مارب برس
تعدد الزوجات يطيل عمر الرجل
مارب برس
نشر منذ : 9 سنوات و 3 أسابيع | الأربعاء 26 نوفمبر-تشرين الثاني 2008 04:12 م

قد يكون سر الحياة السعيدة والطويلة يكمن في الاقتران بزوجة ثانية.هذا ما توصل إليه باحثون في جامعة شفيلد البريطانية بعد اكتشافهم "فوائد" الزواج من امرأتين في الوقت نفسه،

والاطلاع على إحصاءات أعدتها منظمة الصحة العالمية حول البلدان التي تسمح بتعدد الزوجات والنتائج الايجابية لذلك ومنها أن عمر الزوج الذي يقترن بأخرى يزداد أكثر من غيره بنسبة 12%. وذكرت صحيفة (الدايلي مايل) امس الجمعة أن الدراسة التي نشرت في العدد الاخير من مجلة (نيو ساينتيست) أشارت إلى أن الرجل الذي يتزوج من أكثر من امرأة وتكون لديه عائلة كبيرة يحظى برعاية أفضل خلال مرحلة الكهولة ويعيش لفترة أطول.

وقال الاختصاصي في تطور علم النفس لانس ووركمان من جامعة باث سبا البريطانية "إذا كان لديك أكثر من زوجة فقد يعتنين بك وتعيش لفترة أطول"، مشيراً إلى فوائد الزواج "لأننا نعرف أنه حتى الرجل الذي يقترن بامرأة واحدة يعيش لفترة أطول من العازب".

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 62
    • 1) » فديتكم يالبريطانيين
      أبن الحجرية تعز يوووووة يا ريت قد نبح أصواتنا وأحنا نتكلم عن هذا المووضوع.
      الزواج مثني وثلاث ورباع وقد رب العالمين شرع لنا بسسس عقول النسوان والواحد ما يبغى يخوون العشرة والعيش والملح كما تنظر النساء لهذا الموضوع.
      بصراحة تعب حتى لو معك ملكة جمال التغيير سنة وصحي ويحفظ دين الرجل.
      مش معقولة الأنسان كل يوم يأكل فول فول فول نبغي نغير لحم صغار كبدة.
      الأهم في الموضوع الكفاية أن يكون الأنسان قادر جنسيا وقادر ماليا ومن ليس لة بالكفاية أبد ما لة بالولاية.
      9 سنوات و أسبوعين و 6 أيام    
    • 2) » يعني مش بني آدم
      ضابحة إلى الاخ المعلق الذي قبلي : ليش انت بس تحب تغير الفول ؟ طيب زوجتك كمان ممكن تكون انت كدمة يابسة بالنسبة لها!! ومع هذا صابرة عليك واكيد ما تفكر تغيرك، خلوكم عادلين احنا كما بنمل منكم والله العظيم وبتطلع عيوننا ملل لكن مثل ما قلت العشرة والاولاد ومصلحة المجتمع فوق الفرد وهكذا .
      اقول لك اللع يعوضنا وإياكم في الجنة ، لكن إن شاء الله اللي يتزوج على حرمته ويقهرها يدي له الله ما يقهره وكمان يحرمه حور العين في الآخرة - إلا كا فيه سبب شرعي _.
      9 سنوات و أسبوعين و 6 أيام    
    • 3) » خباص
      كمال المعلق رقم واحد تكلم بروح الشريعة .. لكن خبصه بحكاية الفول ..

      والمعلقة رقم 2 وعيب تسمى نفسها ضابحه
      ولو كل امرأه اضهرت انه ضابحه من الكدمة لتطاول عليهن من في نفسه مرض ..

      ثم ان هذه شرع الله في الاساس وتطيبقه يجب ان يكون دون قهر او خداع ودون استفلال لاباحة ذلك ..

      كما ان الزواج بثانية او ثالثة لايعني
      الخيانة .. وعيب ترسيخ هذا المفهوم.. وعلى الرجل الا يكون جبان او ان يكون شاعراً بالذنب او بالخطئية اذا اقدم على الزواج فوق زوجته وعليه ان يحيطها بمزيد من الرعاية والحب ، لان زواجه عليها لايعني انه لايحبها ..

      أخيراً قد يكون الكدمة افضل الف مره من روتي هذه الايام ..
      9 سنوات و أسبوعين و 6 أيام    
    • 4) » تعدد الزوجات
      طارق الصالحي والله هذه سنه الحياة الزوج لكن على الشخص ان يرعي مشاعر زوجته واولادة
      9 سنوات و أسبوعين و 6 أيام    
    • 5) » الحمد لله
      الهجرس شكرا جزيلا لكاتب هذه الموضوع ياليت النساء يفرين هذا الخبر
      9 سنوات و أسبوعين و 6 أيام    
    • 6) » لأجل عيون عليا
      زنيم بلا كودم وفول ومشاعر وأولاد وكلام فاضي ياأهل العقول النيرة تعدد الزوجات هي تنافس على جنةثانية كل واحدة تفكر تكون أفظل من الثانية
      9 سنوات و أسبوعين و 5 أيام    
    • 7) » اسأل مجرب ولا تسأل طبيب
      المجرب انا متزوج من ثلاث وعايشين في بيت واحد وزوجاتي مايشبعين ضحكة في ما بينهن وزي الخوات وعايشين في سعادة غامرة ولي من الأبناء 11 ولن يتسع المجال لشرح سعادتي بذلك ، ولكن هناك شروط لذلك اولها ان تكون عادل بأمانة الله في ما بينهن ، ثانيها ان تكون قادر مادياً ، ثالثاً ان تقدر تسعدهن في المعاشرة ، رابعاً ان تكون حازم في بيتك ، قد اكون بالغت عند ما قول لكم ان حياتي تغيرت رأساً على عقب عندما تزوجت الثانية الى الأحسن وصارت الأولا تستفيد من الثانية في اسعادي وصار التنافس في ارضائي وبالمقابل صرت ارضيهن اكثر واكثر وطمعت في الأحسن في السعادة وتزوجت الثالثة والتي اكملت سعادتنا جميعاً ، اما السر الأكبر هو في ان الواحدة تكون مشتاقة لي عندما غيب عنها ليلتين متاليتين وانا كذلك مشتاق لكل واحدة عندما اكون ضيف كل يوم عندهن وسلامتكم .
      9 سنوات و أسبوعين و 5 أيام    
    • 8) » كلام نابع من القلب
      المريسي والله ياجماعه اني اسمع اسم الزواج وكاني احس في نشاط منقطع النظير ويعلم الله اني مشتاق لزواج شوق الارض للمطر لما عانيت من متاعب بعد زواجتي اسال الله ان يوفقني
      لما في قلبي وعقلي ودمتم بخير

      كلام نابع من القلب ..
      9 سنوات و أسبوعين و 4 أيام    
    • 9) » الحياه السعيده
      الحزمي انا برايى ان الزوجة الواحده هي الحياه السعيدة وهي الافضل لكن يجب علئ المرأه ان تشبع رغبات الزوج من جميع جوانب حياتة وكذالك يجب علئ الرجل ان يشبع رغبات زوجتة لان الحياه ليست كما يظنها البعض رغبة مشاعر فقط الحياة بناء اسره بناء مجتمع بناء امه يكفي الواحدة وتقوم انت وهي بتربية الابناء وتعليمهم واعداد اسره سعيدة بعيد عن المشاكل الغرب والبريطانيون انفسهم يتزوجون ن امره واحدة ويكون له ولد وبنت ويقوم بتربيتهم وتعليمهم واحد منهم طيار والاخر دكتور ونحن العرب نتزوج الاولئ والثانية والثالثة والاولاد والبنين لايفقهون ولايتعلمون ولايدرسون يلعبون ويلهون يكفئ اني اتزوج هذه حياة بنظركم لماذا تخلفنا من بين الامم وصرنا تابعون ازيال لهم لاننا لانفكر هذه هي همتنا نتزوج وبس الا نصحو لا نستيقض من غفلتنا ونتعلم كيف نكون عنصر فعال في المجتمع بدل هذا الكلام شكرا للتواصل kqaaL@hotmail.com
      9 سنوات و أسبوعين و 4 أيام    
    • 10)
      الواقعيه التعددايضايقصرحياه الحريم!!وخلونا من الفول والكدم والروتي هذه نظريه المتخلفين عن الزواج واعرف كما يعرف الكثيرين ان هناك حريم صابره على ظروف زوجهاالاقتصاديه الصعبه والصحيه و
      الاجتماعيه ولما الله يفتحها عليه يتذكرشرع الله في التعددياسبحان الله...ويبدايتوهم بانه ملبي لرغباتهن بعداله(فان خفتم الاتعدلوا فواحده)فحتى رسولناكان قلبه يميل لعائشه(رض) لايدري ان الكثيرات بعدان يتزوج تبدا تفكربنفسها نفس انانيته يامجرب الثلاث فيبدا عالم الضحك!لكن عليك!!هذاذكاءالمراه حينماتفكر.. والكثيرات ايضاعندهن ابناءفعلشان الورد
      يحترق العليق...والكثيرات عندهن ظروف لايستطعن الرجوع لبين اهلهن(نارالزوج ولاجنه الاهل)...امااخوناصاحب مريس اقله امازواج باحسان اوتسريح بمعروف وكل شيء له حل ان كان بالاساس اختيارك خاطىء!! فالشرع اوجدلها الحل ولاتعذب نفسك واركز بلا خفه...فالشرع له ضوابط يجب ان تحترمه عقلياتنا يابويمن
      9 سنوات و أسبوعين و 3 أيام    
    • 11) » مثنى أوكي.. ثلاثة يتخلع
      المحج الخامس في رجال كثير لديهم نسوان يتحطين على الجرح يطيب لكن رجالهم عينهم تقفل بالرصاص.. يشبعوا ومايحمدوا الله وأحيانا أقول إن العيب في النساء لأنهم ماتأقلمن مع عيوب أزواجهم وبلعوا نواقصهم بذكاء!! ينقص من المرأة إيش تخيلي كل عيوبه والتي يصر يخبيها على الطاولة بس في جملة (أموت أنا في الحاجة هذه.. أو يعجبني الكرش هذه أو..)الاكيد أنها راح تخرج منه رجوله تسعدها طول العمر والاكيد أنه ماراح يحسها إلا معاها.. ويشعر بأنه رجل خالي من العيوب التي صار يفتخر فيها لمجرد أنها قالت تموت فيها!!
      الرجل عندما يفتش عن اخرى يكون بسبب إنكساره أمام الاولى لأنها لم تساعده كي يخرج رجولته الذاخلية.. ويتعلق بأول واحدة يشعر أنها أهتمت بالرجل فيه.. وفسحت مجالا لأستعراض رجولته بشكل طبيعي دون عنف أو عقد إستعراضية..شخصيامع تأييد الزواج التاني لأنه يقسم المسؤولية على إثنين ويعطي للزوجة كل الوقت للاهتمام بنفسهاومستقبلها المهني!!
      9 سنوات و أسبوعين و 3 أيام    
    • 12) » للتعليق ضابحة
      أبن الحجرية تعز والله أننا قمري وحرام عليك فول أنا أقول وأنتي تقولي كدمة أيش رأيك نفتح مطعم أنا أحاسب وأنتي تطبخي.
      سمعي يا الغالية الزواج مثني وثلاث ورباع، وناس يقولوا تسع نسوان (2+3+4=9)، الله يحفظ أخواننا الشيعة، والله لولا العيش والملح وما أستحمل دمعة تطلع من عين زوجتي لكنت تزوجت الثانية والثالثة والرابعة.
      على العموم خير الذي يخلينا نصيح الخوف من الوقوع في الحرام وخصوصا في زماننا هذا سبع نسوان يجرين وراء رجال، الله يعين ويهديكن.
      البلاااء والمشكلة في النهاية عليكن، العنوسة العنوسة تكاد تكون قنبلة نووية ستفجر المجتمع العربي بأكملة، نسأل الله الستر والعافية.
      9 سنوات و أسبوعين و يومين    
    • 13) » الله المستعان
      المحج الخامس يابن الحجرية الزوجة لهي فول ولا لحم صغار.. هي إنسانة من لحم ودم وروح وعقل.. وماتتكلم على العنوسة على رأيك إنت تحب اللحم الصغار!!
      وبصراحة علقت على كلمة العنوسة التي ذكرتها في تعليقك.. مافيش كلمة إسمها العنوسة في حكمة الخالق عز وجل.. الكلمة هذه خرجها رجال بينظروا للمرأة بنفس الطريقة التي تحدثت بها فوق.. المراة المتأخرة في الزواج أرض بور.. لأن فهمهم للزواج كان بدائي.. والمرأة كانت عندهم معزة وبقري!!
      وبقول لكل عانس أنثى أو ذكر ماتخلي أحد يقنعك بأنك ناقص عن الاخرين بالعكس.. ربنا قال في كتابه الحكيم (وإن تصبروا خير لكم..) وسطروا على كلمة خير وكلمة لكم.. وتدبروا في معانيها.. يعني الزواج نصف الدين لكن كلما ربنا أخره للعبد والعبد صبر إلا كان فيه خير له.. والخيرة فيما أختاره الله..
      والذي قال العكس ذكروه بسورة الكهف وقصة صاحب الجنتين لما قال لصاحبه (أنا أكثر منك مالا وأعز نفرا)..
      9 سنوات و أسبوعين و يومين    
    • 14) » يتبع
      المحج الخامس في نساء يااخي (إبن الحجرية) ماينفعهم زواج مبكر.. ربنا سخرهم لحاجات وخير لناس ثانية.. فيه اللواتي لو تزوجن والديهم مايلقوا من يهتم بهم وهم كبار في السن.. في منهم يعيلون أسرهم, وبزواجهم أو بزواجهن لايوجد معيل لتلك الاسر.. وفي اللواتي ربنا ينشأ شخصيتهن وعقولهن ويزدهن علم وحكمة مع تأخرهن في الزواج لأنهن من نصيب عباد له صالحين يحبهم ويحبونه..
      عيب نقعد نفاخر بما رزقنا الله ونتكبر على من لايملك.. الذي أعطى قادر يسلب ماأعطى.. وربنا الرزاق الكريم الجود.. يمكن يعطي الذي تتفاخر عليه أحسن من الذي أعطاك في لمح البصر..
      صون النعمة بالشكر.. وليس بالتباهي والتكبر والتفاخر على من لايملك يشكر الله على نعمه.. ومجرد قول كلمة عانس نكون تفاخرنا بالنعمة على من لا يملك!!!
      9 سنوات و أسبوعين و يومين    
    • 15) » واقعية بدون واقعية
      مجرب فيه مثل يمني ربما في بعض المناطق يقول (سوق النساء بالنساء والبقر بالعصى ) وتجربتي يا افندمه رقم 10 ليس بكل بساطة وانما بعد دراسة متأنية وحوارات مطولة مع رقم الزوجة رقم 1 بعد ما شفت التقصير منها وحاولت ان تكون مهتمة بي ولكن للأسف وكنت اطرح عليها تقصيرها خاصة وانا معطيها الكثير واكثر من ما تتصوري ياواقعيه ، وخيرتها بين ان توفي بما هو واجب عليها او اني اتزوج ولكن لم تسمع وتزوجت وقد شرحت كيف كانت الثانية مدرسة بليغة للأولى وتزوجت الثالثة واكملت الهدف بدون زيادة او نقصان والله على ما اقول شهيد ، اما كيف ان المرأة تكون صابرة على زوجها فقد يكون الرجل صابر عليها بسبب ظروفه ، وصدقوني ان الذي يعرفني يتمنا ان يستطيع يناقش زوجته في هذا الأمر ولكن البعض لايستطيعوا يحركوا حتى الماء في بطونهم رغم الظلم من الزوجة الذي يدفع بالزوج ان يتابع الحرام بدل من الحلال ، وارجو ان الموضوع قد وضح للواقعيه وغيرها
      9 سنوات و أسبوعين و يومين    
    • 16) » كلام جميل يامجرب
      المحج الخامس والله استفدت من كلام المعلقين أكثر من المقالة نفسه.. وبحي الاخ (مجرب) على رؤيته الخاصة للزواج.. باين من كلامه إنه شخص متوازن وماتزوج لطفاسة أو بحثا عن الفنتازم في الفكرة.. وإنما كان يبحث عن تأسيس حياة زوجية سليمة وصحية.. والله عجبني كلامك.. ولو ماكنت عملت الثالثة كنت أقولك لو في مكان فاضي (بمزح!!)..
      الذي تتكلم عنه شفته في أكثر من بيت ونصحت به نسوان كثيرات فيه اللواتي عملن به وفيه اللواتي طنشين كلامي وصرن بعدين يعنين طول الوقت من امراض تناسلية.. (أزواجهن لجؤوا لعلاقات خارج البيت!!)..
      اللواتي سمعن كلامي عايشين حياة زوجية سعيدة بعد ماكانوا مهددات بزوجة ثانية تدخل البيت في اي لحظة.. ديننا فيه موسوعة سعادة ويكفي نبحث عنها وعن المفرادات التي تصاحبها كي نطالب بحقوقنا الانسانية والطبيعية بقناعة وشجاعة..
      ربنا يكفيك شر الحسد يامجرب.. ويزيدك وكل القراء سعادة وحكمة..
      9 سنوات و أسبوعين و يومين    
    • 17) » هذا المطلوب إثباته
      محمد المريسي أشكر الأخ الكاتب على هذا المقال القليل الأحرف العظيم المعنى..

      وأضيف إلى ما قلت أن الله سبحانه وتعالى عندما أحل تعدد الزوجات لم يحلها الا لغايات وأعتقد ان منها هذه الغاية وكثر النسل..

      اشكرك مرة أخرى..

      اخوكم < واحد شكله بيتزوج ثانية بالمستقبل
      9 سنوات و أسبوعين و يوم واحد    
    • 18) » مابش
      جلال الضالعي احمدوا االله انة معاكم من حبة واناا مابش معي حتى نص
      9 سنوات و أسبوعين و يوم واحد    
    • 19) » الضاهر باينقصف عمرك ياضالعي
      المجرب شو دخلك في ما بيينا نحن معشر المتزوجين ياجلال الضالعي ؟ انت ماعندك حتى نص واحده ههههه امزح انت برضه معني في التقرير ان الذي مش متزوج سوف يقتصف عمره قبل الذي هو متزوج الواحده ، والذي متزوج واحده سوف ينقصف عمره قبل الذي هو متزوج الثنتين ، اما انا فقد سلمت وسوف يطول عمري لأني متزوج ثلاث ، ولكن برأئي ان الذي متزوج واحده وهي نكده سوف يقصف عمره قبل العازب مثلك ياضالعي ، على كل اتمنا ان الزوجة الواحدة والتي قريت هذا الموضوع ان يكون لها درس وتنتبه على زوجها قبل فوات الأوان ، اما انت ياجلال الضالعي خلك مثل ما انت بين استها والفراش ، وشكراً على سعة صدوركم
      9 سنوات و أسبوعين و يوم واحد    
    • 20)
      الواقعيه انا اقول الكمال لله بس يامجرب ليش مايكون العيب فيك؟اذا قدوصلت للثالثه ومنت عارف ايش هدفك من الزواج؟هل الحل في تاديب اللي قبل؟تبقى وجهه نظر...بس اناحرمه ما
      امدح نفسي وقفت مع زوجي(مستواي المادي و
      التعليمي اعلى منه)وهوعلى قده الى ان فتح
      الله عليه تعليمياواقتصادياوغيرتفهمي
      لاطباعه(القشره)الى ان اخذت عليه واخذعلي وانااكيدعندي اشياءماتعجبه!بس فيه درجه من التفاهم والحب لاني لوكنت العكس لكنت بيت اهلي!بس ان علشان يادبني يتزوج علي مااسمح له ابدا لاني واثقه من نفسي ولانه عارف اني لااقبل بالشريك الاخرمايقدر ان يعملها صحيح هوحران يثني ويربع!!لكن بعدمايعطيني ورقتي وهذاراي الذي يعلمه زوجي..وانااقول الزواج مش سهل لانه الايام الحلوه بهمساتهابتكمل وبيجي الاختبار
      ليمتحن الاثنين والمسؤليه مشتركه اذا كان فيه ادراك للزواج انه مسؤليه زوجه وزوج وبيت واولادومشاكل حياه وتكوين مستقبل..
      بتمشي الحياه والله يعين
      9 سنوات و أسبوعين و يوم واحد    
    • 21) » إلى الواقعية
      المحج الخامس راح أقولك حاجة وماتزعلي مني.. اعتبرني مثل أختك.. دوري وراء جوزك بيعمل إيش من ورائك!! ولو اكتشفت حاجة ماتعجبك حاولي تغيري استراتجيتك معه وغيري من نفسك كليا.. إلا فهمته من كلامك أن شخصيتك أقوى من شخصية زوجك.. وكل الذي قلتيه فيه تنقيص منه.. وأنا أكيدة أنه عايش هذا معك حتى لو ماأظهر مشاعره لك.. راح تخسريه في وقت إنت محتاجه له..
      كوني أكيدة إنه يستنى لحظة إنكسار لك حتى يظهر لك الوجه الاخر في شخصيته.. والذي اؤكده لك أن زوجك من النوع المتربي وإبن ناس ويستحي من الاخرين يصغروه.. لكن راح يجي يوم يطالب بحقه.. ماراح أقولك إيش اليوم هذا.. لكن واثقه إنك إنسانة ذكية وراح تستوعبي إيش لقلته.. وماتتركي له الفرصة يعشق غيرك ويكسر قاعدة الاحترام المتبادل بينكم.. لأن القواعد كلها تتغير لما الاحترام يطير بين إثنين أيا كان نوع العلاقة بينهم!!
      ماتخلطيش تجربتك بتجارب الاخرين.. لكل واحد مفتاح ولكل فولة كيال!!
      9 سنوات و أسبوعين و يوم واحد    
    • 22) » يتبع
      المحج الخامس تجربة الاخ مجرب لا يمكن تنجح معك.. لأن النساء أخدوا قرار تقسيم حياتهم على ثلاثة.. العملية هذه يلزمها برمجة نفسية مسبقة.. ورجل دارس نفسية نسوانه ويعرف يتكلم بادب ويجامل على ثلاث مرة وهذا أساس العدل بين الزوجات.. ولهذا ماتقدري تقيسها بميزانك مدام هو ونسوانه مقتنعين بالموضوع وولا واحدة حاسة إنها ضلمت!!
      أما عن الذي قلتيه لزوجك عن ورقتك قدام زواجه.. اراهنك أنك ماراح تأخدي هذا القرار ساعتها.. الحب يقدر يطير لكن العشرة مانقدر نفرط فيها.. يمكن تقعدي لك في بيت أهلك شهور وفي الاخير راح تقرري العودة لبيتك وإسترداد ماهو لك بكل الطرق.. (وخطة على المدى البعيد.. (ياأنا ياهي!!) لغاية ماتخرج من نفس الباب الذي ذخلت منه!!)
      وأنصح كل واحدة بطريقة (ب).. (يعني تكون هادئة وتصاحب الزوجة الجديدة حتى تظمن حليفة عوض عدوة وزوج شامت.. صدقيني راح تكون حياة لاتطاق والطلاق خير منها!!
      هذه نصيحة من القلب..
      9 سنوات و أسبوعين و يوم واحد    
    • 23) » لابن الحجرية تعز
      الضابحة شاكر نفسه كذاب يا اخي ، عموماً كل شي وارد ويمكن انك شايف نفسك حلو تستكثر نفسك على زوجتك !!
      انا معك ان العنوسة مشكلة بس انا عندي حل : في المستقبل يتزوجوا ثنتين ثنتين بس الفارق يكون شهر فقط بينهن حتى لا تشعر الاولى انها(قديمة)!!
      9 سنوات و أسبوعين    
    • 24) » إلى الضابحة
      أبن الحجرية تعز أنا رديت علي كلامك وأنا الحمد لله قمري بس أنتي الظاهر تغاري أو عندك مشكلة ما أعرف عموما لا تزعلي مني.
      أما عن زوجتي تاج رأسي وقلبي وكل حياتي ما نقصت معاي في شئ أبدا ولم أنتقص من حقها في شئ ولن يبادر ذهني أننا أجرحها في شئ، أنتم النسوان كذا عمال علي بطال تدورين محانبة من قال أنني أنتقص من حقها لو الواحد يشتي يتزوج خلاص تدورين الباطل منة.
      أختي الزواج سنة الله وأنا والحمد لله قادر ماديا وهذه سنة الحياة وهذا طاعه لله، الانسان يتزوج عشان يكمل نص دينة واللي يتزوج ما كمل نص دينة وأنا أعتقد مع مفاتن هذه الأيام ما يكمل نص دينة الانسان بالزواج، أنا مع يا أما يتزوج وإلا يغض البصر ويصوم، وأنا أفضل الحل الأول مناسب لي.
      وتقولي يتزوج بعد شهر، أنا لي سنتين ونص ما يضر، المهم بنت الحلال، ولازم الثانية تكون حلوة جميلة عشان تغطي العين للنهاية، وإلا التراب يغطيها.
      الزواج سنة وضرورة لحل مشاكل كثيرة اعقلي.
      9 سنوات و أسبوعين    
    • 25) » المحج الخامس كفت ووفت
      المجرب الموضوع شيق وجميل ومفيد في نفس الوقت والمحج الخامس نفسي ان يكون رمزها غير الموجود وتستاهل رمز يناسب ثقافتها الحلوه ، نرجع على الوقعية والتي علقت عليها في المقال السابق وقلت انها ليست واقعية مع احترامي لماذا ؟ اولاً تحسس الجميع في مقالها الأخير ان لولا انها كانت غنية ماكان زوجها عايش كان قد مات من الجوع معناته انها بتمنن عليه وهذا الذي انا شخصياً ارفضه رفضاً قاطعاً عندما تهددني زوجتي ان لولا هي ما كنت انا الآن ، الثانية ان الواقعية تريد ان تجثم على صدر زوجها بنكدها على اساس انها ساعدته في الماضي وكذلك ارفض مثل هذه الطريقة التي تستخدميها مع زوجش وعلى ما يبدو انش تستخدمي التهديد والوعيد ان ما تخرجي من عنده الا وهو جثة هامدة وهذا مربط الفرس عندما يكون الزوج حبيس زوجته وهذا كمان ارفضه تماماًويرفضه اي زوج عنده ذرة من الدم ، ارجو المتابعة
      9 سنوات و أسبوعين    
    • 26) » يتبع مقالي السابق
      المجرب ثالثها ياواقعية ارجو ان تكون العشرة اخذ وعطا بدون انانية من كل الأطراف قد تسألي كيف وانا متزوج ثلاث نعم لقد حاولت ان اخذ مثل ما اعطي للزوجة رقم 1 الا انها كانت تتساهل في الموضوع رغم اني طلبت وطلبت حتى عجز الصبر من صبري ولكن للأسف اعطتني ما اريد بعدما تزوجت الثانية والثالثة وتذاكرنا على هذا الموضوع وتعللت انها ماكانت تعرف ان النسوان يعملين هكذا ، سيداتي وسادتي نفسي ان نلتقي في موضوع آخر نناقشه لأني حاس الموضوع هذا قد ينتهي ونفترق لأني مشارك في كل المواضيع التي تكتب بمارب برس بأسمي الصحيح بس في هذا الموضوع اخترت رمز لي واقول لكم اني دائماً اختم مقالاتي / والله من ورا القصد اخيراً تحياتي لمن تحاورنا بهذا الموضوع معهم بدون استثناء وخاصة المحج الخامس الذي استوعبت المطلوب وحظاً اوفر للواقعية اما التعزي فقد بالغ في جماله هو وزوجته والجمال جمال الروح
      9 سنوات و أسبوعين    
    • 27) » تعليق ابن تعز المتناقضة
      المجرب من يلاحض تعليق ابن تعز المتناقضة يعرف انه في دوامة لايعلم بها الى الله ، وهي تتلخص في وجهين ، الوجه الأول والذي شرح فيه وهو رقم 1 والذي تمنا انه يتزوج ثانية حتى لو كانت زوجته ملكة جمال من اجل انه مل من زوجته ، والوجه الثاني الظاهر ان زوجته عرفت بالموضوع الذي كتب وقامت وكفخته حتى انه استسلم وغير الموضوع في المقال الأخير والذي شرح فيه باسهاب عن جماله وجمال زوجته والتي وصفها بأنها تاج رأسه للأسف وهذا المفروض زوجته التي تقول ان زوجها تاج راسها وليس العكس وهذا دليل على انه من الناس الذين لايستطيعوا يحركوا الماء من بطونهم ، فارجو ان تدعوا له بفكاك النخس ويفرج الله اسره امين ياكريم والله المستعان على ما يصفون
      9 سنوات و أسبوعين    
    • 28) » الى طيبة نحج ان شاء الله
      المجرب تحياتي للمحج الخاس وتوي عرفت انش جارتنا( ياطيبه ) وانا لكم سابع جار وعبر مارب برس ابعث اجمل التهاني واطيب التبريكات بقدوم عيد الأضحى المبارك للقائمين على مارب برس والى الشعب اليمني كافة وتهنئة خاصة لجيراني والذي من ضمنهم المحج الخامس ( طيبه ) واتمنا لها التوفيق وكل عام وانتم بخير ودمتم على القوة ان شاء الله , اخوكم ( ....!....)
      9 سنوات و أسبوعين    
    • 29)
      الواقعيه على الرغم ان شخصيتي قويه فشخصيه زوجي اقوى واخاف منه ومااقدراخط خيط بابره من دون اعلامه بس زوجي من النوع المتفاهم وهو
      من قام بتعليمي(اناخريجه جامعه بيروت +
      دبلوم عالي)ومتوظفه وهوشخص مكافح وجنتل واغارعليه بس اناكمان قايمه بكل واجباتي اتجاهه(وقفه قدعان)وماخذجميع حقوقه ولو
      كنت مقصره باسلوبه يخبرني فين قصرت والكل
      حاسدناعلىالاستقرارلذالك لايفكربالزواج الا
      اذايبغي يغيضني ولاني مستغله مادياوكرامتي
      لا يوازيهامليون عشره من باع باع..هذا راي اناعن نفسي اعرف الكثيرات يرجعوا قلك علشان العيال والعشره ومن ذا الكلام اللي مايمشي معي.. زيه زيي والا لازم الحرمه تتنازل؟بالعقل لوفيه اسباب مش مشكله لكن من باب المباهاه لاوانا ببدايه ردي قدقلت انه مش الكل ظروف الناس تختلف من واحد لاخربس الحرمه وذكائها ودرجه التفاهم انااقصد الفئه اللي معلقه شهواتها باسم الدين والاختلاف بوجهات النظرلايفسدللودقضيه....
      9 سنوات و أسبوعين    
    • 30) » موفقة ياواقعية ولش مني سلام
      المجرب ان شاء الله موفقة ياواقعية ورفقاً بزوجش مهما صار وهناك يصير بين الزوجين سوء فهم وتنحل ان شاء الله ولولا المر لما طعمنا الحلو حلو بس ارجو ان ما يكون هناك عناد لمتطلبات الزوج وخاصة وانتي موظفة قد يكون من عندش تقصير لأن كم باتعطي من وقتش للعمل وكم لزوجش وكم للراحتش وعيالش اذا عندش عيال ، ولو تلاحظي تعليق الضابحة الله يفرج عنها خلاص قدهي طفشانة حياتها من زوجها ولاتعرف كيف تصرف كي تكون سعيدة مع زوجها وصدقوني ان مفتاح الحل والسعادة بيد المرأة بس كيف تبداء ، هناك حاجات بسيطة تعملها الزوجة ويكون كل شي تمام ، منها كيف تزين لزوجها وكيف تقعد معه في الوقت المناسب وتتركه في وقت مايكون زعلان وعدم المراددة في الكلام كيف تلاطفيه وتكوني بجانبه تواسيه في حالة مايكون متضايق من شي ، هناك طرق للدخول الى قلب الزوج والزوجة لاتكلف شئ ، تحياتي ليس هناك اختلاف في الرأي وانما الكل مستفيد من هذه المناقشة والله يحفظكم
      9 سنوات و أسبوع و 6 أيام    
    • 31) » إلى ابن تعز
      العاقلة مع كل احترامي الا انني انصحك ان تعقل انت ولست اقصدك شخصياً وانما ما تمثلة من صنف الرجال الكثر للاسف ، يا اخي مادامت زوجتك مكفية وموفية فلماذا العبث ؟ يمكن تاقى من هي اجمل ولكن لان الكمال لله قد لاتحتمل عيوبها : لعوب ، او تافهة وغبية ، متطلبة ولاتقدر الظروف او قد تكون باردة معك او قد لايجمع الله بين قلبيكما والتاج الذي تحمله على رأسك لن يبقى جميلاً ومعطاءاً إذا استبدلته بآخر بلا سبب وتكون انت الخاسر اولاً واخيراً والمرأة عندما لاتشعر بأن زوجها ملكها وتتوقع زواجه او خيانته فلن تبذل مجهود من اجل ارض قد يأتي لها الف شريك وفي اي وقت ودون سبب.
      9 سنوات و أسبوع و 6 أيام    
    • 32) » للمجرب ومن دار في فلكة
      أبن الحجرية تعز يا مجرب أنت لست بمجرب ولا عمرك لمست يد حرمة، تلخبطت الدنيا عندك، فأصبحت تخلط بي الوهم والخيال وبين الحقيقة.
      أين التناقض يا قمري في كلامي تعدد الزوجات شرع الله، وما عبرت عنة في تعليقي رقم (1) لا يتناقض مع تعليقي رقم (24) الظاهر عندك قصور في الفهم فقط، ومش عيب الأنسان يعتبر زوجتة أم أبنة تاج على رأسة مثل ما هي تعتبرنا أشياء كثيرة غالية بالنسبة لها.
      وموضوع الرجولة وما رجولة، وأن المرأة هي اللي من المفترض تقول تاج رأسي وسيدي، والرجل يتعامل معها بنخط، ولا ينظر للمراة إلا شبشب يغيرة وقت ما يشتي يجي أخر الليل ويقلب ويركب، يا أخي وجهة النظر هذه قاصرة وحيوانية، وما تدل إلا على تفكير ثقافة الشخص.
      أنت بهذه العقلية وتقول مجرجب مكركب.
      يا حاج الزوجة أم العيال ملكة وضوء البيت، شريان الحياة، وتعدد الزوجات جنات الحياة، المهم أعدل، وأسترجل على الشنبات خارج البيت، وكون حنون على أل بيتك هذه هي الرجولة.
      9 سنوات و أسبوع و 6 أيام    
    • 33) » إلى إخواني المعلقين
      المحج الخامس قليل ماأتكلم مع شخص أعرفه ويعطني حل يرضي الله وعبده.. لأنه يإما يجاملني يإمايشمت .. لكن لما نناقش موضوع عبر مساحة مثل التي أتاحتها مأرب برس في خانة التعليقات.. ولأحد عنده هدف غير إنه يقول مايعتقده بقناعة وبدون تردد لأننا لانعرف بعض..
      في كثير من المعلقين تغيرت قناعته ورؤيته من غير مايحس من التعليق الاول لأخر واحد وهذا شيء جميل.. (في ناس تدفع فلوس حتى يسمعها أحد وفي ناس تأخد فلوس حتى تسمع.. والهدف إننا نشوف نفسنا في المرايا بشكل محايد ونصحح نفسنا وخيارتنا.. ونحن محظوظين إنه بلاش هنا) شخصيا حبيت المجموعة التي ناقشت الموضوع.. لأنهم كانوا على مستوى من الادب والنضج..
      وياإبن الحجرية.. كلام مجرب صح ثمانين في المئة.. من أول تعليق لك للاخير أسلوبك متغير.. والسبب مش لأنك غلط, لأنه يسبقك في التجربة وشاف أكثر منك لهذا يبان لك إنه مختلف معك, لكن في الحقيقة إنت بتشوف الموضوع على قد تجربتك.. يتبع
      9 سنوات و أسبوع و 6 أيام    
    • 34) » التجربة
      المحج الخامس التجربة لا تقاس بسنين العمر ولا بكثرة العلاقات.. أحيانا تكون فقط بمعايشة أشخاص بكل مشاعرك لمشاكلهم وتجي بالسمع والملاحظة لناس قدامك.. تجي بتغير الاماكن والتعرف لجنسيات وثقافات مختلفة وقدرتك على فهم تلك الثقافات والاهم إحترامها مهما كانت بعيدة عنك..
      والنجاح في الحياة لايكون مرتبط كل الوقت بالمستوى التعليمي العالي.. النظرية يلزمها دائما ذكاء وبديهة وثقة بالنفس وهدف محدد مسبقا حتى نطبقها على أرض الواقع.. وياكم حكم أخذتها من عجائز إبتدى الخرف يهجم عليهم.. وياكم حكم أخدتها من مجانين.. وياكم حاجات تعلمتها من ناس لا عمرها قرأت ولاكتبت.. لكن فهمت الحياة صح وراضية باختياراتها..
      الخيرة في ماأختاره الله.. ونحن من نملك نكون سعداء أو ضائعين.. ومفتاح السعادة دائما يبدأ بالكلمة الطيبة والرضى بما نملك ويضيع بالتكبر على واقعك وأمراض (الانا) ومابعدها..
      يتبع
      9 سنوات و أسبوع و 6 أيام    
    • 35) » آخيرا
      المحج الخامس من تجربتي الشخصية.. قبل أي قرار يجب نستوعب الموقف صح.. ولهذا ضروري نحط نفسنا في مكان الاخر ونستوعب ليش تصرف وقال ليش هكذا.. ونعطيه كامل أعذاره حتى نقرر بثقة من غير مانظلم الطرف الثاني..
      لأنه لو كان العيب فينا..ما راح نصححه بتغير الشخص بقدر ماراح نجدد فشلنا ونضيع فرصنا في السعادة..
      أحيانا يكون الاخر على حق, ونحن مافهمناه أو ماشجعناه يعمل الحاجة لننتظرها منه..

      شكرا للمجموعة الجميلة التي أستفدت منها وشدتني لنقاش الموضوع معها.. وشكر خاص للأخ مجرب على مجاملاته الرقيقة.. وأقولك كنت ملاحظة إمضاءك على التعليقات ولهذا مهما كنت تغير أسمائك كنت أعرفك من أسلوبك.. بيني وبينك إمضائي كان (بالتوفيق إنشاء الله) في نفس الصفحة!!
      وأشكر الاخت واقعية والاخ إبن الحجرية.. وكل سنة وانتم طيبين وناجحين .. وعلى قرر عيني في كل مكان وجميع أمة محمد عيه أفضل الصلاة والسلام..
      9 سنوات و أسبوع و 6 أيام    
    • 36) » للأسف القمري زعل
      المجرب ولكن صدر الرجال تضيقُ ، الحجري ساكن تعز ضاق صدره من تعليقي ياجماعة ارجو منكم ان تكونوا حكم بيني وبينه ومقالاتي ومقالاته موجودة تحت ناظريكم هل قلت ان المرأة زي الشبشب كما قال اخلعه والبسه عندما شا وكلام منها خروج عن اللياقة بما اني في مقالي لم اجرحه غير كل ذلك في سبيل المزح ، من هنا اقدم اعتذاري الى كل من شارك في هذا الموضوع اذا اسأت الى احد وارجو ابداء رأيكم والسلام ختام .
      9 سنوات و أسبوع و 6 أيام    
    • 37) » أتقي الله يا مجرب
      أبن الحجرية تعز مقتبس من مقالة المجرب تعليق رقم (27):
      ((الظاهر ان زوجته عرفت بالموضوع الذي كتب وقامت وكفخته ........... فارجو ان تدعوا له بفكاك النخس ويفرج الله اسره امين ياكريم والله المستعان على ما يصفون ))
      هذا كلامك يا مجرب وإلا لاء ؟
      عيب وبعدين تقول يا حجري وكلام فاضي، حبيبي المرجلة مثل ما قلت لك أين عيب الثرثرة من دق باب لاقي جواب، وكلامك هذا ما يدل إلا على وجهة نظرك تجاة المرأة، يا أخي موضوع تعدد الزوجات موضوع شرعي شرع الله ولا علاقة لة بشنب ومرجلة الرجال، ورسول الله (ص) ترك كل هذا الدين والعقيدة وهو في سكرات الموت وأوصي بالنساء خيرا، رفقا بالقوارير، أوصيكم بالنساء خيرا.
      يا جماعة الخير أفصلوا بين ما شرعة الله للناس وفق ضوابط شرعية والذي اصبح في عصرنا هذا ضرورة فنسبة النساء إلى الرجال 4/1 وظاهرة العنوسة أصبحت مقلقة لمجتمعاتنا وكثرة المنكرات
      وللمسترجلين أدياك البيوت أفراخ ودجاج الشوارع اتقوا الله
      9 سنوات و أسبوع و 5 أيام    
    • 38) » ولله في خلقه شؤون
      علي العمري واذا خاطبوك الجاهلون فقل سلاما ( وكل عام وانتم بخير ان شاء الله وعيد مبارك وسعيد ) / والله من ورا القصد
      9 سنوات و أسبوع و 5 أيام    
    • 39) » رفقا رفقا
      وزارة التخطيط يا إخوان رفقاً رفقاً بموارد اليمن الشحيحة...وصلنا اليوم 23 مليون نسمة. ابنك أو ابنتك التي تولد اليوم ستعيش في يمن ال 50 مليون نسمة عند عمر يصل عمره (أو عمرها) 18 سنة.

      حبذا لو كل واحد يحاول يسيطر على غرائزه شوية.
      9 سنوات و أسبوع و 3 أيام    
    • 40) » كل سنة وإنت طيبة ياتخطيط
      شجرة سدر اليمن واسع إلا ماعجبه جبل يسكن وادي وإلا ماعجبه وادي يسكن تهامة.. واسع ويساع من الحبايب كثير.. أولاد اليمنين أولى من الصومال والحبوش والمصريين والهنود والصنين والفلبنين والعراقين والفلسطنين والسورين واللبنانين وموظيفات اليمنية.. ومين فاظل تاني فكروني ياجماعة!!
      فرخوا يايمنين لايجي يوم الديموقراطية هذه تخليكم من غير بلد.. الكل عارف إن الديموقراطية حكم الاغلبية!!

      لهذا ننتظر من وزارة العمل ومديرية الهجرة والجوزات تسلم علينا وتقول لناكيف خططت معك ياوزارة مخططة إمكانية منع حدوث هذه الكارثة الوطنية!!

      نسيطر على غزائزنا قال!! قالوا حبين يتزوجوا ماقالوا حبين يصاحبوا لاسماح الله!!

      والله لو كنت في كرسي مسؤولية.. لأخليها ضمن الدستور.. وعلى كل مواطن تجاوزت قيمة دخله حد معين وبكامل قوته وقدراته الشخصية على تسير ذلك.. الزواج مثنى وثلاث!! منها أظمن اليمننة.. ومنها وأخلي الشعب يدعي لي!!
      9 سنوات و أسبوع و 3 أيام    
    • 41) » اتقوا الله فيني
      وزارة النفط اتقوا الله فيني خلصت بترولي وقازي وديزلي على شانكم وانتوا تشتوا تبدلوني حراااااااااام عليكم، بعد هذا كله تنسوني.

      يا قهري عليكم يا مجانين الله عيحاسبكم من عنده قدوا أخبر خلاكم مجانين بين القات والشمة والسجارة.
      9 سنوات و أسبوع و يومين    
    • 42) » إنت لجبتيه لنفسك
      أ يظن إني لعبة بيديه.. هذه آخرة الطريق الاعوج ياوزارة النفط.. الحلال طيب!!
      ياماقلنا لك شوفي فينا.. أولاد حلال إحنا.. وأولاد ناس وإنت دايرة على حل شعرك والغرور ركبك.. تستاهلي ليحصلك!!

      ولو كان على ديزلك خليه عندك واشبعي به.. تعودنا (لما بدلتنالأجل كمشة ريالات) على الشمع ونمشي رجل!! من عافنا عفناه ولو كان غالي..
      أهملتنا وجاي اليوم تدور بعدنا وإنت الجارح!!
      9 سنوات و أسبوع و يومين    
    • 43) » مابش
      يمني سلام ياجماعه انا اريد واحده ومااقدرت اتزوج والبعض 2 و3 اه يازمن العجايب يارب افتح على من نتزوج واحده وبس وشكرا
      9 سنوات و أسبوع    
    • 44) » مش اي حد
      رجوله مش اي واحد ممكن يتزوج الزواج فقط لمن يخاف الله ان يعصيه بشرط ان يكون ذا قوة جنسيه مع حكمة في العطاء ومش مطلوب رضى الاولى انت الرجل وانت صاحب القرار فلا تكن جبان ولا تخوفك بالورقة فلست انت الخسران مادامك قادر على العطاء ومن هذه او هذاالذي يكون لها في ما شرع الله راي رجوله يا قوم
      9 سنوات و أسبوع    
    • 45) » رد على التعليق الذي قبلي
      وزارة النفط الظاهر إن أنت عايش في القرن العشرين قبل الميلاد، من قال لك أن المرأة ليس مهماً رضاها أو موافقتها، أنت بالشكل هذا تهدم الأسرة، وتتسبب في ضياع الأولاد من الزوجة الأولى في حال طرأت مشاكل أو ما شابه، أرجو عدم التسرع في الأحكام واحترام المرأة، فهي الشريكة في الحياة، وأعتقد أن الزواج الثاني يتم في حال وجود نقص أو ضعف من المرأة الأولى، وخير الرجال من يصبر ويتحمل من أجل أن تسير سفينة الأسرة بأمان.
      9 سنوات و 3 أيام    
    • 46) » التوخي
      عدنان أرجومن الجميع أن لايدلي بدلوه ونحن عندناالدين الأسلامي فلم يحدد شروط لكي يتزوج الأنسان بأخرى فهو حلال أن يثني وثلث ويربع بشر ط العدل بينهمماأستطاع لذلك سبيلا،أرى ان التعدد ميزة كبيرة منحها الله للرجل والمرأة ونحمد الله تعالىعلى ذلك فمن لا يعرف أنه في بريطانيا هناك من يطالب بفتح المجال للزواج بالثانية بسبب ماتعانيه تلك الدولة من الخيانات الزوجية ووجود اطفال من دون أباء
      فمن طبيعة الرجل أن يحب تجديد مشاعره وتجديد حياته مع بقاء الحياة الأولى ومن تزوج بالثانية فحبه للأولى سيكون أكبر من سابق لأنه سيكتشف فيها صفات يحبها لا توجدفي الثانية وكذلك سيحب الثانية لانه سيجد فيه صفات لا توجد في الأولى وبذلك سيكون الجميع سعيد
      ولو كانت زوجته الأولى مكره له حياته لكره النساء ولما فكر في الزوج الثاني فدليل حبه للأولى حببته في النساء،ولكن أرجو من من يتزوج الأخرى أن لاينس أن الأولى هي من حببته في النساء
      9 سنوات و 3 أيام    
    • 47) » التعدد نعمة عطيمة
      ابن سامع الاخ ابن الحجرية تحية طيبة انا ان كنت اتفق معك ان التعدد نعمة عطيمة انعم بها الله على المرءاة قبل الرجل لكن نطرتك الى الموضوع على انه مجرد فول وكدم نطره خاطئة فيها اعتداء على المراءة واهانة لها . القضية ليس كما تفهمها انها قضية ملل . ياخى هناك اناس يحبون ازواجاتهم مع هذا يعددون . الرسول صلى عليه وسلم كان يحب عائشة لكن مع هذا تزوج عليها اكثر من مرة . حب التعدد شى فطرى فى قلب كل رجل هذا هو الواقع كل رجل يتمنى ان تكون له اكثر من زوجة الذى ينكر هذا الكلام يكذب على نفسه وعلى الاخرين الله تعالى ماشرع التعدد للرجل الا حكمة يعلمها هو عين العدل . لذلك اتمنى من الاخوة ان ينظروا الى المسائلة بنظرة شمولية ليست مجرد وفول كدم
      9 سنوات و يومين    
    • 48) » التعدد حق للنساء
      الاحول التعدد حق للنسائ يضيعهن بتامر مع الرجال الذين لايقدرون الوضع الاجتماعي فعدد النساء اضعاف كثيرة وكل حرمة تتمنى ان تكون ام ولن يكون ذلك الا بزوج فماهو الحل عندكن ياضابحة وواقعية انظري الى اختك المطلقة او بنتك العانس اتقي الله فيها ولا خلاص مخدتك تحت راسك طبعا هذا الموضوع لايتقبلنه النساء والرجال الضعاف ولا يقدم عليه الا رجال يفكرون في مصلحة المجتمع ومصلحتهم رجال شجعان مقاديم وليس كل الرجال رجال بهذا الموضوع ولا احد يتعذر بالمادة لان فيه ناس كثير من مجتمعه ومساوئ له في الفقر والحاجة بيزوجه بغيت ستر بناته ولكن يضل الي مايوصل للعنب يقول عنه حامض وانا ولله الحمد متزوج 3 وقريبا باذن الله اتزوج الرابعة وزوجاتي الثلاث هن اللواتي يبحثن لي وانتي ياضابحة اذا ضابحة من زوجك فخلعيهاوبلغيه بضبحك فرح يطلقك لاننا معشر الرجال لانقبل الاستمرار مع زوجه تقول ضابحه او تنظر الى غيره
      8 سنوات و 11 شهراً و 28 يوماً    
    • 49) » خلط الحابل بالنابل
      أبو عبد الرحمن الشريف في البداية أحييكم و أحيي الأخوة الذين أحيوا الحوار سابقا أمثال المجرب و الواقعية و الأخ من تعز و لا يهون الباقيين. يا إخواني الحمدلله على نعمة الإسلام الذي لم يترك شيئا إلا ووضحة. مسألة التعدد ليس فيها أي إشتراط سوى العدل فقط, و ل يجب أن تكون المرأة مقصرة مع زوجها فقط حتى يتزوج عليها, بل له الحق أن يتزوج عليها بدون إبداء الأسباب و لكن مع وجود الشرط الهام جدا و هو العدالة في الماديات و إظهار الحب و العلاقة الحميمية ( و يستثنى ميلان القلب لكن لا يظهرة). أما ما يشيعة بعض الأخوة و لأخوات من أن التعدد في غير ما حاجة ( حتى مع وجود العدالة) هو خيانة للمرأة و لا يصح, فإن هذا مما لا يصح و لا يعضده دليل واحد من الكتاب و السنة , و لكن يعضده فقط " المسلسلات المصرية" و المتأثرين بالمد الغربي. لا شك أيضا أن مراعاة الزوجة الاولى و تحملها إن كانت قائمة بما عليها أولى من الزواج بغيرها, إلا أنه .... يتبع
      8 سنوات و 11 شهراً و 27 يوماً    
    • 50) » إطراء
      عاززززب تعدد الزوجات ليس بتلك الفسحة التي تعتقدونها قال الله في محكم كتابه (فإن خفتم فواحدة) والأجدر للمؤمن الذي يخاف الله أن يخافه فعلاً، واعلموا ان العدل صعب جداً وأن القضاة يقفون على النار يوم القيامة حتى ولو كانوا عادلين فما بالك بغير العادلين، وللتتيقن أنك لن تستطيع أن تعدل لذلك على من هو متزوج بأكثر من اثنتين أن يستغفر الله كثيراً وأن يراجع ما عمله في يومه..وكيف كان عدله.
      أنا أعرف نفسي تماماً ولا أقدر أن أعدل بنسبة 100% لذلك فأنا سأكتفي بواحدة لأني أخاف أن أظلم حتى أنني أخاف من الزواج لأن حتى العدل بين الأبناء يحتاج شخص سريع في الحساب هههه يعني يعدل بينهم.
      ولكن في رحلة المليون (المهر) أظن أنني لن أصل اليه مع بشارات الأزمة المالية القادمة ولكن..الله على كل شيء قدير

      وشكراً للمشاركين على ثقافتهم العالية وان شاء الله اليمن بخير..بكم وأرجو ان تنتشر هذه اللغة في الشارع وليس في الانترنت فقط.
      8 سنوات و 11 شهراً و 26 يوماً    
    • 51) » زواج الخائف
      عبد الجليل المتأمل في الآية الكريمة التي تقول (فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة) يستنتج أن الزواج بواحدة هو زواج الخائفين وأن الأصل هو التعدد (فانكحوا ماطاب لكم)

      الله يجعلنا من الخائفين منه وليس الخائفين منهن. وأن يرزقنا ما طاب لنا.....
      8 سنوات و 11 شهراً و 24 يوماً    
    • 52) » رد على المجرب
      انشاء الله يجرب يا مجرب . الله يرحم والديك امانه انك شجعتني قوي قوي قوي ..ههه... المهم ربي انشاء الله يفتحها عليا واتزوج 3 فوق الأولى .. واربع جواري .. انشاء الله ربي . ونخلف منهن 50 ولد إنشاء الله ..
      8 سنوات و 11 شهراً و 19 يوماً    
    • 53) » رد للاخ عبد الجليل
      عابر سبيل الله يهديك يا عبدالجليل كيف تفسر القرآن على هواك؟
      قال أهل التفسير في قوله تعالى: { فإن خفتم أن لا تعدلوا فواحدة } قالوا: هذا في العشرة والقَسْم بين الزوجات الأربع والثلاث والاثنتين، فإن لم يمكن العدل بينهن فليُقتصر على واحدة؛ وتُمنع الزيادة على ذلك لأنها تؤدي إلى ترك العدل في القَسْم، وتدفع إلى سوء العشرة، وكلا الأمرين مذموم شرعًا، ومنهي عنه .
      و لمزيد من التفسير اللغوي:الخطاب موجه للذكور , يحق لكم أن تتزوجوا من النساء ماشئتم على ان لا يتجاوزن 4 نسوة ، ( فإن ) حرف شرط لما سيأتي بعده , ( خفتم ) فعل الشرط إنّ ويعني ان مجرد ( الخوف والشك ) .. ( ألا تعدلوا ) في عدم العدل بين هؤلاء النساء في جميع الحقوق من مبيت و نفقه وعشره وحتى الابتسامه والنظره ..( فواحده ) جواب الشرط إنّ .. فمعنى ذلك يجب عليك ان تتزوج واحده فقط ان كان في قلبك مجرد خوف من عدم العدل بين نسائك ..
      وليس الخوف منهن يا عبدالجليل
      8 سنوات و 11 شهراً و 17 يوماً    
    • 54) » شجره السدر
      الرئيس شجره السدر رايك الان سديد مو زي زايك مع عادل امام وبعدين الشرع حلل الزواج وهذا يعتبر امر ننتهي منه ولكن اذا اردنا نناقش اسباب او مسببات الزواج اوك اما الموافقه علي التعدد من عدمه اعتقد ان الشرع حسم الامر ولكل شي حكمه
      8 سنوات و 10 أشهر و 11 يوماً    
    • 55) » حسبنا الله ونعم الوكيل
      اياد عدم وحدة العرب وقتال الاخوة في بيت واحد هو تعدد الزوجات لانه ياصاحي كل زوجة تريد الافضل لاولادها (وهذا حقها) ومع شوية ملح من الاولى ومن الثانية من الثالثة ومن الرابعة وبعدين صاحبنا بدو الخامسة فيكون الطلاق لمن لاتسعده ....وناتي للاولاد .فكل ام تحاول الحصول على كل شيئ لاولادها ويبداء كره الاخوة والحسد بعضهم لبعض (حتى ان افترضنا ان هناك عدل)...فهذا على مستوى عائلة صغيرة فتصور مع هذا الكره والحسد ماذا سيكون مصير العائلة والبلدة والوطن (احفضوا فروجكم يارجال فكلنا لدينا امهاة واخواة (وان خفتم ان تعدلوا ولن تعدلوا فواحدة ) حسبنا الله ونعم والكيل
      8 سنوات و 10 أشهر و 6 أيام    
    • 56) » للاسف
      العزاني للاسف لماذا لم تناقشو امر يم امتنا السلامية لمذا لم تناقشو الغلاء الفاحش الذي يطاردنا لمذا لم تناقشو واقعناالمؤلم الذي ذبحنا لماذا تنجروو وراء مثل هذة الاقاويل الله يديكم
      ويكفي كلامكم على الكدم والروتي (لحسن ترجعو ماتحصلو علية وتنامو بدون عشاء
      شكراً
      8 سنوات و 9 أشهر و 16 يوماً    
    • 57) » شرع وحكمة
      قطرات المودة واللة انا زوجة وضعت ف هذا البلاء ولكن الامر مو سهل بلمرة خاصة لما تكون الثانية ليست ملتزمةونصحيتى للنساء ديرى بالك ع زوجك بقدر المستطاع ف الماكل والملبس والمشرب واستقبالة حتى من ع الباب وهو خارج او داخل لانى بعد وضعى ف هذا البلاءان كنت مهتمة بية 40% فانا مهتمة بية 90%وللة الحمد بس بعد اية بالرغم انى ف بلد وهذة ف بلد وما ف اى اختلاط لكن الامر فية فتنة عظيمة ما يعرفها الا اللى جربها وكلامى للرجال انهم قبل ما يفكروا يقرؤا ف امر التعدد جيد ويسالو كويس ع المشاكل التى يواجهها الاسرة وهل عندة القدرة النفسية على تحمل هذة المشاكل ارجو من يقراء رسالتى ان يدعو لى بتفريج كربى وان يحفظلى بيتى وزوجى واولادى
      8 سنوات و 4 أشهر و 4 أيام    
    • 58) » نصيحة غالية
      قطرات المودة نصيحتى للغاليات من زوجة ف تجربة التعدد وقد كنت بعيدة جدا عن هذا الامر (كونى لة امة يكن لكى عبد)وانا لست مع الاخت التى تقول زواجة امام ورقتى لانك عندما توضعى ف هذا الموقف لن تستطيعى ابدا على هذا الامركل ما تستطيعين فعلة ان تستعيدى زوجك لكى بشتى الطرق وتحاولى ارضاؤة وخالى بالك الرجل ان اراد فعل شىء لن تستطيعى ابدا ان ترجعية او ترديةولا تشعرية ابدا انكى انت الاقوى وان كنت بل تزللى امامة واحتسبى الاجر ففى بعض الامور تغفل عنها النساءوان كانت بسيطة مثل استقبال الزوج ووالاهتمام بخلعة ملابسة وحتى الجورب اللة يكرمكم وتعطير ملابسة وارسال رسايل وامور عديدة لا اريد الاطالة المهم يا بنات ديروا بالكوا ع ازواجكم وهذا شرع اللة ولكن لة ضوابطة التى وضعها رب العلمين والامر عظيم ع المراة وفتنة ولكن اللة المستعان لا تنسوا تدعولى
      8 سنوات و 4 أشهر و 4 أيام    
    • 59) » التعدد لمن له القدرة
      حريق الشوق تعدد الزوجات بشكل عام محسوم بمنطق المساواة في جميع الحقوق والواجبات. فلا نأتي اليوم ونختلف جميعنا في مبدأ التعدد. فيجب على المتعدد ان يكون عادلا في كل شي،من اصغره إلى اكبره ( وان تخافوا الا تعدولوا فواحدة)وايضاعلى الزوج ان يحترم مشاعر زوجتة فلا يجرحها ويذكر امامها دائما انه سيتزوج عليها.او البعض منا الرجال يجعل لاالزواج من الثانية هو عقابا للاولى.فالاهم الاحترامالمتبادل. وحتلى لا اتوه عن عنواني فمبدأ المساواة هو الأهم. ودمتم سالمين. والله الموفق.$$$$
      7 سنوات و 11 شهراً و 14 يوماً    
    • 60) » التعدد
      تعبت اتعب السلام عليكم
      بصراحه انا لا اؤيد التعدد
      ايضا اريد ان اقول لكم التعدد احيان يكون مفيد
      منها يحفظ الزوج ويحل بعض مشاكل العنوسه
      وسلامتكم
      7 سنوات و 5 أشهر و 15 يوماً    
    • 61) » كل اليمنيين يموت ع التعدد
      سنفوره هههههههههههههههه الله يحفظكم يارجال اليمن تزوجو ماوراكم تزوجو بس ابشركم انكم سبب ظلم اطفالكم وانا احد الضحاااااياااا حسبي الله ونعم الوكيل في اللي مايراعي حق اطفاله ويهتم بتجميع النسوان عشان يجين يظلمين اطفال الاوله..
      4 سنوات و 4 أشهر و 15 يوماً    
    • 62) » نصيحة للجميع
      القباطي اخواني الاعزاء اشكركم على تعليقاتكم
      وحواركم الجميل لكن هناك امر مهم
      في التعدد والكل يعرفة وهو العدل
      وهو امانة عظيمة في رقابنا والكل
      يعرف عقاب الظلم والشرع سمح
      بذلك لغاية ولكن هناك ظوابط
      فمن لدية القدرة المادية والجسدية
      فليس هناك حرج وصحيح في بادي
      الامر تحدث مشاكل مع الزوجة الاولئ
      واهلها ولكن الحياة تستمر والزوجة ت
      للامر الواقع (نارك ولا جنة هالي )
      3 سنوات و 3 أشهر و 28 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية