مأرب برس
العلاقات العاطفية الفاشلة
مأرب برس
نشر منذ : 8 سنوات و 8 أشهر و 28 يوماً | الجمعة 23 يناير-كانون الثاني 2009 04:32 م

تتعدد التجارب العاطفية في حياة كل انسان، ولكنها تختلف في تفاصيلها من تجربة إلى أخرى، وهذا طبيعي جدا لأن المراحل العمرية ليست ذاتها وتركيبة الأشخاص الفيزيولوجية ليست نفسها.

كما أن للثقافات والمجتمعات دورا كبيرا في بناء شخصية الفرد وفي تحديد مدى تقبله وتفاعله مع علاقاته العاطفية الفاشلة.

كثير من الأشخاص ممن ربطوا علاقات عاطفية متنوّعة ومنيت في مجملها بالفشل استطاعوا أن يحوّلوا لحظات ضعفهم إلى قوة وتغلبوا على مشاعرهم الفياضة تجاه من أحبوا وتجاوزوا آلامهم وأزماتهم بسرعة قياسية وكأن شيئا لم يكن.

علي الماجري "40 سنة" يقول: "مررت بثلاث تجارب عاطفية فاشلة ورغم ذلك تجاوزت الفشل واحتكمت إلى عقلي فتغلبت على مشاعري. وبدأت حياتي من جديد." ويضيف معللا: "الرجل عندما يحب فإنه يحب بقوة ومن الطبيعي أن يحزن على فراق التي أحبها لكن لفترة محدودة لأننا نحن الرجال بطبعنا أقوياء وننسى بسرعة وخاصة عندما نشعر بخيانة المرأة التي أحببناها ومنحناها كل عواطفنا واهتماماتنا وصرفنا عليها الكثير من أموالنا يشتعل بداخلنا الشعور بالاستغلال ونتجاهل كل ما نحمله تجاهها من مشاعر مقابل كرامتنا.. وخيانتها تساعدنا على كرهها أكثر فأكثر. وسرعان ما نطويها في سجل الماضي.. فكلما أحببنا بعمق نكره بعمق..

يرى الدكتور حسان المالك الاختصاصي في الطب النفسي أن الثقة بالنفس عامل أساسي لتجاوز الأزمات العاطفية فكلما كان الشخص أكثر ثقة بنفسه ازدادت قدرته على تجاوز الأزمات العاطفية.

رانية المحمودي "30 سنة" تعتبر أن الفراغ العاطفي دافع كبير للدخول في علاقات عاطفية غير مدروسة، فبمجرد أن تجد الفتاة رجلا يظهر لها الاعجاب ويدعي أنه يحبها تنساق وراء مشاعرها دون أن تنتبه إلى مكر ذلك الرجل وادعاءاته الكاذبة ولكن عندما تكتشف زيف مشاعره تنهار تماما وتتمنى أن تجهض كل الأوقات التي قضتها معه بحلوها ومرّها..وعن نفسها قالت: "مررت بتجربة عاطفية مريرة. لم أكن أتوقع يوما أن يخذلني الشخص الذي راهنت على أخلاقه ومحبته، فرغم اقتناعي أنه لم يعد يستحق حبي وانفصالنا عن بعض منذ فترة جد طويلة مازلت أتذكر تلك التجربة بأدق تفاصيلها..

أما نهى حامدي "23 سنة" فتستخدم مصطلح "التنفيس الابداعي" لتبين كيفية تجاوزها لتجربتها العاطفية الفاشلة حيث قررت أن تشغل وقتها في الرسم وكتابة القصة والشعر حتى لا تترك لنفسها مجالا للتفكير "فيمن لا يستحق" حبها على حد تعبيرها وهي أيضا تنوي تطوير موهبتها مستقبلا لتثبت للرجل الذي تخلى عنها أنها أفضل منه بكثير.

بعض التجارب العاطفية الفاشلة قد تنتهي في الزمان لكن آلامها تظل تلاحق أصحابها ممن يعتبرون أنفسهم قد أحبوا بصدق وكانوا أوفياء إلى أبعد الحدود وبمجرد أن يتخلى عنهم أحباؤهم يشعرون أن الحياة قد توقفت فيدخلون في دوامات نفسية وصراعات داخلية قد ينجو البعض منها وقد يكون مصير البعض الآخر مجهولا..!

نوال بالهادي "27 سنة" هي أيضا تتمنى أن يقام معرضا لمخلفات العلاقات العاطفية الفاشلة مثل الذي سمعت عنه هي أيضا في برلين حتى تتخلص من جميع الهدايا التي قدمها لها خطيبها وتحكي عن قصتها فيه وتأخذ العبرة من تجارب غيرها لعلها تتخلص من مشاعر الخيبة والألم التي تعيشها وتبدأ حياة جديدة.

يعتبر علماء النفس أن مراحل تجاوز الصدمات العاطفية وآثارها تختلف مدتها وحدّتها من شخص إلى آخر، بل إن الشفاء يتعذر أحيانا إذا كانت فكرة استمرار العلاقة مع الطرف الآخر تسيطر على الانسان. وتشير الدراسات المختصة إلى أن الحالات المستعصية من آثار الصدمات العاطفية تتطلب العلاج النفسي إلا أن هذا الخيار يظل مستبعدا لدى الكثيرين الذين يهابون الطب النفسي وغالبا ما يعتمدون على الأصدقاء والمقربين للتنفيس عن أنفسهم.

في حين أظهر استطلاع للرأي أن الشباب الذين مرّوا بتجارب عاطفية فاشلة يجدون في التدخين أو الكحول أو حتى المخدرات سبيلا للهروب من أزماتهم كما أن البعض الآخر في لحظات اليأس يقدم على الانتحار ليضع حدا لحياته ومنهم من ينقاد نحو الجريمة بدافع الانتقام.

* العرب اونلاين - يمينة حمدي

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 9
    • 1) » عادي
      غريب الدار الى كل من دخل في دوامة الاعجاب او الحب العاطفي .
      من السهل الخروج من الدوامة بس يجب ان يكون لديك القلب الواسع لتحمل الصدمة
      ولاعتقاد الكبير او التنبؤ بلخينة
      حتى لاتنصدم مستقبليأ

      A\SH
      8 سنوات و 8 أشهر و 17 يوماً    
    • 2) » الحب شي جميل
      رنا بصراحه نفسي احب والحب شي جميل مريت بمرحله وحده وهي اني حبيت واحد اكبر مني 23 سنه والنهايه خيانه خاني بس صح علاقتنا انتهى ومني قادره اتخيل نفسي اني احب مره ثانيه بس كمان في نفس الوقت محتاجه من احبو بقوه ويكون صادق معاياه والحمدالله ع كل شي
      8 سنوات و 8 أشهر و 13 يوماً    
    • 3) » الحب من اول تعليق
      مواطن الحب اكيد شي جميل لكن بشروط ان يكون الحب هذا نهايه شرعيه مش افلام مصري وبالنسبه للانسه رنا انا موجود لو عايزه تحبي
      8 سنوات و 8 أشهر و 11 يوماً    
    • 4) » صنعاء
      حسن احمد محمد موضوع جيد وممتاز ولكم جزيل الشكر
      وبنا على طلبكم هذا فنحن سوف نمدكم بكل شي
      3
      8 سنوات و 8 أشهر و 9 أيام    
    • 5) » ذهب مع الريح
      شكلاطة فعلا مستفزين لأي عابر على هذا الموضوع.. صحيح التحليل تافه للموضوع.. لأن التجربة العاطفية شبه البصمة.. لا يمكن نعمم نتائجها على الجميع والفشل العاطفي أحيانا يمكن يكون بداية لحياة جديدة بخبرة أكثر وشخصية أقوى.. على أي هذا مش سبب تعليقي إنما تعليقات المشاغبين فوق.. إحنا ماراح نتخلص من عقلية القطيع!! بعد عشر إيام يعلق واحد وبعدها يتجرأ الاخرين على التعليق.. العلاقات العاطفية الفاشلة تحتاج لمستمع جيد ومتضامن وإحترام.. الذي أستغربته وقاحة الانسة المحترمة رنا وتفاهة المواطن في الرد عليها.. ماأقول إلا ربنا يسلمكم من جرح حبيب لأنه عمره مايطيب والله ينجيكم من حب فاشل لأنه ينزع منك كل برآة ورحمة.. ويقتل فيك أي رغبة في اي شيء وكل حاجة مايعود لها طعم.. الحب الفاشل كان زمان يسموه الحكماء الداء الملعون.. لأنه عندما يصيب النفس يعتل كل الجسد وما يرحل عنه إلا برحيل الروح.. فقولوا خير أو صمتوا!!
      8 سنوات و 8 أشهر و 8 أيام    
    • 6) » شكلاطة مخراطة شلاطة
      رنا يختي جتك داهية تشلك ياشكلاطة وتشل عئلك الملفوف ياشكلاطة صرتي تحاسبي كل صغير وكبير ياشقلاطة خس عليكي ياشقلاطة حاسبتك كويسه حتواسيني في حبي الظايع اللي مش عارفه اعمل ايه ، ليه ماتعرفيش تحبي ولا ايه ، الحب مسموح ياستي ولاماعملوش البلنتاين ( عيد الحب ) ياشكلاطه يامخراطه عيب عليكي هذا الأسلوب في الرد متخلي الناس بحالهم ياشكشوكه مشقلطه اختشي على نفسك جتك داهيه ، انا حبيت وانا حره مش شغلك خليكي في حالك وتشكلطي وتشكشكي لنفسك مالش دعوا بي ، اتفأنا ولا ايه جتك داهيه
      8 سنوات و 8 أشهر و يومين    
    • 7) » الحياة مدرسه
      نغم الفشل في الحب شي مؤلم لا يعرف قساوته الا من جربه لاكنها تجربه مهما اخذت وقتها من المعاناة سوف تنتهي ويعود الانسان اكتر قوه وتماسك حتى اختياراته راح تنبني بشكل سليم اي انسان مر بتجربة حب فاشله عليه ان يكف عن لوم نفسه ولا يتحسف على اخلاصه وصدق مشاعره ويتجاوز هذه الازمه بشكل ايجابي ولا يسمح لها انها تدمره او تفقده ثقته بنفسه او تترك اثر سيء في حياته
      8 سنوات و 3 أسابيع و 3 أيام    
    • 8) » الحب
      شاروري احيكم ويظل الحب شمعة خلاصن ورغم الالم لا انا يجي ان نظل نعشق ونحب من اجل الحب في ذاتة وبالحب وحدة يحي الانسان .
      7 سنوات و شهر و 16 يوماً    
    • 9) » ابتدى الحب وانتهى بدقيقة واحدة
      حيران علاقة حب بقيت ستة أشهر من الحب والمرح والحب الصافي والنقي والطاهر كانت من أجمل علاقات الحب وأرقاها كنا متفاهمين على كل شيء ،،،،،، وانتتهت هذه العلاقة صدقا خلال ساعة واحدة لا أكثر لم أعرف حتى الآن ،،، لمـاذا؟ ولا كيف ؟ ولكنني اصبحت في الربع الأخير من نسيان هذه العلاقة للأن الفراغ العاطفي بشع جدا وقد يودي بصاحبه الى التهلكة .
      6 سنوات و 11 شهراً و 20 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية