مارب برس
داعبها وتدغدغ مشاعرها..
مارب برس
نشر منذ : 8 سنوات و 10 أشهر و 24 يوماً | الأربعاء 26 نوفمبر-تشرين الثاني 2008 06:21 ص

بما أن الرجل هو قائد الأسرة والملك الدستوري عليها ، يجب أن يستخدم كل الوسائل للمحافظة على الحياة الزوجية بحلوها ومرها، يقول الفلاسفة أن الرجل يظل جاهلا بالصفات التي يكرهها في المرأة حتى يتزوج فيبدأ كلا الطرفين يظهر صفاته ، وبما أن التغيير صعب على كل منهم و صعب أيضاً أن يتأقلم كلاهما مع الآخر، ولكن كثيراً ما يقع الأزواج فى خطأ فادح ألا وهو الصراحة الشديدة التى تحمل معنى سلبي ، فالعبارات تلعب دوراً كبيراً فى الوصول إلى نتيجة إيجابية فى العلاقة بل و يؤسر قلب حواء ويمتلكها خلال التلاعب بالعبارات لإيجاد جو رومانسي هادئ.

وعن تأثير الكلمات والعبارات أشارت دراسة أمريكية لجامعة هارفارد إلى أن هناك مجموعة من الكلمات والعبارات تسحر حواء وتسعدها خاصة اذا صدرت من زوجها مثل "أنتِ جميلة" ،"تبدين رائعة هذه الليلة" ، "آسف أنا جرحتك" ، "أنا حبيتك من أول نظرة" كلها كلمات تدغدغ مشاعر حواء وتجعلها تشعر بأنوثتها ،حينها تشعر أن زوجها معجب بها فتري الدنيا أجمل وأجمل‏.

ومع الأسف يعتقد بعض الأزواج أن هذه العبارات الرقيقة والرفق والحنان مع الزوجة ينقص من رجولتهم ، ولكن أمرنا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بالرفق حين قال : (ما كان الرفق في شيء إلا زانه ، وما نزع من شيء إلا شانه ) وعلى كل زوج وزوجة أن يستخدما العبارات الرقيقة التى لها تأثير السحر على العلاقة ، والابتعاد عن الألفاظ المحبطة التي تهبط العزيمة وتحبط الطرفين.

عبارات ممنوعة

ونصحت الدراسة الرجال بالابتعاد تماماً عن بعض العبارات التى تثير النساء وتأتي بمردود عكسي من أهمها 1 - "أنتِ مجنونة" : حاول إلغاء هذه العبارة من قاموسك حتى إذا كانت كذلك ، لأن المرأة تتصرف أحياناً تصرفات تصل إلى حد الجنون وخاصة فى أيام الحيض ،بعد الولادة وسن اليأس بسبب التغيرات الهرمونية ، كل هذه الأمور والقرارات لا تكون مقبولة للرجل بينما تراها المرأة عادية وطبيعية.

فإذا قال الرجل لزوجته " أنتِ مجنونة" يترجمها المخ على الفور بـ"أنتِ مريضة نفسياً"، ولكن إذا لزم الأمر يمكنك استبدال هذه العبارة بـ"عزيزتي هذا تصرف خارج عن المألوف" أو "غير مقبول".

2 – "افعلي ما ترينه مناسباً" : هذه العبارة تشعر المرأة بأنها المسئولة الوحيدة عن الأسرة ، بل قد تشعرها بالوحدة وتسطح دور الرجل وتضخم أمامها المسئوليات الملقاة علي عاتقها‏ ، فتصاب المرأة بالإحباط .

وفى الغالب يلجأ كثير من الرجال إلى هذه الجملة اختصاراً لبعض العبارات الأخري المألوفة مثل "أين نأكل، أين نسافر للإجازة، أي مدرسة نختار للأطفال" وأكثر الرجال لا يستطيعون أن يقولوها بصراحة "لا يهمني، قرري بنفسك"

وكل ما عليك فعله هو تقليل الخيارات إذا لم ترد اتخاذ قرار حاسم، فتقول مثلاً: لا أحبذ المدارس غير المختلطة، وربما من الأفضل لو كانت قريبة من المنزل، وهكذا.

3- "كنتِ تعلمين أني أتصرف هكذا عند زواجنا" : هذه العبارة محبطة لحواء لأنها تعني بأنك لن تتغير ولن تحاول أن تتغير وستظل تتصرف هكذا إلى الأبد ، فالمرأة بطبيعتها تهمل التفاصيل الدقيقة وتتغاضى عن كل ما هو سلبي في الرجل أثناء فترة الخطوبة وما قبل الزواج لتستمتع بأحلام اليقظة التي تجمعها بالحبيب، لكن وبعد الاستيقاظ من تلك الأحلام على واقع الزواج، تبدأ بالانتقاد والانتباه وحتى لفت النظر إلى السلبيات، لتحصل على فارسها الذي تحلم به منذ الصغر.

ويشير الخبراء إلى أن هذه العبارة تميت جزءاً جميلاً داخل النساء كان من الممكن أن يزدهر وينمو ويجعل الحياة الزوجية أجمل ، أما العبارة التي يفترض أن تقال فهي "هذا التصرف يضايقني أيضاً، وأنا أحاول التخلص منه".

4 – "لا شيء" : بعد مناقشة الزوجة فى قرار ما إياكِ وهذه العبارة ، قل أي شيء حتى لو كان خطأ ولا تصمت، فلن تنتهي الحياة عند كلمة.

"لا شيء" عبارة تصيب زوجتك بالإحباط والضيق، لتشعر المرأة وكأنها في لعبة لشخصين ولا تجد ردا لهجومها أو صدا لحركاتها، فتشعر أنها وحدها في ساحة الملعب مما يثيرها ويحبطها ،إذا لم تشأ أن تتحدث أو مصاب بالضيق من شئ ما قل "لا أريد التحدث الآن، ربما بعد أن تهدأ النفوس قليلاً".

5 – "قررت وانتهى الأمر" : بعض الرجال لا يهتمون بآراء زوجاتهم وفى رأيهم أن لابد للزوجة أن تتبع كل الآراء دون مناقشة ، لكن ذلك الأسلوب وتلك الطريقة تجعل المرأة تشعر بأقل اهتماما وتأثيرا في أسرتها ومجتمعها ، بالرغم من أنها تعلم أنها ليست مصدر للقرار ، وأن النهاية ستكون لقرار الرجل ولكن يجب أن تشعر بأنها داخل مؤسسة مشتركة تسهم فى نجاحها.

ولأن ليس كل ما تقوله المرأة بالضرورة دائما خطأ ، فيمكن أن تقول "إني احترم رأيك وأرى فيه جوانب من الصحة، دعينا نفكر في رأي كلينا ونتباحث لنصل للأفضل".

قاموس مشترك

وعن مدي تقبل المرأة لبعض العبارات تقول د‏.‏ فيقان احمد فؤاد استاذ الطب النفسي العلاجي بجامعة حلوان :أن المرأة قد تتقبل بعض الكلمات الجارحة من زوجها اذا كان بهدف الهزار والمداعبة وغالبا مايكون سياق الكلام نفسه له رد فعل قوي في بعض المواقف في حياة النساء‏ ، كما أن إدارك المرأة لبعض الكلمات يختلف من طبقة الي أخري ومن سن الي أخري‏ ، فمثلا ما ترتضيه المرأة في المناطق الشعبية من كلام لاتقبله المرأة المثقفة في المناطق الراقية‏,‏ وما توافق عليه المرأة في سن المراهقة من كلمات لا تقبله في سن الاربعين أو الخمسين ففي بداية حياتها تميل حواء إلي سماع كلمات الاطراء علي جمالها ومظهرها أما في الاعوام المتقدمة من عمرها فهي تميل الي سماع كلمات المدح التي تخص رجاحة العقل والتفكير.

وتضيف د‏.‏ فيقان : أنه خلال الأعوام الأولي من الزواج غالباً ما يضع الزوجان قاموسا مشتركاً للحوار بينهما ويتحدد خلال هذه الفترة المفردات اللغوية المقبولة وغير المقبولة بينهما‏ ، هذا القاموس يصنع أساساً ومستوي للعلاقة بينهما‏ ، وقد تقتبس الزوجة بعض المصطلحات المعتادة لدي زوجها وقد يحدث نفس الأمر للزوج نفسه فتري مع مرور الزمن الزوجين يتحدثان نفس اللغة ويرددان نفس التعبيرات والتعليقات بنفس الاسلوب وهي كلها امور تأتي مع إبحار الزوجين في قارب واحد هو العشرة الزوجية‏.‏ مدح صفاتها

وبوجه عام يجب على الزوج أن يمدح زوجته باستمرار حتى يشعرها بأنوثتها وجمالها بعبارات وصفات تحبها، وقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يمدح زوجاته ولا يستحي من ذلك حين مدح خديجة أم المؤمنين رضي الله عنها بقوله :عمران وخير نسائها خديجة بن خويلد وأشار الراوي إلى السماء والأرض، وقال في مدح زينب أم المؤمنين رضي الله عنها أسرعكن لحاقا بي أطولكن يدا قالت عائشة- رضي الله عنها- فلن يتطاولن أيتهن أطول يدا قالت: فكانت أطولنا يدا زينب لأنها كانت تعمل بيدها وتصدق.

كما هناك بعض العبارات اليومية تحب المرأة أن تسمعها باستمرار "أحبك" ، "أشتاق إليك" ، "افتقدك" وأكثر المدح والثناء الذي يسعد الزوجة إذا أثنى عليها زوجها أمام الآخري ،سواء الأصدقاء أم أهله أم أهلها أم أمام أولادهما، فإنها تشعر بالراحة، وأن العطاء الذي تبذله لم يذهب سدى ،وقد مدح الحبيب محمد عليه الصلاة والسلام عائشة رضي الله عنها، عندما قال: "فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على باقي الطعام".

برأيكم لماذا يجهل الرجل الكلمات التي تسعد زوجته؟ ..شاركونا

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 9
    • 1) » فاقد الشيء لا يعطيه
      شجرة سدر سألت لماذا يجهل الرجل الكلمات التي تسعد زوجته؟ أقولك لأنه أكيد ما سمعها من زوجته أصلا.. أو ماعملت بجهد حتى تستحق تلك الكلمات.. الدراسات التي تحدثت عنها تتكلم عن نساء يملكن مستوى من الوعي والتربية لقول وتقبل تلك العبارات وأسلوب الرد عليها (وللإشارة الدراسة عملت على غربيات!!)..
      نحن العربيات منا نوعين.. الاول اللواتي تلقينا تربية دينية عالية وتعليم كافي لتكون ممتنة لأي عمل أو قول من أي شخص وبالتالي زوجها.. ويكون بخبرتها الاجتماعية لديها القدرة على توجيه الاخرين للتعامل معها بالشكل الذي تنتظره منهم..
      والنوع التاني عاش في كابوس الحساب والعقاب والممنوع والعيب.. حيث تلقت طوال الوقت من عائلتها,أنها عورة وفضيحة وغير مؤهلة لتقرر لنفسها ويجب التخلص منها لأول مناسب يطلب يدها للزواج.. وهنافي كثير من الحالات بمجرد أن تتلقى كلمات إطراء عن جمالها تخرج عن السيطرة وتتمرد وأي عنف يقابل بالعنف لديها!!
      8 سنوات و 10 أشهر و 24 يوماً    
    • 2) » يتبع
      شجرة سدر كلمات الاطراء والغزل ليست كلها تصل لهدفها.. فيجب معرفة أي نوع من النساء أمامك قبلا.. لكن الشيء الذي تشتركه فيه النساء.. حبهن للصدق في الغزل وكلما كانت ذكية كلما يجب حصر الغزل في كلمتين وعدم المبالغة, لأنها ستعتبره إستخفاف بها!!
      لكن صدقني سيدي كاتب المقال أن النساء جميعا يحبون الرجل الذي يستعمل في غزله أفعال لاأقوال!! اهتمامه بتوفير كل ماتحب, وقلقه عند مرضها, وتركه لصحبة أصدقائه والعودة بسرعة ليطمئن عليها, إتصاله وسط إجتماع عمل ولتسمع أنه وسط إنشغالته أوجد وقتا للسؤال عليها.. ووفائه بوعوده ثم وفائه بوعوده ثم وفائه بوعوده لأن النساء تحتقر الرجل الذي يقول ولا يفعل!! إصراره حين تغضب منه على الحديث إليها حتى ولو لم يعتدر.. كل هذا تقدره النساء وتشعرها بالامان والرغبة في العطاء ومبادلة المشاعر والاحاسيس وحتى تطويرها بلمساتهاالخاصة..
      8 سنوات و 10 أشهر و 24 يوماً    
    • 3) » عن الزوجه
      مخاوي الليل السلام عليكم ورحمه وبركاته
      المراءة هي كالوره اذا اسعدها الرجل تتفتح وترتاح واذا واجهت العكس فانتم تعرفو ان الورد يذبل ويتخلخل فلابد لكن منهما الجد وعمل خطط وبرامج تسعدهم في حياتهم وياحبذا يكون قبل الزواخ للافضليه
      والله يوفق الخميع هذا ماحبيت اطرحه للاخوان الاخوات؟؟؟؟؟
      8 سنوات و 10 أشهر و 22 يوماً    
    • 4) » البداية من رب الاسرة
      السراج اسعد زوجتك تسعدك البداية من الرجل غض الطرف عن العيوب لا تعير بل امدح بفن مثلا اعطها لغز فيه وصف جميل وطبعا الحل هي ذاتها ذكرها اجمل الاوقات وخاصة اول مراحل الزواج واولا واخيرا المحبة منزلة من الخلق الحكيم
      8 سنوات و 10 أشهر و 7 أيام    
    • 5) » شكرا شجرة السدر
      السراج اذا هاجس البيت سابر تسبر جميع الهواجس والدنيا متاع وخير متاعها المرأة الصالحة يعني ما في شي احسن منها في الدنيا .وشجرة سدر حطة النقط على الحروف .واعتقد انها شجرت نخل لكثرة فوائد كلامها .
      8 سنوات و 10 أشهر و يومين    
    • 6) » الشيخ مقدس والشيخة مقدسة..
      قنديل الشيخة مقدسة : من قال إن النسوان تكره ينقال لها (أنت مجنونة..)؟!!

      الشيخ مقدس : عندك حق يامرة..أعرف واحدة كانت تطير من الحب لما حبيبها يقول لها إنت مجنونة!!

      الشيخة مقدسة : وكانت تجاوبه وإنت حبيتني لجناني.. ولهذا السبب ماأفكر أعقل!

      الشيخ مقدس : لها طعم (إنت مجنونة..) لو تقالت في الوقت الصح وبالطريقة الصح..

      الشيخة مقدسة : شايفة إن المقالة عاجبتك وماراح تترك هذا اللبتوب الليلة حتى نصلي الفجر حاظر!!

      الشيخ مقدس : عجبني تعليق الولد سراج.. الولد هذا في تعليقه حاجة غريبة مافهمتها.. شوفي البنت (شجرة سدر) في التعليق الثاني.. بتقول إيش.. (النسوان تحب أفعال لا أقوال!!).. هذا الكلام صحيح ياحرمة!!
      الشيخة مقدسة : صحيح ياقنديل عمري! والدليل على ذلك إن في خرس كثير ناجحين في حياتهم الزوجية!! أنا عجبني كلامها عن إحتقار النساء للرجل الذي لا يفي بوعوده.. الرجل إيش غير كلمة خرجت من لسانه!!
      8 سنوات و 10 أشهر و يوم واحد    
    • 7) » يا شيخ قنديل كل شي واضح
      الولد سراج ايش الي ما فهمة يا شيخ مقدس فحوارك مع الشيخة مثير للتعليقل.
      8 سنوات و 9 أشهر و 24 يوماً    
    • 8) » الله يرضي عليك ياسراج
      ميزان الحكيم الشيخ مقدس يقولك كل سنة وانت طيب ياسراج (بالهجري والميلادي)..
      هو فهم تعلقيك لكن توهم إنك واحد من العيال تشاكس فيه.. لأنك علقت في يومين يعنوا له حاجة.. لكن بعد المتابعة اتضح له أنها كانت فقط صدفة ورب صدفة خير من ألف ميعاد..
      بعد ماتابع تعليقاتك اكتشف أنك ماكنت قاصد وإنك فقط واحد ذكي ومؤدب.. وبيقولك تعليقتك كلها جميلة ومؤدبة (صدق المثل الذي يقول كل إناء يضنح بما فيه)..
      .. مع تحيات الشيخة والشيخ الحارة وكل سنة وانت طيب..
      بالتوفيق إنشاء الله..
      8 سنوات و 9 أشهر و 18 يوماً    
    • 9) » مدري
      المحب يا خبرة ما بتقلووو
      ما بش عندنا رومنسية انا اذا قلت يا مرة انا احبك قالت ناهي هنية لك قد انا دارية
      قد انا كبيرة ما ذلحين كيف افعل كيف اسوووي
      قاوليييييييييي
      و بعدين ما قد لنا الا سنتين من حين تزوجنا
      لكن مانا داري كيف
      الله يعين
      و لك جننني شللك و مدري ايش و خطفوووك
      المهم من هذة شوفو لي على واحدة تانية من هولا الي يعرفين الرومنسية ههههههههههههههههه
      8 سنوات و 8 أشهر و 12 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية