8 سنوات و 9 أشهر و يوم واحد    
    • 11)
      عبدالله التعليق رقم (9)و(10)لم نفهم ماذا تريد بهذه العبارات هل هيا كلمات لشيخ ام ان الموضوع فى وادي وانت في وادا اخر
      8 سنوات و 9 أشهر    
    • 12)
      داود العراقي جزا الله الشيخ خير الجزاء فقد كان احد اسباب ثباتي على ديني فوالله الذي لا رب سواه اني احبه في الله
      8 سنوات و 8 أشهر و 18 يوماً    
    • 13) » ما لأجمل الاتصال بالله
      جابر القدسي بسم الله والحمد لله على الاسلام والله تمنيت ان التقي بهؤلاء الشيوخ الذين هم اعلام الدين الاسلامي وجزاهم الله عن المسلمين خير ووددت ان اكون من الذين يجلسون معهم ويستفيدون من محاظراتهم وان يهدينا اله الى طريق الحق والسداد
      8 سنوات و 8 أشهر و 7 أيام    
    • 14) » دموعي تنهمر حين إستماعي له
      خالد المطرفي هذا شيخي وأفتخر لأني درست على يديه في المعهد العلمي وكان من من أحببته في الله
      ويستحق الإشاده رأيته أمامي يذرف الدموع ونحن لحقناه وتبادلنا المواقف وذرفت الدموع بعد موعظة عن شهر رمضان فأسأل الله سبحانه وتعالى أن يرزقه جنة الفردوس الأعلى وكل من قرأ هذا المقال
      هو لا يحب الإطرا ولا كن كيف لا ويدي تدافعني تريد مشاركتكم على هذا الموضوع الأكثر من رائع
      أتذر رسالة للشيخ أرسلها لي وهي أول رساله قال فيها
      يحن علي حين أدير عيني
      أفتش عن مكانك لا آراك
      فذرفت عيني بعد هذا البيت وحارت أفكاري أن أجد مثل ماكتب
      وآخرها كتب لي

      لخالد في صميم القلب منزلة
      وحبه شد في أضلاعي الطنبا

      لا أستطيع أن أكتب أكثر من ذلك
      ولا أقول في آخر هذه الكلمات
      سبحانك اللهم وبحمد أشهد الا إله إلا أنت استغفرك واتوب إليك

      عـــاشق الفردوس
      8 سنوات و 8 أشهر و 3 أيام    
    • 15) » دموعي تنهمر حين إستماعي له
      قلبي يحبكم أولا:
      بسم الله الرحمن الرحيم


      ثانيا:
      هذا شيخي وأفتخر لأني درست على يديه في المعهد العلمي وكان من من أحببته في الله
      ويستحق الإشاده رأيته أمامي يذرف الدموع ونحن لحقناه وتبادلنا المواقف وذرفت الدموع بعد موعظة عن شهر رمضان فأسأل الله سبحانه وتعالى أن يرزقه جنة الفردوس الأعلى وكل من قرأ هذا المقال
      هو لا يحب الإطرا ولا كن كيف لا ويدي تدافعني تريد مشاركتكم على هذا الموضوع الأكثر من رائع
      أتذر رسالة للشيخ أرسلها لي وهي أول رساله قال فيها
      يحن علي حين أدير عيني
      أفتش عن مكانك لا آراك
      فذرفت عيني بعد هذا البيت وحارت أفكاري أن أجد مثل ماكتب
      وآخرها كتب لي

      لخالد في صميم القلب منزلة
      وحبه شد في أضلاعي الطنبا

      لا أستطيع أن أكتب أكثر من ذلك
      ولا أقول في آخر هذه الكلمات
      سبحانك اللهم وبحمد أشهد الا إله إلا أنت استغفرك واتوب إليك
      8 سنوات و 8 أشهر و 3 أيام    
    • 16) » دموعه مع دموعي تنهمر
      خالد المطرفي أولا:
      بسم الله الرحمن الرحيم


      ثانيا:
      هذا شيخي وأفتخر لأني درست على يديه في المعهد العلمي وكان من من أحببته في الله
      ويستحق الإشاده رأيته أمامي يذرف الدموع ونحن لحقناه وتبادلنا المواقف وذرفت الدموع بعد موعظة عن شهر رمضان فأسأل الله سبحانه وتعالى أن يرزقه جنة الفردوس الأعلى وكل من قرأ هذا المقال
      هو لا يحب الإطرا ولا كن كيف لا ويدي تدافعني تريد مشاركتكم على هذا الموضوع الأكثر من رائع
      أتذكر رسالة للشيخ أرسلها لي وهي أول رساله قال فيها
      يحن علي حين أدير عيني
      أفتش عن مكانك لا آراك
      فذرفت عيني بعد هذا البيت وحارت أفكاري أن أجد مثل ماكتب
      وآخرها كتب لي

      لخالد في صميم القلب منزلة
      وحبه شد في أضلاعي الطنبا

      لا أستطيع أن أكتب أكثر من ذلك
      ولا أقول في آخر هذه الكلمات إلا
      سبحانك اللهم وبحمدك أشهد الا إله إلا أنت استغفرك واتوب إليك
      8 سنوات و 8 أشهر و 3 أيام    
    • 17) » مصر
      مصطفى محرم أقسم بالله ما سمعت شريطا لأحد غير الشيخ وإنى به فى غنى عن غيره أرجو إرسال صورة للشيخ أو مقطع فيديو فإنى أود مشاهدته منذ أكثر من عشر سنين
      8 سنوات و 8 أشهر    
    • 18) » لايوجد صور لشيخ
      الوصابي الشيخ لا يوجد لديه صور ويمنع التصوير ولا يستطيع أحد ان يصور الشيخ لا من قريب او من بعيد هيبة وأجلالا لشيخ
      8 سنوات و 7 أشهر و 29 يوماً    
    • 19)
      أمير الرحى في الحقيقة اني كلما سمعت كلاما للشيخ يتضح لي اكثر أ هذا الشيخ الجليل لا يتحدث بكلام غريب او شيئ ليس في واقعنا بل هو يربط واقعنا بواقعهم ثم يتدرج معك حتى يصل الى من هم في زماننا بمثل احوالهم كي يوضح لك ان ما ذكره ليس بالأمر المحال او لا يقع على غير السلف مع ما يجمل الحديث من بيان وفصاحة ما رأيتها في مثله ما شاء الله لله دره والله اني اتلهف على كلامه وابحث هنا وهناك عن شريط او تسجيل للشيخ فنسأل الله لنا و له التوفيق والسداد والإخلاص في القول والعمل


      ولا نزكي على الله احد
      8 سنوات و 7 أشهر و 21 يوماً    
    • 20) » الدعوة الى الله
      ابو اسماء جزاكم الله الجنه جميعا واحبكم في الله واسئل الله ان يجمعنا مع نبينا محمدصلى الله عليه وسلم ويجمعنا بالشيخ الجليل وبمحبيه في الفردوس الاعلى من يريد سماع محضرات الشيخ اوتحميلها هذhttp://www.islamway.com/?iw_s=Scholar&iw_a=lessons&scholar_id=8ا هو الرابط
      8 سنوات و 7 أشهر و 14 يوماً    
    • 21) » محب للشيخ
      رامي أشهد الله العلي العظيم رب العرش العظيم أني أحب الشيخ علي حبا جما وأتمنى أن أراه
      فمن يمتلك صورة للشيخ أرجو يرسلها لي
      8 سنوات و 6 أشهر و 17 يوماً    
    • 22) » احب قصى القوم من اجل حبكم
      عبدالرحمن محمد على حسين والله لقد احببت الشيخ حبا ليس فوقه الا حب الله ورسله والله لو اعلم كلبا يحبه الشيخ لاحببته وامنية حياتى ان اقابله واعانقه عناق البنوة للابوة
      8 سنوات و 5 أشهر و 19 يوماً    
    • 23) » حفظه الله
      ريم الشمال لله در هذا الرجل أراه كجبل كالطود كل يوم يزداد شوقنا لسماع حديثه ونبرة صوته وبلاغته العجيبه ........انا على يقين أن حديثا كحديث الشيخ يقع بالقلب كما يقع حديثه ليس بحديث رجل عادي أو بسيط وإنما هو حديث شخص مختلف ليس كغيره وهذا ما يزيد شوقنا لمعرفة الكثير عنه والبحث عن ذلك

      أنا على يقين أن علي القرني داعية مميز وخلف ذلك سرا لايعلمه إلا الله .....عبادة خفاء أو عمل بالسر ........نسأل الله له الإيمان والتقى والإخلاص
      8 سنوات و 3 أشهر و 5 أيام    
    • 24) » علي القرني و بلد المغرب
      سعيد أنا من المغرب ومن المستمعين للشيخ علي القرني وأرجوالله يبارك فيه ويحفظه ولله إني أحبه في الله
      8 سنوات و 3 أشهر و يومين    
    • 25) » أحب الشيخ في الله
      عبد المغني الإدريسي أني كنت متشوق لأسمع و أعرف من هو الشيخ على القرني ( الحسن البصري ) لزماننا
      فقد أوجزت و كفيت . فمن محاضراته و كلامه عرفت شخصيته و سمته و أدبه و أخلاقه . و العجيب من أن محاضراته لا تمل مهما تكررت لأيجازة في التعبيرات و السحر في كلامه .
      فأسأل الله له التوفيق و أن يتحفنا بالمزيد من المحاضرات و أن يجمعنا به في ضل عرشه مع النبيين و الصديقين و الشهداء وا لصالحين آمين يارب
      8 سنوات و شهرين و 24 يوماً    
    • 26) » حفظك الله يا شيخ
      سيدي ولد سيد محمد أنا أستمع لمحاضرات الشيخ علي القرني منذ 1993م وقد بلغ بي حب الشيخ والإعجاب به حدا أعجز عن وصفه، فكم أنا مشتاق لأن تتاح لي فرصة اللقاء به وصحبته في الله تعالى، فاللهم مد لنا في عمره واجزه عن الأمة أحسن الجزاء.
      كما أشكر الأخ الذي أفادنا بهذه المعلومات القيمة عن الشيخ.
      8 سنوات و شهر و 7 أيام    
    • 27)
      محمود تناري أريد أن أسأل هل ألقى الشيخ محاضرة ريحان المقال وإذا كان القاها فأرجو المساعدة في الوصول الى رابط لتحميلها
      7 سنوات و 9 أشهر و 22 يوماً    
    • 28)
      خباب نعم ألقى محاظرة ريحان المقال ولكنها لم ترى النور ولم تسجل
      7 سنوات و 9 أشهر و 11 يوماً    
    • 29) » اوتذكرني كما اذكرك ياشيخ علي
      عاشقة اللجنة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      ابي الشيخ علي القرني
      منذ طفولتي لا تطرب ااذناولا ترتاح نفسي الا لكلامك. كنت حينها لا اعرف من متاعب الحياة الا القليل ..
      وكل يوم يزداد حبي للعبادات حتى ذقت حلاوة الايمان وكانت اسعد ايام حياتي...
      ولكن الشيطان تملكني حتى فقدتها
      وازدادت همومي واحزاني
      وكل يوم تزداد المحن ولا اقول الا الحمدلله
      وقبل عامين زرنا مكة وصلينا خلفك صلاة العصر كم فرحت حينها اردت ان تدعو لي ان يفرج الله همي وكربي وكان كربي حينها عظيم
      اتذكر حينها كانت هناك سيدة عجوز حاولت ان تجبر بخاطرها اتذكر
      طلبت ان تدعو لها
      اظنك قد دعوت لها
      ودعوت لي
      فالحياة تغيرت.. كثير من الهموم قد انجلت وان عدت الى مكة سازورك باذن الله ياابي
      هل تسمح ان تدعو لي ان ييعيد الله لي حلاوة الايمان
      جزا الله كل خير ياابتي
      وجمعني بك في جنته اميييييييين
      7 سنوات و شهر و 13 يوماً    
    • 30) » الجادي المدوف
      ثامر القصادي ماشاء الله على سيرة الشيخ العطرة واتمنى معرفة جواله لأسلم عليه
      6 سنوات و 10 أشهر و 5 أيام    
    • 31) » الجادي المدوف
      ثامر القصادي أنا أحب الشيخ علي القرني في الله وكم ارتاح وأسعد بمسماع محاضراته القمة في الإبداع والبلاغة والفصاحة. ولا أملّ من سماع هذا الشيخ ولو سمعته ألف مرة ماشاء الله تبارك الله  
      6 سنوات و 10 أشهر و 5 أيام    
    • 32) » والله لو قيل انا بيننا اليوم صحابي لقلت انه الشيخ علي القرني ولا ابالي
      المنتشري والله لو قيل انا بيننا اليوم صحابي لقلت انه الشيخ علي القرني ولا ابالي

      والله لن تلد بعدك النساء مثلك

      اللهم اغفر له وعافه واعف عنه والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات
      6 سنوات و 9 أشهر و 30 يوماً    
    • 33) » محب الشيخ حباً جمّا
      خالد قمر الدين - السودان جزى الله كاتب هذا المقال خير الجزاء ، ووالله إنّي أتابع محاضرات الشيخ بلهفة ، وأسأل الله أن يجمعني به في الدنيا وأن يجمعني معه في الجنة . محب الشيخ
      6 سنوات و 3 أيام    
    • 34) » ابها
      الإكليل ريحانة الأنوف الشم . وخبئة الجيب والكم .
      فقد ذهب الجفا وحل الصفا وذكر الجفا أيام ذكر الصفا جفا .
      تحياتي وتقديري للشيخ الفاضل علي القرني .
      5 سنوات و 6 أشهر و 12 يوماً    
    • 35) » الزرياب الإبريز في وفاء النبي العزيز .
      ثامر العسيري . أشكر الكاتب أبو أنس من أعماق قلبي على هذا المقال وخصوصاً عن شيخ فاضل الذي من أحسب أنه من الخضارمة . الذين يصدعون بالحق . فجزاه الله الخير على مايقوم به من الجهد . فحيّ هلاً بالشيخ علي والكاتب أبو أنس .
      5 سنوات و 6 أشهر و 12 يوماً    
    • 36) » مصر
      محمود والله انى اصدقك فيما تقول ويعلم الله انا نحب هذا الشيخ فى الله كما لو كان من اهلنا بل واكثر زادنا الله من امثاله وبارك لنا فى عمره وجزاه الله عنا خير ما جازا به داعيا عن دعوته اللهم املأ لنا الارض رجالا مثل الشيخ اللهم انت صاحب الفضل علينا اهدنا ولا تضلنا فنحن عبيدك ارحمنا واغفر لنا فليس لنا اله الا انت ندعوه اغفر لنا فنحن عبيدك اغفر لنا فنحن عبيدك اغفر لنا فنحن عبيدك.
      5 سنوات و شهرين و 6 أيام    
    • 37) » اعيش في استراليا
      محمود ابراهيم دفالله احب الشيخ حب شديد في الله و استمع للكل المحاضرات وقد اتيت الي السعوديه متمني ان اراه بزن الله.
      4 سنوات و 8 أشهر    
    • 38) » لله درّك
      بريرة محمد لله درّه مــن رجـل والله كـلما شعـرت انّ ابـواب الدنيا اُغـلقت فى وجهـى تو جهــت لسمـاعه فهـو رجـل فى زمـن قلّ فيـه الرجــال
      ولـااحـسب مخـلوق سمعه ولم يتأثر بكــلـامه فهــكذآ هُـم المخـلصون..
      حـفظه الله ومتعـه بالصحـه والعـافيه.
      4 سنوات و 6 أشهر و 21 يوماً    
    • 39) » اليوم كانت محاضرته في جدة
      عبدالله جمّال الحمدلله الذي من علي بحضور محاضرته بعنوان (العرار) وتشرفت بلقائه ,,, وأسأل الله العلي العظيم ان يجمعنا به وبكم في الفردوس الأعلى
      4 سنوات و 5 أشهر و 15 يوماً    
    • 40) » شيخ البلاغة
      عبدالقادر الصبح يرقب خيطه في لهفة

      و أنا أردد أحرفي ترديدا

      إن كان شوقك قد سرى بك ليلة

      فالشوق مني لا يزال مديدا
      بارك الله في شيخنا علي القرني
      4 سنوات و 4 أشهر و 9 أيام    
    • 41) » حبي لعلي القرني
      ناصر الفقير..يمني احب علي الق ني فى الله .اشد مما الناس حئت وزدت فوقه اضافي ماذا. اقول. في امام الفصاحه وساحر البيان الذي وكأن بحر الكلام والحكمه بيده والفضل لله الذي وهبه هذا.فاذا سمعته محاضراته فهو يأخذ الجوامع من الكلم ويوصل المعلومه بازها صورها ويثبتها وتقبلها القلوب مهما تكن .ان سمعتها ..والله اني لأذرف الدمع حين اسمعه وادعي له واشهد واذكر الله واحمده ..لما عطانا من خير جم في هذا الشيخ الكريم ..فرحم الله ابأ رباه وامأ حملته .وفداه روحي..الخ....؟
      4 سنوات و 4 أشهر و 5 أيام    
    • 42) » ومثلك لم تلد النساء
      البرق اليماني كم أشعر بالفخر بأني مسلم وأنا أستمع إلى هذا الهزبر الضيغم الشيخ على بن عبد الخالق القرني ، كأنه سقط من الزمان الأول ، تشتم في كلماته عزة الإسلام وإبائه ، وعنفوان المجد وكبريائه ...
      هذا الشيخ كأنه يمنح الأمة قلبه لتحيا ، وفؤاده لترقى ..
      يريد أجره غير منقوص من ربه جل في علاه فلايهتم لإطراء البشر ، نحسبه كذلك ولانزكي على الله أحد ..
      صوته قوي حينما يرسل رسائل العزة ، وحنون حينما ينصح الأمة ، وأسيف عندما يلوح طيف سيرة من أحبه صلى الله عليه وسلم ....
      يعرف طريقه ويعرف بماذا يتزود لهذا الطريق ، وصدره رحب لكل الأمة ...
      زاهد عزيز في ماعند الأمراء ، محب دائم الثناء على العلماء ..
      كم دعوة الله أن القاه ، وإني على يقين بلقياه ..
      لأني سألت ذلك مولاي ومولاه ، سبحانه جل في علاه ...
      4 سنوات و شهرين و 28 يوماً    
    • 43) » همي أمتي
      سعيدة جزاك الله خير ياأخي على طرح الموضوع
      وأنتم ياإخواني الشباب ياأمل هذي الأمة بعد الله إذا التزمتم الهمة والدعاءوالإرادة فستكونون مثله إن شاءالله
      لقد اتضح لي من سيرته انه إن رجل بسيط جدا كافح حتى وصل إلى هذه المفازه
      فياشبابنا الأمة تحتاج رجال كهذا الرجل
      فهل من مشمر
      4 سنوات و شهرين و 19 يوماً    
    • 44) » صنعاء
      ابن اليمن الشيخ غني عن التعريف فوالله لا تسعفني احرفي لكتابة مااقول في وصفه ولكن

      لدي سوال هل يمكن للشيخ ان يزور اهله في اليمن
      3 سنوات و 4 أشهر و 11 يوماً    
    • 45) » الجزائر
      ابو محمد السلام عليكم الشيخ علي القرني من عجائب الدهر لانعلم له مثيل
      سنتين و 8 أشهر و 12 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية