مارب برس
الرئيس علي عبدالله صالح الاحمر
مارب برس
نشر منذ : 9 سنوات و 4 أسابيع و يوم واحد | الثلاثاء 18 نوفمبر-تشرين الثاني 2008 07:59 ص

ولد علي عبد الله صالح يوم 21 مارس/آذار 1942 في قرية بيت الأحمر بمنطقة سنحان بمحافظة صنعاء لأسرة فقيرة، وعانى شظف العيش بعد طلاق والديه في سن مبكرة.

عمل راعيا للأغنام، وتلقى تعليمه الأولي في "معلامة" (كتاب) القرية، ثم ترك القرية عام 1958 ليلتحق بالجيش في سن السادسة عشرة.

التحق بمدرسة صف ضباط القوات المسلحة عام 1960 وشارك بأحداث ثورة 26 سبتمبر/أيلول 1963 ورقي لرتبة ملازم ثان، وشارك مع الثوار في الدفاع عن الثورة أثناء "حصار السبعين" عندما حاصر الملكيون صنعاء مدة 70 يوما ولكن الجمهوريين انتصروا في الأخير.

بعدها التحق بمدرسة المدرعات عام 1964 ليتخصص في حرب المدرعات، ويتولى بعدها مهمات قيادية في مجال القتال في نفس التخصص.

عرف بأنه كان شجاعا ومشاكسا وخضع للمجازاة العسكرية عدة مرات دون أن يخاف، وأثارت شجاعته وجرأته إعجاب رؤسائه بالجيش فترقى في الرتب بسرعة.

في عام 1975 أصبح القائد العسكري للواء تعز وقائد معسكر خالد بن الوليد ما أكسبه نفوذا كبيرا ومثل الجمهورية العربية اليمنية في عدة محافل خارج البلاد.

الوصول للرئاسة

بعد توليه مسؤولية لواء تعز، أصبح صالح من أكثر الشخصيات نفوذا باليمن الشمالي وارتبط بعلاقة قوية مع شيوخ القبائل أصحاب النفوذ القوي في الدولة.

عايش وعمل مع الرئيس إبراهيم الحمدي الذي وصل للحكم عام 1974 وتبنى أجندة ثورية جديدة ورفع مبادئ تميل بقوة للتصالح مع نظام الحكم بجنوب اليمن وتبني رؤى اشتراكية للتنمية باليمن الشمالي.

في 11 أكتوبر/تشرين الأول 1979 قتل إبراهيم الحمدي وشقيقه في ظروف غامضة قبل سفره للجنوب لتوقيع اتفاقية بشأن الوحدة اليمنية، وسجلت القضية ضد مجهول بعد أن عثر على جثتي الحمدي وشقيقه بغرفة في فندق مع فتاتين فرنسيتين قتيلتين وزجاجات خمر.

خلف أحمد الغشمي -الرجل الثاني والقوي في مجلس القيادة- الرئيس الحمدي في رئاسة الجمهورية لأقل من سنة واحدة، وقتل هو بدوره في مؤامرة اغتيال دبرها الحزب الاشتراكي اليمني في جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية آنذاك برئاسة عبد الفتاح إسماعيل، ولكن الحزب اتهم الرئيس الجنوبي سالم ربيع علي حينها باغتيال الغشمي، وأقدم الحزب بتهمة قتله الغشمي بتصفية سالم ربيع بعد أشهر.

وبعد أقل من شهر من مقتل الغشمي أصبح علي عبد الله صالح عضو مجلس الرئاسة رئيس الجمهورية العربية اليمنية بعد أن انتخبه المجلس بالإجماع ليكون الرئيس والقائد الأعلى للقوات المسلحة اليمنية.

الحفاظ على الكرسي

لم يكن الحفاظ على كرسي الحكم سهلا باليمن الشمالي وقتها، ففي أكتوبر/تشرين الثاني 1979 قامت مجموعة من الضباط الناصريين المدعومين من ليبيا والمتأثرين بالأفكار الناصرية بالانقلاب على علي عبد الله، ولكن الانقلاب فشل لانعدام الغطاء الجماهيري والذي قاده القائد العسكري محمد فلاح الذي أعدم لاحقا.

ويتصف الرئيس صالح لدى الأوساط اليمنية بالشجاعة، ومن ضمن ما يروى أنه هبط أثناء انقلاب الناصريين بمروحيته بالمطار الذي استولى عليه الانقلابيون، مما جعلهم يعتقدون أنه قام بالقضاء على الانقلاب وأن قواته تحاصر المطار فاستسلموا.

أدى هذا الانقلاب على الرئيس صالح إلى الاعتماد في إدارة الجيش والمؤسسات الأمنية اليمنية على المقربين من أسرته، فتسلم إخوته من أمه مناصب عسكرية هامة، كما قرب أبناء منطقته وأدخلهم الجيش والوظائف الهامة بالدولة، ومنح المخلصين من مناطق أخرى ومن ذوي الكفاءات والبعيدين عن الطموح الكثير من المناصب العسكرية والأمنية والمدنية.

الوحدة اليمنية

كانت الوحدة اليمنية الشغل الشاغل لليمنيين جميعا ومنهم الرئيس صالح، فقد كانت الوحدة ضمن أهداف ثورتي الشمال والجنوب.

خلال الأعوام التي تفصل الثورتين عن الوحدة لم يتوقف قادة الشطرين عن اللقاء وجدولة إستراتيجيات الوحدة، وكان توقيع الاتفاق النهائي قريبا عدة مرات، وأوقفته الخلافات بين النظام الشمالي والجنوبي الاشتراكي ومن بينهما المعسكران الاشتراكي والرأسمالي ومعارضة السعودية.

بعد مقتل سالم ربيع علي، عانى نظام الجنوب مشاكل واضطرابات عنيفة هدأت نسبيا في سنوات الانفراج بين الشمال والجنوب بعد أن تولى علي ناصر محمد رئاسة الجنوب.

واستمر الطرفان في التقارب من أجل الوحدة وزاد التقارب بعد تولي علي ناصر محمد الحكم في الجنوب والذي بدأ عهده بالانفتاح مما أغضب الجناح "المتشدد في الحزب" وغالبيتهم شماليون أو من المناطق الجنوبية المحادية للشمال وعلى رأسهم الشمالي عبد الفتاح إسماعيل وآخرين إضافة إلى علي عنتر وعلي هادي شايع. وعلى إثر اختلاف الرؤى قامت حرب 13 يناير/كانون الثاني ضد الرئيس علي ناصر محمد، وأدى التدخل الروسي لصالح الجناح المتشدد إلى خروج علي ناصر ومعه قرابة 20 ألفا إلى الشمال وتولي علي سالم البيض الحكم بالجنوب.

وقد انتهز صالح الحرب فرفض التدخل إلى جانب أي من المتصارعين وأدت التصفيات بين الرفاق لانهيار الأحلام الاشتراكية بالجنوب، وصدمت بشاعة الحرب ودمويتها الجنوبيين.

زار علي عبد الله صالح الجنوب بعد الحرب فاستقبله الشعب بالبشرى ما أعطاه الثقة بأن الوقت قد آن لقطف ثمار الجهد الوحدوي الطويل لكل القادة الذين سبقوه.

فبدأت خطوات وحدة اندماجية واتفاقات حل نهائي وتوازنات دقيقة، وكان أحد شروط الجنوبيين لتحقيق الوحدة خروج علي ناصر محمد من اليمن نهائيا، ويوم 22 مايو/أيار 1990 أعلن الشطران اليمنيان قيام الوحدة اليمنية، ووقع الإعلان صالح والبيض.

وبموجب اتفاقية الوحدة أصبح الشطران يمنا واحدة وعلي عبد الله صالح رئيسا لها وعلي سالم البيض نائبا له، وأصبح لكل من حزبي المؤتمر الشعبي العام والاشتراكي نصيب متوازن بالسلطة.

هواجس الانفصال

وصلت الأمور في اليمن للحد الأقصى، وفي حين اعتقد المجتمع الدولي ومعه الرئيس اليمني عبد الله صالح أن أي أفكار للانفصال الشامل غير ممكنة التحقيق لأن عقد الجنوب سينفرط لعدة دويلات متناثرة.

وشهدت السنوات الثلاث الأولى من الوحدة اختلافات واغتيالات سياسية طالت جنوبيين وشماليين وحدثت توترات عسكرية خفيفة، كما رفض البيض وهو نائب الرئيس ممارسة مهامه في صنعاء وبدأ يتصرف كأنه يمثل دولة مستقلة.

وأدت هذه الأحداث إلى الحرب الشاملة التي انتهت بانتصار قوات ما سمي بالشرعية برئاسة علي صالح وهروب البيض إلى سلطنة عمان المجاورة.

بعد تحقيق إعادة الوحدة يوم 7 يوليو/تموز 1994 أصبح عبد الله صالح الرئيس اليمني بعد أن كان رئيس مجلس الرئاسة في أكتوبر/تشرين الأول 1994، وعبد ربه منصور هادي النائب الجديد للرئيس اليمني.

نظام الحكم

اعتمد علي عبد الله صالح خيار الديمقراطية باليمن منذ وقت مبكر نسبيا، وأصبح أول رئيس يمني ينتخبه الشعب مباشرة بانتخابات 1999.

دخل صالح انتخابات 22 سبتمبر/أيلول 1999 ضد مرشح وحيد بعد أن رفض البرلمان كل المرشحين الآخرين وقبل أخيرا نجيب قحطان الشعبي نجل الرئيس الجنوبي الأول قحطان الشعبي، والذي كان عضوا بالمؤتمر الشعبي العام لينشق ويترشح ضد صالح.

ورغم تعديل الدستور عام 2003 واعتبار ولاية صالح الحالية ولايته الأولى، ما يمنحه الحق بالترشح لولاية ثانية مدتها سبع سنوات، أعلن في حفل بمناسبة الذكرى السابعة والعشرين لتوليه السلطة نيته عدم الترشح لانتخابات الرئاسة القادمة يوم 22 سبتمبر/أيلول 2006 وأدى إعلانه لحالة توتر شديدة.

وخرجت مظاهرات شعبية وحملات لجمع التواقيع فيما اعتبرته المعارضة مسرحية سياسية تهدف لحشد التأييد الشعبي لصالح، كما خرجت مظاهرات معاكسة أيدت عزمه عدم الترشح لولاية جديدة، لكن الأمر بقي معلقا، ففي أي لحظة يستطيع العدول عن قراره خصوصا وأن حزبه تمسك به كمرشحه للرئاسة بالانتخابات المقبلة وأن المعارضة لم تقدم أي مرشح.

في المؤتمر الاستثنائي لحزب المؤتمر الشعبي العام أعلن صالح يوم 21 يونيو/حزيران 2006 أن قراره ليس مسرحية سياسية وأنه جاد في عزمه عدم الترشح للانتخابات المقبلة وأن على حزبه أن يجد مرشحا بديلا له، الأمر الذي خلق حالة من الصدمة المؤقتة، فالانتخابات بعد ثلاثة أشهر، واليمنيون لا يعرفون بعد من هم مرشحو الرئاسة.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 45
    • 1)
      الشوافي هذا اغبى رئيس على وجه الارض والدليل وضع اليمن فهو لايعرف حتى ما يقول فكيف يقود بلد ربما كان مكانه الناسب ان يبقى راعيا للاغنام لقد جعل اليمن من اسؤء الدول على الاطلاق.فهذه هي النتيجة عندما يحكمك قبيلي متخلف
      9 سنوات و 4 أسابيع و يوم واحد    
    • 2) » معك يا شوافي
      يماني من امريكا والله انه اغبى رجل شوفوا العالم وين ونحن وين............

      احنا شعب تعجبنا الكذب والخطابات الرنانه ونصدق الكذب..........
      هذا رجل مريض واناني ويحب نفسه.........

      شوفوا امواله وثرائه الفاحش والناس يموتوا جووووووع
      9 سنوات و 4 أسابيع و يوم واحد    
    • 3) » كلام يوجع
      التعزي الحر في البداية نكن كل الأحترام والتقدير لرمز السيادة الوطنية فخامة الرئيس علي عبد الله صالح الأحمر.
      لة أيجابياتة منها:
      1 - تحقيق الأمن والأستقرار، ووضع اليمن على عتبة أول سلم للتنمية والتقدم والأزدهار لتحقيق أهداف الثورة.
      2 - المشاركة في تحقيق الوحدة.
      3 - أعتماد التعددية السياسية، والقبول بمبدأ الأنتخابات والتداول السلمي للسلطة.

      ولة سلبيات بصفتة رأس الدولة وعمودها الفقري، ناتجة عن سوء الإدارة، وعدم تفعيل مبدأ الثواب والعقاب.
      1 - التفريط بالسيادة الوطنية، والأنقلابعلى الأتفاقيات وعلي الحقوق التاريخية والديمغرافية والجغرافية، التي تمنح اليمن حقها في أستعادة مدنها من السعودية (نجران و عسير وجيزان وشرورة والوديعة) ومن عمان أقليم ظفار التاريخي اليمني،
      2 - زج اليمن في أتون أكبر فساد مالي وأداري يشهدة العالم.
      3 - تكريس الطائفية والمناطقية والشللية.
      4 - تضائل الروح الوطنية.
      5 - و و و كم
      9 سنوات و 4 أسابيع    
    • 4) » كلام يوجع
      التعزي الحر أقتباس :
      ((( في 11 أكتوبر/تشرين الأول 1979 قتل إبراهيم الحمدي وشقيقه في ظروف غامضة قبل سفره للجنوب لتوقيع اتفاقية بشأن الوحدة اليمنية، وسجلت القضية ضد مجهول بعد أن عثر على جثتي الحمدي وشقيقه بغرفة في فندق مع فتاتين فرنسيتين قتيلتين وزجاجات خمر ))).


      لله ثم للتاريخ:
      نريد تحقيق مستقل دولي
      نريد فتح ملف أغتيال الشهيد الرئيس ابراهيم الحمدي
      نريد برائة ذمة ممن حضروا الحادثة

      عموما: الأمور واضحة، الشهيد الرئيس الحمدي كان قد عقد العزم على زيارة جنوب الوطن لعقد أتفاقية الوحدة، وأيادي الغدر صنعت الحدث، المستفيدين، من تأذوا من وحدة اليمن، من وقفوا ضد تحقيق الوحدة أنذاك.
      نطالب بالمخرج، وكاتب السيناريوا، ومهندس الديكور، وبطل الفلم أو المسرحية، والكومبرس الكمبرس من لا زالوا يتمتعون للأن بالميزات وينالون الأوسمة المناضلين الجسورين.

      التعزي الحر
      ودف
      مجهز البطانيات
      جبل الرز تعز
      المرور
      9 سنوات و 4 أسابيع    
    • 5) » الرئيس علي عبدالله صالح
      أبو الأحرار أعتقد أن الرئيس علي عبدالله صالح كانت في فترة من الفترات من أحسن الرؤساء العرب في الوطن العربي ، ولكن بعد الوحدة وبعد حرب الإنفصال وكذلك في الآونة الأخيرة تغير الرجل كثيراً وأنا أعتقد أن ذلك يرجع لأنه تقدم بالعمر وآن له الآوان بأن يترك منصبه ويتقاعد من وظيفته التي أدت بالوطن والمواطنين لحالة لا يعلم بها إلا الله ، والله الحرام أن يعيش الشعب اليمني الأبي الحر بهذه المذلة والمهانة من قبل رجل واحد وعصابته
      9 سنوات و 4 أسابيع    
    • 6) » ابو العزائم
      ابوالعزائم بصراحة الرئيس علي عبدالله صالح حقق الكثير من المنجزات الشخصية ولايستطيع احدمن انكارهاالاحاسداوحاقدعلى تلك المنجزات العضيمةويكفي ان ندلل على بعض من تلك المنجزات ومنها:
      1/السيطرة التامةعلى مفاصل الدولة
      2/شفط ونهب ثروات البلد
      3/نجاحه الباهرفي الغامؤسسات الدولةوجعل البلدضيعة من ضياعه الخاصة
      هذه جزءمن المنجزات
      9 سنوات و 3 أسابيع و 6 أيام    
    • 7) » مو تشاء وا علي
      عريقية مو تشاء وا علي
      المطر يمطر والراعد يهدور
      والأطمار معلقين يهجشهم الريح هجش
      والحاج سعيد مسكين كانن تحت علبة يمقور
      مصبن مزبط قا قتلة البرد قتل فدى لة يهجر
      جوع وياكل العاس ويتهسف حقين مو تشا منة
      شقصف ربي عمرك واا علي سالم انت السبب
      خليت المرد يزبط علينا ويزجل ويتجر ترندع
      مو تشاء منا
      شتلاقي الحساب موطي تحت التراب
      وللمؤتمر ربي شقصف اعماركم
      ربي شعزر بكم
      والخيل طلع صعبة ونتجة اتزحرت بقري يدجل
      مو تشاء منا و
      شعب ترقوص رقوصة جيعان ويهذي تبهذل بهذلة يونون ويقول مالنا الا علي بعدنا منينة شتجيبوا غيرة عومتة احسن من عومة جني شجي محنشر حنشرة؟
      وا علي مو تشاء منا
      وا علي سالم قحرم ولدي علي صالح كل الخبر على صاحب البيض اما الحمر واني فدا لة احمر عين قالوا ينام عين ويفتح عين سبع السبيع مسبع مربع وااني فدا لة

      وا علي كما شتزعل اني مسكينة الله طلابة من حق الاعروق تدندن دندنة ربي شستر
      وداعة الله
      9 سنوات و 3 أسابيع و 6 أيام    
    • 8) » المقال قديم حبتين
      واحد من الشعب ((الأمر الذي خلق حالة من الصدمة المؤقتة، فالانتخابات بعد ثلاثة أشهر، واليمنيون لا يعرفون بعد من هم مرشحو الرئاسة.))
      هذه المقالة كتبت قبل الانتخابات .. أم الآن فقد عرف الجميع أن الرئيس هو علي وسيظل على .. شاء من شاء وأبى من أبى .. واللي مش عاجبه يشرب كوكا كولا.
      بل عرف اليمنيون أنه وبعد عمر طويل جداً .. سيأتي من بعده رئيس إسمه أحمد!
      9 سنوات و 3 أسابيع و 6 أيام    
    • 9) » العم علي
      بشبوش عمنا علي ربنا يهديه وإلا ........ هذا التقرير مخابراتي رقم 1 من كواليس المخابرات العامه وإلا فلماذا هذا التلميع لشخصية أدت باليمن واليمنيين الى الحضيض وما أدل من ذلك إلا الوعود الكاذبه خلال الفترة الانتخابيه 2006
      لا للجرع / الكهرباء النووية/ تحليه مياه البحر /تقليل البطاله .... الخ
      فيكفي هذا الشعب كذباً ونفاقا وتخويفا وتهويلا وما علي إلا آكال خراي ولايقدم ولايؤخر ولنعي بأن التغيير لايأتي بين يوم وليله
      9 سنوات و 3 أسابيع و 6 أيام    
    • 10) » ياي
      احمد بصراحة انا مستغرب من هذا الرجال كان زمان كويس قبل الوحده وايام الوحده بس بعد الوحده تغير وولى اهله واقربائه المناصب الرئيسيه المفروض الانسان بعد سن الاربعين عندما يتقدم بالعمر يزيد عقلا مش يزيد فوضى هذا عكس
      9 سنوات و 3 أسابيع و 6 أيام    
    • 11) » رجل عظيم وتأريخ مشرف
      أبو سهيل هذا الرجل استطاع ان يدخل بوابة التأريخ ويخط عليها بحروف من نور اسم اليمن ووحدته مقرونه بأسمه على جبين المجد .. مهما قال المرجفون والمبطلون فسيظل تأريخه مشرف .. اين انتم يامن تشتمون هذا الرجل وتكيلوا له الشتم والسب والقذف من وطنية واخلاص هذا الرجل ؟؟ ليس فينا من هو خال من العيوب ولا معصوم من الخطأ فإن اخطأ هذا الرجل فهل نلتمس له العذر بما قدم للوطن ؟؟ انكون جاحدين وناكرين للجميل ونحن من قال فيهم المصطفى علية وعلى آله واصحابة افضل الصلاة والتسليم (( أتاكم اهل اليمن هم ارق قلوبا والين افئده . الايمان يمان والحكمة يمانية )) فأين الحكمه منكم يامن تشتمون رجلا لم يشهد اليمن منذ قيام الثوره امنا ولا استقرارا مثلما شهدنا في عهده .. هل نسيتم ما مضى ؟ ولا داعي لذكر الخوالي وايام الرعب وطرد القبائل والمشائخ من صنعاء .. الخ ؟؟ لم لا تدعوا معي ان يهديه الله ويبعد عنه بطانة السؤ فذلك واجبنا .. اللهم آمين
      9 سنوات و 3 أسابيع و 5 أيام    
    • 12) » عيب تكذب على نفسك
      رداع الطاهريه تعليق رقم (11)

      أي امن تتكلم عليه
      1- لا نصلي إلا واحذيتنا تحت رؤوسنا
      2- اكبر معدل ثأر في العالم العربي والاسلامي
      3- السرقات حدث ولا حرج إبتدائا من أروقة الدوله إنتهائها ببيت المواطن العادي
      4- سرقات الاراضي
      5- سرقت البيوت
      6- الرشوات البلاوي العفن ال ال ال
      يا رجاااااااااااااال
      استحي على نفسك تكتب هذا الكلام وانت تشوف الامرين في اليمن .. هو مشكلة اليمن أمثالكم
      9 سنوات و 3 أسابيع و 4 أيام    
    • 13) » الى تيس الظباط
      تيس المحيرفين دعونا لانصب الغضب الجم على هذا الرجل
      ونتناسى من خلفة من رجال ...
      كما يقال الضرب في الميت حرام
      ودعونا نترقب احدث الانتخابات المقبله
      لكي نرى الى مدى قد وصل اليه هذا الشعب
      من فكر ..في شعب لافكر له .
      9 سنوات و 3 أسابيع و 3 أيام    
    • 14) » جريمة في حق الاجيال القادمة
      بن السعيده بمقتل الرئيس الحمدي ارتكبت جريمة بحق الشعب اليمني والاجيال القادمة وبترشيح شخص كعلي عبدالله صالح بحجة انه كانت تتوفر فيه صفة الشجاعه فقط ايضا جريمة تاريخية لن تغفر لمن قاموا بهذا العمل
      واتمنى ان يكون هذا درسا لليمنيين جيدا وان يستفيدوا من تجارب الماضي وان يختارواالشخص المناسب لادارة البلد حتى لاتظلم الاجيال مرة اخرى
      9 سنوات و 3 أسابيع و 3 أيام    
    • 15) » كلام مخيط بصميل
      سوسن علي 1977 قتل إبراهيم الحمدي وشقيقه في الصافية واحضر الخمر من معسكر خالد والفرنسيات دخلومن اثيوبيا عن طريق المخاء وبصحبة شاهر عبدالحق, كان راعي غنم واصبح ملياردير يؤمن بالاشتراكية وشارك في الثورة واصبح ملكي, ورحم الشهداء في اكتوبر ١٩٧٨م كلام مخيط بصميل شجاع وتيس الضباط وهو لايستطيع المشي بمفرده وتحرسه الملايين فهو مخسر للدولة.
      ارجو أن تبحثوا عن اعلام يمنية أخري. اطباء ومهندسين ومخترعين والخ. امثال الدكتورحبيب السروري-فرنسا.
      9 سنوات و 3 أسابيع و 3 أيام    
    • 16) » يا شعب التذمر والطمع
      نصف شيطان الاخوة اصحاب التعليقات:
      يكفيكم غباء و مرض.. علي عبدالله صالح كان وسيظل الرئيس والقائد والوالد في الوقت ذاتة.
      اليمن لا يصلح له رئيس غيره... واعاهد الله واعاهد والدي القائد انني ساظل اكن له الولاء والطاعة ابدا ما بقيت.. مش مكفيكم ايش سوا لنا.. لا تقولوش لي غلاء ومسؤولين سرقو.. هذا شي طبيعي يسوية اي عربي لان احنا ناس طماعين.. مش مكفيكم الوحدة.. المفروض انكم يا همج ما تقدرو تدخلو اي شكر من الشطرين الا يتاشيرة ساع الكلاب.. احمدو الله.. والله لو يوليني الله عليكم لا افعل بكم مثل ما فعل صدام بشعبة.. وبعدين يكفيكم ان الرئيس طارح لكم حريتكم تنتقدوة.. لو انتم في دولة ثانية انكم مشنوقين في ساحة ولا في ملعب عبرة لمن اعتبر... احمدو ربكم... وفي الاخير اسال الله ان يحفظ القائد الحازم والاب الرحيم بابناءه ويديمه فخرا وعزا لنا ولامتنا العربية.... امين امين امين...
      9 سنوات و 3 أسابيع    
    • 17) » رائي عام
      وائل اولاً انا مع التعزي الحر في ضرورة وسرعة معرفة سيناريو مقتل الشهيد ابراهيم الحمدي رئيس الجمهورية الاسبق,وذلك بسبب رحيل الكادر المطلع علي ذلك السناريو مثل مجاهد ابو شوارب وعبد الله بن حسين الاحمر وغيرهم.
      ثانيا الرئيس علي عبدالله صالح كان من المقربين بالرئيس الحمدي ولذلك فهو ابتدا في قيادة اليمن بشكل جيد بل وممتاز ولكن بعض التدخلات القبلية والخارجية والعبرية والسعودية والشيطانية وحب السلطة ساعدت علي تدهور قدرة الرئيس علي عبدالله علي اكمال مسيرته ومسيرة زميلة وقائدة سابقاً ابراهيم الحمدي وهو لاينكر ذلك ولذا لابد من مساعدته لكي يعود الي سابق عهده في بناء اليمن السعيد وهذه دعوه لكل الشرفاء والمضحين من اجل اليمن لابد من البدا في بناء الوطن اليمني الجديد بعيدا عن الاحقاد والحسد والمزايدات الهدامة والله الموفق
      9 سنوات و 3 أسابيع    
    • 18) » كذبه مخيطه بصميل علي
      الواعي مااقول الا لاحول ولاقوه الابالله العظيم كيف ماكنتم يولى عليكم احنا شعب اليمن زعيم زي ابراهيم الحمدي مانستحقه احنا نستحث شخص رعوي جاهل زي الخبير الي يقول انها جمهوريه وله ثلاثين عام حاكم الملك فهد ماجلسش يحكم ثلاثين عام وهوملك فاين هذي الجمهوريه الي يتغنى بهاربنا يستر بس الان يبشر بنبي بعده اسمه احمدانا فدى الخجمه
      9 سنوات و أسبوعين و 4 أيام    
    • 19) » شبعنا علي
      ابو محمد راعي جاهل شجاع هذه صفات لا تؤهله ليصبح رئيس دوله ، وهذا مشكلتنا بأننا في اليمن نحكم بعقلية عسكرية همجية أكثر من ثلاثين سنه خالية من أي تفكير تنموي وفاقد الشئ لا يعطية الرجال من دون مؤهلات ويحكم دولة وفوق ذلك بيع البلاد والعباد ويسرق الوطن ، الوحدة ملك الشعب والشعب من ناظل من أجلها ، الحمدي رحمة الله في نفس الإسبوع الذي قتل فيه من قبل المجرمين وعلى رأسهم علي والسعودية كانت الوحدة ستتم واليمن في قمة مجده ويستمر المجد والنجاح الى مالا نهاية ولكن يد الغدر والخيانة بواسطة الزعيم والذي لا يزال الى اليوم عميل ضد الوطن أغتالته لتتوقف عجلة التنمية ، حتى المغترب في عهد الحمدي أعتز ، أما في عهد الشاوش علي فقد ذل وسلب من جميع حقوقه الذي منحت له ( ولا قوة الا بالله ) .
      9 سنوات و أسبوعين و يومين    
    • 20)
      يماني لاتكثروا بالصياح والنياح.
      أنتم بالاصل شعب الرجل الواحد، لا انتوا حق مؤسسات ولا ديمقراطية. بامكان هذا الرئيس او الرئيس التالي أان يغير الوضع كلية، ولكنكم انتم لن تتحملوا متطلبات التغيير، لن يتحمل الفوضوين العقوبات اذا ما اخطأؤا، ستبكون وستشكون القسوة وتتظلموا، كانكم ابرياء من فساد الوطن.
      9 سنوات و أسبوع و 5 أيام    
    • 21) » ثلاثين سنة تكفي
      bintlalyemen alhur كبرنا وتزوجنا واجنبنا وعلي ما زال علي ويمكن نموت وهو الباقي الدائم..30 سنة تكفي وبزيادة.. وليتنا شوفنا شىء جديد في الثلاثين السنة .. نصحي بعلي ونصتبح باعلي و نتغذى بعلي ونتعشي بعلي ..روتين يومي اسمه علي ياجماعة ارحمونا تعبنا من هذه الوجبة الدسمة خلونا ناكل سمك
      9 سنوات و أسبوع و 5 أيام    
    • 22) » واللة من ورا القصد
      صقرالشوامخ ياجماعة اولن اهنيكم بلعيد الاضحى المبارك هل نحنا مقتنعين بان كل مانحنى فية سببة الافندم علينا لانظلم الرجل بكل شي هو يتحمل جزكبير ولاكن نشهد بانة انجز اشياكثيرة جدا وقدتكون تخدم مصالح المافيا الحقيقية الذي تلعب بلبلاد والذي انا عندي الثقة بانة ليس راضى عن تصرفاتهم ولكن المافياالمحيطة بة هيا السبب في كل مايصير وقديكون مجبر للانصياع لبعض الاملات الذي يبررونةا لة بامور معاكسة ليس لةا اي وجود ونشهد بانة شخصية قوية ووطنية ويريدالخير للجميع ولكن الطبع يغلب التطبع ونحنا الذي نتشدق هل نخناابريا ممانحن فية ليس لنتخب وليس لنا اصوات وليس نقدران نوثر لايقير اللة مابقوم قبل مايقيرو مابانفسهم ..
      9 سنوات و أسبوع و يومين    
    • 23) » الامانة
      السلطان مالنا كل شئ غلي
      في ظل حكمك يا علي
      الشعب ضحى بالدجاجه بدل الطلي...
      .........................
      صحيح ان الرجل استطاع ان يدخل التاريخ في بادى الامر خاصة عندما قرر ان يترك السلطة حينما رأى انه لا يستطيع او انه فشل في قيادة البلد لكن المرتزقة من حوله زينوا له الامر واثنوه عن القرارالعظيم الذي كان سيسجل بسببه بانصع صفحات التاريخ او انه كان عاملها مسرحيه
      9 سنوات و يومين    
    • 24) » منجزاتة
      عدلان - تقسم اليمن الى:
      تهامة عمال تنظيف المحافظات
      - تعز بوفيات ومطعم ودوابي وكتبة لدولة النظام ومطبلين
      - صعدة اماميين سلاليين
      -ريمة للعربيات
      -صنعاء الجيش والقيادات
      -الجنوب انفصاليين
      9 سنوات    
    • 25) » الرعي راعي
      مجتهد مادام الرئيس راعي ورئيس السلطه التشريعيه راعي ورئيس الحكومه راعي واغلب اللوزرا رعاه فماذا تنتظرون من حكم الرعااااااااااااه وعلى اليمن السلااااااااااام
      8 سنوات و 11 شهراً و 27 يوماً    
    • 26) » عهدك المشؤوم
      good day لا تحكم البلاد بمثل هذه العينات من الغباء و
      ما عرف عنه من قذارات يندى لها الجبين وإغتيالات سياسية وجرائم قبل حكمه وحتى الآن
      لكن لن يدوم وكما تدين يا علي ستدان
      وأذكر كلام الزبيري
      وليس كل لحم يأكل وستكون نهايتك شنيعة وبقدرك المهان
      وستندم على كل ما فات وتتمنى لو بقيت على ما كنت راعياً للأغنام وحامياً للكلاب
      8 سنوات و 11 شهراً و 26 يوماً    
    • 27) » لابدمن كشف القاتل
      علي صالح علي اذاقلناان الرجل فهذصحيح ولكن هناك
      اختلاف في دخولةالتاريخ علئ اي اساس
      هل اصبحت اليمن دولةنضام وقانون
      هل اصبحت اليمن دولةقادرةعلا حماية
      نفسها
      اماباالنسبةللمغدورالشهيدالرئيس ابراهيم
      الحمدي هذالرجل اسمحولي ان اقف موقف اجلال
      واترحم علا روح من ضاعت البلدوتاهت بعده
      ودخلت في دوامة لايعلم الا الله متى ستهنتي
      واقول لمن خطط ونفذ الا عدام في هذ الرجل انه خطط و اعدم شعب باكمله اما المسؤلين
      عن هذ القتل او من شارك فيه فامامن مات فقدذهب وهو بين يد الله وامامن لاازال حي وهو شريك اويعلم بما حدث فاني انصحهان
      يطلب السماح من اولادالحمدي اولاومن اليمن وشعبهاثانيااماانافاني اللهم ارني عجائب قدرتك في من غدربهذالرجل اللهم افضح من قتله عاجل غير اجل يارب وشكرا
      8 سنوات و 11 شهراً و 25 يوماً    
    • 28) » كما تكونوا يولا عليكم
      ضياء الحق جبري مهدي والله اولا جزاه الله خيرا
      ثانيا في الوقت الحالي الرئيس ليس الا مجرد شماعة لأخطاء الشعب من اخطاء حتى في بيته قالو علي عبدالله صالح السبب


      ثالثا الرئيس لم تعد لديه اي سلطة لاهو ولا الحكومة ويستطيع الشعب تدمير الجيش والحكومه وكل مالها خلال ايام معدودة


      لكن الساتر الله
      8 سنوات و 11 شهراً و 24 يوماً    
    • 29) » اتحمدو الله
      ابو عرفات العشملي اتحمدو الله حتى لا ياتي اليوم الذي تتمنوا فيه سماع كلمه من كلمات الرئيس على عبد الله صالح الذي لاينكر انه رعى الاغنام لان رسول الله رعى الاغنام وهذه حكمه من الله لان في رعي الاغنام يكون الراعي قائد وفي نفس الوقت صبور واعتقد ان الشعب اصبح قطيع هائل من الاغنام على عاتق الرئيس علي عبد الله صالح حفظه الله راعي لهذا الشعب وانا اعتقد ان الاغنام التى كان يرعاها الرئيس في عمرهي انذاك الزمن كانت اعقل وافهم واكثر طاعه ووفاء لراعيها اما اليوم اصبح الشعب اليمني قطيع كبير من الاغنام الطائفيه والمناطقيه والحزبيه فرعى الله راعي اليمن القائد صاحب الصبر والحكمه والكرم واشكر الله الذي وهب اليمن ابنها وراعيها الرئيس علي عبد الله صالح
      8 سنوات و 11 شهراً و 23 يوماً    
    • 30) » رساله عاجله الي فخامته
      معجب الخباني الاخ علي عبد الله صالح هل انت مؤمن بان لك نهايه وهذ ما لا يشك فيه اي شخص مسلم كان او من اهل الكتاب او........
      كما يبدو انكد لديك عذاب وجدان وهذا ما يلحظه اي واحد انك بتحول انك تنهي عهدك بكم مشروع خيري ... افضل مشروع يشهد لك به التاريخ هو ان تعتزل الحكم انت بنفسك وان تشرف علي عمليه انتخابات عادله تدعم فيها ابنك المصون ولان يلومك لايم وان تترك الاختير للشعب في حالت رفضهم لولدك وان تسلم الحكم سلميا للحاكم الذي من بعدك فتتدخل التاريخ من اوسع ابوابه وانا اعتقد انك شخص يحب ان يذكر اسمه بعد رحيله فليذكر بالخير وستكون او حاكم عربي عمل علي وحده وطنه والوطن العربي وتخلي عن كرسيه بمحض ارادته من اجل مصلحت بلاده وهذه الرساله مرسله لك شخصيا لعلمي ان الكادر الاعلامي بالقصر الجمهوري مطلع علي موقع مارب برس ويوصلون كل كبيره وصغيره الي اذانكم فلا مانع من تصلكم رسالتي
      8 سنوات و 11 شهراً و 22 يوماً    
    • 31) » إتقوا الله
      حسن يحيى حسن بسم الله الرحمن الرحيم

      أن الرئيس الصالح هو الرجل المناسب القوي الذكي الذي لم ولن نجد في هذا الشعب رجلا مثله إنه من قام بالوحده انه من حقق الأمن والأستقرار إنه من اظهر اليمن وأخرجها للعالم من بعد ما كانت منسية انه الرجل الذي أشترى الأخرة بالدنيا فقد باع الراحة وأخذ الشقا
      ولكنه ليس بخاسر فجزاؤه في الأخره إن شاء الله وكل ذا لمن انه من أجل شعبه الحبيب الذي أضاع حياته طلبا لراحتهم وتحقيق الأمن والآمان لهم ومن أجل ابتغاء مرضاة الله
      فلا تراوغون وتكثرون من الحديث والأداعي فالحق ظاهر والناس يعلمون ونحن مع الحق وان بدت أي أخطاء فذلك ليس بسببه وانما لعدم تعاون شعبه معه وليس ذلك بالأصح ولكن محاربة من أعــــــــــــدائه الذين يريدون تحويل الحق الى باطل والصدق الى كذب والمحبة الى حقد فأتقوا الله فإنكم محاسبون على ما تفعلون
      8 سنوات و 11 شهراً و 22 يوماً    
    • 32) » إنما الامم الخلاق ما بقيت
      الحكيم يقول الرسول (ص) كما تكونوا يولى عليكم.
      شعب اليمن يعيش أزمة أخلاق و إلا ما ساد فيها طول هذه الفترة من تسبب و رعى تلك الأزمة. و من أين أتى هذا الشخص ؟ ألم يكن من أوساط هذا الشعب ؟إذا الشعب بأجمعه يتحمل المسؤلية!!!
      فإلى أن تستعيد الأمة بعض من قيمها و أخلاقها ربما تمكنت من تصحيح ماآل بهاالحال.و ما توانى الناس عن الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر إلا و سقطوا في هاوية الذل. و لهذا قال الرسول (ص) من راى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه و ذلك أضعف الإيمان!!!
      8 سنوات و 11 شهراً و 21 يوماً    
    • 33) » تعقيب
      محسن حمران اولا كل عام واليمن واهلها جميعا بالف خير وصحه وعافيه بمناسبة عيدالاضحى المبارك
      ثانيا يامارب برس المقال جيد لكن الاخطاء والاغلاط وبالذات منكم لايجوز ولايقبل؟

      التواريخ فى معظمها التى جائت فى المقال غير صحيحه غلط فى غلط اقرؤا التاريخ ياشباب حتى تستطيعوا نقل الحقائق بامانه وذمه صحفيه اذا كنتم بالفعل صحفيين؟

      عليكم تصحيح التواريخ التى فى هذا المقال
      تحياتى للجميع والسلام
      8 سنوات و 11 شهراً و 21 يوماً    
    • 34) » من الغلطان ميلادي ام تواريخكم
      فاعل خير انا مولود في شهر اكتوبر 1977 وكان الرئيس اعتقد هو الحمدي او الغشمي
      ولاكن انا متئكد ان الرئيس على عبد الله صالح تولى اليمن في 17 يوليو 1978
      وانتم تقولون ان الرئيس الحمدي قتل في
      11 اكتوبر 1979 فهل الحمدي قتل مرتين
      وايضا في نفس الشهر الذي تقولون ان الرئيس صالح تعرض لمحاوله اغتيال في
      11اكتوبر 1979 فكيف الكلام هذا
      نرجو منكم تصحيح التواريخ للاجيال
      8 سنوات و 11 شهراً و 13 يوماً    
    • 35) » احنا بدون وظائف
      عبودي صحيح ان الرئيس حقق منجزات لم يستريح منها الا فاسد من هذه المنجزات توفر البطالة وعدم توظيف من كان لهم شهادات اكاديميه بكالوريوس .....الخ
      انا خريج2003م بكالوريوس محاسبة وقد حاولت ان اترقب لوظيفتي ولكن لا توجد عدالة على الرغم ان الدفعة اللي بعدي قد حصلوا على وظائفهم اكثر من النصف
      طبعا توجد منجزات اخرى لاداعي لذكرها لان الكل يعرفها اسال من الله ان يوفقنا
      8 سنوات و 11 شهراً و 12 يوماً    
    • 36) » رجل العروبه ..................
      الجوفي الحر اضم صوتي مع صوت التعزي الحر والله العضيم انك حر فعلا يا تعزي لانك قلت الحقيقه بدون تجريح او اساءه وهذا هو الواقع على العموم اشكرك
      8 سنوات و 11 شهراً و 8 أيام    
    • 37)
      ثقافة الوطن العربي انه لمن العجب ان ينتقد الناس رئيسهم دون طرح انتقاد بناء للوطن ولكن فكر الانسان العربي هو الشتم والتجريح وهذا هو سبب تدهور امتنا .... انظروا للغرب وسترون كيف يتحاورون من اجل وطنهم دون اي مهاترات شخصية
      8 سنوات و 11 شهراً و 6 أيام    
    • 38) » عاش زعيم الامة وفارس العرب
      هاشم القليسي عاش الزعيم وقائد الامة الاخ المناضل فارس العرب ، لا أقولها اعتباطا فأنا يمني وعشت ظروفا قاسية في اليمن ، ولكن بعد اطلاع على بواطن الامور يتضح أن عليا هو هبة السماء لشعب اليمن ، إن المتتبع للظروف العالمية والتاريخ اليمني الحديث منذ قيام الثورة اليمنية الى الان ليلاحظ بأن افضل وانجب من حكم اليمن ولم يزهق انفاسا هو فارس العرب الا من تكبر وظلم نفسه بالاعتداء على الاخرين فإن عليا يتصدى له ولأمثاله، ارسى خطا سياسيا للسياسة اليمنية ويكفيه فخرا على مر السنين تحقيقه للوحدة المباركة والمحافظة عليها من الحاقدين عليها ممن ضاعت مناصبهم ، شكرا للك عليا فأنت اهل لأن تشكر ، وان تستمر في العملية التنموية ، ولكن هذه المرة بحذر فالمتربصين كثر من أصحاب النفوذ والمرتبطين بالخارج والاخص من دولة السعودية الذين لا يريدون الصلاح لهذا المجمتمع بدس عملائهم في اللعبة السيياسية وعلى الاخص التجمع اليمني للإفساد,,,,,,,
      8 سنوات و 11 شهراً و يوم واحد    
    • 39) » شعب متقدم
      نايف البعجري يكفى فخرا اننا سوف نستخدم الكهربا النوويه وداعا للشموع
      8 سنوات و 10 أشهر و 30 يوماً    
    • 40) » احسن رئيس
      الحكيمي الرئيس على صالح يعتبر من احسن وافضل الرؤساء العرب والذي اشتي يعرف قيمت هذا الرئيس يروح برع اليمن وسيرى كيف تكتف الايادي ولافوه يكفيه فخر انه وحد اليمن هو علي سالم البيضواصحبنا اليوم الذي يشتو الانفصال هم ةحثالة المجتمع الذي هم لهم مطامع شخصية اشتو مصالحهم وبس او اليمن عندهم فس تسن داهية والدليل ان الذي حرق محلات في المكلا ايش ذنب صاحب المحل يارجل لو يهودي ميعملش كذا
      8 سنوات و 7 أشهر و 15 يوماً    
    • 41) » زعيم للتاريخ
      الصنعاني الزعيم علي عبد الله صالح زجل في زمن انعدمت فيه الرجولة وهو زعيم الأمة ومن ينكر ذلك ليس إلا حاقد على الوطن وناكر لجميل أرضه وشعبة وحريته ولن نجد مثل علي عبد الله صالح رئيساً ولا في الإحلام
      8 سنوات و 6 أشهر و 15 يوماً    
    • 42) » صانع المجد
      التعزي العديني هذا الرجل صانع امجاد اليمن فاليمن قي عهده وصل البطاله فيها الى %60 ومعدل اليمنيين العائشين تحت خط الفقر الى 90 % كما ان اليمن احتلت في عهده ذيل القائمه في تقارير منظمة الشفافية العالميه وبالمناسبه اغلب مصادر هذه النظمه حكوميه اي ان تقاريرها لا يحتوي الا على عشر الفساد الموجودفي كل اجهزة الدوله وفي مقدمتها الامن والقضاء اللذان هما حجر الزوايهفي اي دوله ,اضف الى ذلك في عهده قويت القبيله على حساب الدوله وبخاصة قبائل الاحمر في حاشد,في عهده اهدرت خزينة الدوله ومواردها في شراء الولاءات من شيوخ قبائل للمحافظه على كرسي الرئاسه وفي عهده صار المظلوم ظالما والظالم مظلوما واصبح 10% من الشعب يتحكمون بمصي 90% وفي عهده صار البراغله في الحضيض والحمد لله او مه يا بر غلي عاد اكسر راسك اومه او مه تحياتي للعريقيه على الزامل واقول علي مايشاش حاجه يشاء الكرسي حقه وينه عاشجلس يحرس الغنم مو يجلس بالقاع
      8 سنوات و 3 أشهر و 8 أيام    
    • 43) » متى ستصحى يا شعبناء النائم
      الجيل الميت المصيبه ان مازال هناك من لم يعترف بالحقيقه المره الننا قد تعرينا من رداى ابن اليمن الذي عرفه العالم بالحكمه والكرم والشجاعه الصدق وقبل فترته راسته على عبد الله صالح كن عند اليمنيين اكبر عيب انا اي شخص يكذب او يسرق لاكن الان القاضي سارق وكذاب
      لاكن ادعو كل الشعب اليمني بحق العروبه ان نتراحم بينانا والله ان في ناس تموت من الجوع واسره ماتة جميع افرادها من البرد وناس تموت ولاتجدقيمة كفن
      وفسدفي وطناالغالي حدث ولاحرج واصبحنانستحي ان نقول اننامن اليمن فمن السبب
      علي صالح استخدم احقرالاسالي للبقاء على كرسي الحكم وسوف اسئل سوئل 1-اين تامين عملات الجنوب
      8 سنوات و أسبوعين و 6 أيام    
    • 44)
      فاقد رئيس المخلص في اي شي يكون متحمل مسولية وكلت لة من قبل شعب اوعشيرة ويكون لة مقابل جاة ومنصب وحراسة وتقدير وتقل مسولية الشعب ويصبح المسؤل وناس تروح ورى اعمالها لاكن الراعي علي استلم وسلم المسؤلية لشعب يتقاتل اويموت جوعآ ونسب الوحدة اليمن لة ونسي الوحدوي الذي تنازل عن الرئاسة وعاصمة علي البيض لوكان وحدوي علي صالح لتنازل هو الاول لاكن حب الكرسي اسقط الحمدي ونصب لة كمين في صنعاء وسلم ومات ابن اختة هذا باني نهضت اليمن فقر وعوز
      7 سنوات و 5 أشهر و 17 يوماً    
    • 45)
      ابو احمد لماذا هناك مقولات عن ولادة الرئيس بالسودان وتحديدا في بورتسودان؟
      5 سنوات و 10 أشهر و 8 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية