أحمد عايض
الرئيس يتوعد شرقا
أحمد عايض
نشر منذ : 8 سنوات و 10 أشهر و يوم واحد | الأحد 08 فبراير-شباط 2009 09:53 ص

خطاب الرئيس الذي ألقاه قبل أيام في محافظة مأرب بحضور محافظي مارب والجوف وشبوة ,تضمن في سياق حديثة فقرة صغيرة ومقتضبة , لكنها كانت تخفي ورائها عشرات المعاني .

الرئيس توعد بشكل غير مباشر محافظة الجوف وما يجري فيها من تداعيات قد يكون الجانب الأمني والخطر الحوثي المتنامي جزء مما كان يفكر فيه الرئيس في حينها , حيث ضرب مثلا بمحافظة صعدة التي دُمرت وقال أنه يقوم ببنائها الآن .. لفتة حازمة وإشارة توحي بأكثر من معني ومغزى .

وبالرغم من كل ما قيل عن محافظة الجوف فقد كانت من أكثر المحافظات هدوء وانشغالا بأحزانها وآلامها منكفئة على ذاتها البئيسة .

 لكن بقاء ذلك الهدوء قد لا يطول كثيرا خلال الفترة القادمة نظرا لعددٍٍ من التداعيات الخطرة, إضافة إلى إرث صارخ من الألم والحرمان, قد ينذر بحدوث عواقب وخيمة نستطيع ألقول أن هكذا أوضحت لنا تلميحات الرئيس .. .

محافظة الجوف موروث مزعج

ماذا يمكن لأناس مازالت حياة الغالبية من أبنائها حياة تتنوع فيها كل صور المعاناة الإنسانية ,وانعدام مقومات الحياة العصرية فيها , وخروجها من خطط التنميه بشكل أو بآخر ناهيك عن موروث قبليي ثقيل قد يكون الجهل والثأر في طليعتها , وكلاهما حجر عثرة إمام حياة التمدن والاستقرار .

قد نضع الكثير من اللوم فيما ألم بهذه المحافظة طيلة السنوات الماضية على أبنائها, لكننا لا يمكن أن نتناسى الدور الفاعل في القضاء على كل موروثات الماضي وهو دور تتحمل الدولة وزره الأكبر .

العقيلة السياسية لسلطة اليوم مازالت تمارس دورا غير عادل في إقصاء هذه المحافظة عن أولوياتها وخططها الإستراتجية .

 قد يكون هناك أرقام رصدت لصالح هذه المحافظة لكن الواقع يقول غير ذلك .

 الجوف ليست إب البطلة التي تخرج بعشرات الآلف لاستقبال الرئيس , ولا حضرموت التي تتحول صور الرئيس فيها في بعض المناسبات الوطنية إلى أكثر من عدد سكانها الأصليين , بل هم " قبائل بفطرتهم " مازالوا يفكرون أولا في أبسط أساسيات الحياة , حتى يجدوا متسعا من الوقت للتصفيق أو الهتاف .

الجوف مساحة جغرافيه مهملة في أولويات السلطة ينظر إليها إلى أنها بقعة تمرد لم تقبل نفوذ الدولة .. هكذا قد يفكر بعض المسئولين .

كما أنها هي المحافظة الأقل تمثيلا في مكونات الدولة على كل الٌصعد سياسيا وإداريا الأمر الذي أعطى فراغا في المطالبة بحقوقها طيلة تاريخ الثورة والوحدة .

حراك ساكن ومقدمات تمرد.

شهدت الجوف طيلة السنوات الماضية حراكا متواضعا في المطالبة بحقوقها التمويه, لا يخرج عن نطاق المطالب السياسية ضمن حراك الأحزاب السياسية خاصة في المواسم الانتخابية , وما عداها ففراغ موحش .

قد يكون العام 2008 م ألأكثر حراكا في تاريخ المحافظة السياسي بحثا عن حقوقها ومطالبة بالنظر إلى واقعها وهمومها .

فعلى سبيل المثال أقدمت العام الماضي مجاميع قبيلة من أبناء المحافظة تطالب باللجوء الإنساني في المملكة العربية السعودية, استنادا إلى حق الجوار حسب رؤيتهم , وأعلنوها صراحة أنهم يبحثون عن ما يسد جوعهم لا غير .

كما شهد نفس العام ولادة ملتقى الجوف وهو تحالف قبلي واسع يضم في قوائمه شخصيات قبيلة تمثل كافة الطيف السياسي والمستقل .

ورغم الهدوء والبساطة في تلك اللقاءات التي يحاول البعض من قيادات ذالك الملتقى تحريك عجلة المطالبة بحقوق المحافظة عبر أسس نظامية , وهو تعبير حضاري للانتفاض عن ذاتها وعلى ذلك الموروث العنيف والساخط .

الجوف إرث إنساني.. طاغي بالحرمان

يروي لنا الموروث الشعبي ان الأمام أحمد بن يحي حميد الدين وصف يوما محافظة الجوف بأنها " ثربة " أي شحمة في دلالة على أنها أرض بكر في باطنها الخير الكثير .

لم يكن يعلم الإمام في حينها ما تحمله محافظة الجوف من ثروة لا تتمثل في الجانب الزراعي فقط وأنما فيها " مخزون ثروة متنوع " يمكن أن يكون رافدا لأي نظام يقود اليمن .

ومن حيها ظلت الجوف بعيدا عن اهتمامات الأمام وعن فرض هيمنته الطاغية , باستثناء نفوذ لا يرقي إلى بقية المحافظات وإن حفظت لنا ذاكرة الموروث الشعبي الشيء الكثير من احترام كلمة الأمام وتنفيذ أمرة لكنها تبقى في مساحات ضيقة وفي أوقات متباعدة على سبيل المثال " يا جوف قولوا لبني نوف الحمد صميل العوف , وليس في الوقت متسع لذكر مناسبة هذه المقولة لكنها تكشف عن مدى حضور قوي لكلمة الأمام وتنفيذ أمرة .

لا يمكن لأي متابع لما يجري حاليا في محافظة الجوف , أن يفرق بين نظرة النظام الحالي ونظرة الإمام لمحافظة الجوف وأبنائها .

وقبل الخوض في إستدلات ذالك القول, علينا أن نعرف أن محافظة الجوف تحوي ثروة متنوعة ومتعددة

وتعد حاليا أحد أكبر خمس محافظات في الجمهورية من حيث المساحة , فإضافة إلى المساحة الزراعية الهائلة , تمتلك محافظة الجوف مخزونا أثريا لحضارات حميرية وغيرها من الحضارات ما يجهله غالبية أهل اليمن.

 كما أثبت الاكتشافات التي أجريت في أوائل الثمانينيات عن وجود مخزون غازي كبير حتى اللحظة لم تفكر الدولة في استغلال تلك الثروة لأسباب لم تفصح عنها الجهات المسئولة..

المعالم التاريخية في الجوف تأتي في المرتبة الأولى حتى قبل محافظة مأرب , فهناك عشرات المواقع الأثرية والمدن التي مازالت مدفونة تحت الأرض, أصبحت مرتعا خصبا لناهبي الآثار وبيعها بأثمان بخسة من جهات داخلية وخارجية ..

الجوف وطيلة " 46" عاما الماضية مازالت السلطة تتعامل معها ضمن دائرة خارج الاهتمام الحكومي, ومازالت الدولة بعيدة عن مساحات شاسعة منها.

ولذا فغالبية من تولى قيادة المحافظة كان يضع التوسع الأمني في مقدمة أولوياته متناسيا أن توسيع التمنية أرضا وأنسانا يسبق الدبابة والمدفع .

الجوف وحسب أرقام وزارة التخطيط توحي بمكونات تنموية متواضعة , لكنها في حقيقة الواقع مكونات صورية " معمارية فقط " هناك مدارس لكن لا يوجد مدرسين , وهناك مستشفيات لكنة لا يوجد أطباء , وهناك أطباء لكن لا يوجد علاج , وإن وجد العلاج في مكان ما فلا يوجد المال الذي يشترى به .

والعجيب عن في تقارير وزارة الداخلية حول معدلات الجريمة بأنواعها نجد أنها تأتي في ذيل القائمة مقارنة بالمحافظات الأخرى طيلة السنوات الماضية .

خلاصة قول .

محافظة الجوف ليست في الوقت الراهن في حاجة لاستقبال رسائل الوعد الوعيد أكثر مما هي في حاجة إلى إرسال رسل التنمية , ومحاربة الجهل والفقر والمرض الثالوث الذي قامت من أجلة الثورة ومازال اليوم ينخر في جسد هذه المحافظة بعد أكثر من أربعين عاما من قيامها.

ومها قيل من نجاحات فإن محافظة لا تبعد أكثر من" 200" كلم عن العاصمة صنعاء مازلت تئن من الويلات الثلاث .. فذلك أمر فيه ذكرى للمعتبرين .

 

 

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 11
    • 1) » قدرات فطرية
      عمرحمدى الى الامام، ياعائض، كتاباتك متقدمة على مستوى فهم الكثيرين؛ يعجنى وضوح الرؤية التى تتمتع بها، وهى قدرات فطرية يميز بها بعض الافراد، قدرات التحليل ووصف الحل. والسلام
      8 سنوات و 10 أشهر    
    • 2) » جميل جدا
      سالم العتواني تحليل جميل ورؤية صادقة بعيدة عن المغالطات والتززيف الإعلامي
      نحييك يا مأرب برس
      ونرجو الإهتمام بالمناطق الصحرواية التي يطلق عليها محور الشر
      8 سنوات و 10 أشهر    
    • 3) » رسالة للكاتب عائض
      عمر حمدي كنت أتمنى بان الكاتب احمد عائض، اذا كان قد درس علم الميديا، ان يكتب درسا للقراء عن هذاالعلم حتى يتبصرالناس لما يدور حولهم. بالامس قرآت كل ماكتبه من مقالات فى هذا الموقع واستطيع ان اسميه مهندسا، لأن المهندس يبحث عن سبب المشكل ثم يقدم حلا وبذا تتطور الشعوب وتنحل مشاكلها فى العالم.
      هناك تقنية تستخدم وتجعل الانسان الغير راغب فى المعروض ان يتقبل بإرتياح، واذالم تطبق التقنية لن يتقبل المعروض عليه. انا اسأل الانسان من يوم ما انخلقت وحتى مالذى قدم اليمن ليس للعالم بل لنفسه، كل ماهو جديد قادم من شعوب اخرى؛ بل ان اليمن عالة على العالم، اليس من يدير اليمن هم من اليمن؛ مالذى يجعل الادارة عكسية؛ اعود وأقول لك تقنية الدول التى تريدك أن تكون كذا.
      8 سنوات و 10 أشهر    
    • 4) » شكر لبن عايض
      من ابنا سبأ قدمت شكر جميل للاخ احمد بن عايض (( بعنوان انجزت مالم ينجزه المسؤولين)) واتسال لمذا لم ينشر هذا التعليق مع انه تعليق شكر لا اكثر ولا اقل واتعجب كثيرا لمذا في اغلب الاحيان لا تظهر التعليقات مثل بقية المنتديات على العموم اكرر شكري لارجل النبيل احمد عايض على لفته انتباه الجميع لهذا الموضوع الهام وامل ان ينشر هذا الموضوع في اكثر من منتدا و عن محافظة مارب مثله وشبوه وتقبل تحياتي
      8 سنوات و 10 أشهر    
    • 5) » يجب ان نفيق
      المنصوري ان الواجب على اهالي مثلث الشرالذي اسماة الاخ الرئيس (مارب وشبوة والجوف)ان نهضو قومة رجل واحدبغيت تنمية محافظاتهم المحرومه بعيدين عن العملا منهم للنضام الحاكم ويضربو بيدا من حديدمن يقف امامهم كون الصبر اشرف على النفاد لدى ابنائم ويعلموالجميع ان مارب والجوف وشبوه محور الخير يا من تنكرون الجميل
      8 سنوات و 10 أشهر    
    • 6) » اسال البدو عن هاشله وقصتها
      اسالوهم من هاشله نال الوسام الاخ النبيل وارتقا بنبله وكرمه وعطاه واوضح ان الحق لمن يستحق وان الظلم ظلمات يوم القيامه والله لا اقدر اعبر لك عن مدا اعجبي بخط قلمك وانك انجزت مالم ينجزه العضماء يقول المثل \" اذا اكرمت الكريم ملكتهو وان اكرمت الايم تمردا\" من يلاحض كرم البد والبسطا يتعجب فقد يحضر احدا على اهل مارب او الجوف او شبوه ولا يكون عنده الى قليل من المواشي تدر لبن حليب لاطفاله ومن شدت كرمه يقدمها لضيفه مع انه لا يملك غيرها في منزله

      تصورو وكل هذه الارض تحمل ذهبا اسود البترول والغاز ولعجز الدوله لاشراك الشركات في استخراجه وعدم احساسها بالمسؤليه يعيش الناس عصر حرمان لقمت العيش وحلاوت التعليم

      فليتذكر فخامته ذات يوم عندما استظافته العجوز \"هاشله\" وهو منهك يشاهد الموت فقدمت له العون فنسيها ونسي مارب وغيرها مع انهم يتمتعون بخيرتها

      يا للعجب يا للعجب
      8 سنوات و 9 أشهر و 30 يوماً    
    • 7) » كاتب مسؤول ومحترم
      عبد المنعم الشيباني لا تربطني مصلحة بالكاتب احمد عائض سوى شعور مني أنه يحترم نفسه وقلمه وأمته في أي كتابة يكتبها احمد ونحن نعرف أن هناك سياسيين وكتبة معروضين للبيع ( كما قال سمير جبران ذات مرة ).. ولكنه احمد الوطني الملتزم يأبى أن يبيع ..

      أهديك يا احمد مقالة العالم المجدد أبي الأعلى المودودي من شبه القارة الهنديه رحمه الله قال:
      إن المسلم هو الوطني الحق لأنه الإمتداد الحقيقي لثقافة الوطن وأمجاده وأن غيره ممن لا يحملون هذا الدين هم غرباء عن هذا الوطن ).....
      8 سنوات و 9 أشهر و 29 يوماً    
    • 8)
      ناقد غير حاقد كلام انشائي تكثر فيه الأخطاء الإملائية قبل اللغوية ، لم أفهم ما الذي يريده رئيس تحرير هذا الموقع كان الحديث متشعب بلا هدف معين آمل الكتابه لأجل أن يقرأالمتابعين مادة تضيف إليهم جديد وليس لأجل الظهور عليهم من خلف طاولة والتأكيد لهم أنا أكتب
      8 سنوات و 9 أشهر و 29 يوماً    
    • 9) » السبب الحكومه
      أبن الروض ألف شكرياأستاذأحمدعلى ماقدمت:
      أن مانراه في محافظة الجوف من تخلف وفقروخوف،حتماأنه مقصودمن الحكومة والدليل الأتي:
      1‏)أهمال الجيل القادم من هذه المحافظه حيث أن التعليم في التسعينيات أفضل أضعاف مماهوعليه اليوم فتريدجيل المحافظه تحت أقدام الغير،
      2‏)أظهارهذه المحافظه العريقه بحضارتهاالفخوره بأبناءهابأسوءصوره أمام العالم من حيث الجهل والتخلف والتوحش،
      3‏)الفسادالأداري الفاحش والضعف الحكومي أمام الغطرسة
      8 سنوات و 9 أشهر و 28 يوماً    
    • 10) » المشايخ رأس بلاوينا
      جوفي أتخذالريس سياسه لتجويع أبناءالجوف والأرتياح من شرهم حيث يكرم المشايخ الذين هم السبب في تخلف الجوف حيث أنهم يهتمون بإصلاح ظاهرهم بالتميزعن طبقة الناس لكي تبقى الانظارعالقه فيهم كماأتخذسياسة المناحره بين قبايل المحافظه وأشعال فتيل الثأربينهم وهذاواضح ومكتشف تحتاج الجوف الى أصحاب ضمايرحيه فأين قادات أحزاب المعارضه لم يبان دورهم في تقديم المسانده للجوف وأظهارالصوره البشعه للحكومه بأتجاه الجوف خصوص
      8 سنوات و 9 أشهر و 28 يوماً    
    • 11)
      بن عفرير يااخ عايض ... انت قلت الحق المنطقة الشمالية الشرقية (في ج. ع. ي سابقا) وحتى الان لم تحصل على اي نصيب من التنمية الاجتماعية والاقتصادية والبنية التحتية وظلت كذلك حتى الان... وفي الاونه الاخيرة تسربت اليها اعداد من الخارجين عن القانون من المملكة ومن الداخل ,,,
      موقف الدولة سيكون صعب بسبب ذلك الاهمال السابق.
      8 سنوات و 9 أشهر و 28 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية