أحمد عايض
قناة الجزيرة تقود حربا أخرى
أحمد عايض
نشر منذ : 8 سنوات و 9 أشهر و 17 يوماً | الأحد 04 يناير-كانون الثاني 2009 10:19 م
 
قناة الجزيرة تلك القناة الإخبارية التي تنطلق من دولة قطر ذات المساحة الجغرافية المتواضعة صنعت منها مكانا مرموقا في عيون العالم هي تستحق كل تحية وتقدير .

  أحداث غزة التي مازالت دمائها تسيل في كل شارع وبناية .. كانت الجزيرة فيها هي المنبر المشرف والموقف الحر الذي أثبتته هذه القناة طيلة ألأيام الماضية التي خاضت فيها حربا إعلامية مع كبرى وكالات الأنباء وقنواتها الإخبارية فكان الاحتراف المهني والتميز الإعلامي هو عنوان شهادة منحة الشارع العربي لهذه القناة التي أثبتت أنها أهل لذلك .

إذا كانت حماس تقود حربا عسكرية في مواجه إسرائيل , فإن قناة الجزيرة تخوضا حرباً لا تقل شراسة أمام الإعلام الغربي , وبعض الأنظمة العربية التي سعت الجزيرة لتجريدهم من كل فساتين الفسق والنفاق السياسي أمام شعوبهم التي ثارت في كل أصقاع الأرض .

لم تكن الدراسة التي أجرتها صحيفة ذي غارديان البريطانية أن قناة الجزيرة تتفوق على منافساتها من القنوات الفضائية العربية من حيث عدد مشاهديها الذين يتابعون التغطية المباشرة للهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة, وتبث صورا لا يمكن أن تجد طريقها عبر شاشات التلفزة الغربية.

ومع أنه من الصعوبة بمكان تحديد عدد المشاهدين بشكل دقيق، كما تقول الصحيفة، فإن الجزيرة تقول إنها تحظى بأكثر من 50 مليون مشاهد، ويرتفع هذا العدد في أزمات من هذا القبيل.

لقد فضحت أحداث غزة العديد من القنوات العربية سواء التي تتبع أنظمة عربية بعينها أم تدار من قبل رجال أعمال عرب عن التوجهات الخفية لتلك المنابر , بل وصل الأمر إلى أن أصبحت بعض القنوات العربية تصب في تغطيتها خلافا للمصالح الوطنية والقومية العربية ناهيك عن قضايا الدين والعقيدة .

لقد برهنت الجزيرة على أنها قناة حرة رغم كل ما قيل عهنا وسيقال في كل حدث أو متغير على الساحة العربية والعالمية التي تكون الجزيرة دائما صوتا مميزا وحرا ونابضا بالحيوية والإشراق.

لقد كان الإعلام هو أحد أهم ساحات الحرب التي حاولت إسرائيل أن تخوض تلك المعركة فيها مستندة إلى أعوان أخفيا وعملاء مندسون سواء على ترددات الفضاء أو ساحات مواقع الإنترنت .

لقد مثلت معركة الفرقان في غزة كما أطلقت عليها حركة المقاومة الإسلامية حماس أن تكون الغسيل الذي أزال عمليات التجميل المشوهة لبعض القنوات العربية التي خسرت عشرات الملايين من المشاهدين العرب وكانت قناة العربية تأتي في مقدمة من خسرت رصيدها المهني والشعبي على الساحة العربية وكل الناطقين بلغة الضاد وتحول أسمها من العربية إلى قناة العبرية وتلقت هجوما عنيفا من عدد من السياسيين العرب وعلماء الإسلام كان على رئسهم الشيخ حسن نصر الله والشيخ السعودي ناصر العمر وغيرهم آخرون تكشف المنديات العربية مدى الغيظ الذي يحملوه تجاه هذه القناة وصل بعضهم إلى حذفها نهائيا من قائمة المفضلة لديه .

لقد أثبت الإعلام العربي عبر مدرسة الجزيرة وغيرها من المنابر ألإعلامية سواء الصحافة المرئية أو المكتوبة " ورقية أو مواقع انترنت " أن الحرية الإعلامية هي الأصل في نجاح تلك الوسائل وأن نهاية أي وسيلة إعلامية هي في ارتباطها وتبعيتها لأي طرف كان .

أننا اليوم في أمس الحاجة في كل قطر عربي إلى إعلام حر على غرار قناة الجيزة يناقش فيه المستور ويفضح المخفي ويتكلم فيه من لا منبر له .

أن الديكتاتورية التي يمارسها زعماء العرب اليوم على أوطانهم تبدأ بالهيمنة الإعلامية التي تبث لعامة الناس ما يسبح به الحاكم فقط وتظل الحقائق وآهات الأمة والناس بعيدا عن متناول الأعلام الرسمي , وتظل عبارات ألإنجازات العملاقة ولفظ الفخامة والسيادة والمعالي مصطلحات متكررة تسأمها آذان العرب وتشتاق للحن جديد حر يعبر عن نبض الأمة لا معبرٍ عن فئة قلة قليلة من الناس .

إننا في اليمن وغيرها من بلدان العالم الثالث تحديدا نتطلع كثيرا للقوى الفاعلة في أن تتبنى مشاريع إعلامية ستكون مع قادم ألأيام عونا كبيرا لهم في عرض قضاياهم وبرامجهم التي يؤمنون بها .

ورغم وجود العديد من العراقيل التي تقف أمام قوى التغيير في العالم العربي للوصول إلى منابر إعلامية خاصة في المجال الفضائي , إلا أن الأمل سيكون ملازما للعديد من هواة التغيير لأن الأيام تمنح الكثير من التنازلات والتسهيلات في هذا المجال و في ظل الطفرة العلمية الهائلة التي يعيشها العالم والتي تجعل من امتلاك تلك الوسائل كل يوم أسهل من قبلة .

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 24
    • 1) » كبيرة يا قطر
      الناصر الجزيرة أثبتت كفاءة أعلى من كل الجيوش العربية مجتمعة، في الحقيقة هي ثورة في عالم الإعلام العربي، لقد اتسعت آفاق الإعلام العربي منذ أن ظهرت الجزيرة، فالشكر لقطر الحبيبة على هذا الجهد الرائع.... والله كبار يا قطر كبار.
      8 سنوات و 9 أشهر و 17 يوماً    
    • 2) » مبروك ياجزيرة الصمود
      قطر أم العرب أولا نحن في اليمن نقدر كل من يتفاعل مع قضيتنا الرئيسية وكذكل قضية إخواننا الفلسطسنيين بكافة ألوانهم وانتماءاتهم ولكن المشكلة القائمة الصراع القائم فيما بين الإخوة الفلسطينيين أنفسهم والذي يقتضي منا أن نعود ونحتكم إلى كتاب الله تعالى حيث يقول (( لتجدن أشد عداوة للذين أمنوا اليهود)) ومعناها أن سنسقط معنى الأية على فتح وحماس ومن وجدناه أشدعداوة لليهود فهو الأحق بالنصرة والولاء من غيرة ,, ولك أخي القارئ الحكم فيمن يستحق توليه السفارة في اليمن ومن يستحق الطرد الفوري ؟؟؟؟؟؟
      8 سنوات و 9 أشهر و 17 يوماً    
    • 3) » ماضر قطر ماعملت بعد اليوم
      ابن اليمن الحقيقة لاأستطيع أن أتخيل شخصيا كيف كنا سنعيش بدون الجزيرة.
      لقد غطت هذه القناة فجوة كنا نشكو منها، وهي أن أخبارنا تأتي إما من (CNN & BBC)
      إننا نحق لنا اليوم أن نفتخر بهذه القناة والتي تعجز الكلمات أن تفي هذه القناة حقها.
      وإني أقول ( ماضر قطر ماعملت بعد اليوم)
      8 سنوات و 9 أشهر و 17 يوماً    
    • 4) » ملوخيه بالارانب
      ابو احمد اليافعي اتيحت لى الفرصة يوم امس لاتابع القنوات الفضائية العالمية من البيبي سي الى الفكس والمحطة الصينية والتركية مرورا بالفضيات العربية الجميع كان ينقل من غزه كل المحطات كانت هناك .
      صوت العرب من القاهرة المحطة المصرية الاولى كانت تذيع طبخة الملوخية بالارانب .
      طبعا هذه المذيعة اعتقد انها اشرف وارحم من الصحفي محمد سعد ومحرر جريدة الحزب الوطني على النت الذي كانو في برنامج صباح الخير يا اسرائيل .قالوا كلام شارون ما قالة .ولا بوش .ثم التقت مذيعة بالخبير العسكري الذي هرب من وحدته العسكرية عام 67م واسرته اسرائيل في 73م ليقول ولا بطوله ولا حاجةاسرائيل تخش من هنا وتقطع اوصال غزه وتستمربالعملية وتجي دبابة اسرائيلية وتاخذ محمد دحلان ليحكم غزه من الكنيسة . ( العار لكم ) الخزي لكم .عاش ابناء غزه ..عاشت الجزيرة .مع التحية لمارب برس الذي نامل ان تكون الجزيرة مثال لها .عاش الاحرار ولا غرت اعين الجبناء
      8 سنوات و 9 أشهر و 17 يوماً    
    • 5) » الدور يقوي الامة ولا يضعفها
      ابوذر لا فض فوك يااستاذاحمد نعم ان عيوننا تتسمرامام هذه القناة المحترمة الثائرة
      ونجد فيهاعزاءناالكبيراذ بقدر ما تدمي قلوبنا وتدمع عيوننابعرضهاتلك الصورالمؤلمة التي قل نظيرها في التاريخ البشري بفعل جرائم النازية الفاشية الصهيونية، الا انها تشحذ هممنا وتوقظنا من سباتنابفعل ا ختيارها لابرزالكتاب والمحللين الذين يعرون الوضع العربي وقادته المتواطئيين ويكشفون عورات الصهاينة وكذبهم وخداعهم ودمويتهم عبر التاريخ، نعم انها قناة تعادل100 طائرة اف16 ولا يجاريها في المستوى الا قناة المنارالتي تذكرنا بالامجادوالعروية والاسلام والعزة والكرامة من خلال الاناشيد الحماسيةوالعمليات البطوليةوالتي لها وقع كبير في النفوس.نحن الان امام مفترق ومنعطف خطير،لقد ضعف العرب بضعف مصر وبتلك المعاهدة المذلة خرجت مصر من الصراع العربي الاسرائلي، اذا لماذا تدافع مصرعن دورها؟؟ واي دور هذاوهئ تقول مصر وبس؟اذا لتسلم الرايةللاقدر قوة.
      8 سنوات و 9 أشهر و 17 يوماً    
    • 6)
      الشعيبي بسم الله الرحمن الرحيم
      اولاً نشكر قناه الجزيره على كل ماتقمه
      ونقول الا الامام دائما يا منبر الشعب العربي
      8 سنوات و 9 أشهر و 16 يوماً    
    • 7) » الجزيره داعمه للمسيره
      الزايغي أوافقك أخي أحمد فقدكنانتابع بشغف الأخبارومستجدات الأحداث التي تجري في وسط غزة العزه فلم نجد قناة أخباريه لهاشهرتهاتحمل مافي قلوبنامن حماسيه وتعاطف مع أخوانناالمضطهدين في ظل تواطي من حكام العرب والمجتمعات الدوليه الحاكمه ورضاهم التام المفضوح ضدإخوانناوأهلنافي غزه فنقدرنقول بأن قنات الجزيره أفضت كل وقتهافي متابعة أحداث غزه ويذكرناذالك متابعتهالأحداث العراق وأفغانستان ولبنان غيرمباليه بدفع أي ثمن
      8 سنوات و 9 أشهر و 16 يوماً    
    • 8)
      الأمل كفيت ووفيت

      ومهما قيل في حق الجزيرة

      فلن نوفيها حقها
      8 سنوات و 9 أشهر و 16 يوماً    
    • 9) » وتبقى ملاحظة
      ابوذر وهئ اننا في هذه الظروف العصيبة ، واخواننا يستشهدون بالمئات ويجرحون بالالف، والاعصاب مشدودة والعيون باكية،من هول وفظاعة تلك الجرائم البشعة التي ترتكبها العصابات الصهيونية في حق الاطفال والشيوخ والنساء في المنازل والمدارس واماكن الامم المتحدة، في ظل كل هذا نأمل من اخواننا في الجزيرة ان يسمحوا بان يطل علينا احد الصهاينة ليكذب كل شئ وبجرأة وقحة قل نظيرها، مثل ذلك المسمى ( اذرعي )
      ذلك الكذب البواح الذي يفجر اعصابنا،لا بأس
      ان كان هناك صوتا موضوعيا منهم يقول على الاقل نصف الحقيقة مثل الخبير العسكري الذي شاهدناه بالامس بعد الظهر.انهم يقتلون الاطفال جهارا نهارا ويدمرون ثم يقولون نحن لا نستهدف الابرياء ، نحن نستهدف حماس وصواريخهافقط ، الله اكبر عليهم.
      8 سنوات و 9 أشهر و 15 يوماً    
    • 10) » لايقل دور الجزيره عن حماس
      جميل الحاج أظن ان دور الجزيره في الجهاد في سبيل الله لايقل عن حماس او الجهاد في سبيل الله بشيء فهي من حرك المشاعر في جميع انحاء العالم والراي العام العالمي لمناصرة اخواننا في غزه وهي من فضح تحركات العدو الصهيوني المحتل واربك خطواته وجعلهم يتخبطون بعشوائيه حيث صورة لهم حجم كراهية شعوب العالم لهم بعكس قنواتهم المظلله .
      الجزيره من رفع الروح المعنويه للفلسطينيين واحباط اعمال اليهود وفضح جيشهم امام فلولهم المجمعه من العالم واطلعهم على حجم كراهية العالم لهم في جميع دول العالم.. وفضحة خساسيتهم ودنائتهم وبشاعة جرائمهم ضد الاخرين فلنقف صفا واحدا الى جانب قناة الجزيره ولندعمهاماليا ومعنويا ولننظم حمله لجمع التبرعات لقناه الجزيرة المجاهده في سبيل الله .
      اللهم انصر الاسلام في فلسطين واعلي راية الاسلام واهلك اليهود ومن دعمهم وساندهم .
      8 سنوات و 9 أشهر و 15 يوماً    
    • 11) » شكلك مدعوم
      العولقي شبوه كلامك في غير موضعه يا اخ بس ياليت تقول من اللي دعمك من الدول المحاربه للجزيره . لاتبيع ذمتك عشان قرشين ووفر كلامك لوسمحت .
      8 سنوات و 9 أشهر و 14 يوماً    
    • 12)
      ارجوا الإنتباه كل ما قيل من مدح في قناة الجزيرة صحيح
      ولكن على هذا الجهد الجبار ينطبق على فضائية الناطقه بالعربيه
      *** لكن للأسف فالجزيرة الناطقة بالإنجليزية بعيده كل البعد عن الجزيرة الناطقة بالعربية
      ***بل انها لم ترقى الى أدنى درجات المهنيةفي تغطية الجرائم الصهيونيه لأطفال غزة
      ***أرجوا من متصفحي موقع مأرب برس مخاطبة قناة الجزيرة الناطقة بالعربيه لإنتقاد القناة الناطقة بالإنجليزية
      خصوصاً وأن المجتمعات الغربية لا تشاهد القناة الناطقة بالعربية وإنما يشاهدون القنوات الناطقة بالإنجليزية
      8 سنوات و 9 أشهر و 14 يوماً    
    • 13) » الجزيرة واجب قومى
      احمد النويهى ما تعرضه الجزيرة على شا شتها هو جهاد كامل الى جانب المقاومه وما يتعرض له مراسليها من مضا يقات من قبل قوات الاحتلاال سوا فى بغداد او الاراضى الفلسطينيه او فى افغا نستان ووصلت الى حد الاغتيالات والاعتقالات وقدمت الجزيرة هذا الثائر الذى ايقظ ضمائر الشعوب النائمه الصورة الحيه والتغطيه الشامله لمجريات العدوان على غزة وكشفت الجرائم التى ترتكبها قوات الصهاينه فى غزة هذة القناة توكد للعالم انها قناة من اجل الحقيقه قناة من اجل الانسانيه ببرا مجها المختلفه توثق كل شى يجرى على الارض بالصورة التى تنفى الاكا ذيب التى تروجها سلطات الاحتلال من كابل ال بغداد الى غزة الى كل مكان تصله عدسه القناة دوما ترسل الحقيقه من كل اعماقى اوجه لهم الشكر ولدوله قطر جزيل الشكر لمواقفهم تجاة القضايا القوميه وللمساحه الديمقراطيه الت منحت للقناة التى اسميها هذا الثائر فى وجه الزيف ولتضل شاشه الجزيرة منبر للراى وللمقاومه .
      8 سنوات و 9 أشهر و 14 يوماً    
    • 14) » نصف الحقيقة
      شفس الجزيرة تهاجم من تشاء وتفضح من تشاء وتعرض مأسي من تشاء وتتغاضى عمن تشاء.
      حلو جدا أن تعرض الجزيرة ماتعرضة عن فلسطين ولكن ماذا عرضت عن مأساة شعب الجنوب العربي وشعب تهامة العربي الذين يتخذون من الصفيح بيوتاً اليس ذلك مزاجية وأهواء.
      لماذا لم تتلمس نكبة شعب صعدة.الشعب الصامد في وجهة البربرية واللألة العسكرية لآل الأحمر.
      8 سنوات و 9 أشهر و 14 يوماً    
    • 15) » الناطقة بالانجليزية
      ابوذر مع الاخ المشارك رقم 12 يا ليت تكون القناة الانجليزية صورة طبق الاصل من الجزيرة العربية لكى يكون التاثير اكبر على الناطقين بالانجليزية وهو الاهم.
      8 سنوات و 9 أشهر و 14 يوماً    
    • 16) » القنالة الأصيلة
      غسان منصور أتذكر يوم بدأت قناة الجزيرة بالبث أو بعدها بفترة بسيطة كتب محلل سياسي لبناني عن دور الجزيرة المشبوه مع الأنظمة وأنها عملية للغرب !
      سخرت يوم أن قرأت المقال وناقشت الأمر مع بعض من صدق المقال فقلت إن كانت قناة الجزيرة عميلة فما هي القناة التي ليست على هذا الخط إذاً ؟
      أهي العربية التي أثبتت يوما بعد يوم أنها قناة العري تعطي القضية الفلسطينية 5 دقائق وتعطي فنانة أو خبر تافه كالأسهم أو الرياضة ما لا يستحقه من الوقت، ألا يكفي قناة الجزيرة أنها أول قناة عربية إعلامية حرة أظهرت المستور ! أليس من حقنا أن نفتخر بهذه القناة والعاملين بها نتيجة ما قدموه من تضحيات من قصف لمكتبها في كابل ومحاكمة تيسير علوني ولا أحد ينسى سامي الحاج فما قدمته قناة الجزيرة طوال الحروب التي يخوضها الغرب ضد المسلمين لا يسناه أحد !
      نشكر هذه القناة الرائدة ونتمنى لجميع العاملين فيها النجاح تلو النجاح إن شاء الله .
      8 سنوات و 9 أشهر و 13 يوماً    
    • 17) » عاشت الجزيرة حرة مستقلة
      سهيل اليماني نصركم الله مثلما نصرتم قضية المسلمين .. وجعلكم مناصرين للدين ومقارعين لاعداء الدين وداعسين العبرية وامثالها
      8 سنوات و 9 أشهر و 11 يوماً    
    • 18) » الفلسطيونيون يستولون عليها
      لل للإنحياز يا صديقي أحمد عائض
      كم ضحايا العدوان الإسرائلي على غزة
      والمشاهد لقناة الجزيرة تجدها تتكلم بإسم حماس وهذا خطأ فاااااادح فالموضوعية لا تعني ذلك وأصبح إنحيازها واضح .
      يا سيدي: كم كانت ضحايا صعدة شمال اليمن وكم كانت التغطية لذلك .
      أليس هذا إنحياااااز واضح وواضح جداً
      الا يدل أن الأخوة الفلطسينيون أستولوا على مركز القرار وتحرير الأخبار ،،، أليس كذلك
      8 سنوات و 9 أشهر و 10 أيام    
    • 19) » قناة روسيا اليومRT
      النور أحب ألفت نظر إخواني القراء بأن هناك قناة ربما لا يعلم عنها الكثير منا شيئ، هذه القناة هي قناة روسيا اليوم RT وهي قناة روسية تبث برامجها معلومات ومواقف روسيا المساندة للقضية الفلسطينية وقضايا أخر مهمة، وقد أعجبت بها وهي تصف الشهداء بهذه الصفة وحزنت عندما شاهدت قناة العربية وهي تصفهم بالقتلى.
      8 سنوات و 9 أشهر و 10 أيام    
    • 20) » الجزيرة مقاومه دائمه
      عيسى الصنوى ان ما تقدمه قناة الجزيرة على شا شتها هو الحخقيقه التى يخفيها اعلاام الاحتلاال الذى يمارس ابشع حروبه فى قطاع غزة اليوم والاعلاام العربى مشغول با اخر صيحات الفيدو كليب بينما تؤدى الجزيرة دور لاا يقل اهميه عن دور المقاوم الذى لاا ينام
      8 سنوات و 9 أشهر و 8 أيام    
    • 21) » انا معكم
      الامير اسلام اعتقد ان الكثير ممن سبقني قد صدقوا فيما قالوا
      الجزيرة العربية هي الاساس وهي عمل مؤسسي ساعد على اظهار الكثير من القنوات التي تقلد الجزيرة

      بالنسبة لانها تمثل حماس كما قال بعضهم اعتقد ان الجزيرة تمثل العرب وتمثل قضايانا وتمثل الحقيقة وهي التي نريدها
      ولكنها رغم ذلك راااااااااائعة


      بالنسبة لقناة روسيا اليوم انا معك فهي ثالث قناة عندي من قنوات الاخبار




      قنواتي المفضلة هي


      الجزيرة مباشر
      الجزيرة العربية
      روسيا اليوم
      العالم
      المنار
      القنوات اللبنانية الاخبارية
      (((ولي بعض الاعتراضات على القنوات الموجهة مثل المنار والعربية و..... الخ)) وشكرا
      8 سنوات و 9 أشهر و 3 أيام    
    • 22) » الجزيرةوبس
      وضاح اليمن اصبحت قناةالجزيرةاليوم هي القناةالؤلى التي تحظى باعجاب المشاهدالعربي وبالتالي لتلبيةطموحات الجماهيرالعريضة من الامةالعربيةفي الدفاع اعلامياعن قضايى هذه الامةفي زمن تتعرض فيه هذه الامةلابشع هجمة تامريةرغم كثرةالمؤامرات التي مت بهاالامةالعربيةولايسعناكمواطنين عرب غيورين على انتماناالعربي وعلى قضاياناالعربيةالاان نرفع اسمى ايات لشكروالامتنان لهذهالقناةوللقائيمين عليها
      والى الامام وفقهم الله وجزاهم عن امتهم خير الجز
      8 سنوات و 9 أشهر و 3 أيام    
    • 23) » ولكن لاتكفي
      لن نستسلم كلنا نشكر قناة الجزيره على هذا الاداء الرائع دائما , واريد ايضا من صاحب المقال لو تكرم ان ينشر مقال بعنوان تواطؤ بعض القنوات العربيه الرسميه التابعه للانظمه وعدم تغطيتها للحرب , شكرا
      8 سنوات و 9 أشهر و 3 أيام    
    • 24) » تحية للأبطال
      أبو أبرار (يعجز اللسان عن التعبير ) ولكن كلمة حق بإسم كل طيور اليمن المهاجره في (الخارج ) وللتي تبحث عن العلم نحيي ونبارك ونهني لكل القنوات التي تهتم بقضايا الأمه غير العميله وعلى رأسهن منبر الخير منبر الحرية منبر الفداء (الجزيرة ) وكل العاملين فيهاوأميرها وشعبها رفعو رئؤس الأمة الإسلاميه أعجبتني مقالة الكاتب وأوافق على التعليق ( رقم) (23) وأنصح الكاتب بأن يتحرا ألأمانه والصدق لا للمجامله كما في (المقالة) الأو لى خائف على الفندم .
      8 سنوات و 8 أشهر و 8 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية