مأرب برس
خليجيات يشترين القمل .. موضة خاصة
مأرب برس
نشر منذ : 8 سنوات و 8 أشهر و 27 يوماً | الجمعة 23 يناير-كانون الثاني 2009 08:15 م

شهدت العديد من منتديات الإنترنت امتهان بعض النسوة في السعودية مهنة بيع القمل بقيمة 50 ريالا للحفنة صغيرة، وسط إعلانات مكثفة عن فوائد كبيرة للقمل، منها الحماية من الجلطات، وتكثيف الشعر، وأنه علاج لمنع حدوث الجلطات بالرأس، على اعتبار أن القمل، وهو يتحرك بالرأس، يقوم بعملية تدليك لفروة الرأس، بحسب ما ورد في إحدى الصحف السعودية الجمعة 23-1-2009.

وتزعم تلك النسوة اللاتي ظهرن في تلك المواقع والمنتديات كمسوقات للطب الشعبي أن القمل يقوم أيضا بامتصاص الدم الفاسد ليتغذى عليه، وأنه بذلك تتجدد الدورة الدموية ولا يحدث جلطات بالرأس، كما زعم البعض قدرته على تكثيف الشعر؛ لأنه يسبب الحك المستمر لفروة الرأس بحيث يعمل مساجا دائما لفروة الرأس، وينشط نمو الشعر مما دفع بكثير من الناس للتساؤل عن حقيقة تلك الأقاويل.

وذكرت إحدى الفتيات وتدعى جواهر ناصر أن موقعًا إلكترونيًّا عرض عليها شراء "القمل" من بعض تلك النسوة، قائلة إن الاعتقاد بفوائد تلك الحشرات انتشر بشكل كبير في الوسط المحيط بها.

وتضيف جواهر أن لديها صديقة في العمل فاجأتها بطلبها مؤخرًا بسؤال عن أماكن بيع القمل في حال وجودها، مشيرة أن بعض العطارين دخلوا في العملية من خلال بيع القمل على الراغبات فيه.

وذكر التقرير الذي أعدته الصحافية سهام الدعجاني ونشرته صحيفة "الوطن" أن إحدى بائعات القمل بأحد المنتديات الإلكترونية في الرياض عرضت توفير أية كمية مطلوبة بعد أسبوع من الاتصال، مشيرة أنها تشتريه من أحد العطارين في أسواق طيبة بالرياض.

في المقابل، فنّد استشاري الجلدية في مستشفى المواساة بالدمام د. علي رمضان تلك الفوائد المزعومة للقمل، قائلا "إن الاعتقاد السائد لدى بعض النساء بفوائد القمل في المساعدة على تكثيف الشعر وأنه علاج لمنع حدوث الجلطات بالرأس هو اعتقاد خاطئ؛ لأن القمل ليس به أية منفعة، ولأن الدم في الإنسان غير فاسد، ثم إن القمل يأتي أساسًا نتيجة عدم الاعتناء بالنظافة الشخصية، واستخدام أدوات شخص مصاب بالقمل كالمشط والنوم على نفس الوسادة، كما أنه يكون أكثر انتشارًا في أماكن الزحام كالمدارس.

وعن أبرز أعراضه يذكر أنه يسبب حكة شديدة نتيجة امتصاص القمل للدم ينتج منها التهابات بكتيرية ثانوية، بالإضافة إلى تضخم الغدد اللمفاوية المحيطة بالرقبة نتيجة هذه البكتيريا، مضيفا أن الشعر المصاب يمتلئ ببيض القمل "الصئبان"، مشددًا على أهمية علاجه باستخدام المضاد الحيوي والمواد المبيدة له فورا.

كما بين استشاري المخ والأعصاب في مستشفى المواساة د. أشرف الحفناوي أن القمل لا يقي من الجلطات كما يتداول الناس عن طريق المنتديات والرسائل الإلكترونية، وقال "القمل يتغذى على دم الإنسان الصحيح وليس الفاسد، وهو سبب كبير للأمراض، كما أن الدورة الدموية للمخ لا ترتبط بفروة الرأس، بل تأتي من الأوعية الدموية من القلب عن طريق الرقبة"، موضحا أن القمل يتغذى على الأوعية الدموية القادمة من المخ، وأن فروة الرأس تتغذى من الأوعية الدموية

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 8
    • 1) » شر البلية مايضحك
      فاعل خير وترى الحفاة العراة رعاء الشاة يتطاولون بالبنيان!!!!
      أمة بعض أبنائها يلفظ أنفاسه دفاعا عن المقدسات وبسبب الحصار الجائر عليه .. وأبناء لا يجدون لأموالهم مصرفا إلا سفاسف الامور تعكس مدى اهتماماتهم.. ولله في خلقه شؤون!!!
      8 سنوات و 8 أشهر و 27 يوماً    
    • 2) » تكملة الوصفة
      طبيب اخر زمن كل شئ في هذه الدنيا له فائدة.
      ولكن اعتقد ان فائدة القمل ستكون اكثر ان وجد في بيئة فيها قيل من التراب، فارى ان يوضع بالرس قليل من التراب ، فهذا الاخير له فوائد ايضا، فهو يجعل القمل اكثر راحة واستقرار،كما ان التراب فيه مادة تزيل القشرة من الشعر، وتحجب اشعة الشمس الضارة، ويحافظ على رطوبة الجلد في الراس.
      وفي الاول والاخير فنحن من التراب. وبهذا فهو يذكر الانسان باصله.
      فلا تكون الوصة كاملة الا بالتراب.
      8 سنوات و 8 أشهر و 24 يوماً    
    • 3)
      سعيد مادام القمل مفيد . فعاد القمًل افود !!
      ناس شبعوا من متابع الموضه رجعوا على القمل والديدان .
      هولاء اصحاب مستقبل زاهر
      8 سنوات و 8 أشهر و 24 يوماً    
    • 4) » لاتستغربو
      الحسيني بقمة الغباء والسخرية واللامبالاة يعيش ذلك الشعب تحت قوة السلطة التي اخرست الالسن ونزعت الاخلاص من قلوب ابناء شعبها وجعلتهم يسيرون في منحى غير المنحى الذي رسمه الله لعباده فتجد دور المراءه هناك تحور واصبح بدل ان تربي الجيال وتحفظ زوجها ودينها العكس جلبو الخادمه الاسيويه للطبخ وتربية الاولاد والمراه مشغولة فقط بالقمل والموضة وسواق هندي تحت امرها تذهب حيث شاءت
      وتحور ايضا دور الشباب والرجال اذا كان فيهم رجال فاصبح بدلا ان حمل هم دينه وامته اصبح يهمل هم الكرة واللعب والسيارات والراليات والمخدرات واللواط وغيرها نسئل الله ان يعافينا

      فلاتستغربو ان ياتي يوم يشترو فيه الخرى (الله يعز القرئين)
      8 سنوات و 8 أشهر و 22 يوماً    
    • 5) » صح لسانك الحسيني
      صخر الشريفي كلام ما يحتاج إضافة ذاك هوى حال اغلبيتهم فلا عجب نسأل الله العافية .
      سيأتي دور اللي قلته قريب لتنقية البشرة وتصفيف الشعر ههههههههههههههههههه الله يعز الجميع!!!!!!؟؟؟؟؟
      8 سنوات و 8 أشهر و 13 يوماً    
    • 6) » عرب
      AGBARI هاها هولاء هم العرب
      القمل بالقران عقاب لقوم فرعون اتقوا الله ياعرب بطلوا جهل وتفاهات عيب والله لا حول ولا قوة الا بالله
      8 سنوات و 8 أشهر و 8 أيام    
    • 7)
      محمد لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم خلوهن يجربين أول مرة أيش عليكم
      8 سنوات و 8 أشهر و 4 أيام    
    • 8) » رسالة الى مأرب برس
      مأربي من مالقي له عمل اشترى له جمل وفي رواية قمل ...........

      ايضا اصحاب الموقع ارتفعوا قليلا عن هذه الترهات والتفاهات ولايليق بكم صور النساء الكاسيات العاريات المتمغنجات فلا هي كاشفة ولا هي محجبة.... انتم اكبر من هذا وسمعة موقعكم كبيرة محليا وخارجيا
      8 سنوات و 7 أشهر و 24 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية