آخر الاخبار

تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! مجلس الوزراء يُغرق وزارة الدفاع بالثناء اللفظي ويتجاهل صرف رواتب الجيش واستحقاقات وزارة الدفاع المالية صناعة القرارات الرئاسية في زمن رئيس مجلس القيادة الرئاسي.. قرارات تعيين رغم اعتراض غالبية الرئاسي وقرات يتم تهريبها بسرية .. تفاصيل لجنة المناصرة والتأثير بمحافظة مأرب تعقد ورشة عمل ناقشت دور السلطة المحلية والأحزاب والمنظمات في مناصرة قضايا المرأة رسالة من أمهات وزوجات المختطفين لقيادات جماعة الحوثي : ''نأمل أن نجد آذانا صاغية'' في اجتماع بقصر معاشيق.. قرارات وموجهات جديدة للحكومة اليمنية خلال رمضان فقط.. رابع حادثة وفاة لمختطفين في سجون الإنقلاب الحوثي قضاة محكمة العدل الدولية بالإجماع يوجهون امرا لإسرائيل .. تفاصيل

الأحزاب .. إفلاس سياسي
بقلم/ جمال حُميد
نشر منذ: 15 سنة و شهر و يوم واحد
الثلاثاء 24 فبراير-شباط 2009 09:07 م
 

ما اغرب بعض الأحزاب السياسية داخل المجتمع اليمني وما اغرب قيادات تلك الاحزاب ووسائل اعلامها التي تخوض حرب شرسه ضد بعضها البعض وكلا يستعين بالغريب على القريب متناسين المثل الشعبي اليمني القائل: انا واخي على ابن عمي وانا وابن عمي على الغريب" فهذا المثل ليس له وجود في خارطة الاحزاب السياسية اليمنية لكون كل حزب يذهب للاستعانة بما يقوله الغربيون وكلا يوظف تلك المقولات الغربية من اجل مصلحة حزبه وتشويه الحزب الاخر المنافس.

خلال الأيام الماضية وجدت نفسي أتابع حرب إعلامية بين الأحزاب مستخدمين آراء ومقولات غربية فتارة تجد حزب يستنجد بما يقوله الاتحاد الأوروبي بخصوص الانتخابات القادمة من اجل توضيفها لمصلحة حزبه وتارة اخرى لقول المعهد الديمقراطي وتارة اخرى للخارجية الأمريكية وتارة أخرى واخرى........... إلخ.

فإلى متى سيظل إعلام الأحزاب في اليمن منبهر ومتلقي لما يقوله الغرب، ويستخدم ذلك ضد بعضهم البعض وإلى متى سيظل الاستقواء بما يقوله الغربيون بخصوص ديمقراطية انتهجناها بأنفسنا وطورناها بعملنا الديمقراطي والتنافس الحر والتعددية الحزبية والراي ،وهو ما يؤكد بأننا لسنا بحاجه لمقولة هذا أو ذاك، نحن في اليمن بحاجه إلى وقفة جاده من قبل جميع الاحزاب وجميع السياسيين لخوض الحوار فيما بيننا دون الحاجة للاستقواء بالآخر على بعضنا البعض كأحزاب يمنية قامت على التعددية الحزبية التي كفلها الدستور والقانون واحترام رأي الشعب واحترام ما ستفرزه صناديق الاقتراع من خلال الانتخابات القادمة.

على جميع الأحزاب فرض قوة عمل احزابها على ارض الواقع من خلال برامجها الانتخابية لا الذهاب للاستعانة بالآخرين ومحاولة الاستقواء بهم متناسين اننا بلد ديمقراطي حر .

إن ما تمر به بعض الاحزاب اليمنية من توهان تظن بفعلها هذا انها تكسب ثقة الشعب او ان الشعب سيصدقها، ولكن الحقيقة أنه لن يصدقها لأنه أصبح واعياً بما فيه الكفاية واي شيء يناقض مبادئنا وتعاليمنا السمحاء لا يصدقونه ابدا بل يعملون ضده كونهم يؤمنون بعقيدتهم العربية والاسلامية وينبذون العقائد الغربية وما يصدره ابنائها من التصريحات والتقارير والاخبار.

نحن في مجتمع واعي و ديمقراطي عاش الديمقراطية وعايشها وطورها بافعاله وممارساته الديمقراطية وعلينا ان نحل مشاكلنا السياسية بانفسنا بعيدا عن تدخل الاخرين والغرباء عن وطننا.

الغريب فعلا ان هناك بعض الاحزاب متناحره فيما بينها وتعمل على تشويه سمعة الحزب الاخر وبنفس ما يقوله الغربيون فكلا ياخذ تلك المقولات ويستخدمها ويوظفها لتشويه سمعة الحزب الآخر.

إن التنافس السياسي بين الأحزاب يجب أن يكون تنافس شريف هدفه ومسعاه تقديم الخدمات الافضل للمواطن وتحقيق آماله وطموحاته بعيداً عن المصالح الحزبية الضيقة.

لذا يجب على جميع الأحزاب أن تتكاتف مع بعضها البعض حتى وان كانت مختلفة في الآراء أو الأفكار.

وعلى جميع الاحزاب تبني الدعوات الحوارية فيما بينها والتقيد بمبادئ الحوار وتنفيذه على ارض الواقع.

اخيرا:

سؤال يفرض نفسه على الواقع هل ما وصلت إليه الحالة التي تمر بها بعض الاحزاب تدل على الافلاس السياسي الذي تعيشه أم هي حمى سياسية تتطلب لها العلاج المناسب للشفاء منها.

سؤال سنحصل على إجابته خلال الأيام القادمة كوننا مقبلين على عرس ديمقراطي جديد.

gammalko@hotmail.com

عودة إلى كتابات
الأكثر قراءة منذ أسبوع
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
أحمد عايض
لماذا هرول عبدالملك الحوثي بالقبول بخارطة الطريق الأممية ؟
أحمد عايض
الأكثر قراءة منذ 24 ساعة
أحمد عايض
إيران الأمريكية.. مشروع التوسع المسكوت عنه
أحمد عايض
كتابات
زعفران علي المهناءانتظروا النساء
زعفران علي المهناء
أحمد خليل الأثوريأزمة التعليم في اليمن
أحمد خليل الأثوري
دكتور/محمد لطف الحميرياليمن .. انفراج أزمة
دكتور/محمد لطف الحميري
محمد بن ناصر الحزميلا لولاية القهر
محمد بن ناصر الحزمي
مشاهدة المزيد